أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 09/03/2005   #19
شب و شيخ الشباب حسون
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ حسون
حسون is offline

نورنا ب:
Feb 2005
المطرح:
اليونان تسالونيك

إرسال خطاب MSN إلى حسون إرسال خطاب Yahoo إلى حسون

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : hashtnasht
اقتباس:

شو في اهم من الشغل؟؟ ليش شو بيبقى من الوطن بدون الشغل؟ شو بدنا نعمل بالمبادئ؟ ما تخاف المبادئ و القوانين مصانة ضمن قوانين الدولة... شو منقعد عاطلين عن العمل و منشرب متة و منغني اغاني وطنية كرمال ما ينتقل المصنع؟
انا قلتلك تشرب متة يا زلمي ..شو مشانك ؟؟ انت يا اما عم تمزح يا اما عم تتخوت ..لأنو اذا عم تحكي جد مصيبة

هلق بالوطن في مجموعة متواطنين ..واحدمنن عندو مصنع و شي 1000 واحد بيشتغلو بالمصنع
اليمين بقلك ( بحسب قوانين الدولة المصانة و المتغيرة بحسب مصالح اليمين ) انو مصلحة المتواطن صاحب المصنع اهم من مصلحة ال 1000 متواطن اللي بيشتغلو بالمصنع ... لأنو قال معو مصاري اكتر

انا من جهتي بقول انو مصلحة ال 1000 مواطن اهم بكتير , و هاد المواطن صاحب المصنع ** اختو ...يرروح يدبر راسو . يروح يشرب متة اذا بدو

اقتباس:
شو بدنا نعمل بالاحزاب اليسارية... بعمرها ما بتطعمي خبز. ما بدنا وطن فقير و مشلول... بدنا وطن ديناميكي حر
عميل شاي بالحزاب اليسارية ..انا ما بتهمني الاحزاب...اساساً اليسار الحر ما بينحط بحزب...اكبر من الجزب هو لأنو ...و نحنا ما بدنا وطن فقير و مشلول ...بدنا وطن ديناميكي و حر..علماً انو ما اصحاب المصانع هني اللي بمثلو الوطن ....

بعدين لك خيو ...انو اصحاب المصانع منين جابو هالمصانع ...لا تقلي انو الله عطاهن .. دخيل الله ...

بدي افهم مين وزع الثروة ؟؟ يعني توزيع هالثروة منزل شي من عند الله ...طيب يا سيدي حتى لو كان منزل من عند الله بدي غيرو ...يا اخي انا ما عاجبني...و بدي غير توزيع الله اذا استدعى الأمر كمان ...بدي اعطي نص لليمين المسيحي و نص لليمين الاسلامي ...مشان يتكاتفو اكتر و اكتر...و هني ع اساس شو عم يتحاربو

انت برأيك بن لادن غير جورج بوش مثلاً ....زياد الرحباني بقول ...انو يلعن اباك هي نفسها يلعن ابوك..و هدول الجوز نفس الشي.

فيق شريك الله يوفقك ...ما وقت نوم منوب
لك أحلى تحيي لهشت ناشت الغالي
بس ما كل الأحزاب اليسرية متل بعضها في أحزاب يساريي محترمة و بتناضل لفكرة اليسار الحر

ΕΛΕΥΘΕΡΙΑ ΣΤΟΝ ΣΑΒΒΑ ΞΙΡΟ
قديم 09/03/2005   #20
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اقتباس:
عميل شاي بالحزاب اليسارية ..انا ما بتهمني الاحزاب...اساساً اليسار الحر ما بينحط بحزب...اكبر من الجزب هو لأنو
و الله دمعة يا شيخ....هاد الحكي اللي عليه علامات
تحياتي أبو نهلة

أبو مـــــــــ1984ـــــــارال
خبز,, سلم,, حرّية

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 09/03/2005   #21
شب و شيخ الشباب Joe
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Joe
Joe is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
في قلوب العذارى

مرحبا مان
اول شي ما قصدي اتخوت ابدا لا سمح الله

اقتباس:
اليمين بقلك ( بحسب قوانين الدولة المصانة و المتغيرة بحسب مصالح اليمين ) انو مصلحة المتواطن صاحب المصنع اهم من مصلحة ال 1000 متواطن اللي بيشتغلو بالمصنع ... لأنو قال معو مصاري اكتر

