أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > علوم > تاريخ

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 12/03/2008   #73
شب و شيخ الشباب التقرير الجوال
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ التقرير الجوال
التقرير الجوال is offline

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
U.S.A

إرسال خطاب Yahoo إلى التقرير الجوال

ما يلوح في أفق و أفكار بعض المشاركين بأن العرب لم ينجزوا شيئ و لم يشاركوا في بناء الحضاره الانسانيه
و بصراحه أنا مندهش من أفكار البعض و محاولاتهن الجهيده لاثبات دونيه العرب في اطار الانجاز العلمي .

وين كان العرب .؟ اي صح كانو بحياة البداوه و حتى الحضر منهن .. بس كمان قامت الدوله العربيه و دقت مشارف الصين شرقاً و ابواب باريس غرباً كلو هاد بـ 95 هجري .. يعني دوله ذات دعائم " هون انا عم احكي عن الحضاره بمفهوم شمولي.. يعني مو بس عن التكنولوجيا " الحاصل دوله ذات دعائم و بنيان راسخ متين بس بخلال 95 من عمرها .. دخلنا العصر الاموي و اكتشف العرب " رقم الصفر, الدوره الدمويه, بعض الجراحات و و و " انتشرت هالاكتشافات مع الفتوح الاسلاميه .. دخلنا العصر العباسي صار في تقدم و حضاره و فكر "الحسن ابن الهيثم " أنشأ السدود يعني اذا فيك تقول كان مهندس بناء سدود لتنظيم مجاري الانهار " البصريات " الساعه يللي كانو يسموها " الميقاته " بالاندلس عملوها .. الأمير الاندلسي " الناصر " بجهود العلماء عمل مدينه كان سكانها 500000 كتير كتير هالتعداد السكاني بهداك العصر يعني المدينه كان اسمها " جوهرة العالم " .. تقسيمات اداريه و سكانيه حتى الاسواق فصلوها و عملو الها خصوصيات .
الكيمياء عند العرب و جابر ابن حيان يللي اكتشف الصودا و حمض النترات.. طيب أحمد زويل و اكتشافو يللي يرصد الجزيئات عند نشوئها و التحامها مع بعض .. علماء كتير عرب افادو الانسانيه .
يعني بالمختصر سمعتو شي بابن النفيس و شو اكتشف .؟ ابن سينا .؟ جراح العرب مطور أسلوب الولاده أبو القاسم الزهراوي.؟ الطبري.؟ ابن زهر.؟ من و ين اجت كلمه Algorithm مو الخوارزمي هوي المكتشف كمان كلمه Algebra .. نحن ما عم نبالغ بس عم نحاول قدر الامكان الانصاف .
و الله عيب كتير هالاجحاف .

طيب شو رأيكن نناقش كلمه " العرب " و نشوف من وين اجت عسا و لعلّ البعض يللي لغتهن يللي بيحكوها و يكتبو فيها بيصير عندهن هيك غير تطلعات .؟ بلكي تطلع هالكلمه أساس او انطلاقه جديده لحضاره الشرق الاوسط .. برأيكن ممكن.؟

Flush it down the Loo
قديم 12/03/2008   #74
صبيّة و ست الصبايا عطر البرتقال
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ عطر البرتقال
عطر البرتقال is offline

نورنا ب:
Jan 2008
المطرح:
تحت المطر

شكرا لكل المعلومات الي جبتها اخ الفاضل
انا بدي اروح هسة عالمكتبة الحسينية ((اضخم مكتبة بالوطن العربي))موجودة في جامعتنا
وساجمع ما استطيع من معلومات واوثقها

مرة اخرى شكرا للمعلومات القيمة التي كتبتها
تقبل فائق احترامي
اختك عطر البرتقال

وعيـــــــــــــــــــــــوني الشتـــــي ^*
قديم 12/03/2008   #75
شب و شيخ الشباب Nihal Atsiz
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ Nihal Atsiz
Nihal Atsiz is offline

