أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 05/01/2008   #1
شب و شيخ الشباب ظل جيفارا
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ ظل جيفارا
ظل جيفارا is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
من قلبي سلام لطرطوس...رغم المسافات

إرسال خطاب MSN إلى ظل جيفارا إرسال خطاب Yahoo إلى ظل جيفارا
افتراضي شوية حكي عن المعارضة والسلطة " مهم بهالوقت "

مرحبا شباب كنت بدي إسأل شوية اسئلة بدون ما يكون عندي اي تدخل ويا ريت الكل يشارك برأيه لإنو كتير بيهمني
1- بتتوقع انو المعارضة السورية كتلة متجانسة .؟
2- بتتوقع انو السلطات السورية كمان كتلة متجانسة .؟
3- شو الحل لإخراج سورية من ازمة التخوين والإتهام المتبادل بالعمالة ما بين العمالة للبعث او النظام او الأجهزة الأمنية أو .... وما بين الإتهام بالعمالة للخارج
يمكن ممكن وضع خط وطني بحيث من يلتزم بالخط رجل وطني ومن يخرج عنه عميل ؟
انا طبعا رح جاوب عن اسئلتي ورح حاول استخدم اسلوب الذات ونقد الذات بنفس الرد .
يعني اكيد كل واحد فينا بيقدر يطرح وفكرة واذا حب بيقدر يقدم وجهة النظر المناقضة حسب تفكيره يا ريت كلنا نستخدم هالطريقة
يعني من قبيل ما حدا ينقدني بنقد حالي بحالي ...
يا ريت كلنا نتعامل بهالإسلوب لإنو الأزبط لعدم الخروج عن الموضوع
وتحياتي الحارة
ظل جيفارا

فإقتلوني ..وأحرقوني ..بعظامي الفانيات ..ثم مروا برفاتي ..في القبور الدارسات
....................................................إلى روح الحلاج شهيد الحرية
"تمركز رأس المال هو المشكلة ولا حل إلا الإشتراكية ."
قديم 05/01/2008   #2
شب و شيخ الشباب ayhamm26
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ ayhamm26
ayhamm26 is offline

نورنا ب:
Oct 2007

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ظل جيفارا عرض المشاركة
مرحبا شباب كنت بدي إسأل شوية اسئلة بدون ما يكون عندي اي تدخل ويا ريت الكل يشارك برأيه لإنو كتير بيهمني
3- شو الحل لإخراج سورية من ازمة التخوين والإتهام المتبادل بالعمالة ما بين العمالة للبعث او النظام او الأجهزة الأمنية أو .... وما بين الإتهام بالعمالة للخارج
يعني اكيد كل واحد فينا بيقدر يطرح وفكرة واذا حب بيقدر يقدم وجهة النظر المناقضة حسب تفكيره يا ريت كلنا نستخدم هالطريقة
وتحياتي الحارة
ظل جيفارا

شكرا على موضوعك لانو فعلا في كتير محاور للنقاش

اولا انو المعارضة متجانسة؟؟ اكيد لا يعني برايي المعارضة اللي بالداخل على ضعفها وقلة حيلتها فهي افضل حالا بكتييير من المعارضة اللي بالخارج واللي اكلت ضربتين قاضيتين برايي اول وحدة ظهور الامعة المسمى الغادري واللي صور المعارضة كلها بصورة العمالة لاميركا واسرائيل وكلو لمصلحة النظام والضربة التانية انضمام خدام لصفوف المعارضة والغلطة القاتلة والقراءة الخاطئة للاخوان المسلمين متل العادة بقبول رجل ذو تاريخ اسود متل خدام بينما معارضة الداخل بتضم رجال نضاف الكف والضمير متل رياض سيف ورياض الترك وغيرن وهني برايي المعول علين ياي تغيير مقبل بسوريا

تانيا هل النظام متجانس؟؟ بظن اي ولو كان الجواب لا ما كنت شفت سوريا هلق 38 سنة تحت حكم واحد يعني كل السلطات التنفيذية والتشريعية والامنية بيد رجل واحد هو بشار الاسد وما في حدا بيقدر يقلو لاء ولو كان في اي رجل باي منصب كان عندو نفوذ وسلطة على الاقل موازية لبشار لكان عمل علي انقلاب فورا

اما دائرة التخوين اللي عم تحكي عنها فهون اسالك سؤال برايك شو اللي بخلي انسان سوري عايش بسوريا ومكتوي بنار الفقر و القمع والفساد وكل شي عم يشوفوا حوالي يجي يقلك سوريا جنة ونحني منفدي بشار بالدم وكل شي تمام وانتو يلي عم تقولوا انو في ناس عم تموت تحت التعذيب وناس عم تموت من الجوع و القهر انتو كلكن خونة وعم تقبضوا من امريكا ؟؟؟ جواب هالسؤال هو نفسو بيقلك مين المسؤول عن دائرة التخوين

