أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > منتديات عامة > الصـــــــــــالون

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 26/04/2009   #19
شب و شيخ الشباب رجل من خيطان
مسجّل
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ رجل من خيطان
رجل من خيطان is offline

نورنا ب:
Apr 2009

افتراضي مداخلة لا أكثر

جميل هو ذكر إلتماس المدن لمن يحيى فيها وربما من الواجب ان يخلق عدة إشارات هنا ولو من بعيد لكن لأضفاء مجال أوسع للنقاش أستقطاب هذه المدن لكافة العروق السورية وكافة الأنتماءات على مستوى المحافظات الغير منتمية لأطراف المدينة وتوسع مدينة دمشق لتصبح لها عدة ضواحي وإنتشار واسع لهذه الضواحي و الرغبة البشرية لوجود الهدوء و السكينة وهروب بعض الأصليين إلى الأطراف ودخول بعض الأطراف إلى الداخل و التبادلات بالأنساب و العروق و التنوع في كافة المجالات على كافة الأصعدة و تبدلات المناخ الفجائية التي لها عواملها السلبية على الطبيعة البشرية و ... و .... و....
السوق الكبير وأرتفاع أسعار الأراضي في بعض المحافظات الريفية جعل المزارع يبحث عن عمل تجاري وهذا العمل أكيد لن يكون في سوق صغيرة بل بحاجة إلى سوق عاصمة قوي فيبيع ما يملكه من أرض لسوء أنتاج العمل الزراعي بعد المعاداة الحكومية للإنتاج الزراعي وعدم الدعم اللازم بل بزيادة القيود على المزارع الذي لم يعد حرا بما سينتجه من قمح او قطن او .......فيجني ثروة ويأـي العاصمة كي يبددها بسوء خبرته وضعفه أو ربما ينجح إن حالفه الحظ وبما أنه صاحب مال قادم كغريب فهو صاحب جاه حيث أن العملة تتكلم في زمن أحتضرت به القيم .
النظرة الغشية للبحث في مضمون البهورة الشخصية حيث السيارة بحاجة لشوارع للمفاخرة وكلمة أنا أبن الشام هي كلمة جميلة لبني م؟؟؟؟ اللذين مثلا يحملون الخواريف بسياراتهم الفارهة لتوصيلها إلى المسلخ وكلمة أنا أبن الشام قد تعني للبسطاء هي نوع من الحضارة فتضيع الطاسة و يطبخ الحصى .

وبالنسبة لضياع العيل الأصيلة في دمشق فهذا أمر أعذرني لا أظن بأنك قد ركزت عليه جيدا فمازالت عائلة المالكي محافظة على وجودتيتها ومثبتة بجادرة و المهايني و الشلاح و السمان و القوتلي و ووووووووووووووووووو

أنا لا أتأقلم مع تموج السفينة ولكن أأقلم السفينة مع ثباتي
قديم 26/04/2009   #20
شب و شيخ الشباب MadMax
مشرف

الصورة الرمزية لـ MadMax
MadMax is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
Antaradus

هامش صغير :
هالحالة .. حالة عامة لكل عواصم العالم
يعني المدينة يللي بتستفيد من ميزات تسميتها عاصمة ...... رح تدفع ضريبة هالتسمية بالنهاية

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 26/04/2009   #21
شب و شيخ الشباب I_Love_Syria
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ I_Love_Syria
I_Love_Syria is offline

نورنا ب:
Nov 2008
المطرح:
بالشام قريباً

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : zen عرض المشاركة
انو ما فهمت شو قصدك بالعادات ؟؟؟
ممكن تشرحلنا
المقصود بمحاولة تغير العادات انو بتكون قاعد مع واحد من منطقة تانية غير الشام ومثلاً المعروف عن أهل الشام انهون من الساعة 2 لل 5 90% من التجار وصحاب المحلات بيسكرو للغدا وهي عادة من عاداتنا انو نحنا هالساعتين أو تلاتة بنسكر, بيجيك واحد بيقلك يا أخي ما بيصير تسكر نحنا عنا ما بيسكرو وقت الغدا بيضلو فاتحين للساعة 6 وانتو هيك لازم تعملو عنا شغل ومصالحنا عم تتعطل, طيب وأنا شو فيني فيدك نحنا هون بالشام بس اجي افتح عندكون بصير ما بسكر عال 2
وطبعاً هي شغلة من الشغلات الي بتصير معي, هلأ في مواقف تانية حصلت بس هاد الموقف يلي بتذكرو لأنو تقريباً كل يوم كنت اسمع هالاسطوانة