نورنا ب:
Feb 2008
المطرح:
دمشق

انا لا اريد ان ادخل في التاريخ و لكن اريد ان اوضح ان المشكلة هي في الفكر الموجود في عقول القوميين العرب و الذي ينشروه لدى عامة الناس في المناهج المدرسية, فأنا مثلا عندما كنت في المدرسة و خلال دراستي لكتب التاريخ و صلت لاعتقاد ان كلمة مسلم يعني عربي حتما فاذا ورد في مكان ما حضارة اسلامية كنت أظن انهم يقصدون حضارة عربية أي اضفاء الطابع القومي العربي على الفكر الاسلامي, و على هذا كنت أظن ان الخوارزمي و الفارابي و قطز و بيبرس و الزنكي و ابن سينا هم عرب ثم اكتشفت انهم اتراك من اسيا الوسطى
و ظننت ان الرازي و سيبويه و البيروني وغيرهم انهم عرب ثم علمت انهم فرس.
وهناك مشكلة اخرى أواجهها عندما اتناقش مع اصدقائي في الجامعة أتباع الفكر القومي حيث انهم يؤمنون ان العرب هم اصل السامية اي ان كل سامي هو عربي و ليس العكس و على هذا فانهم يعتبرون الاشوريين و السريان عربا وهذا غير صحيح , فكما هو مذكور في التوراة ان أبناء سام هم : اشور و ارام و عيلام و غيرهم, ولا يوجد ابن اسمه عرب , ومن هذا انا اعتقد ان السريان و الاشوريين هم الاصل و ليس العرب , ثم اننا ان سألنا اي اشوري او سرياني الان هل انت عربي ؟ سيجيبك بالنفي فكيف تجبرونهم انهم عرب فهل من المعقول ان تكونوا افهم منهم بتاريخهم و هم بالتأكيد لديهم مؤرخين و مثقفين.

The homeland of Turks is not Turkey or Turkistan
its great and eternal place called Turan
قديم 12/03/2008   #76
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ Abu ToNi
Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

اقتباس:
الخوارزمي
انتقلت عائلته من مدينة

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

(والتي تسمى ’’خيوا‘‘ في العصر الحالي، في جمهورية

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

) إلى

في

لا تشكي لي ببكي لك

رايحة تزور
كوخ مسحور
قديم 12/03/2008   #77
شب و شيخ الشباب المتشائل
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ المتشائل
المتشائل is offline

نورنا ب:
Mar 2008
المطرح:
غزة ... جهنم الحمرا ...

إرسال خطاب ICQ إلى المتشائل إرسال خطاب MSN إلى المتشائل

رجعت ... ع السريع هيك ...

مشكلة الفكر العربي ... هو ابتلاع انجازات الحضارات الأخرى ... ونسبها إلى نفسه بغير وجه الحق ... الاشوريين والاراميين ... وغيرها اصبحو عرب ... فقد تم ابتلاع حضاراتهم ... لو رجعنا كما يقول البعض ... " إسماعيل .. جد العرب " اي ان العرب هم نسل اسماعيل ... فمن وين صارت الحضارات الموضودة ببلاد الشام قبل اسماعيل عربا ؟؟؟ !!! يعني فسرولي ياها منطقيا ؟؟

رح برجع ... بس روق من عجقة الجامعة ....

أخبروني يومها أن مقتل تلك الطفلة كان لحكمة إلهية لا يعلمها إلا هو ...
أي حكمة إلهية هي تلك التي تنطلي في تمزق جسدها العاري إلى تسع وتسعين جزئا ؟؟
هل أراد الرب اثبات اسماءه التسع وتسعون ؟؟؟
قديم 12/03/2008   #78
صبيّة و ست الصبايا sandra
مشرف

الصورة الرمزية لـ sandra
sandra is offline

نورنا ب:
Dec 2007

نعم للأسف ، مناهجنا الخرفة تدرس التاريخ المزور
فالسريان عرب والأشوريين عرب والفراعنة عرب والبابليين عرب والقائمة تطول
ولربما سيصبح الاتراك عرب أيضاً أو حتى الأرمن في المستقبل رح يصير اسمهم عرب كمان مين بيعرف

// وأنّ حضورك في دمي مسكُ الختام //
قديم 12/03/2008   #79
صبيّة و ست الصبايا sandra
مشرف

