أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 20/11/2007   #91
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ Abu ToNi
Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

اقتباس:
لما صير شيخة ومشرعة ببقى بحكيلك بالزبط شو هي الاعمال
القصة ما بداها مشرع ولا بدها شيخ انت بالموضوع هاد عبتناقضي فكرة " الحجاب يشكل عائق بين واقع المرأة وعملها "

وانا سالتك شو هو العمل اللي المراة المسلمة بحاجة اله او بيتوافق مع وضعها مشان نشوف اذا كان فقعلا يشكل عائق ام لا

رايحة تزور
كوخ مسحور
قديم 20/11/2007   #92
صبيّة و ست الصبايا *Marwa*
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ *Marwa*
*Marwa* is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
البــلاد المـقـدســـة

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : gabriel عرض المشاركة
القصة ما بداها مشرع ولا بدها شيخ انت بالموضوع هاد عبتناقضي فكرة " الحجاب يشكل عائق بين واقع المرأة وعملها "

وانا سالتك شو هو العمل اللي المراة المسلمة بحاجة اله او بيتوافق مع وضعها مشان نشوف اذا كان فقعلا يشكل عائق ام لا
خيا المسالة مش مسالة نوع العمل ..لانو بعتقد لما الانسان (ملتزم او غير ملتزم) بقرر يشتغل شغلي معينة بكون مقرر عن قناعة واعتبار!

ال point هون انو ليش تا يكون تعاملنا مع الناس على اساس التزامهم الديني؟ وليش تا نعمل انو الحجاب عائق طالما هالمحجبة مستعدة تشتغل!!

I HOPE YOU GET IT

لا تَقُل : يا رب عندي هَـمّ كبير
ولكن قُل : يا هـمّ عندي ربّ كبير :]

؛

يا ريـحة البـلاد يا عطر الفّواح ..غـالي علينا يا تراب بلادنا
قديم 20/11/2007   #93
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

طب شو هو العمل اللي بيتوافق معها حتى تشتغله ؟!؟1

ما المرأة المحجبة كيف ما بدها تلتفت بدها تشوف حولها حدود كتير ضيقة عليها ممنوع تجاوزها

فاي عمل عبتبحث عنه ؟؟!
قديم 20/11/2007   #94
عضو
-- مستشــــــــــار --

*Marwa* is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
البــلاد المـقـدســـة

اقتباس:
طب شو هو العمل اللي بيتوافق معها حتى تشتغله ؟!؟1

ما المرأة المحجبة كيف ما بدها تلتفت بدها تشوف حولها حدود كتير ضيقة عليها ممنوع تجاوزها

فاي عمل عبتبحث عنه ؟؟!
هلأ اكيد في اشيا ممكن تشتغلها وما تنافي الدين وتعاليمه وانا عن نفسي شفت كتير امثلة من الواقع..ممكن تكون معلمة..ممكن تكون كتيييير اشيا..بس رح اكيد يكون في الها حدود والتزامات لا تتخطاها..وفي كتير فتيات محجبات حققوا الكتير بحياتهم من غير ما يتنازلوا عن مبادئهم وحصلوا على احترام حتى الصهاينة!

بعدين درجة الالتزام الديني من انسانة لاخرى يختلف وبالتالي يمكن x توافق عا شغل معين و y ما توافق!

قديم 20/11/2007   #95
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

يعني حتى تستطيع العمل يجب ان يكون الالزام الديني ليس بأعلى درجاته لأنه في حالة كانت ملتزمة بشكل كتير كبير في الدين فبيتحول الالتزام الديني لعائق في وجه العمل ؟!؟
قديم 20/11/2007   #96
عضو
-- مستشــــــــــار --

*Marwa* is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
البــلاد المـقـدســـة

اقتباس:
يعني حتى تستطيع العمل يجب ان يكون الالزام الديني ليس بأعلى درجاته لأنه في حالة كانت ملتزمة بشكل كتير كبير في الدين فبيتحول الالتزام الديني لعائق في وجه العمل ؟!؟
مش شرط انو التزامها يكون عائق!! بالعكس ممكن يكون دافع لاثبات نفسها!!

ليك رح جيبلك مثال واقعي لانسانة ملتزمة دينيا محجبة ومن عائلة متدينة..هالانسانة جدا متفوقة وذكية..تعلمت باعلى جامعة باسرائيل وهي التاخنيون..من دون ما تتنازل ولا عن اي مبدأ او التزام ديني بالرغم من المضايقات..اخدت شهادة تقدير رغما عن الجميع..وهي اليوم بتعّلم بمدرستي..ما بتعلمني انا شخصيا لكن بتربطني فيها صداقة ظريفة..والكل بحترمها من كافة الاديان..لانها غدرت تثبت انو الحجاب والالتزام بالقوانين الالهية عمرو ما كان عائق للنجاح والوصول

قديم 20/11/2007   #97
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

بس هي بعملها ما عتبخالف احد اكبر القواعد اللي خلتها ترتدي الحجاب

يعني هي ما عبتخالط رجال ؟!؟!

