أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 03/05/2005   #19
شب و شيخ الشباب dimozi
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ dimozi
dimozi is offline

نورنا ب:
Dec 2003
المطرح:
somewhere

إرسال خطاب Yahoo إلى dimozi

هلاء متل ما بعرف ( و ماني متأكد ) أنو البروليتاريا يعني الطبقات المسحوقة أو المهمشة , و تمت أستعارة التشبيه من قبل المفكرين اليساريين للتعبير عن الظلم اللي عم يصيب العماّل, و سؤال جو ( مين هنن العمال ) بيطرح سؤال مهم عن فكر الثورة البروليتارية و قابليتها للتجدد العملي , و بيرجع للواجهة الخلاف الصيني السوفييتي بها الخصوص .

إصلاح الشيوعية , أو تغيير المنهج الاشتراكي و تعديلوا ما بينفي عجز الاشتراكية اقتصاديا و فشلها على أرض الواقع العملي اللي هو السوق .

لهيك ما بتصور أنو اي عملية اصلاح رح تعطي نتيجة , ممكن تعطي نتائج سياسية وقتية , بس على المدى الطويل ( برأيي ) لا يمكن لأي فكر اشتراكي انو ينجح اقتصاديا .

و لليساريين في المنتدى فائق الاحترام .

تحياتي الخضراء

يا عبد متى رأيتني في الضدين رؤية واحدة, اصطفيتك لنفسي.
قديم 03/05/2005   #20
شب و شيخ الشباب حسون
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ حسون
حسون is offline

نورنا ب:
Feb 2005
المطرح:
اليونان تسالونيك

إرسال خطاب MSN إلى حسون إرسال خطاب Yahoo إلى حسون

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : dimozi
هلاء متل ما بعرف ( و ماني متأكد ) أنو البروليتاريا يعني الطبقات المسحوقة أو المهمشة , و تمت أستعارة التشبيه من قبل المفكرين اليساريين للتعبير عن الظلم اللي عم يصيب العماّل, و سؤال جو ( مين هنن العمال ) بيطرح سؤال مهم عن فكر الثورة البروليتارية و قابليتها للتجدد العملي , و بيرجع للواجهة الخلاف الصيني السوفييتي بها الخصوص .

إصلاح الشيوعية , أو تغيير المنهج الاشتراكي و تعديلوا ما بينفي عجز الاشتراكية اقتصاديا و فشلها على أرض الواقع العملي اللي هو السوق .

لهيك ما بتصور أنو اي عملية اصلاح رح تعطي نتيجة , ممكن تعطي نتائج سياسية وقتية , بس على المدى الطويل ( برأيي ) لا يمكن لأي فكر اشتراكي انو ينجح اقتصاديا .

و لليساريين في المنتدى فائق الاحترام .

تحياتي الخضراء
هادا رأيك و أنا بحترمو

ΕΛΕΥΘΕΡΙΑ ΣΤΟΝ ΣΑΒΒΑ ΞΙΡΟ
قديم 03/05/2005   #21
صبيّة و ست الصبايا gevara
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ gevara
gevara is offline

نورنا ب:
Apr 2005

إرسال خطاب AIM إلى gevara إرسال خطاب MSN إلى gevara

انا برايي ان القول بان الاشتراكية فشلت كنظام سوق ونظام اجتماعي هاد ظلم كبير ونحن بنعرف انو الانظمة الراسمالية تعرضت لازمة كساد وهالشي شجع اتباع هالفكر لتجديدو لحتى وصل للي وصلو اليوم يعني فينا انقول انو بعد التشويه يلي اتعرضلها النظام الاشتراكي وما شن على الانظمة الاشتراكية ومازال ادى الى تازمها ونحن لا ننكر ان التطبيق للانظمة الاشتراكية بحزافيراها لم يتح وكان هالشي اما نتيجة الهجمات الخارجية المتكررة او حتى نتيجة استغلال من اطراف داخلية ادعت الاشتراكية للوصول للسلطة ... فالاشتراكية لم تكن كما اريد لها ان تكون فمن حقنا الايمان بها حتى تكون كما نريدها ان تكون وبامكانك بنظرة بسيطة لواقع اليوم ان ترىكيف تحارب و تحاصر كل دولة تنتهج الاشتراكية لمنع انتشار هذا النظام كنظام اقتصادي في العالم وتطبيقه بالوجه الصحيح
جنة في الارض جنة لجميع البشر
جيفارا

