أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > درجة تانية > السقيفة

إضافة موضوع جديد  و الله هالموضوع مقفول ترى

قديم 30/03/2006   #73
شب و شيخ الشباب ابن سورياااا
عضو

الصورة الرمزية لـ ابن سورياااا
ابن سورياااا is offline

نورنا ب:
Feb 2006
المطرح:
الوطن العربى

محبه والحضور
انا جايبلك بالاضافه لدليل القرأن الكريم
ادله واهمها صور ناسا واعترافات عالم اسلم على اثر هالشى
فيك تراجع الموضوع من اوله لاخره
بالليل بنلتقى انشاء الله
تحياااااااااااااااتى

قديم 30/03/2006   #74
صبيّة و ست الصبايا Reemi
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Reemi
Reemi is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
WHATEVER

انو شو قصدك....

انا فايته بالموضوع وما بعرف الخمسة من الطمسة... ..؟

انا قريت الموضوع كله...بس بصراحه لقيتو تافه...

وانا لهلق ماني عارفه كيف محبة مطول بالو عليكن... ..

يعني متل ما هوه عم بناقشك علم ناقشو انت علم كمان....

شفتو جبلك شي شغله من الانجيل(العهد الجديد..صار لازم تتعلمو لهلمصطلح )..واجا حكاك فيها... .؟؟

احكي علم وخود عيوني...

بس لا تلزق القران بالتفاهات.. ..

شو هالعمر اللي مش باقي شي
لولا الوقت الولا خلى شي
خلالي طريقي و رح أمشيه

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 30/03/2006   #75
عضو

ابن سورياااا is offline

نورنا ب:
Feb 2006
المطرح:
الوطن العربى

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : eve
انو شو قصدك....

شفتو جبلك شي شغله من الانجيل(العهد الجديد..صار لازم تتعلمو لهلمصطلح )..واجا حكاك فيها... .؟؟

احكي علم وخود عيوني...

هدا الكلاام اكبر دليل على انك ما قريتى الموضوع
فيكى ترجعى صفحتين لورا وتشوفى الادله العلميه
ومحبه شو يعنى حتى يطول بالوا علينا
شو انا قاعد عبشتمه مثلااا او عبناقشه
يعنى اذا الشخص مو عاجبه النقاش هو بيحكى

تحياااتى

قديم 30/03/2006   #76
شب و شيخ الشباب \\\
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ \\\
\\\ is offline

نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
انا في سوريا وبرضوه بالسعوديه ولكن مدري ويني

اقتباس:
انو شو قصدك....

احكي علم وخود عيوني...

العهد الجديد <--- شو هذا

لاتكون انتي نزلتي ديانه جديده..!!!!

قريباً قريباً قريباً

:": الجزء الثاني من (سلسلة السعوديه أحلى بلد بالــكــون) :":
..............................................................................
السعوديه أحلى بلد بالكون والواحد بيقول ضميرو

.................................
جـــــــــــــاكم الــــــصـــقــــــــــر

---------------------------------------
....::"::....حــــزب المشكلجيه....::"::....

قديم 30/03/2006   #77
صبيّة و ست الصبايا Reemi
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Reemi
Reemi is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
WHATEVER

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : \\\
العهد الجديد <--- شو هذا

قديم 30/03/2006   #78
عضو

ابن سورياااا is offline

نورنا ب:
Feb 2006
المطرح:
الوطن العربى

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : eve

يعنى ما جاوبتينى لما شفتى انه طلعتلك دلائل بعكس ما ادعيتى انتى
صح مو معقول تجااااوبى
بس على فكرة مافى داعى تقولى مثلااا كيف محبه مطول باله عليكم
يعنى الاجدر انه هو لو ما بدو يناقشنا يحكى هو مو انتى تحكى
يعنى هي تعد فتنه
وحضرتك بتعرفى الفتنه اشد من القتل
قعدتى تناقشى على شى مانك عارفه على اي اساس مبنى
المهم دخلتى وحكيتى طيب كملى الحكى
ادعيتى ما في دليل مع انه فيه صفحتين هنى عبارة عن دليل
بس لما جد الجد كنتى من اول الهاربين
ياريت ما نحاول نفتن بين الناس
لانه الحوار بينى وبين محبه مبنى على احترام يعنى ما غلط علي ولا غلطت عليه
يعنى لاتجى تشعلى نار بالعربى الفصيح
تحياااتى

قديم 30/03/2006   #79
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline

نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق

إرسال خطاب MSN إلى ma7aba إرسال خطاب Yahoo إلى ma7aba بعات رسالي عبر Skype™ ل  ma7aba

اقتباس:
انه البينه على من ادعى والدليل على من انكر
هلا ليش كثر الحكي تبعك هل الطبيعي انو القمر ينشق ولا من غير الطبيعي انو القمر ينشق أنت من ادعى انه انشق انت وقرآنك ورسولك وجماعتك وانا جبتلك دليل انو هل الحكي مو صحيح انو مافي ولا شعب بالكرة الأرضية كلها غير انتو شافوا أنشق فشو بدك اكبر من هيك دليل أنت من تدعي انشقاقه اثبت كلامك أما ماشفت شي يدعم كلامك فبلشت تتهجم علينا وتطلب دليل عن شي مخالف للطبيعة انو ماحدث الشغلة بالمنطق على كل حال تكرم الشيء الذي لا تتوقعه انت

نيل ارمسترنج اولى كلماتة على القمر قال انا ارى خطوات قدمايا تتبعانى
حضرتك لما بتمشى على رمل البحر بيبقى ليك خطوات
و لكن ما بالك بالقمر الذى صدم بعديد من الحطام فى الماضى
و لكن استحالة الانشقاق لان مفيش صخور تتكون من الرمل انها غازية او معدنية فلابد من الانصهار الكلى
و لكن كل ضربة بتسيب اصر ككثير من الهضاب الموجودة على الارض