أنا الدمَشقي لو جرحت جسدي .... لسال منه عناقيد وتفاح
قديم 27/04/2009   #22
شب و شيخ الشباب zen
مشرف

الصورة الرمزية لـ zen
zen is offline

نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
جريدة الدليل والوسيلة عمدور ع شغل

إرسال خطاب ICQ إلى zen إرسال خطاب AIM إلى zen إرسال خطاب MSN إلى zen إرسال خطاب Yahoo إلى zen بعات رسالي عبر Skype™ ل  zen

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : I_Love_Syria عرض المشاركة
المقصود بمحاولة تغير العادات انو بتكون قاعد مع واحد من منطقة تانية غير الشام ومثلاً المعروف عن أهل الشام انهون من الساعة 2 لل 5 90% من التجار وصحاب المحلات بيسكرو للغدا وهي عادة من عاداتنا انو نحنا هالساعتين أو تلاتة بنسكر, بيجيك واحد بيقلك يا أخي ما بيصير تسكر نحنا عنا ما بيسكرو وقت الغدا بيضلو فاتحين للساعة 6 وانتو هيك لازم تعملو عنا شغل ومصالحنا عم تتعطل, طيب وأنا شو فيني فيدك نحنا هون بالشام بس اجي افتح عندكون بصير ما بسكر عال 2
وطبعاً هي شغلة من الشغلات الي بتصير معي, هلأ في مواقف تانية حصلت بس هاد الموقف يلي بتذكرو لأنو تقريباً كل يوم كنت اسمع هالاسطوانة
??
أهاا
فهمت انا
بس انو ماحسيت بالجذرية شيت الموضوع لانو هي قصة انت بتتحكم فيها مو هني

SYRIA

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

"حسام*عاشق من فلسطين*ناطرك"
We Ask The Syrian Government to STOP Banning Akhawia"

قديم 29/04/2009   #23
شب و شيخ الشباب توم و جيري
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ توم و جيري
توم و جيري is offline

نورنا ب:
Nov 2008
المطرح:
syria

إرسال خطاب MSN إلى توم و جيري

هيي متلها متل اي مدينة ...
بس بتفرق انها العاصمة ..
تقريبا زرت اغلب المحافظات اكتر منها ..

أحتاج إلى عاصفة...
تنسيني آثار السكون...
وأنتِ يا سمراءُ عاصفتي
...معذبتي .. قاتلتي..
يا جميلة العيون
قديم 29/04/2009   #24
صبيّة و ست الصبايا nour333
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ nour333
nour333 is offline

نورنا ب:
Nov 2006

نفسي اعرف ليه بأغلب الدول العربية (عدا الامارات والسعوديه)
العاصمه هيه المدينه اللي الها ثقل وباقي المدن مهمشه من ناحية الخدمات وفرص العمل وغيرو؟

*هنا يرقد جبر من بطن امو للقبر

*بحب اللي بحبو المنسف
قديم 30/04/2009   #25
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ Abu ToNi
Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : nour333 عرض المشاركة
نفسي اعرف ليه بأغلب الدول العربية (عدا الامارات والسعوديه)
العاصمه هيه المدينه اللي الها ثقل وباقي المدن مهمشه من ناحية الخدمات وفرص العمل وغيرو؟
معروف بكل بلدان العالم في شي اسمه عاصمة سياسية وفي شي اسمه عاصمة اقتصادية
اقرب شي علينا هوي تركيا .. اغلبية العالم بتعتقد ان عاصمتها اسطنبول .. مع العلم بأن عاصمتها السياسية والمعتمدة هية انقرة .