وطني انقذني.... رائحة الجوع البشري مخيفة
وطني انقذني....من مدن سرقت فرحي
انقذني....من مدن يصبح فيه الناسمداخن للخوف والزبل مخيفة
ياوطني المعروض كنجمة صبح في السوق.
قديم 04/05/2005   #22
شب و شيخ الشباب Joe
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Joe
Joe is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
في قلوب العذارى

يا حسون ما معقول كل ما حدى يسألك سؤال او يعطي جواب و مشاركة تقله هادا رأيك و انا بحترمه او تقله روح شوف مدري وين... هل حركات بتعني إنك مانك عرفان تحكي بالموضوع يلي انت فتحته

حسون انا ما فهمت لهلأ مين العامل.. و يا ريت ما تقلي روح مدري وين لأنو ما بعرف وين روح و اصلا ما حلوة منك بنوب هيك تقول

كل واحد بينتج عمل هو جزء من سوق العمل... ان كان عامل سوبر ماركت او مهندس او طبيب او عامل بناء او فلاح... على أي اساس عم تفصل العمل؟ و كيف رح يحكم العمال الدولة... يعني بدل مجلس وزراء بيكون في عندك مجلس عمالي مثلا مكون من البلاطين و الحدادين و المليثين... ؟؟؟

ذكرى مرور عام على وفاة الأديب العالمي سيبيري ماسكوليه 1932 - 2008
قديم 04/05/2005   #23
شب و شيخ الشباب Joe
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Joe
Joe is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
في قلوب العذارى

و بالمناسبة انتوا عن أي اشتراكية عم تحكوا... يعني شو هيي اشتراكيتكم و لأي درجة.. في درجات كتيرة... ممكن نعرف بالضبط عن شو عم تحكوا؟؟

يعني الدولة بتملك كل الصناعات و كل القطاعات؟ لما عم تحكوا عن شيوعية لينين لما عن "الشيوعية" الصينية... يلي طبعا مانا شيوعية الا بالدكتاتورية تبعها
قديم 04/05/2005   #24
شب و شيخ الشباب حسون
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ حسون
حسون is offline

نورنا ب:
Feb 2005
المطرح:
اليونان تسالونيك

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : gevara
انا برايي ان القول بان الاشتراكية فشلت كنظام سوق ونظام اجتماعي هاد ظلم كبير ونحن بنعرف انو الانظمة الراسمالية تعرضت لازمة كساد وهالشي شجع اتباع هالفكر لتجديدو لحتى وصل للي وصلو اليوم يعني فينا انقول انو بعد التشويه يلي اتعرضلها النظام الاشتراكي وما شن على الانظمة الاشتراكية ومازال ادى الى تازمها ونحن لا ننكر ان التطبيق للانظمة الاشتراكية بحزافيراها لم يتح وكان هالشي اما نتيجة الهجمات الخارجية المتكررة او حتى نتيجة استغلال من اطراف داخلية ادعت الاشتراكية للوصول للسلطة ... فالاشتراكية لم تكن كما اريد لها ان تكون فمن حقنا الايمان بها حتى تكون كما نريدها ان تكون وبامكانك بنظرة بسيطة لواقع اليوم ان ترىكيف تحارب و تحاصر كل دولة تنتهج الاشتراكية لمنع انتشار هذا النظام كنظام اقتصادي في العالم وتطبيقه بالوجه الصحيح
جنة في الارض جنة لجميع البشر
جيفارا
معك للعضم
قديم 04/05/2005   #25
شب و شيخ الشباب حسون
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ حسون
حسون is offline

نورنا ب:
Feb 2005
المطرح:
اليونان تسالونيك

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Joe
و بالمناسبة انتوا عن أي اشتراكية عم تحكوا... يعني شو هيي اشتراكيتكم و لأي درجة.. في درجات كتيرة... ممكن نعرف بالضبط عن شو عم تحكوا؟؟

يعني الدولة بتملك كل الصناعات و كل القطاعات؟ لما عم تحكوا عن شيوعية لينين لما عن "الشيوعية" الصينية... يلي طبعا مانا شيوعية الا بالدكتاتورية تبعها
أولا نحنا لا عم بنحكي عن الاشتراكيي الصينيي و لا الاشتراكيي الروسيي نحنا عم بندعو لتطوير الاشتراكيي
ثانيا الصين مانا اشتراكيي بنوب و لا كانت اشتراكيي و روسيا كمان
قديم 04/05/2005   #26
شب و شيخ الشباب Joe
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Joe
Joe is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
في قلوب العذارى

