أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر > حصاد المواقع

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 14/08/2009   #127
صبيّة و ست الصبايا الأندلسية
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ الأندلسية
الأندلسية is offline

نورنا ب:
Jan 2009
المطرح:
بلد المليون و نصف المليون شهيد

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : suryoyo عرض المشاركة

بعد ما شفت كل الردود قلت لازم احكي رأيي ...

اولا للي عم يقول و يلوم الله على الحالة
... خلينا نكون واقعيين و نقدّم برنامج تنمية حقيقي و توفير فرص العمل و الضمان الاجتماعي الحقيقي ... بدل ما نظل نلوم سوء الادارة و الاحتكار

للمعترضين بسبب انو هو ما اشتغل و ايمانو ضعيف ...
بدل ما تظلوا تقولوا انو متواكل و ما اشتغل و قعد بالبيت و يريد اكل !

انتو تعرفوه للشخص شي ؟؟
يجوز صار لو 40 سنة يشتغل بالشارع .. يجوز صار لو 40 سنة ما عندو مكان ينام فيه !!

فكرتو انو يجوز ما عندو فكرة عن الانترنيت حتى يرد عليكم .. او حتى يجوز ما عندو تلفزيون اساسا !

فكرتو انو ولادو يجوز تركوا المدرسة لان ابوهم ما معو حق الدفاتر ..
و حضراتكم وصلتوا للكليات و اهلكم سجلوكم بدروس خصوصية و دورات تقوية ...

بدل ما نظل نربي بكروشنا و نقول هي حكمة ربك ... انو لازم يكون غني و فقير ... تخيو انتو هيك
تخيلوا حضراتكم بالشوارع تبيعوا علكة او تمسحوا السيارات و يجي واحد يقلك انت ما تعبت نفسك .. و الله راد يساعدك بس انت رفضت !

لو كنت محلو .. كطان قلت عليكم بطرانين !

اما جماعة استغفر الله .. و هذا الكفر بعينه ...
انتو حالتكم حالة !

و الله من توفروا شغل و تطعموا ولادو ... من تتنازلو شوي و تتعرفو على الطبقة المسحوقة شلون عايشة ... اللي ما عندا حق الخبز و الدوا
من توفروا للفقراء ادنى متطلبات الحياة ... ابقوا كفروه و قللوا لا فض فوك .. و انت عم تكفر و رح ندبحك و نهدر دمك !

من الجمعيات الخيرية تساعد الفقراء بشكل حقيقي ... احكوا
كروش تكبر و بطون جوعانة ..

الى الجميع ...

الخبر لازم يركز انو ليش بالبلدان العربية و الافريقية هناك الملايين بلا مكان يناموا فيه و ما يملكوا لقمة خبز !

و فوقاها البطرانين يقولوا لهم هي حكمة الله أو هي بسبب الحكومة و الفساد الاداري ... ظلوا طلعوا اسباب بدون حلول !

لا و الله ... هي ارادة الاحتكاريين و مؤيديهم ... هي ارادة المواطنين اللي عندو و يريد ياخذ اكثر و يحرم الفقير من لقمة الخبز .. و يقلك العدالة الاجتماعية

بينما نحنا دائما عكس العالم ... ركز الكل على الدعوة .. وما سأل هذا المواطن ليش وصل لهي المرحلة

يالا افتحوا المكيفات و خلي غيرك ينام بلا مروحة .. و قولوا العدالة الاجتماعية و الدولة و مدري مين !

و من تشوفوا الفقير اللي بلا رجل يستعطي بالشارع ... تذكروا هذا الحكي بدل ما تديروا وجهكم الى الجانب الاخر و تتجاهلوه كأنو كلب ميت

و لا تفكروا هي ال 10 ليرات او ما يعادلها ... هي اللي رح تعيشوا !!

اقتباس:
بدل ما نظل نربي بكروشنا و نقول هي حكمة ربك ... انو لازم يكون غني و فقير ... تخيو انتو هيك
تخيلوا حضراتكم بالشوارع تبيعوا علكة او تمسحوا السيارات و يجي واحد يقلك انت ما تعبت نفسك .. و الله راد يساعدك بس انت رفضت !

يعنى الله أوجد الفقر و الغنى صدفه ! ان لم يكن حكمة منه فهو صدفه اذن

كتب رولاند رايس عن الموسيقى الأندلسية قائلا: (... لا أحد سمع وأحس لغة مماثلة كما هي في الغناء الأندلسي, ولا أحد شعر بنشوة أكثر عمقًا منها ...)
قديم 14/08/2009   #128
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف

الصورة الرمزية لـ suryoyo
suryoyo is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة

يعني انتي مقتنعة هو سبب الغنى و الفقر ؟؟

تعتقدي انو الله ابتلى الافارقة بالمجاعة ؟!

أدعى الناس الى الشفقة ذلك الي يحول أحلامه الى الفضىة و الذهب.. جبران خليل جبران

اذا كان العالم اشتراكيا بالفطرة و رأسماليا بالفطرة و ربما قوميا بالفطرة ... فهل يا ترى كان رجعيا بالفطرة ؟

لن نبق اسرى الماضي ...
قديم 14/08/2009   #129
شب و شيخ الشباب i_miss_syria
شبه عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ i_miss_syria
i_miss_syria is offline

نورنا ب:
Jul 2009
المطرح:
نحنا و القمر جيران

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Maher 4x4 عرض المشاركة
طيب سؤال كنت بدي اسالوا ياه للمدّعي لو كنت محل القاضي هو ..