رايحة تزور
كوخ مسحور
قديم 30/04/2009   #26
شب و شيخ الشباب عاشق الفطاير جبنة
شبه عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ عاشق الفطاير جبنة
عاشق الفطاير جبنة is offline

نورنا ب:
Apr 2009
المطرح:
واقف على باب بياع المناقيش

بصراحة انا إلي قرايب بكل سوريا يعني بلف بسوريا كلها بس بصراحة وقت بنزل عشام بحس احساس غريب , بحس حالي بحارة (كل مين إيدو إلو).ما حدا بيعرف حدا , و لا حدا بسلم عحدا,,بس عنا بحماة(اصلي حموي)وين ما بتروح الكل يا بيعرف ابوك يا عمك ياجدك يا خالك.اي صراحة بتحس براحة نفسية انك قاعد بين عيلتك و حبايبك...بس مع هيك بتضل الشاام احلى مدينة بسوووريييييااااا
مع التحية

إزا انتابك احسااس الجوع فإن الفطااير بجبنة.......... هي الحل الأمسل لإبعاد زاك الشعور
قديم 01/05/2009   #27
شب و شيخ الشباب المحارب العتيق
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ المحارب العتيق
المحارب العتيق is offline

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Abu ToNi عرض المشاركة
ما قصة شامي يا عم

بالجامعة عندي .. انا بتم التأشير علي بأني حلبي بسبب قلة الحلبية بالجامعة د

انه يعني انا بنص حلب واعتبر من الاقليات في الجامعة وهاد شي كتير طبيعي .. لا بل يفترض نكون ممنونين بأن اهل الريف والقرى عما يؤدروا يكونا فعالين داخل نسيح المدينة وما عما يبقى في تفرقة طبقية وافضلية للمدينة على القرية
هلأ عم تقول بالجامعة . الحمد بالشام هاد الشعور منحسو وين ماكان . مالقصة قصة أنو نكون ممنوين بطريقة مثالية . في مشاكل عم تصير . في غلط ما . أبن خالي عم يدرس هندسة بحمص لأنو نقصو علامة بالمفاضلة عن جامعة دمشق . وجامعة دمشق معباية طلاب من جميع المحافظات ومن خارج القطر كمان

الفهيم بيريح

لك تاري الحمار لو شو ماسلموه بيصدق حالو وبدك تناديلو سيد حمار
قديم 01/05/2009   #28
عضو
-- مستشــــــــــار --

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : رجل من ورق عرض المشاركة
طب ما هوي شو اللي جاب غير الشامي للشام؟.
أسباب كتيرة . منها الأحزاب اليسارية يلي كان احد شعارتها لما وصلت للسلطة أنو ابن الريف لازم يكون جنب لجنب بكل وزارات وادارات الدولة . بدون الألتفات لمستقبل هاد الشي أجتماعيا

ومنهامحاولة كسر التركيبة السكانية للمدن الكبرى . لانو كان أضراب واحد في دمشق وحلب قادر على اسقاط حكومة . أما هلأ فهادج الشي صار مستحيل . مع تنوع الأديان والطوائف والولائات داخل المدينة الكبيرة الواحدة

ومنها . التنمية الشبه معدومة بمناطق كتيرة من الريف السوري

ومنها الطمع بدمشق . أنو هية العاصة وفيها فرص المستقبل . شو ماكانت الوسيلة . حتى لو كانت ملتوية
قديم 01/05/2009   #29
شب و شيخ الشباب عاشق الفطاير جبنة
شبه عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ عاشق الفطاير جبنة
عاشق الفطاير جبنة is offline

نورنا ب:
Apr 2009
المطرح:
واقف على باب بياع المناقيش

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : المحارب العتيق عرض المشاركة
هلأ عم تقول بالجامعة . الحمد بالشام هاد الشعور منحسو وين ماكان . مالقصة قصة أنو نكون ممنوين بطريقة مثالية . في مشاكل عم تصير . في غلط ما . أبن خالي عم يدرس هندسة بحمص لأنو نقصو علامة بالمفاضلة عن جامعة دمشق . وجامعة دمشق معباية طلاب من جميع المحافظات ومن خارج القطر كمان

أنا عندي سؤاااال محيرني يا شبااااب و يا صباياااا؟؟؟
هلق بسوريا بيحملو لواااء القومية العربية (و انا ماني ضدوطبعا)

بس معقول هالشي انو يكوون على حسااااب ابن البلد...

