أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > منتديات عامة > الصـــــــــــالون

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 14/06/2009   #73
شب و شيخ الشباب MadMax
مشرف

الصورة الرمزية لـ MadMax
MadMax is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
Antaradus

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : المحارب العتيق عرض المشاركة
برجع بكرر عندك أسماء يلي كتبو معو القانون قبل مانتهم رئاسة مجلس الوزراء أنها غلطت ؟
أنا ما عندي الاسماء .... بس عندي القانون بذاتو ..

بيكفي تقراه لتعرف مين كاتبو .. و وفق شو كاتبو

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 14/06/2009   #74
صبيّة و ست الصبايا whiterose
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ whiterose
whiterose is offline

نورنا ب:
Aug 2005

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : MadMax عرض المشاركة
حسب ما فهمت من هالموضوع .. أنو هالمشروع ... عم ينعمل ليصير لكل الطوائف بسوريا

بقى مين قال أنو من حق استاذ شريعة .. يعمل قانون أحوال شخصية لمواطن مسيحي .. و يكون هالقانون وفق الشريعة الاسلامية

لا بل أكتر .. ... و فق مذهب واحد من هالطائفة ..
يعني بركي عم يفكرو يعملو دولة علمانية ويوحدو القرارات
قديم 14/06/2009   #75
شب و شيخ الشباب المحارب العتيق
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ المحارب العتيق
المحارب العتيق is offline

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : yass عرض المشاركة
ما في أسماء, بس في موقف رسمي من ممثلي الطوائف انو مالهون خبر بكل الموضوع, و هاد يؤدي الى انو ما حدا من طرفهون دخل اللجنة... و الاتحاد النسائي مالو خبر بالقصة, هاد دليل ما حدا من طرفهون دخل الموضوع, نقابة المحامين صرّحت انو مالها خبر بالقصة... الخ الخ

انت اشطب كل الجهات اللي استنكرت عدم استشارتها, بتلاقي من وين طلعت اللجنة

انو مافي أسماء هاي كمان قصة تانية... ليش اللجنة سرّية؟
هلأ أولا أنا ماعم دافع عنهم . لأنو بأختصار ماعندي معلومات عنهم . أما بالنسبة أنو اللجنة سرية . فأكيد اللجنة مو هية قررت أنو لحنا بدنا نكون سريين . أجتهم تعليمات بهاد الخصوص . ويلي عينوهم متكتمين عنهم . هلأ أنا ضد هاد الشي . وبعتقد أنهم عملو لأنهم عرفانيين أنو بس يصدر القانون رح يصير تجييش ضدو بكلام بيلعب بالعواطف وبيثير الغرائز بين الطوائف . متل ماعم يصير بأغلب المواقع يلي عم تهاجم المشروع ومنها هون .( المسيحي درجة تانية . المرأة موطوئة . القانون طالباني وغيرها ) . برجع بقول أنا ضد التعتيم . بس بيجوز يكون كلامي السابق هو سببهم . أما قصة انو في جهات ماعندها خبر . ضحكتني يازلمة . ليش من ايمتا بيتاخد رأيهم . هلأ اذا ماكان مصرحلهم يقولو أنو ماكانو دريانيين بالموضوع . بوكرة بيجيهم تعميم وبيصيرو يدافعو عنو كمان
يرحم جدك . سلف روء بس تقرا ردي وخدني بحلمك

الفهيم بيريح

لك تاري الحمار لو شو ماسلموه بيصدق حالو وبدك تناديلو سيد حمار
قديم 14/06/2009   #76
شب و شيخ الشباب mhsen77
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ mhsen77
mhsen77 is offline

