أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > منتديات عامة > الصـــــــــــالون

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 23/03/2009   #19
شب و شيخ الشباب mhsen77
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ mhsen77
mhsen77 is offline

نورنا ب:
Nov 2008
المطرح:
بين البيت و الشغل ما عم افضى لشي تاني

إرسال خطاب MSN إلى mhsen77 إرسال خطاب Yahoo إلى mhsen77

بخصوص الحجاب و المحجبات

يلي بيحب المحجبات ياخد محجبة و بتعجبو اخلاقا

ويلي بيحب المو محجبات ياخد وحدة مو محجبة و بتعجبو اخلاقا

و انتهت القصة

يعني هيدا بدو يهدي والتاني بدو يحرر
و االه عجيبة شو بدكن بالناس

يا خيو يلي بتشكيلك همها ابقى اهديها او حررها حسب ما بدا و الباقي تركون بهمون
قديم 23/03/2009   #20
شب و شيخ الشباب leonardo_dicabreo
عضو

الصورة الرمزية لـ leonardo_dicabreo
leonardo_dicabreo is offline

نورنا ب:
Sep 2008
المطرح:
Chicago

إرسال خطاب ICQ إلى leonardo_dicabreo إرسال خطاب AIM إلى leonardo_dicabreo إرسال خطاب MSN إلى leonardo_dicabreo إرسال خطاب Yahoo إلى leonardo_dicabreo بعات رسالي عبر Skype™ ل  leonardo_dicabreo

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : stormsmaker عرض المشاركة
المهم هو :الحجاب غير قادر على زيادة البنت العفيفة عفة و غيابه غير قادر على انقاص البنت العفيفة عفة
هاد بالضبط الي انا بقصده ! !

تحياتي الحاره STORMSMAKER
قديم 23/03/2009   #21
صبيّة و ست الصبايا personita
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ personita
personita is offline

نورنا ب:
Feb 2008
المطرح:
بلاد الغُرب أوطاني

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Abu ToNi عرض المشاركة
سؤال على الهامش : انه بعرف الحرية شي مقدس وبعرف انه الحرية فعل سامي وبعرف انه الحرية شي عظيم ...
بس انه سؤال بسيط ... شو الحرية اللي فيني عبر عنها بطريقة لبسي ؟
يعني شخصيا ماني ضد انه الشخص يلبس الشي اللي بحبه والشي اللي بريده ومستعد قاتل كل شخص عما يحرم التاني من هلحق بما فيه حق ارتداء الحجاب
بس انه ما كتير ركبت براسي فكرة التعبير عن الحرية عبر ارتداء الحجاب ... كأنك عما تقلي فيني امشي بالطريق وانا مغمض عيوني .. اي معك انا انت حر وفينك تعمل الشغلتين بس انه ليش عما تعملن ؟
عفوا أبو طوني، بس أنا بشوف مقارنتك هون مش في محلا، أقصد مقارنة الحجاب بانك تمشي مغمض عيونك. اللبس يدخل في إطار الحريات الشخصية (اللي هي طبعا مش مطلقة) لأنو اللي بيحددها بالنهاية هو المحيط الثقافي و الاجتماعي، و مشان هيك هي جد نسبية، بس ما فينا ننكر أنو سواء لبس الحجاب أو عدمو (الحالتين معا) هو حرية، هلا كيف حرية؟
بالنسبة للمسلمة اللي بتلبسو اقتناعا -مش قسرا أو تحت ضغط مجتمع- هو تعبير عن حريتها الدينية اللي حسب تصورها أو اعتقادها بيفرض عليها هيك لبس، مثل الراهبة اللي بتلبس لباسها عن اقتناع و مش تحت ضغط الكنيسة، فهاي الحالة أعتبر أنو حرمانها من ها الحق أو تهميشها فقط لأنها لابسة حجاب هو اعتداء على حريتها الشخصية بنفس الطريقة اللي رح يكون إجبار بنت على ارتداء شي هي مش طايقاه و لا شايفالو لازمة أصلا اعتداء على حريتها في اختيار لبسا.

