أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > المنتديات الروحية > حوار الاديان

قديم 20/06/2005   #1
star
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ star
star is offline

نورنا ب:
May 2005

افتراضي تعدد الزوجات .. ما هذه الرخصه ؟؟؟؟؟؟؟

ان الزواج في الاسلام , ياخذ شكلا ومفهوما اكبر واعمق من القداسه , على الرغم من انه في الظاهر ارتباطا مدنيا اكثر منه دينيا كما في الكثير من الديانات .حيث اخذت بهذا الشكل الكثير من الدول المتحضره , وخرجت عن تقاليدها
الدينيه الشائعه بين شعوبها ,

ودرج في الاسلام على وصف الزواج بنصف الدين , لما يحمل من معاني الارتباط والتقارب , وصون للاسره وتطويرها على اساس انها لبنه بناء المجتمع . فالاسلام يعتمد مبدا التوازن بين الروح والجسد , فيعطي وينظم هذه العلاقه
بواقعيه وعداله لا مثيل لها في الشرائع الاخرى السماويه او الوضعيه .

انه عقد بين رجل وامرأه على الحياه المشتركه , يحتمل كل الشروط , والتي يمليها الطرفان لبدأ حياه اسريه وزوجه سعيده , ولا يعيق هذا العقد اي مفهوم يتدخل في رغبه المتعاقدين الا الاراده الثنائيه بينهما .

وقد وصف الله العلاقه الزوجيه باجمل واحلى العبارات الروحيه التي يمكن ان تجمع ذكروانثى في رباط من الرحمه والحب والعيش المشترك الصحيح . فهما وجدا من نفس واحده .

وعادتا في موضوع كهذا او ما يسأل المسلم عن تعدد الزوجات .

والجواب , ان تعدد الزوجات , هو رخصه وليست قانونا او سنه , وهذه الرخصه محكومه باصعب الشروط ان لم يكن مستحيلا وهو العدل ,

وتلك الرخصه التي يتحاشى اي مؤمن عارف استعمالها , لما لها من عواقب ومسائله دنويه دينيه , تظل بابا لحل الكثير من الحالات والمسائل الخاصه في الحياه الزوجه والعلاقات التي تحمل صفه الاستئنائيه .

وتضع الحلول لكثير من المشكلات والتي يمكن طرحها ببعض التسؤلات ,كلاتي :

ماذا لو كره الزوج زوجته , الى حد استحالت معه الحياه الى جحيم , وبوجود اولاد . هل يبقى على هذا الشقاء ؟ او يكون الطلاق , فما حال الاولاد وقتها ؟

او اذا مرضت الزوجه , وادى بها الحال الى عدم القدره على القيام بواجبات واعباء الزوجه , فالى اي حال يؤل الزوج ؟ وهو الانسان بكل رغباته الجسديه والنفسيه .هل يطلقها ؟ ليستبدلها باخرى ؟ ام يتزوج بثانيه تكفيه شرور نفسه , وتحفظ
حياه الاولى ؟؟

من المعروف ان عدد الاناث وعلى مستوى كل المخلوقات اكبر من نسبه الذكور .وقد تزيد هذه الهوه الحروب والهجره , مما يظل عددا كبيرا من النساء لا يمكن ان يجدوا ازواجا , يقيمون معهم حياه زوجيه منفرده اعتياديه , فما مصيرهم في ظل قانون او شريعه الزوجه الواحده , وهي تحمل في تكوينها كل احتياج جسدي , ومادي الى رجل وما يمثله من اهميه في حياه المراءه في كل شرائع الحياه .؟؟

اليس للارمله التي مات زوجها ولها اولاد منه , ان يكون في لها في زوج يرعها واولادها , رحمه وحياه . وحتى لو كانت زوجه ثانيه , حيث يقل من يقبل من العذاب بهكذا زوجه .وكذلك بالنسبه للمطلقات .؟؟؟

واعود واقول انها مجرد رخصه بشروط صعبه , تعود بالنهايه الى الحياه الزوجيه على مبدأ الزوجه الواحده , وليس التعدد بعيب بل ميزه مثل الطلاق , تضع الحلول لكثير من الحالات الاستثنائيه التي تعود على الجميع بالخير والاتلاف بعيدا
عن الانحدار والتحلل في المجتمع .وليست تلبيه لغرائز حيوانيه .

