أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 25/02/2008   #1
شب و شيخ الشباب zen
مشرف

الصورة الرمزية لـ zen
zen is offline

نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
جريدة الدليل والوسيلة عمدور ع شغل

إرسال خطاب ICQ إلى zen إرسال خطاب AIM إلى zen إرسال خطاب MSN إلى zen إرسال خطاب Yahoo إلى zen بعات رسالي عبر Skype™ ل  zen
افتراضي بوح في الديمقراطية

القول أننا حضاريون هذا اختراق للطبيعة الحالية
ولكن القول أننا اخترعنا الحضارة فهذا شي قابل للنقاش !!!!!
القول أننا نعيش الديمقراطية هذا شيء خارج عن الطبيعة
وأن نقول أننا نحن اخترعنا الحضارة هذا شيء غير قابل للنقاش
من اخترع الديمقراطية ؟
قبل ذلك هل يوجد ديمقراطية ؟
وأين ؟ِ
هل الغرب بما فيه أمريكا أوربا ؟
وقبل ذلك أيضا
هل في تلك البلاد يوجد ديمقراطية ؟
سؤال عبثي وخارج عن إطار المعقول بالنسبة للبعض
وهل هناك شك في أن تكون الديمقراطية في أغلب تلك الدول !!!
و سؤال ربما يكون عبثي للبعض
ولكن هناك من سيأخذ السؤال على محمل الجد
وسيبحث فيه
أولاً علينا تعريف الديمقراطية
ما هي الديمقراطية
أنا لست عالماً بالمصطلحات السياسية
ولكن ببساطة الديمقراطية هي
قبول الآخر
وقبول رأي الآخر كما هو بالمجمل
و من هنا سنبدأ باكتشاف إذا ما كنت أوربا و بلاد العم سام
تؤمن بالديمقراطية
سؤال يطرح نفسه بإلحاح
هل أمريكا تقبلنا ؟
هل أوربا تقبلنا ؟
هناك من سيقول أنها لن تقبلنا لأن أنظمتنا غير ديمقراطية
ولكن أنا أقول أنها لن تقبل بنا لأننا مجتمعات مسلمة
أي الأغلبية فيها تتبع الدين الإسلامي
هذا مثال أظن انه واضح
هل تقبل بديمقراطيتنا ولو كانت هذه الديمقراطية حقيقة
وهي من الصدف أن تكون حقيقية
مثل ما حصل حين انتخبت حركة حماس في فلسطين
أمريكا و أوربا لم ترضى بها مع أنها كانت ديمقراطية جداً
لأنها تخالف مصالحا السياسية وتخالف مصالح إسرائيل
بينما هي تعترف بحكومة ناقصة في لبنان انتخبت بطريقة المصالح
السياسية وبطريقة أوضح (أي معظم الوزراء والنواب انتخبوا بطريقة الأحلاف السياسية التي كانت قائمة وبعدها حصل انقلابات على الاتفاقات )
لا أريد أن أفهم على أني أنا مع العارضة في لبنان ولا مع السلطة
أنه حديث سياسي بحت
ومن هنا تكون لدي إيمان أنه لا ديمقراطية في السياسة
فهي قائمة على المصالح والمصالح فقط
والديمقراطية أخر هم السياسيين على اختلاف جنسياتهم

SYRIA

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

"حسام*عاشق من فلسطين*ناطرك"
We Ask The Syrian Government to STOP Banning Akhawia"

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 25/02/2008   #2
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اهلين زين شو أخبارك؟

حاولت أكتب هيك كرج و ضعت.... راح رد شوي شوي أوكي؟

اقتباس:
ما فهمت كتير القصد هون بس مو مشكلة... مو هون مربط الفرس

اقتباس:
من اخترع الديمقراطية ؟
وأين ؟ِ
وقبل ذلك أيضا
الديمقراطية كصيغة تعامل اجتماعو-سياسية هي فلسفة مغرقة في القدم, بدأت في أيام اليونانيين و استمرت بالتطور و التشعّب و التخصص حتى يومنا هذا... باقي الكلام مردود عليه تحت

اقتباس:
ما هي الديمقراطية
الديمقراطية ببساطة هي صيغة تعامل اجتماعو- سياسية مبنية على تحويل مفهوم الحكم من الولاية (ولاية الأمر بمعنى أن الحاكم بالغ و المحكومون قصّر) الى مفهوم تمثيلي بحت يبدأ من ابسط حلقات الادارة المحلية و ينتهي في أعلى هرم السلطة في الدولة. الديمقراطية تقتضي لسريانها مجموعة ضمانات لما يصطلح على تسميته حريات لك هذه أمور جانبية داخل الديمقراطية و ليست الديمقراطية بحد ذاتها.

