أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > منتديات عامة > الصـــــــــــالون

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 26/04/2009   #145
صبيّة و ست الصبايا nour333
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ nour333
nour333 is offline

نورنا ب:
Nov 2006

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : باشق مجروح عرض المشاركة

نور 333 :

النقاب هو قناع يختفي وراءه مواطن وهالشي ما لازم يكون مسموح بأماكن العمل والدراسة واي مؤسسة حكومية . انا مع الحرية الشخصية بارتداؤه بالشارع وامام البيت وبالزيارات لكن عندما تقتضي الضرورة الأمنية يحب ان يسقط .

انا معك وخصوصي بالمستشفيات مرة بمستشفى بالاردن انسرقت بنت حديثة الولادة واللي سرقتها منقبه بعدها منعو المنقبات يشتغلو بالمستشفيات
انا بحس في وجهة نظر بمنعو

*هنا يرقد جبر من بطن امو للقبر

*بحب اللي بحبو المنسف
قديم 26/04/2009   #146
شب و شيخ الشباب ..Jimy
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ ..Jimy
..Jimy is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
بمدينة الياسمين..بس حياتي بالوادي

اقتباس:

أول شي ()

تاني شي بالنسبة لردك بخصوص الأديان وتطبيق قوانينها لأنها ما ببتعارض مع القوانين الوضعية .
حبيت قول شغلة وبالاعتذار من صاحب الموضوع للخروج شوي عن الموضوع بس بعتقد انو لسه بنفس السياق نحنا .

الدين علاقة روحية خاصة بالأفراد وهالعلاقة الروحية تؤخذ منها الطقوس الخاصة ايضاً بالأفراد وممكن تعطي هالفرد ( راحة نفسية - حسن معاملة واخلاق ) ولكن هالشي بيضل بنطاق علاقة ثنائية بين هالفرد والشي الي بيؤمن فيه .
القانون : مجموعة اسس تحاول ان تضمن اكبر قدر من الحرية والمساواة للمجموعة البشرية و تنظم العلاقات بين الافراد من جهة و بين الافراد والدولة من جهة ثانية .

اذا كان الدين هو مصدر التشريع فـ منكون اخدنا علاقات روحانية خاصة بمجموعة أفراد وعممناها ع مجتمع كامل وهالشي ما بيحقق لا الرضا ولا المساواة للمجموعة البشرية .
الدين كـ منظومة اخلاقية ممكن ان يستفاد منه في التشريع القانوني ولكن لا يجب ان يكون هو المصدر لعدة اسباب رح اذكر بعضها برأيي :

1- عدم ليونة النص الديني وعدم المقدرة على المناقشة فيه وتغييره . والقانون يجب ان يكون دائماً موضع المسائلة والشك لكي يحصل تقدم .
2- وصول رجال الدين الى السلطة سيعطي الحق لأي شخص بالتحكم بكل امور الدولة رغم محدودية امكانياته في المعرفة الدينية فقط .
3- الحد من الحرية . مثل حرية اللباس وحرية الاعتقاد وحرية المعارضة ( خصوصاً انك تقف امام نص ديني فمعارضتك تعني تصادمك مباشرة مع الله )
4- عدم وجود مساواة لأن كل الاديان تصنف الناس الى فئة مؤمنة وفئة كافرة وهالتصنيف بيخلق نوع من التفرقة بالمجتمع .

يعني بالمختصر تطبيق الدين هو تقييد للأفراد و للدول . ووضع قانون ديمقراطي مدني غير ديني سيحمي الدين من المسائلة ويحافظ عليه كوسيلة روحية من جهة . و يعطي الافراد حرية اكبر في الاعتقاد والوجود وسيحقق المساواة للجميع
عراسي حكيك خيي باشق ..يمكن انا ما عرفت عبّر.. أنا بالبداي حكيت تعليقا عنور..
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ..Jimy
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : nour333
الله هو العدل وبالتالي هو القانون
معناها كلنا متفقين أنو لازم يكون القانون فوق الجميع

انا مع وضع قانون مدني .. يوضع بمعزل عن اي تشريع أو نص ديني..
بس في حال اعترض احد رجالات الدين
عأحد القوانين (هني اصحاب نفوذ واسع بمجتمعنا) ..
ففيني عندها استخدم العبارات السابق ذكرها كرد..لدافع بواسطتها عن القانون المدني..

وبالتالي ممكن يصير في نوع من الرضى النسبي عند كل الفئات الفكرية للمجتمع ..

