أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > عناوين الأخبار

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 03/07/2009   #37
شب و شيخ الشباب ..AHMAD
مشرف

الصورة الرمزية لـ ..AHMAD
..AHMAD is offline

نورنا ب:
Jan 2008

خيو لنفترض كمشت مرتك مع حدا ، ما عمقلك مافي عقوبات كـ زوج وزوجتو، وما حابب اطرح المثال كاخت او ام ... مشان المشاعر كـ حد أدنى ...

بس هاد ما بيعني انو القتل هوي الحل المثالي ، او الحل الوحيد، او الحل الأقل عقلانية بينهن ...
ما بعرف شو ممكن يكون في حل ، وما عماقدر افترض اني كمشت مرتي مثلاً عمتخوني مع حدا بفرشتي انو شو ممكن اعمل
بس بعرف تماماً انو مو الحل هوي بالقتل او بالضرب..

انا ملاك بريء يا زلمي

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 03/07/2009   #38
شب و شيخ الشباب اممي
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ اممي
اممي is offline

نورنا ب:
Jul 2006
المطرح:
اختزلت العالم فيكي...سوريا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : saman عرض المشاركة
ما عم قول انو ما في خيانات زوجية ... بس اغلب القصص يلي عم تتسمى جرائم شرف ... وعم تاخد العذر المخفف هيي هي الحالات .. اما قصة الخيانات الزوجية .. فا بتصير .. بس قليل لنسمع عنها
فانو منين عم تقللي مصير الجاني هوي الاعدام ... لهلأ ما شفت هيك شي الصراحة !

بتتفضل علي انت صديقي او اي حدا تاني بحكم محكمة واحد موقع من قاضي سوري بيعطي فيه حكم مخفف لاخ لان قتل اختو المغتصبة ؟

اسكر اسكر اسكر...فهذا العالم مملوء بالليل
قديم 03/07/2009   #39
شب و شيخ الشباب mhsen77
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ mhsen77
mhsen77 is offline

نورنا ب:
Nov 2008
المطرح:
بين البيت و الشغل ما عم افضى لشي تاني

إرسال خطاب MSN إلى mhsen77 إرسال خطاب Yahoo إلى mhsen77

اقتباس:
انا عم اسال عن روح القانون ...ان هالي عم ينغدر او الي عم تنغدر مافي اي اهمية للاثر النفسي الي عم يصيبن
للاسف اخر شي النظر لروح القانون اذا اعتبرنا اصلا انو فيه روح

بس كمان للازم نذكر انو لكل حالة وضع خاص فيها و ما بتتشابه مع اي حالة تانية ان كان بجرائم الشرف او اي جريمة تانية و ما ممكن نص قانون يحيط بكل هالحالات
قديم 03/07/2009   #40
شب و شيخ الشباب saman
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ saman
saman is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
اليأس !

إرسال خطاب MSN إلى saman إرسال خطاب Yahoo إلى saman

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : اممي عرض المشاركة

بتتفضل علي انت صديقي او اي حدا تاني بحكم محكمة واحد موقع من قاضي سوري بيعطي فيه حكم مخفف لاخ لان قتل اختو المغتصبة ؟
بصراحة هالقصص يلي عم قلك ياها ما عم جيبها من عندي .. هي فيك تقراها بالجرايد وفيك تقراها بالمواقع السورية منها مواقع الاخبار او موقع مرصد نساء سوريا ... في كتير قصص من هالنوع .. وما عم حدد هالشي بقتل اخ لأختو المغتصبة ...

الكلُّ سفّاح و ابنُ سفّـاح
.
القومُ أبناء القومِ يا صــاح
.
عندهم الدّينُ زهقُ أرواح
.
والذّبحُ للنّاس نهجُ إصْلاح
قديم 03/07/2009   #41
شب و شيخ الشباب اممي
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ اممي
اممي is offline

نورنا ب:
Jul 2006
المطرح:

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ..AHMAD عرض المشاركة
خيو لنفترض كمشت مرتك مع حدا ، ما عمقلك مافي عقوبات كـ زوج وزوجتو، وما حابب اطرح المثال كاخت او ام ... مشان المشاعر كـ حد أدنى ...