لقد كنت قبل اليوم أنكر صاحبي
إذا لم يكن ديني إلى دينه دان
و قد صار قلبي قابلا كل صورة
فمرعى لغزلان و دير لرهبان
و بيت لأوثان و كعبة طائف
و ألواح توراة و مصحف قرآن
أدين بدين الحب أنَّى توجهت
ركائبه، فالحب ديني و إيماني
ابن عربي
قديم 23/03/2009   #22
صبيّة و ست الصبايا همس الياسمين
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ همس الياسمين
همس الياسمين is offline

نورنا ب:
Feb 2009
المطرح:
بعالم مليان وحوش

يسلمون ميرو
موضوع ظريف
متابعة الاحداث انا اي بدها حشيشة

وينك ياملاك ضايع بين البشر
***روحي فاقدة لروحك ***
اشتقتلك
ياشـــــــــــــــام
قديم 23/03/2009   #23
شب و شيخ الشباب leonardo_dicabreo
عضو

الصورة الرمزية لـ leonardo_dicabreo
leonardo_dicabreo is offline

نورنا ب:
Sep 2008
المطرح:
Chicago

إرسال خطاب ICQ إلى leonardo_dicabreo إرسال خطاب AIM إلى leonardo_dicabreo إرسال خطاب MSN إلى leonardo_dicabreo إرسال خطاب Yahoo إلى leonardo_dicabreo بعات رسالي عبر Skype™ ل  leonardo_dicabreo

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : saman عرض المشاركة
لانو هون فايتين نتناقش مو قاعدين بساحة حرب !
ايش يا امير , وينك ما تقلي بتدرس ! !

انته حطيت الموضوع وبعدين فركتها !!!

ورينا همتك بالردود
قديم 23/03/2009   #24
شب و شيخ الشباب inodessa
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ inodessa
inodessa is offline

نورنا ب:
Apr 2008
المطرح:
حمص .... الامارات

انا مع حشمة المرأة... بس لقدر ما تنتقص فيه من مستوى الرجل و تعتبره "أزعر" فتختبي منه وكأنه مخيف!
انا كرجل اشعر ان الحجاب انتقاص لي! و كأني أخيف المرأة برجولتي!!!!

لا يصح الا الصحيح.
قديم 23/03/2009   #25
صبيّة و ست الصبايا Romance Queen
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ Romance Queen
Romance Queen is offline

نورنا ب:
Mar 2008
المطرح:
هناك ........

هلأ ما بيصير ننكر فرضية الحجاب وانو الافضل للبنت, طبعا بدون ضغط و غصب و انو تلبسه من نابع الايمان من نفسها هيي و تطبيقا لأوامر الله والالتزام فيه و بالتالي هوي بيحافظ عليها من عيون ناس مريضة و حتى لازم ينسأل سؤال او حتى تسأل البنت نفسها ( مين بيستاهل يشوف جسمي و جمالي الا زوجي و أهلي و محارمي ؟ ) متل ما الله أمر و بالتالي ما رح تلاقي حدا بيستاهل

بس بالنسبة انو اذا الحجاب بعبر عن شخصية و اخلاق البنت هادا مرفوض تماما .و متل ما انذكر انو في كتير اللي بيلبسوا و ما بيلتزموا و بيكونو اقطع من اللي مش لابسين و العكس صحيح .بالنهاية البني الادم سواء كان رجل او امرأة شخصيته و تعامله و اخلاقه و قناعاتو هيي اللي بتعبر عنو مش لبسو
و الله يهدي الجميع للي في مصلحتهم و صلاحهم

عندما نراجع حياتنا نجد ان اجمل ما حدث لنا كان مصادفة

Every night in my dream i see my country freeeeeee ,Amin
قديم 23/03/2009   #26
شب و شيخ الشباب أإأبو العبد
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ أإأبو العبد
أإأبو العبد is offline

نورنا ب:
Dec 2008
المطرح:
بعيــــــــــــــــد..........

