أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 14/03/2008   #1
صبيّة و ست الصبايا butterfly
مشرف

الصورة الرمزية لـ butterfly
butterfly is offline

نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
قلب الله

افتراضي استهلاك قضية

اول شي رح ابدا شو هية القضية حسب المعجم
"القضية" في معجم المحاكم: "كل ما هو نبيل ومثالي قضية" كل ما هو إنساني " قضية.. كل ما لا يفنى.. كل ما يمكن أن يُخلد.. قضية كل ما لا يستحدث ولا يوجد من عدم.. قضية وكل ما هو مرفوع طبعاً في مجلس الدولة.. قضية

هلق انا اختلف مع المعجم برأيي انو القضايا تفنى ... على كتر استهلاكا ..
مثلا ً
القضية الفلسطينية قضية انسانية قبل ما نحتكرها كقضية العرب المركزية او قضية إسلامية ..
بس برأيي انو القضية خلال خمسين سنة .. استهلكت .. لدرجة أنو الكثير من الجيل الجديد ما عادت القضية بتعنيلو شي ..
الإعلام استهلكا كتير ... يعني لدرجة صار عدد القتلى .. رقم بس لأنو اعتدناه ...بعض الجرائد في سوريا ما بحسا سورية ... لأنو ممكن بالصفحة الأولى كلها ما يكون في ولا خبر سوري
الحكومات استهلكتا كتير ...لتخوف شعوبا .. لتحشد شعوبا .. لتستثمر عواطفن ..
الفن استهلكا كتير ...
التربية .. التعليم .. " بمناهجنا .. إذا بدك تكتب موضوع تعبير عن العيد وأفراح العيد بيكون خاتمة الموضوع أنو أفراحنا ناقصة لأجل اطفال فلسطين .. بعدين ضافولا الجولان .. بعدين ضافولا العراق ... !!!!!!! "
اليوم الجيل الجديد " جيلنا " وعي على الخيبة .. يعني نحنا ما عاينا ولا نصر حتى الآن ... لهيك بتحس انو بكثافة طرح القضية لألنا .. بيصير عندك منعكس ..رفض
بيصير القتلى و الارض والمدن اللي عم تروح ... مجرد رقم لشي ما عاد يعنيلك ..

هلق في قضية تانية رح اطرحا ... وهي استهلاك القضية من الأطراف الغلط ..
يعني في موجة الاعتقالات بسوريا .. اللي هي كمان قضية إنسانية طبعا ً
صار جميع الاطراف المعارضة بدا تحكي بأسم المعتقلين ! ..
الاطراف الاميركية واللبنانية و السعودية و ... بدا تحكي عن المعتقلين !!!
لك حتى جية فيروز عسوريا إلها علاقة بالمعتقلين ، اختيار دمشق عاصمة للثقافة .. مرتبط بالمعتقلين ..
حقوق الانسان بسوريا كل يوم بتطالع مدري كام بيان بيخص المعتقلين ..
وعدت فترة بأخوية البعض .. إذا بتقلو شو جاي عبالك تاكل اليوم .. يقلك ما بيجي عبالي اكل وفي ناس معتقلين
هلق هادا لا يعتبر من منظوري " ضغط " عالحكومة !! برأيي هاد استهلاك للقضية .. مما رح يخليها تفنى بسرعة !

هلق بدي بسرعة نتناقش حول هالأشياء
1 ) - شو يعني قضية ؟
2 ) - القضايا اللي بتمسك ، بتتأثر : بالبعد الإنساني - البعد الديني - البعد الإقليمي ( الجغرافي ) ؟
3 ) - كيف برأيك فيها تحافظ قضية ما على حيويتا ؟ بعيدا عن الاستهلاك ؟؟ او الاستغلال او إساءة الاستخدام ؟
4 ) شو القضايا اللي كنت تتبناها بحياتك ؟ بعدين حسيت انها ما عادت تعنيلك ... ؟ وليش صار هالتحول ؟
5) - شو القضايا اللي بتتبناها اليوم ؟ وليش !

طولت عليكن كتير ...

انك " فقير إلى الآخر " كما هو فقير إليك " وأنك محتاج إلى الآخر ، كما هو محتاج إليك
الأب جورج

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 14/03/2008   #2
شب و شيخ الشباب ارسلان
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ ارسلان
ارسلان is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
حيث أجدني

إرسال خطاب ICQ إلى ارسلان إرسال خطاب AIM إلى ارسلان إرسال خطاب Yahoo إلى ارسلان

صباح الخير انسة
الحقيقة ما بدي يكون جوابي وليد اللحظة بس حبيت اعلق على تعليقات متفرقة

اولا بالنسبة للفتسير القانوني
القضية لا تفني لا نها تنقضي الا باعطاء كل ذي حق حقه, الا انها تسقط لعدة اسباب منها السقوط بالتقادم هذا السقوط لا يفنيها او ينهيها انما يحولها من قضية قانونية الى قضية أدبية خارج ايطار الالزامية القانونية التي كانت ستميزها لو لم لتنقضي

بالنسبة للقضية الفلسطينة لدي تعليق اذا سمحت انها قضية وطنية سياسية بالاساس ولفرط غباء قيادتنا تحولت الى قضية انسانية سقفها الاعلى فتح معبر رفح