بس هاد ما بيعني انو القتل هوي الحل المثالي ، او الحل الوحيد، او الحل الأقل عقلانية بينهن ...
ما بعرف شو ممكن يكون في حل ، وما عماقدر افترض اني كمشت مرتي مثلاً عمتخوني مع حدا بفرشتي انو شو ممكن اعمل
بس بعرف تماماً انو مو الحل هوي بالقتل او بالضرب..

انا ملاك بريء يا زلمي

ياخي انت ملاك وحبيب قلبي ...بس ان مابتجرح؟
هينة يعني ؟
ثم ان مستعد تدفعلها موخرها ونفقة شهرية؟
قديم 03/07/2009   #42
شب و شيخ الشباب اممي
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ اممي
اممي is offline

نورنا ب:
Jul 2006
المطرح:

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : saman عرض المشاركة
بصراحة هالقصص يلي عم قلك ياها ما عم جيبها من عندي .. هي فيك تقراها بالجرايد وفيك تقراها بالمواقع السورية منها مواقع الاخبار او موقع مرصد نساء سوريا ... في كتير قصص من هالنوع .. وما عم حدد هالشي بقتل اخ لأختو المغتصبة ...

رفيقي انا مابهمني شو بتقرا
بكرا بنزلك موضوع عن ارنب ياكل بقرا بالصومال بس شو مصداقية هالشي
اذا ماكان حكينا مربوط بقرارات رسمية بيصير متل قلتو
ثم انت كتب شي يفترض تكون مسول عنو
ان مافينا نصف حكي ونمشي
بذكر بال2003 عملنا حملة من اجل مساوات المرا بالرجل ضمن هالقانون لان بذكر ان فرع منو كان بيطلب وجود شاهد مع المراة ان زوجها عم يخونها مع فكرة الغاء عبارة ؛بوضعيات مشبوهه؛ لان شي مو محدد
وطالما مافي شي قانوني يعاقب هالخائن او الخاينة بعتقد هالقانون غير منصف
قديم 03/07/2009   #43
شب و شيخ الشباب mhsen77
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ mhsen77
mhsen77 is offline

نورنا ب:
Nov 2008
المطرح:
بين البيت و الشغل ما عم افضى لشي تاني

إرسال خطاب MSN إلى mhsen77 إرسال خطاب Yahoo إلى mhsen77

شباب الاسبوع الماضي صارت عنا هالقص بالحارة
مرا تاركها زوجها و عم ينام بالمحل يلي بيشتغل فيه جنب البيت قام بالليل ابنها و شاف زلمة مع امو قام الولد \ عمر الولد تقريبا 14 سنة او اقل بشوي \ و خبر ابوه
الزلمة بعد ما شاف هالمنظر اتصل بالشرطة و اجت دورية اخدت زوجتو عالمخفر و هيي حالية بالسجن المركزي بحمص

لا صارت جريمة ولا هم يحزنون
يا ريت الكل عندو هالقدرة عالتصرف السليم
قديم 03/07/2009   #44
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : اممي عرض المشاركة

رفيقي انا مابهمني شو بتقرا
بكرا بنزلك موضوع عن ارنب ياكل بقرا بالصومال بس شو مصداقية هالشي
اذا ماكان حكينا مربوط بقرارات رسمية بيصير متل قلتو
ثم انت كتب شي يفترض تكون مسول عنو
ان مافينا نصف حكي ونمشي
بذكر بال2003 عملنا حملة من اجل مساوات المرا بالرجل ضمن هالقانون لان بذكر ان فرع منو كان بيطلب وجود شاهد مع المراة ان زوجها عم يخونها مع فكرة الغاء عبارة ؛بوضعيات مشبوهه؛ لان شي مو محدد
وطالما مافي شي قانوني يعاقب هالخائن او الخاينة بعتقد هالقانون غير منصف

له له .. صف حكي؟؟؟
مرصد نساء سوريا من أهم المواقع اللي بتهتم بقضايا المراة.. وبالقضايا القانونية المتعلقة بالمرأة على وجه الخصوص.. والو مصداقيتو واحترامو.. وولا مرة سمعت حدا كذب اي خبر نزل بالموقع..
بالموقع هاد في عدة أخبار عن صبايا انقتلو لأنو اتزوجو اشخاص من غير طايفتون وطلعو القتلة بعد 6 شهور..
اذا كنت مهتم شوف الموقع.. واذا لأ لا تكذب الناس بدون وجه حق..