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : inodessa عرض المشاركة
انا مع حشمة المرأة... بس لقدر ما تنتقص فيه من مستوى الرجل و تعتبره "أزعر" فتختبي منه وكأنه مخيف!
انا كرجل اشعر ان الحجاب انتقاص لي! و كأني أخيف المرأة برجولتي!!!!
هلا ياشريك انت هون عمتناقد الاصوات الي بتنادي ضد الحجاب يعني كل الي واقفين ضدو حجتن انو الحجاب فرضو الرجل على المرأة وهو انتهاك من الرجل لحقوق المرأة
هلا في رد هون بيفسرلك معنى الحجاب
اقتباس:
( مين بيستاهل يشوف جسمي و جمالي الا زوجي و أهلي و محارمي ؟ ) متل ما الله أمر و بالتالي ما رح تلاقي حدا بيستاهل
فليش لحتى تشيل لحجاب قدامك او قدام غيرك طالما البنت او المرأة بتعتبر انو ماحد بيستاهل والمفروض مايعتبر هاد انتقاص الك واذا انت منيح في غيرك كتار ولادين حرام
وبالنهاية يامعلم بتمنى منك تعتبر لحجاب قناعة شخصية
قديم 23/03/2009   #27
شب و شيخ الشباب inodessa
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ inodessa
inodessa is offline

نورنا ب:
Apr 2008
المطرح:
حمص .... الامارات

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : أإأبو العبد عرض المشاركة
هلا ياشريك انت هون عمتناقد الاصوات الي بتنادي ضد الحجاب يعني كل الي واقفين ضدو حجتن انو الحجاب فرضو الرجل على المرأة وهو انتهاك من الرجل لحقوق المرأة
هلا في رد هون بيفسرلك معنى الحجاب
اقتباس:
( مين بيستاهل يشوف جسمي و جمالي الا زوجي و أهلي و محارمي ؟ ) متل ما الله أمر و بالتالي ما رح تلاقي حدا بيستاهل
فليش لحتى تشيل لحجاب قدامك او قدام غيرك طالما البنت او المرأة بتعتبر انو ماحد بيستاهل والمفروض مايعتبر هاد انتقاص الك واذا انت منيح في غيرك كتار ولادين حرام
وبالنهاية يامعلم بتمنى منك تعتبر لحجاب قناعة شخصية
كيفك اخي أبو العبد... شكرا لفهمك مشاركتي بشكل صحيح...
بالنسبة لموضوع فرض الرجل للحجاب على المرأة (وهذا وارد بمجتمعنا)... فالواجب ان تتخلص المرأة من فروض الرجل وتعيش بقناعاتها.. كفاها الله..
اما انو المرأة مو حابة تفرجي شعرها او شيء من جمالها لحدا فهذا بعود الها.. ولو انو النسوان غالبا بحبو يكونوا حلوات بنظر الكل.. وهالشي بيعطيهم ثقة بنفسهم!!!!!

المشكلة وقت المرأة بتهرب من ولاد الحرام بالحجاب او بطرق اخرى!! الى متى هذا الهرب؟؟ الن تستطيع مواجهتهم يوما؟؟ اذا لم تكن قادرة فلتعترف بضعفها اذا.
هذا غير انو ولاد الحرام ما بينهرب منهم ولا بشكل الا اذا اختبت المرأة بمنزلها.. يعني ولاد الحرام ما بيلطشو المحجبات او ما بيتحرشو فيهم؟؟

و مشان النهاية.... انا مقتنع تماما انو اللباس كلو حرية شخصية او بالاحرى قناعة شخصية كما حضرتك ذكرت.
قديم 23/03/2009   #28
شب و شيخ الشباب cornholio
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ cornholio
cornholio is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
ABYSS

