أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر > حصاد المواقع

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 13/08/2009   #73
شب و شيخ الشباب DARKNESS
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ DARKNESS
DARKNESS is offline

نورنا ب:
Jul 2006
المطرح:
In ThE DaRk

ملا حظة بس في شي بيقول انو القانون لا يحمي الأغبياء يعني صاحب القضية مستني الله يهزلو و يعطيه النينه

و مصدق حاله كمان و بعدين وين العقد الموقعو مع الله ولا مستند على القرآن بس و القرآن مانو عقد حسب ما بعرف

ولو انو المدعى عليه مطنش شوي بس بحسب قوله فأنه يمهل و لا يهمل و من ثم مو ذنبو هوي اذا صاحب القضية بيصدق كل شي

نحن ننتظر الضياء و لكننا نرى الظلام

---------------------------------------------------------------

ذو العينين البراقتين ......... الذي يقرر المصائر .............

DaRkNeSs LoRd

Lord Of DarkneSs

Lord Of The Sweet Sadness
قديم 13/08/2009   #74
شب و شيخ الشباب مجنون يحكي وعاقل يسمع
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ مجنون يحكي وعاقل يسمع
مجنون يحكي وعاقل يسمع is offline

نورنا ب:
Aug 2008
المطرح:
وين يعني مبيني العصفورية

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ورده بغداد عرض المشاركة
الدعوى لازم تكون على الحاكم للبلد

لانهم يعتبرون انفسهم خلفاء الله ع الارض

اما ارزاق العباد فتكفلها لهم بيت مال المسلمين في البلدان الاسلاميه

والرعايه الاجنماعيه في البلدان غير الاسلاميه
بالله عليكي ليش ما بتعرفي أنّو الشباب شراكة وعاملين عقد مقدس
والله حاميهون قشة لفة

أنا الآن لا أخشى الإله مطلقا. ربما يعود ذلك إلى أنني نفذت تعاليمه. لا أخاف الموت لأنه لا يساوي شيئاً. وكما أنني لا أساوي شيئا بدوري، فأنا لا أخشى أخطر عناصر الطبيعة، مهما فعلت، وحتى إذ جاء ذنب مذنب ليضربنا ويحولنا إلى سلاطة طماطم، فأنا أضحك
قديم 13/08/2009   #75
صبيّة و ست الصبايا lolo510
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ lolo510
lolo510 is offline

نورنا ب:
Dec 2006
المطرح:
مع حبيبي ...

إرسال خطاب MSN إلى lolo510 بعات رسالي عبر Skype™ ل  lolo510

هاد اسمه الكفر بعينه لان لو كان عنده شوية ايمان بيعرف انو رزق البني ادم مقدر في السما من لما انخلق و انه كل واحد رزقه بيختلف عن التاني ناس الله بيعطيهم من واسع سماه وناس رزقهم قليل وكله لغاية معينة واختبار وامتحان لاله
قال الله تعالى : (ان الله يرزقكم واياهم ) ( رزقكم في السماء وما توعدون )
يعني هاد بدو يروح ع بيت خالته دايركت وهالقاضي ضعيف قانونيا ودينيا كتير لانه لو بيفهم كان رد الدعوى لعدم الخصومة
تخيلو لو انه هالمدعي رفع دعوى ع رئيس الجمهورية كان قامت الدنيا ما قعدت بس نحنا لا عنا غيرة ع ديننا ولا على ربنا لنعرف نرد عليه
مين هو ليرفع دعوى عللي خلقه
لازم يتم اهدار دمه ليكون عبرة لمن يعتبر

كنت أتصور أن الحزن يمكن أن يكون صديقا
لكنني لم أكن أتصور أن الحزن يمكن أن يكون وطنا نسكنه
ونتكلم لغته ونحمل جنسيته
قديم 13/08/2009   #76
صبيّة و ست الصبايا Reemi
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Reemi
Reemi is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
WHATEVER