قديم 22/06/2005   #2
شب و شيخ الشباب FIFITTO
مسجّل
-- اخ طازة --

الصورة الرمزية لـ FIFITTO
FIFITTO is offline

نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
alhamedia

إرسال خطاب MSN إلى FIFITTO

طيب بسؤال .....
فهمني ليش الدول الإسلا مية المتحضرة لغت تعدد الزوجات متل تونس و تركيا؟؟؟؟؟
و بعدين فينك تساعد الأرامل و المطلقات بدون ما تتجوزون.....
أصلا المفروض أنو ما يصير طلاق بالأصل

قديم 22/06/2005   #3
شب و شيخ الشباب sezar
مختار

الصورة الرمزية لـ sezar
sezar is offline

نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
QTR

اقتباس:
شو مشان تركيا دولة علمانية

"أوقفوا حجب أخوية في سوريا"
-------------------
يا نبع المحبه.... عينك عَ وطنا
-------------------
فلتحيا سوريا للأبد
واكسيرها للخلود سيكون دماء محبيها ..
-------------------
ساعدنا في الاشراف... استخدم زر المشاركة العاطلة

قديم 22/06/2005   #4
star
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ star
star is offline

نورنا ب:
May 2005

فيك تساعد المطلقات والارامل ماديا , دون زواج , لكن جسديا كيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ :

والغاء القانون لا يعني الغاء التشريع القرأني . وهنا الحديث عن شريعه سماويه وليس عن قانون وضعي .

اما الطلاق فهو من ابغض الحلال عند الله , ولكن في ظل عدم التفاهم والالفه , مالحل ؟؟؟

قديم 22/06/2005   #5
شب و شيخ الشباب Kakabouda
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Kakabouda
Kakabouda is offline

نورنا ب:
Nov 2004
المطرح:
U.S.M united states of al Mahatta

إرسال خطاب MSN إلى Kakabouda إرسال خطاب Yahoo إلى Kakabouda

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : star
فيك تساعد المطلقات والارامل ماديا , دون زواج , لكن جسديا كيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ :

والغاء القانون لا يعني الغاء التشريع القرأني . وهنا الحديث عن شريعه سماويه وليس عن قانون وضعي .

اما الطلاق فهو من ابغض الحلال عند الله , ولكن في ظل عدم التفاهم والالفه , مالحل ؟؟؟
هههه والله ضحكتني لأنو الزواج عندكم مو محبة ولا بلوط متعة جنسية بحتي و مجردة من أي أحاسيس من الكلام المكتوب ( انكحو ما يحلو لكم ) يا أخي فكر ملياً بالموضوع عن جد يعني ما بدي الك قارن بالمسيحية و بالاسلام لأنو شتّان بس يعني فكر بعقلك ما تخلي شي مقيدك ..
الله يهديك

قالولي ليش رافع راسك و عينك قوية .. التلهم العفو كلنا ناس بس أنا من الأراضي السورية ...

قديم 22/06/2005   #6
salma
شبه عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ salma
salma is offline

نورنا ب:
May 2005

أنا بشوف انه تعدد الزوجات اله حالت معينه, بس نحنا العرب فسرناها على كيفنا, بعدين لما الواحد بده يتجوز واحده تانية ما بيتجوز أرمله أو مطاقه, على طول بيتجوز بنت, فوين عم تقللي انه الواحد بيساعد الارملات والمطلقات, أحيانا بحس انه حتى الزواج مرة تانية بتجرح كرامة المرأة الأولى.

قديم 22/06/2005   #7
star
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ star
star is offline

نورنا ب:
May 2005

اقتباس:
هههه والله ضحكتني لأنو الزواج عندكم مو محبة ولا بلوط متعة جنسية بحتي و مجردة من أي أحاسيس من الكلام المكتوب ( انكحو ما يحلو لكم ) يا أخي فكر ملياً بالموضوع عن جد يعني ما بدي الك قارن بالمسيحية و بالاسلام لأنو شتّان بس يعني فكر بعقلك ما تخلي شي مقيدك ..
يبدو يا باشا تقرا ما تريد وتفهم كيفما تريد . العلاقه الزوجيه وصفها الله في القران بما معناه : ان خلقنا من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وخلق بينكم موده ورحمه , وهي كلمات اعمق من المحبه التي تتكلم عنها ,
واريد ان اصحح قرائتك في عباره ( وانكحوا مايحلولكم ) والتي تصحيحها ( انكحوا ماطاب لكم ) والفرق كببرفي المعاني فالطيب في القلب والروح والنفسوالمشاعر , تتجلى في قمه المحبه والذوبان في الاخر , اما الحلى الذي قراته - من قبلك - خطأ
فهو في النظر والشهوه والغريزه . وهذا لم يورده القرأن .

