أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > درجة تانية > السقيفة

إضافة موضوع جديد  و الله هالموضوع مقفول ترى

قديم 15/02/2006   #1
شب و شيخ الشباب أنا مسلم
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ أنا مسلم
أنا مسلم is offline

نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
أرض الله الواسعة

إرسال خطاب MSN إلى أنا مسلم إرسال خطاب Yahoo إلى أنا مسلم
افتراضي منقول من موضوع فتاة هولندية تتعرا (صالون)

اقتباس:
يا متعصب يا مريض
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً وَدُّواْ مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاء مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآيَاتِ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ }آل عمران118

اقتباس:
وبقصد بالمنتدى
قصدي المنتدى ككل
يعني الصالون المنبر الحر
عالطاير
الفلسفة
وهالحكي كلو
شكرا ياويلى على المعلومة فلم أكن أعرف حكاية كل المنتدى دى

اقتباس:
يعني مانك رح توسخ وتسب اذا دخلت لهنيك
من الذى سببته واين الوساخه فى سؤال بسيط عن مدى حرمة التماثيل

ولكنى أجد مواضيع تتعرض للإسلام فى ذلك القسم فماذا بشأنها

عموما عذرا لم أكن أعرف قوانين هذا القسم

[COLOR="Red"][B] {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ }الحج1[/B][/COLOR]

[COLOR="Red"][U][B]
{قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلاَ تَتَّبِعُواْ أَهْوَاء قَوْمٍ قَدْ ضَلُّواْ مِن قَبْلُ وَأَضَلُّواْ كَثِيراً وَضَلُّواْ عَن سَوَاء السَّبِيلِ }المائدة77[/B][/U][/COLOR]

آخر تعديل أنا مسلم يوم 15/02/2006 في 05:18.

قديم 27/03/2006   #2
شب و شيخ الشباب الاتحاد الحلبي
عضو

الصورة الرمزية لـ الاتحاد الحلبي
الاتحاد الحلبي is offline

نورنا ب:
Mar 2006

Lightbulb يا سلااااااااااااااااااااام

ياسلااااااااااااااااااااا ام

ياهيك الناس اللي بتراهن يا اما بلااااااااااا
اذا بصير هيك رهان عنا يااااااااااولد

ولسع بقولوووو الحضارة عندن والله هنن مووووووو عندن حضارة هنن عندن قذارة
ناس مابتفهم لااااااا الحلال ولا الحرام كل اللي بطلع منن قليل

الحمدالله على نعمة الاسلام

قديم 27/03/2006   #3
شب و شيخ الشباب magictouch
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ magictouch
magictouch is offline

نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
قطينة قلب سوريا المجروح ...

إرسال خطاب MSN إلى magictouch إرسال خطاب Yahoo إلى magictouch
Angry

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : الاتحاد الحلبي

الحمدالله على نعمة الاسلام
يعني - عدم المؤاخذة - لأنن مو اسلام عملو هيك ..............
يا اخي تحليلك متل تحليل بوش عن الأسلام ....
و بتقولي هنن متخلفين ......

يا حضـــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــاريين

ليس بالخبز وحده يحيا الأنسان ......
طوبى للذين آمنو و لم يرو ...........
نحن السوريين ابناء المجد .... لا نرضى الضيم ....نحن ابناء الشمس ... نحن شعب الله المختار......

تحيــــــــــا سوريا .....

قديم 28/03/2006   #4
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline

نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق

إرسال خطاب MSN إلى ma7aba إرسال خطاب Yahoo إلى ma7aba بعات رسالي عبر Skype™ ل  ma7aba

اقتباس:
الأخ الإتحاد الحلبي علق بهذا الشكل
وهنا اسائل من هو القذر هل القذر الذي أكتشف الكهرباء أم القذر هو الذي يستخدم الكهرباء ويقول عن مخترعها قذر
هل القذر هو الذي اخترع الكومبيوتر أم القذر هو الذي يستخدمه ويقول عن مخترعه انه قذر
هل القذر هو الذي اخترع الإتصالات والسرعة بالتواصل ام مستخدم هذا الإختار الذي يتهم مخترعه انه قذر
اطلب منك إجابة صريحة

واما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم.باركوا لاعنيكم.احسنوا الى مبغضيكم.وصلّوا لاجل الذين يسيئون اليكم ويطردونكم.

