أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 29/01/2006   #1
شب و شيخ الشباب RAMI 1up
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ RAMI 1up
RAMI 1up is offline

نورنا ب:
Dec 2005

Thumbs down العرب و القراءة ...!!

العرب و القراءة ...!!
6 × 65 = 390

وفقا لتقرير التنمية البشرية العربي الصادر عن برنامج الامم المتحدة الانمائي، يقضي الانسان العربي فقط (6) دقائق في العام للقراءة، ومعظمها مخصص للكتب الدينية، بما معناه موت وخراب ديار. فاذا علمنا ان السنة تتكون من (12) شهرا، والشهر (30) يوما، واليوم (24) ساعة، والساعة (60) دقيقة، ومعدل عمر الانسان العربي (65) سنة، بفضل الطب الغربي، يكون لدينا ما مجموعه 33696000 دقيقة، هي حاصل جمع عدد الدقائق لمتوسط عمر الفرد العربي، الذي يتعب نفسه ويستهلك منها فقط (390) دقيقة في القراءة! الا يستحق الامر اللطم وشق الجيوب؟

يكذب من يلقي اللوم على سعر الكتاب، فما ينفق على تدخين السجائر والارجيلة في المقاهي اكثر، فضلا عن توفر كثير من الكتب مجانا بالاستعارة من المكتبات العامة، وما اكثرها في الدول العربية. العرب لا يقرأون لسبب بسيط، وهو ان القراءة ليست من تراثهم، فهم لا يمتون للقراءة بنسب، والدليل على ما اقول قلة القراءة بين حملة الدكتوراه في جامعة الكويت، واتحدى ان تقوم جهة علمية محايدة بعمل استبيان حول هذا الموضوع، وسنرى الفضائح. ثم لتمتد الدراسة للنواب والوزراء وكبار المسؤولين، وستكون الفضيحة اكبر واكبر.

لماذا لا نقرأ؟ اعتقد ان الامر يعود الى تراثنا الثقافي القائم على الشفاهة، والمبدا الزائف القائل بأنّ العلم في الصدور، لا في السطور، كل تراثنا سماعي، اقرأ ان شئت تاريخ الطبري المكون من عشر مجلدات ومئات الصفحات، كله منقول من الذاكرة، علم الانساب من الذاكرة. يندر جدا وجود كتاب تراثي يذكر المراجع المستخدمة او يورد الهوامش الدالة على مصدر المعلومة. من دون ان ننسى الاشارة الى انعدام اي معلومات عن مستوى ومعدل الامية في دار الاسلام في العصور الغابرة، لكن يمكن القول ان المدارس النظامية لم تدخل على المسلمين الا مع دخول المستعمر الذي وفر التعليم المدني بعد فصله عن الديني، واصبحنا نعرف الشهادات، حتى شهادات الدكتوراه في الشريعة! وفي ظل الثقافة الشفهية الكسولة، لا يعود للمكتوب قيمة كمصدر للزاد الثقافي، خاصة وان القراءة عمل شاق، وخاصة اذا رافقه التفكير الجاد فيما يقرأ. والشهادة لله، ان تقرير التنمية ـ الفضيحة ـ يذكر ان العرب يرون ان القراءة عمل شاق، والله انصفوا انفسهم بهذا الاعتراف المخزي. ونظرا لان العربي يعتمد الثقافة الشفهية، فان الحفظ اصبح امرا لازما، وحيث انه ليس من السهل حفظ الكتب الثقافية، مقارنة بالكتب الدينية ذات المصدر الشفهي، فضلا عن كثرة التكرار الممل في الكتب الدينية، اصبح من الاسهل قراءة الكتب الدينية التي لا تحفز العقل على اثارة الاسئلة، خاصة وان رجل الدين يسير على الموجة نفسها، بمعنى انه لا يعرف سوى الكتب الدينية التراثية التي لم تتغير منذ اكثر من 500 عام، فانه والحالة هذه، يوفر خدمة مجانية للعربي الكسول، ومن يجادل رجل الدين فيما يقول، والدليل على انعدام الجانب الثقافي في كلام رجل الدين سيل الفتاوى المضحكة التي نسمعها هاليومين، والكلام الفاضي حول الجن وتفسير الاحلام، والناس، بكل بلاهة، تصدق ما يقال!