ما بعرف اذا كان قصدك بالاستهلاك هو التكرار الذي يفقد جوهر القضية بريق الشغف والاندفاع ويقتل روحها
ويقتل في المتلقى هذه الحمية التي كان يوليها لقضيته

اقتباس:
سنرجع

جرائم حماس على صفيح ساخن
http://hamasgaza.wordpress.com/
قديم 14/03/2008   #3
شب و شيخ الشباب ..AHMAD
مشرف

الصورة الرمزية لـ ..AHMAD
..AHMAD is offline

نورنا ب:
Jan 2008

صباح الخير

حابب رد عالموضوع ... وبقوة كمان

بس بدو صفنة جهنمية .... بس ارجع من الجريدة برد عليكي فراشة

بس هالرد مشان ما ضيع الموضوع

سلالامات

قديم 14/03/2008   #4
صبيّة و ست الصبايا The morning
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ The morning
The morning is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
Chicago

اقتباس:
بس برأيي انو القضية خلال خمسين سنة .. استهلكت .. لدرجة أنو الكثير من الجيل الجديد ما عادت القضية بتعنيلو شي ..
للاســف ..
اقتباس:
اليوم الجيل الجديد " جيلنا " وعي على الخيبة .. يعني نحنا ما عاينا ولا نصر حتى الآن ...
هـي الجـمله بـدها مـوضوع لحالو ..
اقتباس:
وعدت فترة بأخوية البعض .. إذا بتقلو شو جاي عبالك تاكل اليوم .. يقلك ما بيجي عبالي اكل وفي ناس معتقلين
اضراب عن الطعام

2
اقتباس:
) - القضايا اللي بتمسك ، بتتأثر : بالبعد الإنساني - البعد الديني - البعد الإقليمي ( الجغرافي ) ؟
ما فيّ انـفي انو الاقليـمي بيجـي اول .. يعني بيزداد تأثـيرها الانساني وقت بكون الـها علاقه اقليميه ببلـدي مثلا ..
يعني وقت بقولو نسبه الفقر بالموزنبيق x% ما بأثر فـي قد وقت بقولو نـسبه الفـقر بـسوريا 1/2 x% عرفـتي كيف ؟

اقتباس:
3 ) - كيف برأيك فيها تحافظ قضية ما على حيويتا ؟ بعيدا عن الاستهلاك ؟؟ او الاستغلال او إساءة الاستخدام ؟
في اكتـر من سـبب غير الاسـتهلاك و الاسـتغلال و ما الى ذلك من اسـباب .. في مثـلا انـعدام الـثقه مع الوقـت .. يعني بعـد خمـسين سـنه ((كمـثال )) فـلسـطين -عذرا يعـني - بـس ما بـحس انو في شي رح يـصير فـجأه و تنحـل كل الـقضـيه بـشربه مي ..
اقتباس:
4 ) شو القضايا اللي كنت تتبناها بحياتك ؟ بعدين حسيت انها ما عادت تعنيلك ... ؟ وليش صار هالتحول ؟
بـغض النـظر عن الـقضايا .. بس التكرار , الملل , الـثقه يعني اديش بقيان عندي ثقه بالقضيه و قدره تحقيقها ..
5
اقتباس:
) - شو القضايا اللي بتتبناها اليوم ؟ وليش !
الـقضايا اللي بتلامس الجـانب الانساني الـقومي و الوطـني فيّ .. لانو لـسا عنـدي امـل فـيها ..

من يومها صار القمر أكبر :)

______

قديم 14/03/2008   #5
شب و شيخ الشباب ظل جيفارا
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ ظل جيفارا
ظل جيفارا is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
من قلبي سلام لطرطوس...رغم المسافات

إرسال خطاب MSN إلى ظل جيفارا إرسال خطاب Yahoo إلى ظل جيفارا

تحياتي صديقتي ...موضوع مهم جدا .... بيفتح قريحة الإنسان على الكتابة
اقتباس:
1 ) - شو يعني قضية ؟
قضية بالنسبة إلي يعني مأساة قديمة " مو كل مأساة ليومين بنقول عنها قضية " وهي تشكل عبئا على اشخاص معينين وقد ألم شخص ما بكل جوانبها وقرر تبني الدفاع عن الاشخاص ضد تلك المأساة .

اقتباس:
2 ) - القضايا اللي بتمسك ، بتتأثر : بالبعد الإنساني - البعد الديني - البعد الإقليمي ( الجغرافي ) ؟

طبعا الإنساني
اقتباس:

بربط القول بالفعل ...
اقتباس:

قضية الوحدة العربية .....وصار التحول برايي نتيجة تراكم معرفي بخصوص القضية ونتيجة تراكم في الوعي مع مرور الإيام .
اقتباس:

معروفة قضيتي بدرجة معينة للسطحيين بيكتشفوا قضيتي من النيك نايم تبعي ..... بتبناها لإنها الملاذ الأخير لعالم مفترس يسود فيه الدولار على كل المعايير الإنسانية .
تحياتي صديقتي وما شفنا ردودك ....!؟

تحياتي الحارة
ظل جيفارا

فإقتلوني ..وأحرقوني ..بعظامي الفانيات ..ثم مروا برفاتي ..في القبور الدارسات
....................................................إلى روح الحلاج شهيد الحرية
"تمركز رأس المال هو المشكلة ولا حل إلا الإشتراكية ."
قديم 14/03/2008   #6
شب و شيخ الشباب سوري محشش
شبه عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ سوري محشش
سوري محشش is offline