مين الله ؟
استغفر الله

انا شفت كتير وسمعت كتير بس ماشفت تطاول وتعدي وقلة احترام للذات الألهية متل المسخرة اللي عم بتصير بالأخوية
تتكلموا عن الله رب العالمين وكانو انسان عادي ولا كانه الله الحي القيوم مالك الملك رب العالمين
والكفر اللي عم يصير باخوية ما شفته باي موقع تاني
ولسه كل واحد شاطرلي يعارض ويتمسخر ومو عاجبه حدا ,. لا عبد ولا رب.
ولا تسالوا ليش سورية عم يصير فيها هيك لانه " كما تكونوا يولى عليكم"
من كم يوم كتبت موضوع عن "فضيحة نانا" وقامت احد المشرفات العظيمات بحذفه للتطاول عليها و للمحافظة على آداب الحوار
وموضوع عن الله ما حده من المشرفين حذفه لأن التطاول على الله عادي واقل من عادي باخوية.

من يوم اللي اشتركت باخوية وانا كنت مبسوط مو مصدق ايمتى فيق الصبح مشان افتح النت وشوف اخبار الاخوية والمشاركات , بس للأسف هالموقع صار يعمل لي وجع راس واقياء و الأفضل اني ودعكن وخليكن مع هبلكن

ارجو من المشرفين يحذفوني ويعملولي block حتى اذا ضعفت والشيطان لعب براسي وقال لي ادخل , ما بقدر.

يطير الحمام
يحطّ الحمام
أعدّي لي الأرض كي أستريح
فإني أحبّك حتى التعب
صباحك فاكهةٌ للأغاني وهذا المساء ذهب
قديم 14/08/2009   #130
عضو
-- زعيـــــــم --

الأندلسية is offline

نورنا ب:
Jan 2009
المطرح:

اقتباس:
يعني انتي مقتنعة هو سبب الغنى و الفقر ؟؟

تعتقدي انو الله ابتلى الافارقة بالمجاعة ؟!

بؤس و معاناة الافارقه ليس بسبب الله و انما بسببنا نحن البشر
لان الله تعالى فرض على كل ثرى فريضه الزكاه و هى ركن من أركان الاسلام الخمسه .. هذا بالنسبه للمسلمين
bref
امريكا الدوله المتقدمه تجدها ترمى منتوجاتها فى اعالى البحار و لا تعطيها للمساكين الافارقه
قديم 14/08/2009   #131
عضو
-- زعيـــــــم --

الأندلسية is offline

نورنا ب:
Jan 2009
المطرح:

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : i_miss_syria عرض المشاركة
استغفر الله

انا شفت كتير وسمعت كتير بس ماشفت تطاول وتعدي وقلة احترام للذات الألهية متل المسخرة اللي عم بتصير بالأخوية
تتكلموا عن الله رب العالمين وكانو انسان عادي ولا كانه الله الحي القيوم مالك الملك رب العالمين
ولسه كل واحد شاطرلي يعارض ويتمسخر ومو عاجبه حدا ,. لا عبد ولا رب.
ولا تسالوا ليش سورية عم يصير فيها هيك لانه " كما تكونوا يولى عليكم"
من كم يوم كتبت موضوع عن "فضيحة نانا" وقامت احد المشرفات العظيمات بحذفه للتطاول عليها و للمحافظة على آداب الحوار
وموضوع عن الله ما حده من المشرفين حذفه لأن التطاول على الله عادي واقل من عادي باخوية.

من يوم اللي اشتركت باخوية وانا كنت مبسوط مو مصدق ايمتى فيق الصبح مشان افتح النت وشوف اخبار الاخوية والمشاركات , بس للأسف هالموقع صار يعمل لي وجع راس واقياء و الأفضل اني ودعكن وخليكن مع هبلكن

ارجو من المشرفين يحذفوني ويعملولي block حتى اذا ضعفت والشيطان لعب براسي وقال لي ادخل , ما بقدر.

اقتباس:

نفس الشي بالنسبه لى
حسبنا الله و نعم الوكيل
قديم 14/08/2009   #132
شب و شيخ الشباب محمد ابراهيم
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ محمد ابراهيم
محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : VivaSyria عرض المشاركة
ولا يهمك الحكومة السورية قريباً بدها تبدأ مدكون بالكهربا باعتبار عنا فائض انتاج كهربائي
الله وكيلك حرقة دم ، ما متعود ،قطعوه 3 مرات منهم مرتين بينهم 3 ساعات ، الله يكون بعون المقطوع عنهم .

اقتباس:
مابعرف محمد ليش اخدت من الدعوى البنود المذكورة بحيث انها نص قرآني وساويت النقاش حول فكرة تفسير هالنصوص ودقتها الحرفية.. خلي النقاش بمسلمات الدين واسقطها على الدعوى على الشكل التالي:

هل تستطيع انكار خلق الله لكل هذه المخلوقات؟؟ هل تستطيع انكار مسؤولية الخالق على أي سوء يصيب المخلوق وهو مايعرف بالقضاء والقدر؟؟
محمد اذا بقلك جبلي علبة سجاير من المحل يلي على الزاوية بالشارع (مابعرف اذا في بشبرا محلات مشروب والا كنت بدي ابعتك تجبلي لتر ويسكي ).. المهم بعتك تجيب غرض واثناء توجهك لجيبة الغرض ضربتك سيارة (لاقدر الله) واصابك ضرر جسدي باي مقدار بتحمل انا قدام اهلك واهلي والمجتمع مسؤولية يلي حصلك مع انو ماحصلك بارادتي...
شركات الطيران بتتحمل مسؤولية الركاب اذا وقعت الطيارة واكيد الشي مو بإرادتهون..