انا رفقاتي السنة الماضية بالبكالوريا السعوديين هلق عم يدرسو بالشام وحلب... و أنا ابن البلد رفضووووني بحجة نفااااذ مقاعد المغتربييين... قمت رجعت عالسعوووديية .. وعم ادرس فيهااا...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟(مع العلم اني جمعت اكتر منن))

الرجااااااء الرد

مع التحية
قديم 01/05/2009   #30
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ Abu ToNi
Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : المحارب العتيق عرض المشاركة
الأولوية لصاحب الكفاءة الأعلى فاذا كان ابن الريف مجمع اكتر من ابن المدينة فهوي احق منه بالحصول على الكرسي - الوظيفة - السكن - العمل ..
قديم 01/05/2009   #31
عضو
-- مستشــــــــــار --

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

اقتباس:
اقتباس:
أكتر شي ب
يق انو بيقولوا انو الشامي صار غريب بالشام
انو شو الناس التانين من قارة تانية
مو قارة تانية . مدينة تانية . ممكن نختلف بالدين والمذهب والعادات والتقاليد . ومابتجمعنا صلة رحم الخ . بالأضافة . تخيل تصير غريب بضيعتك لما بترجع عليها . والأختلاط خلا فيها شغلات لا بتحبها ولا من طباعك . مابتنزعج . عدا عن فرص التعليم والشغل والسكن وغيرها . يلي من نخسرها كشوام هية مدينتنا يلي انولدو فيها جدودنا لغيرنا .لأنو لطرف التاني لقاها فرصة .
اقتباس:
نحنا كلنا من سوريا بكل جزء فيها هي أولا
وتانيا انو دمشق عاصمة
وكل عاصمة بكل العالم في هيك شي
وهالشي مانو بايد الشعب
لانو العاصمة مركز لكلشي
وتقريبا لاهمال موجود بباقي المدون والعواصم التانية
يعني لما انا برجع ع ضيعتي ما بقدر اقعد أكتر من يومين لأنو ما فيها الشغلات الاساسية اللي صارت اساسية بالنسبة ألي
يعني أبسط أمر انو مافيها كافي نت
بقى كيف الناس اللي ما عم يلاقوا شغل
أنا حأخد من كلامك المثالية عن انو البلد للكل والعاصمة للكل وكل هاد . بس اذا حبينا نحكي بطريقة مثالية . فالمفروض أنك ترجع للضيعة وتحاول تشتغل فيها . وتشوف الأسباب يلي أدت للهجرة منها وتعمل على ازالتها .الخ الخ . أما اذا الكل فكر بنفس طريقتك فبأكدلك . أنو العشرين مليون سوري بيسكنو الشام وحلب وبتنهجر باقي سوريا
اقتباس:
بعدين أشارت ناي لأسماء العائلات العريقة واللي انا ضد انو في شي اسمو عائلة عريقة
يعني انو مابحب ترتيب البني أدمين ع حسب عيلة عريقة وعيلة مانها عريقة
مثلا لتعتبر أنو في عيلة بكداش وعيلة الصالحاني
بكداش هي عائلة عريقة لانو معون مصاري ومناصب
بس الصالحاني مانون عريقين لانو لا معون مصاري ولا مناصب
لأ أبدا ترتيب العائلات مو حسب المصاري . في ناس بيكون معها مصاري ومابيكون لعائلتهم هالأسم . وفي ناس بيكفي تذكر كنيتو قدام حدا . بدون مايعرف وضعو المادي وشوف شو ممكن ينقال عنهم . ومعروف بتاريخ الشوام أنو كان الفير ياخد بنت الغني لأنو أبن العيلة الفلانية . يعني نسب العيلة القوي بيجي من السمعة الطيبة والأفعال ومو من المصاري . عدا عن أنو شغلة الانساب موجودة بكل زمان وبكل مكان . وممكن يكون الواحد مو أبن عيلة معروفة ويقدر يعمل سمعة طيبة لحالو . وممكن يكون ابن عيلة معروفة ويعمل شغلات يشوه اسم العيلة . متل مابيقول المتل وردة بتخلف شوكة
اقتباس:
هيك صار تصنيف العائلات بالشام من زمان
اقتباس:
بعدين أكتر عوائل الشام مهاجرين من بلدان تانية
فما شي جديد بالمرة هالقصة
أذا عم تحكي عن الاف السنين فمعك حق . أما لحنا عم نحكي عن خمسين أو خمس وعشرين سنة وأنت جاية
قديم 01/05/2009   #32
عضو
-- مستشــــــــــار --