نورنا ب:
Jan 2008

بالفعل مشكلة كبيرة
توظيف القضية للمصالح الشخصية بيقتل القضية
وبخلي الناس تربط بين القضية وبين المصلحة
وشوي شوي القضية بتصير نقمة وسبب للتخلف
بدال ماتكون دافع للتقدم

1 ) - شو يعني قضية ؟
القضية بتعني امر بمس شريحة كبيرة منل مجتمع اذا ماكان كلو وانا عم ناضل منشان
احقق هي القضية
طبعاً القضية بتكون كلمة كتير كبيرة يعني متل ماقال ظل ومابتجي من يوم وليلة
بتجي من تراكم احداث بتأدي لجعل هل شغلة قضية

اقتباس:
والبعد الانساني بدرجة اولى بعدا الجغرافي بعدا الديني

العمل بالقضية والفعل بالدرجة الاولى
حتى لو العمل ماادا لتحقيق القضية بكفي الامل يلي رح نحس فيو هل امل بكون كفيل
انو مانستهلك القضية

اقتباس:
اقتباس:
5) - شو القضايا اللي بتتبناها اليوم ؟ وليش
انا قضيتي هية دفع المجتمع نحو الافضل
طبعاً بالبداية كنت مفكر انو رح اعمل ثورة وبدي اساوي مدري شو وبدي ادمر وبدي اعمل
بس بعدا اكتشفت انو الناس مابدا تتغير صار عندا عقدة نقص
وصارت مستسلمة وصارت كمان ترفض التغيير
منشان هيك حالياً قضيتي تغيير فكر العالم بما انو التغيير بجي منل شعب وبعمرو مااجا من السلطة
لذلك عم حاول اغير بنفسية هل عالم واحسسن انو هنة قد المسؤولية وبستاهلو حرية
بس المشكلة يلي عم واجها حالياً عية التحجر بالفكر ويلي عم يسمعو قلال
ومع زلك لساتنا عم نحاول

يعني وصلت لفترة حسيت انو مارح اساوي شي وقلت لحالي القضية خلص بلاها
بعدين رجعت شوي شوي
واكيد بالتصميم رح يمشي الحال
طبعاً اسف اكتشفت اني من كتر ماانشرحت جاوبت على سؤالين سوا
تقبلي مروري

عذرا فيروز اجراس العودة لن تقرع-فالحرب تحتاج لمدفع-والمدفع يحتاج لاصبع-والاصبع في دبر الشعب غارقةٌ-خازوقٌ دق باسفلنا من شرم الشيخ الى سعسع
::::::::::::::::.............. عصابة ما تعمم- شو مشان .............. ::::::::::::::::
قديم 14/03/2008   #7
شب و شيخ الشباب المتشائل
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ المتشائل
المتشائل is offline

نورنا ب:
Mar 2008
المطرح:
غزة ... جهنم الحمرا ...

إرسال خطاب ICQ إلى المتشائل إرسال خطاب MSN إلى المتشائل

مشان القضية الفلسطينية عم وافقك انه تم استهلاكها ... هي بالاصل قضية سياسية بتعاطف انساني ... تم بغباء تحويلها لقضية عربية اسلامية ...

اقتباس:
ما هي القضية ؟

لا اتفق مع البعض في ان القضية يجب ولا بد ان تكون مرتبطة بشريحة كبيرة من الناس ... لكل منا قضيته الخاصة ... برايي القضية سواء ارتبطت بفرد او جماعة او مجتمع بشكل كامل ... هي بالاساس لا بد ان تمس حرياتهم الاساسية وحقوقهم الاساسية ... وهيك بتصير قضية ... وليسي الامر مسألة عدد من يمسهم الموضوع ...

اقتباس:
القضايا اللي بتمسك ، بتتأثر : بالبعد الإنساني - البعد الديني - البعد الإقليمي ( الجغرافي ) ؟
طالما ان القضايا مرتبطة بالبعد الانساني ... فهي قضايا تهمني ... البعد الديني لا يعنيني ... والبعد الجغرافي ايضا لا يعنيني ... المهم الإنسان ...

اقتباس:
كيف برأيك فيها تحافظ قضية ما على حيويتا ؟ بعيدا عن الاستهلاك ؟؟ او الاستغلال او إساءة الاستخدام ؟
بيلزم كثير من الصدق مع الذات ... وكثير من النقد الذاتي البناء ... خلق استراتيجية مرحلية بدلا من اضاعة كل العمر في التباكي ... عقلانية الطرح والطرح المضاد ... وحدوية الاهداف ...

اقتباس:
شو القضايا اللي كنت تتبناها بحياتك ؟ بعدين حسيت انها ما عادت تعنيلك ... ؟ وليش صار هالتحول ؟
قضية "الامة الاسلامية" بعدين بطلت تعنيلي شي ... لانو اصبحت لا ديني ...
قضية "ثورة داخل الجامعة" مشان حقوق بعض الطلاب ... وتركتها لانو اغلب الشباب بيخافو يوقفو بوجه الادارة ... وصرت لحالي مع اربع شباب بس ... لهيك تركت هالموضوع ... وطالما انهن ساكتين فبيستحقو اللي بيصير ...
القضية العربية ... اكذوبة وكلام فارغ ... وشعارات رنانة ع الهوا ...