فما بالك بالحالق؟؟ الذي من المفترض أن يتحكم بمسار كل والأمور ولايجري شيئ إلا بإرادته؟؟ ألا يتحمل المسؤولية عن مايحصل للعباد؟؟ ألا يتحمل مسؤولية جوع البشر؟؟ ألا يتحمل مسؤولية موت الأطفال بالآلاف؟ الكوارث والمجاعات؟؟ لتعود بعدها وتحمله مسؤولية عدم العدالة الإجتماعية كما في حال موضوعنا هنا

أما كون هذه العدالة معدومة لأن الخالق يريد أناس يكافئو وأناساً يعاقبو في يوم القيامة. فلا أظن الخالق بهذه العقلية السطحية... كل هذه الحياة بهدف تمتعه يوم القيامة ببعض المشووين وبعض المنعمين.. لا أظن هذا هو الهدف أو هذه هي الجكاية..
صار لبث واعتقدت ان الاية اللي اوردتها بمشاركتها هي بحيثيات الدعوى ، ولكن على كل حال ردي واحد على الفكرة سواء انت مصدرها او المدعي ، لن اشترك بنقاش حول صحة النص القرءاني .
والله موضوع مسلمات الدين لاقي ترحيب عندي (بس لا تكون مغير المصطلح والمعنى واحد ، مستغلا فارق الامكانات الفهمية بيني وبينك ، أزعل منك )

شوف يا معلم
موضوع الحادثة تبع السيارة هذا قضاء وقدر ، انا مؤمن بالقضاء والقدر خيره وشره لانه جزء من الايمان بالله .

بالمناسبة عنا بشبرا محلات لبيع المنكر والعياذ بالله هاي شبرا مو المدينه المنوره

المهم ، بموضوع حاث السيارة المسئولية قد تعود علي اذا ما نظرت الى الطريق وانا سائر وقد تعود على سائق السيارة اذا لم ينتبه الى الطريق هو وقد تعود الى شخص اخر سوء صيانة السيارة اثناء التصليح بالبورشة او عدم اهتمام صاحب السيارة بصيانتها ، قد تكون الفرام بها عيب وهكذا وممكن اخرج لك ب100 سبب لحدوث الحادث ليصبح عندنا 100 مسئولية عن حدوث الحادث ليس بينهم "الله"
ما اتفقنا من شوي برد سابق اني لو جيت طعنتك بسكين بكون انا المسئول عن موتك مو الله !!
ليش بدك تخلي الله مسئول عن كل شيئ سلبي صار او رح يصير !! تفكير غريب ، بدك الله يكون شماعة نعلق عليها اخطائنا بدل ما نحاسب حالنا عن هالاخطاء .
ابو شريك انا ما بقول بموضوع الايمان بالقضاء والقدر اني اطعنك بكسين واقول هاد قضاء وقدر (لاء انا مسئول تماما عن موتك ) هاد اللي بدي قولو .

في نقطة هامة ، موضوع سقوط الطائرات مجاعات افريقيا الكوارث وهكذا ، محاولة فاشلة منك لتشتيتي عن الموضوع الرئيسي خلينا بالدعوى القضائية والافكار الواردة فيها مع التركيز على قضية الرزق وتبعاتها .
هامش داخلي : حاولت تشتتني قبل مرة وما نجحت ، ردي عليك هو حاول ثانية .

اما عن فكرة العدالة الاجتماعية ، فهي الشي اللي لاقى قبول ومشاعر ايجابية لدي لنقاشه ولكنها ستخرجنا خارج اطار الموضوع الرئيسي ، اكتبلك فكرة ملخصة هلق واذا بدك منكمل عليها هون او بموضوع مستقل ،

انت بدك تحسب الدنيا مصاري وبس ( انت او صاحب الدعوى) يا اخي الرزق زوجة تسعد حياتك او اولاد يفرحو قلبك او سمعة طيبة بين العالم او راحة بال او صحة او ذكرى طيبة العالم تذكرك فيها بعد مماتك او علم او صلة رحم ممدودة بين وبين كل اقربائك واهلك او جيران واصدقاء يقفو جنبك ويساعدوك وقت تحتاجهم ، الله لما خلقنا ما عطانا امتيازات بكل هالنقاط لحكمة لايفقها الا من وسعه الله برحمته وبعلمه ، لو خلقنا الله كاميلين بكل شيئ لما احتجنا لبعض ، خلق اللي عندو علم محتاج للي عندو قوة والتنين محتاجين لبعض وحتاجين للي عندو مال و اللي عندو مال محتاج للي عندو علم وللي عندو قوة وهكذا من اجل تكامل البشر ، انت او غيرك بدكون يكون عندكون كل شيئ علم ومال وقوة وزوجة واولاد وووووو ............ هيك الدنيا الله خلقها كلو محتاج كلو
اللي مفكر انو ما محتاج لحدا بيكون واهم
اللي عندو مال بيحتاج اللي عندو قوة مشان يعملو اعمال وبالمقابل بيعطيه مال وبيحتاج للي عندو علم مشان يشغلو هالمال او مشان يعالجو اذا مرض او .. ، .