إرسال خطاب MSN إلى cornholio إرسال خطاب Yahoo إلى cornholio

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : stormsmaker عرض المشاركة
المهم هو :الحجاب غير قادر على زيادة البنت العفيفة عفة و غيابه غير قادر على انقاص البنت العفيفة عفة
و فكت يا عرب

"Nam Sibyllam quidem cumis ego ipse oculis meis
vidi in ampulla pender, et cum illi puere dicerent:
sibylla ti theleis; respondebat illa: apothnein thelo"

From T. S. Eliot's "The Waste Land"
قديم 23/03/2009   #29
شب و شيخ الشباب saman
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ saman
saman is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
اليأس !

إرسال خطاب MSN إلى saman إرسال خطاب Yahoo إلى saman

اقتباس:
سؤال على الهامش : انه بعرف الحرية شي مقدس وبعرف انه الحرية فعل سامي وبعرف انه الحرية شي عظيم ...
بس انه سؤال بسيط ... شو الحرية اللي فيني عبر عنها بطريقة لبسي ؟
يعني شخصيا ماني ضد انه الشخص يلبس الشي اللي بحبه والشي اللي بريده ومستعد قاتل كل شخص عما يحرم التاني من هلحق بما فيه حق ارتداء الحجاب
بس انه ما كتير ركبت براسي فكرة التعبير عن الحرية عبر ارتداء الحجاب ... كأنك عما تقلي فيني امشي بالطريق وانا مغمض عيوني .. اي معك انا انت حر وفينك تعمل الشغلتين بس انه ليش عما تعملن ؟
أهلين ابو طوني ....
بس هون صارت الحرية حرية دينية ... ازا هيي حرة باعتقادها بانو الاسلام فرض عليها الحجاب ... وهيي مقتنعة بهالشي .. ساعتها تصطفل ... ما فيني افرض عليها قناعة اخرى وهيي نزع الحجاب ... متل مو صاير بفرنسا مثلاً ...
كتيييير منا بيعتبر الحجاب رمز ديني (عند الاسلام ) بس هوي مو هيك بنوب ... هوي مو رمز ... هوي (على حسب ما بيقول الديني الاسلامي ) واجب .. متلو متل الصلاة ومتل الصوم ...
ماني فايت لهون لاحكي بنقاش ديني او اقنع حدا بنزع الحجاب او بوضعو ... انا فكرتي يلي بدي اوصلها هيي هي ...
اقتباس:
وشكراً STORMSMAKER
وشكراً للكل

الكلُّ سفّاح و ابنُ سفّـاح
.
القومُ أبناء القومِ يا صــاح
.
عندهم الدّينُ زهقُ أرواح
.
والذّبحُ للنّاس نهجُ إصْلاح
قديم 24/03/2009   #30
شب و شيخ الشباب alter
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ alter
alter is offline

نورنا ب:
Apr 2006
المطرح:
بليبيا

إرسال خطاب Yahoo إلى alter

انا عندي راي تاني بكل هل الشي يلي كتبتوا
اول شي الحجاب فريضة فرضها الله عز وجل
وامر بها الرسول صلى الله عليه وسلم
تاني شي الحجاب هو عفة للمراة هادا ازا كانت بتعرف شو هو الحجاب بالنسبة للدين
واخر شي لما المراة بتلبس الحجاب تحتسبوا لله عز وجل لتأجر عليه وليس للناس

اعمل ماشئت كما تدين تدان
قديم 24/03/2009   #31
شب و شيخ الشباب satoman
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ satoman
satoman is offline

نورنا ب:
Mar 2008
المطرح:
Syria

إرسال خطاب MSN إلى satoman

ياجماعه الحريه شو خصها بالحجاب هي كلمه كبيره الحريه

مابينفع تحجبوها

كل واحد يعمل اللي بدو اياه اما يتحجب او لاء هالشي بيرجع للعقيده او الفكر او العاده وبس