نورنا ب:
Nov 2008
المطرح:
بين البيت و الشغل ما عم افضى لشي تاني

إرسال خطاب MSN إلى mhsen77 إرسال خطاب Yahoo إلى mhsen77

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : MadMax عرض المشاركة
مو قصة مموض ..
بس ليش يعني ... لازم يكون يللي بحط قانون الاحوال الشخصية .... شيخ .. أو رجل دين ..!!
بالنسبة يلي لازم يحط القانون فاكيد لازم يكون رجل قانون
بس ما فينا ننكر انو اغلبية الشعب السوري متدينة و بشدة كمان اذا بدك لهيك بظن انو مو بالامكان فصل قانون الاحوال الشخصية عن الدين
بس كمان مو لازم ينفرض مذهب على الاخرين لانو بالنتيجية بيولد هالشي كره بين الطوائف يلي بالاساس ما بتحب بعضها اذا ما بدنا نقول اكتر

اقتباس:
برجع بكرر عندك أسماء يلي كتبو معو القانون قبل مانتهم رئاسة مجلس الوزراء أنها غلطت ؟
اخي اتهم و ع مسؤليتي
ليش حتى يكون مشروع القانون سري و اللجنة سرية و استبعاد الجهات المذكورة عن صياغة مشروع القانون
طيب مين الغلطان برأيك
و بتعتقد انو يمشي مشروع هالقانون بدون موافقة رئاسة مجلس الوزراء عليه؟

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : yass عرض المشاركة
... ليش اللجنة سرّية؟
لغاية في نفس يعقوب
قديم 14/06/2009   #77
شب و شيخ الشباب المحارب العتيق
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ المحارب العتيق
المحارب العتيق is offline

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : whiterose عرض المشاركة
يعني بركي عم يفكرو يعملو دولة علمانية ويوحدو القرارات
القانون فيه أبواب خاصة للاديان والطوائف التانية تراعي معتقدهم. وفي باب خاص للدين المسيحي
قديم 14/06/2009   #78
شب و شيخ الشباب ayhamm26
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ ayhamm26
ayhamm26 is offline

نورنا ب:
Oct 2007

هو انا بس عندي سؤال بهالدويخة هي , انو مو على اساس دولة علمانية و بيتباهو بهالشي على دول عربية تانية طيب مين اللي كلف هالكم شيخ يحطو هيك قانون وعطاهن صلاحية سن تشريعات؟؟؟

شكلها رح تصير بسوريا صيغة حكم شبيهة باللي بالسعودية, تحالف بين عائلة حاكمة و رجال دين الاولى مسيطرة على السياسة و الاقتصاد والتانية على المجتمع
قديم 14/06/2009   #79
شب و شيخ الشباب التقرير الجوال
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ التقرير الجوال
التقرير الجوال is offline

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
U.S.A

إرسال خطاب Yahoo إلى التقرير الجوال

اعتراضية بسيطة علَّ و عسى بتفيد الموضوع و بتقوّم نهج النقاش حول القانون.
طبعاً بتعرفو بانو القوانين من احوال شخصية لقوانين جنائية و خلافه يُطلق عليها اسم تشريعات, التشريع بالجمهورية العربية السورية و استناداً لدستور الدولة كما هو مثبت بالدستور بيقول التالي:الفقه الاسلامي مصدر رئيسي للتشريع و باعتبار نقاشكون بشكل عام محصور بالزواج و الطوائف و الأديان فهي الأمور تشريع و ماحتلاقولها سُنن غير بالدين .. و باعتبار المصدر الرئيسي هوي الاسلام فرح تكون القوانين مصبوغة بصبغة اسلامية .

هي ببساطة القصة من دون سؤال من شرّع و مين اجتهد.

Flush it down the Loo
قديم 14/06/2009   #80
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اقتباس:

يرحم جدك . سلف روء بس تقرا ردي وخدني بحلمك
خال و الله عم تعيل علي... عن جد عم قلك..