اقتباس:
شو عم تناقش هون بالضبط؟؟ عم تقول انو طريقة دعاء صاحب الدعوى لم تكن صحيحة؟؟ بدك تعتمد المشكلة بطريقة الدعاء ولا المشكل بصاحب الدعوى؟؟ ولا المشكل متل مافهمت من الفقرة يلي تحت انو قد يكون هذا الرزق الكامل "الستاندرد" لهذا الإنسان؟؟

بعدين تعا لقلك هاد الإنسان دعائه لم يكن مستكملاً للشروط الواجب توافرها من خفض صوت وبسملة وخشوع وما إلا ذلك.. طيب وآلاف الداعين الذين لايستجب لهم؟؟ وملايين الدعاة للقدس وفلسطين ليل نهار؟؟ وملايين المقهورين في العالم؟؟ وآلاف الداعين في غونتانامو والعراق وأفغانستان؟؟ كلهم لا يعرفون سر الدعاء الصحيح؟؟

طيب ياريت توضخ آداب الدعاء المستجاب للبشرية باعتبار في كتير أمور المؤمنين بالعالم يدعون لها بصدق نية واحساس منذ مئات السنين..
يا اخي ليش بتخلط بين هالمشكلة هون تبع هالشخص بمشاكل اخرى يعني شو خص استجابة دعاء عالم تانية هون ، شو مشكلتك انت ؟ هل مشكلة نقاش حالة هالرجل ام نقاش قضية استجابة الدعاء بصفة عامة ؟
بدك تكبر الموضوع وتفتح خمسمية قضية وتشعبها
انا قضيتي هون هي هالرجل ودعواه القضائية وحيثياتها وكل محاولة منك لتفريع هالموضوع او تكبيره رح اواجها بحسم

لذلك رح رد على مايخصو فقط ،

اقتباس:
أبو حميد جاية تبيع المي بحارة السقايين؟؟ صعبة عليك
منتعلم منك انت استاذي

اقتباس:
المقياس الستاندرد للرزق هو مقياس العدالة الإلهية.. والمفهوم الإلهي للعدالة يجب أن يكون العدالة المطلقة التي ليس كمثلها عدالة.. وليس العدالة الغير واضحة المعالم ونقل القضية إلى عالم الخلود والحساب والعقاب وماشابه..
انت بتعرف شو هي العدالة الالهية ؟ او انا ؟ مارح نفهما لانها مختلفة عن مفاهيم العدالة البشرية ، نحنا فينا نفهم مفاهيم العدالة البشرية وبصعوبة ومع ذلك منختلف عليها ، تلاقي بعض مفاهيم العدالة بتختلف من الشرق للغرب ومن الشمال للجنوب ومن شريعة ارضية لشريعة سماوية ومن شريعة سماوية لاخرى سماوية ومن ارضية لارضية ، طبيعة البشر هي الاختلاف والاتفاق ، لا توجد حالة سائدة على الاخرى ، لايمكن القول بان الاتفاق بين البشر سائد حول مفاهيم العدالة .
وانا طرحت مفهوم اعتقد انه صواب حول العدالة الالهية ، بتوزيع الرزق على عدة نواحي مش المال بس ، في الصحة والعلم والزوجة والاولاد والاصدقاء وفي اشياء كتير مو على بالي .
اقتباس:
المقياس هو قضايا وقضايا.. شخصية وعامة وانسانية .. قلة رزق البعض وموت أخرين من الجوع والظمأ وزلازل وظلم وقهر واحتلال مقدسات المؤمنين وقهر شعوب كاملة.. وتنعم البعض الأخر من البشر..

لماذا يوجد دولة اسمها الصومال "المسلمة بالغالب" وشيئ اسمه سويسرا؟؟ هذه هي المقاييس التي نسأل عنها وليس مقياس عدد أرغفة الخبز التي تكفي الإنسان أو عدد الغرف بمنزله..

لماذا الله كان يتدخل بقصص الديانات السابقة والآن ترك هذه الحياة؟؟ هل لأنه يوجد زيادة في عدد المقاعد الشاغرة في جهنم ويريد أن يبتلي البشرية أم أن هذه القصص كلها أساطير؟؟
هذا يندرج تحت بند تشعيب الموضوع ونقاش قضايا اخرى ، انا بدي ناقش حالة هالرجل ودعواه القضائية والافكار الورادة بالدعوى وممكن نناقش معك مايترتيب عليها .
انا ماني ضد الافكار اللي بتطرحها بس بدها موضوع اخر مشان التشتيت ، او يا اخي خلينا نكفي نقاشنا هون عن الرجل ودعواه القضائية والافكار الواردة بالدعوى وبعدين نروح للافكار اللي ذكرتها ، اما اننا نتجه الها بدون ما نخلص نقاشنا فهاد انساه تماما يا مراوغ
قديم 14/08/2009   #133
عضو
-- زعيـــــــم --

الأندلسية is offline

نورنا ب:
Jan 2009
المطرح:

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : الأندلسية عرض المشاركة
لان الله تعالى فرض على كل ثرى فريضه الزكاه و هى ركن من أركان الاسلام الخمسه .. هذا بالنسبه للمسلمين
bref
امريكا الدوله المتقدمه تجدها ترمى منتوجاتها فى اعالى البحار و لا تعطيها للمساكين الافارقه

الزكاة
الزكاة من الفروض العينية والتكاليف الشرعية

فرضها الله جل علاه على كافة خلق الله

لأنهم جميعا مخاطبون بالإيمان واتباع دين الإسلام

يقول الله جل علاه

(وَوَيْلٌ لِّلْمُشْرِكِينَ الَّذِينَ لَا يُؤْتُونَ الزَّكَاةَ )

فمنذ مبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم وحتى يوم الدين
فإن الناس أجمعين يجب عليهم اتباع دين الله القويم وصراطه المستقيم
وإلا استحقوا العذاب الأليم
يقول رب العالمين

(وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ
وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ )

فالكافرين إن أسبغ الله عليهم رضاه واهتدوا بهداه فاتبعوا دين الله
فقد صاروا مسلمين وأصبحوا إخوانا لنا فى الدين
ينتهوا عما نهى الله عنه ويأتمروا بما أمر الله به
يقول سبحانه وتعالى جل سناه

(فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ )

فالزكاة من الفروض التى فرضها الله

وبينها لنا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

يقول الله فى كتابه ومحكم آياته

(وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَـاةَ )

ويقول سبحانه وتعالى

( قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى )

فإياك من عدم القيام بفرضها

(َ فَمِنكُم مَّن يَبْخَلُ وَمَن يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَن نَّفْسِهِ )

( وَمَن تَزَكَّى فَإِنَّمَا يَتَزَكَّى لِنَفْسِهِ )

وإياك وجحودها أو نكرانها وإلا وجب أخذها منك قسرا وقهرا

ووجب أن تقاتل عليها

فقد قاتل سيدنا أبوبكر الصديق رضى الله عنه من منعها بل

وأخذها منه كرها وجبرا

يقول الله جل علاه

( وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْراً لَّهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ

لهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُواْ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ )

فالزكاة طهارة للنفس ونماء للمال ورحمة للخلق وصلاح فيما بينهم

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم

(مانقص مال من زكاة )

ويقول عليه الصلاة والسلام

(مانقص مال من صدقة )

والزكاة والصدقة معناهما واحد

ودون ظلم أو نقصان فإن ما ينفقه المرء منها يوف إليه فى الدنيا والآخرة

يقول الله جل علاه

( وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلأنفُسِكُمْ )

( وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ )

فلتطع الله ولتؤدى فرض الله وتنفق من المال الذى آتاك الله

فالمال مال الله ونحن جميعا عبيد لله ومستخلفين فيما رزقنا به الله

وكل مال لا يؤدى زكاته فهو يعد كنزا

وقد قال سبحانه وتعالى

(وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ)

(يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَـذَا مَا

كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ فَذُوقُواْ مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ )

وقد وجب الفصل فى الزكاة
بين ماهو مملوكا للرجل وبين ماهو مملوكا للمرأة

فالذمة المالية للرجل خلافا للذمة المالية للمرأة

فقد قال الله جل علاه

(وَآتُواْ الزَّكَاةَ )

وقال سبحانه وتعالى جل سناه

(وَآتِينَ الزَّكَاةَ )

والقيام بفرضها تطهير وتزكية لأصلها

يقول سبحانه وتعالى

(خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا )

وفى جميع أنواع الزكاة

ليس لأحد أن يقسمها على غير ما قسمها الله

يقول العزيز الحكيم

(إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي
الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ )

فهؤلاء هم أهل الصدقة الذين ذكرهم الله فى كتابه ومحكم آياته :

( ..الفقير .. المسكين .. العاملون عليها .. المؤلفة قلوبهم .. فى الرقاب ..

الغارمون .. فى سبيل الله .. ابن السبيل .. )

الفقير : هو من لامال له ولا حرفة أومن له حرفة لا تفى بحاجته

سائلا كان أو متعففا

المسكين : هو من له مال أو حرفة لا تغنيه سائلا أم غير سائل

العاملون عليها : هم المتولون لقبض الزكاة من أهلها هم ومن عاونهم

أغنياء كانوا أم فقراء من أهلها أو غرباء

المؤلفة قلوبهم : هم من دخل فى الإسلام حديثا فلا يعطى من الصدقة مشرك

لأن الله سبحانه وتعالى خول للمسلمين أموال المشركين لا

المشركين أموال المسلمين

فى الرقاب : هم الأرقاء إن اتسعت الزكاة فى سهمهم أعطوا حتى يعتقوا

الغارمون : هم المدينون وهم صنفان :
صنف ادان فى مصلحته أو فى غير معصية لله تعالى

وصنف ادان فى منفعة أهل الإسلام

والأصل أن الناس غير غارمين حتى يعلم غرمهم

فى سبيل الله : هم الغازين والمجاهدين فى سبيل نصرة الإسلام فقراءكانوا أم

أغنياء

ابن السبيل : وهو من يريد السفر فى غير معصية ويعجز عن بلوغ سفره

إلا بالمعونة

وليس لأحد أن يقسم الصدقات على غير ما قسمها الله عز وجل طالما وجد

أهلها أى الثمانية أصناف

أما لو كان هناك صنف من أهلها ساقطا .. فتقسم على مابقى من الأصناف

فمثلا :

لو كانت الزكاة ثمانية آلاف .. فلكل صنف من الأصناف ألفا

فإذا كان الفقراء ( 5 ) يخرجهم من الفقر ( 500 )

وكانت المساكين ( 10 ) يخرجهم من المسكنة ( 500 )

ووجدنا الغارمين ( 10 ) يخرجهم من غرمهم ( 5 آلاف )

وهناك عاملين عليها وأبناء سبيل

ولا يوجد رقاب ولا مؤلفة قلوبهم ولا فى سبيل الله

هنا ::

فى الرقاب والمؤلفة قلوبهم وفى سبيل الله سقطت أسهمهم

فتقسم الصدقات على خمسة أصناف

فيعطى كل صنف سهمه حتى يستغنى

فإذا ما استغنى كل صنف : عيد بالفضل على من معه من أهل الصدقة

بمعنى ::

أن يأخذ الفقراء ما يخرجهم من فقرهم .. كل فقير يأخذ مائة

ويأخذ المساكين ما يخرجهم من مسكنتهم .. كل مسكين يأخذ خمسون

ويأخذ أبناء السبيل والعاملين عليها نصيبهم فى سهمهم

ثم يرد الباقى وهو أربعة آلاف على الغارمين بجانب سهمهم ولكن لا يعطى

لهم على حسب عددهم

فإذا كانوا العشرة أحدهم غرمه مائة والثانى غرمه خمسمائة والثالث

غرمه ألفا .. والرابع غرمه .. وهكذا

فيجمع غرمهم جميعا وجد مثلا (10 آلاف )