من جهة تانية..
الناشطين الحقوقيين بسوريا ما عم يطالبو بإلغاء المادة 548 والمادة 192 "الدافع الشريف" لحتى ينحكم على قاتل زوجته بالاعدام أبدا..
بيحق للرجل أو المرأة لما بيرتكب جريمة بالظروف المذكورة بالمادة 548 انو يستفيد من العذر المخفف الموجود أصلا بالقانون السوري واللي بيستفيد منو بموجب المادة
242 : يستفيد من العذرالمخفف فاعل الجريمة الذي أقدم عليها بثورة غضب شديد ناتج عن عمل غير محق وعلى جانب من الخطورة اتاه المجني عليه .."
ومافي داعي لوجود مادة خاصة بجرائم الشرف لأنو متل ما حكيت برد سابق المادة 242 بتشمل حالات جرائم الشرف وتخصيص مادة خاصة لقتل النساء دون قتل الرجال ما الو داعي غير دواعي التخلف والاعراف البالية البعيدة حتى عن الدين الاسلامي..

واللي بيطالبو بالسماح للمرأة كمان بالاستفادة من المادة 548 "سابقا" بيعانو من قصر نظر.. لأنون عم يطالبو بإعطاء حق القتل للمرأة ايضا بدل ما يطالبو بسحب هاد الحق من الرجل
عذرا على الاطالة..

طائر واحد يكفي لكي لا تسقط السماء
فرج بيرقدار
قديم 03/07/2009   #45
شب و شيخ الشباب zen
مشرف

الصورة الرمزية لـ zen
zen is offline

نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
جريدة الدليل والوسيلة عمدور ع شغل

إرسال خطاب ICQ إلى zen إرسال خطاب AIM إلى zen إرسال خطاب MSN إلى zen إرسال خطاب Yahoo إلى zen بعات رسالي عبر Skype™ ل  zen

فؤاد انت عمك حق بنقطة
اسقاط كل حقوق الزوجة الخائنة او الزوج الخائن
أما انو يقتلها
او تقتلوا ؟؟؟؟؟؟؟؟
اكيد ضد

SYRIA

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

"حسام*عاشق من فلسطين*ناطرك"
We Ask The Syrian Government to STOP Banning Akhawia"

قديم 03/07/2009   #46
شب و شيخ الشباب محمد ابراهيم
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ محمد ابراهيم
محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Nay عرض المشاركة
محمد ما حسيت في اختلاف بالرأي بيني وبينك .. على كل حال انا ما عطيت رأي انا عطيت معلومة..
الفرق بين القصد والعمد هو الفترة الزمنية اللي بتفصل بين النية والفعل بالعمد بتكون اطول بشكل ملحوظ منها بالقصد وبيكون الشخص بعيد عن الاستفزاز او الغضب المباشر..
وعلى كل حال بكتير مراجع قانونية بينذكر العمد على انه "القصد المبيت"
ولايهمك ، بس صار لبث بالموضوع لاني بتعريفك لقيت التركيز على لحظة طائشة وغضب وعدم تخطيط وحسيت في عدم تركيز على نقطة الفصل بين النية بارتكاب الجريمة وبين فعل ارتكاب الجريمة بالقتل القصد .