ما ممكن انها تخسر حياتها في الجنة بسبب فكرة اثبات نفسها في الحياة الدنيوية ؟1
قديم 20/11/2007   #98
عضو
-- مستشــــــــــار --

*Marwa* is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
البــلاد المـقـدســـة

اقتباس:
بس هي بعملها ما عتبخالف احد اكبر القواعد اللي خلتها ترتدي الحجاب

يعني هي ما عبتخالط رجال ؟!؟!

ما ممكن انها تخسر حياتها في الجنة بسبب فكرة اثبات نفسها في الحياة الدنيوية ؟1
والله ما كنت اعرف ان مخالطة الرجال في مجالس العلم حرام..لكان ليش يا خيي بجيبوا على قناة الرسالة الدينية برامج بتشارك فيها نساء ورجال؟ وليش عمرو خالد عمل لقاء مع لينا الحمصي؟؟ شو يعني لينا صارت عالنار؟!!

بعدين ما في حاجة تكون منغلق!! مش كل مخالطة حرام..وولا مرة سمعت بهالاشيا هاي..علمنا فريضة!

قديم 20/11/2007   #99
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

بس مشان آخر جملة
اقتباس:
وولا مرة سمعت بهالاشيا هاي..علمنا فريضة!
انا ام بحب اعمل حدا انا بجيب لك حكي " ما انا اللي كتبته "
أما عمل المرأة مع زوجها في الحقل والمصنع والبيت فلا حرج في ذلك وهكذا مع محارمها إذا لم يكن معهم أجنبي منها , وهكذا مع النساء , وإنما المحرم عملها مع الرجال غير محارمها , لأن ذلك يفضي إلى فساد كبير وفتنة عظيمة كما أنه يفضي إلى الخلوة بها وإلى رؤية بعض محاسنها والشريعة الإسلامية الكاملة جاءت بتحصيل المصالح وتكميلها , ودرء المفاسد وتقليلها , وسد الذرائع الموصلة إلى ما حرم الله في مواضع كثيرة , ولا سبيل إلى السعادة والعزة والكرامة والنجاة في الدنيا والآخرة إلا بالتمسك بالشريعة , والتقيد بأحكامها , والحذر مما خالفها , والدعوة إلى ذلك والصبر عليه وفقنا الله وإياكم وسائر إخواننا إلى ما فيه رضاه وأعاذنا جميعا من مضلات الفتن إنه جواد كريم

سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز
ما رأي الإسلام في عمل المرأة مع الرجال ؟
الجواب : من المعلوم بأن نزول المرأة للعمل في ميدان الرجال يؤدي إلى الإختلاط المذموم والخلوة بهن , وذلك أمر خطير جدا له تبعاته الخطيرة , وثمراته المرة , وعواقبه الوخيمة , وهو مصادم للنصوص الشرعية التي تأمر المرأة بالقرار في بيتها و القيام بالأعمال التي خصها وفطرها الله عليها مما تكون فيه بعيدة عن مخالطة الرجال
والأدلة الصريحة والصحيحة الدالة على تحريم الخلوة بالأجنبية وتحريم النظر إليها وتحريم الوسائل الموصلة إلى الوقوع فيما حرم الله , أدلة كثيرة محكمة قاضية بتحريم الإختلاط المؤدي إلى ما لا تحمده عقباه

من الأفضل اني احط لك الرابط تبع الموضوع وانت تقرأيه بتروي وحكمية بعدين جاوبيني

برجع بكرر انا ما عبجيب شي من عندي

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 20/11/2007   #100
عضو
-- مستشــــــــــار --

*Marwa* is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
البــلاد المـقـدســـة

خيا انا الحمدلله بعرف عن ديني..وبعرف شيوخ محترمين بجاوبوني وبطمنلهن اكتر من شيوخ السعودية(مع احترامي الهن )

وخدلك هالمتال "المحرم" بنت شيخ من قريتي بتتعلم بالاردن ..يعني بعيدة عن اهلها وكمان "بتخالط رجال"..شو شكلنا نحنا كفار؟؟

بليز يعني بس الدين يسر مش عسر..
قديم 26/11/2007   #101
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

ش يعني كل مين بيعمل على كيفه !!

ما الكل من دين احد وبآمنوا برسول واحد وبكتاب واحد وبإله واحد فليش الاختلاف ؟!؟
قديم 26/11/2007   #102
عضو
-- مستشــــــــــار --

*Marwa* is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
البــلاد المـقـدســـة

اقتباس:
ش يعني كل مين بيعمل على كيفه !!