وسهمهم هنا ( ألف) وما عيد عليهم من الفضل ( 4 آلاف )

أى أن سهمهم أصبح ( 5 آلاف )

فيعطى كل واحد منهم عشر غرمه بالغا ما بلغ

فالذى غرمه مائة سيأخذ عشرة والذى غرمه ألفا سيأخذ مائة .. وهكذا

وإذا تبين

أن أحدا من أهل الصدقات دخل وهو غير مستحق للصدقة وأخذ منها

نزعت منه

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم

(تحل المسألة فى الفاقة والحاجة حتى يصيب سدادا من عيش وما سوى ذلك

من المسألة فهو سحت )

ولو كان من المستحقين لها فلم يعط منها وجب ضمان حقه

حتى ولو أعيدت القسمة

ولا يعطى من الزكاة :

كل ما يلزم المرء نفقته ومؤنته أبا أو أما .. جدا أو جدة .. وما علا

وكذلك لو كان إبنا وما نزل أو زوجة صغيرا كان أو كبيرا

إلا إذا أراد أحدا منهم سفرا أو كانوا غارمين أو كانوا فى سبيل الله

والأولى فى أداء الزكاة

أن تليها بنفسك وبيديك بدلا من أن تطرحها لأحد إلا إذا كنت متيقنا أنها

ستوضع فى حقها

وعلى العاملين عليها أو من ولاهم الحاكم لقبضها ::

أن يحصى أهلها ويقسمها على أصنافها

فلا يترك صنفا وهم موجودون وإلا ضمن

ولا يخرجها أو ينقلها من موضع إلى موضع أو من بلد إلى بلد وفيه أحد

يستحق منها شيئا

ولا يؤثر أحدا على أحد

وعلى الحكام أو الولاة

أن يقوموا على أخذها من أهل الأموال لأنهم أمناء عليها

وعلى تقسيمها

وليس لأهل الأموال منع ما جعل الله عليهم من صدقات

ووجب أخذها فى الخصب والجدب .. زكاة مال أو زكاة فطر أو أى نوع من

أنواع الزكاة

والزكاة المفروضة لاتحل لأى غنى إلا إذا كان غازيا فى سبيل الله أو

كان من العاملين عليها

وإن طلب أحد من الناس زكاة باسم فقر أو مسكنة أعطى منها حتى ولولم

يستحقها

فلو علم أن الطالب صحيح ومكتسب يمكنه وفى استطاعته غناء نفسه أو عياله

لم يعط منها شيئا
فإن قال أنه ليس مكتسبا أو أن كسبه لا يغنيه أو لا يغنيه وعياله وما من يقين

عند الوالى أو العاملين عليها من أن ما قال غير ما قال فالقول قوله ويعطى

من الزكاة والله حسيبه ورقيبه

ولما كانت الزكاة : فى المال نفسه لا فى المالك ذاته فإن :

تركة المتوفى لولم تقسم وحال عليها الحول فقد وجبت فيها الزكاة

والزكاة لا تجب فى أى مال إلا إذا حال عليه الحول إلا ::

ما أنبتت الأرض فحال حصاده

وإلا ما وجد من ركاز فحين العثور عليه

وإلا ما خرج من المعادن فحين يكون صالحا

وكل ما يزرعه الآدميون ويقتاتونه فيه زكاة

ولا بد من النية فى أدائها

لأن من الصدقة ما هو فرض ومنها ما هو صدقة

فإن لم تكن بنية الفرض عدت تطوعا وما أجزأت عن الواجب

زكاة الفطر

وهى طهرة للصائم فى شهر رمضان وجابرة له من النقائص خلال شهر

الصيام

وقد بين رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها على المرء فى نفسه وعن من

تلزمه نفقتهم ومؤنتهم صغارا كانوا أم كبارا حضورا كانوا أم غيابا رقيقا

كانوا أم خداما

فكل من عنده قوته وقوت من يقوته يومه وليلته وما يؤدى به زكاة الفطر

عنهم وعنه فقد وجب عليه أداء زكاة الفطر

وإذا ماولد مولودا فى شهر رمضان حتى لو فى أى جزء من نهار آخر يوم

منه فعلى المرء أن يؤدى عنه الزكاة

حتى وإن مات من ليلته لأنه بولادته قد صار من مؤنته ونفقته

وإن كان أحدا ممن يقوت واجدا لزكاة الفطر فهى وإن كانت غير واجبة عليه

لأنها مفروضة على غيره إلا أنه لابأس أن يؤديها عن نفسه

وإن كان المرء يملك عبدا كافرا أو أمة كافرة فليس له أن يخرج عن أيهما

زكاة لأن الزكاة طهور والطهور لايكون للكافر إلا بالإسلام والإيمان

وقد أبانت سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يجب على الفرد الواحد

فى مقدار زكاة الفطر وهى :

صاعا مما يقتات أو أربعة أمداد ( المد رطل وثلث رطل أى خمسة وثلث

رطل )

ويكون الصاع من قوت واحد أيا كان هذا القوت

والقوت يكون من الغالب على ما تقتات

والله هو الحسيب والرقيب

ولا يجوز تقويم الصاع بالمال أو غيره إلا لضرورة قصوى

واعلم

أن التأخير فى زكاة الفطرأولى من التعجيل فيها

فهى وإن كانت تجزىء فى أى يوم من أيام شهر رمضان إلا أن الأحب أن

تكون قبل غروب شمس آخر يوم من شهر الصيام بيومين أو بثلاثة

قديم 14/08/2009   #134
صبيّة و ست الصبايا marochka
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ marochka
marochka is offline

نورنا ب:
Apr 2009
المطرح:
بلبنان، مجبرٌ أخاك لا بطل

إرسال خطاب MSN إلى marochka

اقتباس:
لاتخاف عالموضوع حاططلو خرزة زرقة من العين

له له ياغالي مين قال هالحكي؟؟ مين قال انو انا ماعندي الله او عم ادعو لتفصي آلهة؟؟ انا قلتلك اذا انت متحسس من الموضوع اعتبر حكيي عن الله "تبعي متل مو هو تبعك" مابيخصك او اعتبرو غير الله تبعك..

