أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > سياسة

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 08/04/2005   #1
شب و شيخ الشباب minime1967
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ minime1967
minime1967 is offline

نورنا ب:
Mar 2005

افتراضي رسالة من كاتب سوري الى أسرة رفيق الحريري

الجمعة 8/4/2005 : رسالة من كاتب سوري الى أسرة رفيق الحريري

أنتم لا تعرفونني، فأنا من عالم غير عالمكم، كاتب نيّف على السبعين، محسوب على اليسار الماركسي أمارس الكتابة في الأدب والنقد والسياسة والاجتماع وأتعيّش من كتاباتي، وهو أمر مرهق لي جداً، ومُعطل أحياناً عن الإبداع الكبير، ولكن الله غالب كما يقول المغاربة. وهذا معناه أنني مثل المخرج السينمائي الصديق «عمر أميرالاي» الذي أخرج فيلماً تسجيلياً بديعاً عن «شهيدنا» رفيق الحريري حين رد عليه بطل الفيلم بعد اتهام «عمر» الأثرياء بأسلوب مبطن أنهم ليسوا من المثقفين فقال له بما معناه ان ليس صحيحاً ان يوصف بأنه غير مثقف لا لشيء إلا لأنه غنيّ، وأن عمر أميرالاي مثقف لا لشيء إلا لأنه على باب الله!‏ ‏

‏ ‏

لا تغيب هذه الكلمات عن بالي. كلمات قالها رفيق الحريري بكثير من البساطة، والهدوء، وروح الدعابة، والثقة بالنفس وبالآخر في آن معاً، مشفوعة بابتسامة وادعة تشع بالطيبة... كلمات في عبارة تلخص كتاباً كاملاً عما يجب أن تكون عليه الرؤية السليمة للناس والأشياء بعيداً من التعصب السخيف.‏ ‏

‏ ‏

ومنذ ذلك الفيلم بدأت نظرتي الى رفيق الحريري تصفو أكثر فأكثر، بمعنى أنني صرت أقدر، وأكثر إنصافاً على فهم الحقيقية الإنسانية وراء ما يبدو أنه غير انساني، ومنذ ذلك الحين وأنا أحاول أن أفهم رفيق الحريري كما يجب أن يُفهم بعيداً من الأفكار المسبقة الجاهزة من خلال متابعتي أخباره، ونوع الجهود التي يبذلها لترميم بلده المخرّب وإعادة إعماره، ورفع مستوى التعليم ونشره لدى الناشئة المحرومة عبر مؤسسته الخيرية المعروفة التي أتاحت الفرصة لأكثر من خمسة وثلاثين ألفاً من الطلاب من مختلف الطوائف اللبنانية أن يتابعوا تحصيلهم الجامعي على حساب المؤسسة في الاختصاصات التي يختارونها في ارقى جامعات العالم، ومن دون أن تسترد المؤسسة منهم قرشاً واحداً، الى غيرها من الأعمال والانجازات المفيدة للبلاد والتي لا يمكن أن توصف بأنها دعاية سياسية للشخص كما يدّعي بعضهم، فالرجل لم يفكر بممارسة العمل السياسي إلا بعد أن أقنعه الآخرون بأن مشاركته باتت أكثر من ضرورية بسبب خوفهم على جهوده أن يهدرها الذين لا يملكون موهبته، فأقدم، ونجح، وسدّ الفراغ الوطني بشخصه الموهوب خلقاً، وذكاء، ومهارة في المبادرة، والابتكار، واتخاذ القرار المناسب. وحين سمعت الكاتب الصحافي المعروف فيصل سلمان – في جريدة «السفير» – في شهادته التلفزيونية عن الفقيد التي وصف فيها كيف كان وهو رئيس مجلس الوزراء يستأجر طائرتين على حسابه الخاص لنقل مرافقيه معه من رجال السياسة والإعلام الى المؤتمرات المدعو اليها، مع انه من المعروف ان تكاليف هذه الرحلات الرسمية تكون عادة على حساب الخزانة العامة، حين سمعت هذه الشهادة الصادقة من صحافي غير محسوب على الحريري أصلاً، لم أستغرب أن يتصرّف هذا الرجل الكبير بهذا الأسلوب الذي ينسجم مع شخصيته النادرة بين رجال الأعمال الموصوفين عادة بأن مصالحهم الخاصة فوق أية مصلحة أخرى.‏ ‏