At the end everything will be OK..
If it's not OK..
So...it's not the end.

"Sa'do I Trust In U"
It's Kind Of Revolution
A m a r t a
قديم 26/04/2009   #147
شب و شيخ الشباب saman
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ saman
saman is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
اليأس !

إرسال خطاب MSN إلى saman إرسال خطاب Yahoo إلى saman

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : saman عرض المشاركة
نقظة تانية كمان :
انو انا ماني ضد الحجاب ولامعو ... حتى لو كان فريضة دينية ...
بس انو ازا بنتي (بنتي المستقبلية يعني ) اجت لعندي وقالتلي بابا .. بدي اتحجب .. اكيد انا ما رح امنعها .... وبنفس الوقت ما رح افرضو عليها ازا هيي ما بدها !

نقطة تصحيحية (مو حركة انتبهوا) ..
منشان ما حدا يفكرني شخص مثالي لهالدرجة :
انو يا زلمي كتير حسيت حالي مثالي بهالرد ... ومنشان الحلال والحرام والصدق والكزب ... وعدم الاحتيال ع الالفاظ ...
انا ازا تجوزت وضليت بمجتمعي ... (يلي عايش انا فيه حالياً ) .. بتوقع انو انا رح حاول اقنع (مو اجبر) بنتي بالحجاب .. بدون ما هيي تطلب ... هي عم احكي بمجتمعي .. بحارتي (يلي انا فيها حالياً ) كون هالمجتمع صعب يتقبل بنت من الحارة (بالقرعة "على قولتهن ")
فا انو منشان ما كزّب ع حالي او حدا .. ما حبيت هالرد المثالي يلي انا كاتبو اعلاه ...

اقتباس:
اذا كان الدين هو مصدر التشريع فـ منكون اخدنا علاقات روحانية خاصة بمجموعة أفراد وعممناها ع مجتمع كامل وهالشي ما بيحقق لا الرضا ولا المساواة للمجموعة البشرية .
الدين كـ منظومة اخلاقية ممكن ان يستفاد منه في التشريع القانوني ولكن لا يجب ان يكون هو المصدر لعدة اسباب رح اذكر بعضها برأيي :

1- عدم ليونة النص الديني وعدم المقدرة على المناقشة فيه وتغييره . والقانون يجب ان يكون دائماً موضع المسائلة والشك لكي يحصل تقدم .
2- وصول رجال الدين الى السلطة سيعطي الحق لأي شخص بالتحكم بكل امور الدولة رغم محدودية امكانياته في المعرفة الدينية فقط .
3- الحد من الحرية . مثل حرية اللباس وحرية الاعتقاد وحرية المعارضة ( خصوصاً انك تقف امام نص ديني فمعارضتك تعني تصادمك مباشرة مع الله )
4- عدم وجود مساواة لأن كل الاديان تصنف الناس الى فئة مؤمنة وفئة كافرة وهالتصنيف بيخلق نوع من التفرقة بالمجتمع .

يعني بالمختصر تطبيق الدين هو تقييد للأفراد و للدول . ووضع قانون ديمقراطي مدني غير ديني سيحمي الدين من المسائلة ويحافظ عليه كوسيلة روحية من جهة . و يعطي الافراد حرية اكبر في الاعتقاد والوجود وسيحقق المساواة للجميع .
انا برأيي .. لو الدين فهم بشكل صح (شو ما كان الدين او الشريعة ) ... او فُسّر بشكل صحيح ...ممكن يكون مصدر للقوانين وممكن يكون نظام متكامل بالمجتمع ... بس هادا الشي مستحيل بوجود هالـ (وحوش ) يلي عم يستخدموا الدين لاغراض شخصية
وبرجع للفكرة يلي زكرها جيمي (حفظه سعدو ) سابقاً :
اقتباس:
انا عندي قناعة برفض اتخلى عنها انو مافي دين مو عادل.. خلاف هالشي اما ناتج عن تعصب أو سوء تفسير..
وانا مع هالقناعة مية بالمية وبأيدها ومقتنع فيها كمان ...
وهي وردة لصافو الورد
ووردة لجيمي (قدس سره )
ووردة لناي
ووردة لنور تلت تلاتات

الكلُّ سفّاح و ابنُ سفّـاح
.
القومُ أبناء القومِ يا صــاح
.
عندهم الدّينُ زهقُ أرواح
.
والذّبحُ للنّاس نهجُ إصْلاح
قديم 26/04/2009   #148
شب و شيخ الشباب ..Jimy
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ ..Jimy
..Jimy is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:

اقتباس:
ن
انا ازا تجوزت وضليت بمجتمعي ... (يلي عايش انا فيه حالياً ) .. بتوقع انو انا رح حاول اقنع (مو اجبر) بنتي بالحجاب .. بدون ما هيي تطلب ... هي عم احكي بمجتمعي .. بحارتي (يلي انا فيها حالياً ) كون هالمجتمع صعب يتقبل بنت من الحارة (بالقرعة "على قولتهن ")
ممكن اتفهم الوضع بحارتك.. وممكن اتفهم خوفك "عبنتك" هاد حقق..