من فترة مع صديق محامي صار نقاش حول انواع القتل وكان محور النقاش هو انواع القتل بالفقة الاسلامي مابعرف يمكن يفيد حوارنا هون ،
وصلنا الى نتيجة مفادها ان القتل القصد هو جزء من العمد فيعني طالما صار قتل عمد يبقى في قصد واغلب الفقهاء بالفقه الاسلامي قالو ان مافي شيئ اسمه قتل قصد فقط . (اما قتل خطأ او عمد ) وبعضهم قال في نوع تالت هو قتل شبه عمد .
يعني بالفقه الاسلامي مافي فصل بين العمد والقصد .
يعني اللي قاتل قصد هو قاتل عمد (طالما الانسان قصد يقتل فهو عمد )
بالنسبة الي استشفيت ان القصد مقصود به النية ،
بناءا عليه بحالتنا اذا فاجئ الزوج زوجه بوضع زنا وراح عالمطبخ فورا وجاب سكين ودبح زوجه (على الشرع الاسلامي هاد قتل عمدا ) واعتقد ان هذا الصواب من وجهة نظري ، فلايعقل ان يستخدم الانسان سلاح مميت (معروف عنه انه قاتل ) ويكون هذا قتل غير عمد !!! شيئ عجيب ، كيف غير عمد ؟ الا يدرك المرء ان السكين سلاح قاتل بطبيعته ؟
هذا هو الفقه الاسلامي ويفضل الغاء المادة لمخالفتها للشريعة الاسلامية ، القتل بهذه الحالة قتل عمد وغير معقول اعتباره قتل غير عمد .

* توضيح : يجب الفصل بين فعل الزنا وبين ارتكاب الزوج لجرم القتل لزوجه
ويجب ان يدوك الزوج ان يوما واحدا بالسجن لا تستحقة زوجته الخائنة .
مبدئيا وعن نفسي لا ادافع ابدا عن الخيانة الزوجية ومع معاقبة الزوجة باطار القانون التشريعي، ولكن الحكم لدولة المؤسسات وليس بقانون فردي وليطبق القانون رجال القانون .
قديم 03/07/2009   #47
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ Abu ToNi
Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

خطوة صغيرة استنيناها من زمان
اكيد مانها كافية .. بس منتأمل خير من فكرة التحرك بحد ذاتها

رايحة تزور
كوخ مسحور
قديم 04/07/2009   #48
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : محمد ابراهيم عرض المشاركة
ولايهمك ، بس صار لبث بالموضوع لاني بتعريفك لقيت التركيز على لحظة طائشة وغضب وعدم تخطيط وحسيت في عدم تركيز على نقطة الفصل بين النية بارتكاب الجريمة وبين فعل ارتكاب الجريمة بالقتل القصد .
صح.. انا معك

من فترة مع صديق محامي صار نقاش حول انواع القتل وكان محور النقاش هو انواع القتل بالفقة الاسلامي مابعرف يمكن يفيد حوارنا هون ،
وصلنا الى نتيجة مفادها ان القتل القصد هو جزء من العمد فيعني طالما صار قتل عمد يبقى في قصد واغلب الفقهاء بالفقه الاسلامي قالو ان مافي شيئ اسمه قتل قصد فقط . (اما قتل خطأ او عمد ) وبعضهم قال في نوع تالت هو قتل شبه عمد .
يعني بالفقه الاسلامي مافي فصل بين العمد والقصد .
هاد الكلام دقيق مية بالمية وصحيح بالنسبة للشريعة الاسلامية مو للقانون السوري
بناءا عليه بحالتنا اذا فاجئ الزوج زوجه بوضع زنا وراح عالمطبخ فورا وجاب سكين ودبح زوجه (على الشرع الاسلامي هاد قتل عمدا ) واعتقد ان هذا الصواب من وجهة نظري ، فلايعقل ان يستخدم الانسان سلاح مميت (معروف عنه انه قاتل ) ويكون هذا قتل غير عمد !!! شيئ عجيب ، كيف غير عمد ؟ الا يدرك المرء ان السكين سلاح قاتل بطبيعته ؟
هذا هو الفقه الاسلامي ويفضل الغاء المادة لمخالفتها للشريعة الاسلامية ، القتل بهذه الحالة قتل عمد وغير معقول اعتباره قتل غير عمد .
.
محمد القتل القصد ممكن يتم بثورة غضب شديدة كتير وممكن يتم دفاع عن النفس.. يعني هوي رد فعل سريع لخروج الانسان عن طوره..
اما العمد في فترة طويلة شوي بين الفعل ورد الفعل بتخلي المشرع ينظر للقاتل العامد على انو شخص اخطر من القاتل القاصد بسبب فترة التخطيط اللي بتأكد نيته الجرمية..
وبكل الاحوال القتل القصد ممكن تصل عقوبته ل15 سنه بينما العمد ممكن تصل للمؤبد او الاعدام حسب الحال..
مشان الغاء المادة لمخالفتها للشريعة الاسلامية انا مو معك لانو قانون العقوبات السوري هوي قانون بالاصل مخالف للشريعة هوي قانون وضعي من وضع البشر وغالبا من القانون الفرنسي.. واذا بدنا نتبع الشريعة قانون العقوبات فماعد نلحق رجم وقطع ايدين و قطع روس للمرتدين ووو
وووو