يعني بالموضوع هداك وزعتلي باقة من الاتهامات و ما رديت عليي فيهون

طيب مو مشكلة.. خلص باخدك بحلمي (حلمي مراد يمشي الحال؟ صحيح مين حلمي مراد؟)

اقتباس:
أما قصة انو في جهات ماعندها خبر . ضحكتني يازلمة . ليش من ايمتا بيتاخد رأيهم
بيسعدني اني ضحّكتك... صدقاً هالحكي, الله يديم الضحك و البسط لألك و لألنا و للجميع

بس قبل ما تضحك ع كلامي حاول تفهم مني ليش حكيتو.. انت عم تقول ما نعرف من وين طلعت اللجنة.. و أنا عم قلك انو هدول الجهات كلهون قالو انو من عندون ما طلع حدا... هاد القصد

اقتباس:
رح يصير تجييش ضدو بكلام بيلعب بالعواطف وبيثير الغرائز بين الطوائف . متل ماعم يصير بأغلب المواقع يلي عم تهاجم المشروع ومنها هون .( المسيحي درجة تانية . المرأة موطوئة . القانون طالباني وغيرها )
ياخي أنا لهلأ ما شفت منك تفنيد... شفت منك اتهامات بعدم الموضوعية ( و الكذب تجاوزاً)....

انت عم تطعن باللي ضد القانون... و هالشي (طالما حكيت عن التجييش العاطفي) بيعطيني الحق اني قول انو فقط كون المشروع يحمل اسم انو الو طابع اسلامي بيخلي حدا اسلامي بيقول انو منيح... و هاد تجييش عاطفي كمان, و اذا بدك لعب على وتر التديّن بالبلد

شريك بقلك ياها بكل صدق - و المعزّة و الصداقة ع جنب- انت ما عم تاخد مقابلك محمل الجد, و هالشي بعتقد انو لازم يخلّيك تتوقّع انو هالطرف يتضايق.....

أنا ادليت بدلوي و حكيت رأيي, و بالنهاية اذا بدهون يمشّوه رح يمشّوه غصباً عن الكل... بس بيظل في حسرة بالموضوع

أبو مـــــــــ1984ـــــــارال
خبز,, سلم,, حرّية

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 14/06/2009   #81
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ Abu ToNi
Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : التقرير الجوال عرض المشاركة
اعتراضية بسيطة علَّ و عسى بتفيد الموضوع و بتقوّم نهج النقاش حول القانون.
طبعاً بتعرفو بانو القوانين من احوال شخصية لقوانين جنائية و خلافه يُطلق عليها اسم تشريعات, التشريع بالجمهورية العربية السورية و استناداً لدستور الدولة كما هو مثبت بالدستور بيقول التالي:الفقه الاسلامي مصدر رئيسي للتشريع و باعتبار نقاشكون بشكل عام محصور بالزواج و الطوائف و الأديان فهي الأمور تشريع و ماحتلاقولها سُنن غير بالدين .. و باعتبار المصدر الرئيسي هوي الاسلام فرح تكون القوانين مصبوغة بصبغة اسلامية .

هي ببساطة القصة من دون سؤال من شرّع و مين اجتهد.
النقاش حول القانون ما بعتقد لازمه تقويم لأن عم يتعاطى بحيادية مع الوضع
أكيد ما عم نطالب يكون في أكتر من صيغة للقانون وكل دين وكل طائفية بيتبع افرادها قانون معين لأن وقتا منصير أبشع من لبنان ( لبنان = آلهة الطائفية عند العرب )
بس المطالبة بقانون حيادي ما بيحمل بنصوصه مفردات متل " مواطن مسلم " و " مواطن مسيحي " يعتبر طلب مجحف كتير ؟

رايحة تزور
كوخ مسحور
قديم 14/06/2009   #82
عضو
-- زعيـــــــم --

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
U.S.A

شو يعني مواطن مسلم و مسيحي؟
عم قللك التشريع " يَجب " أن يكون مستمد من الشرع الاسلامي و الشرع الاسلامي سامح بزواج الكتابية أما إذا كنت عم تّك على زواج الكتابي من مسلمه فهاد ما بيصير بالشرع و الدولة مابتسمح في لأنو في الها شرع ماشية عليه .. ما فهمت عليك كتير؟
قديم 14/06/2009   #83
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

