أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > منتديات عامة > الصـــــــــــالون

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 24/04/2009   #109
شب و شيخ الشباب مغرم سوريا
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ مغرم سوريا
مغرم سوريا is offline

نورنا ب:
Nov 2006
المطرح:
في ياسمين الشام...

إرسال خطاب MSN إلى مغرم سوريا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : أإأبو العبد عرض المشاركة

اما بالنسبة للاخ الي عميقول انو صهيونية ماصهيونية فبحب طمنك انو حتى باسرائيل الحجاب ماانمنع

بس منعوا المحجبات من دخول بلادهم على سبيل المثال.... او منعوهم من رؤية اهلهن ( طبعا اذا ما كانو قاتليهنم)

ولا قلك ... خليك عم تحكي...

لا اله الا الله وحده لا شريك له

اللــــــــــــــــــــ اكبر ــــــــــــــــه
قديم 24/04/2009   #110
شب و شيخ الشباب أإأبو العبد
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ أإأبو العبد
أإأبو العبد is offline

نورنا ب:
Dec 2008
المطرح:
بعيــــــــــــــــد..........

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : مغرم سوريا عرض المشاركة
بس منعوا المحجبات من دخول بلادهم على سبيل المثال.... او منعوهم من رؤية اهلهن ( طبعا اذا ما كانو قاتليهنم)
الي انمنعو من دخول بلادهن هن المحجبات وغير المحجبات اسلام ومسيحية وكل شي فلسطيني وكمان الي انقتلو نفس الشي مافرقو بين محجبة وغير محجبة
انا لما حكيت كان قصدي عن (عرب اسرائيل)

اقتباس:
ولا قلك ... خليك شادد بظهر اسرائيل
معلم بما انو وصل البل لدقني فبحب قلك انو في متل بيقول (كل اناء بما فيه ينضح)
والي حضرتك عمتتهمن بالصهيونية فهدول وطنيتن بتسوى عشرة ..... حتى لو كانو ضد الحجاب فهاي وجهة نظر مو كل مين خالفنا بالراي صار صهيوني
قديم 24/04/2009   #111
عضو
-- زعيـــــــم --

أإأبو العبد is offline

نورنا ب:
Dec 2008
المطرح:

وشغلة تانية معلم بس تكتب رد خليك قدو ولا تغيرو بعد ماتشوف ردي ماشي حتى لو كان في مشكلة بالسيرفر ترا الردود بتوصلني عالايميل
اهلين
قديم 24/04/2009   #112
عضو
-- أخ لهلوب --

مغرم سوريا is offline

نورنا ب:
Nov 2006
المطرح:
في ياسمين الشام...

اقتباس:
وشغلة تانية معلم بس تكتب رد خليك قدو ولا تغيرو بعد ماتشوف ردي ماشي حتى لو كان في مشكلة بالسيرفر ترا الردود بتوصلني عالايميل
اهلين
اقتباس:
الي انمنعو من دخول بلادهن هن المحجبات وغير المحجبات اسلام ومسيحية وكل شي فلسطيني وكمان الي انقتلو نفس الشي مافرقو بين محجبة وغير محجبة
انا لما حكيت كان قصدي عن (عرب اسرائيل)

معلم بما انو وصل البل لدقني فبحب قلك انو في متل بيقول (كل اناء بما فيه ينضح)
والي حضرتك عمتتهمن بالصهيونية فهدول وطنيتن بتسوى عشرة ..... حتى لو كانو ضد الحجاب فهاي وجهة نظر مو كل مين خالفنا بالراي صار صهيوني
انت وقت قصدت عرب اسرائيل كان لازم انا افهم ... بما اني عايش بأفكارك..

بما انك بتعرف انو منعو الكل يعني مو بس المحجبات والمسيحين والخ... ليش لحتى تجيب السيرة؟

ليش لحتى تقول انو باسرائيل ما منعوا الحجاب .... ( وما احلاهن يمنعوه كمان بعد الي عملوه!!! ) ....

وانا عدلت ردي لانو حسيت بالغت شوي فيه .. قلت لحالي انو عيب ما حلوة ... قمت عدلت ( يعني كتر خيري )

ويا شاطر انا بعرف انو الردود بتوصل على الايميل ... انا اصلا ما برد على الموضوع الا الي بتوصل على الايميل

ههههههههههههه

هذا كان الرد المحترم مني .. اكيد ما رح رد بطريقة فظة متل حضرتك ( فهدول وطنيتن بتسوى عشرة .....) مشان ما اعمل حرب طائفية

آخر تعديل مغرم سوريا يوم 24/04/2009 في 16:10. السبب: هيك يا اخي .. حابب عدل ..!! ( مراق )
قديم 24/04/2009   #113
عضو
-- زعيـــــــم --

أإأبو العبد is offline

نورنا ب:
Dec 2008
المطرح:

اي ها ..
قلتلي ..
مارح رد
لانو من ردك عرفت مين عمناقش
سلام عيوني
قديم 24/04/2009   #114
عضو
-- أخ لهلوب --

مغرم سوريا is offline

نورنا ب:
Nov 2006
المطرح:
في ياسمين الشام...

الله معك حبيب .... لك يا هيك الشغيلة يا بلا....
قديم 24/04/2009   #115
صبيّة و ست الصبايا Reemi
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Reemi
Reemi is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
WHATEVER

أخدنا شوية إجراءات بحق بعض المخالفين

ياريت نلتزم شوي بأسلوب راقي بالنقاش

شو هالعمر اللي مش باقي شي
لولا الوقت الولا خلى شي
خلالي طريقي و رح أمشيه

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 24/04/2009   #116
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : nour333 عرض المشاركة
عزيزي مانك اذكى من الانجليز وقت يكون عندك جراح اديه بلتفو بحرير ومعو شهادات بتعبي الحيط والو مرضى رح تعينو وبشروطو حتى لو بدو يكون لابس طرزان وانا زكرت البكستانيين لأنن اثبتو حالهم بالمجتمع وبنفس الوقت حافظو على هويتهم
آخر شي بدي ازكر بالاردن حرس جلالة الملك الشركس محافظين على لبسن والاردن محترم تراثهم ما دامو عندن كفاءة ليه ما نقول انو مظهرهم بتنافى مع انخراطهم بالمجتمع؟

هلا نقطه لنقاب انا مو مع النقاب في الوظائف الحساسه وبعدين النقاب فضل وليس فريضه
بما انو اجت سيرة الشركس بالاردن.. بحب وضح على هامش الموضوع انو الحفاظ على لباسهون مو بس احترام لتراثهون بس كمان إشارة واضحة كتير انو هدول الجماعة هنن الجماعة اللي بيتكل عليها أمنياً.. ولباسهون الشركسي مقصود تماما..
الشركس استقرو بعمان عام 1870 ولما تأسست المملكة الارنية الهاشمية بتاريخ 20/شباط/1928م كانو الشركس هنن الغالبية العظمى للعاصمة .. وكانو سند مهم كتير للملك بمقابل انو الملك تكفل حمايتهم من المشاكل مع القبائل العربية..
يعني بالنهاية الملكية بالاردن لا ترغب بانخراط الشركس مع المجتمع الاردني بل ممكن ترغب بأنو يتعايشو مع بعض..
يذكر انو الشركس بالاردن مستلمين مناصب مهمة كتير بالمخابرات والجيش..
بحب كمان اذكر انو حكيت هيك وما معجبة بمواقف الشركس بالاردن بس وجب التوضيح

طائر واحد يكفي لكي لا تسقط السماء
فرج بيرقدار
قديم 24/04/2009   #117
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : nour333 عرض المشاركة
عزيزي مانك اذكى من الانجليز وقت يكون عندك جراح اديه بلتفو بحرير ومعو شهادات بتعبي الحيط والو مرضى رح تعينو وبشروطو حتى لو بدو يكون لابس طرزان وانا زكرت البكستانيين لأنن اثبتو حالهم بالمجتمع وبنفس الوقت حافظو على هويتهم
آخر شي بدي ازكر بالاردن حرس جلالة الملك الشركس محافظين على لبسن والاردن محترم تراثهم ما دامو عندن كفاءة ليه ما نقول انو مظهرهم بتنافى مع انخراطهم بالمجتمع؟