فماذا نقول لهذا.ان كان الله معنا فمن علينا.

ياأبتي أغفر لهم فإنهم لا يعلمون ماذا يفعلون

قديم 28/03/2006   #5
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline

نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق

إرسال خطاب MSN إلى ma7aba إرسال خطاب Yahoo إلى ma7aba بعات رسالي عبر Skype™ ل  ma7aba

اقتباس:
وهنا اسائل من هو القذر هل القذر الذي أكتشف الكهرباء أم القذر هو الذي يستخدم الكهرباء ويقول عن مخترعها قذر
هل القذر هو الذي اخترع الكومبيوتر أم القذر هو الذي يستخدمه ويقول عن مخترعه انه قذر
هل القذر هو الذي اخترع الإتصالات والسرعة بالتواصل ام مستخدم هذا الإختار الذي يتهم مخترعه انه قذر
اطلب منك إجابة صريحة

قديم 28/03/2006   #6
عضو

نورنا ب:
Mar 2006

Thumbs down

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ma7aba
اطلب منك إجابة صريحة

طيب يا أخي
الموضوع المطروح هوووووووون هو عن رهان المرأة شووووو دخل اللي اخترع الكهرباء والكمبيوتر الخ....
وهالشغلات اللي ذكرتا يعني اذا طلعووووو منن ناس وقامووووو بهالأختراعات وانا بصراحة مابنكر انوووو اغلب التكنولجيا اللي منستخدمة من عندن بس هادا
مووووووو يعني انوووو نصير عبيد لالن ونشوف كل افعالن صح وخاصة هالفعل القذر اللي مذكور بالموضوع وانا مصر على رأيي انووووو هنن فيون قذارة لانن ماعندن شي اسمووووو حلال او حرام وطبعا كل واحد عاجبووووو افعالن لمجرد انووووووو التكنولجيا جاي من عندن فبحب قلك انووووو هو مثلن لانووووو هالافعال مناقضة للفطرة البشرية

وبحب ذكرك بشغلة انووووو كل هالحضارة اللي حكيتا عنا واللي عبدافع عنن مشانة موووو هنن اللي اخترعو او ابدعو فيا الحضارة تبعتن كل مقتبسة من عنا نحن العرب والمسلمين ايام ماكنت الحضارة الاسلامية كاسحة العالم وكانت اوروبا تبعت بتعيش في عهد الظلام

قديم 28/03/2006   #7
عضو

نورنا ب:
Mar 2006

Thumbs down

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : magictouch
يعني - عدم المؤاخذة - لأنن مو اسلام عملو هيك ..............
يا اخي تحليلك متل تحليل بوش عن الأسلام ....
و بتقولي هنن متخلفين ......

يا حضـــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــاريين

حبيب رجاءا بلا تعليقاتك البايخة وافكارك النيرة وبحب قلك انووووووو انت زودتة حبتين لانوووووو انا اصلا ماجبت سيرة دينك ولا دين غيرك حتى تجيب سيرة الاسلام فرجاءا لزام حدودك واحترم غيرك متل موووو محترمك ولا تدخل الدين بالموضوع
واذا حاقد على الاسلام لهالدرجة خلي حقدك بقلبك ولااااااااا تعلنووووو لانووووووو لو شووووووو ماكان ما منجيب سيرة اي دين حتى لو كنا ضدوووو بالعاطل
وفي بالمنتدى حوار اديان روح تفلسف في بس بلا غلط لانووووو مشان ماحدا غلط عليك

قديم 28/03/2006   #8
عضو

نورنا ب:
Mar 2006

Thumbs down

شووووووووو يامشرفين هالمنتدى صاير مشان كل واحد يطالع الحقد اللي في قلبووووووو على غيروووووووو واذا غلطنا بتقولولنا ليش غلطنا