الصورة الرمزية لـ sandra
sandra is offline

نورنا ب:
Dec 2007

اقتباس:
وغير العرب لا يتميزون عنا في شيء بالعكس فالعرب افضل منهم وهناك دراسة اجريت لفحص ادمغة الاطفال بالعالم ومستوى تفكيرهم....وجد ان الطفل العربي يولد وهو اذكى طفل في العالم لحد الست سنوات ومن ثم لا يرقى بذكاءه فتضمر عنده الخلايا الدماغية الخاصة بذلك....ويولد الطفل الصيني وهو اغبى طفل بالعالم لكن بعد الست سنوات يصبح من اذكى الاطفال في العالم.....
هاد الموضوع هو خارج نقاشنا وكنت كتير مترددة اعلق على هالمقطع مشان ما يصير تشتت بالموضوع الأصلي
بس يا ريت مصدر الدراسة للتأكد من صحة المعلومات الواردة وإذا عندك نص تلخيص للدراسة وآلية البحث والوسائل المستخدمة لقياس الذكاء (وأي ذكاء كان عم يقيس) وأساليب المقارنة بين الافراد المعتمدة في هذه الدراسة بيكون أفضل
وشكراً سلف
قديم 12/03/2008   #80
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف

الصورة الرمزية لـ suryoyo
suryoyo is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : عطر البرتقال عرض المشاركة
يعني لا يوجد شعب او قوم او مجموعة من البشر الا وفيها اخطاء والشعوب دائما يتغير وضعها , فتارة تكون في القمة وتارة اخرى نجدها في القعر ,وتارة اخرى نجدها تتطور وتتجه للقمة.
وضعنا الان صعب جدا....يعني اذا كان العرب يمرون في اسوأ حالاتهم هل يعني هذا ان نتخلى عن عروبتنا ونطعن بانفسنا ولا نقدم سوى اللوم والنقد الهدام الذي لا ينتج منه سوى المزيد من فساد الأفكار واليأس والاحباط الذي بدوره يزيد من وضع العرب سوءا ويحول بيننا وبين اول خطوة للتغيير.
مع احترامي للجميع

اختكم عطر البرتقال

لن نحل مشاكلنا بالعاطفيات و التباهي بامجاد الماضي ......

عندما كانت الحضارة العربية في قمة تطورها ..... كان العرب منفتحون ... وياخذون كتب اليونان و السريان و الفرس و الهنود و يطوروها ... و يلخصوها ...

هذه الحضارة العالمية هي نتاج التواصل الفكري ... بين جميع الحضارات على وجه المسكونة او المعمورة

لو ان اليونان كانوا متعصبين فكريا لما اخذوا حضارة بابل ..
لو ان السريان متعصبين فكريا لما تواصلوا مه الهيلينية
و لو ان العرب و العلماء العرب متعصبين فكريا لما اخذوا العلم من باقي الامم
و لو ان الغرب كانوا متعصبين فكريا ........ لما اخذوا كتب ابن رشد في الفلسفة التي حرقها العرب في عصورهم المتأخرة !

لا يمكن ان ننهض ما لم نكسر الحواجز في فترة ركود الحضارة العربية .. التي توجت بسقوط بغداد و حرق مكتبتها على ايدي هولاكو ... و مجيئ كل الامم لتحكم عالمنا العربي !!!

اذا مدحنا العلماء غير العرب ... لا يعني اننا نقلل من شأن حضارتنا

لكن ضمائرنا لا تقبل ان ننسب كل شيئ للعروبة ..

و انا معك هم درسوا في مدارس بغداد و دمشق ... لكنهم بالنهاية ليسوا عرب

يجب ان نعيد تلك الايام ... بالعمل الجاد و المضني

أدعى الناس الى الشفقة ذلك الي يحول أحلامه الى الفضىة و الذهب.. جبران خليل جبران

اذا كان العالم اشتراكيا بالفطرة و رأسماليا بالفطرة و ربما قوميا بالفطرة ... فهل يا ترى كان رجعيا بالفطرة ؟

لن نبق اسرى الماضي ...
قديم 12/03/2008   #81
شب و شيخ الشباب حلبي
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ حلبي
حلبي is offline

نورنا ب:
Jan 2008
المطرح:
هوووون

اقتباس:
لن نحل مشاكلنا بالعاطفيات و التباهي بامجاد الماضي ......
ليست المسئلة هي العاطفة و أنما العبر

و أصل الموضوع هو التسفيه و التقبيح من التاريخ و إلغاء كل شيئ له صلة بنا كعرب و مسلمين

القومجيين زورو لسنا مسؤلين عن تلك الأخطاء

وعندما تناقش عن الحضارة الأسلامية يتحول النقاش الى نشر الأسلام بالسيف و تعدد الزوجات و الذي منه

لذا الموضوع للرد فقط لا أكثر

ملاحظة:
لقد ذكرت و لمرات عدة أن لا أحد ينكر العلماء الفرس و الصينيين و الهنود

وحتى صلاح الدين كان كردي رحمه الله

و هذا ما يفاخر به المسلمين و هو دليل على عالمية الأسلام

أخوكم حلبي

{ إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب }
قديم 12/03/2008   #82
شب و شيخ الشباب التقرير الجوال
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ التقرير الجوال
التقرير الجوال is offline

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
U.S.A

إرسال خطاب Yahoo إلى التقرير الجوال

شو عم احكي سنسكريتي أنا .؟ قلنا عرب أصيله "عرب عاربه " و عرب نسلهن اسماعيل "عرب مستعربه " و اذا سمعت بالهجرات الساميّه او حتى لو قريت عنها كان صفنت شوي و حكّيت راسك . كنت عرفت من وين اجو الكنعانيين و الاموريين و الآريين و أبناء يونان و سام يللي نسل العرب و اليهود و كل هالقصص ..
شو رأيك تقرا عن فتره ما بعد الطوفان .؟ بلكي بتصير الأمور أدق شوي معك .. و الا شي كتاب من كتب مستشرقين حضاره الشرق الأوسط .
عم تقرأ كل شي عم اكتبو ..!

بعدين ليش ما تخلّو النقاشد جدّي و موضوعي و تحاولو جد تعرفو شو هي العروبه .. بلكي يطلع من عنا .. " عَالِم جَديد " .

طيب .. ما دام الأنباط ما انحدرو من الجزيره العربيه و لا الكنعانيين و لا الساميين يللي هي طبعاً الساميه أصل لحضارات كتير .. ما دامهن ما اجو من مصدر العروبه " و أنا جد بحكي " لأنو ما بيهمني اذا كانو عرب و الا غيرو .. هاتو خلونا نشوف هنّ من وين و شو هوي أصلهن .؟ و مين هنّ العرب .. باعتباركن عم تبحثو و قدرتو تعملو يللي داخ من وراء علماء البحث و التنقيب و الاثار .. مين العرب و من وين اجو و مين الكنعانيين و الاراميين و الفينيقيين .

مسيو غابي.!! كيفك حبيب ألبي .!؟
اي الخوارزمي يللي كتب بالعربيه و عاش حياتو ببلاد عربيه .. متلو متل ابن سينا .. أغبطك على هالمعلومه .. أنا كنت مفكر بان الخوارزمي عربي .
قديم 12/03/2008   #83
شب و شيخ الشباب المتشائل
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ المتشائل
المتشائل is offline

نورنا ب:
Mar 2008
المطرح:
غزة ... جهنم الحمرا ...

إرسال خطاب ICQ إلى المتشائل إرسال خطاب MSN إلى المتشائل

الآن كرمال كل من يقول بان الكنعانيين عرب وغيرهم من الاشوريين والسريان .. ردينا من قبل بعدم وجود ادلة .. هناك نظريات غير موثوقة صحتها .. بسبب عدم وجود ادلة مادية على هالشي ... معروف ان العرب فتحو بلاد الشام في القرن السابع الميلادي تحت راية "الاسلام" .. بعد الفتح كان في كتير من الشعوب ياللي صارت اقليات او خاضعين للحكم العربي ... ومنها ما منها ...

الرياضيات والجبر ... ليست اختراعا عربيا ... كالتالي ... اساسيات الرياضيات الحديثة لم توضع قبل مئات السنين .. بل آلاف السنين .. ومين ياللي وضعها ؟ مو العرب اكيد ... الآشوريين .. والبابليين ... وما تحكولي انهن عرب ... وتدل الابحاث انهم عرفو قيمة الصفر ايضا .. وغير هيك اليونان فكرت بالقيمة الصفرية من منحى فلسفي ... وكان هناك صفر ... وان كان هناك جدل حول ان كان الصفر حقيقي مطلق او لا ... لكن الاهم ان الصفر ليس عربي صرف ...

الطب ... في القرون الرابع ، الخامس ، والسادس الميلادي ... الآشوريين قامو بترجمة المراجع الهيلينية ... في البداية الفلسفة والدين .. ثم انتقلو للطب والعلوم ... وبعد الاحتلال العربي تم اعادة ترجمة هاي الامور للعربية ... ومنها للاتينية ...

في القرن السادس الميلادي .. انتقل الآشوريين من مرحلة استيراد المعارف الاغريقية .. إلى تصدير المعرفة الآشورية إلى بيزنطة ... وتضمنت العلوم والفلسفة والطب ...