انا من جهتي بقول انو مصلحة ال 1000 مواطن اهم بكتير , و هاد المواطن صاحب المصنع ** اختو ...يرروح يدبر راسو . يروح يشرب متة اذا بدو
مان خليني اول شي وضح شغلة... انا ماني عم اربط الكلام هادا لا بسياسة بوش و لا بسياسة بن لادن. انا عم احكي من وجهة نظر اقتصادية بحتة.
القصة يا أخي انو بالمجتمع الغربي الأمور مانها عشوائية أو ظالمة متل ما انت يمكن مفكر... صاحب مصنع يضب غراضو و يمشي. و فوائد المصنع مانا ملك لشخص واحد أبدا. مدير المصنع اصلا ما بيكون مالك المصنع و بيكون موظف. ملكية المصنع عادة بتكون موزعة على أشخاص و على أسهم كتير. و فوائد المصنع, يعني الأرباح, بترجع للمدينة و الدولة لانها بتكون داخة بال GDP تبع الدولة. يعني هل مصاري ما رح تنحط بجيبة رجل واحد أو بخزنة بالبيت... بل بترجع للمؤسسات المالية المتنوعة بالدولة... البنوك الخاصة... و هي بتستثمرها بجو اقتصادي حر و الدولة ما بيكون دخلها بالموضوع
و الموظفين و العاملين بالمصانع بيكون عندهم اتحادات عمالية حقيقة بتدافع عنهم يعني حقوقهم مانا مهضومة
و لما يصير قرار نقل المصنع... بيكون قرار مدروس و لفائدة الشركة كلها و لفائدة الانتاج. مو لفائدة صاحب المصنع. صاحب المصنع لحالو ما بيعمل شي... أصلا ما هوي يلي بيقرر هل شي لحالو. و لو ما انتقل المصنع و فلس ... الخسارة وقتها بتكون على العمال كمان... و فوق الشي على الشركة يلي خسرت... و على يمكن الالف الناس يلي بتملك اسهم بهادا المصنع!
و بالدول المفتوحة على بعضها اقتصاديا و بينها تبادل تجاري... التحسن الاقتصادي بدولة ما رح يعود بالخير على باقي الدول هاي اجبارية مية بالمية... مستحيل انو سوق عم يشتغل بحرية و بدون ضوابط يفرض على مصنع انه يشتغل بتاكليف عالية و بدون ربح كرمال ما يخسروا العمال عملهم... على هل طريقة انت عم تعدل بحركة السوق بإيدك و هادا شيء غلط. و ما ك* أختون لمديري المصنع... هني بيعرفوا مصلحته و حقهم الطبيعي يسكروا المصنع ايمت ما بدهن و يدفعوا تعويضات للعمال حسب عقد العمل يلي وقعوا عليه. قوانين المصنع المفروض تهتم فيها الاتحادات العمالية و هي بتطالب بتعويضات للعمال في حال كان في شيء من قبل المصنع بيخل بالعقد... هادا كل شيء مان... ما في شي عشوائي و ظالم... هيك السوق بده ما هيك صاحب المصنع بده

اقتباس:
عميل شاي بالحزاب اليسارية ..انا ما بتهمني الاحزاب...اساساً اليسار الحر ما بينحط بحزب...اكبر من الجزب هو لأنو ...و نحنا ما بدنا وطن فقير و مشلول ...بدنا وطن ديناميكي و حر..علماً انو ما اصحاب المصانع هني اللي بمثلو الوطن ....

بعدين لك خيو ...انو اصحاب المصانع منين جابو هالمصانع ...لا تقلي انو الله عطاهن ..

بدي افهم مين وزع الثروة ؟؟ يعني توزيع هالثروة منزل شي من عند الله ...طيب يا سيدي حتى لو كان منزل من عند الله بدي غيرو ...يا اخي انا ما عاجبني...
بصراحة انا ماني سمعان باليسار الحر. بعرف شيوعية و اشتراكية.. و كيف ما حبيت تزخرفها تسميها حرة و ديناميكية هي بعمرها ما رح تكون هيك. اصلا كيف اجتمع معك كلمة يسار و حر ما بعرف. طيب ما مشكلة... بس بتمنى تصبر عليي شوي و تشرحلي عن اليسار الحر و كيف بدو يعمل مجتمع ديناميكي حر ما حدى بيتدخل فيه بحركة السوق و الاقتصاد؟

اكيد ما جابو المصانع من عند الله. اصلا انا ملحد. المصانع و الشركات بتنبنى بالجهد على مر سنين و اجيال. من المرحوم رفيق الحريري لصاحب شركة rogers الكندبة للاتصالات يلي بلشت مع الجد و كافحت على مر سنين و صارت من اكبر الشركات بأميركا الشمالية... بدك تقنعني انو الخيار السليم هوي بترك الشركة تعمل على نظام قديم من أجل الحفاظ على عمل بعض الناس و تخسر الشركة الملايين و تنزل اسهمها على الأرض.. و بعدها يخسروا كل عمال الشركة اشغالهم و يخسروا الناس المصاري المستثمرة بالشركة؟

