أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > عناوين الأخبار > الشرق الأوسط

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 15/08/2007   #1
صبيّة و ست الصبايا نسمة حيفا
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ نسمة حيفا
نسمة حيفا is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
حيفا / دالية الكرمل

افتراضي اللغة العبرية تشيع على لسان الفلسطينيين داخل الخط الاخضر وابالضفة وبالقدس!!

لقد أخذ الفلسطينيون يستخدمون كلمات عبرية كثيرة في أحاديثهم ليس فقط مع الجنود الاسرائيليين او المستوطنين اليهود بل في كلامهم مع بعضهم البعض. واللغة هي الترمومتر لقياس مدي التداخل بين المجتمعين الفلسطيني والاسرائيلي ،. الا ان معظم الكلمات العبرية التي يستخدمها الفلسطينيون وثيقة الصلة بالنزاع مع الاسرائيليين. ومن أشد ما يخشاه الفلسطينيون هو ( ميشمار هاجفول )وبالعربية شرطة الحدود. وقد تقف بعض هذه الوحدات في الشوارع لطلب(تعودا زهوت) اي بطاقة الهوية أو للتأكد مما اذا كان معهم (ايشور) ساري المفعول، أي تصريح، واذا ما كان هناك( سيجر) أي اغلاق واذا لم يكن مع الفلسطينيين الاوراق المطلوبة فقد يجدون أنفسهم في( بعيا جدولا)أي مشكلة كبيرة. وقد يخاطب الجنود الاسرائيليون الفلسطينيين بلغة عربية مكسورة لكن رغم عجزهم عن التحدث بالعربية فان الفلسطينيين يفهمون تماما ما يقصده الجندي الاسرائيلي عندما يصرخ قائلا (عِتسور بوه) أي قف هنا .
واذا ما غضب الجنود الاسرائيليون من شكوي الفلسطينيين بسبب التأخر عند ( همحسوميم) اي الحواجز فقد يصرخون في وجوههم قائلين (تِيشتوك) وسيفهم الفلسطينيون ان ذلك يعني اخرسوا .
واستخدام اللغة العبرية أمر يثير ضيق الرأي العام العربي الرافض لاي تطبيع مع اسرائيل. لكن بالنسبة للفلسطينيين الذين اصبحت اللغة العبرية جزءا من حياتهم العامة بدءا من هؤلاء الذين يأكلون شطائر دجاج علي الطريقة الاسرائيلية في (مِسعدوت) اي مطاعم علىشواطيء تل ابيب ويافا وحيفا وغيرها من المدن الاسرائيلية وطبعا لا يوجد استغناء عن اكل (عوجوت) اي قطع الكعك او الحلوى ، الي اولئك الشباب الذين يتحدثون في (المخشير) أي الهاتف المحمول ذي الشعبية الكبيرة بين الشبان العرب وصولا الى الاطفال الذين يشربون ( الشوكو) بكل الاوقات اضافة الى اكل ( السوكاريوت) اي الحلويات والتي كلها اسرائيلية الصنع ، لا مفر بعد كل ذلك من استخدام العبرية. وفلسطينيو 48 الذين تمسكوا بالبقاء في ديارهم خلال حرب 1948 داخل اسرائيل كانوا ضمن أول من يستخدمون العبرية بالاضافة الى المواطنين المقدسيين الذين اصبحت المستوطنات والبيوت اليهودية تحيط بهم من كل جانب . . واستخدام اللغة العبرية ليس قاصرا علي المصطلحات العسكرية. فالفلسطينيون يستخدمون العبرية أيضا للتعبير عن بعض الامور الحياتية العادية. أي كلمات مثل(رمزور) اي اشارة المرور أو( الأزعكا)اي جهاز الانذار حتي لو كان البديل بالعربية موجودا وسهلا. ويمزج الفلسطيني الذي يعمل في مطاعم اسرائيلية بتل ابيب والمدن الاسرائيلية والقدس حيث يتعايش الفلسطينيون والاسرائيليون بين اللغتين. ويسأل زبونا قائلا باللغة العربية هل تود الجلوس في الهواء الطلق أم في الداخل مع( المزجان) ، اي جهاز تكييف الهواء.
ورغم أنهم قد يأخذون علي الفلسطينيين الذين يعيشون في اسرائيل أنهم أصبحوا اسرائيليين أكثر مما ينبغي في ملبسهم وكلامهم يفهم أغلب الفلسطينيين حتى بالصفة وغزة علي الاقل كلمات اساسية باللغة العبرية التي هي بالاساس يسهل تعلمها بالنسبة للعرب باعتبارها احدي اللغات السامية. والبعض يتحدث العبرية بطلاقة تامة بفضل الوظائف أو مشاهدة التلفزيون او حتي من المدرسة والجامعات او من الاعتقال في سجن اسرائيلي. ومحمد دحلان الوزير الفلسطيني السابق الذي ينظر اليه باعتباره الخليفة المحتمل للزعيم الفلسطيني ياسر عرفات تعلم العبرية في السجون الاسرائيلية وتحدثها بطلاقة خلال العديد من اللقاءات مع وسائل الاعلام الاسرائيلية. وقال ديفيد غروسمان المؤلف الاسرائيلي الشعب الخاضع للاحتلال دائما له مصلحة أقوي في دراسة لغة قوي الاحتلال. الامر يعكس حقا أثر الاحتلال في حياتهم. انها الاماكن التي يتم فيها ايقافهم واحتجازهم واستجوابهم وتهديدهم. ومن ثم فانهم يستخدمون هذه الكلمات .
وحتي عندما يشكو الفلسطينيون من قبضة اسرائيل المحكمة علي الضفة الغربية وقطاع غزة فان كثيرين يفعلون ذلك بالعبرية. ويشكو سائق سيارة أجرة فلسطيني في القدس من انه لم يعد يستطيع التوجه مباشرة الي رام الله حيث يتعين عليه انزال الركاب قبالة اثنتين من نقاط التفتيش في الطريق وقد استخدم خليطا من العبرية والعربية وهو يبدي غضبه في هذا الشأن. ويقول من (محسوم لمحسوم) ، مشيرا الي الحاجزين الاسرائيليين.ماذا نفعل ؟.
قديم 15/08/2007   #2
شب و شيخ الشباب thelife.pro
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ thelife.pro
thelife.pro is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
حلب