طيب وين الحكي بالموضوع؟
كله صف كلام جاهز من الكتب... لهلأ انا كفرد من أفراد الشعب السوري العتيد ما فهمت عليك و لا حرف!!!
يعني بدك تطور الاشتراكية صح؟؟؟ التطوير بيجي تطوير من اشتراكية جاهزة.. يعني عندك اشتراكية و بدك تطورها... قلي شو هيي الاشتراكية يلي بدك تطورها... اي وحدة منون؟
قديم 04/05/2005   #27
صبيّة و ست الصبايا gevara
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ gevara
gevara is offline

نورنا ب:
Apr 2005

إرسال خطاب AIM إلى gevara إرسال خطاب MSN إلى gevara

جو اهلا فيك اولا وبتمنى ما كون غلطانة باسمك انا معك بنقطة وهي لما تفتح حوار لازم تبدا تحكي فيه بالتدريج انت عم تسال مين هم العمال و سؤالك غريب شوي بخلينا نحس كانك عم تنفي وجود الطبقية بالمجتمع ووكان مافي طبقة بمجتمعنا مش عم تقدر تحصل على الحد الادنى من حقوقها وهالشي بيبدا من الفلاح وبيوصل للمفكر مرورا بكل الفئات بينهم وطبعا الفئة التانية غنية عن التعريف وانا هون بدي الفت نظرك لاني مش عم بحكي على بلد او منطقة بحد ذاتها انا عم بوصف وضع من وجهة نظري شايفتو والاشتراكية يلي انا بحكي فيها هي الاشتركية يلي رح تقدر تعطي لكل فئة حقها ولي من خلالها رح نقدر انواجه الظلم وهاد الحق رخ يخليها تتساوى مع غيرها بحيث مارح يكون في انسان مش لاقي ياكول ولا يحكي وانسان مو عرفان وين يروح بامواله هاي على صعيد داخلي وعلى صعيد خارجي نحن بحاجة لاشتركية نقدر نواجه فيها الهجمات العنيفة يلي عم بتشنا قوى الراسمالية على دول العالم الثالث... اشتراكية توقف بوجه العولمة والغزو الثقافي وتقدر تعيد التوازن للعالم يلي بدا يميل للخضوع لنظام القطب الواحد ويسيطر حتى على الاداة الوحيدة الي انوجدت للحفاظ ع السلم بالعالم وبقصد هون الامم المتحدة يلي اصبحت عبارة عن اداة لتبرير الظلم مش اكتر
جيفارا
قديم 04/05/2005   #28
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اقتباس:
سؤالك غريب شوي
يا جماعة حاجي دبحتو الزلمة أنا سألت أنو مين هنن العمال مو هوي

أبو مـــــــــ1984ـــــــارال
خبز,, سلم,, حرّية

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 05/05/2005   #29
شب و شيخ الشباب dimozi
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ dimozi
dimozi is offline

نورنا ب:
Dec 2003
المطرح:
somewhere

إرسال خطاب Yahoo إلى dimozi

برأيي الشخصي, أنو جد السؤال مهم كتير ( مين هنن العمال ) ؟؟؟؟؟ ولازم حواليه مية اشارة استفهام
السوفييت حصروا العمال بطبقة وحدة, عمال المعامل و قالوا أنو هنن بس اللي ممكن يكونوا نواة الثورة الاشتراكية و هنن الطبقة المنتجة اللي لازم تتحكم بمقدرات البلاد , يعني الشعب كلوا لازم يصير من العمال مع نظرة تعاطف بالنسبة للفلاحين بس ما اي تعاطف, التعاطف الحذر المتحفظ , لأن متل ما بيقولوا انو الفلاحين رح ينزعوا بعد فترة من الاسنتقرار للملكية الخاصة و يسعوا لاعادة البرجوازية و هدم الاشتراكية, يعني السوفييت كان رأين انو هنن مع الفلاحين طالما الفلاحين فقرا, وها الشي ممكن يمشي بيروسيا لأنو الزراعة ولا شي بالنسبة للاقتصاد بهداك الوقت, ها الشي ممكن يكون كارثي من وجهة النظر الصينية, الصين كانت بعد انتصار الثورة الشيوعية بلد زراعي مية بالمية , و تخيلوا موقف القيادة الصينية قدام شعبا اذا الروس واللي هنن الحلفاء و الاصدقاء و حلم الوحدة( و البلد الام للثورة العالمية ) عم يقولوا عنهن أنتو ناس ما لازم تكونوا ؟؟؟؟؟؟
ها الشي خلق مشكلة بين البلدين, روسيا قالت انو الشيوعية بالصين لايمكن تستمر بايدن الفلاحين, الصين قالت نحنا عندنا شيوعيتنا الخاصة و ثورة الفلاحين رح تستمر ورح تحقق التطور الاقتصادي و العسكري, روسيا عندت خوفا من دولة فتية انتصرت فيها الشيوعية بدون مساعدة روسية تمتلك عدد هائل من السكان( ممكن نتذكر موقف ستالين هون من الحزب الشيوعي الالماني قبيل و بعد استلام هتلر للحكم )و خافت على مركز الاتحاد السوفييتي بالنسبة لقيادة المجتمع الشيوعي المقبل, و تطور الخلاف لتهديدات نووية مبطنة و استعدادات عسكرية سرية بين البلدين, وصلت للقطيعة شبه الرسمية .