هلا نقطه لنقاب انا مو مع النقاب في الوظائف الحساسه وبعدين النقاب فضل وليس فريضه
بما انو اجت سيرة الشركس بالاردن.. بحب وضح على هامش الموضوع انو الحفاظ على لباسهون مو احترام لتراثهون بس كمان إشارة واضحة كتير انو هدول الجماعة هنن الجماعة اللي بيتكل الملك عليها أمنياً.. ولباسهون الشركسي مقصود تماما..
الشركس استقرو بعمان عام 1870 ولما تأسست المملكة الارنية الهاشمية بتاريخ 20/شباط/1928م كانو الشركس هنن الغالبية العظمى للعاصمة .. وكانو سند مهم كتير للملك بمقابل انو الملك تكفل حمايتهم من المشاكل مع القبائل العربية..
يعني بالنهاية الملكية بالاردن لا ترغب بانخراط الشركس مع المجتمع الاردني بل ممكن ترغب بأنو يتعايشو مع بعض..
يذكر انو الشركس بالاردن مستلمين مناصب مهمة كتير بالمخابرات والجيش..
بحب كمان اذكر انو حكيت هيك وما معجبة بمواقف الشركس بالاردن بس وجب التوضيح
قديم 24/04/2009   #118
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : سوا ربينا عرض المشاركة
لك مش عارف انو كيف هيك ... يعني مشان البطاطا والبيتنجان .. هلأ اللي بتحب تلبس حجاب هي حرة واللي ما بتحب هي حرة ... بس فيك اللي بتقلك انو هوي حجاب للعقل والقلب ومدري شو بحياة ربك من وين جبتي هالنتيجة ..؟؟ انو اعطيني طريقة التفكير
والمراجع تبعتك ..
انا قلت هادا رأيي الشخصي يعني مو بحاجة لمراجع.. وما ني مضطرة وضحلك..
ولا كمان بتقلك انو بتشكك انو هي فريضة اسلامية؟ اي شكي يا عمي شكي ... ازا انتي مش عاجبك الحجاب ما تلبسيه وخلصت فكت ...
اذا انت مو سمعان بمحمد شحرور او خالص جلبي او جودت سعيد فهي مشكلتك..
لسا لحد الان ما سمعت انو في تشكيك انو الحجاب فريضة..!!
مو مسموح بالمنتدى اتوسع بالشرح عميل بحث اذا بيهمك الموضوع..
هادا من جهة..
من جهة تانية انا ما عم اتمسخر اذا بتريد رد عليي باللهجة اللي انا عم احكي فيها
وما في داعي للمسخرة
قديم 24/04/2009   #119
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف

الصورة الرمزية لـ suryoyo
suryoyo is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة

اقتباس:
اول شي ياعزيزي لو كان كلامك عن فرض الحجاب صحيح ماكنت شفت هالدفاع من البنات المحجبات عن حجابهن
انت شفت اراء بنت او بنتين محجبات ... من النعو اللي اخذين الحجاب من باب ديني ...

بس ما شفت اراء كل البنات بأخوية او بالمجتمع ... و لذلك ما تقدر تحكم

يعني ممكن تشوف بنت تقلك انا مقتنعة بالحجاب بس حجاب اخلاقي حجاب روحي ... كثير هيك يفكرون !

اقتباس:
واما بالنسبة للمثاليات فانت عمتناقد نفسك شوي بتقول انو مفروض عالبنت وشوي بتقول انو حرية شخصية
ومابخفيك انا اكتشفت انو في اختلاف كبيييييييييير بالمفاهيم بين الي (مع) والي (ضد) والتنين على مبدا قلو تور بيقلك احلبو
كان بودي لو ركزت شوي بكلماتي .... و فهمت الفرق بين المثاليات و بين تطبيق الكلام المثالي و تيرير كل شي باسم صالح المجتمع

الحجاب مبدئيا بالنسبة الي هو حرية شخصية .. يعني برأي البنت اللي تريد تتحجب من باب ديني من باب موضة ... هذا شي يخصها

و لكن دائما الواقع غير المبادئ ... و الغلط دائما هو غلط المنفذين ... لا غلط المبدأ العام

بمعنى انو المجتمع يقابل البنت غير المحجبة بغير طريقة مقابلة البنت المحجبة

و غالبا ما نسمع من النسوان الكبار ... تقول نفرق البنت المؤدبة من البنت اللي مو كتير مؤدبة من الحجاب

هذا الشي لا بكيفك و لا بكيفي ... هذا واقع حال و خصوصا لدى طبقات معينة اكثر من غيرها

ثالث شي .. اذا البنت تشوف امها و اخواتها و بنات عماها محجبات ... تشوف دائما يحثوها على الحجاب حتى تكون مقبولة اجتماعيا اكتر ...

و لذلك .. هو مفروض اجتماعيا و لكن بنسب متفاوتة بين المجتمعات ... ...

يعني الواقع الحالي ماشي على مبدا تريد ارنب خد ارنب ... تريد غزال خذ ارنب... و واضح جدا المقصود منه !

