أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > علوم > فلسفة و علم نفس

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 08/08/2008   #1
post[field7] راديا
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ راديا
راديا is offline

نورنا ب:
Jun 2006

افتراضي ازدواج الشخصية و النفاق

اهلا ...هلق بهاللحظة هيدي و من قبل كمان كنت كتير بسال حالي انو يا بنت ليش الواحد يضطر انو يكزب و يتخبثن مع انو كتير سهل عليه يظهر ع حقيقتو بكل بساطة ..
فمنلاقي عالم وصلت لحالة يستحيل فيا تطابق الرغبات الذاتية مع ممارساتهم السلوكية
و بدي اعرف السبب شو هوي للناس تلجأ لهالاسلوب الانحطاطي ؟يعني شو السبب للنفاق السلوكي ؟؟
الي رجعة مع تعاليقكم

يا عمي نحنا بلا تاريخ يلا اصل بلا ثقافة بلا دين متل ما بدكون
بس بدنا نربح يعني بدنا نربح شو سمعتو ؟؟و الاهرامات بينهدو تحت رووس كل مين بيكرهنا
قديم 08/08/2008   #2
صبيّة و ست الصبايا *Marwa*
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ *Marwa*
*Marwa* is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
البــلاد المـقـدســـة

النـفاق السـلوكي...امم حلو هالمـوضوع...

ممـكن الانسان يلجأ للكذب والنفاق لأنو بدّو يمكن يتأقلـم مع المحيط والمجتمع اللي هو فيه وما يكون شاذ عنهن ولو على حساب رغباته وميوله الذاتية ... مـا بعرف ازا هون منقدر نقول انو هالفعل اضطراري وغصب عن الانسان وانو هالكذب مبرر؟ ...

وممـكن يكون عم ينافق ويبالغ مشان حب الظهور وانو يكون شي هيك popular وإنو والله انسان ما في منو ...

وممكن يكون عم ينافق لأنو تربى ببيئة كتير فيها النفاق والكذب والخداع..ف صارت متل غريزة جوّاتو

بـس انو بكل الاحوال الانسان اللي بنافق واللي بحكي اشي مش مقتنع فيه ... واللي بيخدع وبيكزب بكون انسان شخصيته ضعيفة وثقته بنفسه مهزوزة..

لا تَقُل : يا رب عندي هَـمّ كبير
ولكن قُل : يا هـمّ عندي ربّ كبير :]

؛

يا ريـحة البـلاد يا عطر الفّواح ..غـالي علينا يا تراب بلادنا
قديم 08/08/2008   #3
post[field7] راديا
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ راديا
راديا is offline

نورنا ب:
Jun 2006

اقتباس:
ممـكن الانسان يلجأ للكذب والنفاق لأنو بدّو يمكن يتأقلـم مع المحيط والمجتمع اللي هو فيه وما يكون شاذ عنهن ولو على حساب رغباته وميوله الذاتية ... مـا بعرف ازا هون منقدر نقول انو هالفعل اضطراري وغصب عن الانسان وانو هالكذب مبرر؟ ...
اهلين فيكي مروة...
بس الشي اللي عم تحكي عنو بنسبة بسيطة يعني وقت الواحد يضطر يصدر منو هيك شي بس وقت يتحول الى حالة مرضية مدمن عليها هون بيجي الاستفهام ...بقى شو الحل هونة؟؟
اقتباس:
بـس انو بكل الاحوال الانسان اللي بنافق واللي بحكي اشي مش مقتنع فيه ... واللي بيخدع وبيكزب بكون انسان شخصيته ضعيفة وثقته بنفسه مهزوزة..
و هيك رايي انا كمان ...و اغلبية الناس تلتجأ الى العزلة اكيد هالانسان رح ينعزل ..صح ؟
قديم 08/08/2008   #4
عضو
-- مستشــــــــــار --

*Marwa* is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
البــلاد المـقـدســـة

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : راديا عرض المشاركة
اهلين فيكي مروة...
بس الشي اللي عم تحكي عنو بنسبة بسيطة يعني وقت الواحد يضطر يصدر منو هيك شي بس وقت يتحول الى حالة مرضية مدمن عليها هون بيجي الاستفهام ...بقى شو الحل هونة؟؟

و هيك رايي انا كمان ...و اغلبية الناس تلتجأ الى العزلة اكيد هالانسان رح ينعزل ..صح ؟
بالنسبة لردك على الاقتباس الاول..فـ بهالشغلة تحديدا لا أوافقك الرأي بالعكس انا شايفة انو كتير من حالات النفاق والكذب وكبت الميول والطموحات عم تصير .. وخاصة بعالمنا العربي..ياللي فيو ازا كان انسان شاذ عن القاعدة (أي شذوذ كان) فـ رح يتحول بنتيجة فورية او على المدى البعيد لانسان منبوذ .. فلذلك بتلاقي كتير ناس بتنافق وبتجامل وأحيانا بتضطر تمثّل الايمان بإشيا هيّة مش مآمنة بها أدنى إيمان...