كل هاي الامور تم ابتلاعها بواسطة الغازي الوافد ... ممكن نحكي انها اصبحت اساسات ما سمي بعدها بالحضارة العربية ... او تم ابتلاعها على الارجح ...

اقتباس:
وغير العرب لا يتميزون عنا في شيء بالعكس فالعرب افضل منهم وهناك دراسة اجريت لفحص ادمغة الاطفال بالعالم ومستوى تفكيرهم....وجد ان الطفل العربي يولد وهو اذكى طفل في العالم لحد الست سنوات ومن ثم لا يرقى بذكاءه فتضمر عنده الخلايا الدماغية الخاصة بذلك....ويولد الطفل الصيني وهو اغبى طفل بالعالم لكن بعد الست سنوات يصبح من اذكى الاطفال في العالم.....

له له ... هلا هيك خربطنا نبلش ... هي تأكيد على نظريتي ان القومية انعكاس لشكل آخر من العنصرية ... ما بيختلف عن النازية او الفاشية او الصهيونية .. بما ان كل وحدة عم تعتبر نفسها افضل الاعراق والاجناس .. على كل انا ضد فكرة سيادة عرق او اثنية على غيرها ...

اقتباس:
لا الكنعانيين و لا الساميين يللي هي طبعاً الساميه أصل لحضارات كتير .. ما دامهن ما اجو من مصدر العروبه

اعمل تعديل لمواضع الكلمات .. رح توصل للنتيجة ياللي عم نحكي فيها ...

رح برجع بنص الليل .. هلا دايخ وبدي ريح ...
قديم 12/03/2008   #84
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

فلاشة صغيرة

لماذا العرب متمسكين بعلماء غيرهم

هل كون الخوارزمي فارسي وليس عربي سيقلل من شأن " العرب "

هل يحق لي تحت اسم العروبة ان اقول اجدادي العرب بنوا الأهرامات

هل يحق للانسان الذي يعيش في المغرب مثلا القول اجدادي العرب عرفوا اول ابجدية في اوغاريت

بالأول شو هو الرابط اللي عبيجمع بين الثقافات المشتركة

شو هو الرابط العربي او بمعنى أصح شو هو المقياس اللي بحدد الشخص كان عربي او " اعجمي " هل العروبة انتماء ديني ؟! انتماء عرقي ؟! انتماء لغوي ؟!
حدا يفهمني شوي على اي اساس ربط الخوارزمي على انه عربي وعلى اي اساس اصبح الرازي وتالس عربي
قديم 12/03/2008   #85
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف

suryoyo is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : التقرير الجوال عرض المشاركة
شو عم احكي سنسكريتي أنا .؟ قلنا عرب أصيله "عرب عاربه " و عرب نسلهن اسماعيل "عرب مستعربه " و اذا سمعت بالهجرات الساميّه او حتى لو قريت عنها كان صفنت شوي و حكّيت راسك . كنت عرفت من وين اجو الكنعانيين و الاموريين و الآريين و أبناء يونان و سام يللي نسل العرب و اليهود و كل هالقصص ..
شو رأيك تقرا عن فتره ما بعد الطوفان .؟ بلكي بتصير الأمور أدق شوي معك .. و الا شي كتاب من كتب مستشرقين حضاره الشرق الأوسط .
عم تقرأ كل شي عم اكتبو ..!
هذول كلهم من ابناء نوح ........ حسب الفكر الديني

المهم ... الجنس السامي اصله من الشام التي سميت نسبة الى سام ابن نوح ...
و اكيد التسمية اقدم من المصطلحات التي فرضها علينا العالم اليهودي .. كما يغرد الاخوة دائما

المهم الاقوام السامية .. هي الاكديين و الاشوريين و الكنعانيين و الفينيقيين و الاراميين و الاموريين و العرب و السبأيين و الحميريين .... الخ

و لا يمكن ان اصل كل هذول من الجزيرة العربية ..