لا شك ان القراءة فعل شاق بكل معنى الكلمة، وبسبب هذا تجد ان الكل يستسهل الكتابة، والحديث في السياسة، لكن ليس من السهل ان تجد متحدثا في الشأن الثقافي. كما ان ضعف الاقبال على القراءة لانها فعل شاق يحول دون حضور الندوات الثقافية، حتى في الجامعة التي تتدافع طالباتها على حضور محاضرة هايفة عن تفسير الاحلام، ويتجاهلون تماما، واساتذتهم كذلك، المحاضرات العلمية والثقافية الجادة. ولا عجب في ذلك، اذا عرفنا ان الطالب الجامعي نادرا ما يقرأ خارج كتب المقرر الدراسي.

المفجع حقا ان هذا البلاء لا يهتم له احد، سواء من الدولة، او المؤسسات الاكاديمية، كما ان لا احد يرى في مثل هذا الامر المعيب، ما يستحق الاهتمام! والحقيقة انني لا اعجب لهذا الاهمال، اذ لا اذكر وفدا رسميا كويتيا ذهب الى الخارج وقام بزيارة مكتبة، او حضر شأنا ثقافيا! ومن لطيف ما ذكر في تقرير التنمية البشرية سالف الذكر، ان العرب يتوارثون عادة العزوف عن القراءة. والحمدلله الذي لا يحمد على مكروه سواه!
هل يستطيع السيد محمد الشيباني الكاتب في القبس ان يزودني بدليل من القرآن الكريم يثبت منه عقوبة محددة لما يسمى بالمساس بالذات الإلهية؟ اكرر القرآن الكريم وليس ابن تيمية .

د. أحمد البغدادي

تحولنا لـ R A M I
قديم 30/01/2006   #2
شب و شيخ الشباب krimbow
أميـــــــــ

الصورة الرمزية لـ krimbow
krimbow is offline

نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
damscus-syria

موضوع ممتاز جدا

على فكرة د. احمد بغدادي عمل فيلم وثائقي بالاردن اسمو "6 دقائق" مدته نص ساعة ...

طرح فيه مجموعة من الاسئلة على عامة الناس، مجموعة من 30 شخص .... و اختار عيناتو من الجامعة و السوق و المول و احد الاندية و بعض رجال الاعمال ... حتى واحد منهم صاحب مكتبة

سأل مجموعة من الاسئلة متل ...
مين هوي سيرجيو برلسكوني
مين هوي كاتب مسرحيات "غربة" و "كاسك يا وطن" و "ضيعة تشرين"
اين تقع المجر
ما هي عاصمة السويد
مين لحن "بحيرة البجع"

و مجموعة من الاسئلة الثقافية العامة

ما حدا عرف يجاوب على سؤال واحد و كانت الاجابات مخزية جدا
مثلا طلع مع بعضهم انو سيرجيو برلسكوني لاعب كرة قدم و احيانا ممثل هوليودي
و كاتب مسرحية غربة هوي عادل امام
و المجر مجرة تحتوي على ملايين النجوم تبعد مليارات السنين الضوئية
و مؤلف بحيرة البجع هوي بتهوفن احيانا و عبد الوهاب احيانا اخرى

بعدين

سألهم "مين مغني اغنية آه و نص"
كلهم جاوبوا جواب واحد قاطع لا شك فيه، ..... نانسي عجرم

تفو عليك يا زمن

عندما تتأجج نار التحششيش .. تنأى الحشائش بالحشيش الحشحشش ..
وحشيشة التحشيش .. عمر أحشش ..
حش الحشائش في حشيش محشش ..
حشاش يا أخا الحشيش ..
حشش على تحشيش محششنا القديم ..
سوريا الله حاميا
jesus i trust in you
قديم 30/01/2006   #3
شب و شيخ الشباب Willi
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Willi
Willi is offline

نورنا ب:
Sep 2005
المطرح:
المريخ- USA

مرحبا شباب

اقتباس:
على فكرة د. احمد بغدادي عمل فيلم وثائقي بالاردن اسمو "6 دقائق" مدته نص ساعة ...

من فترة تيريزا حطت الفلم بالصالون
وهاد اللينك تبعو
بس للعلم الفلم مساحتو كبيرة يعني اللي الانترنت عندو بطيئ ما بيمشي حال ينزلو

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

مافي امل

يلعن ابو التخلف

ضاع الهدف

ابرة ليساعد هلق لصلاح وعدتو
بقى رئيدة زدير, اسيرا فهيم رايح
قديم 30/01/2006   #4
شب و شيخ الشباب krimbow
أميـــــــــ

krimbow is offline

نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
damscus-syria

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Willi
مرحبا شباب

من فترة تيريزا حطت الفلم بالصالون
وهاد اللينك تبعو
بس للعلم الفلم مساحتو كبيرة يعني اللي الانترنت عندو بطيئ ما بيمشي حال ينزلو