أدعى الناس الى الشفقة ذلك الي يحول أحلامه الى الفضىة و الذهب.. جبران خليل جبران

اذا كان العالم اشتراكيا بالفطرة و رأسماليا بالفطرة و ربما قوميا بالفطرة ... فهل يا ترى كان رجعيا بالفطرة ؟

لن نبق اسرى الماضي ...
قديم 24/04/2009   #120
شب و شيخ الشباب I_Love_Syria
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ I_Love_Syria
I_Love_Syria is offline

نورنا ب:
Nov 2008
المطرح:
بالشام قريباً

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Nay عرض المشاركة

من جهة تانية هالمتطرفين اللي معبيين الجامعات بأوروبا بلحاهم الحمراء وشعورهون الطويلة وعباياتهم القصيرة وشواريخهم الممزقة..وكعاب رجليهم المفسخة..هدول مو شكل من اشكال الرموز الدينية..من باب اولى انو يمنعو هدول الاشخاص بالا
ول..

ا
قصدك متطرفين إسلاميين
طب ليش لما اليهودي يربي دقنو ما اسمو متطرف وليه لما المسيحي يربي دقنو كمان ما اسمو متطرف, ليش أي شي بيساويه المسلم بيصير اسمو تطرف
وبالنسبة لموضوع اللبس فهي حرية شخصية بيلبس مشرخ بيلبس جديد كمان هو حر قبل برد الك كنتي أنا مع حرية الفرد وحرية الفرد شيء مقدس وشغلات كتير نسيتها..
واعتبري القصير الي لابسو بنتكور أوسنتكور ما أغلب الشباب بتلبس شورط وبنتكور وسنتكور بس خلص لأنو صار الو دقن معناها صار زلمة مسلم ومتطرف.....
عجبي

أنا الدمَشقي لو جرحت جسدي .... لسال منه عناقيد وتفاح
قديم 24/04/2009   #121
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : I_Love_Syria عرض المشاركة
قصدك متطرفين إسلاميين
طب ليش لما اليهودي يربي دقنو ما اسمو متطرف وليه لما المسيحي يربي دقنو كمان ما اسمو متطرف, ليش أي شي بيساويه المسلم بيصير اسمو تطرف
وبالنسبة لموضوع اللبس فهي حرية شخصية بيلبس مشرخ بيلبس جديد كمان هو حر قبل برد الك كنتي أنا مع حرية الفرد وحرية الفرد شيء مقدس وشغلات كتير نسيتها..
واعتبري القصير الي لابسو بنتكور أوسنتكور ما أغلب الشباب بتلبس شورط وبنتكور وسنتكور بس خلص لأنو صار الو دقن معناها صار زلمة مسلم ومتطرف.....
عجبي
يا زلمة انت اقرا الردود كلها.. بتقتبس جزئية من الحكي.. انا ما حكيت لانو الو دقن صار متطرف ولو قريت منيح فيك تعرف انا قلت مجموعة كاملة من الاوصاف واعتبرت انو هي الاوصاف بتصنف الانسان وبتعملو رمز ديني وبتلفت نظر الاخرين الو اكتر من الحجاب..
قديم 24/04/2009   #122
شب و شيخ الشباب سوا ربينا
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ سوا ربينا
سوا ربينا is offline

نورنا ب:
Oct 2007
المطرح:
انا والاردن بقلب بعضنا

إرسال خطاب MSN إلى سوا ربينا

اقتباس:
اذا انت مو سمعان بمحمد شحرور او خالص جلبي او جودت سعيد فهي مشكلتك..
لسا لحد الان ما سمعت انو في تشكيك انو الحجاب فريضة..!!
مو مسموح بالمنتدى اتوسع بالشرح عميل بحث اذا بيهمك الموضوع..
هادا من جهة..
من جهة تانية انا ما عم اتمسخر اذا بتريد رد عليي باللهجة اللي انا عم احكي فيها وما في داعي للمسخرة
مين هدول شو موقعهم من الاعراب .. ؟؟ ومين ما كانو فما بيهموني ...

وبعدين انا ما اتمسخرت بس انو انتي قلتي
اقتباس:
وبعتبرو حجاب عى القلب والعقل وانسانية المرأة مو بس حجاب على الرأس
فأنو ياريت تقنعيني وتفهميني كيف الحجاب بتشوفيه حجاب للقلب والعقل والانسانية ؟؟ يعني اللي بتلبيس حجاب ما ما عندها قلب ؟ وما بتفهم ؟ وما عندها انسانية .. انا هيك فهمت ازا انتي قصدك شي تاني فياريت تفهميني ...