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : lolo510 عرض المشاركة
هاد اسمه الكفر بعينه لان لو كان عنده شوية ايمان بيعرف انو رزق البني ادم مقدر في السما من لما انخلق و انه كل واحد رزقه بيختلف عن التاني ناس الله بيعطيهم من واسع سماه وناس رزقهم قليل وكله لغاية معينة واختبار وامتحان لاله
قال الله تعالى : (ان الله يرزقكم واياهم ) ( رزقكم في السماء وما توعدون )
يعني هاد بدو يروح ع بيت خالته دايركت وهالقاضي ضعيف قانونيا ودينيا كتير لانه لو بيفهم كان رد الدعوى لعدم الخصومة
تخيلو لو انه هالمدعي رفع دعوى ع رئيس الجمهورية كان قامت الدنيا ما قعدت بس نحنا لا عنا غيرة ع ديننا ولا على ربنا لنعرف نرد عليه
مين هو ليرفع دعوى عللي خلقه
لازم يتم اهدار دمه ليكون عبرة لمن يعتبر
اذا كان في امكانية للدفاع عن المدعى عليه بعد هالمشاركة لبستو التهمة

شو هالعمر اللي مش باقي شي
لولا الوقت الولا خلى شي
خلالي طريقي و رح أمشيه

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 13/08/2009   #77
صبيّة و ست الصبايا خـوخ
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ خـوخ
خـوخ is offline

نورنا ب:
Aug 2009
المطرح:
بعاالمي

لولو انا معك ..

بس ماينقتل هذا لازم يتعلم الدين من جديد ليعرف صـح ..

:)
قديم 13/08/2009   #78
شب و شيخ الشباب Elephant And Castle
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ Elephant And Castle
Elephant And Castle is offline

نورنا ب:
Feb 2009
المطرح:
The Other Side

ما بعرف ليش الشباب المعترضين على الخبر ...محملين القصة اكتر ما بتستاهل ...
كيد موقع جلالتو ما رح يتأثر بهيك خبر ...هي بكتب التاريخ بدرسونا انو الفراعنة كانت من اعظم الحضارات يلي مرت عالبشرية !! مع العلم انو كان الون آلهاتون الخاصة ...ليش ما بتعترضو على الشي هاد ....او مثلا ..متل ما قال جو ..ملك بابل عمر برج بابل ليقدر يوصل ل الله و يضربو سهم ..ليش مندرس انو برج بابل من اعظم الأنجازات العمرانية و وحدة من عجائب الدنيا السبعة ...طيب ليش ما بتعترضو على الغاء تدريس متل هيك اشياء بالمدارس .... انا قلت انو لازم يتحاكم المشتركين بالجريمة معو و كان واضح قصدي هدون يلي بأسمو عم يعملو العمايل من رجال دين او رجال سياسة بيتسترو بالدين ... و ذكرت قصة ارم ذات العماد يلي الله ابادها بخمس ليالي من باب انو الأديان بتشجع على زيادة الكراهية للأخر ...او خلينا حطها بالشكل هاد مشان ما حدا ينزعج ...الفهم الخطأ للأديان بيشجع على كراهية الآخر ...بس النتيجة وحدة ...بسبب دين "احدهم" ..في عالم عم تموت و تنظلم .. على فكرة ذكرت الآية يلي بتتعلق بآرم ذات العماد لأنو بالتاريخ كلو ما انذكرت غير بالقرآن ... بس الكتب السماوية التانية كمان بتحوي على نصوص شبيهة عن دول و حضارات كبيرة الله فناها بيوم و ليلة بس لأنو ما كانو يآمنو فيه .....
لهيك ما بشوف ابدا العصبية هي مبررة ....اكيد الفكرة يلي انا فهمتها من الموضوع هاد ...ما هي انو الله عم يظلم البشر ...لأنو برأيي انا انو ما في هيك قوة طبيعية خارقة ...بس الفكرة ..انو بسبب تصرفات هدون يلي ماسكين الدين و قايميين الشد هي سبب ظلم البشر

That is not Dead which Can Eternal Lie And With Strange Aeons even Death may Die

لا ميتاً ما قادراً يتبقى سِِِِِِِِِِر مدى فإذا يجئ الشذاذ الموت قد ينتهي

Who Sacrifices The Social Liberties For The National Security Deserves Neither  
قديم 13/08/2009   #79
عضو
-- قبضاي --

lolo510 is offline

نورنا ب:
Dec 2006
المطرح:
مع حبيبي ...