اقتباس:
قبول الآخر
ماني موافق على تعريفك للديمقراطية. هاد جانب من الجوانب الكثيرة للديمقراطية فقط...

حابب أوقف هون شوي بس بخصوص قبول الآخر "كما هو" ... كلام جميل و فينا نحكي فولتيريات عن قبول الآخر من هون لبكرا الصبح و ما نخلص... لكن... قبول الآخر هو امر محتم غير مشروط؟ الآخر شو ما كان يكون لازم تقبلو؟ أنا برأيي لأ و لأ من هدول أم العشرة مو ام الخمسة... ما فيني اقبل حدا يقصيني, ما فيني أقبل حدا ما يقبل وجودي كآخر (ينطبق الأمر على اللي مستسخفني أو مشكك بقدراتي الفكرية أو مجرد يعتبرني أدنى و لو بدرجة بسيطة)... قبول الآخر يا صديقي علاقة تبادلية بحتة, احسن ما نقعد نبيض على بعض.. الآخر الفكري في بينك و بينو سجال ديالكتيكي فكري بحت و ينطبق عليه كل أقوال فولتير هاي اللي بنحبها, لكن اللي مو معتبرك آخر, اللي مستقصيك أو معتبرك أدنى منو هاد بينك و بينو ببساطة صراع وجود.. يا انت بكيانك يا هو بكيانو... مافي حل وسط هون

اقتباس:
تؤمن بالديمقراطية
سؤال يطرح نفسه بإلحاح
هل أمريكا تقبلنا ؟
هل أوربا تقبلنا ؟
يا زلمة خيلة هاي شغلة كل ما نحكي عن الديمقراطية يطلع العم سام.. بتذكرني بقصة الطالب البدوي اللي بيكتب عن الجمل شو ما كان موضوع التعبير ليكون

طيب جوابا على سؤالك... بدك ديمقراطية المدينة الفاضلة؟ مافي, ارجاع بكرا بلكي يكون الموزع جابلنا.. اليوم مافي

اذا نجي نعتبر انو شعب المدينة الفاضلة مو موجود... و بالتالي ديمقراطية المدينة الفاضلة مو موجودة... أي طبعا الديمقراطية موجودة... و اميركا ديمقراطية و أوربا (بشكل عام و بدرجات متفاوتة)ديمقراطية.. ليش؟ لأنو اهلها حاكمينها.. هيك ببساطة شديدة.

أما عن سؤالك حول هل أميركا تقبلنا و هل أوربا تقبلنا.. مين نحنا؟؟ ع مين قاصد؟؟ شعب و للا حكومة. و هنن مين منهون مو متقبلنا كآخر؟؟ حددلي هون شو القصد مشان ارجعلو بعدين

اقتباس:
هناك من سيقول أنها لن تقبلنا لأن أنظمتنا غير ديمقراطية
ولكن أنا أقول أنها لن تقبل بنا لأننا مجتمعات مسلمة
أي الأغلبية فيها تتبع الدين الإسلامي
طلعت نظرية المؤامرة... خيو مرحبا عليك!!! أميركا امبريالية و رأسمالية, و رأسمالية للصميم و تتحالف مع مصلحتها لو كانت مع الشيطان بذاتو يعني الله يخليك لا تحط الاسلام بالنص... تطمّن بكرا بس يخلص البترول هون و حياتك ما ترجع تشوف أميركي واحد بهالبلاد

مو صحيح انو في مؤامرة ضد الاسلام, و استخدام هالمنطق هو ضباب يمنع من رؤية الواقع.. يعني تاريخ القرن العشرين ملئ بالشواهد على انو أميركا ورا مصلحتها فقط و فقط فقط ... يعني كم مرة تدخلت عسكريا باميركا اللاتينية رغم انو أميركا اللاتينية مسيحية للصميم؟ ليكها محاصرة كوبا من 40 سنة و نص كوبا شيوعي ملحد و النص الثاني كاثوليك لدرجة التعصب الجنوني... أميركا ما تدخلت بفيتنام؟ بكوريا؟ ما تدخلت بكوسوفو مشان "تنقد" الالبان المسلمين من براثن الصرب المسيحيين؟ ما تدخلت بالبوسنة لنفس السبب؟ ما موّلت الاسلاميين بأفغانستان ضد الاتحاد السوفييتي؟ يعني قصة الاسلام هاي حطلي ياها ع طرف الله يخليك لأنو هاد اسمو تزوير ديماغوجي و هي نظرية مؤامرة طالعوها الناس اللي بزماناتهون كانو فرحانين كتير كتير على أميركا