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

شكرا الك ويلي و لتيريزا
قديم 30/01/2006   #5
شب و شيخ الشباب Willi
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Willi
Willi is offline

نورنا ب:
Sep 2005
المطرح:
المريخ- USA

عحسابك معلم
قديم 30/01/2006   #6
شب و شيخ الشباب krimbow
أميـــــــــ

krimbow is offline

نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
damscus-syria

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Willi
عحسابك معلم
والله يا ويلي فتحتلي جروحاتي انا و عم اتفرج ع الفيلم

بس انت كاتب بتعليقك انو الحق على نظام التعليم ... و انا بوافقك هالحكي

بس برأيك كمان نظام التعليم الفاشل هوي السبب بشهرة نانسي عجرم ؟؟؟؟

برأيي الحق ع حكوماتنا الحقيرة
الحق ع الاعلام العربي التجاري يللي بيهمو الربح السريع
و الحق ع اهالينا يللي بيخوفونا من كل شي باسم الله

و لك ابو النسيم
و لك طارق

صار بدها امارتا
قديم 30/01/2006   #7
شب و شيخ الشباب RAMI 1up
عضو
-- أخ لهلوب --

RAMI 1up is offline

نورنا ب:
Dec 2005

اي اهلين بالشباب .. بتعرفو شو عملتو أنتو هلأ ...؟؟

حرقتولي قلبي بزيادة ...

بالجنة يا ترى الواحد بيقدر يقرا ...؟؟ و لا ما عندو وقت دوبو ينزل على الدبكة
قديم 30/01/2006   #8
شب و شيخ الشباب me2
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ me2
me2 is offline

نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
كحلون

إرسال خطاب MSN إلى me2

موضوع في غاية الأهمية .. وأهم من مواضيع متل صور الرسول و غيره .. ياريت يحظى بنفس عدد القراء ..

هدا جرس انذار جديد ... يجب الانتباه ... شكرا للكاتب المحترم رامي .

مدري عووووووووو,,,, مدري نيوووووووووووو.

يا طالب الدبس من طيز النمس ... كفاك الله شر العسل

مافي الله لتروح اسرائيل.
قديم 30/01/2006   #9
شب و شيخ الشباب MR.SAMO
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ MR.SAMO
MR.SAMO is offline

نورنا ب:
Sep 2005
المطرح:
طريق النحل .......

إرسال خطاب AIM إلى MR.SAMO إرسال خطاب MSN إلى MR.SAMO إرسال خطاب Yahoo إلى MR.SAMO

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : RAMI 1up
اي اهلين بالشباب .. بتعرفو شو عملتو أنتو هلأ ...؟؟

حرقتولي قلبي بزيادة ...

بالجنة يا ترى الواحد بيقدر يقرا ...؟؟ و لا ما عندو وقت دوبو ينزل على الدبكة
ايه مابدك اول شي نطلع على الجنة
تحياتي

انسان بلا حدود
CHEGUEVARA
انني احس على وجهي بألم كل صفعة توجه الى مظلوم في هذه الدنيا ، فأينما وجد الظلم فذاك هو وطني.
EYE IN EYE MAKE THE WORLD EVIL
"أما أنا فقد تعلمت أن أنسى كثيرًا، وأطلب العفو كثيرًا"
الأنسان والأنسانية
قديم 30/01/2006   #10
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اقتباس:
موضوع في غاية الأهمية .. وأهم من مواضيع متل صور الرسول و غيره .. ياريت يحظى بنفس عدد القراء ..

هدا جرس انذار جديد ... يجب الانتباه ... شكرا للكاتب المحترم رامي .
أنا معك تماما في هذا الأمر...
لكن للأسف ..الواقع مغاير

أبو مـــــــــ1984ـــــــارال
خبز,, سلم,, حرّية

قديم 30/01/2006   #11
صبيّة و ست الصبايا تيريزا
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ تيريزا
تيريزا is offline

نورنا ب:
Aug 2005

اراك محملا بتخلف مجتمعك العربي , مما اتاح لي المجال ان اضيف ردا ولو في سطور قليله.....

لا ينفصل الكاتب والمبدع عن مجتمعه، فالهم عام من حصار للأمة سياسيًا وثقافيًا إلى حصار ذاتى داخل العقول وخارجها،
وحصار من المجتمع والسلطة، وحصار من العولمة والتي هي خليني قول متل الهجنة جاي عالمجتمع العربي يعني بيقولو عولمة بس بيعرفوا شو معناها , هدا كلامي بالنسبه لتفسيرن هني. ...على الرغم انني اؤمن بفكرة العولمة .
لذا فنحن فى حاجة لمشروع فكرى حضارى يعيد للمبدع العربى هيبته، ويعيد له دوره كمشارك أساسى فى العملية السياسية والثقافية،
العقول المتحجرة والغير قابله للتغيير تقريبا في كافة البلاد العربيه نجد هذه الافات , وعدم الانفتاح الصحيح على العالم .....على العالم لا على الغرب فقط او على الصرعات والموضات والموديرن الاعمى .
وهناك الكثير والكثير من الاسباب التي تحول دون السيطرة على الثقافة العربية المتخلفة، لكن اتمنى ان يكون هناك شباب واعي ومتخضرم.