ولاني افكر بعقلي . ادعوك للتامل معي والانتباه الى ما اوردته في الموضوع . ان تعدد الزوجات ترخيص يحكمه شرط العدل المستحيل التحقيق . اي يعود بنا الى شريعه الزوجه الواحده , وهو ليس اكثر من حل لمشكلات اجتماعيه .

وانا ادهوك بدوري ان تقرا وتفكر جيدا , والقيد معك وليس عندي . والهدايه للجميع .

اقتباس:
أنا بشوف انه تعدد الزوجات اله حالت معينه, بس نحنا العرب فسرناها على كيفنا, بعدين لما الواحد بده يتجوز واحده تانية ما بيتجوز أرمله أو مطاقه, على طول بيتجوز بنت, فوين عم تقللي انه الواحد بيساعد الارملات والمطلقات, أحيانا بحس انه حتى الزواج مرة تانية بتجرح كرامة المرأة الأولى
قراءتك صحيحه والتشريع - كما اسلفت - للخاص دون العام . ويعمل عند توفر شروط التطبيق . هكذا يكون الاسلام لكل زمان ومكان ,
والحالات تختلف باختلاف البشر وظروف حياتهم , وانا لم اقف على المطلقات والارامل فقط , بل تطرقت الى حال خلل النسبه بين الرجال والنساء ( كما حدث بعد الحربين العالميتين في اوروبا ) انه حل لدرئ انحلال في المجتمع .وهو مثال وليس على سبيل الحصر .

اما من اراد التعدد بغرض ارضاء الغريزه ودونما سبب اخر موجب , فلا اعتقد انه سيملك صفه العدل التي تجنبه حساب يوم الدينونه . ولا حتى الاحساس بالاخر , ليخاف على مشاعر الاولى .

والتشريع وضع متكاملا مخاطبا المؤمن العارف , بذلك تتحقق عداله الله في رساله الاسلام

قديم 22/06/2005   #8
شب و شيخ الشباب virus
مسجّل
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ virus
virus is offline

نورنا ب:
Jun 2005
المطرح:
سوري-بالرياض

إرسال خطاب MSN إلى virus إرسال خطاب Yahoo إلى virus

[quote="salma"]أنا بشوف انه تعدد الزوجات اله حالت معينه, بس نحنا العرب فسرناها على كيفنا, بعدين لما الواحد بده يتجوز واحده تانية ما بيتجوز أرمله أو مطاقه, على طول بيتجوز بنت, فوين عم تقللي انه الواحد بيساعد الارملات والمطلقات, أحيانا بحس انه حتى الزواج مرة تانية بتجرح كرامة المرأة الأولى
يا سلمى متل ما تفضل الاخ الكريم صاحب المو ضوع سمح الاسلام بالطلاق وتعدد الزواج تحت ضروف قاسية وشروط شبه مستحيلة منشان نعرف انو الحالت اللي مسموح فيها هالشي هي بس الحلات اللي تعذر فيها الحل وهالرخصة كانت على عكس ما يفهمها البعض لصالح حرية الطرفين تصوري انك انت عايشة مع شخص مو طايقتيه ولا هو طايقك والشرع مانعك تتطلقي منو شو رح تكون حالتك وحالتو ما الكن الا طريق الحرام صح ؟؟؟ بس مع هالرخصة صار فيكن تحلو المو ضوع حسب الشرع وبطريقة سليمة والحمد لله على التيسير

اطلقيني من حظورك في غيابك لان غيابك هو سكين الوعي ....

قديم 22/06/2005   #9
شب و شيخ الشباب أبو عبسي
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ أبو عبسي
أبو عبسي is offline

نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
ما عندي أي فكرة وين رح أصفى...

اقتباس:
ماذا لو كره الزوج زوجته , الى حد استحالت معه الحياه الى جحيم , وبوجود اولاد . هل يبقى على هذا الشقاء ؟ او يكون الطلاق , فما حال الاولاد وقتها ؟
طيب يا أخي بركي الزوجة كرهت زوجها ماذا تفعل...