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

اقتباس:
رح اجبلك موضوع عن اعجاز القرأن الكريم
وياريت تتفصحه كتير منيح
وتشفلى يا ترى محمد كيف عرف هالشغلات من هداك الوقت
انا من حقي أنو ماجاوب على اي شي بتجيبوا لأنو هذا محاولة بالتهرب من الشي اللي أنا جايبوا ومن الخطأ القاتل بالقرآن خطأ أنشقاق القمر
ومع هذا إذا الشباب ارادوا اني جاوبك لتشوف العجب وتكتشف أنو التوراة سبقت محمد بكثير أشياء أنت مانك متوقعها بس لأنو مابدي شتت الحوار انتظر حتى ننتهي من النقطة الأولى أنشقاق القمر
فوجود خطأ يعني عدم الكمال ولو كان من عند الله لكان كامل ولو كان فيه المعجزات
اقتباس:
تذكير ليس اكثر دولتنا ليس دوله اسلاميه يعنى ما بتحكم بالشريعه الاسلاميه
لانه لو الحكم بالشريعه الاسلاميه كان حيكون فيه فرق كبير
ومافى شى اسمه معجزات الا ما جاء على ايدى الرسل الكراام فقط لاغير
وغير هيك اسمه تسالى
بس لا تنسى انها دولة إسلامية
وفيها وزارة اوقاف اعترفت بالمعجزات

سأرد على انشقاق القمر واريك كيف أنك اعمى وليس أكثر تصدق مايقولوه لك
بما أنك جلبت الدليل تعال لنرى ماهو هذا الدليل
اقتباس:
كشف باحث فلكي أردني

أن نتائج دراسات مركبة الفضاء الأمريكية ''كليمنتاين''

التي تدور حول القمر منذ عدة سنوات

توصلت الى أن القمر كان قد تعرض قبل فترة زمنية وجيزة بالنسبة

لعمره الجيولوجي إلى عملية انشقاق من منتصفه تماما

بحيث انشطر إلى نصفين متساويين ثم عاد والتحم من جديد

وهو ما يتفق مع آية قرآنية تحدثت عن هذا الانقسام·
كذاب كذاب والله العظيم كذاب لأنو هل الحكي مو موجود بناسا ولو كان موجود أتحدى اكبر شيخ انو يجيبوا وأكبر عالم ومنن زغلول نجار اللي أنت أستشهدت بكلاموا وقصتوا الخرافية
نجي للصورة بحسب ناسا وموجوده على هذا الرابط

الذي تستخرجه من هذا الرابط

عندما تكبس على كلمة
arcuate rilles
التعليق على الصورة التي هي صورة هذا النهر الذي في الرابط الأساسي
At its north end of the ridge becomes a scarp that wraps around the base of the highlands like a shoved rug. Were the mare lavas thrust against the highlands? This might seem easiest to imagine if the lavas had been only partly solidified when they were deformed, but the lavas had had plenty of time to solidify. The ridge deforms numerous impact craters, such as the one near the bottom of the photograph. A long time-probably hundreds of millions of years- had to pass for these impact craters to form after the lavas crusted over and before the ridge formed.- K.A.H
ترجمة
في طرفه الشمالي مِنْ الحافةِ تُصبحُ a منحدر التي تَلْفُّ حول قاعدةِ المرتفعاتِ مثل a بساط مَدْفُوع. هَلْ حمم الفرسَ دَفعتْ ضدّ المرتفعاتِ؟ هذه قَدْ تَبْدو أسهل للتَخَيُّل إذا الحممِ كَانَ قَوّى فقط جزئياً متى هم شُوّهوا، لكن الحممَ كَانَ عِنْدَهُ الكثير مِنْ الوقتِ للتَقْوِية. تُشوّهُ الحافةُ حُفَرَ تأثيرِ عديدةِ، مثل الواحد قُرْب قاعِ الصورةِ. أي لمدة طويلة وقت من المحتمل مِئات ملايينِ السَنَواتِ كان لا بُدَّ أنْ تَعْبرَ لهذه تُؤثّرُ على حُفَرِ للتَشكيل بَعْدَ أَنْ تَقشّرتْ الحممَ إنتهى وقَبْلَ أَنْ شكّلتْ الحافةَ. - كْي. أي. إتش
علمت على طرفه الشمالي كي تعلم انه غير مكتمل والآن المفاجئة الكبرى
والآن نعرف اصل هذه الشقوق

Sinuous rilles are probably the most recognizable of small volcanic features on the Moon. Many partially resemble river valleys on the Earth. However, the lunar rilles usually flow away from small pit structures. Also, the lunar samples indicate that the Moon has always been bone dry. Thus, the sinuous rilles probably mark lava channels or collapsed lava tubes that formed during mare volcanism. Still, in some cases, the lunar flows may have melted their way down into older rocks, much like rivers cut into their flood plains on Earth. Similar lava channels and tubes are found in Hawaii, but these are all much, much smaller than those found on the Moon.
rilles الملتوي من المحتمل الأكثر سهولة للتمييز مِنْ الميزّاتِ البركانيةِ الصغيرةِ على القمرِ. يَشْبهُ الكثيرُ وديان نهريةَ جزئياً على الأرضِ. على أية حال، rilles القمري عادة تدفق بعيداً عن تراكيبِ الحفرةِ الصغيرةِ. أيضاً، يُشيرُ العيناتُ القمرية بأنّ القمرَ كَانَ دائماً جافَ عظميَ. هكذا، يُؤشّرُ rilles الملتوي قنوات الحممَ من المحتمل أَو حطّمَ أنابيبَ الحممِ التي شكّلتْ أثناء فرسِ volcanism. ما زالَ، في بَعْض الحالاتِ، التدفق القمري لَرُبَما ذابَ طريقهم نزولاً إلى الصخورِ الأقدمِ، كثيرة مثل الأنهارِ قَطعتْ إلى سهولِ فيضانِهم على الأرضِ. قنوات وأنابيب الحممِ المماثلةِ يَجِدانِ في هاواي، لكن هذه جميعاً أصغر كثير كثير مِنْ أولئك وَجدَ على القمرِ.

والآن بعد ان عرفنا اصلها وفصلها لنرى اكبر شق بينها كم حجمه

Rima Ariadaeus is a fine example of a straight rille. Ariadaeus Rille is over 300 km in length; a portion of the central section of the rille about 120 km in length is pictured here. A linear section of the crust is dropped down along parallel faults or breaks in the crust to form a graben or fault trough. The ridges crossing the trough and the surrounding plains units have been offset by the trough, proving that they are older than the faults. Some craters are cut off by the faults and are, therefore, older. Other craters lie on the wall of the trough and are younger than the faulting. The faulting must be relatively young because so few craters appear to be younger than the faults, and because the edges of the trough appear to be crisp and little affected by slumping and other mass wasting.