و المشكلة الاكبر ........ لم يتم العثور على اي وثيقة تاريخية تثبت وجود هؤلاء الاقوام بالجزيرة العربية

مع العلم ان الجزيرة هي منطقة صحاري ,,, و اذا كانت هناك اثار و مباني كانت صمدت كما صمدت الاهرامات في الجهة المقابلة او على الاقل اثار مباني

وجود الانسان في شمال العراق او في سورية مثلا اقدم من الجزيرة العربية ... و لم يتم العثور على الاثار القديمة في تلك البقعة

و ان صحت نظرية الفترات الجليدية على ان الاقوام السامية كلهم هاجروا من الجزيرة لانها لم تعد تلك الغابات الغناء و صارت صحاري ...و هاجروا الى الشمال

لا تعني ان هؤلاء عرب باي شكل من الاشكال

وهناك اشكال آخر ...
لم يقدم اي احد ... على تقديم هوية عدنان و قحطان اجداد العرب ... و ما علاقتهم باسماعيل ابن ابراهيم

فهل عدنان و فحطان اقدم من اسماعيل ؟؟ و هل يرجعون الى سام بن نوح ؟

اقتباس:
شو عم احكي سنسكريتي أنا .؟ قلنا عرب أصيله "عرب عاربه " و عرب نسلهن اسماعيل "عرب مستعربه "

عزيزي هذا الكلام ينطبق على العرب اليوم ......

لكن قبل تأسيس الدولة العربية ..... هذا الكلام لا يتطبق على الواقع في سوريا او العراق او فلسطين

فهل العرب العاربة و المستعربة هم من اسسوا بابل او دمشق مثلا ؟!

او هم الذين اسسوا الجيزة و هم الذين وصلوا الى ايطاليا بالافيال !

اقتباس:
و انا مستغرب كتير من البعض لما بيحكو بس لمجرّد التعصب لفكره حتى اذا ما كانو متأكدين من الكلام يللي بيحكو .. الأنباط و حياتك عرب سكنو جنوب الشام لأ و الشغله يللي رح بانهن عبدو الآلهه " ذو الشرى " اما عن ملوكهن فكانت أسماءهن " عباده, مالك, حارثه " كنت رح تخسر كتير لو شغلت اختراع محرك البحث .؟

الآراميين قوم رحّل اي بعباره أخرى " بدو " بس كمان بحقبات من الزمن بيستقرو و بيغيرو طور البداوه أما عن أساس موطنهن فهو شمال العراق و الجزيره السوريه كمان استقروا بين تدمر و جبل البشري .

ليس لك الحق في الحكم على افكار الناس ابدا .. نحن نحكي من وجهة نظر التاريخ الحيادية

اذا كان الانباط عرب فعلى الاقل ....... كتاباتهم ليست عربية .. بل اصلها ارامية و على رأي الباحثين ان الارامية النبطية هي اصل العربية كتابة و لغة ... و رأي اخرين الارامية الحضرية اقرب الى العربية ..

الاراميون اقوام رحل ... سكنوا في مناطق السهول و المرتفعات و اسم ارام بالارامية معناه الاراضي المرتفعة
ارعا رمثا ...

قد يتشابهون مع العرب ........ لكن مو عرب

و لا تقدر ان تقول كل عاش القبلية هو عربي ...!

و الآرميون حكموا عدة دويلات في سورية و شمال العراق و جنوب تركيا اليوم و اسسوا ممالك

فعلا هم ظهروا فجأة .. او بالاحرى دورهم السياسي و الاقليمي جاء متأخر عن الاشوريين و البابليين على سبيل المثال

لكن دورهم اقدم من العرب في المنطقة !

المهم كل اللغات السامية متشابهة بالجذور و التصاريف .... مثلما اللغات الهندو اوربية تتاشبه بالتصريف

لكن هذا لا يعني بالضرورة الاصل و التاريخ الواحد للكل

اقتباس:
طيب .. ما دام الأنباط ما انحدرو من الجزيره العربيه و لا الكنعانيين و لا الساميين يللي هي طبعاً الساميه أصل لحضارات كتير .. ما دامهن ما اجو من مصدر العروبه " و أنا جد بحكي " لأنو ما بيهمني اذا كانو عرب و الا غيرو .. هاتو خلونا نشوف هنّ من وين و شو هوي أصلهن .؟ و مين هنّ العرب .. باعتباركن عم تبحثو و قدرتو تعملو يللي داخ من وراء علماء البحث و التنقيب و الاثار .. مين العرب و من وين اجو و مين الكنعانيين و الاراميين و الفينيقيين .