الثروة بتتوزع حسب ما كل فرد من المجتمع بيمتلك من صفات و قدرات. انا عندي قدرة اعمل كذا شغلة بالساعة... بقوم بلاقي شغل عند الشركة الفلانية... حسب ما بفكر و حسب اديش انا مستعد اتحمل خطر ... يمكن قرر ابدأ لحالي بشركة صغيرة لاستضافة المواقع... و مع الوقت تكبر الشركة و يصير عندي رأس مال كويس ... و انا حاليا موظف عندي 3 اشخاص كنديين بياخدوا 10 على الساعة... و مع الوقت انفتحت الاسواق على بعضها اكتر و صار في اتصالات اسهل و تعرفت على اليد العاملة الهندية يلي بتاخد 2 على الساعة. انا عندي خيار اني انهي عقدي مع العمال الكنديين الغالين و وظف الهنود بدل منهم لأنو الهنود أرخص... بس في شغلة مهمة كتير كتير... انو انا هيك بكون عم ضحي بكذا شغلة.. الهندي ما رح يعرف يحكي انكليزي منيح مع الزباين و هادا شيء يمكن يزعج الزباين و اخسر. انا صاحب الشركة... أنا حر ... انا .. و لو كان معي مثلا شريك .. منقرر مصلحة الشركة... و نحنا منكون بهل حالة مسؤوليين عن الشركة... يا منربح يا منخسر.
الشباب يلي خسروا اشغالهم... بيدوروا على شغل و بيلاقوا شغل. بدولة متل أميركا, في حوالي 150 ألف وظيفة تخلق شهريا... بكندا في حوالي 5000 وظيفة تخلق شهريا. (هادا الصافي يعني التوظيف - خسارة الشغل). ما بينخاف على حدا بالمجتمع الديناميكي الحر....

دول متل اليابان و ألمانيا ؟؟ صفر وظائف جديدة بالشهر!
تحياتي

ذكرى مرور عام على وفاة الأديب العالمي سيبيري ماسكوليه 1932 - 2008
قديم 09/03/2005   #22
شب و شيخ الشباب حسون
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ حسون
حسون is offline

نورنا ب:
Feb 2005
المطرح:
اليونان تسالونيك

أخي جوي يمكن كانت الشيوعيي مرتبطة بالنظام الديكتاتوري الشمولي كالاتحاد السوفييتي السابق و لكن الماركسيي متطورة و بتعرف هل شي إذا كنت بتقرأ بالماركسيي أما إذا ما كنت بتعرف شي عن الماركسيي فمافي داعي تناقش
هلق الشيوعيين كلهن صاروا يرفضوا أي نظام استبدادي و أنا كما سبق و وضحت ضد نظام كوبا بقيادة الديكتاتور فيديل كاسترو
و بعدين في فوق الميت دولة رأسماليي من بيناتها في حوالي عشر دول عايشين برخاء
و عكلن مهما كانت الدولة الرأسماليي متطورة فما رح تكون حكومتا لصالح العمال أكتر من صاحب الثروي
قديم 09/03/2005   #23
شب و شيخ الشباب Joe
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Joe
Joe is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
في قلوب العذارى

لاء ترى أفحمتني هيك اخ حسون
خلص اذا انت ضد كاسترو و الشيوعيين صاروا ضد القمع و الديكتاتورية هادا صار سبب وجيه لنقبل بصحة النظرية الشيوعية
حسون اقل شيء ممكن يصير انها تتخلى عن الديكتاتورية اسميا وهي مشبعة فيها للعضام... بس صعب تتخلى عنها. الشيوعية = التسلط على الحرية الشخصية و تقييد حركة السوق

و ممكن تعطيني مثال عن الدول الرأسمالية التعبانة؟ و شي مثال واحد عن دولة شيوعية ناجحة؟ (الصين ما نجحت إلا لحتى اتبنت النظام الرأسمالي باطنيا و بلشت تفتح السوق و تعطيه الحرية)

عزيزي بالدولة الرأسمالية الحكومة هي لصالح الشعب و ما بتقدر تكون غير لصالح الشعب لأنو الشعب عندو القدرة يطيح بالحكومة.... قول هل كلام لكاسترو و غيره
قديم 09/03/2005   #24
شب و شيخ الشباب حسون
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ حسون
حسون is offline

نورنا ب:
Feb 2005
المطرح:
اليونان تسالونيك

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Joe
لاء ترى أفحمتني هيك اخ حسون
خلص اذا انت ضد كاسترو و الشيوعيين صاروا ضد القمع و الديكتاتورية هادا صار سبب وجيه لنقبل بصحة النظرية الشيوعية
حسون اقل شيء ممكن يصير انها تتخلى عن الديكتاتورية اسميا وهي مشبعة فيها للعضام... بس صعب تتخلى عنها. الشيوعية = التسلط على الحرية الشخصية و تقييد حركة السوق

و ممكن تعطيني مثال عن الدول الرأسمالية التعبانة؟ و شي مثال واحد عن دولة شيوعية ناجحة؟ (الصين ما نجحت إلا لحتى اتبنت النظام الرأسمالي باطنيا و بلشت تفتح السوق و تعطيه الحرية)

عزيزي بالدولة الرأسمالية الحكومة هي لصالح الشعب و ما بتقدر تكون غير لصالح الشعب لأنو الشعب عندو القدرة يطيح بالحكومة.... قول هل كلام لكاسترو و غيره
اخي في عندك سوريا دولي رأسمايي تعباني جدا
أما أنو الشيوعيي تساوي التسلط فمتل ما قلتلك إذا ما بتفهم بالماركسيي لا تحكي فيا لأنو حكيك غلط
قديم 09/03/2005   #25
شب و شيخ الشباب Joe
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Joe
Joe is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
في قلوب العذارى