اقتباس:
شو يعني مواطن مسلم و مسيحي؟
عم قللك التشريع " يَجب " أن يكون مستمد من الشرع الاسلامي و الشرع الاسلامي سامح بزواج الكتابية أما إذا كنت عم تّك على زواج الكتابي من مسلمه فهاد ما بيصير بالشرع و الدولة مابتسمح في لأنو في الها شرع ماشية عليه .. ما فهمت عليك كتير؟
على ايا اساس معتبره " يجب " ان يكون من الشرع الاسلامي ؟
انا ما عندي مشكلة مع المصدر تبع التشريع .. المهم انه عم يحتفظلي بحقوقي كمواطن وبيضمنلي مساواتي مع البقية .. مو يعتبرني مواطن درجة تانية متل ما هلق صاير !!
قديم 14/06/2009   #84
عضو
-- زعيـــــــم --

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
U.S.A

اقتباس:
على اساس بأنو في مادة بدستور الجمهورية العربية السورية بتقول : بأنو الفقة الاسلامي مصدر رئيسي للتشريع.
أما عن اعتبارك مواطن درجة تانية فهي مبالغ فيها.
قديم 14/06/2009   #85
صبيّة و ست الصبايا الماسه
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ الماسه
الماسه is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
واخيرااا ...عدنا

اعتقد ان القانون وضع للاغلبيه
والاقليه (اكيد مو درجه تانيه) بس اقليه لهم قانون تاني

In EvERY LiFE wE HAvE SoME TRoUBLE...

wHEN YoU WoRRY YoU MAkE iT DoUBLE..

DoN'T WoRRY .... BE HAppY
قديم 14/06/2009   #86
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

اقتباس:
على اساس بأنو في مادة بدستور الجمهورية العربية السورية بتقول : بأنو الفقة الاسلامي مصدر رئيسي للتشريع.
أما عن اعتبارك مواطن درجة تانية فهي مبالغ فيها.
مقدر تماما انه لسع دولتنا بتعتمد على " الديانة الاساسية بالدولة " وما خلافنا هون
خلافنا وقت بصير تفريق بين المواطن والتاني على مبدأ " مسلم " أو " مسيحي "
هي اذا اهملنا جوانب الحقوقية للمرأة .. واذا بترجع كام صفحة بهلموضوع لورا بتشوف ناي ناقلة كام فقرة من القانون الجديد بخصوص ولي الكبيرة وهلقصص ..

اعتبار"ي" درجة تانية ما بعتقد مبالغ فيه .. من بعد اذنك المسيحي درجة تانية بس انا درجة خامسة هي اذا طلعلي درجة لأن لحد اللحظة ما من حقي كون بالهوية مثلا " لاديني " مجبور على ملئ هي الخانة .
اما قصص المبالغة فما بعتقد بدا 2 يحكوا فيها ، ما بدي انقلك مواد من القانون نفسه ( لأن لسعتي عم مخمخ فيه ) رح اكتفي باللي نقلوه الشباب والصبايا للموضوع هون رجاع لأول صفحتين وشوف شو مكتوب .