عزيزي ....... كل هذه الاقوام سامية لكنها ليست عربية ....... لان العربية جزء من الكل

و العرب حضارتهم كانت في الجزيرة العربية ... و كانوا اقوام رحل

و قسم من القبائل العربية انخدرت الى الشمال من زمن ليس بقريب ... لكنها احتفظت بحياتها و بعاداتها
و وجود الغساسنة مثلا ... لا يعني انهم اقدم من الاراميين هناك

و لا يمكن ان نجزم كل من سكن شبه الجزيرة العربية ... هو عربي

لان وجود العنصر الاسود قديم فيها ... و هم بكل تأكيد ليسوا عرب جنسا

اقتباس:
بعدين ليش ما تخلّو النقاشد جدّي و موضوعي و تحاولو جد تعرفو شو هي العروبه .. بلكي يطلع من عنا .. " عَالِم جَديد " .

كلنا نريد النقاش الجدي ............ و الجدية تتطلب النظريات الصحيحة ... و ليست مجرد عواطف دينية او قومية مع كل الاحترام

اقتباس:
بالنتيجه اهلا و سهلا بأي حوار مبني على أسس علميه مثبته و العرب هن الأكاديين و الكنعانيين و الانباط و كمان الفينيقيين باعتبارهن كنعانيين و غيرو و غيرو .. ما كتبت كل هالمقدمه الا منشان قول بان الحضاره و خصوصاً بالشرق الاوسط كانت نتاج فكر واحد و عندك الأريحيه بنسبو سامي عربي شرق أوسطي أي شي بيناسبك أما تنط كل ما انحكى شي عن العرب فهي بدها تريّث .

طبعا هاي تدخل ضمن النقاش غير الجدي .....

ما معقولة بعد كل الشروحات .........
ترجع تقول ان الاقوام الاقدم من العرب ... هم عرب

لم لا نقول ان العرب اموريين او فينيقيين ؟!

لازم نحكي بالمنطق اكثر

اقتباس:
اي الخوارزمي يللي كتب بالعربيه و عاش حياتو ببلاد عربيه .. متلو متل ابن سينا .. أغبطك على هالمعلومه .. أنا كنت مفكر بان الخوارزمي عربي .

فعلا هؤلاء العلماء درسوا بالعربية و كتبوا بالعربية........ لكنهم ليسوا عرب

مثلما العرب الموجودين في اوربا ليسوا اوربيين جنسا ... على الاطلاق
قديم 12/03/2008   #86
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف

suryoyo is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : حلبي عرض المشاركة
ليست المسئلة هي العاطفة و أنما العبر

و أصل الموضوع هو التسفيه و التقبيح من التاريخ و إلغاء كل شيئ له صلة بنا كعرب و مسلمين

القومجيين زورو لسنا مسؤلين عن تلك الأخطاء

وعندما تناقش عن الحضارة الأسلامية يتحول النقاش الى نشر الأسلام بالسيف و تعدد الزوجات و الذي منه

لذا الموضوع للرد فقط لا أكثر

ملاحظة:
لقد ذكرت و لمرات عدة أن لا أحد ينكر العلماء الفرس و الصينيين و الهنود

وحتى صلاح الدين كان كردي رحمه الله

و هذا ما يفاخر به المسلمين و هو دليل على عالمية الأسلام

أخوكم حلبي

لماذا يتم تغيير المسار في النقاش

الموضوع هو عن العروبة

و العروبة حتما اقدم من الاسلام ...... مثلما الاشورية و الارامية و الفينيقية اقدم من المسيحية

التغالط بالتاريخ غلط و العواطف في دراسة التاريخ غلط ...... لان هذا تاريخ و ليس ديانة او معتقد

و مشكور على ردك معنا
قديم 12/03/2008   #87
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

اقتباس:

صديقي مندخل باللغة اللي حكى فيها بعدين

نحن هلق عمنحكي على الشخص هل هو عربي ام " اعجمي " وبقصد بكلمة الأعاجم غير العرب
ما تقول لي كان متأثر بالثقافة العربية فو عربي او تكلم باللغة العربية فهو عربي
بصراحة ما بعرف كيف بدي ارد على هيك منطق وكاني عبحاول اثبت لك 1 + 1 = 2

وعلى حد علمي ستي الله يرحمها تكلمت اللغة الفرنسة هل يحق لي ان اقول اني من نسل فرنسي او اني منحدر من العرق الفرنسي ؟!؟!