0 الباب يللي بيجيك منو الريح،
0 بيكون شي نجار فهمان مركبلك ياه

0 ســــــــــــــــMan ــــــــــــــــــا تـــــــــو
قديم 24/03/2009   #32
شب و شيخ الشباب سيجارة
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ سيجارة
سيجارة is offline

نورنا ب:
Oct 2008
المطرح:
IN HILL

إرسال خطاب Yahoo إلى سيجارة

يمل
تضربو انتو وهيك مواضيع شو بايخة

سوف أعلن عليك الحب
وأختم على ذاكرتي بالشمع الأحمر........

ادخلو بصمت واخرجوا بصمت حتى تنطفئ تلك الشعلة الزرقاء .
قديم 24/03/2009   #33
شب و شيخ الشباب cornholio
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ cornholio
cornholio is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
ABYSS

إرسال خطاب MSN إلى cornholio إرسال خطاب Yahoo إلى cornholio

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : سيجارة عرض المشاركة
يمل
تضربو انتو وهيك مواضيع شو بايخة
هلق هادا اللي طلع معك
قديم 24/03/2009   #34
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ Abu ToNi
Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : personita عرض المشاركة
عفوا أبو طوني، بس أنا بشوف مقارنتك هون مش في محلا، أقصد مقارنة الحجاب بانك تمشي مغمض عيونك. اللبس يدخل في إطار الحريات الشخصية (اللي هي طبعا مش مطلقة) لأنو اللي بيحددها بالنهاية هو المحيط الثقافي و الاجتماعي، و مشان هيك هي جد نسبية، بس ما فينا ننكر أنو سواء لبس الحجاب أو عدمو (الحالتين معا) هو حرية، هلا كيف حرية؟

بالنسبة للمسلمة اللي بتلبسو اقتناعا -مش قسرا أو تحت ضغط مجتمع- هو تعبير عن حريتها الدينية اللي حسب تصورها أو اعتقادها بيفرض عليها هيك لبس، مثل الراهبة اللي بتلبس لباسها عن اقتناع و مش تحت ضغط الكنيسة، فهاي الحالة أعتبر أنو حرمانها من ها الحق أو تهميشها فقط لأنها لابسة حجاب هو اعتداء على حريتها الشخصية بنفس الطريقة اللي رح يكون إجبار بنت على ارتداء شي هي مش طايقاه و لا شايفالو لازمة أصلا اعتداء على حريتها في اختيار لبسا.
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : saman عرض المشاركة
أهلين ابو طوني ....
بس هون صارت الحرية حرية دينية ... ازا هيي حرة باعتقادها بانو الاسلام فرض عليها الحجاب ... وهيي مقتنعة بهالشي .. ساعتها تصطفل ... ما فيني افرض عليها قناعة اخرى وهيي نزع الحجاب ... متل مو صاير بفرنسا مثلاً ...
كتيييير منا بيعتبر الحجاب رمز ديني (عند الاسلام ) بس هوي مو هيك بنوب ... هوي مو رمز ... هوي (على حسب ما بيقول الديني الاسلامي ) واجب .. متلو متل الصلاة ومتل الصوم ...
ماني فايت لهون لاحكي بنقاش ديني او اقنع حدا بنزع الحجاب او بوضعو ... انا فكرتي يلي بدي اوصلها هيي هي ...