اقتباس:
شو القضايا اللي بتتبناها اليوم ؟ وليش !
كتير الحكي هون بس رح احكي بالمجمل ...
1. قضية الإشتراكية الديمقراطية ... لاني عم اؤمن انها الافضل من بين كل الرؤى السياسية لصون كرامة الانسان بعيد عن تحويله لسلعة ...
2. قضية الدولة العلمانية الديمقراطية الواحدة ... وهي الحكي فيها يطول ... كحل للقضية الفلسطينية على اسس فدرالية متل ما عم أؤمن أنا ... والبعض بيؤمن بدولة ثنائية القومية او متعددة الثقافات ...

في غير هيك قضايا ... بس هي الاهم ...

أخبروني يومها أن مقتل تلك الطفلة كان لحكمة إلهية لا يعلمها إلا هو ...
أي حكمة إلهية هي تلك التي تنطلي في تمزق جسدها العاري إلى تسع وتسعين جزئا ؟؟
هل أراد الرب اثبات اسماءه التسع وتسعون ؟؟؟

آخر تعديل المتشائل يوم 14/03/2008 في 17:15.
قديم 14/03/2008   #8
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

حلو كتير الموضوع!! من وين اشتريتيه؟

اقتباس:
1) - شو يعني قضية ؟
قضية هي ببساطة تقاطع مصالح متضادة تجاه أمر معين.. و وحدة من هالمصالح يكون الها بعد انساني و الاخرى بعد آخر... هلأ حسب فهم و نشأة كل واحد يكون تحديد أيو من المصالح هي الانسانية و أيو الأخرى

اقتباس:
يكون تنظير شوي لما بقول انو كل قضايا العالم تمسني مو؟ طيب هيك شي

كل قضية تواجهني بدوّر عالبعد الانساني... ببحبش عنو تحت التراب لحتى لاقيه.. و كل بعد خارج البعد الانساني يلصق بالقضية بعتبرو تشويه.. حتى لو البعد الديني هو ديني الخاص و حتى لو البعد الايديولوجي هو ايديولوجيتي الخاصة.

أكيد الى حد ما متل ما قالت مورنينغ.. الواحد يتأثر "بالقضايا" القريبة منو.. ان كان فكريا أو وطنيا أو كيف ما كان.. لكن لحسن الحظ أعتقد انو هالشي كل ما حالو الى انحسار.. قصدي من هالحكي انو ما فيها شي انو واحد يركّز اهتمامو مثلا على الامور القريبة منو مهما كان سبب القرب. لكن ما اعتقد انو مثلا بحالتنا.. نحكي عن معاناة أطفال غزة و نقول أو نفكر انو معاناة أطفال رواندا ما بتعني شي لألنا... صح فلسطين عاطفيا أقرب... بس جزء من كل.. جزء من الانسانية
اقتباس:
تحافظ القضية على حيويتها ببساطة لما نعمل على انهائها و ليس على استثمارها و اضافة تشويهات من أي نوع كان..

اقتباس:

ما صار معي هيك... يجوز لأنو تعلمت أدرس القضايا من منطلق فكرتي عن الانسانية... و على اعتبار ما زلت مؤمن بالانسانية فما صار تغيّر كبير

اقتباس:

كقضية عامة كبرى متبنّي الانسان.. الانسان كقيمة اخلاقية و كعنصر حياة و عمل و ابداع... و حرية

كقضايا تمسني بشكل أقرب.. طبعا قضية فلسطين و قضية معتقلي الرأي...

شكرا عالموضوع

أبو مـــــــــ1984ـــــــارال
خبز,, سلم,, حرّية

قديم 14/03/2008   #9
شب و شيخ الشباب LiOnHeArT.3LA2
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ LiOnHeArT.3LA2
LiOnHeArT.3LA2 is offline

نورنا ب:
Oct 2007
المطرح:
مشغل سيكارة .. وقاعدلك

اقتباس:
1 ) - شو يعني قضية ؟

اي شيء بيدافع عنو الانسان وبيكون على استعداد انو يبذل اي شي في سبيل القضية تبعيتو

اقتباس:
حسب قناعات الانسان, وتوجّهاتو

أما انا من جهتي فبحب كل القضايا ,, لأنو بالآخر كلياتا بتمسني بشكل او بآخر باعتباري انسان في هذا العالم

اقتباس:
بترجع شغلة الحيوية للمبدأ تبع القضية يعني اذا كانت القضية بنّائة وخلّاقة أكيد رح تلاقي حيوية كبيرة

وتخليد ,, أما اذا القضية نابعة,, من,,, و الى المصلحة الشخصية ما رح تلاقي هالحيوية ابدا

اقتباس:
هلأ ليكي بشكل عام :ما في قضية الواحد بيكون عم يتبناها بعدين بيصير ما الهو علاقة فيها

كان متبنّي قضية او فكرة طلعت خاطئة,, اذا كان انسان عاقل فأكيد بدو يصير يتبنى قضية معاكسة

وهي القضية المعاكسة رح تكون معارضة لقضيتو القديمة فأجباري بدو ينقلب من مدافع الى مهاجم

اقتباس:

القضية اللي بتبناها اليوم هيي قضية الفكر العربي ,,

الفكر اللي لازمو تطوير وتحديث وتحرر من المعتقدات البالية اللي منشوف اغلب المعتقدات الجديدة عم تنطلق منها