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : رجل من ورق عرض المشاركة
بالضبط
بس في قصة ما فهمتا فعلا يعني كانو اهل الشام هني عوائل عريقة والباقي ضلع ناقص؟
ليش هالسيرة صاير عم بسمعا وين ما رحت
والله يستر ما يعرفوا انو الشخص عراقي بتكمل معو
بصراحة وأنا يلي ملاحظو . أنو الكل بيقولو نفس كلامك . وماحدا بيترك الشام . أما بالنسبة لقصة العراقيين فصار بفترة من الفترات نفور جماعي ( من الشوام وغيرهم ) والسبب الضغط الزايد يلي صار . عدا عن انو العراقيين يلي تعرفت عليهم تنكرو للعراقيين يلي ساكنين بسورية . وعلى قولهم أنو يلي أجو على سورية أغلبهم من الطبقة الغير مثقفة ويلي لوثت سمعتهم . بعكس يلي راحو لغير بلدان . فمابعرف ليش أنا المفروض انو صف كلام وامدح فيهم . او اعطي خطب رنانة بالعروبة وغيرها . اذا كنت أصلا عم أنتقد السوري يلي بيتصرف بهي الطريقة
قديم 01/05/2009   #33
عضو
-- مستشــــــــــار --

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

اقتباس:
انو ما فهمت شو قصدك بالعادات ؟؟؟
ممكن تشرحلنا
أنا بئلك . لما بتمشي بشارع بالشام أو بتركب بتكسي وبتسمع أغلني نورية او اغاني صريخ فهي مو من عاداتنا . لما حدا بيعمل عرس بالشارع . وبيبلش الرقص والدبكة . هي مو من عاداتنا
لما بدي سجل أبني وهو صغير بمدرسة فيها أختلاط من كل مكان . فحيتأثر منهم بعادات م من عاداتنا
لما بيصير ( متل ماقريت مبارح بموقع الكتروني ) بيع أفلام بورنو بشوارع دمشق حتى ولو كان للأطفال . طريقة لكسب العيش بعيدا عن الريف فهي مو من عاداتنا . والقائمة تطول جدا . بالباس والفرخ والترح وغيرها
قديم 01/05/2009   #34
شب و شيخ الشباب saman
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ saman
saman is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
اليأس !

إرسال خطاب MSN إلى saman إرسال خطاب Yahoo إلى saman

هلأ انا ماني ضد انو يجي حدا غريب عن الشام (ان كان من باقي المحافظات او من اي بلد تاني ) ... بس انو ياخد فرص الشامي ويقععد محلو بكل شي هي الله ما قالها ...
مثلاً وقت اجو العراقيين ع سوريا (وع الشام بالخصوص) صار النيك نيم تبع قدسيا : الفلوجة ... والنيك نيم تبع جرمانا .. ابصر شو ... الخ
انا ما قصدي احكي عن النيك نيم ... بس قصدي انو الشوام ما عاد لاقوا مطرح يحواهن وهني بمدينتهن !
هي ازا كنا عم نحكي عن ضواحي الشام .. اما بنص الشام فا :
معقول انا امشي بالعيد بالشام القديمة ما شوف ولا وش حدا شامي !