هلاء اصلاح الاشتراكية كلمة غير واضحة المعالم, يعني شو هي تحديدا النقاط اللي رح تتغير بالفكر الاشتراكي, هل هيي الموقف من الملكية الخاصة لوسائل الانتاج, أو من طبقية المجتمع ( هلاء أكيد ما عم احكي عن قبول واقع طبقي بالفكر النيتشاوي, و اكيد ما قصدي طبقات شاندالا و طبقات نخبة ) بس مافينا ننكر انو الطبقية بالمجتمع واقع لا هروب منو, هل رح تعيد الاشتراكية وجهة نظرا بملكية الدولة الحصرية لوسائل الانتاج, و رايها بالانتاج التعاوني, و منحى سعي الثورة نحو التحول الاشتراكي,و اقتصاد الخطة, موقفها من الثورة و طبيعة الثورات وهل هيي دائمة و متجددة, سلمية فكرية أو مسلحة, الموقف من الثورة العالمية و دعم الحركات الشيوعية بالبلدان التانية, بتصور هدول هنن الاسئلة اللي لازم يتجاوب عليهن بنطاق الحديث عن اصلاح بالفكر الاشتراكي, أما الحديث عن تبني للديمقراطية و عن اصلاح الفساد و تطوير المجتمع, فبتصور هاد حديث هدفوا الوحيد شوية تلميع صورة مشوهة بشدة , و مكاسب سياسية باللحظة الراهنة فقط .

وعلى روح غيفارا السلام

و لكم فائق الاحترام

تحياتي الخضراء
قديم 05/05/2005   #30
شب و شيخ الشباب Joe
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Joe
Joe is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
في قلوب العذارى

و سؤالك غريب شوي بخلينا نحس كانك عم تنفي وجود الطبقية بالمجتمع ووكان مافي طبقة بمجتمعنا مش عم تقدر تحصل على الحد الادنى من حقوقها وهالشي بيبدا من الفلاح وبيوصل للمفكر مرورا بكل الفئات بينهم وطبعا الفئة التانية غنية عن التعريف

مرحبا
ما لا أدري كيف جعلك السؤال تعتقدي اني أنفي وجود العمال؟ الأخ ياس (صاحب السؤال الأصلي و الذي يستحق البهدلة الأصلية و ليس انا ) سأل من هم العمال.. و لم يسأل هل يوجد عمال؟

ثم ما هي حقوقها بالضبط؟ ان تستولي على حقوق باقي الناس؟ هل من تعلم 10 سنوات و شقي 20 سنة مثل من خرج من المدرسة بعد الصف الرابع و اشتغل بالشارع مثلا؟ كل شخص يحصل حسب عمله و حسب تعليمه

والاشتراكية يلي انا بحكي فيها هي الاشتركية يلي رح تقدر تعطي لكل فئة حقها ولي من خلالها رح نقدر انواجه الظلم وهاد الحق رخ يخليها تتساوى مع غيرها بحيث مارح يكون في انسان مش لاقي ياكول ولا يحكي وانسان مو عرفان وين يروح بامواله