There is a gradation between straight rilles, gently curving rilles, and sinuous rilles modified by volcanic flows. This example shows no trace of associated volcanism; it is, therefore, considered to be the end member of the sequence, where only pure faulting is involved.-H.M.

Rima Ariadaeus a مثال رفيع a مباشرة rille. Ariadaeus Rille أكثر من 300 كيلومترِ في الطولِ؛ a جزء القسمِ المركزيِ لrille حوالي 120 كيلومترَ في الطولِ مُصَوَّرُ هنا. أي قسم خطيّ مِنْ القشرةِ نَازِلُ على طول العيوبِ المتوازيةِ أَو يَقتحمُ القشرةَ لتَشكيل a graben أَو يَنتقدُ منخفضاً. الحافات التي تَعْبرُ المنخفضَ والإحاطة يَتأسّيانِ الوحداتَ وُازنتْ بالمنخفضِ، يُثبتُ بأنّهم أكبر سنّاً مِنْ العيوبِ. بَعْض الحُفَرِ تَقْطعُ بالعيوبِ و، لذا، أقدم. تَستندُ الحُفَرُ الأخرى على حائطِ المنخفضِ وأصغر مِنْ الإنتِقاد. الإنتِقاد يَجِبُ أَنْ يَكُونَ صغيرَ نسبياً لأن لذا بِضْع حُفَرَ يَبْدو أصغرَ مِنْ العيوبِ، ولأن حافاتَ المنخفضِ يَبْدو متأثّرَ هشّةَ وصَغيرَ بهُبُوط والإهْدار الجماعيِ الآخرِ.

هناك a تدريج بين مباشرة rilles، rilles مقوّس بلطف، وrilles ملتوي عدّلَ بالتدفقِ البركانيِ. هذا المثالِ لَنْ يُشوّفَ أي أثرِ volcanism مرتبط؛ هو، لذا، إعتبرَ لِكي يَكُونَ عضو نهايةَ السلسلةِ، حيث أنَّ الإنتِقاد الصافي فقط تُضمّنَ. -H. إم .

يالطيف شو هل الحكي طولوا لا يزيد عن 400كم هذا اكبر نهر او شق بالقمر طولوا لا يزيد عن 400كم هل تعلم ان قطر القمر هو 3500 كم
وأيضاً هذه الشقوق سطحية وبالقشرة فقط أي لم تدخل للطبقات الداخلية

يلا ارفض العلم وتعنت وتكمش بالباحث الأردني وبزغلول نجار وأذهب أكثر وأكثر إلى الظلام وأتمنى أن تتسآئل لماذا زغلول نجار والباحث الأردني يتعلقون بالأوهام وبالقش ويخترعون القصص

ياترى هل هم غارقون
يبقى الجواب لمن يستوعب العلم

واما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم.باركوا لاعنيكم.احسنوا الى مبغضيكم.وصلّوا لاجل الذين يسيئون اليكم ويطردونكم.

فماذا نقول لهذا.ان كان الله معنا فمن علينا.

ياأبتي أغفر لهم فإنهم لا يعلمون ماذا يفعلون

قديم 30/03/2006   #80
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline

نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق

إرسال خطاب MSN إلى ma7aba إرسال خطاب Yahoo إلى ma7aba بعات رسالي عبر Skype™ ل  ma7aba

اقتباس:
محبه والحضور
انا جايبلك بالاضافه لدليل القرأن الكريم
ادله واهمها صور ناسا
صور ناسا طلعة فاشوش وأنقلب السحر على الساحر

اقتباس:
واعترافات عالم اسلم على اثر هالشى
هذا كلام الدكتور زغلول نجار ويمكن الراوبط اللي جبتلك ياها تظهر لك كم هو كاذب وأدعائه كاذب وأتحداه هو او اي عالم مسلم غيره أن يجلب رابط من أي وكالة فضاء عالمية تأكد كلامه بالأنشقاق

اقتباس:
فيك تراجع الموضوع من اوله لاخره
راجعتوا بس أنت استوعبت الجواب القاطع اللي قدمتلك ياه

اقتباس:
بالليل بنلتقى انشاء الله
أنشالله
اقتباس:
تحياااااااااااااااتى
الرب يحميك وينور عقلك ويخليلك تتقبل العلم من مصدروا مو من كلام ناس ينشرون الظلام بدل من نور العلم

قديم 30/03/2006   #81
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline

نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق

اقتباس:
العهد الجديد <--- شو هذا

حبيب ابو ال///
لهلا ماستوعبت بعد كل هل الشرح أنو كتاب المسيحيين اسموا العهد الجديد ويضاف له العهد القديم ( التوراة ) ويصبح اسمه الكتاب المقدس بس الأهم انو العهد الجديد هو كتاب المسيحيين وكلمة انجيل تعني بشرى وهذا دليل آخر إن احببت أن أخوض به على جهل كاتب القرآن بلغة المسيح والعهد الجديد
سلام

قديم 30/03/2006   #82
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline

نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق

والآن ابن سوريا حابب نبلش بالإعجاز العلمي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بس من هلا مو نصيحة لأنو رح تنصدم بكثير شغلات

قديم 30/03/2006   #83
عضو

ابن سورياااا is offline

نورنا ب:
Feb 2006
المطرح:
الوطن العربى

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ma7aba
حبيب ابو ال///
اقتباس:
لهلا ماستوعبت بعد كل هل الشرح أنو كتاب المسيحيين اسموا العهد الجديد ويضاف له العهد القديم ( التوراة ) ويصبح اسمه الكتاب المقدس بس الأهم انو العهد الجديد هو كتاب المسيحيين وكلمة انجيل تعني بشرى وهذا دليل آخر إن احببت أن أخوض به على جهل كاتب القرآن بلغة المسيح والعهد الجديد
سلام