أمـا الحالة المرضية اللي بتصير عند الانسان بحيث انو بصير "بينوكيو زمانو " وبصير النفاق متل الكريات الحمرا بيمشي بجسمو.. فـ المشكلة هون كتير عويصة وصعبة..وحلها بكون فقط عند متخصص..بس المشكلة انو يمكن هالمنافق وصل لمرحلة من النفاق والكذب انو يصير يكزب على نفسه وما يؤمن انو هو بحاجة للعلاج او انو حتى مريض!
قديم 08/08/2008   #5
post[field7] راديا
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ راديا
راديا is offline

نورنا ب:
Jun 2006

اقتباس:
بالنسبة لردك على الاقتباس الاول..فـ بهالشغلة تحديدا لا أوافقك الرأي بالعكس انا شايفة انو كتير من حالات النفاق والكذب وكبت الميول والطموحات عم تصير .. وخاصة بعالمنا العربي..ياللي فيو ازا كان انسان شاذ عن القاعدة (أي شذوذ كان) فـ رح يتحول بنتيجة فورية او على المدى البعيد لانسان منبوذ .. فلذلك بتلاقي كتير ناس بتنافق وبتجامل وأحيانا بتضطر تمثّل الايمان بإشيا هيّة مش مآمنة بها أدنى إيمان...

رح اعطيكي مثال هلق في عنا مراة عم تعاني مرض خبيث الله يبعدو عنا مثلا زوجا بيقولا بهالحالة يا الله انتي قديشك حلوة وقت تمرضي وهوي مو بالعادة يقلا هالشي بس ليعطيها معنويات ...يعني هالشي مبرر لصالح هالشخص يعني خوفا ع مشاعرو باواخر حياتو اناه يك قصد هون مباح انا عندي يصدر منو هالحكي ..
اقتباس:
أمـا الحالة المرضية اللي بتصير عند الانسان بحيث انو بصير "بينوكيو زمانو " وبصير النفاق متل الكريات الحمرا بيمشي بجسمو.. فـ المشكلة هون كتير عويصة وصعبة..وحلها بكون فقط عند متخصص..بس المشكلة انو يمكن هالمنافق وصل لمرحلة من النفاق والكذب انو يصير يكزب على نفسه وما يؤمن انو هو بحاجة للعلاج او انو حتى مريض!

بتعرفي بهيك حالة شو حيصير بالمريض هاد ؟؟
جنون عقلي لا محالة
قديم 08/08/2008   #6
عضو
-- مستشــــــــــار --

*Marwa* is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
البــلاد المـقـدســـة

اقتباس:
رح اعطيكي مثال هلق في عنا مراة عم تعاني مرض خبيث الله يبعدو عنا مثلا زوجا بيقولا بهالحالة يا الله انتي قديشك حلوة وقت تمرضي وهوي مو بالعادة يقلا هالشي بس ليعطيها معنويات ...يعني هالشي مبرر لصالح هالشخص يعني خوفا ع مشاعرو باواخر حياتو اناه يك قصد هون مباح انا عندي يصدر منو هالحكي ..
يعني "كزب أبيض" .. بالرغم من انو الكزب بدون ألـوان (متل معظم الاشيا بهالعالم) بس احيانا ضروري نعطيه هاللون الابيض..لأنو الكزب هون عم يدل على نقاء ومشـاعر لطيـفة =)
قديم 08/08/2008   #7
post[field7] راديا
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ راديا
راديا is offline

نورنا ب:
Jun 2006

اقتباس:
يعني "كزب أبيض" .. بالرغم من انو الكزب بدون ألـوان (متل معظم الاشيا بهالعالم) بس احيانا ضروري نعطيه هاللون الابيض..لأنو الكزب هون عم يدل على نقاء ومشـاعر لطيـفة =)
فيه يكون حالة من الكذب فهون منجي لاشكالية هل الكذب هوي النفاق السلوكي ؟؟
ام العكس؟ام هوي نوع منو ؟؟
قديم 08/08/2008   #8
عضو
-- مستشــــــــــار --

*Marwa* is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
البــلاد المـقـدســـة