اقتباس:

مثل ما حصل حين انتخبت حركة حماس في فلسطين
أمريكا و أوربا لم ترضى بها مع أنها كانت ديمقراطية جداً
لأنها تخالف مصالحا السياسية وتخالف مصالح إسرائيل
بينما هي تعترف بحكومة ناقصة في لبنان انتخبت بطريقة المصالح
السياسية وبطريقة أوضح (أي معظم الوزراء والنواب انتخبوا بطريقة الأحلاف السياسية التي كانت قائمة وبعدها حصل انقلابات على الاتفاقات )
لا أريد أن أفهم على أني أنا مع العارضة في لبنان ولا مع السلطة
أنه حديث سياسي بحت
ومن هنا تكون لدي إيمان أنه لا ديمقراطية في السياسة
فهي قائمة على المصالح والمصالح فقط
طيب ببلش من الأخير.. وين التعارض بين الديمقراطية و تمرير مصالح دولة؟ يعني هلأ الأميركي بيعرف انو مصلحة بلدو مع اسرائيل و نقّى حكومة تمشّي هالمصالح لأنو بمفهومو هاي الحكومة اللي بدو ياها.. بعرف هالحكي لا مثالي و لا انساني بس مو غير ديمقراطي... يعني بافتراض هيك سيريالي تخيّل عنا انتخابات عامة بسوريا و في مرشح عم يوعد انو اذا طلع رئيس بدو يجتاح لبنان و يضمها الى سوريا و بدو يروح ينقذ الصحراويين المساكين من براثن المغاربة و اجا هالرئيس طلع منتخب و نفّذ وعودو... طيب هاد رئيس مو ديمقراطي؟ بمنظور المغاربة و اللبنانيين راح يكون صرماية ابن صرماية بس بنظر الاغلبية السورية اللي انتخبتو هاد بطل لأنو خيو نحنا جبناه و انتخبناه مشان يعمل هيك... فيك هون تحكم على عقلية الشعب السوري بس انو رئيسهون أو السيستيم تبعهون مو ديمقراطي ما فيك تقولو هيك

و بالنسبة لممارسات أميركا و دعم جزء من أوربا لهذه الممارسات و عجز الجزء الآخر عن منعها (هاد الواقع... ظلم تحط اميركا و كل اوربا بنفس السلة.. يعني لاحظ انو بعد بريطانيا أوثق حلفاء أميركا هنن دول أوربا الشرقية متل بولونيا... هدول من عشرين سنة كانو حبايبنا و نبعت الطلائع لعندهون و يجونا و عاملين أممية علينا).. أي بالنسبة لهالممارسات تحت مسمى نشر أو دعم الديمقراطية بتذكرني كتير بتاريخ الدولة الاسلامية و بالحروب الصليبية... يعني هل يا ترى كل مذابح المسلمين فيما بينهم و مع الغير كانت لنشر الدعوة؟ ما كان في مصالح قبلية عشائرية اقتصادية خفية؟ هل يا ترى المذابح هاي يتحمّل وزرها الاسلام كعقيدة؟ و نفس الشي بالنسبة للحملات الصليبية... هل المسيحية كدين يتحمّل مسؤوليتها؟ طبعا لأ... لذلك بلا ما نزت الحق عالديمقراطية بما يخص بلاوينا لأنو الجزء الأكبر من بلاوينا ناتج عن أنو نحنا أولا شعب خروق, و ثانيا عايش عالبكاء على الأطلال, و ثالثا عاجز عن التصرف بموضوعية و عقلانية و متشبّع بنظريات المؤامرة المختلفة (طبعا هاد رأي شخصي)

تحياتي

أبو مـــــــــ1984ـــــــارال
خبز,, سلم,, حرّية

آخر تعديل yass يوم 25/02/2008 في 12:51.
قديم 25/02/2008   #3
شب و شيخ الشباب ظل جيفارا
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ ظل جيفارا
ظل جيفارا is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
من قلبي سلام لطرطوس...رغم المسافات