اقتباس:
او اذا مرضت الزوجه , وادى بها الحال الى عدم القدره على القيام بواجبات واعباء الزوجه , فالى اي حال يؤل الزوج ؟ وهو الانسان بكل رغباته الجسديه والنفسيه .هل يطلقها ؟ ليستبدلها باخرى ؟ ام يتزوج بثانيه تكفيه شرور نفسه , وتحفظ
حياه الاولى ؟؟
طيب ماذا لو مرض الزوج؟؟

لماذ نحلل للرجل و نحرم للمرأة..هات لشوف بركي المرأة ما طاقت جوزها بحقلها تروح تنقي واحد غيرو و تتجوزوا بدال ما يتطلقو و يضيعوا الولاد ..ما نفس الشي..
بركي مرض الزوج..وقتها المرأة بدها تعتني الرجل المريض..و بدها تعتني بالولاد ..و بدها تشتغل لتجيب مصاري..
طيب لو تجوزت واحد غني بتنحل كل هالأمور..

أنا ما مع تعدد الزوجات بس عم حاول أحكي من وجهة ونظرك..
المرأة و الرجل نصفين..و اكتملا و صارا واحد ..كم نصف يوجد في الواحد؟؟؟؟
لماذا نعتبر الأنثى شيئا يستبدل أو يستغنى عنه.......

أبو عبسي..
و سلام..!

الفرح ليس مهنتي....

قديم 22/06/2005   #10
شب و شيخ الشباب أبومريم
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ أبومريم
أبومريم is offline

نورنا ب:
Jun 2005
المطرح:
مصر المحروسة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم أعزائي الكرام
أخي star شكرا على الموضوع الجميل

أخي FIFITTO
اقتباس:
و بعدين فينك تساعد الأرامل و المطلقات بدون ما تتجوزون.....
هذه الدول التي ألغت تعدد الزوجات ليست متحضرة كما تظن ولكنها تسعى لإرضاء الغرب

بالنسبة لمساعدة الأرامل فهو موجود في الإسلام دون زواج ولكن هذه رخصة لظروف معينة كما شرح الأخ star
ثم ما رأيك في أرملة مات زوجها بعد الزواج بعشرة أيام؟؟؟؟؟؟
هل ستقضي طوال حياتها بلا زواج؟؟؟؟؟

عزيزي Kakabouda
اقتباس:
الله يهديك
هل هذه طريقة للحوار؟؟؟؟؟
تقول شتان بين المسيحية والإسلام هل تريدني أن أقول لك لأن الإسلام أفضل بسبب كذا وكذا وترد أنت وتقول المسيحية أفضل بسبب كذا وكذا وندخل في دوامة من الكلام
الله يهديك فعلا

أخي أبو عبسي
اقتباس:
طيب يا أخي بركي الزوجة كرهت زوجها ماذا تفعل...
اقتباس:
طيب ماذا لو مرض الزوج؟؟
الإسلام فيه رخصة أيضا لتطليق المرأة من الرجل في حالة استحالة العشرة بينهما أو مرض الزوج وليس هذا حقا للرجل فقط

اقتباس:
بركي المرأة ما طاقت جوزها بحقلها تروح تنقي واحد غيرو و تتجوزوا بدال ما يتطلقو و يضيعوا الولاد
عندما تتزوج المرأة من إثنين وتحمل من سيكون الأب؟؟؟؟؟؟؟؟

اقتباس:
لماذا نعتبر الأنثى شيئا يستبدل أو يستغنى عنه.......
هما نصفين ولكن ماذا لو لم يكونا متوافقين؟؟؟؟؟؟
وكما قلت لك الرخصة موجودة للرجل وللمرأة أيضا في التطليق

قديم 22/06/2005   #11
شب و شيخ الشباب SABE
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ SABE
SABE is offline

نورنا ب:
May 2004
المطرح:
حمصي عمبدرس بألمانيا

اقتباس:

شو مشان تركيا دولة علمانية
عفواً أخ سيزار ... هلأ تركيا متل ما بتعرف بدها تدخل الإتحاد الأوروبي .. و إذا قالولها ما مندخلك لتقولي إنو اللبن لونو بنفسجي مصفر .. بتقولها .... بقا بدك ياهون مايقولو إنون دولة علماني ...
بيجوز بيختلف مفهوم العلمانية حسب وجهات النظر .
بس أنا ما بقدر قول إنو دولة علمانية إذا أكتر من 90 بالمية من الشعب فيها إسلام ...
سلامات

أنا أفكر ... إذا الفكر موجود
أنا أتألم .. إذا الحزن موجود
أنا أضحك .. إذا فالسعادة موجودة

أما (( أنا )) فهي حقيقة قائمة بذاتها بدون إثباتات , و لولاها لما كان كل من الفكر و السعادة و الحزن موجود ....

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 22/06/2005   #12
شب و شيخ الشباب أبو عبسي
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ أبو عبسي
أبو عبسي is offline

نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
ما عندي أي فكرة وين رح أصفى...