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Reemi عرض المشاركة
اذا كان في امكانية للدفاع عن المدعى عليه بعد هالمشاركة لبستو التهمة
هيك أولتك ؟
انا بدي انشئ هيئة دفاع عن المدعى عليه وبدي شوف مين بيحب ينضم لهل هيئة ونحضر دفوعنا ونرد عالمدعي بكلام مقنع وموزون

مين بدو ينضم لهلهيئة يسجل اسمه
قديم 13/08/2009   #80
صبيّة و ست الصبايا Reemi
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Reemi
Reemi is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
WHATEVER

اقتباس:
هيك أولتك ؟
انا بدي انشئ هيئة دفاع عن المدعى عليه وبدي شوف مين بيحب ينضم لهل هيئة ونحضر دفوعنا ونرد عالمدعي بكلام مقنع وموزون

مين بدو ينضم لهلهيئة يسجل اسمه
بس ياريت الكلام الموزون مايكون فيه عبارات موزونة كتير متل يلي بمشاركتك فوق: هاد الكفر بعينو وينهدر دمو ومدري شو
قديم 13/08/2009   #81
صبيّة و ست الصبايا خـوخ
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ خـوخ
خـوخ is offline

نورنا ب:
Aug 2009
المطرح:
بعاالمي

بس وينه صاحب القضيه !!!
قديم 13/08/2009   #82
عضو
-- قبضاي --

lolo510 is offline

نورنا ب:
Dec 2006
المطرح:
مع حبيبي ...

اقتباس:
بس ياريت الكلام الموزون مايكون فيه عبارات موزونة كتير متل يلي بمشاركتك فوق: هاد الكفر بعينو وينهدر دمو ومدري شو

لو بترجعي شوي للدين بتلاقي انه الاشراك بالله او بالعبودية او التوحيد اوالتدخل بالذات الالهية او الاعتراض على حكم الله بتلاقي حكمه اهدار الدم
ياريت تقرأي اكتر بالدين ابل ما تعترضي ع يللي كتبته وبعدين بنحكي
قديم 13/08/2009   #83
صبيّة و ست الصبايا Reemi
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Reemi
Reemi is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
WHATEVER

اقتباس:
لو بترجعي شوي للدين بتلاقي انه الاشراك بالله او بالعبودية او التوحيد اوالتدخل بالذات الالهية او الاعتراض على حكم الله بتلاقي حكمه اهدار الدم
ياريت تقرأي اكتر بالدين ابل ما تعترضي ع يللي كتبته وبعدين بنحكي
ماهو هون الفكرة

مين حضرتك بلا صغرة لتحكمي انو هاد اسمو اشراك بالله؟؟ فورا طلعتي الفتوى؟؟

اذا الشخص المذكور رافع الدعوى من ايمانو الشديد بالله وشدة تعلقو فيه وذاكر انو صرلو 40 سنة صايم مصلي.. يعني الانبياء ماسمحلون الله يكفروا البشر بهالبساطة والسرعة يلي انتي حكمتي فيها بوحوب اهدار دمو

ولاقصة هدر الدم بهالبساطة والتكفير هيك شوربة؟؟

استحى اسامة بن لادن يكفر الناس بهالسرعة

بالنسبة لنصيجتك اني اقرا مشكورة عليها بس انا بدي انصحك بقراية حديث واحد لمحمد بيقول (اسرعكم الى الفتوى اقربكم الى النار) فكيف اذا كانت الفتوى هي اهدار الدم والدعوى لقتل مسلم بهالبساطة

بصراحة الله يهنيكي
قديم 13/08/2009   #84
صبيّة و ست الصبايا marochka
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ marochka
marochka is offline