إرسال خطاب MSN إلى ظل جيفارا إرسال خطاب Yahoo إلى ظل جيفارا

تسجيل متابعة مشان ما ضيع بس ارجع من عرض سينما ايام الواقع بنكفي
تحياتي الحارة
ظل جيفارا

فإقتلوني ..وأحرقوني ..بعظامي الفانيات ..ثم مروا برفاتي ..في القبور الدارسات
....................................................إلى روح الحلاج شهيد الحرية
"تمركز رأس المال هو المشكلة ولا حل إلا الإشتراكية ."
قديم 25/02/2008   #4
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف

الصورة الرمزية لـ suryoyo
suryoyo is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : zen عرض المشاركة
من اخترع الديمقراطية ؟
وأين ؟ِ
وقبل ذلك أيضا
سؤال عبثي وخارج عن إطار المعقول بالنسبة للبعض
وهل هناك شك في أن تكون الديمقراطية في أغلب تلك الدول !!!
و سؤال ربما يكون عبثي للبعض
ولكن هناك من سيأخذ السؤال على محمل الجد
وسيبحث فيه
ما هي الديمقراطية
قبول الآخر
تؤمن بالديمقراطية
سؤال يطرح نفسه بإلحاح
هل أمريكا تقبلنا ؟
هل أوربا تقبلنا ؟
.
.
.

طبعا الاخ الحبيب ياسين كفى و وفى ..

بس حبيت اعطي تعليقات بسيطة

موضوعك يجي بالصميم و لكن

قبل ما ننقد الاخرين ........... لازم ننقد انفسنا (نقد بناء ها )

يعني نحكي اللي النا و اللي علينا

تكلمت عن قبول الاخرين باوربا ... ما فهمنا تقصد الشعوب او الحكومات ... لان الموضوع اكير من الديمقراطية

بس شي مهم ... هل لو اجو اوربيين ببلادنا و ارادو يعيشون معنا ....... رح نقبلهم مئة بالمئة ؟! رح نقبل ياخذو جنسية !

ابسط مثال ... شوف عيشة الاسيويين بالخليج مثلا ... شوف وضع (العمال العرب) في بلدان عربية اخرى

و انصحك تشوف التجار السوريين و اللبنانيين باميركا الاتينية و حتى باميركا نفسها
فهل ممكن ان يسمحوا تجارنا بمنافسين من غير بلدان يقودوا الاسواق

هي مصالح الدول الغربية باستقطاب المفكرين والعلماء و رؤوس الاموال و الايدي العاملة ...... و هاي مصالح دول

بس ما معقولة احنا نحدد سياسات البلدان وفق منظورنا

مو العرب انفسهم استعانوا بالانكليز حتى يتحرروا من العثمانيين !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

نحكي اللي النا ...

بس نجي للغرب .... شفنا كلنا عدد المعارضين للحرب على العراق و كم مظاهرة و مظاهرة ... في كل اوربا و اميركا
بس مع ذلك بوش و بلير احتلوا العراق و دمروا البلد ... و يا لسخرية القدر ما شفنا مظاهرات بالبلدان العربية !

طبعا بوش كان غير ديمقراطي بالصميم و هي يمكن سياسة امريكا دائما ... و كلنا نعرف كيف احتلوا بنما من اجل السيطرة على قناة بنما و اصروا على خروج نورييكا حافي القدمين ...

خلونا نترك نظرية المؤامرة و سحر الناس بالورقة الدينية كثير احسن!

الي رجعة

أدعى الناس الى الشفقة ذلك الي يحول أحلامه الى الفضىة و الذهب.. جبران خليل جبران

اذا كان العالم اشتراكيا بالفطرة و رأسماليا بالفطرة و ربما قوميا بالفطرة ... فهل يا ترى كان رجعيا بالفطرة ؟

لن نبق اسرى الماضي ...
قديم 25/02/2008   #5
شب و شيخ الشباب zen
مشرف

الصورة الرمزية لـ zen
zen is offline

نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
جريدة الدليل والوسيلة عمدور ع شغل

إرسال خطاب ICQ إلى zen إرسال خطاب AIM إلى zen إرسال خطاب MSN إلى zen إرسال خطاب Yahoo إلى zen بعات رسالي عبر Skype™ ل  zen

كمان أنا راح سجل متابعة
قديم 26/02/2008   #6
شب و شيخ الشباب مسطول على طول
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ مسطول على طول
مسطول على طول is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
المنــــبر الحـــــر

اقتباس: