أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > صحة > صـــحة

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 07/09/2009   #1
شب و شيخ الشباب mblue
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ mblue
mblue is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
بلد المحاشي والكبب

افتراضي Thought Blocking

في استعراضي لاحد المقالات ، واجهني مصطلح (Thought Blocking ) وكان غرض الكاتب من استخدامه هو اجراء عملية ايقاف فورية ومفاجئة لمنع تدفق المزيد من الافكار ( في مقال الكاتب التخيلات ) وانهائها فورا .
بعد انهاء المقال قمت بعملية بحث بسيطة عن موضوع كبح الافكار ولكن الذي وجدته هو انه عرض من عوارض مرض انفصام الشخصية او في بعض الحالات بعض الامراض النفسية ، السؤال الذي اود طرحه هو هل يوجد ما يسمى فعلا بعملية كبح الافكار ( Thought Blocking ) او هل يستطيع شخص ما ان يقوم بعملية "حجب" لفكرة معينة تجتاح عقله في وقت معين ؟!
ارجو ممن سمع او اطلع على موضوع مماثل ان يشاركنا بمعلوماته ... وشكرا

المقالات التي رأيتها عن الموضوع :
اقتباس:
Thought block is an abrupt and complete interruption in the stream of thought, strongly suggestive of schizophrenia.
It is not the symptom experienced by most people when they suddenly lose their train of thought. Instead it will be described by the patient as a profound sudden blankness of the mind.
It is very important to be clear as to exactly what is going on if there is a mid-sentence pause in a conversation with a patient, since this symptom is highly diagnostic.

المصدر :

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

اقتباس:
Thought blocking is a

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

that is usually a sign of

. It is characterized by regular interruptions in the stream of thought. This is more than simply

, it is a complete halt to the process of thought. Outward signs are abrupt, repeated interruptions in the flow of conversation or actions. Subjective experience is that of a total, uncontrollable emptying of the mind. It seems as if one's thoughts are being curtailed by some outside force.
اقتباس:
Associated with other disorders of thought such as

and

, thought blocking is a strong signal for

or

. For this reason, it must be diagnosed carefully by systematic, astute observation.

المصدر:

وشفت بالويكيبيديا تعريف للمصطلح .

The Saddest Thing in Life Is a Lost Talented Man
----
كلما رحبت بنا الروض قلنا ... حلب قصدنا وأنت السبيل
----
بالمسدس ... تحل كل المشاكل...
قديم 07/09/2009   #2
شب و شيخ الشباب يمان Rooooonaldo
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ يمان Rooooonaldo
يمان Rooooonaldo is offline

نورنا ب:
Jul 2006
المطرح:
من قاسيون أطل يا وطني ..

هلا شريك بتوقع .. يمكن بالفلسفة وعلم النفس كان ممكن يفيدوك اكتر .. بهالمعلومات ..

الفكرة حلوة ومثيرة .. متابع معك ازا حدا .. لحش شي ..

شاورما ©

كمّون ©

Calculater ©

" لو .. رجعت الشام .. لـ حضن الشام .."

2011
قديم 07/09/2009   #3
شب و شيخ الشباب mblue
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ mblue
mblue is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
بلد المحاشي والكبب

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : يمان Rooooonaldo عرض المشاركة
هلا شريك بتوقع .. يمكن بالفلسفة وعلم النفس كان ممكن يفيدوك اكتر .. بهالمعلومات ..

الفكرة حلوة ومثيرة .. متابع معك ازا حدا .. لحش شي ..

والله يمكن معك حق ... هلق المهم انه نعرف شي عن الموضوع بقا هون ولا بقسم علم النفس ... اذا المشرفين شايفين انه محله هنيك ممكن يخدمونا وينقلوه لمحله
قديم 07/09/2009   #4
صبيّة و ست الصبايا marochka
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ marochka
marochka is offline

نورنا ب:
Apr 2009
المطرح:
بلبنان، مجبرٌ أخاك لا بطل

إرسال خطاب MSN إلى marochka

بعتقد في شي بيشبه هالفكرة بالكتب اللي بتحكي عن بعض أنواع اليوغا أو التأمل ويمكن إذا بتقرأ الكتب اللي بتعلم التركيز على الحاضر أو على الصمت والسكون بتشوف أنو فكرتون هي منع المخ من التفكير بأي شير غير اللي عم تركز عليه.
في كتب بمكتبة أخوية بتفيدك يمكن بهالموضوع متل the power of now, Stillnes Speaks ويمكن غيرون كمان.

إبحث أنت عن المعرفة فالمعرفة لا تبحث عن أحد

Whether humanity will consciously follow the law of love, I do not know. But
that need not disturb me. The law will work just as the law of gravitation
works, whether we accept it or not

Ghandi
قديم 07/09/2009   #5
شب و شيخ الشباب mblue
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ mblue
mblue is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
بلد المحاشي والكبب

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : marochka عرض المشاركة
بعتقد في شي بيشبه هالفكرة بالكتب اللي بتحكي عن بعض أنواع اليوغا أو التأمل ويمكن إذا بتقرأ الكتب اللي بتعلم التركيز على الحاضر أو على الصمت والسكون بتشوف أنو فكرتون هي منع المخ من التفكير بأي شير غير اللي عم تركز عليه.
في كتب بمكتبة أخوية بتفيدك يمكن بهالموضوع متل the power of now, Stillnes Speaks ويمكن غيرون كمان.
ما بعرف اذا وصلت فكرتي تمام ولا لأ ... اللي قصدته من التساؤل هو التالي : اذا فرضا خطر ببال واحد شي خاطر او فكرة مفاجئة او كان عم يفكر بشي معين وصار ما يقدر انه يفصل نفسه او انه يشيل هالفكرة من راسه فهل بيقدر يعمل شي اسمه Thought Blocking يعني وكانه عمل Restart لمخه ومحى منه هي المعلومات اللحظية وما عاد يفكر فيها بنفس اللحظة ؟؟!! يعني مو قصة انه يصفي ذهنه من افكار خارجية لحتى يزيد تركيزه بشغلة معينة على العكس تماما بعتقد انه الهدف هون هو انهاء التركيز وليس التشديد عليه .
هي هي الفكرة اللي طرحها كاتب المقال اللي انا جبت منه المصطلح ... للاسف ما عدت لاقيته والا كنت حطيته هون بس الفكرة كانت مثلا للاشخاص اللي بعيشوا باحلام يقظة مثلا كيف ببعض الاحيان لما بتزيد الشغلة عن حدها او لما بتتطور فكرة معينة عم تمر بذهنهن انه لازم يتناسوها فورا ...
ما بعرف اذا كان قصدك نفس الشي ... بس هاد اللي انا عم اسأل اذا ممكن شخص يعمل هيك حركة بنفسه ؟!

انا لسا عم دور بالموضوع واذا استجد معي شي ممكن ضيفه بعدين .
إضافة موضوع جديد  إضافة رد