نورنا ب:
Apr 2009
المطرح:
بلبنان، مجبرٌ أخاك لا بطل

إرسال خطاب MSN إلى marochka

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Elephant And Castle عرض المشاركة
ما بعرف ليش الشباب المعترضين على الخبر ...محملين القصة اكتر ما بتستاهل ...
كيد موقع جلالتو ما رح يتأثر بهيك خبر ...هي بكتب التاريخ بدرسونا انو الفراعنة كانت من اعظم الحضارات يلي مرت عالبشرية !! مع العلم انو كان الون آلهاتون الخاصة ...ليش ما بتعترضو على الشي هاد ....او مثلا ..متل ما قال جو ..ملك بابل عمر برج بابل ليقدر يوصل ل الله و يضربو سهم ..ليش مندرس انو برج بابل من اعظم الأنجازات العمرانية و وحدة من عجائب الدنيا السبعة ...طيب ليش ما بتعترضو على الغاء تدريس متل هيك اشياء بالمدارس .... انا قلت انو لازم يتحاكم المشتركين بالجريمة معو و كان واضح قصدي هدون يلي بأسمو عم يعملو العمايل من رجال دين او رجال سياسة بيتسترو بالدين ... و ذكرت قصة ارم ذات العماد يلي الله ابادها بخمس ليالي من باب انو الأديان بتشجع على زيادة الكراهية للأخر ...او خلينا حطها بالشكل هاد مشان ما حدا ينزعج ...الفهم الخطأ للأديان بيشجع على كراهية الآخر ...بس النتيجة وحدة ...بسبب دين "احدهم" ..في عالم عم تموت و تنظلم .. على فكرة ذكرت الآية يلي بتتعلق بآرم ذات العماد لأنو بالتاريخ كلو ما انذكرت غير بالقرآن ... بس الكتب السماوية التانية كمان بتحوي على نصوص شبيهة عن دول و حضارات كبيرة الله فناها بيوم و ليلة بس لأنو ما كانو يآمنو فيه .....
لهيك ما بشوف ابدا العصبية هي مبررة ....اكيد الفكرة يلي انا فهمتها من الموضوع هاد ...ما هي انو الله عم يظلم البشر ...لأنو برأيي انا انو ما في هيك قوة طبيعية خارقة ...بس الفكرة ..انو بسبب تصرفات هدون يلي ماسكين الدين و قايميين الشد هي سبب ظلم البشر

يا عيني عليك... هاي هي، المشكلة بحُماة الدين واللي منصبين حالن وكلاء الله عالأرض، وبيكفي أنن هني عم يقولو هالشي لحتى ينسمحلن يهدرو دم أي واحد بيناقش الوجود الإلهي لأنو هالنقاش ممكن يلغي وكالتن الحصرية.

إبحث أنت عن المعرفة فالمعرفة لا تبحث عن أحد

Whether humanity will consciously follow the law of love, I do not know. But
that need not disturb me. The law will work just as the law of gravitation
works, whether we accept it or not

Ghandi
قديم 13/08/2009   #85
شب و شيخ الشباب DARKNESS
عضو
-- زعيـــــــم --

DARKNESS is offline

نورنا ب:
Jul 2006
المطرح:
In ThE DaRk

يا أخي هوي مصيبتنا نحن هون ما منصدق نشوف جبهة قالعة بين الطرفين بشكل نقاش الا و منحولها لحرب ساخنة بين محبين الدين
و العلمانيين

و حلها عاد يا ابو الحلول
قديم 13/08/2009   #86
عضو
-- قبضاي --

lolo510 is offline

نورنا ب:
Dec 2006
المطرح:
مع حبيبي ...

اقتباس:
ماهو هون الفكرة

مين حضرتك بلا صغرة لتحكمي انو هاد اسمو اشراك بالله؟؟ فورا طلعتي الفتوى؟؟

اذا الشخص المذكور رافع الدعوى من ايمانو الشديد بالله وشدة تعلقو فيه وذاكر انو صرلو 40 سنة صايم مصلي.. يعني الانبياء ماسمحلون الله يكفروا البشر بهالبساطة والسرعة يلي انتي حكمتي فيها بوحوب اهدار دمو

ولاقصة هدر الدم بهالبساطة والتكفير هيك شوربة؟؟

استحى اسامة بن لادن يكفر الناس بهالسرعة

بالنسبة لنصيجتك اني اقرا مشكورة عليها بس انا بدي انصحك بقراية حديث واحد لمحمد بيقول (اسرعكم الى الفتوى اقربكم الى النار) فكيف اذا كانت الفتوى هي اهدار الدم والدعوى لقتل مسلم بهالبساطة

بصراحة الله يهنيكي
اول شي هاد ما اسمه رفع الدعوى من ايمانه بالله لان لو انه مؤمن شوي كان عرف انه الله حق وانه هاد رزقه وقبل فيه بئى من وين جبتي ( ايمانه الشديد بالله ) والا انتي كمان صرته عم تشوفي يللي بالقلوب ؟
تاني شي انا قلت هاد اسمه الكفر بعينه بئى لا تقوليني شي ما قلته ومن جهة تانية الكفر عقابه اهدار الدم اذا ما بتعرفي هالشي
وبعدين مين هو اسامة ابن لادن لتقوليلي استحى ابن لادن يكفر الناس والا ليكون صاير مفتي ومالي علم والا انتي عطيتي هالصلاحية من عندك
واخر شي هاي وجهة نظر كل واحد حر يعبر عن وجهة نظره بالطريقة يللي بدو اياها بئى ليش انتي موقفالي حجرة عثرة ما بعرف
قديم 13/08/2009   #87
صبيّة و ست الصبايا Reemi
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Reemi
Reemi is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
WHATEVER