محبه برأيى انه فيك تردج غير هيك
يعنى مو مجبور الاخ يعرف كتاب المسحيين
وحضرتك مافى داعى تقول كاتب القرأن الكريم
لانه كاتب القرأن الكريم هو رب العالمين
واذا انت سامح لنفسك تتهجم على الديانات بهالطريقه فياريت يا اخ محبه
تعرف انه الناس مو قصيريين ايد
وعلى فكرة اذا بدك تتدخل بحوار دينى بجبلك شهادات من ابناء دينكم على بطل الدين
ولا تنسى انك انت بدأت بالهجوم على القرأن الكريم
وفيك تراجع الحوار وتشوف انه انا ما غلطت ابدااا على دينك

قديم 30/03/2006   #84
عضو

ابن سورياااا is offline

نورنا ب:
Feb 2006
المطرح:
الوطن العربى

اقتباس:
والآن ابن سوريا حابب نبلش بالإعجاز العلمي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اقتباس:
بس من هلا مو نصيحة لأنو رح تنصدم بكثير شغلات

انا ما بنصدم بشى لانه انا مقتنع بدينى
ومقتنع جدااا كمان
واذا حضرتك مابتصدق الادله الى جايبلك اياها
هدا مو ذنبى لانه شى ضرورى انك ما تصدق لسبب بسيط
انه لو انت صدقت هالشى بتقوم القيامه عليك
ويمكن تكون بقلبك مصدق ومن برا لاااا
وبهالحاله مابقى قدامك الا تسأل وكاله ناسا عن هالشى

قديم 30/03/2006   #85
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline

نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق

اقتباس:
محبه برأيى انه فيك تردج غير هيك
يعنى مو مجبور الاخ يعرف كتاب المسحيين
وحضرتك مافى داعى تقول كاتب القرأن الكريم
لانه كاتب القرأن الكريم هو رب العالمين
أولا كيف ليس من واجبه ان يعرف ماهو كتاب المسيحيين ولا أنتو كمان بدكن تعلمونا شو أسم كتابنا
ومن شان كلمة كاتب القرآن سأبقى مصر على هذه الكلمة طول ماني شايف أنو في أخطاء علمية وتاريخية فادحة
اقتباس:
واذا انت سامح لنفسك تتهجم على الديانات بهالطريقه فياريت يا اخ محبه
تعرف انه الناس مو قصيريين ايد
انا لا أتهجم على أحد ولكن لتصل للحقيقة عليك أن تتحرر من كل الطابويات التقليدية وتحلل كل شيء بشكل موثق وعلمي
اقتباس:
وعلى فكرة اذا بدك تتدخل بحوار دينى بجبلك شهادات من ابناء دينكم على بطل الدين
ولا تنسى انك انت بدأت بالهجوم على القرأن الكريم
وفيك تراجع الحوار وتشوف انه انا ما غلطت ابدااا على دينك
انا مستعد لأي حوار تريده ويبدوا أنك لا تعلم تاريخ هذا المنتدى وخاصة حوار الأديان على كل حال أنا أناقشك بالعلم تقول لي قرآن أتريد أن أثبت لك أن من كتب القرآن يجهل لغة المسيح

ملاحظة هامة
أن لغة المسيح بالتعاليم كانت الآرامية التي هي قريبة على اليهودية لأنها من اصل واحد ولذلك كانوا يفهمون عليه مايقول وهذا خطأ آخر لا يعلمه كتاب القرآن وكتاب المعاجم والمراجع الإسلامية

ملاحظة اهم فند أقوالي وأنا اعتذر حينها منك امام الجميع ولكن إن لم تستطع فهذه مشكلتك كيف تريد أن تدعوا الناس للإسلام إن كنتم تعجزون عن الإجابة على هاتان النقطتان وتعتبروني إن سألتن عنهم اني اهاجم القرآن

قديم 30/03/2006   #86
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline

نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق

وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (إبراهيم 4)

تفسير ابن كثير

هذا من لطفه تعالى بخلقه أنه يرسل إليهم رسلا منهم بلغاتهم ليفهموا عنهم ما يريدون وما أرسلوا به إليهم كما روى الإمام أحمد حدثنا وكيع عن عمر بن ذر قال : قال مجاهد عن أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لم يبعث الله عز وجل نبيا إلا بلغة قومه " وقوله " فيضل الله ما يشاء ويهدي من يشاء" أي بعد البيان وإقامة الحجة عليهم يضل الله من يشاء عن وجه الهدى ويهدي من يشاء إلى الحق" وهو العزيز " الذي ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن " الحكيم " في أفعاله فيضل من يستحق الإضلال ويهدي من هو أهل لذلك وقد كانت هذه سنته في خلقه أنه ما بعث نبيا في أمة إلا أن يكون بلغتهم فاختص كل نبي بإبلاغ رسالته إلى أمته دون غيرهم

تفسير الجلالين

وما أرسلنا من رسول إلا بلسان" بلغة "قومه ليبين لهم" ليفهمهم ما أتى به "فيضل الله من يشاء ويهدي من يشاء وهو العزيز" في ملكه "الحكيم" في صنعه

تفسير الطبري

القول في تأويل قوله تعالى : { وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم فيضل الله من يشاء ويهدي من يشاء وهو العزيز الحكيم } يقول تعالى ذكره : وما أرسلنا إلى أمة من الأمم يا محمد من قبلك ومن قبل قومك رسولا إلا بلسان الأمة التي أرسلناه إليها ولغتهم , { ليبين لهم } يقول : ليفهمهم ما أرسله الله به إليهم من أمره ونهيه , ليثبت حجة الله عليهم , ثم التوفيق والخذلان بيد الله , فيخذل عن قبول ما أتاه به رسوله من عنده من شاء منهم , ويوفق لقبوله من شاء

15591 - حدثنا بشر , قال : ثنا يزيد , قال : ثنا سعيد , عن قتادة , قوله : { وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه } : أي بلغة قومه ما كانت , قال الله عز وجل : { ليبين لهم } الذي أرسل إليهم ليتخذ بذلك الحجة , قال الله عز وجل : { فيضل الله من يشاء ويهدي من يشاء وهو العزيز الحكيم }