حسون سوريا ما إلها علاقة بالرأسمالية.... شكلك مانك عرفان عن شو عم تحكي
انا انتهى النقاش من ناحيتي ما عندي وقت لهيك لعب
قديم 09/03/2005   #26
شب و شيخ الشباب حسون
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ حسون
حسون is offline

نورنا ب:
Feb 2005
المطرح:
اليونان تسالونيك

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Joe
حسون سوريا ما إلها علاقة بالرأسمالية.... شكلك مانك عرفان عن شو عم تحكي
انا انتهى النقاش من ناحيتي ما عندي وقت لهيك لعب
حبيبي سوريا دولي رأسماليي و أنا عايش فيا ما بكندا و بعرف شو عم بصير فيا
و انا رح إنهي النقاش لنو ثقافتك بالماركسيي و بالوضع بسوريا خلت النقاش يصير بيظنطي
قديم 10/03/2005   #27
الأستاذ
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ الأستاذ
الأستاذ is offline

نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
في بلاد الله

أخي حشتنشت
اليمين السياسي مانو مرتبط بنظرية اقتصادية محددة و مانو ديني دائماً متل ما حددتو بمشاركاتك السابقة
لأنو في عندك الحزب السوري القومي مانو حزب ديني
و عندك حزب الله مانو حزب رأسمالي (طبعاً هدول مثالين فقط)

أما إذا النقاش هووي عن النظامين الاشتراكي و الليبرالي كنظامين اقتصاديين ففينك تفتح موضوع إذا بدك و مع مشاركة الأخ جو بالمنتدى الاقتصادي و منحكي على هدول النظامين و منناقشون بالتفاصيل و الحقيقة هاد الموضوع مهم كتير

لطالما قلت أن الإنسان هو إنسان ما لم يتخلى عن كونه إنسان
لكني الآن أقول أن الإنسان يبقى إنسان حتى لو تخلى عن كونه إنسان، إذا بقي على وجه الأرض إنسان لم يتخلى عن كونه إنسان
قديم 10/03/2005   #28
عاشق من فلسطين
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ عاشق من فلسطين
عاشق من فلسطين is offline

نورنا ب:
Nov 2004
المطرح:
حيث هناك ظلم ... هناك وطني..

إرسال خطاب MSN إلى عاشق من فلسطين إرسال خطاب Yahoo إلى عاشق من فلسطين

والله يا شباب الصراحة هادا النقاش ماراح يوصل لنتيجة لأنو العالم عم تربط الفكر بالتطبيق الخاطئ .. يعني الماركسية كفكر رائعة بس طبقت بشكل خاطئ .. وحزب البعث فكر رائع جدا" .. بس طبق بشكل مخطئ جدا" ..
يعني التقييم عم يصير للتطبيق المغلوط مو للفكر.. ولما الدين اللي هوي من عند الله (متل مابيقولو ) بيطبق خطأ فبيصير فاشل ..
ولا تواخذونا ..

..غنــــي قلــــــيلا يـــا عصـــافير فأنــي... كلمـــا فكــــرت في أمــــــر بكـــيت ..
قديم 11/03/2005   #29
شب و شيخ الشباب HashtNasht
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ HashtNasht
HashtNasht is offline

نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
قدامك ...مانك شايفني !

اقتباس:
اليمين السياسي مانو مرتبط بنظرية اقتصادية محددة و مانو ديني دائماً متل ما حددتو بمشاركاتك السابقة
لأنو في عندك الحزب السوري القومي مانو حزب ديني
و عندك حزب الله مانو حزب رأسمالي (طبعاً هدول مثالين فقط)
صح ..اليمين مانو مرتبط بنظرية محددة أو بالدين بشكل قطعي...اليمين يتصف بالبراغماتية ...و يستغل دوغمائية الدين ..يعني ماهو نافع هو موجود ...وقت بكون الدين مفيد بكون كتير منيح و وقت بيتعارض مع مصالحو بصير تخلف . المهم المصلحة تمشي

أماتقلي انو الحزب السوري القومي الاجتماعي مانو حزب ديني..اي هو اساساً مانو حزب...يعني كيف بدي قلك ...هو حزب بقدر ما نادي الطليعة نادي كرة قدم ..فشو ما طلع منو بكون خيلى
اما حزب الله مانو رأسمالي !! و الله هي جديدة ؟ شو حزب الله يعني حزب اشتراكي؟ ولا اجتماعي ...حزب الله بتعرف شو هوي قريباً جداً ...لأنو مبدئياً هلق بلش

هلق بالنسبة لجو...ما بعرف شو عم تشرحلي يا زلمي؟؟ و الله انك غريب. يعني اذا انت مقتنع انو النظام الرأسمالي هو نظام يحقق مصلحة الأكثرية ...ما رح ققدر رد عليك أبداً ...يعني شو بدي قلك ما بعرف....يا أخي الدول الرأسمالية فيها رخاء اقتصادي ..في مستى معيشة عالي ..بس مو مشان عيون المواطن ...في شي اسمو قوة شرائية ...وهي من ابسط قواعد الاقتصاد