اقتباس:
اول شي هاد ما اسمه رفع الدعوى من ايمانه بالله لان لو انه مؤمن شوي كان عرف انه الله حق وانه هاد رزقه وقبل فيه بئى من وين جبتي ( ايمانه الشديد بالله ) والا انتي كمان صرته عم تشوفي يللي بالقلوب ؟
تاني شي انا قلت هاد اسمه الكفر بعينه بئى لا تقوليني شي ما قلته ومن جهة تانية الكفر عقابه اهدار الدم اذا ما بتعرفي هالشي
وبعدين مين هو اسامة ابن لادن لتقوليلي استحى ابن لادن يكفر الناس والا ليكون صاير مفتي ومالي علم والا انتي عطيتي هالصلاحية من عندك
واخر شي هاي وجهة نظر كل واحد حر يعبر عن وجهة نظره بالطريقة يللي بدو اياها بئى ليش انتي موقفالي حجرة عثرة ما بعرف
لاء هي مو وجهة نظر ابداً اذا بتريدي انتي ناديتي باهدار دمو وبالنسبة لموضوع العلم بالقلوب اكيد هالحديث مو الي لانو مو انا يلي حكمت عليه انو كافر ولازم ينقتل

شيوخ ومفتين وعلماء دين ماحكمو على حدا انو كافر بهالبساطة.. انتي اخدت معك القصة دقيقتين اذا مو اقل..

بن لادن لانو شخص تكفيري بيكفر كل حدا مابيعجبو وهو قاعد عم يشرب شاي.. ويبدو هالعادة كترانة

السؤال هون برجع بعيدو انتي باي صفة كفرتيه وكيف سمحتي لحالك تهدري دمو وتسمي كلامو الكفر بعينو؟؟؟ باي حق بتقولي هيك عن انسان عم يعاتب ربو بالطريقة يلي هو بيختارها؟؟

يعني اذا حدا قرا الفتوى تبعك وراح ينفذها شو يقول؟؟ اذا سالوه بعد ماقتل الزلمة ليش قتلتو يقلون بناء على فتوى من لولو 5687 ولا يقول فتوة من المفتي لولو ولا شو؟؟

جد عم احكي والله هل الفتوى يلي افتيتها وتسمية كلام هالشخص بالكفر واطلاق اسم كافر عليه شي انتي مخولة تحكيه ولاكيف مشان نفهم بس
قديم 13/08/2009   #88
شب و شيخ الشباب DARKNESS
عضو
-- زعيـــــــم --

DARKNESS is offline

نورنا ب:
Jul 2006
المطرح:
In ThE DaRk

من جهة اهدار دمو فهاد غلط دينيا و دنيويا

الزلمة قال وجهة نظروا و اعطى الأدلة و البراهين

فدينيا حسابو بيكون بي انو بيتناقش ليش هيك عم يصير فيه وشو دلائلو و منو التقصير لما مو منو مو انو فورا يا الله عالدبح متل جماعة القاعدة
و ما بعرف شو

بعدين انت بتعرفي شو صاير لهالزلمة لحتى عامل هيك ٠اذا كان عامل)

و ليش الله عا طول ما الو ذنب ليش الو فضل و ما الو ذنب (فيكي تشرحيلي هالنقطة او اي حدا)

سلام
قديم 13/08/2009   #89
صبيّة و ست الصبايا marochka
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ marochka
marochka is offline

نورنا ب:
Apr 2009
المطرح:
بلبنان، مجبرٌ أخاك لا بطل

إرسال خطاب MSN إلى marochka

بس يكون في شي منيح الفضل لله، وبس يكون في شي عاطل الحق عالحكومة، طيب ليش مو الحق عالله أنو في هيك حكومة؟
قديم 13/08/2009   #90
عضو
-- قبضاي --

lolo510 is offline

نورنا ب:
Dec 2006
المطرح:
مع حبيبي ...