ولا اللي بيعجبكن بتسكتووووووو عنوووووووووووووو

قديم 28/03/2006   #9
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline

نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق

اقتباس:
يعني انوووو نصير عبيد لالن ونشوف كل افعالن صح وخاصة هالفعل القذر اللي مذكور بالموضوع وانا مصر على رأيي انووووو هنن فيون قذارة لانن ماعندن شي اسمووووو حلال او حرام وطبعا كل واحد عاجبووووو افعالن لمجرد انووووووو التكنولجيا جاي من عندن فبحب قلك انووووو هو مثلن لانووووو هالافعال مناقضة للفطرة البشرية
أولا فشر بعينن نكون عبيد الن
بس اللي قصدتوا واللي انت يمكن مافهمتوا علي لا نتهم حضارتهم بالقذارة لأننا لا نعرف الحقيقة هل زرت الريف الخاص بالدول المتقدمة اتعلم أن عندهم نوع من التعصب لم تره بحياتك
اقتباس:
وبحب ذكرك بشغلة انووووو كل هالحضارة اللي حكيتا عنا واللي عبدافع عنن مشانة موووو هنن اللي اخترعو او ابدعو فيا الحضارة تبعتن كل مقتبسة من عنا نحن العرب والمسلمين ايام ماكنت الحضارة الاسلامية كاسحة العالم وكانت اوروبا تبعت بتعيش في عهد الظلام
انت هون غلطان كثير والسبب الحضارة الإسلامية هي حضارة ترجمات بأغلبها ويشهد على هذا التأثير السرياني بالحضارة الإسلامية لا أنكر انها تطورة ولكنها اقتبست وتطورة وتطورها لم يأتي على ايدي المسلمين فقط وإن كنت جاهل بأسماء العلماء السريان بالحضارة الإسلامية سأجلبهم لطك لتتفاجئ عندها بحقيقة كنت تظنهم مسلمين
وفهمك كفاية
أخي انا لا أهاجمك بل اقصد ان لا نعمم

قديم 28/03/2006   #10
شب و شيخ الشباب ابن سورياااا
عضو

الصورة الرمزية لـ ابن سورياااا
ابن سورياااا is offline

نورنا ب:
Feb 2006
المطرح:
الوطن العربى

اقتباس:
أولا فشر بعينن نكون عبيد الن
بس اللي قصدتوا واللي انت يمكن مافهمتوا علي لا نتهم حضارتهم بالقذارة لأننا لا نعرف الحقيقة هل زرت الريف الخاص بالدول المتقدمة اتعلم أن عندهم نوع من التعصب لم تره بحياتك

انت هون غلطان كثير والسبب الحضارة الإسلامية هي حضارة ترجمات بأغلبها ويشهد على هذا التأثير السرياني بالحضارة الإسلامية لا أنكر انها تطورة ولكنها اقتبست وتطورة وتطورها لم يأتي على ايدي المسلمين فقط وإن كنت جاهل بأسماء العلماء السريان بالحضارة الإسلامية سأجلبهم لطك لتتفاجئ عندها بحقيقة كنت تظنهم مسلمين
وفهمك كفاية
أخي انا لا أهاجمك بل اقصد ان لا نعمم
اولا فيه تجنى على الحقائق تجنى كبير
اولاااا التقدم الى عبتحكى عليه انت بدك تحطه تحت شعار اوربا وامريكا وهدا غلط
لانه اهم دول العالم باالاختراع والصناعه هنى اليابان والصين وامريكا وباقى اوربا الهم متل نقطه ببحر وللعلم الصين واليابان مو اوربيين ولا بيمدوا لاوربا بصله
ثانيا انا شفت الريف الى عندهم وما عندهم شى من التعصب
ثالثا الحضارة الاسلاميه ما اجت من الترجمات بالعكس الحضارة الاسلاميه ترجمت للغات كثيرة
واذا بتروح على اكبر جامعات فرنسا واوربا بشكل عام بتعرف هالشى
واكبر دليل انه بتلاقى تمثال للرازى ولابن النفيس بهالبلاد الاجنبيه
وانا مستنى اسماء العلماء السريان الى ما سمعنا فيهم من قبل انه ساهموا بالحضارة الاسلاميه
بجوز التاريخ مطموس عنهم بس من مصلحه مين انهم ما ينعرفوا
تحياااااااااااااااتى