ما هي الاشتراكية يلي عم تحكي فيها؟ انتي قلتي لي ماذا ستصنع و لكن أريد ان أعرف الآلية... كل كلامي في هذا الموضوع عن هذه الألية السحرية و حتى الان انتظر الجواب
ثم بالمناسبة... لا أحد له علاقة لو كان معي الكثير من النقود و لا أدري ماذا أفعل بها.. هذا حقي ما دمت قد حصلت عليها بطريقة مشروعة
و الشخص الذي لا يملك ما يأكل.. لو كان مؤهلا للعمل فليعمل و سيملك ما يأكل. و لو لم يكن مؤهلا للعمل فهناك برامج تابعة للدولة ستساعده

هاي على صعيد داخلي وعلى صعيد خارجي نحن بحاجة لاشتركية نقدر نواجه فيها الهجمات العنيفة يلي عم بتشنا قوى الراسمالية على دول العالم الثالث

القوى الرأسمالية؟ أعتقد ان العدو الحقيقي لدول العالم الثالث هم أبناء دول العالم الثالث و تخلفهم الديني ! القوى الرأسمالية ليست شريرة بل هي رائد التقدم الحضاري و التقني على كوكب الأرض

اشتراكية توقف بوجه العولمة والغزو الثقافي وتقدر تعيد التوازن للعالم يلي بدا يميل للخضوع لنظام القطب الواحد ويسيطر حتى على الاداة الوحيدة الي انوجدت للحفاظ ع السلم بالعالم وبقصد هون الامم المتحدة يلي اصبحت عبارة عن اداة لتبرير الظلم مش اكتر

أولا العولمة شيء جيد
ثانيا الغزو الثقافي ليس غزو بل تمازج ثقافي يعني ضد الانغلاق الاشتراكي الخانق للمجتمع
و توازن العالم هدف غير واقعي لان أميركا تملك ثلث القوة الاقتصادية في العالم و حليفتاها اليابان و المانيا في المرتبة الثانية... فدعكم من هدف تحقيق التوازن العالمي و القضاء على الشر و الرأسمالية و خلونا في سوريا .. و بس نصلح سوريا و نبنيها خلينا نروح نحقق التوازن العالمي و ندمر القوى الرأسمالية و نسرق منهم مصرياتهم :P

تحياتي
قديم 05/05/2005   #31
شب و شيخ الشباب Joe
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Joe
Joe is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
في قلوب العذارى

و بالمناسبة.. و حتى لا تعتقدي اني من الطبقة البرجوازية الشريرة.. فأنا أعمل كعامل أحيانا و أفهم ما يعانيه العمال لاني عملت معهم... و لكن هذا لا يعني اني لو حصلت بعض النقود و درست في الجامعة ثم فتحت مصنعا ان يأتي هؤلاء العمال و يشفطوه مني باسم الاشتراكية و الحفاظ على التوازن العالمي!!
قديم 06/05/2005   #32
شب و شيخ الشباب HashtNasht
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ HashtNasht
HashtNasht is offline

نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
قدامك ...مانك شايفني !

مدري ليش...أنا حاسس أنو هاد الموضوع انحكا في قبل هالمرة

طيب أنا ما بدي ارجع احكي اللي حكيتو بالموضوع - المواضيع السابقة- بس فيني بلش من محل ما قال جو

اقتباس:
لا أحد له علاقة لو كان معي الكثير من النقود و لا أدري ماذا أفعل بها.. هذا حقي ما دمت قد حصلت عليها بطريقة مشروعة
و الشخص الذي لا يملك ما يأكل.. لو كان مؤهلا للعمل فليعمل و سيملك ما يأكل. و لو لم يكن مؤهلا للعمل فهناك برامج تابعة للدولة ستساعده
بالدول الرأسمالية المتحضرة الفهمانة اللي هي رائدة التكنولوجيا و التقدم و التمدن يتم سنوياً اتلاف الاف الأطنان ( الفئضة ) من حليب الأطفال ( البودرة ) عن طريق رميها في البحر ..بهدف الحفاظ على استقرار سعر السلعة وظبط ميزان العرض و الطلب .