اذا افترضنا نموذج بسيط جداً للدولة ..بحيث انو في مصنع واحد بالدولة و كل سكان الدولة بيشتغلو بالمصنع وكلن بيشترو بس منتجات هالمصنع .
في خيارين قدام الرأسمالي صاحب المصنع ( و الرأسمالي هو شخص اعتباري يعني ممك يكونو شركاء ..اسهم شو ما بدك )
الخيار الأول يعطي رواتب منخفضة جداً للعمال ..بالتالي العمال ما رح يقدرو يشترو كتير من انتاج المصنع ..بالتالي رح يصير في كساد ...( بحكم انو العرض صار اكبر من الطلب ) و بالتالي صار في مشكلة عند الرأسمالي
الخيار التاني ..انو بيرفع اجور العمال و بالتالي رح يشترو اكتر من انتاج المصنع ( اكتر من حاجتن ..و هي قاعدة اقتصادية كمان كتير بسيطة بتقلك انو الطبقات ذات الدخل المحدود يزداد انفاقها بشكل كبير عند ازدياد مدخولها ) و بالتالي الرأسمالي عم يصرف انتاجو بسرعة والارباح دائماً عم ترجع الو .

كل هالشي ما لازم ننسى أنو ربح الرأسمالي هو عبارة عن القيمة الزائدة ....اللي هي حقيقة من حق العمال .

أما انك تقلي نقابات ...!!! نقابات شو ؟ لا تكون عم تحكيني عن الديمقراطية ....جو ..لا تكون مصدق عن جد انو بيقدرو يطيحو بالحكومة . يا مان يطيحو بالحكومة قد ما بدهن ...شورح تجي حكومة غير شكل يعني ؟
خود بريطانيا مثلاً ..فيها حزبين ..اذا ما ربح هاد بيربح هاد ..و الحزبين بعبرو عن وجهتي نظر لليمين ( بس انو نظرياً قال في واحد يساري )
خود اميركا ...نظام الحزب الواحد ذو الجناحين اليمينيين .
خود فرنسا
خود المانيا

بكل بساطة ...الدول الرأسمالية بتستخدم ريقة العصى و الجزرة ( يعني وقت بتركب ع الحمار و بتربط جزرة بعصى وبتحطها قدام عيونو و هو بيضل يركض على امل يوصل للجزرة ) ..هيك المواطن بعيش بالدول الرأسمالية ...بس بدل الجزرة في دولارات ...بيقولولك شوف كيف فلان صار ملياردير...ما حدا بيمنعك تكون متلو ..السوق مفتوحة ....روح فرجينا شطارتك .
بس بالواقع و بما انك بتجوجل منيح ..فينك تشوف عدد الأطفال اللي عايشين تحت خط الفقر بحسب تعريف الأمم المتحدة ...بالدول السبعة ..ما بدي قلك بغير دول ...يا اخي شوف و ين انت بتعتبر انو هالدولة هي احسن نموذج للاقتصاد الحر...و شوف معدلات البطالة و الفقر و الجريمة و الانتحار و .....شو ما بدك
أنا ماني عم قلك انو نحنا هلق بدنا نعمل شيوعية ..او اشتراكية ......بس الكاؤثة وقت مننظر للرأسمالية على أنها جنة
الرأسمالية هي قدر....مرحلة وبدها تمر...و لازم نحول نخلي مرور الراسمالية يكون بأقل الأضرار ع البشرية .....و هاد الشي اللي عم يصير بفعل حركات اليسار الحر داخل المجتمعات الغربية ...أنصار البيئة ..مناهضي العمولمة ..معرضي منظمة التجارة العالمية ....هدول هني اليسار الحر..
ما بعرف شو ممكن قول...بس انو نقبل الرأسمالية كأمر واقع شي..و انو نتبناها و ندافع عنها ....شي تاني ...بذكرني بجورج أورويل بطريقة غريبة

J.S: Death is the solution to all problems. No man = No problem.
قديم 11/03/2005   #30
شب و شيخ الشباب Joe
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Joe
Joe is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
في قلوب العذارى

هلا حبيب

ليش انا غريب ما فهمت؟

أخي أول شي كل البشر بالعالم بيعيشوا على المصاري. ما حدا رح يحب حدا لسواد عيونو.

اقتباس:
اذا افترضنا نموذج بسيط جداً للدولة ..بحيث انو في مصنع واحد بالدولة و كل سكان الدولة بيشتغلو بالمصنع وكلن بيشترو بس منتجات هالمصنع .
في خيارين قدام الرأسمالي صاحب المصنع ( و الرأسمالي هو شخص اعتباري يعني ممك يكونو شركاء ..اسهم شو ما بدك )
الخيار الأول يعطي رواتب منخفضة جداً للعمال ..بالتالي العمال ما رح يقدرو يشترو كتير من انتاج المصنع ..بالتالي رح يصير في كساد ...( بحكم انو العرض صار اكبر من الطلب ) و بالتالي صار في مشكلة عند الرأسمالي
الخيار التاني ..انو بيرفع اجور العمال و بالتالي رح يشترو اكتر من انتاج المصنع ( اكتر من حاجتن ..و هي قاعدة اقتصادية كمان كتير بسيطة بتقلك انو الطبقات ذات الدخل المحدود يزداد انفاقها بشكل كبير عند ازدياد مدخولها ) و بالتالي الرأسمالي عم يصرف انتاجو بسرعة والارباح دائماً عم ترجع الو .