ما الكل من دين احد وبآمنوا برسول واحد وبكتاب واحد وبإله واحد فليش الاختلاف ؟!؟
صحيح كلنا منتبع لنفس الدين ومنآمن بنفس الشي(بس اكيد في اجتهادات بالافكار)..بس انا عن نفسي وعن ابناء طائفتي هون منآمن انو الدين دين يسر..ونحنا عايشين بدولة "اجنبية" فما فينا نطبق ديننا بكل حذافيره..يعني كمان لازم تراعي الوضع اللي انتي فيه..يعني ما فيك بدولة ما فيها مدارس منفصلة انك تقول لا والله ما بدي اتعلم لانو في اختلاط..بعدين في اشيا واحكام بقولوا عنها الوهابيين (متل منع المراة من السواقة) نحنا منعارضها ومنشوف انها غير منطقية..بعتقد بكل دين في طوائف اكتر "تحررا" من الطوائف التانية بس بالنهاية بآمنوا بنفس الاله والنبي..واهم شي الانسان يكون متاكد انو ما عم يعمل شي ينافي المبادىء الانسانية والاسس الحقيقية للدين

قديم 26/11/2007   #103
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : *Marwa* عرض المشاركة
صحيح كلنا منتبع لنفس الدين ومنآمن بنفس الشي(بس اكيد في اجتهادات بالافكار)..بس انا عن نفسي وعن ابناء طائفتي هون منآمن انو الدين دين يسر..ونحنا عايشين بدولة "اجنبية" فما فينا نطبق ديننا بكل حذافيره..يعني كمان لازم تراعي الوضع اللي انتي فيه..يعني ما فيك بدولة ما فيها مدارس منفصلة انك تقول لا والله ما بدي اتعلم لانو في اختلاط..بعدين في اشيا واحكام بقولوا عنها الوهابيين (متل منع المراة من السواقة) نحنا منعارضها ومنشوف انها غير منطقية..بعتقد بكل دين في طوائف اكتر "تحررا" من الطوائف التانية بس بالنهاية بآمنوا بنفس الاله والنبي..واهم شي الانسان يكون متاكد انو ما عم يعمل شي ينافي المبادىء الانسانية والاسس الحقيقية للدين

بفهم منك ان الدين كله قائم بحسب "الفهم"

يعني الةيى نفسها كل مين ببقها بحسب ما بيفهمها
قديم 26/11/2007   #104
عضو
-- مستشــــــــــار --

*Marwa* is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
البــلاد المـقـدســـة

اقتباس:
بفهم منك ان الدين كله قائم بحسب "الفهم"

يعني الةيى نفسها كل مين ببقها بحسب ما بيفهمها
لا مش هيك!

اولا هالموضوع شائك وصعب احكي انا وانتي فيه لانو العلماء بقعدوا سنين يدرسوا فيه ! بس اللي بقدر قوللك ياه انو في اشيا بالدين ثابتة وفي اشيا فيها تتغير بحسب العصر والمكان والزمان وبرجع وبكرر الدين يسر مش عسر!

تانيا الموضوع عم ينحرف عن اتجاهو الاساسي..

تحياتي
قديم 26/11/2007   #105
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

لا بالعكس هاد هو اتجاهه الصحيح للموضوع ابدا ما عبنحرف

ببساطة بلخص لك الشي اللي صار

انت بموضوعك طرحتي فكرة المشاكل اللي بتواجهها المرأة المحجبة اثناء بحثها عن العمل

سالتك ش هو العمل اللي عبتبحث عنه او بالأحرى شو ه العمل اللي بيتوافق معها ؟!!
قديم 26/11/2007   #106
عضو
-- مستشــــــــــار --

*Marwa* is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
البــلاد المـقـدســـة

[quote=gabriel;827281]لا بالعكس هاد هو اتجاهه الصحيح للموضوع ابدا ما عبنحرف

ببساطة بلخص لك الشي اللي صار

انت بمضوعك طرحتي فكرة المشاكل اللي بتواجهها المرأة المحجبة اثناء بحسها عن العمل

سالتك ش هو العمل اللي عبتبحث عنه او بالأحرى شو ه العمل اللي بيتوافق معها ؟!![/quote]

وانا بفكر اني جاوبتك على السؤال..بس صديقي هالشي ممكن تسألو عن اي انسان ملتزم دينيا..يعني كمان انا ممكن اسال شو هي الاشيا اللي فيه يشتغلها الراهب (في حال قرر يشتغل) او الحاخام اليهودي..انا بالنهاية طرحت الموضوع ووجهة نظري انو الانسان مش لازم يحكم عالناس لمجرد انتماءاتهم الدينية او التزاماتهم او لانو هاي حاطة على راسها حجاب وهداك حاطط طاقية..لازم يكون نظرنا اوعى من هيك ..وانا طرحتو لحتى قول انو نحنا لازم نكون ضد اي تمييز عنصري تجاه ناس ملتزمين دينيا!!

إضافة موضوع جديد  إضافة رد