ولا نزال نقول كلمتنا رغم صوتنا المنخفض وسط أصوات طلقات الرصاص، لكن رصاص أقلامنا ما زال يقول كلمته أيضًا، ولا انكر وجود الكثير من العرب المنفتحين عقليا على العالم بكافة المجالات .

فهناك اتجاهان يسلكهما المبدعون العرب، الأول هو الاتجاه القنفذى مثل القنفذ الذى يتكور على نفسه لحماية نفسه، وهناك اتجاه رافع رأسه ليبحث فى ماضيه الثري، ليجد حلول لمشاكله المعاصرة عن طريق المقاومة بالعقل والهوية التى يجب أن يرتكز عليها كل مثقف عربي،

كــــــــل المنى

يخاطبني السفيه بكل قبح *** فأكره أن أكون له مجيبا
يزيد سفاهة فأزيد حــلما *** كعود زاده الإحراق طيبا
قديم 31/01/2006   #12
شب و شيخ الشباب Willi
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Willi
Willi is offline

نورنا ب:
Sep 2005
المطرح:
المريخ- USA

اقتباس:
بس انت كاتب بتعليقك انو الحق على نظام التعليم ... و انا بوافقك هالحكي

بس برأيك كمان نظام التعليم الفاشل هوي السبب بشهرة نانسي عجرم ؟؟؟؟

معلم شهرة نانسي عجرم وشهرة هيفاء ما بتوقع انها شغلة سيئة (طبعا ماني عم قول انها شغلة منيحة ولازم كل واحد يعرفهون)
بس يعني هيي شغلة طبيعية انو ينشهر ممثل او مغني

اقتباس:
برأيي الحق ع حكوماتنا الحقيرة
الحق ع الاعلام العربي التجاري يللي بيهمو الربح السريع
و الحق ع اهالينا يللي بيخوفونا من كل شي باسم الله
يا سيدي بس تصير خرج تتسمى حكومة ساعتها انا بوافقك وبحط الحق عليها

الاعلام
كل ما بتفتح محطة بتلاقي عليها مثلا صلاة
بتقلب محطة تانية بتلاقي عليها غنية لوحدة متشلطحة عالارض
صار عنا مغنيين اكتر من ما عنا شعراء اكتر من ما عنا دكاترة اكتر من ما عنا مهندسين
هلق في عنا شوية برامج على هالتلفزيون فيها شي من التثقيف
بس عم تكون شي بملل مافيها شي بشد

ولو انو برأيي الطريقة الافضل هيي القراءة مو التلفزيون

وشغلة الله يا سيدي الاهل والاعلام والمدرسة والرئيس والوزير والدنيا كلها بتقلك الله والله
ما بصير تعمل هيك مشان الله
اي شو هالرب هاد اللي ما بتقدر تعمل شي لانك بتخاف منو
لسى واحد بيطلع عالتلفزيون بقلك سوريا الله حاميها بقوم بخرس الشعب فيها مشان ما يسترجو يحكو شي "خوفا من الله"

يعني بتوقع الاهل كمان الهون دور كبير بشغلة انو يخلو ولادهون يتعودو على القراءة (مع شغل المدرسة)
هلق لقلك وقت انا كنت شي عشر سنين او هيك شي كنت طبعا متل اي واحد بعمري ادرس دروس المدرسة وعلى التلفزيون دغري وقضي نهاري عليه

بس كانت امي من وقت لوقت تجيب كتاب واحد الها وواحد الي تقلي ما بتروح لتقرا من عشرة لعشرين صفحة (طبعا انا بوقتها قول يلا عشرة صفحات وبهرب) بس كنت بلش بقرايت الكتاب ضل شي ساعتين انا وعم اقرا فيه للكتاب
وكان عندي كام موسوعة بالبيت كنت من وقت لوقت بحبش بيناتهون
طبعا انا مابقرا كتير بس بأكدلك اني بقرا اكتر من 8 دقايق بالسنة يعني شي 10 دقايق