معادلة رأسمالية بسيطة جداً ...منكب الحليب و لا يرخص سعرو
- طيب في عالم عم تموت من الجوع !!
- المهم أنو الأسعار مستقرة
- في شعوب كاملة مهددة بالمجاعة !!
- مشكلتن ..هني أغبيا ...لو كانو بيفهمو ما كان صار عندن مجاعة
- في ناس ماتت ...و لو كان عندن الحليب كان ممكن يبقو عايشين !!
- لو دفعو حق الحليب كنا عطيناهن ..بتعرفو نحنا الزبون غالي علينا ...بس هني فقرا و ما بيفهمو ...و بضلو عاملين حروب طائفية و عشائرية .
================================================== ===

هلق هاد منطق الرأسمالية أو أنا غلطان ؟؟؟

ما ضروري كون شيوعي لحتى كون ضد الرأسمالية ...ما ضروري كون اشتراكي لحتى كون ضد الرأسمالية ....ما ضروري كون فقير لحتى كون ضد الرأسمالية

المهم يكون عندي شوية إحساس لحتى وقف ضد وحوش العصر ....
المهم يكون عندي شوية جرأة أني قول لا ..ما بدي كون شريك بالجريمة
المهم يكون عندي شوية شرف ...و شوية نظر..لحتى ققدر ميز اذا كان الدولار أخضر ....أو مصبوغ بدم البشر

================================================== ===

ملاحظة: احدى الاحصائيات الظريفة اللطيفة بتقول أنو في 375 بني آدم بالعالم بيملكو ما يعادل ممتلكات ربع سكان الأرض .

خيو...تعى نظلم هال 375 شوي....شو كم واحد من كون أنصفتا ؟؟

أنا من جهتي و بدون مصطلحات اقتصادية و بدون ما أعرف شو يعني عمال بقول ...

يلعن أبو الرأسمالية ع أبو الملك حسين :P

J.S: Death is the solution to all problems. No man = No problem.
قديم 07/05/2005   #33
شب و شيخ الشباب Joe
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Joe
Joe is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
في قلوب العذارى

مرحبا ابو شريك

كلامك هذا غير صحيح و هذه الممارسات ليس لها علاقة بالرأسمالية. هذا تدخل سياسي بالسوق و هو ما ترفضه السوق الحرة ... هذه إحدى عواقب الديمقراطية و تدخل الحكومة بالسوق.. هذه رواسب أنظمة أخرى و لو ان شكلها تغير قليلا كونها مترافقة مع الدول الغربية

سأشرح الوضع بالتفصيل.. و قد بحثت فيه طويلا هذين اليومين حتى أتمكن من الرد

كبداية لا أعتقد ان كلامك صحيح عن رمي البودرة بالبحر لتحقيق توازن الأسعار. الأمر ليس كذلك و لو ان فكرة توازن الأسعار هي الفكرة الأساسية السيئة. يعني موضوع رمي بودرة الحليب في البحر أعتقد انه لن يسمح به ليس من منطلق اقتصادي او انساني... بل على أقل تقدير لن تسمح به وزراة البيئة و جمعيات الحفاظ على البيئة! و لكن لو لديك مثال حقيقي موجود حاليا و يوجد مقال حول الموضوع في مكان ما على الإنترنت فأتمنى ان تزودني به لاني بحثت و لم أجد شيئا

المشكلة بدأت فترة الحرب العالمية الأولى حيث أن الحكومة الأمريكية بدأت تعطي إعانات مالية للفلاحين (Subsidies) لزيادة الإنتاج الزراعي.. و استمرت الإعانات و استمرت زيادة الإنتاج بعد الحرب. و طبعا بعد الحرب تغيرت الأحوال و خف طلب الدول الأوروبية المدمرة للمزروعات الأمريكية. الإعانات المالية تسبب حافز لدى المزارع لزيادة إنتاجه و زيادة الإنتاج تتطلب المزيد من الإعانات.. يعني دوامة

الآن حصل زيادة إنتاج كبيرة و انخفاض سريع و كبير بأسعار السلع الزراعية في أميركا. هذا الامر لم يرق للحكومة لأنهم شعروا بضرورة حماية المزارع الأمريكي من انخفاض اسعار منتجاته. (لحد الآن عم نحكي عن الداخل بمعزل عن الأوضاع الخارجية و التجارة الخارجية).. بالتالي تم وضع عدة قوانين لمحاولة السيطرة على الإنتاج و تخفيف الإعانات و لكنها فشلت. الحكومة الأمريكية حينها رغبت بتثبيت سعر المواد الغذائية و الزراعية الأساسية لنظرتها انه من الخطر الكبير ترك هكذا سلع مهمة و حيوية في الدولة رهن تقلب السوق و هي مصدر حياة الناس.. و بالتالي لم تعد تخضع المنتجات الزراعية للسوق الحرة و للعرض و الطلب مثل أي منتج إقتصادي آخر... أي هنا لم يعد الموضوع له علاقة بالنظام الإقتصادي بل أصبح موضوع قرارات سياسية خاطئة... هنا الخطأ في الموضوع.. اول خطأ هو الدخول في دوامة الإعانات المالية الكريمة جدا للفلاحين و الثاني هو محاولة تثبيت سعر السوق طبعا بتثبيت كمية السلع التي تدخل السوق المحلي (اعتقد ان الحركتين أقرب للشيوعية منهما للرأسمالية اذا ماني غلطان)