اقتباس:
فيه يكون حالة من الكذب فهون منجي لاشكالية هل الكذب هوي النفاق السلوكي ؟؟
ام العكس؟ام هوي نوع منو ؟؟
امم انا بشوف انو النفاق شي أخطر ومتطور أكتر من الكذب .. انو اوك ممكن تكزبي كزبة بسيطة مارقة..بس لما تنافقي فا إنتي بتكوني عمليا عم تخدعي وتغشّي اللي قبالك .. صحيح الكزب كمان فيو غش .. بس النفاق فيو أزى أكبر لأنك بتتعمدي الشي أكتر
قديم 08/08/2008   #9
post[field7] راديا
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ راديا
راديا is offline

نورنا ب:
Jun 2006

عند كتير من الناس هالقاعدة
المجاملة + الكذب=نفاق ؟صحيح هالشي؟
قديم 08/08/2008   #10
post[field7] راديا
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ راديا
راديا is offline

نورنا ب:
Jun 2006

اقتباس:
امم انا بشوف انو النفاق شي أخطر ومتطور أكتر من الكذب .. انو اوك ممكن تكزبي كزبة بسيطة مارقة..بس لما تنافقي فا إنتي بتكوني عمليا عم تخدعي وتغشّي اللي قبالك .. صحيح الكزب كمان فيو غش .. بس النفاق فيو أزى أكبر لأنك بتتعمدي الشي أكتر
بدي عذبك شوي ما فهمت عليكي كتير ..
لانو الكذب كمان بيعمل بلاوي و كتيري كمان بتضاهي النفاق و هلق نحنا بصدد شو هوي اللي اكتر خطورة ..
كيف بدنا نميّز الكذب من النفاق؟
قديم 08/08/2008   #11
عضو
-- مستشــــــــــار --

*Marwa* is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
البــلاد المـقـدســـة

اقتباس:
عند كتير من الناس هالقاعدة
المجاملة + الكذب=نفاق ؟صحيح هالشي؟
هون لازم نيجي ع تعريف المجاملة..امم انو المجاملة هيك متل الكزبة البيضة انو بتحكي اشيا لتجميل الواقع.. او متل سلوك دبلوماسي (بعض الناس بعتبروه لطافة) مشان كسب الود والمحبة ... وأحيانا بصير متل الفزلكة

المبالغة من المجاملة بصير كزب ..وأي نعم بتحول الشي لنـفـاق !!
قديم 08/08/2008   #12
post[field7] راديا
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ راديا
راديا is offline

نورنا ب:
Jun 2006

اقتباس:
هون لازم نيجي ع تعريف المجاملة..امم انو المجاملة هيك متل الكزبة البيضة انو بتحكي اشيا لتجميل الواقع..
انا بقول انو المجاملة هيي نوع راقي من الكذب
اقتباس:
المجاملة + الكذب=نفاق
طيب اذا هذبنا هالقاعدة و بكل حالة درسناها و حرصنا ما تكون فزلكة و بليدة بتضلا نفاق ؟
قديم 08/08/2008   #13
عضو
-- مستشــــــــــار --

*Marwa* is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
البــلاد المـقـدســـة

اقتباس:
بدي عذبك شوي ما فهمت عليكي كتير ..
لانو الكذب كمان بيعمل بلاوي و كتيري كمان بتضاهي النفاق و هلق نحنا بصدد شو هوي اللي اكتر خطورة ..
كيف بدنا نميّز الكذب من النفاق؟
شوفي انا قصدت في فرق بين الكزب والنفاق..كنت عم احكي عن الكزب المارق ع الخفيف.يعني متلا بقول لبنت صفي حضرتي امبارح البرنامج الثقافي "الفِيَلَة الطائرة" ( ) بتيجي هي بتقوللي اي اكيد..انو اوك هاي كزبة مارقة واكيد ما كانش من وراها قصد بإنو تسيء الي او تؤزيني لكن النفاق هوي عملية بقوم فيها الانسان مع سبق الاصرار والترصد وع الاغلب بتكون أهدافه ونيته مش سليمة أبدا..فهمتي شلون؟

يعني انا بشوف ناس بكزبوا وبألفوا قصص وببالغوا بس ولا مرة قلت عنهن منافقين..لأنو النفاق صفة كتير بشعة وخطرة!