نعم موجودة في الطلاق و لكن الزواج من أكثر من شخص ليست موجودة إلا للرجل..و من ثم حتى الطلاق ليس بيد المرأة ولكن بيد الرجل
...
اقتباس:
وكما قلت لك الرخصة موجودة للرجل وللمرأة أيضا في التطليق
إذا لم يكونا متوافقين فهما ليسا نصفين..و طبيعي إذا كان الزواج بدون معرفة مسبقة لن يتوافقا....

أبو عبسي..
و سلام..!

قديم 23/06/2005   #13
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline

نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق

إرسال خطاب MSN إلى ma7aba إرسال خطاب Yahoo إلى ma7aba بعات رسالي عبر Skype™ ل  ma7aba

اقتباس:
واريد ان اصحح قرائتك في عباره ( وانكحوا مايحلولكم ) والتي تصحيحها ( انكحوا ماطاب لكم ) والفرق كببرفي المعاني فالطيب في القلب والروح والنفسوالمشاعر , تتجلى في قمه المحبه والذوبان في الاخر , اما الحلى الذي قراته - من قبلك - خطأ
كيف هل الشي رغم انوا التقاليد الإسلامية تمنع التقائن بدون زواج فأيمت رح يموت فيها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اقتباس:
فيك تساعد المطلقات والارامل ماديا , دون زواج , لكن جسديا كيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ومن قال لك انه لا يوجد اناس يرغبون بالزواج من مطلقة او ارملة ؟؟؟؟؟؟؟ وتكون زوجتهم الوحيدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اقتباس:
ولماذا يصبح هناك عدم تفاهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
إن كان الشخصان قد اخذوا بعضهم عن حب وتفاهم واعي ومعرفة حقيقية بالظروف فلن تقع اي مشاكل ولن يضطر للزواج من اخرى ولكن إن دخل الشيطان بينهم تصبح حياتهم جحيم وبالتالي الحل ليس بالطلاق بل بإخراج الشهوات الخاطئة خارج علاقتهم
قد تقول لي بلكي مابتجيب اولاد سأقول لك هناك الكثير من اليتامى تستطيع ان تحبهم إن كنت صادقاً كأولادك إن وجدوا وهناك الكثير من الأدلة هناك عيل عندها اولاد وتبنت ايضا اولاد ويلقى الكل نفس المعاملة

بشان العدل العدل لله وحده ولا يمكن ان يعدل شخص بين اثنين فبمجرد انه رغب بأمرأة اخرى حب او غريزة او لسترتها فهو إما يظلم الأولى لأنها لم تقصر معه بشيء او سيظلم الثانية لأنه اخذها شفقة وليس حب
اقتباس:
ماذا لو كره الزوج زوجته , الى حد استحالت معه الحياه الى جحيم , وبوجود اولاد . هل يبقى على هذا الشقاء ؟ او يكون الطلاق , فما حال الاولاد وقتها
ولماذا يكرهها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هذا هو السؤال الصحيح
اقتباس:
او اذا مرضت الزوجه , وادى بها الحال الى عدم القدره على القيام بواجبات واعباء الزوجه , فالى اي حال يؤل الزوج
وإذا مرض الزوج ما الحل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لماذا الزواج تضحية من اجل الطرف الآخر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لأنه محبة خالصة
اقتباس:
الإسلام فيه رخصة أيضا لتطليق المرأة من الرجل في حالة استحالة العشرة بينهما أو مرض الزوج وليس هذا حقا للرجل فقط
أهذا هو الإخلاص والوفاء بالعلاقة الزوجية اهذه هي المحبة إن مرض الزوج تطلقة وترميه لتتزوج من آخر هذا يدعى دنائة وليس محبة وزواج ياصديقي
اقتباس:
عندما تتزوج المرأة من إثنين وتحمل من سيكون الأب؟؟؟؟؟؟؟؟
وهل هناك رجل واحد يستطيع ان يجزم ان الولد ولده 100% قد يكون هناك أحتمال 1% أنه ليس ولده الموضوع ليس من هو أباه بل الموضوع هو إنساني بحت الإنسانية والعدل يجب ان يقول كما للرجل كذلك للمرأة وكل مايخالف هذا القول هو منافق ويبحث عن تبريرات لمجتمعه الذكوري الذي ينظر للمرأة على انها له فقط ويحلل لنفسه نساء العالم ويحرم رجال العالم على زوجته هذه انانية مفرطة يجب ان يكون الوضع كما تريد أنت تقبله على نفسك وعلى زوجتك أي تريد ان تعاشر نساء العالم يجب ان لا تعترض إن عاشرت زوجتك رجال العالم وغذا منعت زوجتك من هذا يجب ان تمنع نفسك
اقتباس:
إن كان زواجهما بالأساس مبني على المحبة والتفاهم لماذا لا يتوافقون
أما إذا كانت لقينالك ياأبني بنت حلال فاقول لك الله نفسه لا يقبل بهذا الزواج لأن أهم شرط للزواج هو الحب والتفاهم وليس فرض الأهل والمجتمع
سلام