ما كان ردي بمعنى الرد كان مجرد تساؤل لحشته بسؤال على الهامش
الهلامية المتعلقة بالقصة كتير عما تخلق ابعاد
انه فساعة بكون حرية شخصية ساعة بيتحول لحرية دينية وبالنهاية بكون المعنى المراد به فرضية دينية بعيد عن الحريات وعن القناعات الشخصية

بالنسبة الي الاشخاص اللي بيعتبروه حرية شخصية متل ما قلت ما عندي مانع معن وحريتن الشخصية وهنن ادرى كيف يتصرفوا فيها ، بس من جهتي بشوف ان الحرية الممارسة بطريقة غير منطقية وغير مبررة " على الأقل بالنسبة إلي " ما بتختلف عن السير مغمض العينين او ان الشخص يبخش انفه ويحط بينسر فيه
بالاخير البنسر اللي بالأنف او الحجاب اللي على الراس ماني ضدن وبعتبرن حرية شخصية بس شو الفائدة منن وشو هوي الشي اللي عما يتم تحصيلوا من الحرية هي

هاموش : حزفت الجزء تبع ميرو المتعلق بستورم ماكر قاصدا وليس من باب السهو ، واللي بده يزعل خليه يزعل واعلى ما بخليله يركبوا

رايحة تزور
كوخ مسحور
قديم 24/03/2009   #35
صبيّة و ست الصبايا nour333
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ nour333
nour333 is offline

نورنا ب:
Nov 2006

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Abu ToNi عرض المشاركة
بالنسبة الي الاشخاص اللي بيعتبروه حرية شخصية متل ما قلت ما عندي مانع معن وحريتن الشخصية وهنن ادرى كيف يتصرفوا فيها ، بس من جهتي بشوف ان الحرية الممارسة بطريقة غير منطقية وغير مبررة " على الأقل بالنسبة إلي " ما بتختلف عن السير مغمض العينين او ان الشخص يبخش انفه ويحط بينسر فيه
بالاخير البنسر اللي بالأنف او الحجاب اللي على الراس ماني ضدن وبعتبرن حرية شخصية بس شو الفائدة منن وشو هوي الشي اللي عما يتم تحصيلوا من الحرية هي
ممكن انت تطلع على عادات وتقاليد ناس وتحس انو بنسبه الك ما الها معنا عارف ليش لأنك ببساطه ما بتعتقد فيها
وبعدين معتقدات الانسان الدينية والاجتماعيه ما الها علاقه بتطورو او تخلفو يعني اليابانيين عالم مطوريين بس كتير بحافظو على تراثهم ولباسهم حتى طريقة شرب الشاي ما فيك متلا تحكي لواحد ياباني بدل ما تقعد ع الارض بهاي الجلسة وتعد الشاي بطريقة الصعبه فيك تسخن المي بالكهربا وتحط اكياس الشاي الاخضر وتشربو وانت ع مكتبك طريقتك التقليديه ماالها معنى !!!
يعني ممكن تقول لراهبه غطاء رأسك ما الو معنى او انت بتعرف الراهبه من لباسها يعني لو تشيل غطى الراس بتم راهبه؟؟؟

*هنا يرقد جبر من بطن امو للقبر

*بحب اللي بحبو المنسف
قديم 24/03/2009   #36
صبيّة و ست الصبايا nour333
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ nour333
nour333 is offline

نورنا ب:
Nov 2006

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : leonardo_dicabreo عرض المشاركة

! ! وانا براي الشخصي ومن الي لاحظته انه اغلب البنات المتحجبات هنه البنات الملعبات (المو مزبوطات)...

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : leonardo_dicabreo عرض المشاركة
أنتي فهمتيني غلط ! !

ازا دققتي بــ الي كتبته منيح , "انا حكيت البعض وما عممّت , يعني في

بنات بيلبسوا الحجاب عن قناعه بدون غصب من اي طرف من الاهل او من

ورا اي سبب تاني الخ... ! !

وزي ما حكيت اصابع ايديكي مو واحد !!

وكل واحد بيعرف ايش بنفسه واهم اشي النيه , واعتقد انه متفقين ! !

تحياتي
انا ما فهمتك غلط بس مشان تعرف كيف فهمت انظر للمكتوب باللون الاحمر
إضافة موضوع جديد  إضافة رد