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : الماسه عرض المشاركة
اعتقد ان القانون وضع للاغلبيه
والاقليه (اكيد مو درجه تانيه) بس اقليه لهم قانون تاني
الأغلبية والأقلية على ايا اساس محددة ؟ على الانتماء العرقي ولا الديني ولا كيف ؟
يفترض يكون الكل شركاء بالوطن .. مافي أغلبية واقلية انا سوري تماما متل ما المسيحي سوري تماما متل ما المسلم سوري
بالعادة بكون التعامل مع الأقليات العرقية نقطة جدال وتشكيك بوطنيتها كونها بتحمل انتماء قومي ببعض الأحيان بيتغلب على الانتماء الوطني
مع انه القانون هاد فيه قسم خاص بالدروز واليهود والمسيحية وتم فيه مراعاة خاصية كل طائفة على حدا .. بس هاد ما بينفي انه بالأحكام العامة وفي حال وجود أقسام مشتركة عم يتم وضع أفضليات وأسبقيات متل ديانة الأطفال من والدين من أديان مختلفة والحضانة والورثة وهلقصص كلها اللي تعتبر عار علينا كسوريين يتم وصفنا باننا " سوري مسلم " " سوري درزي " " سوري مسيحي "
كلمة "سوري " مانها كافية ليحصل الشخص على حقوقه وتأمنله المساواة مع البقية ؟

على فكرة اعتبار الاقليات الدينية ( بما فيهم جماعة الملحدين والادينيين ) أقلية مبنية على على توجهن العقائدي .. شو عاد معناها مفهوم الدرجة التانية اذا ما كان هاد هوي بعينه ؟
قديم 14/06/2009   #87
صبيّة و ست الصبايا الماسه
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ الماسه
الماسه is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
واخيرااا ...عدنا

اكيد معك حق انو المواطن السوري (شو ما كانت ديانته او معتقده) هو صاحب الوطن بس يلي قصدته انو قانون الاحوال الشخصيه بالذات لازم يكون حسب دين الشخص
اما القوانين التانيه تنطبق ع جميع ابناء الوطن

يعني زواج وطلاق المسلمين غير باقي الاديان
مثلا عند اخواننا المسيحين(بعض الطوائف)ما عندهم طلاق والزواج بيكون من وحده بس فأكيد لازم يكون الهم قانون احوال شخصيه خاص بهم
وهذا لا يعني ان المسيحي درجه تانيه ابدا

وقصدت بالاغلبيه عدد السكان لا اكثر
ولا اعتقد ان القوانين التانيه (غير الاحوال الشخصيه) تفرق بين السورين على حسب الدين
قديم 14/06/2009   #88
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : الماسه عرض المشاركة
اكيد معك حق انو المواطن السوري (شو ما كانت ديانته او معتقده) هو صاحب الوطن بس يلي قصدته انو قانون الاحوال الشخصيه بالذات لازم يكون حسب دين الشخص
اما القوانين التانيه تنطبق ع جميع ابناء الوطن

يعني زواج وطلاق المسلمين غير باقي الاديان
مثلا عند اخواننا المسيحين(بعض الطوائف)ما عندهم طلاق والزواج بيكون من وحده بس فأكيد لازم يكون الهم قانون احوال شخصيه خاص بهم
وهذا لا يعني ان المسيحي درجه تانيه ابدا

وقصدت بالاغلبيه عدد السكان لا اكثر
ولا اعتقد ان القوانين التانيه (غير الاحوال الشخصيه) تفرق بين السورين على حسب الدين
مزبوط حكيك بخصوص وجود خاصية لكل دين عن التاني وهلنقطة بالذات القانون ما اغفلها وخصص اجزاء كاملة ومنفصلة الها وهاد الشي مانه جديد كونه ماشي على خطى القانون الحالي ( اذا اعتبرنا المشروع اللي عم نحكي عنه قانون مستقبلي )
بس وقت منقول مواطن درجة تانية ما منكون عم نقصد هلنقاط
منكون عم نحكي على أوضاع متل القانون اللي بقلك في حال زواج مسيحية من مسلم وانجاب أطفال وبعدها حدوث انفصال ، لا يحق للأم وصاية الأطفال لبعد السن الرابعة .. بصير القرار بأيد الأب !!
أو اللي بحد ديانة الأولاد بناء على " أشرف الوالدين ديناً "
يعني في حال زواج مسلم من مسيحية ( اذا انتبهتي المثالين اللي كتبتن بكون الزوج مسلم والأم مسيحية .. لأن العكس ممنوع وفق القانون وهي كمان نقطة سلبية ) فالأولاد بشكل مباشر بياخدوا ديانة الأب