ما لح كمل نقاشي معك ريمي لان النقاش معك عقيم ورح بين كم نقطة بهالموضوع :

أولاً: إن الله سبحانه وحده هو الرزاق ذو القوة المتين، قال الله تعالى: ٱللَّهُ ٱلَّذِى خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ [الروم:40]، وقال تعالى: قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مّنَ ٱلسَّمَاء وَٱلأرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ ٱلسَّمْعَ وٱلاْبْصَـٰرَ [يونس:31]، وقال جل ذكره: وَٱللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُمْ مّنْ أَزْوٰجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُم مّنَ ٱلطَّيّبَاتِ أَفَبِٱلْبَـٰطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ ٱللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ [النحل:72]. إذاً كل ما بيد المسلم في هذه الدنيا فهو من رزق الله له، أموال وبنين، بيوت ودور، مزارع وقصور صحة وعافية، كلها وغيرها من تمام رزق الله لعبده في الدنيا.

ثانياً: رزق الخلق في الدنيا من صفات الله الدالة على كمال ربوبيته وقيوميته، انظر إلى ما خلق الله في هذا الكون، تجده كله مرزوقاً متقلباً في رزق الله.

ثالثاً: إن من لوزام مقتضيات الإيمان بالقضاء والقدر، في عقيدة المسلم، في باب الرزق، أن كل خير وكل رزق يقدره الله للعبد، لا يمكن أن يخطئه ويستحيل أن يصيب غيره، قال الله تعالى: وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي ٱلأرْضِ إِلاَّ عَلَى ٱللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِى كِتَابٍ مُّبِينٍ [هود:6]. لقد تكفل الله برزق الخلق عندما خلقهم، فلم يتركهم سبحانه هَمَلاً، ولم يتركهم جياعاً عطاشاً، بل قدر لهم مقاديرهم، وكتب لكل نفس رزقها ولن تموت يا عبد الله، اعلم أنك لن تموت حتى تستكمل الرزق الذي كتبه الله لك.قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: ((إن نفساً لن تموت حتى تستكمل رزقها، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب)) [السلسلة (2866)].

إن رزقك يا عبد الله كتب لك بالدقة، حتى القرش حتى اللقمة، وأنت في بطن أمك، أَرْعِني سمعك وافهم هذا الحديث، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً، ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يبعث الله إليه ملكاً، ويؤمر بأربع كلمات، ويقال له، اكتب عمله و رزقه وأجله، وشقي أو سعيد ثمُ ينفخ فيه الروح)) رواه البخاري ومسلم.

فوالله الذي لا إله إلا هو، لو اجتمعت الدنيا كلها، بقضِّها وقضيضها، وجيوشها ودولها، وعسكرها وملوكها وأرادوا أن يمنعوا رزقاً قدره الله لك، ما استطاعوا إلى ذلك سبيلاً، ولو أرادوا أن يسقوك شربة ماء، لم يكتبْه الله لك، فإنك ستموت قبل هذه الشربة.

رابعاً: وأيضاً من جوانب الاعتقاد في الرزق، أن تقسيم الأرزاق بين الناس، لا علاقة له، بالحسب ولا بالنسب، ولا بالعقل والذكاء، ولا بالوجاهة والمكانة ولا بالطاعة والعصيان، وإنما يوزع جل جلاله رزقه على عباده، لحكمة هو يعلمها، فقد يعطي المجنون، ويحرم العاقل، وقد يعطي الوضيع، ويمنع الحسيب.

ولو كانت الأرزاق تجري على الحجـا هلكـن إذاً من جهلهـن البهائـم

ولم يجتمـع شـرق وغـربٌ لقاصد ولا المجد في كف امرئ والدراهـمُ

فإذا أُعطيتَ يا عبد الله، فلا تظن بأن هذا الرزق قد سيق إليك لأنك من قبيلة كذا، أو لأنك تحمل الجنسية الفلانية، أو لأنك أذكى من غيرك، لا، وإنما هذه أرزاق يقسمها مالك السماوات والأرض، لِحِكَمٍ هو يعلمها.

خامساً: إن الرزق يُجرىَ للعبد، ليستعين به على طاعة ربه، قال شيخ الإسلام ابن تيمة رحمه الله: "إنما خلق الله الخلق، ليعبدوه، وإنما خلق الزرق لهم، ليستعينوا به على عبادته".
إضافة موضوع جديد  إضافة رد