كل هالشي ما لازم ننسى أنو ربح الرأسمالي هو عبارة عن القيمة الزائدة ....اللي هي حقيقة من حق العمال .
ثاني شي. نموذجك من البداية خاطئ لأنو في مافي هيك دولة او مصنع ابدا بالحياة. هاي بصراحة. الاقتصادي لما يحاول يفسر الحياة بيختار نموذج يكون أقرب شيء للواقع و يكون مبسط بشكل يقدر يفرض ثبات جميع المتغيرات إلا متغير واحد بيقوم بتعديله. بقى هيك دولة فيها مصنع واحد بيوظف كل أبناء الدولة... هذا شيء غير موجود أبدا و بتاتا... يمكن موجود بالاشتراكية و الشيوعية حيث الدولة بتسيطر على كل المصانع و المؤسسات المالية!!
بقى الحقيقة انك انت لحالك حكيتلنا عن الشيوعية... أو نموذج من نماذجها
هاي مانا رأسمالية يا صاحبي

اكيد العرض و الطلب موجودين و هني محرك السوق.. بس الطريقة يلي قدمتهم مانا صحيحة

الواقع انه بالمجتمع الرأسمالي بيكون في اول شي:
-كتير مصانع بتنتج نفس البضائع بأشكال و نوعيات مختلفة
-طبقات متنوعة من الناس: غني و أغنى, فقير و أفقر و متوسط.. إلخ

بالتالي المصنع يلي بيرفع أسعاره نتيجة زيادة الطلب على بضائعه, بيضحي بالزبائن. و الزبون يلي ما بيقدر يشتري هاي البضاعة رح ينتقل ليشتري بضاعة مشابهة ارخص من المصنع التاني
بالنظام الشيوعي و الاشتراكي هاي الطريقة ممحدودة جدا اذا مو معدومة. ما بتيخل الدولة رح تنتج اكتر من نوع من نفس البضاعة ... إلا اذا كانت حابة تصرف نوع على حساب نوع لغاية في نفس يعقوب... متل ما وارد جدا يحصل لانها المتحكم الاول و الأخير

ثاني شي.. و هاي نقطة مهمة بس طنشتوها
- في مؤسسات مالية: بتعطي المصنع مصاري, و بتبربح منه فائدة, و كمان بتتنافس بين بعضها. صاحب المصنع يلي بيعمل مصاري ما رح يحطا بجيبتو. المصاري بترجع على البنوك. البنوك بترج بتستخدم هاي المصاري لتدين مصانع تانية, او تعطي قروض للمواطنين. بالتالي مصاري جديدة دخلت على السوق و الناس صارت تفتح بزنس جديدة و بتدخل تقنيات جديدة... بيرتفع انتاج الفرد الواحد يلي كان عم يشتغل على آلة قديمة لانه صار يشتغل على آلة أحدث.. و بيتحسن المستوى المعيشي لجميع أبناء الدولة
المصاري و الشغل بالمجتمع الرأسمالي الحر بتجيب الشغل

و مشان القيمة المضافة
القيمة المضافة مانا من حق العامل
صاحب المصنع ما عم يجيب مصاريه من الشجر. صاحب المصنع و القائمين على هندسة البضاعة و تصميمها و التسويق و الدعاية... عندهم ضرائب و مصاريف و أصلا هني أصحاب رأس المال و هني يلي عم يغامروا برأس المال في مشروع اقتصادي. و هني المسؤولين عن تحسين التنولوجيا يلي هي العامل التاني المهم جدا للنمو الاقتصادي (العامل الأول طبعا هوي العمل و رأس المال)
الإنسان لما بيفتح مشروع... عنده ريسك دايما. اذا كان الريسك عالي جدا بحالة انو بأي لحظة يجوا ناس و يقوله هاي المصاري مو من حقك (كأنها من حقون هني). رح يبطل يفتح المصنع و يشتغل و بعمره ما رح يصير في استثمار... و طبعا بيحمل حالو و بيمشي على دولة تانية اكتر حرية!