تفسير القرطبي

قوله تعالى " وما أرسلنا من رسول " أي قبلك يا محمد " إلا بلسان قومه " أي بلغتهم , ليبينوا لهم أمر دينهم ووحد اللسان وإن أضافه إلى القوم لأن المراد اللغة ; فهي اسم جنس يقع على القليل والكثير ; ولا حجة للعجم وغيرهم في هذه الآية ; لأن كل من ترجم له ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم ترجمة يفهمها لزمته الحجة

من هذه الآية نجد ان جميع الرسل و الأنبياء كما يقول القرآن قد اتوا بلغة القوم المرسلين اليهم و كذلك كتبهم ليبين للأقوام الحجة و ليفهمهم ما أرسله الله به إليهم من أمره ونهيه ليثبت حجة الله عليهم و من لا يعلم اللغة فهو غير ملزم بما جاء به الرسل

سندرس معا تطبيق هذه الآية على رسالة عيسى هل ما ذكره الله هنا ينطبق على عيسى و رسالته ام ان الله جاهل و لايعلم أي شيئ عن عيسى و رسالته

بعون الرب نبدأ

Eاولا: عيسى رسول الله إلى بني اسرائيل

مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (المائدة 5)

تفسير ابن كثير

وقوله تعالى " ما المسيح ابن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل " أي له أسوة أمثاله من سائر المرسلين المتقدمين عليه وأنه عبد من عباد الله ورسول من رسله الكرام كما قال إن هو إلا عبد أنعمنا عليه وجعلناه مثلا لبني إسرائيل

وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ (البقرة 87)

تفسير ابن كثير

وأرسل الرسل والنبيين من بعده الذين يحكمون بشريعته كما قال تعالى " إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار بما استحفظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء " الآية ولهذا قال تعالى " وقفينا من بعده بالرسل " قال السدي عن أبي مالك : أتبعنا وقال غيره : أردفنا . والكل قريب كما قال تعالى " ثم أرسلنا رسلنا تترى " حتى ختم أنبياء بني إسرائيل بعيسى ابن مريم

فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (ال عمران 52)

تفسير ابن كثير

وهكذا عيسى ابن مريم عليه السلام انتدب له طائفة من بني إسرائيل فآمنوا به ووازروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه

تفسير الطبري

فتأويل الكلام : فلما وجد عيسى من بني إسرائيل الذين أرسله الله إليهم جحودا لنبوته , وتكذيبا لقوله , وصدا عما دعاهم إليه من أمر الله

وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ(الصف 6)

تفسير ابن كثير

فعيسى عليه السلام وهو خاتم أنبياء بني إسرائيل

تفسير الطبري

القول في تأويل قوله تعالى : { وإذ قال عيسى ابن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد } يقول تعالى ذكره : واذكر أيضا يا محمد { إذ قال عيسى ابن مريم } لقومه من بني إسرائيل { يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة }

تفسير القرطبي

أي واذكر لهم هذه القصة أيضا . وقال : " يا بني إسرائيل " ولم يقل " يا قوم " كما قال موسى ; لأنه لا نسب له فيهم فيكونون قومه إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ أي بالإنجيل إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِن التَّوْرَاةَِ لأن في التوراة صفتي , وأني لم آتكم بشيء يخالف التوراة فتنفروا عني

إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ45 وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِين46 قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ47 وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ48 وَرَسُولًا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِين49 (ال عمران 45-49)
عزيزي القارئ تستطيع مراجعة تفسير( ابن كثير, الجلالين, الطبري, القرطبي ) لهذه الآية و باقي المفسرين الذين اتفقوا جميعا على ان عيسى رسول إلى بني اسرائيل

و من قول الله في القرآن

وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِه (إبراهيم 4) ارجع للأعلى لقرأة التفسير لهذه الآية
وهنا التكلم بصيغة الماضي و الجزم اي ان عيسى بعث بلغة القوم المرسل اليهم و كلنا يعلم ان لغة بني اسرائيل إلى الأن هي العبرية و لذلك و جب ان يكون عيسى تكلم العبرية و كتاب عيسى الذي انزله الله عليه باللغة العبرية لكي تكون هذه الآية صحيحة

قديم 30/03/2006   #87
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline

نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق

E ثانيا : لغة عيسى

صبح الأعشى (أحمد بن علي القلقشندي)
الجزء الرابع
الفصل الثاني من الباب الثاني من المقالة الثامنة في نسخ الأيمان المتعلقة بالملوك

لغة عيسى عليه السلام كانت العبرانية

E ثالثا : الكتاب الذي نزل على عيسى

وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ(المائدة46)

ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ (الحديد 27)

و بعد ان علمنا ان الكتاب الذي نزل على عيسى هو الإنجيل وجب عبينا ان ندرس هل نزول الإنجيل على عيسى المرسل الى بني اسرائيل حقق الآية المذكورة في اعلى الموضوع < وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِه (إبراهيم 4) > و الزامهم الحجة< ولا حجة للعجم وغيرهم في هذه الآية ; لأن كل من ترجم له ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم ترجمة يفهمها لزمته الحجة> اذا الحجة تقضي معرفة اللغة للكتاب

E رابعا : لغة الإنجيل,الكتاب المنزل على عيسى,

كما نعلم ان موسى كان رسول الله الى بني اسرائيل الذين تكلموا العبرية و كان كتابه التوراة

التَّوْرَاة : والتَّوْرِيَة أسفار موسى الخمسة معرَّب تُورَهْ بالعبرانيَّة ومعناها شريعة ووصيَّة ج تورات وتَوْرِيَاتٌ. وتُطلَق على العهد القديم كُلِّهِ وربمَّا أُطْلِقَتْ على مجموع العهدين
محيط المحيط

و كان محمد فد خاطب العرب الذين تكلموا العربية و اعطاهم القرآن

القرْآنُ : كلام الله المنزل على رسوله محمد (ص)، المكتوب في المصاحف إنّا نَحْنُ نزَلْنَا علَيْكَ القرْآنَ تَنْزِيلاَ.-: القراءة من القرآن إِنَّ عَليْنا جَمْعَه وَقُرْآ نَهُ
المحيط
القُرْآنُ: كلامُ الله المنزل على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، المكتوبُ في المصاحف. و - القِراءَةُ. ومنه في التنزيل العزيز:فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ: قِرَاءَتَهُ. الوسيط