اقتباس:
انا بقول انو المجاملة هيي نوع راقي من الكذب

طيب اذا هذبنا هالقاعدة و بكل حالة درسناها و حرصنا ما تكون فزلكة و بليدة بتضلا نفاق ؟
ممكن توضحي أكتر كيف رح نهذب هاي القاعدة؟
قديم 08/08/2008   #14
post[field7] راديا
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ راديا
راديا is offline

نورنا ب:
Jun 2006

اقتباس:
ممكن توضحي أكتر كيف رح نهذب هاي القاعدة؟
كتير بسيط التوضيع و هوي انو منجامل بعقل و منكزب بعقل بيطلع عنا قولتك نفاق بعقل ؟
اقتباس:
الانسان مع سبق الاصرار والترصد
الكزب كمان بسبق الاصرار و الترصد وقت الواحد بيكزب مو بيفكر هنيهة ؟بقى بهالفترة بيتعد الكذب مع انو مخير بين الكذب و الحقيقة ...
اقتباس:
يعني انا بشوف ناس بكزبوا وبألفوا قصص وببالغوا بس ولا مرة قلت عنهن منافقين..لأنو النفاق صفة كتير بشعة وخطرة!
بس قلتي برد سابق انو الطريق الى النفاق هوي الكزب و بالتالي مش مطول ليصير منافق
برايك شو هيي العوامل المساعدة على النفاق السلوكي اضافة الى الكذب؟؟؟
قديم 09/08/2008   #15
عضو
-- مستشــــــــــار --

*Marwa* is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
البــلاد المـقـدســـة

اقتباس:

بس قلتي برد سابق انو الطريق الى النفاق هوي الكزب و بالتالي مش مطول ليصير منافق
برايك شو هيي العوامل المساعدة على النفاق السلوكي اضافة الى الكذب؟؟؟
يعني انتي بتقصدي غير الاسباب اللي زكرتها فوق شو في إشيا بتشتغل كمساعد أو محفز لوجود النفاق السـلوكي..والله فكرت كتير لشوف شو الإشي اللي ممكن يساعد انسان يصير منافق (بعد توفر سبب أو اكتر من الاسباب اللي انزكرت) لقيت انو القـدرة بتساعد كتير..يعني انو يكون الانسان قادر ومهيء نفسـيا لهيك شي.. وخلينا نكون صريحين لازم كمان يعرف يمثّل

*بالنهاية انا عم احكي هالاشيا من منظور فهمي وتحليلي الخاص للنفاق..وبالطبع قد يكون رأيي خاطىء وممكن تحليلي يختلف عن التحليل العلمي..ولكن هو مجرد رأي شخصي قد يحتمل الخطأ والصواب =)
قديم 10/08/2008   #16
شب و شيخ الشباب stormsmaker
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ stormsmaker
stormsmaker is offline

نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
بلاد أستغرب لماذا أعشقها

على كللا أنا حابب ارجع للموضوع الاصلي يلي هو سبب الكذب و بما ا نو السبب هو اهم شي بالعلاج يلي رح يكون عملي بالمستقبل
اول شي حرام توصفي الكذب يلي انتي عم تحكي عنو بالموضوع بانو انحطاطي ....... ليش ؟؟؟؟؟؟
لانو امر خارج عن السيطرة يلي متل ما معروف انو مسوؤل عنها قشرة الدماغ و برجع بأكد اني عم بحكي عن الكذب يلي انتي عم تحكي عنو يلي ممكن يكون قول الحقيقة فيه أمر دون أهمية اصدي انو اذا كذب او ما كذب نفس الشئ بسسس هاد الشئ ممكن يخلق نوع من عدم الاستقرار عند المريض بهالحالة فالمريض بكون هون صايبو نوع من عدم الرضى عن الذات (عدم الاستقرار )لاسباب ممكن تكون تافهة بنظرك بس هيي كتير جوهرية عندو و هووي مو قدران يوصللا او يعملا فبحس انو جميع الناس حولو كللن بيعرفوا او شاكين بهالنقص فبهالحالة بنام العقل(الانا العليا)و بفيق العقل الباطن و بصير المريض بيسترسل بأحاديث و أكاذيب تخلق في نفس اللحظة(من القشرة و تطلق من العقل الباطن) و يستمر بهذا حتى يصل الى الراحة التي يحتاجها فيلاحظ عليه علامات الراحة و السعادة التي كانت غائبة قبل روي القصة لذلك فاني اعذر هذا الكذب لانه قادر على خلق سعادة لدى هذا الشخص المضطرب و ليس على حساب سعادة احد فهذا الكذب يستحيل ان يكون في سبيل اذاء أحد
أعتذر اذا تفلسفت زيادة بس الرد هيك بدو على امل تكونوا فهمتوا يلي كتبتوا لاني ما بعرف اذا بفهم او لاء

على هذه الأرض ما يستحق الحياة
الموت لا يعني لنا شيئا نكون فلا يكون
ان صرخت بكل قواك و رد عليك الصدى من هناك...فقل للهوية شكرا
ان تذكرت حرفا من اسمك و اسم بلادك كن ولدا طيبا ليقول لك الرب شكرا
بلاع يا وطن بلاع و أضيف بلاع يا أخوية بلاع
إضافة موضوع جديد  إضافة رد