واما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم.باركوا لاعنيكم.احسنوا الى مبغضيكم.وصلّوا لاجل الذين يسيئون اليكم ويطردونكم.

فماذا نقول لهذا.ان كان الله معنا فمن علينا.

ياأبتي أغفر لهم فإنهم لا يعلمون ماذا يفعلون

قديم 23/06/2005   #14
شب و شيخ الشباب Kakabouda
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Kakabouda
Kakabouda is offline

نورنا ب:
Nov 2004
المطرح:
U.S.M united states of al Mahatta

إرسال خطاب MSN إلى Kakabouda إرسال خطاب Yahoo إلى Kakabouda

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : star
اقتباس:
يبدو يا باشا تقرا ما تريد وتفهم كيفما تريد . العلاقه الزوجيه وصفها الله في القران بما معناه : ان خلقنا من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وخلق بينكم موده ورحمه , وهي كلمات اعمق من المحبه التي تتكلم عنها ,
فهو في النظر والشهوه والغريزه . وهذا لم يورده القرأن .

ولاني افكر بعقلي . ادعوك للتامل معي والانتباه الى ما اوردته في الموضوع . ان تعدد الزوجات ترخيص يحكمه شرط العدل المستحيل التحقيق . اي يعود بنا الى شريعه الزوجه الواحده , وهو ليس اكثر من حل لمشكلات اجتماعيه .

وانا ادهوك بدوري ان تقرا وتفكر جيدا , والقيد معك وليس عندي . والهدايه للجميع .

اقتباس:
أنا بشوف انه تعدد الزوجات اله حالت معينه, بس نحنا العرب فسرناها على كيفنا, بعدين لما الواحد بده يتجوز واحده تانية ما بيتجوز أرمله أو مطاقه, على طول بيتجوز بنت, فوين عم تقللي انه الواحد بيساعد الارملات والمطلقات, أحيانا بحس انه حتى الزواج مرة تانية بتجرح كرامة المرأة الأولى
قراءتك صحيحه والتشريع - كما اسلفت - للخاص دون العام . ويعمل عند توفر شروط التطبيق . هكذا يكون الاسلام لكل زمان ومكان ,
والحالات تختلف باختلاف البشر وظروف حياتهم , وانا لم اقف على المطلقات والارامل فقط , بل تطرقت الى حال خلل النسبه بين الرجال والنساء ( كما حدث بعد الحربين العالميتين في اوروبا ) انه حل لدرئ انحلال في المجتمع .وهو مثال وليس على سبيل الحصر .

اما من اراد التعدد بغرض ارضاء الغريزه ودونما سبب اخر موجب , فلا اعتقد انه سيملك صفه العدل التي تجنبه حساب يوم الدينونه . ولا حتى الاحساس بالاخر , ليخاف على مشاعر الاولى .

والتشريع وضع متكاملا مخاطبا المؤمن العارف , بذلك تتحقق عداله الله في رساله الاسلام
مو بشوف اللي بدي أنا بشوف كل شي و هاد الشي الصح شو بدك تناقض كلام قرآنك

قديم 23/06/2005   #15
شب و شيخ الشباب أبومريم
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ أبومريم
أبومريم is offline

نورنا ب:
Jun 2005
المطرح:
مصر المحروسة

اقتباس:
كيف هل الشي رغم انوا التقاليد الإسلامية تمنع التقائن بدون زواج فأيمت رح يموت فيها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وهو لازم يحبها في شقة مفروشة لوحدهم ؟؟؟؟؟؟ ممكن يحبها من مجرد نظرة

اقتباس:
ومن قال لك انه لا يوجد اناس يرغبون بالزواج من مطلقة او ارملة ؟؟؟؟؟؟؟ وتكون زوجتهم الوحيدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قليل جدا جدا جدا