(القُرْآنُ): التَّنْزيلُ (قَرَأهُ) وبه كَنَصَرَهُ ومَنَعَهُ قَرْأً وقِراءةً وقُرْآناً فهو قارِىءٌ من قَرَأةٍ وقَرَّاءٍ وقَارِئِينَ تَلاَهُ (كاقَتَرَأَهُ) وأَقْرَأْتُهُ أنا وصَحيفَةٌ مَقْروأةٌ ومَقْرُوَّةٌ ومَقْرِيّةٌ القاموس المحيط

و ايضا عيسى (النبي) كان رسول لبني اسرائيل الذين تكلموا العبرية و كان كتابه الإنجيل

الإِنْجِيْل : مكتوبات متَّى ومُرقُس ولوقا ويُوحنَّا وربما تناول أيضًا باقي أسفار العهد الجديد مُعرَّب إِونِجليُون باليونانية ومعناه إنباءٌ جيِّدٌ أو بشارة أو خبر مُفرح مُذَكَّر ويُؤَنَّث ج أناجيل محيط المحيط

إِنْجيلٌ :ج: أَناجيلُ.: كِتابٌ مِنَ الكُتُبِ الْمُقَدَّسَةِ وَيَتَضَمَّنُ فُصولاً مِمَّا كَتَبَهُ قِدِّيسُونَ: مَتَّى وَمَرْقَس وَلُوقا وَيوحَنَّا عَنْ حَياةِ السَّيِّدِ الْمَسيحِ وَتَعالِيمِهِ وَأَقْوالِهِ، والكَلِمَةُ مِنْ أَصْلٍ يُونانِيٍّ وَتَعْنِي البُشْرَى لأنَّ الإِنْجيلَ يَتَضَمَّنُ بُشْرى الخَلاصِ لِلْمَسِيحِيِّين َالغني

الإنجِيل: كتاب الله المنزل على عيسى عليه السلام، وهى كلمةٌ يونانيَّة معنَاها البشارة. (ج) أَناجيل. (ج).الوسيط
الخلاصة هنا أن المكتوب واضح من عنوانه

و لدينا تعليق على هذا الموضوع

1_ هنا نرى و بوضوح الشمس في كبد السماء انكاتب القرآن كاتب جاهل و لا يعلم ان الكتاب الذي نزل على عيسى ليس بلسان عيسى نفسه و ليس بلسان القوم المرسل اليهم أي أن كلا الطرفين لا يفهم ماذا نزل في هذا الكتاب و لكن الجاهل الذي املا هذه الآية (إبراهيم4) على محمد املاها فقط لكي يبرر معجزة القرآن اللغوية (أخطــــاء لغـــوية فـي القـــرآن) حيث ان لو تمت ترجمة القرآن الى اي لغة كانت لكان قد فقد اي قيمة تذكر و بذلك ضرب اله الإسلام عرض الحائط بكل الثوابت لكي يحافظ على نفسه فهو كالغريق المتعلق بقشة >> فإن كان يعلم ان الإنجيل كلمة يونانية و تجاهلها فتلك مصبية و إن كان لا يعلم انها يونانية فالمصيبة اعظمُ<<

2_ و الإجمل هنا ان لغة عيسى لم تكن اليونانية ( صبح الأعشى ) وبني اسرائيل لغتهم العبرية و الإنجيل كلمة يونانية ( محيط المحيط ) و ( الوسيط ) اذاً !!!! لابد ان الإنجيل كتاب موجه لشعب يفهم ما كتب فيه و هذا ينفي اذا ان عيسى كان لديه اي كتاب

3_ و الأعزاء المسلمين يرددون كالببغاء اين هو انجيل عيسى الذي يوجد فيه النبؤة التي تكلمت عنها الآية (الصف 6)

اكيد ان محمد كتب هذه الآية( المائدة 46 ) و ( الحديد 27 ) لكي يبرر عدم وجود اي نبؤة عنه في الانجيل كما ادعى ان عيسى تنبأ عنه ( الصف 6 ) ولكن اوقع نفسه في مشكلة اكبر

و هذا ما تقوله المسيحية ان من كتب الإنجيل ليس السيد المسيح له كل المجد و إنما الرسل الأطهار الذين تولوا ايصال البشارة(الإنجيل) لكل المعمورة

فبشافاعتهم ايها الرب يسوع المسيح خلصنا

قديم 30/03/2006   #88
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline

نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق

اقتباس:
انا ما بنصدم بشى لانه انا مقتنع بدينى
ومقتنع جدااا كمان
مو مقتنع متعنت لأن الإقتناع يأتي عن البحث والمعرفة من المصادر الأساسية أما التعنت فيأتي عن التشبث بالرأي بدون معرفة وعلم
اقتباس:
واذا حضرتك مابتصدق الادله الى جايبلك اياها
هدا مو ذنبى لانه شى ضرورى انك ما تصدق لسبب بسيط
انه لو انت صدقت هالشى بتقوم القيامه عليك
أدلة شو ياأبني انا جبتلك الأدلة اللي هنن مستخدمين الصور من مصدرها الأساسي دون الشرح المرفق مع الصورة وتقول لي ادلة
معليش هذا قمة بالتعنت والجهل
اقتباس:
ويمكن تكون بقلبك مصدق ومن برا لاااا
وبهالحاله مابقى قدامك الا تسأل وكاله ناسا عن هالشى
هذا هو حالك
جملتك الأخيرة تثبت وبشكل قاطع انك لم تقرأ الروابط التي جلبتها لك
تقول لي أسأل ناسا طب انا شو ساويت سألت ناسا وجبتلك الروابط منها والآن انت اسأل ناسا هل كلامهم صحيح
روح ياعم الله يشفينا من مرض الجهل والتعنت ويشفي جميع العرب

قديم 30/03/2006   #89
عضو

ابن سورياااا is offline

نورنا ب:
Feb 2006
المطرح:
الوطن العربى

الآية : "الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيّ ..." (الأعراف : 157)َ بتاريخ :27 - 2 - 2006