الان يأتي الأمر المهم المتعلق بالدول النامية

-اولا الفلاح الأمريكي لديه من التكنولوجيا ما يسمح له بإنتاج الكثير + إعانات مالية و بالتالي أصبحت الخضار و الحبوب تباع في الأسواق الأمريكية بأسعار أرخص من كلفة إنتاجها! أحيانا بنسبة عالية جدا ك 40 بالمئة. الفلاح لم يعد يهمه السعر حيث انه يحصل على إعانات مالية من الدولة كي ينتج بهذا السعر و هذه الإعانات تأتي طبعا من جيوب المواطنين... مثلا ثمن كرتونة الحليب أرخص من كلفة إنتاجها بأربعين بالمئة و لكن الفرق ندفعه بدون أن نشعر من خلال الضرائب

-ثانيا و قبل أن يتم هناك أي نوع من التبادل التجاري بين دولة نامية ما في إفريقيا و دولة أوروبية أو أمريكية.. كان الفلاحون في تلك الدولة النامية ينتجون السلع و يصدرونها إلى الخارج... طبعا بدون مساعدات من الدولة و لا من يحزنون... الزراعة هي مصدر رزق تلك الشعوب الفقيرة

الآن يوجد زيادة الإنتاج الهائلة في الدول الكبيرة. ماذا حصل؟ هل تم رمي تلك السلع في البحر؟ كلا لا أعتقد هذا كما قلت لك ... بل الذي حصل هو أمران

-إما تصدير السلع هذه بسعر أرخص من سعر السوق المحلية للدولة النامية
-أو تقديمها كمساعدات إنسانية إما للدول النامية او كبرامج غذائية للفقراء في الدول الغربية

بالحالتين أصبح هناك منافسة شديدة جدا تواجه الفلاح الإفريقي الفقير... لم يعد قادرا على تصدير بضائعه... صادرات الدولة تراجعت بشكل كبير... حصل تدمير هائل لإقتصاد تلك الدول. فعلا كارثة كما تفضلت أنت

أين هي المشكلة؟ من المسؤول؟ هل نظام السوق الحرة و العولمة هي المسؤولة؟ هل هذا ذنب الرأسمالية؟ طبعا كلا... المسؤول هو تدخل السياسة في الإقتصاد و محاولة حماية الزراعة في الدول الكبيرة... محاولة تأمين الضمان الغذائي و تقليل الواردات الزراعية من وراء البحار (يعني تحقيق ما يسمى بالأمن البيولوجي)

الدول الغربية مدركة لهذا الأمر.. و الشعوب الغربية كلها ترفض هذا الامر و الكل يسعى لوقف هذه الإعانات المالية و جعل الحبوب و المواد الغذائية تخضع لسوق حرة حقيقية

و لكن هناك مقاومة شديدة من قبل الشركات الغذائية الضخمة (لم يعد هناك "فلاح" أمريكي كما نعرف نحن مثلا الفلاح السوري.. بل كلها مؤسسات ضخمة تستفيد من مساعدات الدولة و تخرب بتصديرها الكبير اقتصاد الدول النامية)

يعني الموضوع موضوع سياسي بحت و ليس له أي علاقة بالاقتصاد او الرأسمالية.. على العكس الرأسمالية الصحيحة ضد هذه الممارسات و لا أحد بعقله السليم يمكنه تقبل هكذا أمر غير عادل و لا إنساني

الآن هناك دول كثيرة من كبار الدولة الزراعية الغنية بدأت ترفض هذه الممارسات من قبل منظمة التجارة العالمية و شكلوا جمعية اسمها Cairns Group

كندا و البرازيل و استراليا من هذه الدول

و لكن هناك معارضة شرسة من اليابان و الإتحاد الأوروبي على أساس حماية العامة في بلدهم (لم يتم ذكر أميركا كدول مقاومة و لا أدري ما هو موقفهم الحالي بالضبط)