اقتباس:
ولماذا يصبح هناك عدم تفاهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولماذا يكرهها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هذا هو السؤال الصحيح
لا يخلو أي إنسان في الدنيا من العيوب
ومن الممكن أنك ترى عيبا في المرأة لا يمكن تقبله أبدا ولكن هذا العيب يعتبر ميزة جميلة لدى شخص آخر
وهناك عيوب لا تظهر إلا بعد الزواج والعشرة

اقتباس:
أهذا هو الإخلاص والوفاء بالعلاقة الزوجية اهذه هي المحبة إن مرض الزوج تطلقة وترميه لتتزوج من آخر هذا يدعى دنائة وليس محبة وزواج ياصديقي
وهل هذه التضحية يجب أن تفرض عليها؟؟؟
الله قد ترك لها الخيار إما أن تصبر على زوجها ولها الجنة وإما أن تطلق منه ولا إثم عليها
ولو إختارت الطلاق تسمى فعلا دنائة ولكن هذه هي سنة الله في الكون أن يكون أمامنا الخيارين ونحن نختار ونحاسب على إختيارنا

اقتباس:
وهل هناك رجل واحد يستطيع ان يجزم ان الولد ولده 100% قد يكون هناك أحتمال 1% أنه ليس ولده
ماذا أسمي هذا؟؟؟؟؟؟
عزيزي أنا فكرتي عنك خلال الفترة القصيرة لوجودي هنا فكرة جيدة فلا تشوهها أرجوك
والرد على سؤالك الى يشك في ابنه يعمله تحليل DNA

اقتباس:
أما إذا كانت لقينالك ياأبني بنت حلال فاقول لك الله نفسه لا يقبل بهذا الزواج لأن أهم شرط للزواج هو الحب والتفاهم وليس فرض الأهل والمجتمع
ومن قال أن هذا هو الزواج في الإسلام؟؟؟؟؟
الرسول وصى الخاطب أن ينظر لخطيبته فهو أولى أن يؤدم بينهما
وأن يجلس معها في وجود رجل عاقل بالغ من أهلها ويتحدثون ويفهم كل واحد منهما الآخر
أم أن التفاهم لا يحدث إلا لو أخذها في مكان وحدهما و.........
[/quote]

قديم 23/06/2005   #16
yvision
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ yvision
yvision is offline

نورنا ب:
Jan 2005

اقتباس:
بس نحن المسلمين شايفين إنو المجتمعات ذات الغالبية المسيحية غارقة في بحور من العشيقات وتعدد العشيقات
الذي فاق ال المئات ولا نراها غارقة في العفة والتبتل !!!؟؟؟؟

ثم لماذا يعتبر الانجيل الزواج من مطلقة زنى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لماذا لا تنظرون لمشاكلكم الداخلية يعين النقد

خلال الحروب مثل الحرب العالمية الثانية كانت كل إمرأتين تتشاركان رجلا واحدا في ألمانيا
الحياة فيها غرائز وحاجات مادية ملحة ليس مجرد شعارات وكلام شعر أجوف .

yvision

قديم 23/06/2005   #17
star
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ star
star is offline

نورنا ب:
May 2005

اخي ابو عبسي

اقتباس:
أنا ما مع تعدد الزوجات بس عم حاول أحكي من وجهة ونظرك..
لماذا نعتبر الأنثى شيئا يستبدل أو يستغنى عنه......
انا هنا لم اطرح وجه نظر خاصه , وانما توضيحا لشريعه اخذت بيعين الاعتبار الواقع على الارض , وكل الاختلافات القائمه والتي تتعدد باختلاف البشر بثقافاتهم وعاداتهم وظروف حياتهم .
حيث ان التشريع السماوي لا يقف عند الحالات الافلاطونيه واشباهها .
وبنظره شموليه , للزواج وتشريعاته ابتدا من العقد والى ما يضمه من بقيه التشريعات , لم ينقص او يقلل من حق المرأه . ليقيم المجتمع الذكوري البحت .
واحب ان اورد قصه زوجه الخليفه ابو جعفر المنصور , التي وضعت شرط في عقد زواجهما , بان تطلق منه في حال اراد الزواج بثانيه .
هذا الذي ادى بابوجعفر المنصور الى استفتاء ابو احنيفه النعمان بصحه هذا الشرط الذي اقره الثاني على انه من اساس عقد الزواج .