</IMG>
((الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ.. ....)) (الأعراف : 157)
على الرغم من إيماننا نحن معشر المسلمين بأن ضياع أصول التوراة والإنجيل قد تعرض ما بقى منهما من ذكريات نقلت شفاهة لمدة قرن على الأقل (كما هو الحال مع الأناجيل ) إلى عدة قرون تتعدى الثمانية (كما هو الحال مع التوراة ), وعلى الرغم من أن هذا الذي نقل شفاهة قد دون بأيدي مجهولين من البشر ليسوا بأنبياء ولا بمرسلين , وعلى الرغم من إضافة العديد من الرسائل التي لا علاقة لها بوحي السماء إلى ما قد دون , وعلى الرغم من جمع ذلك كله في القرن السابع عشر الميلادي تحت مسمى ( العهدين القديم والجديد ) ، ومراجعة ترجماتها إلى اللغة الانجليزية بأمر من الملك البريطانى جيمس (The King James
, Version of the Bible)وعلى الرغم من المراجعات ا لعديدة لتلك الطبعة ولغيرها من الطبعات (1535م إلى اليوم ) وعلى الرغم من كثرة الإضافات والحذف والتعديل والتبديل , والتحريف والتغيير , والتحرير بعد التحرير , فإن بقاء ما يشهد بنبوة الرسول الخاتم – صلى الله عليه وسلم – في هذه الكتابات جميعا يد حض محاولات النيل من مقامه الكريم التي جاءت في إحدى اليوميات الدانماركية و التي تناقلتها وسائل الإعلام الغربية والشرقية .