إرسال خطاب MSN إلى thelife.pro

شكرا على الموضوع

والرب بعين

إذا جعلت نفسك دودة على الارض ...... فلا تلم من يدوسك
قديم 15/08/2007   #3
صبيّة و ست الصبايا lady yana
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ lady yana
lady yana is offline

نورنا ب:
May 2007
المطرح:
في عيون حبيبي

يا عيني ما تاخديها بهالحساسية لازم تتعلم لغة العدو لحتى تعرف تحاربو بس عادي هاد شي عادي بمنظوري للموضوع يعني طريقة للتفاهم وطبعا من جهة تانية اليهود بيستعملو كلمات عربية بحديثهم متل دير بالك وخلص والمسبات وكتير كلمات هيك طلعنا خالصين بوساتي وتحياتي الك بنت بلدي

تدري أن الجرح للمجروح دين.. وانت جارحني وحقك اجرحك

وين تبعد وأنت في نفسك سجين.. وين تنسى وانت ناسيني معك

كيف تفرح وانت تاركني حزين.. طيف جرحك مثل ظلك يتبعك
قديم 15/08/2007   #4
عضو
-- أخ لهلوب --

نسمة حيفا is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
حيفا / دالية الكرمل

شكرا عالرد والمتابعة
وبالنسبي لليدي ابدا مش ماخدة الموضوع بحساسيي
انا شخصيا بحكي عبري اكثر من العربي لأنو كل يلي حواليي يهود واذا انتي من الداخل بتعرفي هاد الاشي كثير منيح
بس موضوع قرأتو وعجبني وحبيت انقلو ومكنش قصدي اي اشي او اي حساسيي
ولو كنت متحسسي من استخدام العرب عنا للعبراني مكنتش بنزل موضوع لتعلم اللغة العبريي
قديم 15/08/2007   #5
صبيّة و ست الصبايا lady yana
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ lady yana
lady yana is offline

نورنا ب:
May 2007
المطرح:
في عيون حبيبي

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : نسمة حيفا عرض المشاركة
شكرا عالرد والمتابعة
وبالنسبي لليدي ابدا مش ماخدة الموضوع بحساسيي
انا شخصيا بحكي عبري اكثر من العربي لأنو كل يلي حواليي يهود واذا انتي من الداخل بتعرفي هاد الاشي كثير منيح
بس موضوع قرأتو وعجبني وحبيت انقلو ومكنش قصدي اي اشي او اي حساسيي
ولو كنت متحسسي من استخدام العرب عنا للعبراني مكنتش بنزل موضوع لتعلم اللغة العبريي
اي كتير حلو انا من حيفا وعايشة بين يهود وبعرف هالشي لكان نحنا متفقين تحياتي بنت بلدي
قديم 16/08/2007   #6
شب و شيخ الشباب nano881988
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ nano881988
nano881988 is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
أول عكفة بالشارع العام .......عند السيارة الكستنائية

لك عراسي شعبطا كل الفلسطينية أنا

واحلى تحية

بصراحة عجبتني هي ((((مكنتش)))))
فلسطيني كح

وشكرا على الموضوع

من هون لأخر الشهر منفتحلك منتدى لحالك

((((((((((عصابة نانو )))))))))))

الزعيم :انا
الاعضاء:انا
الكل بالكل: انا
قديم 16/08/2007   #7
شب و شيخ الشباب samsoum
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ samsoum
samsoum is offline