و بالمناسبة... في حد أدنى للأجور و ما رح يقدر صاحب العمل يوطي السعر اقل من حد معين

اقتباس:

أما انك تقلي نقابات ...!!! نقابات شو ؟ لا تكون عم تحكيني عن الديمقراطية ....جو ..لا تكون مصدق عن جد انو بيقدرو يطيحو بالحكومة . Confused يا مان يطيحو بالحكومة قد ما بدهن ...شورح تجي حكومة غير شكل يعني ؟
طبعا في ديمقراطية و في نقابات. اذا الطلاب يلي بيشتغلوا مع البروفيسور بالجامعة عندون union و البروفيسور ما بيقدر يجبر الطالب هاد يشتغل اكتر من وقته حسب العقد. الا اذا كان الطالب حباب و ابن عيلة يمكن يحب يساعد زيادة

ما رح يطيحوا بالحكومة كلها هيك بثورة جسدية. اكيد ما هيك. أصلا الحكومة ما إلها علاقة بالبنك المركزي الكندي مثلا يلي بيطبع العملة النقدية... قرارات الحكومة مانا تعسفية. الحكومة مبنية من مؤسسات كبيرة و معقدة... متل مؤسسة احصائيات كندا... مؤسسة الدخل و الضرائب... و كلها بتشتغل حسب الأرقام و حسب اخر ما توصلت إلو النظريات الاقتصادية (و ما في و لا نظرية بتقلك اعتبر في مصنع واحد و كل الناس بتتشغل عنده... )

انا عم احكي لا من ايديولوجية و لا من شي.... في جمعيات حقوق انسان وجدت اول ما وجدت في اميركا بتعنى بأمور الأطفال ... نحنا عم نحكي اقتصاد

تحياتي
قديم 11/03/2005   #31
شب و شيخ الشباب حسون
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ حسون
حسون is offline

نورنا ب:
Feb 2005
المطرح:
اليونان تسالونيك

ل يا سيدي القيمي المضافي من حق العامل لنو الرأسمالي صاحب المصنع عم بيشتغل أقل من العامل بمليون مرة و عم يقبض أكتر منو و هادا ظلم

و بعدين منشان الأخ هشت نشت الحزب القومي السوري هوي حزب إلو تاريخو و مبادئو و ما فيك تقول هيك عنو بس مفهوم الوطنية عند اليسار بيختلف عن مفهومو عند اليمين
يعني اليمينيين متل حزب البعث و الحزب النازي و الحزب القومي السوري مفهوم فاشي
اما عند اليساريين متل الحزب الشيوعي فقائم على قول لينين
انا مع كل حرب دفاعية تشنها المغرب ضد فرنسا و الهند ضد ابريطانيا و الصين ضد روسيا

أما منشان الأستاذ يلي عم بقول حزب الله مو رأسمالي فهاي نكتي و بتمنى تنحط بعالطاير
قديم 11/03/2005   #32
شب و شيخ الشباب Joe
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Joe
Joe is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
في قلوب العذارى

اقتباس:
أما منشان الأستاذ يلي عم بقول حزب الله مو رأسمالي فهاي نكتي و بتمنى تنحط بعالطاير
و الله يا حسون انتي احلى نكتي و حياتك

و العمل مو بس بساعات العمل... حسب تعليمك و قدراتك بتقبض
قديم 12/03/2005   #33
الأستاذ
مشرف متقاعد

الأستاذ is offline

نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
في بلاد الله

اقتباس:
يعني اليمينيين متل حزب البعث و الحزب النازي
كلا الحزبين هنن أحزاب يسارية راديكالية
و مو يلي بيعجبك بتقول عنو يساري و لو كان يمين و مو كل يلي ما بيعجبك بتقول عنو يمين و لو كان يسار
اقتباس:
الحزب القومي السوري مفهوم فاشي
إسمو الحزب السوري القومي الإجتماعي و هووي أبعد ما يكون عن الفاشية
و ما رح ناقشك بالموضوع على أمل إنك تزيد معرفتك بهالمجال و بعدها ترجع تناقش فيه
قديم 12/03/2005   #34
الأستاذ
مشرف متقاعد

الأستاذ is offline

نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
في بلاد الله

اقتباس:
اقتباس:
اليمين يتصف بالبراغماتية ...و يستغل دوغمائية الدين ..

أماتقلي انو الحزب السوري القومي الاجتماعي مانو حزب ديني..اي هو اساساً مانو حزب

اما حزب الله مانو رأسمالي !! و الله هي جديدة ؟ شو حزب الله يعني حزب اشتراكي؟ ولا اجتماعي ...حزب الله بتعرف شو هوي قريباً جداً ...لأنو مبدئياً هلق بلش

البراغماتية يعني ما بعتقد إنها صفة سلبية دائماً ، و إنما درجات معتدلة من البراغماتية هي سبيل للخروج من الطروحات الطوباوية و الاتصال بالواقع
و بالنسبة لاستغلال الدين في كتير أحزاب يمينية دعت لفصل الدين عن السياسة و العمل المدني و المؤسساتي

بالنسبة للحزب السوري فيا ريت تخبرنا ليش هووي -برأيك- مانو حزب
و يا ريت تكون محدد و واضح بايضاحك لحتى يتسنى للي بعارضك بالرأي أنو يلاقي شي يرد عليه

حزب الله مانو حزب رأسمالي و لا اشتراكي و ببساطة هووي ما عندو نظرية اقتصادية محددة و هاد كان القصد من طرحو كمثال
أما بالنسبة للشق التاني فيا ريت تعرفنا إنت شو هووي حزب الله(يعني استباقاً للأحداث)
قديم 12/03/2005   #35
الأستاذ
مشرف متقاعد