قديم 28/03/2006   #11
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline

نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق

اقتباس:
لانه اهم دول العالم باالاختراع والصناعه هنى اليابان والصين وامريكا وباقى اوربا الهم متل نقطه ببحر وللعلم الصين واليابان مو اوربيين ولا بيمدوا لاوربا بصله
شركات البرمجة دخلك وين صايرة بعتعرف بأنو دولة سمعان بوادي السيلكون أكيد لا أنت مابتعرف انو مايكروسوفت هي عملاق البرمجة بالعالم
بعدين عطيني اسم اختراع مخترعوا ياباني او صيني من اللي نحنا بنستخدموا
اقتباس:
ثالثا الحضارة الاسلاميه ما اجت من الترجمات بالعكس الحضارة الاسلاميه ترجمت للغات كثيرة
واذا بتروح على اكبر جامعات فرنسا واوربا بشكل عام بتعرف هالشى
طب أنتظر مفاجئة سارة الك
بس كلشي وماتقلي انو الإسلام أول من اخترق الفضاء كمان وانو دارس فلك ومو مكفي دراستك

قديم 28/03/2006   #12
عضو

ابن سورياااا is offline

نورنا ب:
Feb 2006
المطرح:
الوطن العربى

اقتباس:
شركات البرمجة دخلك وين صايرة بعتعرف بأنو دولة سمعان بوادي السيلكون أكيد لا أنت مابتعرف انو مايكروسوفت هي عملاق البرمجة بالعالم
بعدين عطيني اسم اختراع مخترعوا ياباني او صيني من اللي نحنا بنستخدموا

طب أنتظر مفاجئة سارة الك
بس كلشي وماتقلي انو الإسلام أول من اخترق الفضاء كمان وانو دارس فلك ومو مكفي دراستك
مايكروسفت كيف صارت برأيك لولا علماء اليابان والصين
مفاجئتك مستنيها بس بدليل
صح نحنا اول من اخترقنا الفضاء ولا فخر
نبينا اول من اخترق الفضاء واختر السماء وعرج الى رب العالمين

طبعا انت ما بتعترف بالهشى بس انا بعترف فيه
وبعترف انه فيه ايه كريمه بتقول اقتربت الساعه وانشق القمر
وياريت تسأل الامريكين اول ما وصلوا القمر شو شافوا
هدا الكلام من امريكا مو منى

قديم 28/03/2006   #13
شب و شيخ الشباب Barleb
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ Barleb
Barleb is offline

نورنا ب:
Nov 2005

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ابن سورياااا
وانا مستنى اسماء العلماء السريان الى ما سمعنا فيهم من قبل انه ساهموا بالحضارة الاسلاميه
بجوز التاريخ مطموس عنهم بس من مصلحه مين انهم ما ينعرفوا
تحياااااااااااااااتى
شو عم تحكي عن السريان أنت ؟؟؟؟؟
ليش بيطلعلك تحكي ؟؟؟
أصلا تاريخ امتك العربية من أصول سريانية ؟ بقى شو عم تخبص ؟

ان الشخصية الاسلامية الأولى التي عملت بمشورة علماء السريان ، فأقدمت على الاشتغال بالكيمياء ، هي شخصية خالد بن يزيد.قال عنه دي بور انه(اشتغل بالكيمياء بارشاد راهب نصراني). وتحدث عنه ابن النديم فقال انه كان (يسمى حكيم آل مروان وكان فاضلا في نفسه ، وله همة، ومحبة للعلوم،) خطر بباله الصنعة فأمر باحضار جماعة من فلاسفة اليونانيين ممن كان ينزل مدينة مصر وقد تفصح بالعربية ، وأمرهم بنقل الكتب في الصنعة من اللسان اليوناني والقبطي الى العربي ، وهذا أول نقل كان في الاسلام من لغة الى لغة))وكان ما نقل يتضمن كتبا في الطب ، وكتبا في النجوم.