هلنقاط هية فكرة الدرجات ووضع التفضيلات
ما عم نحكي بقانون مدني لأن بعرف المجتمع السوري بردد جملة ( الدين لله والوطن للجميع ) بشكل ببغائي دون الوقوف قدام كلماتها
عم نحكي على قوانين بتضمن تحقيق العدل قدر الامكان
كأن يصير لجنة تقييم لوضع الأم ووضع الأب وعلى اساسها بتم تحديد الشخص المؤهل لحضانة الطفل .. مثلا يعني

هي عم نحكي على مستوى الخلافات الدينية .. لسع ما قربنا صوب واقع المرأة بشكل عام .. هنيك بتشوفي شي خُلّبي والعياذ بالله

وردة لكل مين مر علموضوع او ناقش فيه
قديم 14/06/2009   #89
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Abu ToNi عرض المشاركة
انا ما عندي مشكلة مع المصدر تبع التشريع .. المهم انه عم يحتفظلي بحقوقي كمواطن وبيضمنلي مساواتي مع البقية .. مو يعتبرني مواطن درجة تانية متل ما هلق صاير !!
لأ لازم يكون عندك مشكلة..
مصدر التشريع الرئيس في سوريا هوي الدين الاسلامي لكن ليس هو الوحيد.. وهذا لا يعني عدم وجود مواد تعارضه لانة "ليس الوحييد"

1- لأنو بقانون العقوبات السوري ما في عقوبات بتطبق الحد لا على المرتد بقطع الرأس
ولا على السارق بقطع اليد..
وما بيستفيد قانون العقوبات السوري من الشريع لا بالاعذار المحلة ولا المخففة..

2- بالقانون المدني اصول التعاقد بقوانين العقود من جهة والتعويضات المالية من جهة تانية كمان ماالها علاقة بالتشريع

3- القانون التجاري مخالف تماما لأبسط قواعد الدين الاسلامي لأنو مليء بتعاملات مالية مخالفة للشريعة

وانا هون بقول انو ليش لازم يكون قانون الاحوال الشخصية متماشي مع الشريعة بوقت اللي بيكون غالبية القوانين السورية غير متماشية بل ومخالفة و بوقاحة اذا بدك

المفترض لازم قانون موحد لكل البشر بيعاملهون كبشر وكل شخص بعدين يمشي على هواه..
الطائفة العلوية لحد الان بسورية ما الها محاكم شرعية رغم اختلاف التشريع .. والعلويين جميعا ما بيلتزمو بالزواج اللي بتعقدو المحكمة وبيعتبرو زواج مدني ومحرم وبيعتمدو على عقد زواج خاص فيهون.. وهيك اللي لازم يصير لكل باقي الطوائف

طائر واحد يكفي لكي لا تسقط السماء
فرج بيرقدار
قديم 14/06/2009   #90
صبيّة و ست الصبايا whiterose
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ whiterose
whiterose is offline

نورنا ب:
Aug 2005

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Nay عرض المشاركة

وانا هون بقول انو ليش لازم يكون قانون الاحوال الشخصية متماشي مع الشريعة بوقت اللي بيكون غالبية القوانين السورية غير متماشية بل ومخالفة و بوقاحة اذا بدك

قصدك الشي يلي بيعجبهم بياخدو فيه والشي يلي مابيعجبهم بطنشوه أو بيزتوه أو من الأساس مابيقرأوه

هاد أكبر دليل أنو القوانين يلي صدرت هية قوانين مصلحة بلد برأي المسؤول أولا وأخيرا عن هالتغيير
إضافة موضوع جديد  إضافة رد