الأستاذ is offline

نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
في بلاد الله

اقتباس:

يا أخي الدول الرأسمالية فيها رخاء اقتصادي ..في مستوى معيشة عالي ..بس مو مشان عيون المواطن ...في شي اسمو قوة شرائية ...وهي من ابسط قواعد الاقتصاد

بالنسبة لموضوع القوة الشرائية، و لعيون فلان ولا علتان:
خيو شوهيي مصلحة الرأسمالي؟ هيي إنو يبيع أكتر
يعني مصلحتو بتتوافق مع زيادة الإنتاجية و زيادة الإنتاج و زيادة الرواتب(يلي بتشكل الطلب على المنتجات)
و هاد الشي بكون عن طريق الاستثمار في التكنولوجيا و العامل البشري و العوامل المادية
و متل ما بتعرف: استثمار أكبر يعني إنتاج أكتر
يعني بالمحصلة شو عم بصير
يلي عم بصير إنو سكان البلد (العمال بمثالك) صار يحصل كل منون على كميات أكبر من المنتجات وهادا اسمو ارتفاع مستوى المعيشة
بضل عنا مشكلة هيي عدالة أو عدم عدالة توزيع الدخول الناتجة عن العملية الإنتاجية
و هادا شي بيتبع للنظام السياسي و القانوني المعمول فيه بكل بلد
فالنظام -الليبرالي- كنظام اقتصادي يسعى دوماً إلى زيادة الناتج الإجمالي للدولة و بالتالي ارتفاع مستوى المعيشة و الإتجاه نحو تحقيق الرفاهية بالمجتمع لأن ذلك يتوافق مع مصلحة المستثمر الراغب بزيادة عوائده
و أما المشكلة التي يتم التركيز عليها في نقد نظام الحرية الاقتصادية فهي إمكانية حدوث خلل في توزيع ثمار دوران العجلة الإقتصادية و المتمثلة بالناتج القومي أو الدخل القومي و هذا أمر وارد
و هنا يأتي دور الهيكليات السياسية و القانونية و الشعبية و الجماعات التي دعوتها باليسار الحر للتدخل لإعادة الأمور إلى نصابها
قديم 12/03/2005   #36
شب و شيخ الشباب HashtNasht
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ HashtNasht
HashtNasht is offline

نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
قدامك ...مانك شايفني !

أول شي ...عمي جو..اذا مانك عم تحكي ايديولوجيا ...حباب حباب حباب لا تحكي اقتصاد ...و لا بزنس حتى ..وروح الله يوفقك و يبعتلك بنت الحلال ....أخي من شو بتشكي النقطة ...خليك بموضوع النقطة ..البزنس ممل يا مان :P
اقتباس:
أما المشكلة التي يتم التركيز عليها في نقد نظام الحرية الاقتصادية فهي إمكانية حدوث خلل في توزيع ثمار دوران العجلة الإقتصادية و المتمثلة بالناتج القومي أو الدخل القومي و هذا أمر وارد
بس أمر وارد ؟؟؟؟؟ يعني مانو أكيد و محسوم و متفق عليه من قبل الخليقة ؟؟

اقتباس:
البراغماتية يعني ما بعتقد إنها صفة سلبية دائماً ، و إنما درجات معتدلة من البراغماتية هي سبيل للخروج من الطروحات الطوباوية و الاتصال بالواقع
و بالنسبة لاستغلال الدين في كتير أحزاب يمينية دعت لفصل الدين عن السياسة و العمل المدني و المؤسساتي
هاد الحكي براغماتي

اقتباس:
بالنسبة للحزب السوري فيا ريت تخبرنا ليش هووي -برأيك- مانو حزب
و يا ريت تكون محدد و واضح بايضاحك لحتى يتسنى للي بعارضك بالرأي أنو يلاقي شي يرد عليه
]عني انا قلتلك و وضحت ..انو هاد الحزب السوري القومي الاجتماعي هو حزب متل ما نادي الوثبة نادي كرة قدم ....يعني اذا عم نقارن بريال مدريد ...كتير بيشبه الحزب...لدرجة انو في ناس بتصدق انو حزب.

( صحي انو اتفق ( الحزب ) بعدين اذا هني اللي قتلو المالكي او لاء...و اعتمدو مشان لكل خائن حبيب و لا لسا ؟؟؟ )

اقتباس:
حزب الله مانو حزب رأسمالي و لا اشتراكي و ببساطة هووي ما عندو نظرية اقتصادية محددة و هاد كان القصد من طرحو كمثال
أما بالنسبة للشق التاني فيا ريت تعرفنا إنت شو هووي حزب الله(يعني استباقاً للأحداث)
حزب الله ...ما عندو سياسة اقتصادية واضحة..تماماً بس هو نفسو حزب الله الايراني...يعني غينك تشوف سياستو بايران و تقلي انت كاقتصادي كيف بتصنفو....رأسمالي ولا مانو رأسمالي

وسلااااااااااام يا ابطال
إضافة موضوع جديد  إضافة رد