فعقد الزواج في الاسلام , يحتمل ويضمن حقوق ورغبات المتعاقدين . الذين يستطيعون من خلاله الوقوف على كل احتمال والاتفاق
مع تحياتي للجميع

قديم 23/06/2005   #18
شب و شيخ الشباب ma7aba
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ ma7aba
ma7aba is offline

نورنا ب:
Jun 2004
المطرح:
سوريا دمشق

إرسال خطاب MSN إلى ma7aba إرسال خطاب Yahoo إلى ma7aba بعات رسالي عبر Skype™ ل  ma7aba

اقتباس:
وهو لازم يحبها في شقة مفروشة لوحدهم ؟؟؟؟؟؟ ممكن يحبها من مجرد نظرة
هذا كلام يدل على قلة احترام حبيب ليست صفة البنت الشريفة التستر بل العفة وقوة الشخصية فكثير من البنات يلبس الملاية والحجاب ويصمن ويصلين برمضان ويعملن عاهرات بباقي الأشهر إن عقلك ابو مريم مريض وأستغرب ان تنتج هذه الجملة من شخص دعى لصفحة جديدة ويعتبر العلاقة الطبيعية بين شاب وفتاة علاقة بشقة مفروشة لوحدهم

ممكن يحبها من اول نظرة باينتك عايش بافلام السبعينيات شريك

إن جوابك يدل على العجز وليس على القدرة على النقاش
لأنك تهاجم بنات الناس بسبب أنهم لا يناسبون تفكيرك خيوا رح دلك على وحدة بالشام وصدفة عرفت انها عاهرة لأني شفتها ثاني يوم بحارتنا وكل يوم بتجر وراها زلمة شكل على البناية اللي جنب بنايتنا بتلبس حجاب وعيونها خضراء وتقف عند ساحة التحرير
شو رايك بهل الشرف اللي عم يشرشر

اقتباس:
قليل جدا جدا جدا
إن خليت خربت
اقتباس:
لا يخلو أي إنسان في الدنيا من العيوب
ومن الممكن أنك ترى عيبا في المرأة لا يمكن تقبله أبدا ولكن هذا العيب يعتبر ميزة جميلة لدى شخص آخر
وهناك عيوب لا تظهر إلا بعد الزواج والعشرة
عند وجود فترة خطبة تدوم اكثر من سنة ويكون هناك صدق تام بين الطرفين لأن الكذب خطيئة فلن يكون هناك شيء يظهر بعد الزواج
اقتباس:
وهل هذه التضحية يجب أن تفرض عليها؟؟؟
إن الحب تضحية من ذات الشخص فماهو معنى الحب والزواج إن لم يفني كل شخص نفسه من اجل الطرف الآخر وأولاده
هل تقبل أن ترميك زوجتك وتتزوج من غيرك في حال اصابتك عاهة ما او مرض لا سمح الله بصدق ماذا ستقول عن امرأة سوف تفعل هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اقتباس:
الله قد ترك لها الخيار إما أن تصبر على زوجها ولها الجنة وإما أن تطلق منه ولا إثم عليها
ولماذا يطبق هذا فقط على المرأة لماذا قبل الله وأعطى الرجل فرصة الزواج ولم يعطها للمرأة عزيزي هذا ليس عدل وإنصاف وليس حب وتضحية إن رمى كل شخص الآخر
اقتباس:
ولو إختارت الطلاق تسمى فعلا دنائة ولكن هذه هي سنة الله في الكون أن يكون أمامنا الخيارين ونحن نختار ونحاسب على إختيارنا
يعني غما انو تكون دنيئة او تصبر بس الرجل لا يعيبه تطليقها او الزواج عليها وجرح كرامتها وانوثتها وانسانيتها لأن الله عندكم لا يطلب منه ان يصبر
فعلا عدل فظيع
اقتباس:
ومن قال أن هذا هو الزواج في الإسلام؟؟؟؟؟
الرسول وصى الخاطب أن ينظر لخطيبته فهو أولى أن يؤدم بينهما
وأن يجلس معها في وجود رجل عاقل بالغ من أهلها ويتحدثون ويفهم كل واحد منهما الآخر
أم أن التفاهم لا يحدث إلا لو أخذها في مكان وحدهما و.........
غن نيتك سوداء وسيئة ياصديقي اعود واكرربنات الناس لسن عاهرات
انظر لنسبة العشيقات المتزايدة بسبب زواج المصلحة وزواج الاهل لأن من تحب غير قادر حاليا بسبب الوضع الاقتصادي
بحب الك ممكن يتفاهموا اكثر لو كانوا بحديقة او مطعم من انو يكون في شخص مراقب بدي اسالك كيف ستخبره عن اسرارها بوجود مراقب وكيف سيفعل هو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ
نحن بعام 2005 وليس 600 ميلادي وفهمك كفاية
سلام