اما الالتزام بخط وطني فانا بظن هالخط الوطني لازم يشمل الجميع نظام ومعارضة مو ناس من النظام تسلم على الرئيس الاسرائيلي وهدول من بيت الفرفور ذنبن مغفور واذا شي معارض صرح شي تصريح بصير خاين و عميل

شكرا مرة تانية على الموضوع
قديم 05/01/2008   #3
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اقتباس:
شريك السؤال عام جدا, يعني يمكن أول شي لازم نعرّف معنى المعارضة السورية و هالشي صعب يتم لأنو ما في بسوريا يمكن حدا يمتلك ال....... خلينا نقول الحيادية المطلوبة لتعريف هالشي.

خلينا ناخذ فرضا أو جدلا كل من يصطلح الاعلام على تسميتهم بالمعارضة السورية, يجوز تلاقي تقسيمين: خارجية و داخلية, لكن هالتقسيم غير كافي أبدا, لأنو معارضة الخارج بدورها منقسمة جدا.... عنك جماعة حزب الاصلاح تبع الغادري (بدون تعليق), في مجموعات أخرى ناشطة فكريا لا أكثر في أميركا و كندا و استراليا خصوصا, عندك شلة جبهة الخلاص (عبد الحليم خدّام و الاخوان المسلمين+ مجموعات أخرى مثل فصيل قومي سوري و بعض مجموعات المستقلين الاسلاميين) و بعد كل هادول تلاقي كمان معارضين بالخارج مو موافقين على حدا من هدول...

نجي عالداخل.... عندك اعلان دمشق اللي فايت فيه قوس قزح من الايديولوجيات القومية و العرقية و اليسارية و حتى الاسلامية, عندك الأحزاب الكردية السورية, عندك حركة اسلامية شوي متشتتو لكن بازدياد... الخ

المعارضة لو أخذناها بهذا المعنى و التقسي الذي ذكرت في الأعلى قطعا غير متجانسة, و حتى لامعارضة الداخلية تعاني من مشاكل تنظيمية و ايدولوجية لأنهم يبدو أنهم في لحظة ما اتفقوا على توحيد الجهود لكنهم لم يقرروا الهدف من توحيد الجهود, أو على الأقل لم يقرروه بدقة و وضوح كاف..

أما عن تقسيم المعارضة بوطنية و غير وطنية, فهذا ما لا أستطيعه شخصيا لأنني لا أملك القدرة الفكرية الكافية. كل ما استطيع قوله هو أن فاقد الشيء لا يعطيه, و الذي نهب و عاث فسادا في الأرض و تسبب باعتقالات و حملات قمع لا يمكنه الكلام الآن عن الديمقراطية و الحرية

اقتباس:
السؤال أيضا صعب جدا لأنني لا أعلم بالضبط من يحكم سوريا..

هل يحكمها حزب البعث حسب المادة الثامنة من الدستور السوري؟؟ أنا أعتبر أن حزب البعث كأي تجمّع ايديولوجي يحتوي أناس أكفاء و ذوو مقدرة لوجستية على الاصلاح, لا شك لدي بهذا الشيء لكن السؤال هو عن مدى فاعلية هؤلاء الأشخاص في دوائر الحكم و القرار...

هل تحكم الأجهزة الأمنية؟؟؟ لا أعلم, لكن لا شك أن لها نفوذ كبير جدا و هذا عيب و خطأ كبير جدا لانه دليل قمع حريات, و من الخطا أن يقرر السلاح, وزن البندقية أو المسدس يتناسب عكسا مع المقدرة الفكرية و الاستيعاب الفكري..

هل تحكم العائلة؟؟؟ نفس الشق الأول مما سلف, لا أعلم لكن لديها نفوذ سياسي و اقتصادي ضخم جدا

اقتباس:
لا أعتقد بوجود أزمة تخوين انما هناك أزمة احتكار للشعور الوطني الصحيح من قبل السلطة, التخوين كالتكفير... اسلوب المفلسين فكريا

آسف للاطالة

تحية

أبو مـــــــــ1984ـــــــارال
خبز,, سلم,, حرّية

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 06/01/2008   #4
شب و شيخ الشباب phoenixbird
عضو

الصورة الرمزية لـ phoenixbird
phoenixbird is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
بالاستديو

