أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > منتديات عامة > الصـــــــــــالون

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 28/08/2004   #19
شب و شيخ الشباب Anmar
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Anmar
Anmar is offline

نورنا ب:
Dec 2003
المطرح:
UAE

اقتباس:
يا جماعة المتي مشروب الشباب ....... المتي غذاء الروح ............. المتي الطعم السلس اللي بيبل الريق وقت العطش ........ و القعدة الحلوة ....... و التنبلي .......... و البزر .............. قايم جدد الضرب

ما حدا يجيب سيرة المتي بالعاطل ها أيوا .
يا أخي والله اللي بيفهم بريح ... عراسي أحلى ديموزي وتفضل لعنا لنشرب أحلى كاسة متة ... ولعيونك وجكر بكل اللي ما بيشربو متي كل ما فرطت منجدد وهيك ليفرجا الله ...

ليست حقيقة الإنسان بما يظهره لك بل بما لا يستطيع أن يظهره
لذلك إذا أردت أن تعرفه فلا تصغ إلى ما يقوله بل إلى ما لا يقوله ...
قديم 28/08/2004   #20
صبيّة و ست الصبايا عبير
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ عبير
عبير is offline

نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
سوريا

وطيب المرة الجاي منعزمك لعنا على اركيلة ومتة كمان

دخلك يا يسوع وطنا موجوع
يا نبع المحبة وحدك ساكن قلبي
قديم 28/08/2004   #21
شب و شيخ الشباب HashtNasht
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ HashtNasht
HashtNasht is offline

نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
قدامك ...مانك شايفني !

اقتباس:
يا جماعة المتي مشروب الشباب ....... المتي غذاء الروح ............. المتي الطعم السلس اللي بيبل الريق وقت العطش ........ و القعدة الحلوة ....... و التنبلي .......... و البزر .............. قايم جدد الضرب

ما حدا يجيب سيرة المتي بالعاطل ها أيوا .
استاذ ديموزي :
نسيت تذكر شغلة مهمة ....
المتة رمز التخلف في مجتمعنا السوري....المتة هي شعار لمرحلة كاملة من التاريخ مع الملاحظة أنو أهم ميزات هالمرحلة هو الإنحطاط
................ عندما تزول المتة يزول الظلام ...................
................ طوبى لمن شرب النسكافيه في عصر تسود فيه المتة ................... :P

J.S: Death is the solution to all problems. No man = No problem.
قديم 29/08/2004   #22
شب و شيخ الشباب architecturer
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ architecturer
architecturer is offline

نورنا ب:
Dec 2003
المطرح:
U.A.E ... Abu Dhabi

إرسال خطاب MSN إلى architecturer إرسال خطاب Yahoo إلى architecturer

يسلم تمك يا أبو نهلة

يا أخي ليش كل العالم بدا ترجعنا لورا بالوقت يلي نحنا فيه حابين نمشي لقدام

كي تكوني في عيوني

ومن حنيني وبس فيني

ومو بدوني ....... مذهلة
قديم 29/08/2004   #23
جينو
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ جينو
جينو is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
دبي

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : philip
اقتباس:

يعني بدها سؤال طبعاً بجي!!!!

بعدين الله يسامحك لو إنك جاي لعندي الجمعة يعني اللي عملناه إنو شربنا متة و أركلنا!!!! و لعبنا ريتشي طبعاً

حتى اسألي باسل قديش تسلينا!!!