وفوق هاد كلو .. البطالة عم تزيد .. وفرص العمل تبع الشامي .. عم تروح لغيرو ...(انا مو ضد انو يلي من غير محافظة يشتغل بالشام ) بس انو الشغلة زادت عن حدها بكتييير

هي غير الغزو الثقافي
قصدي بالغزو الثقافي .. مو بس الغزو الثقافي الغربي .. يلي عم يتطبع فيه نص اهل الشام ...
في عندك الغزو الثقافي الريفي .. يعني احيانً بتنتقل بعض العادات السيئة (يلي موجودة عند بعض الريفيين) لاهل المدينة ...والشام ع الخصوص ( بس انو انا ما عم قول انو اهل الريف عاداتهن سيئة ... يلي عم قولوا انو في عندهن عادات سيئة متل ما كل اهل ريف او مدينة عندن عادات سيئة )

وللحديث تكلمةٌ

الكلُّ سفّاح و ابنُ سفّـاح
.
القومُ أبناء القومِ يا صــاح
.
عندهم الدّينُ زهقُ أرواح
.
والذّبحُ للنّاس نهجُ إصْلاح
قديم 01/05/2009   #35
عضو
-- مستشــــــــــار --

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : عاشق الفطاير جبنة عرض المشاركة
أنا عندي سؤاااال محيرني يا شبااااب و يا صباياااا؟؟؟
هلق بسوريا بيحملو لواااء القومية العربية (و انا ماني ضدوطبعا)

بس معقول هالشي انو يكوون على حسااااب ابن البلد...

انا رفقاتي السنة الماضية بالبكالوريا السعوديين هلق عم يدرسو بالشام وحلب... و أنا ابن البلد رفضووووني بحجة نفااااذ مقاعد المغتربييين... قمت رجعت عالسعوووديية .. وعم ادرس فيهااا...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟(مع العلم اني جمعت اكتر منن))

الرجااااااء الرد

مع التحية
معلم عوجة . ومافي جنس العدالة. شي أتفاقيات عربية وشي علمات شبيبة , وشي استثنائات الخ الخ
قديم 01/05/2009   #36
عضو
-- مستشــــــــــار --

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Abu ToNi عرض المشاركة
الأولوية لصاحب الكفاءة الأعلى فاذا كان ابن الريف مجمع اكتر من ابن المدينة فهوي احق منه بالحصول على الكرسي - الوظيفة - السكن - العمل ..
معلش شريك بدك تستحملني شوي كفاءة سبب للسكن ضوت اللمبة يلي بقيانة براسي

هلأ اذا موجود مثلا 2000 منزل بمدينة . واجا عليها من براتها 4000 عيلة . الشي يلي خلا سعر البيت أضعاف سعرو الحقيقي , الفرصة حتكون لصاحب المال . يعني بيجي حدا من برات المدينة بيشلحو البيت لابن المدينة
ورح أعطيك مثال واقعي . لما انطرح مشروع السكن الشبابي . عددج يلي أنقبلو بين المرحلتين هنن حوالي ال22000 مكتتب . وصار بينهم قرعة . طيب برأيك ماكان لازم لأبن الشام تكون أفضلية بالدور . وخاصة انو ابن المحافظة التانية اخد قرار هجرة . أما أبن الشام هو أخد قرار بالعيش بمدينتو . وأبن المحافظة الاخرى فيه يحصل على سكن بمحافظتو . بتتخيل أنو صديق الي رقمو بالقرعة 14000 وكسور . بينما مثلا في شخص أجا سجل بالهويات ( بدون وجود أشخاص ) لست اشخاص فلسطينيين كلهم عايشين بالسويد . ومنهم تنين طلعت قرعتهم كتير قريبة

أما قصة ابن الريف يلي مجمع أكتر . فا،ا مالي ضدها . بس لازم تكون مدروسة . يعني قرايبي سجل بحمص لأنها على المفاضلة اقل من الشام . وبنفس الوقت في طلاب حماصنة بالشام . لما بتسألهم ليش ماسجلتو بحمص . بيئلك ماصدقت أيمت جبت مجموع لبعد عن اهلي وحابب عيش بالشام . يعني الدولة لازم تعمل قطاع لكل كلية بطلابها . لأنو مو ظابطة أبن الشام يدرس بحلب وأبن حلب يدرس بحمص وألخ

وبقصة الوظيفة والعمل . أنا معك بأنو الكفائة مهمة . بس برأيك أنو بسورية بأي وظيفة . يلي ماشي الكفاءة ولا الواسطة
إضافة موضوع جديد  إضافة رد