لبسطلك الموضوع مرة تانية.. انا وياك منشتغل بشركة وحدة وعنا مدير واحد... انت علاقتك بالمدير كتير رسمية وبتخاف تناقش بأخطائو أو تحكي شي عنو أو تقييم أدائو بينما أنا مابخاف منو وبضربو طيارات وبسبو وقيم أدائو وقت بنتقض الأغلاط يلي بيعملها بالشركة.. طيب هل بيحقلك انت تمنعني احكي عن هالمدير؟؟ طبعاً لاء ولابيحقلك تهاجمني لانو مافوضك بهالشي باعتبارو قادر ياخد حقو بايدو.. اكتر شي بتقدر تعملو تناقشني بالموضوع او تدير وجك وماتسمعني

هالإسقاط تماماً بينطبق عالحالة انت بتعتبر علاقتك بالله رسمية وما بتحب تجيب سيرة بينما أنا العلاقة بينو وبينو خوش بوش وممون حالي كتير وبناقش بقصصو وحتى بسبو بس شوف شي مايعجبني منو اذا كان منو من الأصل.. مثلاً انا بقول يلعن ابو الغبي.. هلأ الغبي بتحيه المسبة بينما يلي مو غبي مابتجيه

كيف يعني؟؟ انا وقت قول وينك يا الله عن يلي عم يصير بفلسطين ويلعن رب اسرائيل.. اذا الله بيعتبر حالو هو مسؤول عن يلي عم يصير بتكون اجتو مسبة اما اذا كانو البشر فهمانين غلط فمابتكون مسؤوليتو ولا اجتو مسبة..

وبنفس الوقت وقت مايعجب كلامي الله بيقدر يسخطني ضفدع-سحلية-سنجاب أي شي يعني او يشويني يوم القيامة.. بس اذا الله بكل قدرتو ماسكتني فوراً واخد قرار انو انا مسموح اني احكي "بحكم كل شي بيصر بارادتو" فماحدا بيحقلو يسكتني عن هالحكي..

يعني ببساطة انا معترف 100% بوجود الله بس تصوري لوضعه غير تصور الآخرين.. غير مهمات وغير وضع وغير مسؤوليات وغير واجبات وحقوق

على راسي ابو نجبو الحبيب ولاعد تحاول تسكتني ها

دخيلو الله تبعك شو بيفهم، ريحتنا من محاولة الرد عم تكفّي وتوفّي

إبحث أنت عن المعرفة فالمعرفة لا تبحث عن أحد

Whether humanity will consciously follow the law of love, I do not know. But
that need not disturb me. The law will work just as the law of gravitation
works, whether we accept it or not

Ghandi
قديم 14/08/2009   #135
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف

suryoyo is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة

اقتباس:
bref

انتي قلتي ان الغنى و الفقر حكمة الله

حددي موقفك ...
قديم 14/08/2009   #136
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف

suryoyo is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة

بعدين الزكاة ما تحل مشكلة ...

لان حتو لو فرضنا ان كل اموال الزكاة ذهبت للفقراء ... ما رح تعمل شي (رح تنصرف من جديد)

بعدين ليش الدول الاسلامية ... كلها فقر و عوز

و ليش المؤسسات اللخيرية ما تقوم بدور مفيد بدل من انتقاد الدول !!!!
قديم 14/08/2009   #137
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف

suryoyo is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة

ملاحظة زغيرة ...

الخط الكبير العملاق ... ما يعني الانتصار ... و تضييع الموضوع ... بمواضيع ليست ذات علاقة ... تؤثر سلبيا على فكركم بالتـاكيد !
قديم 14/08/2009   #138
شب و شيخ الشباب محمد ابراهيم
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ محمد ابراهيم
محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

اقتباس:

وبنفس الوقت وقت مايعجب كلامي الله بيقدر يسخطني ضفدع-سحلية-سنجاب أي شي يعني او يشويني يوم القيامة.. بس اذا الله بكل قدرتو ماسكتني فوراً واخد قرار انو انا مسموح اني احكي "بحكم كل شي بيصر بارادتو" فماحدا بيحقلو يسكتني عن هالحكي..

يعني ببساطة انا معترف 100% بوجود الله بس تصوري لوضعه غير تصور الآخرين.. غير مهمات وغير وضع وغير مسؤوليات وغير واجبات وحقوق
الله كريم كتير انشالله تعيش 100 سنة وتضل هيك عطول مشان تاخد سيئات كتير كتير وبدي من الله شغلة ، اذا كتبلي الجنه وكتب عليك النار بدي اجي اتفرج عليك بالنار يا ***** يا ****** يا ******

وحياة الغوالي ياشباب لا حدا يسكتو مشان ياخد سيئات كتير ،
انا هاد تخطيطي بصراحة
قديم 14/08/2009   #139
عضو
-- زعيـــــــم --

الأندلسية is offline

نورنا ب:
Jan 2009
المطرح:

اقتباس:
انتي قلتي ان الغنى و الفقر حكمة الله

حددي موقفك ...