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ظل جيفارا عرض المشاركة

قطعا لا وسواء معارضة الداخل او الخارج
هلا الخارج بعض الاشخاص عديمي المخ قضوا عليها من خدام والغادري والاخوان والخ............................
اما الداخل فعندك الوضع مضحك بفعل عدم التلاقي على هدف واضح ومحدد 100% انو بدو التغيير
طب وبعدين؟ يعني شو البرنامج الاقتصادي او الاجتماعي او السياسي ؟ في اختلاف خيالي بين الوان الطيف بالمعارضة وهذا ما اضعفون

هلا تاريخ الداخل للصراحة ترفع له القبعة بس بالمقابل اذا ما في برنامج او هدف واضح على شو عم يشتغلوا؟
ويحددوا هدفون والالية اللي بيشتغلوا فيها وبطريقة واقعية
وهو ما استبعد حصوله

للصراحة كمان كتلة غير متجانسة سياسيا اي متجانسة بس اقتصاديا اطلاقا
ببساطة العطري بوادي ومحمد الحسين بوادي والدردري بوادي

هي كحكومة اما كمجلس نيابي وقضاء الون حكي تاني .................................................. .......

اجيب كما قال ياسين انو الازمة ازمة احتكار للشعور الوطني من قبل فئة ونفيها للفئة الاخرى واشمل الطرفين موالاة ومعارضة
فالموالاة ترى اي معارض خائن ومرتبط بالخارج والمعارضة ترى كل من ليس معها ضدها ببساطة
بالطبع الخط الوطني موجود وهو الانتماء لسوريا وسوريا اولا يعني العمل لسوريا بس هيدا عنوان عريض مافيك الا ما تخصصه وتوضحه وللاسف بدو كمان وقت كتير

يسلموا حبيب

وتحياتي الحارة
ظل جيفارا
يسلمو

وحياة سواد عينيك يا حبيبي غيرك ما يحلالي
we ask syrian goverment to stop panding akhawia
نقسم سنبقى لاننا وارضنا والحق اكثرية
قديم 07/01/2008   #5
عضو
-- زعيـــــــم --

ظل جيفارا is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:

هلأ قبل ما احكي رج رد انا ..ورح استخدم طريقة نقد الذات
اقتباس:
ظل جيفارا : لأ اكيد مو متجانسة بإعتبار فيها اطياف واسعة من الليبرالي للقومي للإسلامي لليساري لليسار الماركسي لهيك مستحيل تقدر تتجانس وتظهر ككتلة موحدة كالمعارضة اللبنانية مثلا و اصلا مو مطلوب انو هيك يصير لإنو في خلاف ضخم وجوهري بالطروحات المقدمة .
نقد ظل جيفارا : لأ اكيد متجانسة او على الأقل بتقدر تكون متجانسة بشوية شغلات واكبر دليل هو ظهور تجمعات وجبهات مشتركة لها ووحدة المعارضة وخروجها بزي موحد او على الأقل بطرح موحد الوسيلة الأنجح لكي تحقق أهدافها وخصوصا انها بمعظمها تسعى لأجل قانون احزاب منصف و تقف ضد طريقة الأجهزة الأمنية بالتعاطي مع الأزمات .
هي بخصوص المعارضة وانا بشوف كلامي في الفقرة الأولى اكثر منطقية .

بخصوص السلطة :
ظل جيفارا : لأ السلطة اكيد مو متجانسة كمان فيها خلاف كتير ضخم على مصالح متعددة واهداف وغايات متعددة واكبر دليل الخلاف اللي ظهر على موضوع الدعم حيث ترددت الكثير من الأنباء عن إلغاء الدعم ولكن القانون لم يصدر وهذا دليل على ان هناك طرفان او اكثر كانا يتنازعان حول القرار ورجحت كفة طرف ولم يصدر قانون بألغاء الدعم وكذلك الموقف من اطلاق معتقلي دمشق والتصريحات التي سمعها عضوا الكونغرس والتوعد بإطلاقهما ومن ثم نفي كل ذلك
نقد الذات : من المؤكد ان النظام كتلة موحدة متجانسة بإعتبار ان لها تراتبية معينة تسير وفقها وان هناك هرما تصاعديا وكل له عمله فيه وكل يستمد مواقفه جاهزة معلبة من تراتبية اعلى .