نورنا ب:
Nov 2006

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : نسمة حيفا عرض المشاركة
. ومحمد دحلان الوزير الفلسطيني السابق الذي ينظر اليه باعتباره الخليفة المحتمل للزعيم الفلسطيني ياسر عرفات تعلم العبرية في السجون الاسرائيلية وتحدثها بطلاقة خلال العديد من اللقاءات مع وسائل الاعلام الاسرائيلية.
أكيد اول شي تحياتي الك ولكل اهلنا بفلسطين المحتلة
كلامك سليم 100% وانا لامس هالشي بحكم اني عايش بدولة أجنبية، وبدون ماننتبه بنستخدم خلال حديثنا باللغة العربية، كلمات اجنبيه، يمكن لأنها الاكثر استخداما او لأسباب تانية
ببداية وجودي هون بهالبلد كنت ظن انو الانسان العربي اللي عم يستخدم بعض الكلمات الاجنبية خلال تحدثه بالعربي، كنت ظن انو عم يستعرض عضلاته او عم يتصنع بإنو نسي بعض المصطلحات العربية، بس بعدين وبدون ما اشعر صرت اوقع بنفس المطب، واي واحد عايش ببلد اجنبي اكيد رح يفهم شو بقصد
حتى اللي عايشين في دول الخليج بتلاقي لهجتهن تغيرت مع الزمن وبتلاقيهن صارو يستخدمو مصطلحات البلد اللي هنن عايشين فيها وهذا شي طبيعي
بس الشي المهم والخطير هو انو مهما استخدم الانسان من لغات تانية سواء فرضت عليه او باختياره، المفروض يبقى محافظ على لغته، لأنها أكيد من اهم مكونات هويته

اما موضوع الدحلان، بعتقد بإنو بيحكي عبري بطلاقة لأنو بيعتبر انو دمو عبري اكتر من العبريين انفسهم، وبعتقد بإنو موضوع خلافته لعرفات أمنية اسرائيلية لن تتحقق
والف شكر الك نسمة حيفا العليلة
قديم 16/08/2007   #8
عضو
-- أخ لهلوب --

نسمة حيفا is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
حيفا / دالية الكرمل

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : lady yana عرض المشاركة
اي كتير حلو انا من حيفا وعايشة بين يهود وبعرف هالشي لكان نحنا متفقين تحياتي بنت بلدي
طيب ممتاز واكبد احنا بنات حيفا يعني متفقين
واهلين فيكي بنت بلدي
قديم 16/08/2007   #9
عضو
-- أخ لهلوب --

نسمة حيفا is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
حيفا / دالية الكرمل

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : nano881988 عرض المشاركة
لك عراسي شعبطا كل الفلسطينية أنا

واحلى تحية

بصراحة عجبتني هي ((((مكنتش)))))
فلسطيني كح

وشكرا على الموضوع
اهلين فيك
اذا عجبتك مكنتش يعني انت بتحب اللهجة الفلسطينيي لأنو كل حكينا هيك
خلص راح اصير دايما اكتب بالفلسطيني
شكرا عارد وعلى راسي انت وكل سوريا
قديم 16/08/2007   #10
عضو
-- أخ لهلوب --

نسمة حيفا is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
حيفا / دالية الكرمل

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : samsoum عرض المشاركة
أكيد اول شي تحياتي الك ولكل اهلنا بفلسطين المحتلة

كلامك سليم 100% وانا لامس هالشي بحكم اني عايش بدولة أجنبية، وبدون ماننتبه بنستخدم خلال حديثنا باللغة العربية، كلمات اجنبيه، يمكن لأنها الاكثر استخداما او لأسباب تانية
ببداية وجودي هون بهالبلد كنت ظن انو الانسان العربي اللي عم يستخدم بعض الكلمات الاجنبية خلال تحدثه بالعربي، كنت ظن انو عم يستعرض عضلاته او عم يتصنع بإنو نسي بعض المصطلحات العربية، بس بعدين وبدون ما اشعر صرت اوقع بنفس المطب، واي واحد عايش ببلد اجنبي اكيد رح يفهم شو بقصد
حتى اللي عايشين في دول الخليج بتلاقي لهجتهن تغيرت مع الزمن وبتلاقيهن صارو يستخدمو مصطلحات البلد اللي هنن عايشين فيها وهذا شي طبيعي
بس الشي المهم والخطير هو انو مهما استخدم الانسان من لغات تانية سواء فرضت عليه او باختياره، المفروض يبقى محافظ على لغته، لأنها أكيد من اهم مكونات هويته

اما موضوع الدحلان، بعتقد بإنو بيحكي عبري بطلاقة لأنو بيعتبر انو دمو عبري اكتر من العبريين انفسهم، وبعتقد بإنو موضوع خلافته لعرفات أمنية اسرائيلية لن تتحقق
والف شكر الك نسمة حيفا العليلة
صحيح معاك حق
الانسان قد ما يحاول انو ما يدخل كلمات اجنبيي بكلامو الا ما يدخل
لأنو اللغات الثانيي صارت جزء منا منحكيها تلقائيا بدون ما نشعر
واكيد كل انسان بتأثر من المجتمع يلي عايش فيه ومن الناس يلي حواليه ومع الوقت بياخد لغتهن كثير
وبالنسبي لدحلان انا بسمع بأسمو بس ما بعرفو لذلك ما بقدر احكي اشي او اعلق على يلي كتبتو عنو لأنو انا مش كثير بتابع اخبار وما بحب السياسي
وشكرا الك عالتعليق
إضافة موضوع جديد  إضافة رد