يعني اللي بقصدو بنظري دور الاهل والمدرسة بهالشغلة اكبر من دور الحكومة والاعلام
قديم 31/01/2006   #13
شب و شيخ الشباب Tony 124
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ Tony 124
Tony 124 is offline

نورنا ب:
Jan 2006

إرسال خطاب MSN إلى Tony 124

الله يقويك يا ويلي 8 دقائق
قديم 31/01/2006   #14
شب و شيخ الشباب me2
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ me2
me2 is offline

نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
كحلون

إرسال خطاب MSN إلى me2

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : yass

أنا معك تماما في هذا الأمر...
لكن للأسف ..الواقع مغاير

لو كان الوقع مطابق .. لكان مافي داعي لا للموضوع ...ولا للأخوية يمكن ...

للأسف مرارة الواقع عم تجبرنا نهرب الى أي شيء مع احترامي للأخوية ..
قديم 31/01/2006   #15
شب و شيخ الشباب RAMI 1up
عضو
-- أخ لهلوب --

RAMI 1up is offline

نورنا ب:
Dec 2005

الكارثة لا تنتهي في القراءة فقط ..

لقد قرأت في مجلة الموقف الأدبي العدد 416 ما يلي :
======================================
نحن و كما يقولون خارج التاريخ , خارج المسرح الدولي , خارج الإبداع , خارج فضيلة المضايفة للثقافات العالمية لأن لا دور لنا فيها .. لا في الحوار و لا في المنتج , نحن كائنات النسيان في العالم الراهن . و يتسائلون بسخرية .. أين هو الشعر العربي اليوم . من هم أعلامه ؟! محمود درويش ؟
لا يكفي . لا يمثله , إنه طفرة , طفرة محمولة على كف قضية معمدة بالألم و المأساة . نجيب محفوظ , إنتهى . لا شيء ينتظرونه منه بعد . من يخلفه ؟! من يكمل مسيرته ؟! لا أحد!
الفن, أين هو الفن التشكيلي , إنه ليس سوى همهمات ! و الموسيقا و السينما و المسرح و الغناء .. أين هي هذه الفنون التي باتت فضيلتها الوحيدة هي إنها معبرة عن هشاشة أروحنا و ثقافتنا و خوائها العميم . أين هي المهرجانات ؟ و الملتقيات , و الندوات ؟!
إن وجدت فليست هي إلا مجرد ظواهر فراغية هشاشة و فقط , عوارض مرضية لجسد ثقافي بات لا تفعل فيه أية دواء!
======================================

هذا المقطع من مقالة بعنوان ثقافة اللاجدوى للأستاذ الدكتور حسن جمعة كانت تبين جزءا من الكارثة الثقافية ..

فنحن لا نكتفي فقط بعدم القراءة .. و إنما أمتنعنى عن القيام بأي شيء يمت للحضارة و الثقافة بصلة

إلا أنه هناك قبس من نور و هو في التكنولوجيا التي قد تجبرنا أحيانا على القراءة ..
فمثلا الإنترنت بات منتشرا بشكل واسع و أيضا إنتشرت المنتديات و انتشرت المواقع الشخصية و الفكرية و الثقافية و باتت العديد من المنتديات مكانا ليجتمع فيه أصحاب الفكر ..

و لكن هذا لا يكفي .. لأن الكتاب هو الأساس و لأن حب القراءة لا يأتي بهذه السهولة فهي فائقة الأهمية و مع ذلك يتهاون الجميع في تعليم أولادهم القراءة منذ الصغر فيكبرون و لا يعرفون إلا ما ارتشفوه من إمام المسجد و لا يصدقون كلاما إلا كلامه و من هنا كانت الكارثة و المصيبة ..

القراءة عنصر تواصل أكثر من هام .. و أعتقد أنه لا قيمة لإنسان لا يقرأ .. بل و أن يفهم ما يقرأ ..

إلا إذا صدق أحد المسؤولين الإسرائيليين بقوله : أن العرب لا يقرأون و إذا قرأو لا يفهمون ..

لا تعليق لي على شيء آخر .. و لكن نحن محاصرون بمئات الأخطاء و لا أعلم إن كان بالإمكان أن نتخلص منها أم أننى سنبقى كما قال الاستاذ حسن جمعة خارج فضيلة المضايفة للثقافات العالمية ..

!!؟؟؟
قديم 31/01/2006   #16
شب و شيخ الشباب me2
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ me2
me2 is offline

نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
كحلون

إرسال خطاب MSN إلى me2

شكرا يا رامي واحد أب ... فعلا جديرة بالقراءة ..

شو بتقربك كوكاكولا ؟؟؟ هيهيههي
إضافة موضوع جديد  إضافة رد