انتهى الجزء الثاني المختص بالسلطة وانا أرى مواقف ظل جيفارا اكثر منطقية

النقطة الثالثة : الحل لإخراج سوريا من مأزق التخوين المتبادل

ظل جيفارا : الحل هو ان نحدد متطلبات الشعب من القضايا الخارجية بإعتبار قضية الوطن هي نضال ضد اعداءه فلنرى موقف الشعوب وانا اراها بالمجمل ضد اميركا وسياستها في المنطقة فلنتخذ هذا كفيصل بين الطرفين فكل من تقترب ادبياته من السياسات الأميركية فهو عميل .
نقد الذات : الحل هو وبكل بساطة أن يلغى مصطلح التخوين من القاموس السياسي السوري لنبدأ صفحة جديدة بطيب نية

انتهى الجزء الثالث بخصوص التخوين وانا ارى ان علينا الدمج بين الموقفين موقفي ومقف ناقد الذات
تحياتي الحارة
ظل جيفارا
قديم 07/01/2008   #6
شب و شيخ الشباب المحارب العتيق
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ المحارب العتيق
المحارب العتيق is offline

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

وبس

الفهيم بيريح

لك تاري الحمار لو شو ماسلموه بيصدق حالو وبدك تناديلو سيد حمار
قديم 07/01/2008   #7
عضو
-- زعيـــــــم --

ظل جيفارا is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:

افتراضي رد

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : المحارب العتيق عرض المشاركة
وبس
ممكن كمان ودورها واعطيني شحطة
تحياتي الحارة
ظل جيفارا
قديم 07/01/2008   #8
صبيّة و ست الصبايا Yasmine Alcham
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ Yasmine Alcham
Yasmine Alcham is offline

نورنا ب:
Oct 2007
المطرح:
بعيدة

لاء بس مو ضروري تكون متجانسة المهم متفقة عالاهداف الرئيسية المحددة لمسارها و مو متنافرة
و بكفي تجمعهم مصلحة الشعب بالوقت الحالي.. عمبحكي عن اعلان دمشق تحديدا
لانو جبهة الخلاص بالنسبة لي لا جبهة... و لا خلاص....
تشبيه ياس بقوس قزح معبر كتير الوان بس عطت كيان واحد..
السلطة السورية متجانسة لانو الفكر واحد..
بس لما من المناسب انو تظهر للناس عدم تجانسها بالمواضيع الحساسة بتعرف تظهر انو فيه
ا نقاشات و اختلاف بس متل لعبة الانتخابات ..النتيجة محسومة سلفا...
الاتهام بالعمالة الداخلية بيخلص بانتهاء المسبب يعني انتهاء الحكم بالاجبار
أما العمالة للخارج فالمصطلح كله غير صحيح فينا نقول الحاجة للدعم الدولي او المشورة بس مو العمالة..
لانو اي انسان سوري لما يحصل عالحرية ببلده
ما يكون بحاجة ليلجأ للخارج....

عجبني نقد الذات... شكرا......

ياسمين...

الانسان أثمن ما في الوجود
و خلق الله الانسان على صورته كمثاله ,,,,,,
قديم 07/01/2008   #9
عضو
-- زعيـــــــم --

ظل جيفارا is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Yasmine Alcham عرض المشاركة
لاء بس مو ضروري تكون متجانسة المهم متفقة عالاهداف الرئيسية المحددة لمسارها و مو متنافرة
و بكفي تجمعهم مصلحة الشعب بالوقت الحالي.. عمبحكي عن اعلان دمشق تحديدا
لانو جبهة الخلاص بالنسبة لي لا جبهة... و لا خلاص....
تشبيه ياس بقوس قزح معبر كتير الوان بس عطت كيان واحد..
السلطة السورية متجانسة لانو الفكر واحد..
بس لما من المناسب انو تظهر للناس عدم تجانسها بالمواضيع الحساسة بتعرف تظهر انو فيه
ا نقاشات و اختلاف بس متل لعبة الانتخابات ..النتيجة محسومة سلفا...
الاتهام بالعمالة الداخلية بيخلص بانتهاء المسبب يعني انتهاء الحكم بالاجبار
أما العمالة للخارج فالمصطلح كله غير صحيح فينا نقول الحاجة للدعم الدولي او المشورة بس مو العمالة..
لانو اي انسان سوري لما يحصل عالحرية ببلده
ما يكون بحاجة ليلجأ للخارج....

عجبني نقد الذات... شكرا......

ياسمين...
شكرا لإنو عجبك نقد الذات
هلأ بدي اعرف حضرتك جمعتي المعارضة السورية كلها بأعلان دمشق ؟
انا كتبت الذات ونقد الذات بردي ويا ريت تشوفي ما كتبت منيح لإنو برأيي الذات ونقد الذات كافي للرد على كتير تعقيبات .
تحياتي الحارة
ظل جيفارا
إضافة موضوع جديد  إضافة رد