سبق و حددت موقفى أخى

اقتباس:
الله سبحانه و تعالى خلق الفقر و خلق الغنى لحكمه منه عز و جل

الفقر هو أحد السنن الكونية ..

فكروا بعمق .. لنفترض ان الله أوجد فقط الغنى .. كيف تكون حياتنا اذن ؟

يعنى سوف يكون كل الناس أغنياء .. لا وجود لفقير واحد

لكن اعمار الارض يحتاج الى مهن و وظائف كثيره كالعمل فى المناجم الشرطه ...الخ الخ

و هذا الصنف من المهن و الوظائف لا يحب الاغنياء العمل فيه

اذن الله خلق الفقر لكي يكون هناك توازن و لكى تستمر الحياه فليس فقط

الفقير يحتاج الى الغني و انما ايضا هذا الاخير يحتاج الى الفقير

و ما على الفقير المؤمن بقضاء الله و قدره الا ان يصبر على امتحان الله له و الله

سوف يعوضه فى تلك الدار
قديم 14/08/2009   #140
عضو
-- قبضاي --

marochka is offline

نورنا ب:
Apr 2009
المطرح:

اقتباس:
ملاحظة زغيرة ...

الخط الكبير العملاق ... ما يعني الانتصار ... و تضييع الموضوع ... بمواضيع ليست ذات علاقة ... تؤثر سلبيا على فكركم بالتـاكيد !
ما المثل المصري بيقول خدوهم بالصوت ليغلبوكو! وباعتبار هون ما في صوت فبتصير خدوهم بالخط الكبير ليغلبوكو
قديم 14/08/2009   #141
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف

suryoyo is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة

اقتباس:
سبق و حددت موقفى أخى

معناها مو الانسان هو السبب
و مو الانسان هو سبب المجاعات المليونية بأفريقيا من الشرق الى الغرب بكل الاديان

مثل الصومال و السودان و كينيا و الحبشة ... !

بس الفقر اللي تحكي عنو شي ... والنوم بالشارع شي تاني تماما

في شي اسمو ظلم في شي اسمو كروش كبيرة من طعام الفقراء ... و تحت مسميات انسانية !

بدي قول ..
من تجربي الفقر المدقع... تعالي قولي التشرد بالشوارع من السنن الكونية ..
قديم 14/08/2009   #142
عضو
-- قبضاي --

marochka is offline

نورنا ب:
Apr 2009
المطرح:

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : محمد ابراهيم عرض المشاركة
الله كريم كتير انشالله تعيش 100 سنة وتضل هيك عطول مشان تاخد سيئات كتير كتير وبدي من الله شغلة ، اذا كتبلي الجنه وكتب عليك النار بدي اجي اتفرج عليك بالنار يا ***** يا ****** يا ******

وحياة الغوالي ياشباب لا حدا يسكتو مشان ياخد سيئات كتير ،
انا هاد تخطيطي بصراحة
بس هالتخطيط ما بيحملك جزء من ذنبو؟
قديم 14/08/2009   #143
عضو
-- زعيـــــــم --

الأندلسية is offline

نورنا ب:
Jan 2009
المطرح:

اقتباس:
بعدين الزكاة ما تحل مشكلة ...
الاسلام حلال المشاكل فى كل شيء

فى الحياه الاقتصاديه الاجتماعيه الدوليه ... الخ

اقتباس:
لان حتو لو فرضنا ان كل اموال الزكاة ذهبت للفقراء ... ما رح تعمل شي (رح تنصرف من جديد)
ممكن توضح فكرتك أكتر .. خصوصا ها العباره (ما رح تعمل شي (رح تنصرف من جديد))

يعنى كيف رح تنصرف من جديد ؟ قصدك الدوله تصرفها ؟ لا الدوله اذا كانت تخاف الله و تطبق

الشريعه الاسلاميه بكل حذافيرها ما راح تصرف اموال الفقراء الى هى حق من حقوقهم

زمان فى عهد الرسول و حتى بعد وفاته صلى الله عليه و سلم ما كانت تنصرف اموال الزكاه

و انما كانت تذهب الى أصحابها .. الفقراء

اقتباس:

بعدين ليش الدول الاسلامية ... كلها فقر و عوز

و ليش المؤسسات اللخيرية ما تقوم بدور مفيد بدل من انتقاد الدول !!!!
ما فى وجود لدول اسلاميه

الدوله الاسلاميه هى التى تطبق أحكام الشريعه الاسلاميه فى كل الميادين كون الاسلام

شريعة شاملة تشمل كل حياه الفرد و المجتمع الشخصية الاجتماعيه السياسيه الدوليه .....

لا توجد دوله تطبق كل ما جاء فى الشريعه الاسلاميه
قديم 14/08/2009   #144
عضو
-- زعيـــــــم --

الأندلسية is offline

نورنا ب:
Jan 2009
المطرح:

اقتباس:
ملاحظة زغيرة ...

لم أكتب بالخط الكبير لكي أقول لكم انى انتصرت عليكم
كتابتى بالخط الكبير كانت فقط تعبيرا منى عن الحزن و الدهشه فى نفس الوقت
لانو ما كنت اتوقع انو يوجد فى دول عربيه ناس يتطاولو على الذات الالهيه بهدا الشكل
كنت اعتقد انو ها الاصناف من الناس -هداها الله- موجوده فقط فى الدول الشيوعيه و اروبا و امريكا
و ليس فى وطننا العربى
إضافة موضوع جديد  إضافة رد