يوجد أيضا حركة اسمها ظريف هو KICK AAS و هي اختصار ل Kick All Agricultural Subsidies

موقعهم هو

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

هذا هو مصدر كل الكلام السابق لمن يرغب بمزيد من الاطلاع و المقال طويل و لكن مفيد جدا

اتمنى انه قد أصبح من الواضح بعد هذا الشرح أن سبب مشكلة الدول الفقيرة جاء بسبب محاولة الدول الغنية لدعم شعوبها .. و من ثم تقديم الغذاء للدول الفقيرة بأسعار رخيصة جدا أو مجانية مما سبب رد فعل عكسي على اقتصادهم الزراعي

قديم 07/05/2005   #34
شب و شيخ الشباب Joe
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Joe
Joe is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
في قلوب العذارى

عفوا على طول الرد... بس ضروري الكل يقرأو و بتركيز لانها قضية عالمية مهمة جدا
قديم 08/05/2005   #35
شب و شيخ الشباب HashtNasht
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ HashtNasht
HashtNasht is offline

نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
قدامك ...مانك شايفني !

جو ..يا غالي

أكتر شي مبسوط أنو عم أحكي معك ..كونك خبير جداً بلعبة مين قبل ..البيضة أو الجاجة

طيب سؤالي الك :

السياسة بتتحكم بالاقتصاد ولا الاقتصاد بيتحكم بالسياسة ...؟؟

نقطة تانية: و بدون ما أعمل ولا بحث لا ع الانترنت و لا بالكتب و المجلات ...هل اتلاف السلع الغذائية الفائضة بهدف تحقيق استقرار السعر ..وهم أم حقيقة ؟؟

اقتباس:
يعني الموضوع موضوع سياسي بحت و ليس له أي علاقة بالاقتصاد او الرأسمالية.. على العكس الرأسمالية الصحيحة ضد هذه الممارسات و لا أحد بعقله السليم يمكنه تقبل هكذا أمر غير عادل و لا إنساني
هل بفهم من هالكلام أنو الرأسمالية الصحيحة مانا موجودة بالواقع ؟؟

الشباب اللي واقفين ع اليسار هون عم يقولو أنو الاشتراكية الصحيحة ما لقت مكان الها على الأرض بكل التجارب اللي سميت يسارية بالتاريخ

هلفقعم اسمع أنو كمان الرأسمالية الصحيحة غير موجودة؟؟؟

ممكن توضحلي ؟؟

قديم 08/05/2005   #36
شب و شيخ الشباب Joe
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Joe
Joe is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
في قلوب العذارى

السياسة هي من يتحكم بالنظام الإقتصادي
و لكن الوضع الإقتصادي له تأثير على السياسة

لا أحب أبدا استخدام كلمة "الحقيقية" في وصف شيء كمحاولة لتغطية أمر ما (مثل مسلم حقيقي او مسيحي حقيقي او شيوعية حقيقية).. فهي لعبة فلسفية خاطئة... و لكن كأي نظرية او كاي مبدأ هناك تطبيقات صحيحة و هناك تطبيقات خاطئة.... التطبيقات الخاطئة تكون ببساطة بعدم تطبيق النظرية أساسا او تطبيقها منقوصة أو مغلوطة!

انا كل الذي أردت الوصول إليه بعد كل ذلك الكلام ان قرار تثبيت سعر بعض المواد الغذائية و حمايتها و إدخال المعونات المالية هو قرار غير نابع عن النظرية الرأسمالية و لكن نابع عن سياسيين.... هذا لا يعني ان الرأسمالية "الصحيحة" ليست موجودة على أرض الواقع... أنا لم أقل هذا أبدا.. هي موجودة و لكن ما أردت قوله في كلامي السابق أعلاه هو ان المثال الذي أعطيتنا إياه أنت ليس له علاقة بالرأسمالية...

و عن النقطة الثانية... سمعت عن هل شيء من زمان... و لكن لم اقرا و لم أجد و لا مثال حي عن الموضوع و لا أعتقد انه يمكننا ان نحكم بدون مثال و تفاصيل و لو انه لا يبدو من الحسن إتلاف الطعام لأي سبب... بما أنك انت من جلب الفكرة فهل لديك مثال معين حتى ننظر فيه؟

سلامات

إضافة موضوع جديد  إضافة رد