‏ ‏

وها هو هذا الرجل النادر المثال، بكل بساطة مفزعة، وهو عائد الى داره مع مرافقيه بعد أن قام بواجبه الوطني في البرلمان على أكمل وجه، وفي عيد «الحب» بالذات – 14 شباط (فبراير)... فيا للمفارقة! – ينفجر في وجهه ومن تحته الحقد والقسوة البربرية، والغباء، والغطرسة الفارغة، واللؤم البشري القاتل، من خلال 1000 كيلو، وليس مئتين أو ثلاثمئة كما في معظم محاولات التخريب والاغتيال... من مادة الـ»ت ن ت»، كانت كافية لتحويل رفيق الحريري ورفاقه، ما عدا واحداً منهم هو النائب باسل فليحان شفاه الله، من أجساد تنبض بالحياة العامرة بالمحبة، والرغبة في العمل الصالح والقدرة على انجازه، الى جثث متفحمة، والسيارات التي كانوا يركبونها، وهي العصية بمتانتها على تلقي أعنف الصدمات الى»علكة» من المعدن المصهور، والمعجون... فبأي آلاء الرب، وقوانين عباده تكذب البشاعة والفظاظة الى هذا الحد؟!‏ ‏

‏ ‏

كيف اصف لكم عقلي، ووجداني، وخلايا جسدي أنا وجميع من كانوا حولي وكانوا كثراً، حين تلقينا الخبر؟! كنا نراقب الشاشة الصغيرة التي كانت تبث صور الجريمة الرهيبة ونحن نرتعش من الرعب، والتقزز، والغضب، وكنت لا أملك ما أقوله سوى بعض الغمغمات المبهمة بحروف كنت أمضغها وأتقيؤها على الفور: «فعلوها إذن! شيء لا يُصدق! ولماذا لا يُصدق وكل شيء كان يقولها من قبل ومن بعد؟!...‏ ‏

‏ ‏

يا رب الأرض، والسماوات، والمجرات، والكون الذي لا حدود لامتداده، وعوالمه، وأسراره... كيف سمحت بوقوع هذه الجريمة؟!‏ ‏

‏ ‏

من يدري ما هي حكمة الرب؟! ترى... هل كان ذلك هو الثمن الفادح الذي كان لا بد من دفعه في مقابل الحرية؟! إذا كان هذا ما تقوله حكمتك يا رب، فكم هي غالية إذاً هذه الحرية؟! وكم نحن جبناء، أو قصيرو النظر حين لا نفهم هذه الحكمة ولا نعمل بها الى أن يأتي المخلص من فوقنا، وليس من بيننا نحن الفقراء المغلوبين على أمرهم؟!...‏ ‏

‏ ‏

وها أنتم الآن، والدنيا كلها معكم تفتشون عن الحقيقة وتطالبون بها: من هو الذي قتل رفيق الحريري؟!‏ ‏

‏ ‏

لا تذهبوا بعيداً. أنا أقول لكم من قتله. فأنا من الذين شاركوا في قتله حين شككت به ذات يوم أنه مجرد حوت من حيتان المال، ولم يكن كذلك؟ وأنا الذي فتحت عيوني مع ملايين العميان على تقديس الفقر والفقراء واتهام جميع من عداهم بأنهم من أتباع الشيطان. وأنا الذي كافحت مع كثيرين من أجل الوصول الى السلطة المطلقة تحت شعار إنقاذ البشرية، أو امتي على الأقل، من أوجاعها المزمنة، وحين حصلت عليها لم أنقذ أحداً سوى نفسي، وأقربائي وأصحابي المقربين!‏ ‏

‏ ‏

القاتل يا أهل الحريري الأعزاء هو كل هؤلاء الجهلة، عن حسن أو سوء نية، لا فارق، فالطريق الى جهنم كما يقولون مفروش بالنيات الطيبة. وسواء وصلتم الى الحقيقة أم لم تصلوا، فلقد بات يقيناً أن التاريخ سيلعن القاتل، وقد يشكره... يا للمفارقة! لأنه ارتكب الخطأ الذي من عنده كما يبدو سيبدأ أخيراً إصلاح الأخطاء الأخرى المتبقية.‏ ‏

‏ ‏

أنا حزين حتى العظام والنخاع لمصرع رفيق الحريري، شهيدكم وشهيدنا جميعاً، وبخاصة لأنني سوري من أم لبنانية أعرف أكثر من غيري معنى أن يكون لبنان شقيقاً لسورية، وأن الشقيقين لا يختلفان بالعمق، وإنما على السطح حيث الزَبَد الذي يذهب جفاء، أما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض.‏ ‏

‏ ‏

رحمة الله عليك يا رفيق الحريري... لقد فديتنا كما صنع المسيح قبلك مع فارق أنه كان فقيراً، وأنت من كبار الأثرياء، ومع ذلك فلقد كنت دائماً على باب الله، مثلي ومثل «عمر أميرالاي»، ليس بمعنى الحاجة الى المال، بل الحاجة الى الإيمان بصنع الخير الذي يفتح وحده الباب الموصل الى الله، والى اخوتنا البشر.‏ ‏

‏ ‏

‏ ‏

شوقي البغدادي ‏ ‏

الحياة‏‏
قديم 08/04/2005   #2
عضو
-- قبضاي --

minime1967 is offline

نورنا ب:
Mar 2005

ياريتو ضل ساكت ...
قديم 08/04/2005   #3
شب و شيخ الشباب zen
مشرف

الصورة الرمزية لـ zen
zen is offline

نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
جريدة الدليل والوسيلة عمدور ع شغل