بس انا -صراحة- بحلم بمجتمع البنت فيه ما تكون مضطرة تتحجب..
بحلم بمجتمع ما بيطلع عبنت تطليعة غلط ..شو ماكانت لابسي..
بحلم مجتمع عندو تربية نفسية و ثقافي جنسية..بتحميه من هالأمراض الاجتماعية..

وبالنهاي بتضل قصيدة نجيب محفوظ
" الحكاية رقم 9 "

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : نجيب محفوظ
تقول احدى الجارات لأمي:

_ اما سمعت بالخبر العجيب؟

_ فتسألها عنه باهتمام ، فتقول:

_ توحيدة بنت أم علي بنت عم رجب!

– مالها؟ كفى الله الشر.

– توظفت في الحكومة.

– توظفت في الحكومة؟

- إي والله موظفة، تذهب إلى الوزارة وتجالس الرجال!

– لا حول ولا قوة إلا بالله، إنها من أسرة طيبة وأبوها رجل صالح...

_كلام... أي رجل يرضى عن ذلك؟
_اللهم استرنا يارب في الدنيا والآخرة...

- يمكن لأن البنت غير جميلة؟
- كانت ستجد ابن الحلال على أية حال...

وأسمع الألسن تلوك سيرتها في الحارة، تعلق وتسخر وتنتقد، وكلما لاح أبوها عم رجب أسمع من يقول:

- اللهم احفظنا!

- يا لخسارة الرجال!

اقتباس:
ن

وعراسي سامان
قديم 26/04/2009   #149
صبيّة و ست الصبايا nour333
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ nour333
nour333 is offline

نورنا ب:
Nov 2006

اقتباس:
ووردة لنور تلت تلاتات
يسلمو كلك زوء

بس بدي علق على كلمة طالعه بالقرعه هاي مصطلح ما حلو وكمان مرات بستخدمو كلمة طالعه براسها ع اساس في حد بترك راسو بالبيت يعني بغض النظر عن قناعاتنا ما لازم نستخدم مصطلحات تجرح اللي مو متلنا
قديم 30/04/2009   #150
صبيّة و ست الصبايا ورود المحبة
مسجّل
لسا يا دوب

الصورة الرمزية لـ ورود المحبة
ورود المحبة is offline

نورنا ب:
Apr 2009

السلام عليكم انا عضوة يدوب منتسبة جديد في الحقيقة عجبني الموضوع وحبيت اشارك برايي انا انسانة مكنتش متحجبة بس لبست الحجاب من فترة قصيرة جدا وعن اقتناع مش ضغط من حد وانا برايي ان الحجاب مش هو الي بيمنع الوحدة انها تعمل حجات مش كويسة ولا عدم لبس الحجاب هو الي بيخلي البنت تعمل حجات مش كويسة بالعكس يمكن مش لازم نقيم الوحدة بلبسها عشان ممكن تلاقي وحدة لابسة حجاب وبتعمل حجات متقدرش الي مش لبساه تعملها عشان الحجاب مش حجاب الشعر بس الحجاب حجاب القلب لو كان القلب متحجب عن الفساد حتى لو كانت البنت بتلبس اوفر شوية حتلاقيها احسن ميت مرة من وحدة لابسة حجاب بس قلبها مش بريء بس دايما بنقول ان الناس مش زي بعض لا المتحجبات صنف واحد ولا الي مش لبسينو صنف واحد
قديم 30/04/2009   #151
شب و شيخ الشباب باشق مجروح
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ باشق مجروح
باشق مجروح is offline