---------------------------

يقول ابن عساكر ((ان الناس تذاكروا الماء بحضرة عبد الملك بن مروان ، فقال خالد: منه ما يكون من السماء ، ومنه ما يستقيه الغيم من البحر فيعذبه الرعد والبرق ، فأما ما يكون من البحر فلا يكون له نبات ، وأما النبات فيكون من ماء السماء ، ثم قال: ان شئتم أعذبت لكم ماء البحر ، فأتى بقلال من ماء ، ثم وصف كيف يصنع به حتى يعذب، وكل هذا مما علمه اياه الراهب مريانوس)).

--------------------------

ويبدو أن حداثة العهد بهذه المعارف في البيئة العربية، فالعرب لم يكونوا على دراية ابدا بهذه العلوم، قبل اتصالهم بالسريان. هذا الجهل العربي دفع الناس الى المبالغة في أمر من يشتغلون بها، فقيل عن خالد بن يزيد (( أن علمه من الذي استخرجه دانيال من الغار --وهو الذي أودعه آدم أبو البشر ما علم)) البيروني : الآثار الباقية عن القرون الخالية ص203.

-------------------------
يقول زيد بن ثابت ((أمرني محمد أن أتعلم السريانية . قال اني لا آمن اليهود على كتابي ، فما مر بي نصف شهر حتى تعلمت وحذقت فيه، فكنت أكتب له اليهم )) السيرة الحلبية: برهان الدين الحلبي: ج3 ص 425

ليس من مصادفات العصر أن نجد الرواد الأوائل الذين يضطلعون بعبء الترجمة والنقل سريانا، اذ أن هذا هو الأمر الطبيعي الذي كان لا بد أن يحدث ، لأن هؤلاء كانوا قد قطعوا في هذه الطريق شوطا بعيدا،فقد مارسوا الترجمة قبل ظهور الدولة الأموية بكثير، فمنذ القرن الرابع الميلادي شرع السريان (جويدي: محاضرات أدبيات الجغرافيا والتاريخ واللغة عند العرب ص82) شرع السريان في هذا المضمار----شرح بروبوس كتب أرسطو المنطقية وايساغوس لفورفوريوس .--وترجم سرجيس كتاب الطب لجالينوس الذي يعتبر أساس دراسات الطب في الأوساط الطبية الشرقية--

وفي مصر نشط السريان قبل الفتح الاسلامي، وبدأ نشاطهم خاصة في الاسكندرية وفي الأديرة التي اتخذوها لأنفسهم ، وبسببهم عرفت مصر اللغة السريانية --وكان لهم نشاط علمي ملحوظ ، فقد ترجم أحد أساقفتهم نسخة الترجمة السبعينية الى اللغة السريانية، كما ترجم جاسيوس مقالات أهرون القس الطبية من اليونانية الى السريانية ----
وقد أدى هذا الالتحام المباشر بين السريان وعلوم اليونان الى أن أصبحت الثقافة اليونانية تعيش في كيان هؤلاء القوم ، وتخالط عقولهم ، مما جعلهم يتمكنون منها ، ويصبحون معلمين لها فيما بعد حين ينقلونها الى العرب، والذين لم يكن لديهم أي علم وقتها.