الله يسامحكون لا بتعزمونا ولا بتقولوا اتففضلوا والله نحنا منحبكون يوووووووووووووووووووووووو وووووو
يا عمري إنت هو صحيح ما في غير 3 ساعات طيران بيني و بينك بس إنت بتعرف إنو قلبي معك و إنو مع كل شفة متة وكل سحبة أركيلة كنت عم اذكرك

ملأى السنابل تنحني بتواضعٍ................ و الشامخات رؤوسهن فوارغ
قديم 29/08/2004   #24
شب و شيخ الشباب philip
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ philip
philip is offline

نورنا ب:
May 2004
المطرح:
أحلى حارة

إرسال خطاب MSN إلى philip إرسال خطاب Yahoo إلى philip

اقتباس:

يا عمري إنت هو صحيح ما في غير 3 ساعات طيران بيني و بينك بس إنت بتعرف إنو قلبي معك و إنو مع كل شفة متة وكل سحبة أركيلة كنت عم اذكرك

بتعرفي كنت مبارح ببرشين وبعدها بالمشتى وشربت نفس أركيلة وكاسة متة وسمعت الوسوف وحلف القمر وتحت القمر بالليل بس بتعرفي ماتهنيت بدونك يا حياتي

......ابعد يا موت عني لا حبا بالحياة بل خوفا على دموع امي ......
قديم 29/08/2004   #25
شب و شيخ الشباب philip
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ philip
philip is offline

نورنا ب:
May 2004
المطرح:
أحلى حارة

اقتباس:

يا أخي والله اللي بيفهم بريح ... عراسي أحلى ديموزي وتفضل لعنا لنشرب أحلى كاسة متة ... ولعيونك وجكر بكل اللي ما بيشربو متي كل ما فرطت منجدد وهيك ليفرجا الله ...

بتستقبلونا معكون
قديم 29/08/2004   #26
شب و شيخ الشباب philip
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ philip
philip is offline

نورنا ب:
May 2004
المطرح:
أحلى حارة

اقتباس:
................ طوبى لمن شرب النسكافيه في عصر تسود فيه المتة ...................
طوبى لمن شرب العرق في عصر يسود به النسكافه :P
قديم 29/08/2004   #27
شب و شيخ الشباب NEDAL-S
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ NEDAL-S
NEDAL-S is offline

نورنا ب:
Jun 2004

يا شباب شبكن هيك ظلمتو المتي العطل ما منها العطل من يلي عم يشرب :P
متي ومن البلد لأنو فيها شغل كتير
قديم 29/08/2004   #28
شب و شيخ الشباب philip
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ philip
philip is offline

نورنا ب:
May 2004
المطرح:
أحلى حارة

اقتباس:
يا شباب شبكن هيك ظلمتو المتي العطل ما منها العطل من يلي عم يشرب
متي ومن البلد لأنو فيها شغل كتير

اي والله حالحكي سليم % 100 بس بخوف شوي للماعندون تلفونات
قديم 29/08/2004   #29
شب و شيخ الشباب dimozi
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ dimozi
dimozi is offline

نورنا ب:
Dec 2003
المطرح:
somewhere

إرسال خطاب Yahoo إلى dimozi

له يا اخ حشت نشت ......... المتي ابدا مانها رمز للتخلف ...... و ليست وليدة مرحلة من الانحطاط , لربما سادت في فترة الانحطاط الا ان جذورها ترجع الى عصور النور و الاشعاع في تاريخ بلدنا المشرق , لا جد عم احكي , الموضوع ما متل ما مبين .... شكلوا ما مبين شي .

انا ماني ضد النسكافيه ........... و نحنا ما منحارب الحداثة

بس المتي هي الاصالة و التراث .................. بتعرف مين علمني على المتي ......... المرحومة ستي الحبيبة , كانت من انا و صغير تشربني متي , و انا بحب المرحومة كتير كتير و بحب المتي لان المرحومة علمتني المتي .

و بقلك بالاخر انو شعبنا لن يركع ولن يذل و سيبقا يشرب المتي ما دام في دم بعروقنا .

و اسلموا

يا عبد متى رأيتني في الضدين رؤية واحدة, اصطفيتك لنفسي.
قديم 29/08/2004   #30
جينو
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ جينو
جينو is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
دبي

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : philip
اقتباس:

بتعرفي كنت مبارح ببرشين وبعدها بالمشتى وشربت نفس أركيلة وكاسة متة وسمعت الوسوف وحلف القمر وتحت القمر بالليل بس بتعرفي ماتهنيت بدونك يا حياتي
فيليب بكرة بس إجي إجازة بدك تاخدني مشوار على برشين و على المشتى نأركل أنا و ياك هونيك و نشرب متة و نسمع الوسوف تحت ضو القمر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قديم 30/08/2004   #31
شب و شيخ الشباب philip
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ philip
philip is offline

نورنا ب:
May 2004
المطرح:
أحلى حارة

اقتباس:

فيليب بكرة بس إجي إجازة بدك تاخدني مشوار على برشين و على المشتى نأركل أنا و ياك هونيك و نشرب متة و نسمع الوسوف تحت ضو القمر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وأنا مستني هاليوم من كل قلبي
قديم 30/08/2004   #32
شب و شيخ الشباب HashtNasht
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ HashtNasht
HashtNasht is offline

نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
قدامك ...مانك شايفني !

اقتباس:
بقلك بالاخر انو شعبنا لن يركع ولن يذل و سيبقا يشرب المتي ما دام في دم بعروقنا
أستاذ ديموزي
أنا ما بقيم الأشياء من حيث كونا أشياء بالعكس تماماً معيار تقييم الشئ هو طريقة استخدامو
مثلاً غيفارا كان يشرب متة .....وشعبكن الصامد كمان بيشرب متة .... بس متة عن متة بتفرق وبتفرق كتير كمان
المتة حالياً هيي احدى ارخص و اتفه وسائل طق الحنك .... عنا طبعاً
اذا نظرنا للمتة كمشروب مجرد فهيي مشروب ضار لايقدم اي فائدة رغم ما يشاع عن ان شرب المتة يساعد على التخلص من الرمل و حصى الكلى ... بل بالعكس تحتوي المتة على نسبة مرتفع جداً من اوكزالات الكالسيوم والبوتاسيوم التي تسبب الرمل والبحصة ( هناك دراسة اثبتت ان معدل الاصابة بالبحص في المناطق الغربية من سورية يفوق معدل الاصابة بالبحصة في المناطق الشرقية حيث لا تنتشر عادة شرب المتة ) .
المتة لا تحتوي اي املاح او فيتامينات او عناصر غذائية متاحة للجهاز الهضمي .
ان النعتادين على شرب المتة يقومون بشرب كميات كبيرة من المتة يومياً تصل احياناً الى عدة ليترات في اليوم الواحد مما يسبب مشاكل حقيقية للجهاز الهضمي على المدى البعيد والمنظور بالاضافى الى اجهاد الكلى والمثانة و المسالك البولية عموماً
في بعض المناطق السورية تسود عادة شرب المتة في كاس واحد و بالتالي مصاصة واحدة و بالتالي تكون المتة وسيلة فعالة لنقل الامراض مع العلم انه في مناطق اخرى تنتشر عادة الشرب في كاس واحد مع ملاحظة ان كل شخص يحمل مصاصة متة في جيبه ( ظاهرة حضارية بترفع الراس ) حيث ان الشرب في كاس واحد يخلق اجواءً اجتماعية حميمة كما يروج شريبة المتة .
النقطة الأهم هي أن المتة حققت انتشاراً كبيراً في السنوات الأخيرة في المدن السورية نتيجة عاملين :
الأول هو هجرة سكان الريف الى المدن حاملين معهم العادات والتقاليد الريفية الى المدينة واحدى هذه العادات خي شرب المتة .
العامل الثاني وهو الأهم برأيي الشخصي هو أن المتة مشروب رخيص جداً مقارنة بغيره خصوصاً أن أسعار القهوة ارتفعت بشكل كبير في فترة العامين الماضيين قبل ان تعود الى السعر الطبيعي مما دفع الكثيرين الى البحث عن بديل فكان هذا البديل هو المتة
لكن المصيبة الحقيقية هي أنه لا أحد يتسائل عن سبب رخص المتة ؟؟؟
المتة مشروب مستورد من خلف المحيطات و معلب في علب انيقة و أحياناً بكل علبة هدية فلماذا تبقى رخيصة جداً وفي متناول الجميع؟؟
السبب ايها الأخوة أن المتة التي تستورد الى سوريا ليس لها اي سوق في الأرجنتين سوى للأعلاف
لأن المتة التي يشربها الأرجنتيني هي أوراق المتة الطازجة الفتية و التي لا تحوي عروق خشبية سميكة .
القطع الخشبية الصغيرة التي نجدها تطفو على السطح في كأس المتة الشهي ما هي الا العروق الوسطية لأوراق المتة القديمة ( الكبيرة العمر ) و التي تعتبر غير صالحة للاستهلاك البشري و تباع كعلف اخضر للحيوانات المجترة .
و نظراً لقلة قيمتها الغذائية كعلف و اضرارها على الحيوان خاصة الأبقار الحلوب حيث تعطي الحليب لوناً و نكهة غير مرغوبين تبقى الاف الأطنان من أوراق المتة الجافة تتخمر ببطئ على الأرض تنتظر التاجر السوري الذي يشتريها بازهد الاثمان و يعلبها و يسميها باسماء رنانة وطنانة وبكل عابة هدية :P
في الختام لا يسعني الا أن أقول ألف صحة وهنا لكل شريبة المتة الأشاوس في القطر العربي السوري الذين ينعمون بأطيب و أشهى الأعلاف الكاسدة في القارة الأمريكية الجنوبية .
و للراغبين بالاطلاع على المتة الحقيقية و هي مشروب فاخر باهظ الثمن عالمياً يمكنكم زيارة هذا الرابط