ليش: لأنو اللي المفكرين العرب(( هون بقصد اللي عم يفكرو مو جماعة الفلسفة والادب وهدول ))
قليلين كتير,, وازا كانو كتار فالشعب ما عم يعطيهون حقهون

يعطيكي العافية مرسيل
موضوع رائع

,, Abu Mustafa ,,

الخيار لك...والرغبة منك...والحل بيدك...لنكون كلنا معا في سبيل مستقبل أخوية...
..
عقلنا .. ليس وظيفته التفكير .. لكن لرفع مستوى الادرينالين عندما نفعل شيئا منافيا له ..
..
احتجاج دماغي .
قديم 14/03/2008   #10
صبيّة و ست الصبايا black_iris
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ black_iris
black_iris is offline

نورنا ب:
Aug 2007

اقتباس:

شو يعني قضية ؟
كل حق انساني هو قضيه .. كل مأساه انسانيه هي قضيه
هلأ كتعريف للقضيه صعب يطلع معي
بس بتوقع انو اي شي بمس الجانب الانساني هو قضيه

اقتباس:

القضايا اللي بتمسك ، بتتأثر : بالبعد الإنساني - البعد الديني - البعد الإقليمي ( الجغرافي ) ؟
طبعا أكيد البعد الانساني
وان كنت ما بنكر انو البعد الديني والاقليمي ممكن يزيد قناعتي او إلتزامي بقضيه معينه
بس بعدها الانساني هو الاساس
اقتباس:

كيف برأيك فيها تحافظ قضية ما على حيويتا ؟ بعيدا عن الاستهلاك ؟؟ او الاستغلال او إساءة الاستخدام ؟
لما نبعد عن التنظير .. والحلول المريخيه
اقتباس:

شو القضايا اللي بتتبناها اليوم ؟ وليش !
أي قضيه انسانيه بتهمني وبتشدني
الجوع.. الفقر .. الظلم
ليش؟؟ .. طبيعه انسانيه

يسلمو butterfly عالموضوع

عجبت لمن شك في الله وهو يرى خلق الله
___
قديم 14/03/2008   #11
شب و شيخ الشباب zen
مشرف

الصورة الرمزية لـ zen
zen is offline

نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
جريدة الدليل والوسيلة عمدور ع شغل

إرسال خطاب ICQ إلى zen إرسال خطاب AIM إلى zen إرسال خطاب MSN إلى zen إرسال خطاب Yahoo إلى zen بعات رسالي عبر Skype™ ل  zen

هلا الموضوع حلو بس انا راح جاوب على الاسئلة
) - شو يعني قضية ؟
القضية شي أساس بحياة شخص وكل شخص بيتبني قضية بيشتغل مشانا وعليها

طبعا البعد الانساني

لما بتكون بعيدة عن السياسة وما تسالوني كيف بعرف انو قصة معقدة بس انا بحس انو ممكن نحل قضايا كتير بعيد عن السياسة ومنها قضية فلسطين مثلاً

للأسف كنت اتبنا قضية لواء اسكندرون بس ماعاد تعنيلي لانو قضيتي لحالي حاسس

القضايا تبع اليوم هي الدفاع عن الحقوق الدينية والمدنية والفكرية للأقليات
بس مو يعني انو يصير بدون البلد يعني متل الاأكراد اللي عملو الاحداث بسوريا طبعا مو كلون

SYRIA

"حسام*عاشق من فلسطين*ناطرك"
We Ask The Syrian Government to STOP Banning Akhawia"

قديم 15/03/2008   #12
مشرف

butterfly is offline

نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
قلب الله

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ارسلان عرض المشاركة
اولا بالنسبة للفتسير القانوني
القضية لا تفني لا نها تنقضي الا باعطاء كل ذي حق حقه, الا انها تسقط لعدة اسباب منها السقوط بالتقادم هذا السقوط لا يفنيها او ينهيها انما يحولها من قضية قانونية الى قضية أدبية خارج ايطار الالزامية القانونية التي كانت ستميزها لو لم لتنقضي

بالنسبة للقضية الفلسطينة لدي تعليق اذا سمحت انها قضية وطنية سياسية بالاساس ولفرط غباء قيادتنا تحولت الى قضية انسانية سقفها الاعلى فتح معبر رفح

ما بعرف اذا كان قصدك بالاستهلاك هو التكرار الذي يفقد جوهر القضية بريق الشغف والاندفاع ويقتل روحها
ويقتل في المتلقى هذه الحمية التي كان يوليها لقضيته
تمام هادااللي قصدتو ...
يعني بتحس انو انت ما عادت بتثير فيك إي انطباع ببساطة انت تعودت على السيناريو وصرت بتتوقع النتائج .. وما عاد عندك أي أمل بحدوث تبدل
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : M i i i D O _ LiNkiN PaRk عرض المشاركة
صباح الخير
حابب رد عالموضوع ... وبقوة كمان