------------------------
وعندك كمان
يوحنا بن ماسويه (875 هـ ) : قام بـ أحراء التجارب و تشريح القردة , وذلكعندما ووجد أن العاداتو التقاليد الأسلامية لا تسمح له بتشريح البشر

أن خدعونا مرة .. تباً لهم , أن خدعونا مرتين .. تباً لنا

Amarta <3

ܒܪܠܝܒ

قديم 28/03/2006   #14
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline

نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق

اقتباس:
صح نحنا اول من اخترقنا الفضاء ولا فخر
نبينا اول من اخترق الفضاء واختر السماء وعرج الى رب العالمين
لا هيك الوضع صار صعب مصدق هل القصة كمان

اقتباس:
ِوبعترف انه فيه ايه كريمه بتقول اقتربت الساعه وانشق القمر
وياريت تسأل الامريكين اول ما وصلوا القمر شو شافوا
هدا الكلام من امريكا مو منى
طب انا رح افتح تحدي بيني وبينك على هل النقطة وفرجيك قديش شيوخك مستخفين بعقولكن
شو رأيك وياأخي إذا مو أنت جبلي اكبر شيخ من شان يتبهدل على الخالص بهل النقطة وإذا طلع القمر مو مشقوق رسولك غير صادق بكون وبكون الله مخربط بآية كاملة وفهمك كفاية

قديم 28/03/2006   #15
عضو

ابن سورياااا is offline

نورنا ب:
Feb 2006
المطرح:
الوطن العربى

اقتباس:
لا هيك الوضع صار صعب مصدق هل القصة كمان

طب انا رح افتح تحدي بيني وبينك على هل النقطة وفرجيك قديش شيوخك مستخفين بعقولكن
شو رأيك وياأخي إذا مو أنت جبلي اكبر شيخ من شان يتبهدل على الخالص بهل النقطة وإذا طلع القمر مو مشقوق رسولك غير صادق بكون وبكون الله مخربط بآية كاملة وفهمك كفاية
سيد محبه شوف انا ما بستعين بشيوخ ابدااا هي اولااا
ثانيا القمر انشق وهدا شى موجود وقرأننا ما بجيب بالباطل
ثالثا انا عارف شيوخنا انهم ولله الحمد افضل من غير ناس
رابعا هي النقطه ما اجت من شيوخنا اجت من قرأننا
محبه لاحظ بأكتر ردودك شى واحد التعدى على المشايخ
بكل رد بتحط اسم المشايخ بالموضوع ليش يا ترى

قديم 28/03/2006   #16
عضو

ابن سورياااا is offline

نورنا ب:
Feb 2006
المطرح:
الوطن العربى

على فكرة انا قبلت التحدى بس على شرط يكون الشى الى بتجيبه بدليل
ودليل مو يكون كتب وقصص كمان جبلى شى اكبر من هيك وكمان فهمك كفايه بهالنقطه

قديم 28/03/2006   #17
عضو

ابن سورياااا is offline

نورنا ب:
Feb 2006
المطرح:
الوطن العربى

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : نسر السريان
شو عم تحكي عن السريان أنت ؟؟؟؟؟
ليش بيطلعلك تحكي ؟؟؟
أصلا تاريخ امتك العربية من أصول سريانية ؟ بقى شو عم تخبص ؟

ان الشخصية الاسلامية الأولى التي عملت بمشورة علماء السريان ، فأقدمت على الاشتغال بالكيمياء ، هي شخصية خالد بن يزيد.قال عنه دي بور انه(اشتغل بالكيمياء بارشاد راهب نصراني). وتحدث عنه ابن النديم فقال انه كان (يسمى حكيم آل مروان وكان فاضلا في نفسه ، وله همة، ومحبة للعلوم،) خطر بباله الصنعة فأمر باحضار جماعة من فلاسفة اليونانيين ممن كان ينزل مدينة مصر وقد تفصح بالعربية ، وأمرهم بنقل الكتب في الصنعة من اللسان اليوناني والقبطي الى العربي ، وهذا أول نقل كان في الاسلام من لغة الى لغة))وكان ما نقل يتضمن كتبا في الطب ، وكتبا في النجوم.