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 30/08/2004   #33
شب و شيخ الشباب King RORO
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ King RORO
King RORO is offline

نورنا ب:
Dec 2003
المطرح:
نص الحميدية

إرسال خطاب ICQ إلى King RORO إرسال خطاب AIM إلى King RORO إرسال خطاب MSN إلى King RORO إرسال خطاب Yahoo إلى King RORO

طيبة ابو نهلا

حبيتها منك

MLUM
قديم 31/08/2004   #34
شب و شيخ الشباب architecturer
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ architecturer
architecturer is offline

نورنا ب:
Dec 2003
المطرح:
U.A.E ... Abu Dhabi

إرسال خطاب MSN إلى architecturer إرسال خطاب Yahoo إلى architecturer

استاااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااا اااااااذ يا شريك
قديم 31/08/2004   #35
شب و شيخ الشباب dimozi
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ dimozi
dimozi is offline

نورنا ب:
Dec 2003
المطرح:
somewhere

إرسال خطاب Yahoo إلى dimozi

اقتباس:
أستاذ ديموزي
حبيبي و نور عيوني , حشت نشت , يعني ما بعرف ليش هيك حابب تضل متكلف كتير ؟؟ يعني رفاع الكلفة يا أخي , ما حبيتها هاي استاذ ديموزي كل مرة صحي انو انا استاذ كبير يعني و قدي و دلقي بس انا متواضع كتير :P

لا جد يعني انا كل ها المواضيع باخدها تخويت

اقتباس:
أنا ما بقيم الأشياء من حيث كونا أشياء بالعكس تماماً معيار تقييم الشئ هو طريقة استخدامو
والله العظيم , و انا ما بحلف كذب , انو فهمان عليك شو كان اصدك من الاول ...... بس هيك حبينا ناخدها تخويت , اي فردها يا زلمي شوي ,
قديم 31/08/2004   #36
شب و شيخ الشباب philip
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ philip
philip is offline

نورنا ب:
May 2004
المطرح:
أحلى حارة

اقتباس:

أستاذ ديموزي
مثلاً غيفارا كان يشرب متة .....وشعبكن الصامد كمان بيشرب متة .... بس متة عن متة بتفرق وبتفرق كتير كمان
المتة حالياً هيي احدى ارخص و اتفه وسائل طق الحنك .... عنا طبعاً
اذا نظرنا للمتة كمشروب مجرد فهيي مشروب ضار لايقدم اي فائدة رغم ما يشاع عن ان شرب المتة يساعد على التخلص من الرمل و حصى الكلى ... بل بالعكس تحتوي المتة على نسبة مرتفع جداً من اوكزالات الكالسيوم والبوتاسيوم التي تسبب الرمل والبحصة ( هناك دراسة اثبتت ان معدل الاصابة بالبحص في المناطق الغربية من سورية يفوق معدل الاصابة بالبحصة في المناطق الشرقية حيث لا تنتشر عادة شرب المتة ) .
المتة لا تحتوي اي املاح او فيتامينات او عناصر غذائية متاحة للجهاز الهضمي .
ان النعتادين على شرب المتة يقومون بشرب كميات كبيرة من المتة يومياً تصل احياناً الى عدة ليترات في اليوم الواحد مما يسبب مشاكل حقيقية للجهاز الهضمي على المدى البعيد والمنظور بالاضافى الى اجهاد الكلى والمثانة و المسالك البولية عموماً
في بعض المناطق السورية تسود عادة شرب المتة في كاس واحد و بالتالي مصاصة واحدة و بالتالي تكون المتة وسيلة فعالة لنقل الامراض مع العلم انه في مناطق اخرى تنتشر عادة الشرب في كاس واحد مع ملاحظة ان كل شخص يحمل مصاصة متة في جيبه ( ظاهرة حضارية بترفع الراس ) حيث ان الشرب في كاس واحد يخلق اجواءً اجتماعية حميمة كما يروج شريبة المتة .
النقطة الأهم هي أن المتة حققت انتشاراً كبيراً في السنوات الأخيرة في المدن السورية نتيجة عاملين :
الأول هو هجرة سكان الريف الى المدن حاملين معهم العادات والتقاليد الريفية الى المدينة واحدى هذه العادات خي شرب المتة .
العامل الثاني وهو الأهم برأيي الشخصي هو أن المتة مشروب رخيص جداً مقارنة بغيره خصوصاً أن أسعار القهوة ارتفعت بشكل كبير في فترة العامين الماضيين قبل ان تعود الى السعر الطبيعي مما دفع الكثيرين الى البحث عن بديل فكان هذا البديل هو المتة
لكن المصيبة الحقيقية هي أنه لا أحد يتسائل عن سبب رخص المتة ؟؟؟
المتة مشروب مستورد من خلف المحيطات و معلب في علب انيقة و أحياناً بكل علبة هدية فلماذا تبقى رخيصة جداً وفي متناول الجميع؟؟
السبب ايها الأخوة أن المتة التي تستورد الى سوريا ليس لها اي سوق في الأرجنتين سوى للأعلاف
لأن المتة التي يشربها الأرجنتيني هي أوراق المتة الطازجة الفتية و التي لا تحوي عروق خشبية سميكة .
القطع الخشبية الصغيرة التي نجدها تطفو على السطح في كأس المتة الشهي ما هي الا العروق الوسطية لأوراق المتة القديمة ( الكبيرة العمر ) و التي تعتبر غير صالحة للاستهلاك البشري و تباع كعلف اخضر للحيوانات المجترة .
و نظراً لقلة قيمتها الغذائية كعلف و اضرارها على الحيوان خاصة الأبقار الحلوب حيث تعطي الحليب لوناً و نكهة غير مرغوبين تبقى الاف الأطنان من أوراق المتة الجافة تتخمر ببطئ على الأرض تنتظر التاجر السوري الذي يشتريها بازهد الاثمان و يعلبها و يسميها باسماء رنانة وطنانة وبكل عابة هدية
في الختام لا يسعني الا أن أقول ألف صحة وهنا لكل شريبة المتة الأشاوس في القطر العربي السوري الذين ينعمون بأطيب و أشهى الأعلاف الكاسدة في القارة الأمريكية الجنوبية .
و للراغبين بالاطلاع على المتة الحقيقية و هي مشروب فاخر باهظ الثمن عالمياً يمكنكم زيارة هذا الرابط

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

ايـــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــته شوهاد با أخي hashtnasht والله اجت بوقتها
إضافة موضوع جديد  إضافة رد