بس بدو صفنة جهنمية .... بس ارجع من الجريدة برد عليكي فراشة

بس هالرد مشان ما ضيع الموضوع

سلالامات
ناطرين

قديم 15/03/2008   #13
مشرف

butterfly is offline

نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
قلب الله

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : The morning عرض المشاركة
في اكتـر من سـبب غير الاسـتهلاك و الاسـتغلال و ما الى ذلك من اسـباب .. في مثـلا انـعدام الـثقه مع الوقـت .. يعني بعـد خمـسين سـنه ((كمـثال )) فـلسـطين -عذرا يعـني - بـس ما بـحس انو في شي رح يـصير فـجأه و تنحـل كل الـقضـيه بـشربه مي ..
بـغض النـظر عن الـقضايا .. بس التكرار , الملل , الـثقه يعني اديش بقيان عندي ثقه بالقضيه و قدره تحقيقها ..
بالفعل عامل الوقت كتير مهم بأنو القضية ما تفقد حيويتا ...
بالمنطق بيصير الشخص بيشعر لو كان بدها تنحل لانحلت لهلق

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ظل جيفارا عرض المشاركة
تحياتي صديقتي ...موضوع مهم جدا .... بيفتح قريحة الإنسان على الكتابة
هلا ...
تحياتي صديقتي وما شفنا ردودك ....!؟

راجعة أكيد رح رد عالموضوع ..
تحياتي الحارة
ظل جيفارا
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : سوري محشش عرض المشاركة
بالفعل مشكلة كبيرة
توظيف القضية للمصالح الشخصية بيقتل القضية
وبخلي الناس تربط بين القضية وبين المصلحة
وشوي شوي القضية بتصير نقمة وسبب للتخلف
تمام تمام تمام .. انا أعتقد انو القضية بكتير اوقات بتصير مخدر منحقن فيه الشعب .. مشان يلتهى .. لعبة سياسية .. اكتر مما هية قضية
1 ) - شو يعني قضية ؟
القضية بتعني امر بمس شريحة كبيرة منل مجتمع اذا ماكان كلو وانا عم ناضل منشان
احقق هي القضية
ما بتفق معك انو عدد المتأثرين بيحدد القضية
فأنا مثلا أتبنى قضية الأشخاص الضعفاء ( ذوي الاحتياجات الخاصة - المجروحين بذكائن ) وحضورن بالمجتمع ما بيمثلو شريحة واسعة من المجتمع .. لكن رغم هيك فهي قضية

العمل بالقضية والفعل بالدرجة الاولى
حتى لو العمل ماادا لتحقيق القضية بكفي الامل يلي رح نحس فيو هل امل بكون كفيل
انو مانستهلك القضية

انا قضيتي هية دفع المجتمع نحو الافضل
واكيد بالتصميم رح يمشي الحال
طبعاً اسف اكتشفت اني من كتر ماانشرحت جاوبت على سؤالين سوا
على العكس استمتعت بمشاركتك وبرأيك ... يا هلا ..

قديم 15/03/2008   #14
مشرف

butterfly is offline

نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
قلب الله

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : المتشائل عرض المشاركة
لا اتفق مع البعض في ان القضية يجب ولا بد ان تكون مرتبطة بشريحة كبيرة من الناس ... لكل منا قضيته الخاصة ... برايي القضية سواء ارتبطت بفرد او جماعة او مجتمع بشكل كامل ... هي بالاساس لا بد ان تمس حرياتهم الاساسية وحقوقهم الاساسية ... وهيك بتصير قضية ... وليسي الامر مسألة عدد من يمسهم الموضوع ...
أنا ميالة لهالتعريف .
مرور مميز .. تقبل تحياتي

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : yass عرض المشاركة
حلو كتير الموضوع!! من وين اشتريتيه؟

عأساس ما دافعلي لرد بالمنبر

كقضية عامة كبرى متبنّي الانسان.. الانسان كقيمة اخلاقية و كعنصر حياة و عمل و ابداع... و حرية

كقضايا تمسني بشكل أقرب.. طبعا قضية فلسطين و قضية معتقلي الرأي...

سوريا ؟ فاجئتني ما بعرف ليش
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : تائه فـــ النور ــــي عرض المشاركة

هلأ ليكي بشكل عام :ما في قضية الواحد بيكون عم يتبناها بعدين بيصير ما الهو علاقة فيها
كان متبنّي قضية او فكرة طلعت خاطئة,, اذا كان انسان عاقل فأكيد بدو يصير يتبنى قضية معاكسة
وهي القضية المعاكسة رح تكون معارضة لقضيتو القديمة فأجباري بدو ينقلب من مدافع الى مهاجم

لأ لأ ما بالضرورة .. فيك كتير تتبنى .. قضايا مع الوقت تكتشف انك متبني قضية ما بمكانا
انا كنت حس أني متبنية العروبة ... كقضية بس اليوم ما بتعنيلي ابدا ً ..
كنت حس اني اكتر ميل للقضايا الدينية اليوم كتير خف هالشي بس ما اتحولت للأتجاه المعاكس
مجرد نضجت بوعيي لهي القضايا

موضوع رائع
أهلا ..
قديم 15/03/2008   #15
مشرف

butterfly is offline

نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
قلب الله

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : black_iris عرض المشاركة
يسلمو butterfly عالموضوع
أهلا .. وشكرا كتير .. لمرورك ...
اشتقنالك

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : zen عرض المشاركة
) - شو يعني قضية ؟
القضية شي أساس بحياة شخص وكل شخص بيتبني قضية بيشتغل مشانا وعليها
في كتير ناس عايشين بدون ما يتبنو شي ؟