نورنا ب:
Dec 2005

إرسال خطاب MSN إلى باشق مجروح إرسال خطاب Yahoo إلى باشق مجروح

اقتباس:
انا برأيي .. لو الدين فهم بشكل صح (شو ما كان الدين او الشريعة ) ... او فُسّر بشكل صحيح ...ممكن يكون مصدر للقوانين وممكن يكون نظام متكامل بالمجتمع ... بس هادا الشي مستحيل بوجود هالـ (وحوش ) يلي عم يستخدموا الدين لاغراض شخصية
مصدر مساعد مو غلط / نظام متكامل كتير كبيرة
أولاً : بالدين نفسو في اختلاف تشريعي وفقهي واجتهادي وما في مصدر متل التاني وبرأيي من هيك تناقضات ما رح فيك تصيغ قانون عادل يحقق الرضا لكل المجتمع .
ثانياً : تطبيق الدين أي دين بيصنف الناس لمؤمنين واهل ذمة شوي بيعمل تفريق بالحقوق والواجبات وكتير قصص .
ثالثاً : الاديان افكار بتخص الافراد ومن الصعوبة بمكان تطبيقها على مجتمع كامل . ومن المستحيل تطويرها وتغييرها بما يلائم العصر لتعذر امكانية المناقشة مع الجمود بالنص .
و في تفاصيل قد تعتبر مسيئة بحكيها بيني وبينك .

وبيكفي خروج عن الموضوع .. خلونا بالحجاب .

صديقي الله .
لا أحسدك على معرفتك مصير كل منا .
لأنك قد تبكي على مصير حزين بينما صاحبه سهران يضحك.
وتعرف الفرح قبل وقوعه فلا ترى مثلنا لذة المفاجأة.
....
قديم 30/04/2009   #152
شب و شيخ الشباب saman
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ saman
saman is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
اليأس !

إرسال خطاب MSN إلى saman إرسال خطاب Yahoo إلى saman

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ..Jimy عرض المشاركة
ممكن اتفهم الوضع بحارتك.. وممكن اتفهم خوفك "عبنتك" هاد حقق..

بس انا -صراحة- بحلم بمجتمع البنت فيه ما تكون مضطرة تتحجب..
بحلم بمجتمع ما بيطلع عبنت تطليعة غلط ..شو ماكانت لابسي..
بحلم مجتمع عندو تربية نفسية و ثقافي جنسية..بتحميه من هالأمراض الاجتماعية..

وبالنهاي بتضل قصيدة نجيب محفوظ " الحكاية رقم 9 "

وعراسي سامان
هوي اكيد يا ريت ... بس بتوقع حلمك صعب شوي وخصيصاً بهالمجتمع يلي نصو متوحشين
وبالنسبة للقصيدة .. شكلي رح احفظها من اخوية بدل ما احفظها من الكتاب
وهلا

اقتباس:
يسلمو كلك زوء

بس بدي علق على كلمة طالعه بالقرعه هاي مصطلح ما حلو وكمان مرات بستخدمو كلمة طالعه براسها ع اساس في حد بترك راسو بالبيت يعني بغض النظر عن قناعاتنا ما لازم نستخدم مصطلحات تجرح اللي مو متلنا
اكيد ضد هالمصطلح بالمطلق .. وفي كتير مصطلحات شبيهة انا ضدها ... بس بالنهاية هادا واقع مجتمعنا ... بيضل بيحكي عالعالم وبيستخدم مصطلحات رديئة منشان يغطي عيبو ويظهر عيوب الآخرين !
قديم 30/04/2009   #153
شب و شيخ الشباب ..Jimy
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ ..Jimy
..Jimy is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:

اقتباس:
مصدر مساعد مو غلط / نظام متكامل كتير كبيرة
ولا حتى مصدر مساعد.. ينحط دستور بتجرد عن كل النصوص الدينية..وبمراعاة حقوق الانسان..
وهيي لحالها بتطلع متقاربة مع نصوص دينية..

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : saman
هوي اكيد يا ريت ... بس بتوقع حلمك صعب شوي وخصيصاً بهالمجتمع يلي نصو متوحشين
وبالنسبة للقصيدة .. شكلي رح احفظها من اخوية بدل ما احفظها من الكتاب
وهلا
يا سامان ماحدا خلئ من بطن امو متوحش ..
نحنا يلي عملناهن متوحشين..نحنا يلي ربيناهن ليكونو متوحشين ..

نحنا يلي عاملين فصل جنسي بكل جوانب الحياة..
نحنا يلي منعتبر التحرش الجنسي واللفظي امر طبيعي وعادي ..

الحلم موصعب .. وبنعرف كيف نحئئو.. بنعرف كيف نخلص المجتمع من معظم امراضوا..
بس...
إضافة موضوع جديد  إضافة رد