---------------------------

يقول ابن عساكر ((ان الناس تذاكروا الماء بحضرة عبد الملك بن مروان ، فقال خالد: منه ما يكون من السماء ، ومنه ما يستقيه الغيم من البحر فيعذبه الرعد والبرق ، فأما ما يكون من البحر فلا يكون له نبات ، وأما النبات فيكون من ماء السماء ، ثم قال: ان شئتم أعذبت لكم ماء البحر ، فأتى بقلال من ماء ، ثم وصف كيف يصنع به حتى يعذب، وكل هذا مما علمه اياه الراهب مريانوس)).

--------------------------

ويبدو أن حداثة العهد بهذه المعارف في البيئة العربية، فالعرب لم يكونوا على دراية ابدا بهذه العلوم، قبل اتصالهم بالسريان. هذا الجهل العربي دفع الناس الى المبالغة في أمر من يشتغلون بها، فقيل عن خالد بن يزيد (( أن علمه من الذي استخرجه دانيال من الغار --وهو الذي أودعه آدم أبو البشر ما علم)) البيروني : الآثار الباقية عن القرون الخالية ص203.

يقول زيد بن ثابت ((أمرني محمد أن أتعلم السريانية . قال اني لا آمن اليهود على كتابي ، فما مر بي نصف شهر حتى تعلمت وحذقت فيه، فكنت أكتب له اليهم )) السيرة الحلبية: برهان الدين الحلبي: ج3 ص 425

ليس من مصادفات العصر أن نجد الرواد الأوائل الذين يضطلعون بعبء الترجمة والنقل سريانا، اذ أن هذا هو الأمر الطبيعي الذي كان لا بد أن يحدث ، لأن هؤلاء كانوا قد قطعوا في هذه الطريق شوطا بعيدا،فقد مارسوا الترجمة قبل ظهور الدولة الأموية بكثير، فمنذ القرن الرابع الميلادي شرع السريان (جويدي: محاضرات أدبيات الجغرافيا والتاريخ واللغة عند العرب ص82) شرع السريان في هذا المضمار----شرح بروبوس كتب أرسطو المنطقية وايساغوس لفورفوريوس .--وترجم سرجيس كتاب الطب لجالينوس الذي يعتبر أساس دراسات الطب في الأوساط الطبية الشرقية--

وفي مصر نشط السريان قبل الفتح الاسلامي، وبدأ نشاطهم خاصة في الاسكندرية وفي الأديرة التي اتخذوها لأنفسهم ، وبسببهم عرفت مصر اللغة السريانية --وكان لهم نشاط علمي ملحوظ ، فقد ترجم أحد أساقفتهم نسخة الترجمة السبعينية الى اللغة السريانية، كما ترجم جاسيوس مقالات أهرون القس الطبية من اليونانية الى السريانية ----
وقد أدى هذا الالتحام المباشر بين السريان وعلوم اليونان الى أن أصبحت الثقافة اليونانية تعيش في كيان هؤلاء القوم ، وتخالط عقولهم ، مما جعلهم يتمكنون منها ، ويصبحون معلمين لها فيما بعد حين ينقلونها الى العرب، والذين لم يكن لديهم أي علم وقتها.

------------------------
وعندك كمان
يوحنا بن ماسويه (875 هـ ) : قام بـ أحراء التجارب و تشريح القردة , وذلكعندما ووجد أن العاداتو التقاليد الأسلامية لا تسمح له بتشريح البشر
اصول امتى سريانيه ما شاء الله كيف ظبطت على هالحاله نحنا العرب حديثين بهالدنيا
يعنى جايين اخر الامم
هلق كل الى حكيته انت شو غير بالموضوع برأيك
يعنى شفتنى انى ما تهجمت على السريان سويتنى اتهجمت
وشفتنى بموضوع تانى ما تهجمت على الاكراد بتطلع انت المدافع عن الاكراد يعنى المهم عندك تعمل مشكله بأي طريقه
على فكرة هي طريقه المهزومين

قديم 28/03/2006   #18
شب و شيخ الشباب Willi
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Willi
Willi is offline

نورنا ب:
Sep 2005
المطرح:
المريخ- USA

لك شباب خفو عليه للزلمة شو
حرام الشب