أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 01/07/2005   #37
شب و شيخ الشباب SAM 1
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ SAM 1
SAM 1 is offline

نورنا ب:
May 2005
المطرح:
the island of dr. morrow

اقتباس:
بعدين انت لما عم بتقول لشخص مسيحي انك منك سور ي انت بهالشي عم تنسى التطور يلي صار بالعالم لانك عم تحرموا من حقوقوا بالمواطنة
يا لطيف شو انك ذكي!!!
ايمت انا قلت هالحكي
يا حبيبي وقت اللي بدك تنقل حكي عن لساني لا تخترعو من عندك

¿
قديم 04/07/2005   #38
شب و شيخ الشباب krimbow
أميـــــــــ

الصورة الرمزية لـ krimbow
krimbow is offline

نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
damscus-syria

مرحبا ليلى
اقتباس:
لوين بيعود اصل كلمة عرب في التاريخ
انا عم احكي عن الكلمة كلفظ
ما فهمت شو بدك بالظبط
اختلفوا كتير بخصوص العرب
البعض نسب اصل العرب للعراق بناءا على انو النبي ابراهيم (جد العرب) كان بالاصل من اور
و لأنو في اعتقاد انو اصلا سفينة نوح رسيت على جبل بالموصل (نسيان شو اسمو يمكن جبل المودة) مو بجبل ارارات متل ما هوي معروف
و حتى ارارات موجود بجنوب ارمينيا يعني مو كتير بعيد عن العراق

و البعض بيرجع الكلمة ل" عربة " و يلل معناتا الصحراء و العرب هنين ابناء الصحراء يعني القبائل البدوية يللي عايشة بصحرا الجزيرة و يللي بتعيش ع الرعي و الغزوات

بكل الاحوال سوريا ليست صحرا يعني ما ممكن انو ندعي السوريين بانو هنين ابناء الصحرا و بالتالي ما ممكن انو نقول انهم عرب (لفظياً) و الاهم من هيك انو التاريخ بيذكر غابة كبيرة كتير بين الرصافة و دمشق (يعني يللي هيي هلأ بادية الشام)و يقال انو كانت مليئة بالغزلان
و هاد دليل انو سوريا ما كانت صحرا ابدا لحتى نقول عن شعبها انو "عربي"
انا بعرف انو انتي عم تسألي عن العرب لكن الموضوع عن السوريين مشان هيك حابب استفيض شوي
اول ذكر لسكان سوريا اجا من الحضارات تبع العراق و كانوا يسموا السوريين بالاموريين او العموريين و معناتا سكان الغرب بلهجة البابليين
و بعدين تم ذكر الاقوام التالية و كلها سكنت سوريا
الكنعانيين - الاراميين - الفينيقيين (و هدول كلهم ساميين) - المتنيين - الحثيين (اتراك احتلوا سوريا) - الهكسوس (يلي احتلوا مصر) - الفلسطينيين (اجوا من كريت) - و السلوقيين (يونان اجوا مع حملة الاسكندر الاكبر) - و الرومان
بالاضافة الى العرب
هلأ انو نقول انو هي الاقوام اندثرت او انبادت هاد كلام غير منطقي و خصوصي انو كتير من هي الاقوام كانت اقوام مساللمة يعني ما بتحارب
و تكلم بعض السوريين باللغة الارامية اكبر دليل انو الاراميين مثلا ما اندثروا
و لما منشوف انو معظم القرى و البلدات و كل المدن السورية اسماءها غير عربية بيتوضح تماما انو العرب كانوا حزء صغير من سكان سوريا و ما بيشكلوا اغلبية (قبل الفتح او الاحتلال الاسلامي للشام) و حتى بعد الفتح كان العرب اقلية في سوريا لوأت ما نسي السلطان عبد الحميد عهد او ميثاق عمر بن الخطاب و وأتها بلشت اعداد المسيحيين السوريين بالتناقص

هلأ طرح الاخ احمد كتير حلو
بس الفكرة انو احمد قال انو السوريين عرب ..... بعدين حكا عن العرب كلهم و ما حكا عن السوريين غير انو المناذرة و الغساسنة قبائل عربية سكنت جنوب سوريا و العراق يعني ما ربط السوريين بالعرب
انا بأكدلكم اكتر من هيك.... يعني بنو تغلب (يلي السريان الحاليين منهم) هنين قبائل عربية سكنت شمال سوريا

الفكرة انو العرب جزء كبير من الشعب السوري بس ما بيشكلوا كل الشعب السوري و لا حتى نصو

هلأ بخصوص نسبة 75% من المسيحيين السوريين اصلهم عربي هاي بتنطبأ على مسيحيي حوران .... بس ممكن اني قول انو مسيحيي القلمون اصلهم عربي (و خصوصي انو قسم كبير منهم كان لوأت قريب بيحكي آرامي يللي هيي لغة المسيح)؟؟؟؟؟
او مسيحيي وادي النصارى اصلهم عربي؟؟؟؟