متل ما قلت بالمشاركة السابقة شو هي العروبة ؟!
حدد لي مفهوم العروبة حتى نعرف نقيس عليه ونعرف فين الله حاططنا ما بدنا بالعلماء انا كمواطن سوري هل انا عربي ؟!
حتى اعرف هل انا عربي ام لا بدي اياك تحدد لي ما هو فهموم العروبة ؟!
هي هي انتماء ديني ؟! انتماء عرقي ؟! انتماء ثقافي ؟! انتماء لغوي ؟!
حدد لي خلينا نعرف فين الله حاطتنا
قديم 13/03/2008   #88
صبيّة و ست الصبايا عطر البرتقال
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ عطر البرتقال
عطر البرتقال is offline

نورنا ب:
Jan 2008
المطرح:
تحت المطر

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : sandra 82 عرض المشاركة
هاد الموضوع هو خارج نقاشنا وكنت كتير مترددة اعلق على هالمقطع مشان ما يصير تشتت بالموضوع الأصلي
بس يا ريت مصدر الدراسة للتأكد من صحة المعلومات الواردة وإذا عندك نص تلخيص للدراسة وآلية البحث والوسائل المستخدمة لقياس الذكاء (وأي ذكاء كان عم يقيس) وأساليب المقارنة بين الافراد المعتمدة في هذه الدراسة بيكون أفضل
وشكراً سلف
الدراسة لا املك عنها معلومات
بل شاهدت احد الدعاة على التلفاز يقول ذلك
لقد فكرت جيدا الان بما قاله....بصراحة لا اعتقد ان ذلك صحيح....لانني ارى ان الله سبحانه وتعالى خلق الناس كلهم نفس بعضهم....واخي الاكبر مني لما شاف النقاش هاد قال لي ان هذه هي مجرد نكته على ان البيئة التي يعيش فيها الطفل العربي بيئة غير صالحة......وهذا صحيح
لا يوجد تشتيت بالموضوع.....لان المعظم هنا يقول ان الشعب العربي والعرب لا يوجد بهم خير وهو شعب اتكالي لم يقدم انجاز حقيقي للحضارة الانسانية....طيب لو جبنا احد اطفال العرب وعيشناه في بيئة تتوفر فيها كل اساليب التنشئة الصالحة والظروف الجيدة...شو رح يسير؟؟
يعني يا ساندرا......الي اقوله انه ليش نظل نقول انه العرب ما فيهم خير وهمة شعب فاسد لا يصلح لاي شيء....الظروف هيا السبب صح
ليش ما نغير الظروف بايدنا؟؟يعني اطلعي حوليكي....مو شاطرين غير بالنقد والحكي الي ما منه فايدة....ولما نيجي نقول خلينا نتحرك ونغير ونتحسن ونعمل شي......يجولك ويقولو بلا عواطف وعمرنا ما رح نتغير هيك و...و...و
اي والله اشي يزهق

مع محبتي وتقديري
اختك عطر البرتقال
قديم 13/03/2008   #89
شب و شيخ الشباب abdasayed
مسجّل
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ abdasayed
abdasayed is offline

نورنا ب:
Sep 2007

الرجاء من الجميع التفريق بين القومية والعقائدية ان العرب وتاريخهم قبل الاسلام منقسمون نصفهم مع امبراطورية الروم والنصف الاخر مع الفرس ودائما كانو هم ادوات الصراع وجاء الاسلام وبدأ تاريخ الدولة الاسلامية الى سقوط السلطنة العثمانية تحت الراية الاسلامية وبواسطة القوميين وتحت شعارهم ولم يتمكنو من التوحيد بل على العكس نادو بالقطرية وفكرة القومية الاغلب الجميع يعلم ماحصل باوربا وحروبها القومية
نتمنى ان نترفع عن كل الظواهر السلبية في مجتمعنا العربي اذا صحت التسمية
قديم 13/03/2008   #90
شب و شيخ الشباب المحارب العتيق
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ المحارب العتيق
المحارب العتيق is offline

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

اقتباس:
الحضارة العربية لم تنتهي الا انها في حالة ركود !؟
مدري ليش الكل عم يتهرب من حوار فكرة الموضوع
صار الموضوع عن نقاش العرب العاربة والعرب المستعربة
ماحدا ناقش بفكرة ماهية الحضارة . حتى نتناقش عن أنو كان أو عند العرب حضارة ولا لأ

الفهيم بيريح

لك تاري الحمار لو شو ماسلموه بيصدق حالو وبدك تناديلو سيد حمار
إضافة موضوع جديد  إضافة رد