قديم 04/07/2009   #49
شب و شيخ الشباب محمد ابراهيم
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ محمد ابراهيم
محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Nay عرض المشاركة
محمد القتل القصد ممكن يتم بثورة غضب شديدة كتير وممكن يتم دفاع عن النفس.. يعني هوي رد فعل سريع لخروج الانسان عن طوره..
اما العمد في فترة طويلة شوي بين الفعل ورد الفعل بتخلي المشرع ينظر للقاتل العامد على انو شخص اخطر من القاتل القاصد بسبب فترة التخطيط اللي بتأكد نيته الجرمية..
وبكل الاحوال القتل القصد ممكن تصل عقوبته ل15 سنه بينما العمد ممكن تصل للمؤبد او الاعدام حسب الحال..
مشان الغاء المادة لمخالفتها للشريعة الاسلامية انا مو معك لانو قانون العقوبات السوري هوي قانون بالاصل مخالف للشريعة هوي قانون وضعي من وضع البشر وغالبا من القانون الفرنسي.. واذا بدنا نتبع الشريعة قانون العقوبات فماعد نلحق رجم وقطع ايدين و قطع روس للمرتدين ووو
وووو

بعتقد مافي مجال لاقناع الشباب الطيبة بالغاء قانون الشرف الا بفكرة انو مخالف للشريعة الاسلامية
اعتمادا على الدستور السوري .
وعلى فكرة قصة الرجم هاي شبه مستحيلة بالشرع الاسلامي ،
تقريبا رح تكون تستر عالزوجة
اذا زوج دخل بيتو ولقى زوجتو بوضع زنا وقدم شكوى ضدها (اذا ما جاب 3 شهود معو هواللي بينجلد )لانه قذف محصنة
ومافي حدا بيمشي وساحب معو 3 شهود ،
شبه مستحيل اثبات الزنا وفقا للشرع الاسلامي (لازم من قام بفعل الزنا يعترف على حالو من تلقاء نفسو )
قديم 04/07/2009   #50
صبيّة و ست الصبايا butterfly
مشرف

الصورة الرمزية لـ butterfly
butterfly is offline

نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
قلب الله

أنا شخصيا ً أسعدتني الخطوة وجدا ً يمكن لأني بحس أني التغيير يا بدو ثورة يا بيجي ع التدريج وبما أنو ما حدا " عم شوفو قايم بالثورة ، وأنا من الناس اللي هيك يعني ما ثورجيين " ،
فمعناتا ما ضل عندي غير خيار التدريج يا جماعة وقت بدنا نحكي عن التغيير بسوريا ، بدنا نفكر بأكتر من أنا وانتو وهو وهي والناس اللي نحنا مصنفينن على أنن بدن هادا التغيير في كتير ناس اخي ضد الغاء قانون الشرف ، وضدو تماما ً ..
وكتير ناس بيمس رجولتها و عقيدتها و .. و .. و..
أنك تغير القانون فجأة
لازم يتغير القانون " إي لازم يتغير ويعطي للناس مساحة تقبل هادا التغيير ، نحنا هيك شايفين " وبداية التغيير برأي دلالة ع أنو في حركة وهادا بيفائلني جدا ً ..

شغلة تانية
اللي فرحني جدا ً .. أنو هالشي نتيجة نشاط سلمي وفكري ، يعني في ناس سوريين ألها كذا سنة ماسكة هالقضية وعم تحكي وتحكي وتحكي وتفكر وتنشر فكر .. لوصلت لهون فخورة فيهن كتير وسعيدة باول ثمرة

انك " فقير إلى الآخر " كما هو فقير إليك " وأنك محتاج إلى الآخر ، كما هو محتاج إليك
الأب جورج

إضافة موضوع جديد  إضافة رد