ببداية عمل القديس بولس (كان اسمو شاول وأتها) بيخبرنا كاتب اعمال الرسل (يللي هوي القديس يوحنا الانجيلي) انو شاول توجه ع دمشق ليقتل المسيحيين يللي فيها و خصوصي انو انتشروا فيها بكثرة و صاروا يحتموا فيها (متل ما احتمى الرسول و المسلمين ببداية نشر الدعوة بيثرب او المدينة المنورة)
و باعمال الرسل رح نشوف انو المسيحية انتشرت على طول الساحل السوري و بكل المدن السورية
هلأ بهديك الفترة يللي انتشرت فيها المسيحيية بسوريا كان اغلب سكان سوريا هنين الاراميين و الفينيقيين و اغلب سكان فلسطين هنين الفلسطينيين (يللي اجوا من جزيرة كريت) و الكنعانيين و اليهود
هاد الحكي قبل اعتناق المسيحيية من قبل الامبراطورية الرومانية ب 400 سنة
هلأ الغساسنة اعتنقوا الديانة المسيحية لسببين (طبعا الغساسنة عرب لا يمكن الشك بذلك) :
الاول انو كل يللي حواليهم كانوا مسيحيين
و التاني انو المسيحية وأت ما ظهروا الغساسنة كانت صارت الدين الرسمي للامبراطورية البيزنطية (طبعا هنين ظهروا بعد انقسام الامبراطورية الرومانية لبيزنطية عاصمتها القسطنطينية يللي هيي هلأ اسطنبول و رومانية عاصمتا روما و دمرت فيما بعد من قبل القبائل الجرمانية)
والغساسنة اعتنقوا الديانة المسيحية بعد ما استوطنوا بسوريا (حوران)

واضح تماما انو ما فيننا نقول انو المسيحيين السوريين عرب على الاقل المسيحيين السوريين
مع انو انا ما بشوف كل السوريين عرب
ممكن انو يكونوا جزء من عالم عربي ينطق اللغة العربية
بس ما ممكن نقول انو في شي اسمو وطن عربي اساسا إلا اذا كنا عم نحكي عن الجزيرة العربية

عندما تتأجج نار التحششيش .. تنأى الحشائش بالحشيش الحشحشش ..
وحشيشة التحشيش .. عمر أحشش ..
حش الحشائش في حشيش محشش ..
حشاش يا أخا الحشيش ..
حشش على تحشيش محششنا القديم ..
سوريا الله حاميا
jesus i trust in you
قديم 04/07/2005   #39
شب و شيخ الشباب SAM 1
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ SAM 1
SAM 1 is offline

نورنا ب:
May 2005
المطرح:
the island of dr. morrow

بظن بعد هالكلام الدقيق اللي قالو كريمبو لازم يقتنع ولو جزء منكم بالموضوع اذا كان بيهمكن الأمر
اقتباس:
بيجوز حضرتك مش من اصل عربي بس في غيرك عرب والديانه المسيحيه ليست اصل او نسب هي دين
للعلم.. انا لاني سرياني ولا اشوري ولا ارمني
نحنا اساسا من طائفة الروم الأرتودكس وما منحكي بلغة غير العربية.
بس مو معناتا لازم صدق كل شي بسمعو وضل عيدو ورددو للأبد
حلو الواحد يحلل ويستنتج وبعدين يبحث ويتأكد بنفسو
وأنا متأكد انو اي واحد بيبحث بالموضوع رح يكتشف بالأخير انو مزبوط

على كل حال لاحظت انو اكترية اللي ماعجبن الموضوع هني اسلام مع الأحترام
بس انا مابلومن لأنو العروبة مرتبطة بالأسلام والأسلام مرتبط بالعروبة
اي مبروكة عليكن العروبة
بس انا ماني مجبور ارتبط بأي شي
انا حر...
قديم 05/07/2005   #40
شب و شيخ الشباب Danito
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Danito
Danito is offline

نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
The Bridge Tonowhere

بالنسبة للحضارات و الأعراق التي مرت على سوريا فهي كثيرة و قديمة قدم التاريخ ، على اللينك التالي :

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

يوجد لمحة عن الحضارات التي وجدت في سوريا عبر التاريخ و الملاحظ أنها متنوعة و كثيرة و فيها الكثير من الغزاة مثل الرومان و الفرس و البيزنطيين.. و بجميع الأحوال الحضارة الإسلامية بدأت متأخرة في سوريا و العروبة جاءت مع الثورة العربية الكبرى ، و النقطة التي يتجنب ذكرها السياسيين و التي يجهلها الكثيرين هي أن فكرة العروبة بحد ذاتها و بشكلها المعاصر ظهرت في بدايات القرن و هي تمت بهندسة إنكليزية بحتة إبان محادثات المكماهون حسين.. و شو فيني احكيلك عن الإنكليز؟ مثل مو معروف الإنكليز و البرد أساس كل علة..

المهم، الشكل الذي تأخذه القومية العربية في أيامنا المعاصرة هو شعور قومي و رابط لغوي على أساس وجداني فردي ، يعني شعور عاطفي داخل الأشخاص لا يمت للواقع بصلة، و لا يترجم إلى إي شي واقعي على مستوى الحكومات أو كفهم متكامل مثل القومية الأوروبية مثلاً

تحيا سوريا!

الحرية لسوريا و السوريين

I'm going to buy this place and start a fire
Stand here until I fill all your heart's desires
Because I'm going to buy this place and see it burn
Do back the things it did to you in return
قديم 06/07/2005   #41
شب و شيخ الشباب SAM 1
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ SAM 1
SAM 1 is offline

نورنا ب:
May 2005
المطرح:
the island of dr. morrow

اقتباس:
المهم، الشكل الذي تأخذه القومية العربية في أيامنا المعاصرة هو شعور قومي و رابط لغوي على أساس وجداني فردي ، يعني شعور عاطفي داخل الأشخاص لا يمت للواقع بصلة، و لا يترجم إلى إي شي واقعي على مستوى الحكومات أو كفهم متكامل مثل القومية الأوروبية مثلاً
احســــــــــــنت!
إضافة موضوع جديد  إضافة رد