إرسال خطاب ICQ إلى zen إرسال خطاب AIM إلى zen إرسال خطاب MSN إلى zen إرسال خطاب Yahoo إلى zen بعات رسالي عبر Skype™ ل  zen

لك اخي المصاري بتحكي شو بدك بالحكي

SYRIA

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

"حسام*عاشق من فلسطين*ناطرك"
We Ask The Syrian Government to STOP Banning Akhawia"

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 08/04/2005   #4
عضو
-- قبضاي --

minime1967 is offline

نورنا ب:
Mar 2005

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : zen
لك اخي المصاري بتحكي شو بدك بالحكي
أنو مصاري حبيب ؟؟؟ الله وكيلك طلعت عجبل قاسيون تكيت ميتين وخمسين ليرة بالأن هاوس ورجعت ....
قديم 09/04/2005   #5
شب و شيخ الشباب Hus
القــــــــــــــــــائم

الصورة الرمزية لـ Hus
Hus is offline

نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
ساو باولو

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : minime1967
ياريتو ضل ساكت ...
فعلا

العين الي قاومت المخرز امبارح .. وبعدها عم بتقاومو لليوم .. بكرا بدها تقلعو !
قديم 09/04/2005   #6
شب و شيخ الشباب Atramez_Zeton
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Atramez_Zeton
Atramez_Zeton is offline

نورنا ب:
Sep 2004
المطرح:
Homs

إرسال خطاب MSN إلى Atramez_Zeton إرسال خطاب Yahoo إلى Atramez_Zeton

شو عمل الزلمي الله !!!

الاطرميز واحد ...بس الزيتون كتير و متنوع
قديم 10/04/2005   #7
شب و شيخ الشباب zen
مشرف

الصورة الرمزية لـ zen
zen is offline

نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:

إرسال خطاب ICQ إلى zen إرسال خطاب AIM إلى zen إرسال خطاب MSN إلى zen إرسال خطاب Yahoo إلى zen بعات رسالي عبر Skype™ ل  zen

اقتباس:
أنو مصاري حبيب ؟؟؟ الله وكيلك طلعت عجبل قاسيون تكيت ميتين وخمسين ليرة بالأن هاوس ورجعت ....
ماشالله عليك
عم تروح على الاين هاوس ونحنا على النوفرة شو هالحكي
قديم 10/04/2005   #8
عضو
-- قبضاي --

minime1967 is offline

نورنا ب:
Mar 2005

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : zen
اقتباس:
ماشالله عليك
عم تروح على الاين هاوس ونحنا على النوفرة شو هالحكي

والله ياحلو النوفرة أحس بكتير .. بس عالجبل فوق بتشوف الشام "بسطحية" أكتر , بينما من النوفرة بتشوف التفاصيل اللي بتقطع القلب..

بس والله ماألنا غنى عن النوفرة ...
قديم 10/04/2005   #9
عاشق من فلسطين
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ عاشق من فلسطين
عاشق من فلسطين is offline

نورنا ب:
Nov 2004
المطرح:
حيث هناك ظلم ... هناك وطني..

إرسال خطاب MSN إلى عاشق من فلسطين إرسال خطاب Yahoo إلى عاشق من فلسطين

اقتباس:
والله ياحلو النوفرة أحس بكتير .. بس عالجبل فوق بتشوف الشام "بسطحية" أكتر , بينما من النوفرة بتشوف التفاصيل اللي بتقطع القلب..

لك شو هادا الأن هاوس .. هادا موزمبيق خمس نجوم ...

..غنــــي قلــــــيلا يـــا عصـــافير فأنــي... كلمـــا فكــــرت في أمــــــر بكـــيت ..
قديم 10/04/2005   #10
عضو
-- قبضاي --

minime1967 is offline

نورنا ب:
Mar 2005

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : عاشق من فلسطين
اقتباس:

لك شو هادا الأن هاوس .. هادا موزمبيق خمس نجوم ...

ياعاشق أنا قلتلك أنو عضامي دهب " من عرق جبيني" ولعيونك أحلى اكسبرسوو
قديم 10/04/2005   #11
عاشق من فلسطين
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ عاشق من فلسطين
عاشق من فلسطين is offline

نورنا ب:
Nov 2004
المطرح:
حيث هناك ظلم ... هناك وطني..

إرسال خطاب MSN إلى عاشق من فلسطين إرسال خطاب Yahoo إلى عاشق من فلسطين

اقتباس:
ياعاشق أنا قلتلك أنو عضامي دهب " من عرق جبيني" ولعيونك أحلى اكسبرسوو
دهب أبيض ولا كيف .. تانيا" شوهاد الاكسبريسو .. نوع سيارة أميركي ..
قديم 10/04/2005   #12
شب و شيخ الشباب zen
مشرف

الصورة الرمزية لـ zen
zen is offline

نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:

عاشق انا عازمك على النوفرة هي موزنبيق نجمة الانص شو قلت
إضافة موضوع جديد  إضافة رد