النبوءات ببعثة الرسول الخاتم – صلى الله عليه وسلم في كتب الأولين –
أولا : في العهد القديم :
1. جاء في سفر التكوين ( الإصحاح 49/10) ما ترجمته : " لا يزول صولجان من يهوذا أو مشترع من قدميه حتى يأتي شيلوه وله يكون خضوع الشعوب "
وفى ترجمة أخرى للنص ذاته ( دار الكتاب المقدس – بيروت ) جاء ما يلي :" لا يزول قضيب من يهوذا و مشترع من بين رجليه حتى يأتي ( شيلوه) وله يكون خضوع الشعوب ".
ووفى تفسير هذا النص ذكر القس المهتدى البروفسير عبد الأحد داود- رحمه الله رحمة واسعة- فى كتابه المعنون : ( محمد في الكتاب المقدس )تحت عنوان :
" محمد هو الشيلوه " بأن هذه النبوءة تشير بوضوح إلى النبي المنتظر لأن من معاني هذه الكلمة في اللغة العبرية ( شيلوه ) (Shilh) صاحب الصولجان والملك ،ومن معانيها الهادىء المسالم ، الأمين ، الوديع والصيغة الآرامية( السيريانية ) للكلمة هي شيليا (Shilya) بمعنى الأمين والرسول الخاتم (صلى الله عليه وسلم ) عرف من قبل بعثته الشريفة بلقب الصادق الأمين" .
2. فى سفر التثنية
• جاء فى سفر التثنية من العهد القديم على لسان نبي الله موسى مخاطبا قومه قائلا لهم : ( تثنية 18/15 – 20) ما ترجمته : " يقيم لك الرب إلهك : نبيا من وسطك ، من إخوتك ، مثلى ، له تسمعون ، حسب كل ما طلعت من الرب إلهك فى حوريب يوم الاجتماع قائلا : لا أعود أسمع صوت الرب إلهي ولا أرى هذه النار العظيمة أيضا لئلا أموت ، قال لي الرب : قد أحسنوا فيما تكلموا ،أقيم لهم نبيا من وسط إخوتهم مثلك وأجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما أوصيه به ، ويكون أن الإنسان الذي لا يسمع لكلامي الذي يتكلم به باسمي أنا أطالبه ، وأما النبي الذي يطغى فيتكلم باسمي كلاما لم أوصه أن يتكلم به أو الذي يتكلم باسم آلهة أخرى فيموت ذلك النبي " . والنبي الذي أقامه الله – تعالى- لهداية الناس من وسط إخوة اليهود(وهم العرب) وهو يشبه موسى –على نبينا وعليه من الله السلام- هو سيدنا محمد – صلى الله عليه و سلم .
• كذلك جاء في مطلع الإصحاح الثالث والثلاثين من سفر تثنية كذلك (تث :33/1) ما ترجمته : " وهذه هي البركة التي بارك بها موسى – رجل الله –بني إسرائيل قبل موته فقال :" جاء الرب من سيناء وأشرق لهم من سعير ، وتلألأ من جبال فاران وأتى من ربوات القدس وعن يمينه نار شريعة لهم " . وجبال (فاران )أو (باران ) كما جاء فى سفر التكوين ( تك 21 /12) هي البرية التي هاجر إليها إسماعيل( عليه السلام )وأمه هاجر (رضي الله عنها ) ،
وجاء في أغلب شروح الكتاب المقدس أن الاسم ( فاران ) أو ( باران ) هو تعبير عن جبال مكة المكرمة ، وتلألؤ الله - تعالى - من جبل فاران هو إشارة إلى بدء تنزل هذا الوحي الخاتم في غار حراء فوق جبال مكة المكرمة ، ومجيء الله تعالى من ربوات القدس وعن يمينه نار شريعة لهم – هو تنبؤ برحلة الإسراء والمعراج التي أكرم الله (تعالى ) بها خاتم أنبيائه ورسله - صلى الله وسلم وبارك عليهم أجمعين –كما استنتجه القس المهتدى عبد الأحمد داوود ( رحمه الله ).
3. في سفر اشعيا :
• جاء في سفر اشعيا (أش 11/4) وصف للرسول الخاتم بأنه إنما يقضى بعدل للمساكين ، ويحكم بالإنصاف لبائسي الأرض ، ويعاقب الأرض بقضيب فمه ويميت المنافق بنفخة شفتيه ، لأنه سيرتدى البر ويتمنطق بالأمانة
وهذه كلها من صفات سيدنا محمد بن عبد الله (صلى الله عليه وسلم – الذي
وصفه قومه من قبل بعثته الشريفة بوصف " الصادق الأمين "
• وجاء في سفر اشعيا أيضا (21/13-17) نبوءة بهجرة المصطفى-صلى الله عليه وسلم - وجاء ذلك بما ترجمته : " وحى من جهة بلاد العرب . في الوعر من بلاد العرب تبتين يا قوافل الدانيين . هاتوا ماء لملاقاة العطشان يا سكان أرض تيماء ، وافوا الهارب بخبزه ، فإنهم من أمام السيوف قد هربوا من أمام السيف المسلول ومن أمام القوس المشدودة ومن أمام شدة الحرب فإنه هكذا قال لي السيد في مدة سنة كسنة الأجير يفنى كل مجد قيدار ، وبقية عدد في أبطال بني قيدار تقل لأن الرب قد تكلم " .
والنبي الوحيد الذي هاجر من جبال مكة إلى قرب ثيماء هو خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد بن عبد الله – صلى الله عليه وسلم –
• وجاء فى " سفر حبقوق " (حبق 3/3) ما ترجمته :" الله جاء من تيمان والقدوس من جبل فاران سلاه = صلاة جلاله غطى السماوات ,والأرض امتلأت من تسبيحه ، وكان لمعان كالنور ، له من يده شعاع وهناك استتار قدرته ". وإذا كان جبل فاران هو جبل مكة المكرمة (و بكة) فمن من أنبياء الله غير سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – هاج من مكة إلى قرب تيماء (وهى شمال المدينة المنورة )
• وفى المزامير المنسوبة إلى داوود : جاء فى المزمور الرابع والثمانين من العهد القديم (1-7) ما ترجمته :" ما أحلى مساكنك يارب الجنود ، نشتاق بل تتوق نفسي إلى ديار الرب ، قلبي ولحمى يهتفان بالإله الحي ، العصفور أيضا وجد بيتا والمسنونة عشا لنفسها حيث تضع أفراخها ، مذابحك يارب الجنود ملكي وإلهي ،طوبى للساكنين فى بيتك أبدا يسبحونك ، سلاه=صلاة ".
" طوبى لأناس عزهم بك ، طرق بيتك في قلوبهم ، عابرين في وادي البكاء= (وادي بكة) يصيرونه ينبوعا ،أيضا ببركات يغطون مورة ".
و في الترجمة الانجليزية لما يعرف باسم سلسلة ثومبسن للإنجيل المرجعي :
(The Thompson Chain Reference Bible)
والمنشور فى كل من ولايتي إنديانا وميتشجان بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 1983م جاء النص المشار إليه آنفا على النحو التالي :
( How lovely is your dwelling place, O lord Almighty, My soul yearns .even faints for the courts of the lord,.. O lord Almighty, my king and my God, Blessed are Those who dwell in your house they are ever praising you. Selah (Salah)Blessed are those whose strength is in you , who have set their hearts on Pilgrimage, as They Pass Through The Valley of Baca, They make it a Place of spring , The autumn rains also cover it with pools of blessing )
والفرق بين الترجمتين العربية والانجليزية واضح وضوح الشمس في رابعة النهار ، ودليل على التحريف الذي لا يخفى على عاقل .
ثانيا : في العهد الجديد
• في إنجيل يوحنا :
جاءت في إنجيل يوحنا (يو : 6/27 ) إشارة إلى أن نبي آخر الزمان يحمل خاتم النبوة بين كتفيه ، وذلك فيما ترجمته : " لا تسعوا وراء الطعام الفاني بل وراء الطعام الباقي إلى الحياة الأبدية ، والذي يعطيكم إياه ابن الإنسان لأن هذا قد وضع الله ختمه عليه ".
ومن الثابت تاريخيا أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) كان يحمل خاتم النبوة بين كتفيه .
• في إنجيل يوحنا ( يو16/ 12-14) ما ترجمته : "إن لي أمورا كثيرة أيضا لأقول لكم ولكن لا تستطيعون أن تحتملوا الآن . وأما متى جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم إلى جميع الحق لأنه لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به ويخبركم بأمور آتية ، ذاك يمجدني لأنه يأخذ مما لى ويخبركم .. "
وهذا الوصف شديد الانطباق على خاتم الأنبياء والمرسلين (صلى الله عليه وسلم )الذي بشر بمقدمه عيسى بن مريم ، لأن رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) يصفه القرآن الكريم بقول الحق ( تبارك وتعالى ) : " وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4)" النجم .
وكان النص السابق الذي جاء في إنجيل يوحنا (6/27) ترجمة لمدلول هاتين الآيتين القرآنيتين الكريمتين ، ولآية أخرى كريمة يقول ربنا - تبارك وتعالى- : " وإذ قال عيسى ابن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقا لما بين يدي ومبشرا برسول يأتي من بعدى اسمه أحمد فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين " ( الصف: 6 )
• سفر رؤيا :
وجاء فى سفر رؤيا من العهد الجديد (رؤ 19/15,11) ما ترجمته : " ثم رأيت السماء مفتوحة ، وإذا حصان أبيض يسمى راكبه باسم (الصادق الأمين ) الذي يقضى ويحارب بالعدل ..." .
ووصف (الصادق الأمين ) ينطبق على سيدنا محمد لأن أهل مكة المكرمة كانوا قد أطلقوا عليه هذا الوصف بالضبط من قبل بعثته الشريفة .
وبقاء هذه الإشارات إلى اقتراب بعثة خاتم الأنبياء والمرسلين في كتب الأولين ، على الرغم مما تعرضت له من ضياع الأصول ،وتحريف المنقول شفاهة عنها لقرون عديدة تؤكد صدق هذا الكتاب المجيد ( القرآن الكريم ) ، وصدق نبوة الرسول الخاتم الذي تلقاه . فالحمد لله على نعمة الإسلام العظيم ، والحمد لله على بعثة خاتم الأنبياء والمرسلين ، وصلاة الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه ودعا بدعوته إلى يوم الدين ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

قديم 30/03/2006   #90
عضو

ابن سورياااا is offline

نورنا ب:
Feb 2006
المطرح:
الوطن العربى

محبه والله اذا فيه جهل بكون بعيد عننا والحمد لله
لانه وللله الحمد دينا معروف شو هو
وكمان الحمد لله نبينا شهدت له الشرق والغرب