لما بتكون بعيدة عن السياسة وما تسالوني كيف بعرف انو قصة معقدة بس انا بحس انو ممكن نحل قضايا كتير بعيد عن السياسة ومنها قضية فلسطين مثلاً
السياسة عصب رئيسي بالحياة .. ما في شي بالدني عم يقدر يبعد عن السياسة

يا هلا ...
انا رح أرجع .. ارد عالموضوع بأجوبتي
انشالله المسا

قديم 15/03/2008   #16
شب و شيخ الشباب Moonlights
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ Moonlights
Moonlights is offline

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
فوق جبل بعييييييد

كل ما اجتمع عليه فرد أو عدد من الأفراد كقيمة مركزية عليا وعملوا على تحقيقها.
إذاً هي هدف أو جملة من الأهداف المراد الوصول إليها بسبيل واحد أو عدة سُبل.
والقضايا يمكن أن تخص عدد كبير من الأفراد "مجتمعات – دول " مثل القضايا الوطنية والقومية والدينية , أو تخص فئة محددة أو فرد واحد " دون أن تكون أو تعني هم شخصي".

كل القضايا محكومة بشرطي الزمان والمكان وإمكانية التحقيق ضمن هاذين الشرطين –فلا قضية تستمر للأبد دون إعادة تحديد, وتتأثر إلى درجة كبير بالاعتمادية, بمعنى كلما كانت تلك الجماعة قادرة بقدراتها الذاتية على الوصول إلى تحقيق أهدافها دون الاعتماد على جهات أو مؤثرات لا تمتلك التحكم بها كان وصولها إلى أهدافها وحل قضيتها أسرع وأقدر على النجاح .

إذاً التجييش العاطفي أو الاندفاع العاطفي لأي قضية يفقدها مع الزمن زخمها, لأن العاطفة تولد قوية مندفعة وتخور قواها بمرور الزمن بخاصة عندما يكون المحرض عليها يستخدمها للوصول إلى أهداف أخرى.
لانعدام الوعي والمعرفة وعدم المقدرة على تقييم الإمكانيات المتاحة ,والعمل على بناء القدرات اللازمة لتحقيق الهدف – على صعيد المجتمع – يجعل من المنادي بها مجرد متاجر أو مستخدم لها للوصول إلى أهداف محددة خاصة به , وإلا لكن عمل على بناء والوعي والقدرات اللازمة وحقق أهداف مرحلية مهمة .

إذاً من أهم عوامل نجاح أي قضية "هدف" هو تحويله أو تقسيمه إلى عدد من الأهداف المرحلية ضمن مخطط زمني مرن, وإعادة الدراسة والتقييم بعد كل مرحلة للوصول إلى تحقيق الهدف الشامل أو القضية.

القضية التي تعنيني إلى أبعد الحدود والتي أراها جوهر لكل القضايا هي الإنسان .
الإنسان الواعي لشرطه الإنساني هو الغاية الأسمى وهو المحور وهو القادر على إدراك وتحديد أهداف أي قضية و وضع خطة مرنة محددة لتحقيق هذه الأهداف ضمن مخطط زمني محدد.
فالإنسان غير الواعي لا يمكن أن تكون له قضية سواء على الصعيد الذاتي أو المجتمعي, وهو الذي ينساق بشكل "قطيعي" نحو قضايا بشكل عاطفي ومن هنا يبدأ استهلاك القضايا والمتاجرة بها وتحويلها إلى تابو لا يجوز المس به أو حتى إعادة تحديده بناءً على نجاحات الأمس وإخفاقاته.

المرأة على الصعيدين الخاص والعام قضية محورية في حياتي, فكلي قناعة بعدم إمكانية خلق إنسان حر واعي بنّاء إلا بالوجود الفاعل للمرأة الحرة الواعية غير المستلبة أو المختزلة والبنّاءة.
لا يمكن جمع الأضداد, لا يمكن أن تكون سجّان وثائر, لا يمكن أن تكون حر ومُستلب, لا يمكن إلا أن تكون القاتل والضحية لأنك لا تعي.

شكراً على موضوعك الذي يحرك السؤال ولو تاه الجواب.
أسف لتأخري بالمشارة لدواعي مرضيّة.

تحياتي

We ask the Syrian government to stop banning Akhawia and all Syrian sites

القمر بيضوّي عالناس
والناس بيتقاتلوا .
قديم 15/03/2008   #17
صبيّة و ست الصبايا طفوله
منسّق

الصورة الرمزية لـ طفوله
طفوله is offline

نورنا ب:
Jul 2007
المطرح:
... غصّــه بــ ئلبون ...

**مارسيل ...ما حسنت قاوم الموضوع...مع انو معاهدة نفسي ضلني مشاهده عن بعد**

شو يعني قضية ؟

القضيه..موضوع بيمس مجموعه كبيــره من الناس .../والكل بيأجمع/ انو هدف القضيه النهائي بيخدم جميع الاطراف وبيمتد اثرو للمجتمع بالايجاب...

2 ) - القضايا اللي بتمسك ، بتتأثر : بالبعد الإنساني - البعد الديني - البعدالإقليمي ( الجغرافي ) ؟

اكيد البعد الانساني ..لانو بيشكل نواة الكون ....

البعد الأقليمي ...اذا وصل بعد القضيه الجفرافي لبلدي بتتضاعف الاهيمه.. الوطن والانسان وجهين لعمله واحده...ما رح ضيف اكتر

البعد الديني ...قضيه بتوقع بدها انبياء تستلمها ...وحتى وئت استلمها الانبياء ما الكل اقتنع ...ووصلت فيهم الامور انوبعض الناس اتجرؤ ع الرب ...