إذا كان حبي للاردن عنصرية... فليشهد العالم اني اكبر عنصري

-------------------------------
N 1 H 1>>No One Have One

ماحدا لحدا >>>يا حبيبي (:
قديم 24/04/2009   #123
عضو
-- زعيـــــــم --

I_Love_Syria is offline

نورنا ب:
Nov 2008
المطرح:
بالشام قريباً

اقتباس:
يا زلمة انت اقرا الردود كلها.. بتقتبس جزئية من الحكي.. انا ما حكيت لانو الو دقن صار متطرف ولو قريت منيح فيك تعرف انا قلت مجموعة كاملة من الاوصاف واعتبرت انو هي الاوصاف بتصنف الانسان وبتعملو رمز ديني وبتلفت نظر الاخرين الو اكتر من الحجاب..
شايفة بالله أديشني أجدب مابعرف إقرا وبدي ناقش شو بدك تعملي

بس الموضة الدارجة عادة أي واحد لابس قصير شوي ومربي دقن ولابس شحاطة صار مسلم متطرف
ما نص الشباب هالإيام هيك لبسهون بأوروبا عم احكي ماعم احكي عن الدول العربية
بس أنا صراحة شوي شوي عم بطل اعتب عالأجنبي لما يحاكيني هيك إشيا, لأنو الناس الي منّا وفينا ويلي بتعرف مزبوط شو يعني متطرّف وشو تفكيرو المتطرف هيك فكرتها فما عتب عالغريب.
التطرف مانو باللباس أبداً, التطرف فكر
قديم 24/04/2009   #124
عضو
-- زعيـــــــم --

I_Love_Syria is offline

نورنا ب:
Nov 2008
المطرح:
بالشام قريباً

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : سوا ربينا عرض المشاركة
فأنو ياريت تقنعيني وتفهميني كيف الحجاب بتشوفيه حجاب للقلب والعقل والانسانية ؟؟ يعني اللي بتلبيس حجاب ما ما عندها قلب ؟ وما بتفهم ؟ وما عندها انسانية .. انا هيك فهمت ازا انتي قصدك شي تاني فياريت تفهميني ...
هي نفس مبدأ انو الي بيدرس هندسة إنطوائي ويلي بيدرس طب معقّد وأكتر واحد كووول يلي بيدرس ماركتينغ
قديم 24/04/2009   #125
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير

كمان حبيت ضيف ..انا ما ناقضت حالي حول الحريات الشخصية ..
وحكيت انو انا مع منع الصلاة بمكان العمل ومنع النقاب بالمدارس والجامعات.. ولكن نقاشي مع ابو طوني كلو كان عم يتركز على انو الحجاب فريضة ومانو رمز ديني متل الصليب او القبعة اليهودية.. وهيك ما بيكون مدرج تحت القانون اللي بيمنع الرموز الدينية بفرنسا
قديم 24/04/2009   #126
شب و شيخ الشباب باشق مجروح
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ باشق مجروح
باشق مجروح is offline

نورنا ب:
Dec 2005

إرسال خطاب MSN إلى باشق مجروح إرسال خطاب Yahoo إلى باشق مجروح

انو ما كنّا نخلص .
أهم شي باي بلد بالعالم هو القانون . وهالقانون يُحترم لما بيكون بيحافظ على هامش حرية شخصية مقدّسة من جهة و بيراعي الوضع العام بالبلد متل ( عادات و تقاليد و معتقدات ) . كلمة مراعاة برأيي معناها ( عدم الدخول بمواجهة قانونية ) من جهة أخرى .
من الصعب جداً على اي مشرّع قانوني في باكستان مثلاً ان يحظر اللباس الباكستاني في اماكن العمل .
وبما انه بالعالم في خلط بمفهوم الحرية الشخصية وحدودها و كيف توضع هذه الحدود . حتى اصبحت الحرية الشخصية نفسها عائق امام الحرية وقيد حقيقي امام نفسها . فصار هناك صعوبة بوضع القوانين .
أنا بشوف ان الحجاب رمز ديني بغض النظر كونو فريضة أو لأ . بس بنفس الوقت بتقبلو كـ حرية لباس و حرية اعتقاد وبنفس الوقت بتقبل رفض الاخرين الو قانونياً كـ رمز ديني في أماكن مختلفة من العالم . فالموضوع قانوني يخص كل دولة بذاتها و ما بلاقي فايدة من معاداة الحجاب بدول يشكل الحجاب فيها جزء من العرف الاجتماعي .

صديقي الله .
لا أحسدك على معرفتك مصير كل منا .
لأنك قد تبكي على مصير حزين بينما صاحبه سهران يضحك.
وتعرف الفرح قبل وقوعه فلا ترى مثلنا لذة المفاجأة.
....
إضافة موضوع جديد  إضافة رد