3 ) - كيف برأيك فيها تحافظ قضية ما على حيويتا ؟ بعيدا عن الاستهلاك ؟؟ او الاستغلالاو إساءة الاستخدام ؟

بالاساس لازم يكون بناء القضيه ...وتكتيتكها ...واهدافها ...ووسائل الوصول للهدف ..اكتر واقعيه ...اكتر منطقيه ...اكتر دقه...بعدها فينا ننتخب بشكل جماعي ..ناس تخدم الاهداف الرئيسيه ....وننتخب ناس تخدم الاهداف الثانويه...ولكل شخص مع القضيه مهمه يئوم فيها ..حسب اختصاصو

بيع الكلام مرفوض ...بيع الشعارات مرفوض ....المزاد مرفوض

لازم نظهر نتايج العمل ...لانو العمل لفتره بدون نتيجه ممكن يجعل القضيه مفعمه برائحة الموت ...ئد ما كانت القضيه جوهريه وجماعيه...

بالنهايه اهم محاور القضيه .../الايمان المطلق بالقضيه/ +/العمل بالاسباب/

4 ) شو القضايا اللي كنت تتبناها بحياتك ؟ بعدين حسيت انها ما عادت تعنيلك ... ؟وليش صار هالتحول ؟

القضيه ضلت ..بس طريقة المعامله معها اختلفت....طريقة النظر الها صارت شموليه اكتر ...طريقة ايصال الفكره ...

كان نقاش الموضوع بعنوان /القضيه اننا بعنا القضيه/كانت طريقة النقاش مؤلمه .ومو من السهل عرض الهزائم مره واحده ...وبجرعه واحده .وكردة فعل عكسيه صار المعني بالقضيه يئول /..مابدي قضيه ...ماعندي قضيه ...ما رح اعترف فيها ..ما رح اعترف بضعفي/ وكلو كرماااااال ماء وجهي ...كرمال الــــ أنا ...بعنا الكل...

/بيع الانسانيه اكبر جرايم كوكبنا/

5) - شو القضايا اللي بتتبناها اليوم ؟وليش !

هيه امتداد لقضيه امبارح ..ورح ضلني عليها لبكرا ..وبعد بكرا ..ورح تضل لبعد ما موت ...

/الانســـان بضميرو وعقلو ...وشو بدي احكيلك عن الانسانيه ..بحر كبير ومدن اكبر ....موجوده فينا كلنا ..بس بدها نتطلع منيح جواتنا ...ابداع عم ينتظرنا /

اهم الشي طريقة ايصال القضيه ...بواقعها من دون هالات ....

يكون* المنطلق* ..هوه النقطه البيضا فينا كلنا مهما اختلف حجمها ..

*والمستقر*.. ارضاء الحاجه ...

واهم مقومات الشخص الي بيخدم القضيه ./.الصدق/ .../والمقدره انكـ تكون الآخر/ ...

((لو عرف الانســان ما بداخلــه لوقف ....خشية واحتــراما .....لكنه كســــول لدرجه مزعــــ ج ـــــه))

/ . / الـــــ ح ــــــريــه لــــصــوت الـضــمـيــر / . /
قديم 15/03/2008   #18
شب و شيخ الشباب ..AHMAD
مشرف

الصورة الرمزية لـ ..AHMAD
..AHMAD is offline

نورنا ب:
Jan 2008

اقتباس:
1 ) - شو يعني قضية ؟

ما بضيف شي على رد ياس ...

2
اقتباس:
) - القضايا اللي بتمسك ، بتتأثر : بالبعد الإنساني - البعد الديني - البعد الإقليمي ( الجغرافي ) ؟

اكيد البعد الانساني ........ مافيني اخد البعد الديني لانو لحد هلئ ( مع احترامي لكل الاديان ) بس هالفترة صار الدين وسيلة تجارية مش اكتر ومافيني اخد البعد الاقليمي لانو هاد رح يصير اسمو مو بعد اقليمي رح يصير اسمو تعصب اقليمي

اقتباس:
اكيد القضية بظل وجود الملايين من وسائل الاستهلاك السلبي رح تنحرف عن مسارها وتتحول من قضية لسلعة... يعني افضل حل لتحافظ القضية على حيويتها ابقائها بمسارها وايجاد الحل الها

اقتباس:
كنت........ اي ما كنت متبني شي لانو سابقا ما كنت متأكد من مواقفي كتير ( يعني كنت بعدني صغير عهيك مسووليات ) لهيك ما كنت واثق اني قادر اتبنى اي قضية لكن كانت اي قضية تمرق انظرلها من جميع النواحي حتى الان لقدرت اعرف حدد مواقفي واعرف كيف بدي اتبنى القضية ان كانت من ناحية ايجابية او سلبية
اقتباس:

بتجي الاولوية عند قضية حرية الرأي والمعتقلين لهيك اسباب ....... كلنا بشر متل بعض وعملياً ما حدا الو سلطة على حدا لحتى يفرض عليه او يعتقلو لمجرد التعبير عن رأيو او مواقفو

يسلمو فراشة عالموضوع الخيلة ...... ناطر اجوبتك
إضافة موضوع جديد  إضافة رد