أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 26/01/2006   #1
صبيّة و ست الصبايا لاوديسا
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ لاوديسا
لاوديسا is offline

نورنا ب:
Jan 2006

افتراضي كي لا ننسى

اللواء الغالي
ما بعرف كيف بدي بلش بالموضوع بس كلياتنا منتفق انو لواء اسكندرون بالقلب وبعمرو ما كان منسي وهيدا الشي ما بيختلف عليه اتنين ابدا
لهيك حبيت اكتب موضوع عن لواء اسكندرون وعنونتو -كي لا ننسى -بتمنى لو اني اتوفق باعطاء شوية معلومات عن هاللواء الغالي
هو حقو علينا كتير كبير وعم ينتظر منا شي نعملو تجاهو بس على الله ما يطول انتظارو ويرجعلنا هو وكل اراضينا الحبيبة المغتصبة

كلنا منعرف انو قضية لواء اسكندرون هي احدى المشاكل القائمة بين سوريا و تركيا ومن فترة لفترة بتطفو هالمشكلة ع السطح وبتفرد جناحاتا ع العلاقات السورية التركية
بس بترجع قضية اللواء ل 20 - 10 - 1921 وقت اللي اقرت فرنسا وتركيا اتفاقية انقرة لتخطيط الحدود بين سورية و تركيا باقامة نظام اداري خاص لمنطقة اللواء مع انو فرنسا كانت اقرت بوثيقة رسمية عام 1920 بتبعية اللواء لسوريا وشكلت اتفاقية انقرة- اللي صارت بين فرنسا وتركيا- مدخل لقيام تركيا بتوسيع حدود النظام الاداري الخاص وتقديم التسهيلات للاتراك اللي منها انن جعلو اللغة التركية لغة رسمية باللواء وكمان عملو ع تضخيم الوجود السكاني التركي باللواء .
وكل هالشي كمان ما ريح تركيا اللي صارت تدور على خطة لتفصل اللواء عن سوريا و تضمو الها قامت عملت سلسلة من الاتفاقات مع فرنسا اللي منها اتفاقية انقرة للصداقة و حسن الجوار وهي كانت ب 30 - 5 - 1926 وكمان عملت اتفاقية تانية للغرض نفسو وهيدي كانت ب 22 - 6 - 1926
وبسنة 1938 عملت تركيا واكيد بالتنسيق مع فرنسا انتخابات باللواء و زورت نتائجو وبختام هالنتائج المزورة اخدت الاقلية التركية ادارة اللواء وقتها فاز الاتراك ب 22 مقعد و العرب السوريين اخدو 18 مقعد وبنفس السنة اجتاحت القوات التركية اللواء دون ان تتحرك فرنسا اللي كانت بهداك الوقت هي الدولة المنتدبة ع سورية ضد الاجتياح التركي .
وهيك تآمرت فرنسا و تركيا ع سلخ اللواء الغالي عن سوريا ووقع هالبلدين ب 23 - 6 - 1939 اتفاق الضم اللي ادخل اللواء بموجبه بالسيادة التركية وصار يعرف باسم هاتاي
سورية طبعا ما قبلت اتفاق الضم هاد و ما اعتبرت انو قضية اللواء انتهت لا ابدا
ولسى لهلأ اللواء الغالي عم يظهر ع الطوابع البريدية و الخرائط السورية بس ظروف صراعنا الدائم مع اسرائيل وعدم رغبة سورية انو تشتت جهودها او انو توسع جبهات المعركة خلاها تأجل قضية اللواء الغالي و بس نتوصل لاتفاق سلام مع اسرائيل اكيد سوريا راح تفتح هالملف مع تركيا .
حتى في مؤتمر انعقد بواشنطن سنة 1994 واللي نظمه معهد السلام الاميركي وشارك فيه خبراء من سورية و تركيا وامريكا . اعلن السوريون عن رغبتن بتجديد المطالبة بلواء اسكندرون عن طريق الامم المتحدة وهيدا الشي جنن تركيا اللي صارت ترد وقتها بردود غضب تجاه هالاعلان لاء و مو بس هيك راحت اعلنت انو سورية تحتل مناطق حدودية تقدر بنحو خمسين كيلو متر على طول الحدود بين البلدين .
وكمان بازمتنا الاخيرة مع تركيا رجعت قضية اللواء طفت ع السطح من جديد وطرحت حالها قضية خلافية بين البلدين وطلبت تركيا من سوريا انو ما بقى تطالب بحقوقها باللواء
و ب 19 - 10 - 1998 وجه الرئيس التركي سليمان ديمريل خطاب من لواء اسكندرون حذر فيه سورية من اي مطالبة باللواء وقالو وقتها بهيداك الوقت انو تركيا عم تسعى جاهدة حتى تحصل على تعهد سوري بالاعتراف بالسيادة التركية ع لواء اسكندرون . بس اكيد كل مساعيها فشلت وسوريا قطعت عليها اي امل لها الشي
يعني اللواء عربي سوري وراح يرجع مهما طال الزمن لحضن سوريا الام
والجولان عربي سوري وراح يتحرر باذن الله
وهي صورة من الارض الخصبة اللي بيتمتع فيها اللواء
بتمنى يكون الموضوع نال اعجابكن و ما كون تقيلة بالشرح مع تحياتي
قديم 26/01/2006   #2
شب و شيخ الشباب WHITESNAKE
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ WHITESNAKE
WHITESNAKE is offline

نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
Damascus

بس يمكن يا بنت اللادقية وبتصور انك مطلعة اكتر مني على هالشي انو غالبية سكان اللواء حاليا اذا مو الكل بيفضلو يبقو أتراك ويضل اللواء تركي ويمكن يمكن يمكن هاه الحق معهون

..........Silent Cries & Mighty Echoes.............
قديم 26/01/2006   #3
شب و شيخ الشباب أبو النسيم
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ أبو النسيم
أبو النسيم is offline

نورنا ب:
May 2005
المطرح:
damascus-syria

إرسال خطاب MSN إلى أبو النسيم إرسال خطاب Yahoo إلى أبو النسيم

هل تعلمي يا بنت الاذقية أن الديكتاتور حافظ الأسد فرط بلواء أسكندرون وباعه للأتراك

وهل تعلمي أن أهل لواء أسكندرون و انا شاهد على هذا الكلام وسمعته أكثر من مرة في أنطاكيا و أسكندرونة
قالو لي وبلحرف لو بيطوبوا سوريا لنا ما بنرجع تحت حكم الطاغية حافظ الأسد

هؤلاء لا يزالون خلف القضبان (سجناء رأي)

الحرية لحسام ملحم (عاشق من فلسطين)
الحرية لعلي العلي (To live is to die)
الحرية لطارق الغوراني ( Tarek 007)
الحرية لماهر أسبر
الحرية لأيهم صقر
الحرية لعلام فخور
الحرية لجميع سجناء الرأي و المعتقلين السياسين في سوريا

الحرية لسوريا
قديم 26/01/2006   #4
شب و شيخ الشباب me2
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ me2
me2 is offline

نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
كحلون

إرسال خطاب MSN إلى me2

شكرا يا أختي اللاذقانية

أرجوكي أن تتابعي مقالاتك ..سيادة اللوز غالي على قلوبنا ...

مدري عووووووووو,,,, مدري نيوووووووووووو.

يا طالب الدبس من طيز النمس ... كفاك الله شر العسل

مافي الله لتروح اسرائيل.
قديم 26/01/2006   #5
شب و شيخ الشباب WHITESNAKE
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ WHITESNAKE
WHITESNAKE is offline

نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
Damascus

أبو النسيم ---- حافظ الأسد؟؟؟؟؟؟؟
يعني مو من أكير من مية سنة فرنسا عطت تركيا اسكندرون؟ شو دخل الزلمة ولا كلشي منلزقو بضهرو بعدين هي راح واتوفى الزلمة يرجعو
قديم 26/01/2006   #6
شب و شيخ الشباب me2
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ me2
me2 is offline

نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
كحلون

إرسال خطاب MSN إلى me2

خيوه الأفعى البيضاء .. ليش أنتو بدققو على كل كلمة ؟؟؟ خليي الزلمي يخبص اللي بدوو ياه .. هي "حرية" ولازم نسمع أي أكل هوا .. بلكي قصدو أنو حافظ "توقف عن المطالبة باللواء " ؟؟؟
قديم 26/01/2006   #7
شب و شيخ الشباب zen
مشرف

الصورة الرمزية لـ zen
zen is offline

نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
جريدة الدليل والوسيلة عمدور ع شغل

إرسال خطاب ICQ إلى zen إرسال خطاب AIM إلى zen إرسال خطاب MSN إلى zen إرسال خطاب Yahoo إلى zen بعات رسالي عبر Skype™ ل  zen

http://www.syria-news.com/readnews.php?sy_seq=19714

ابو النسيم لاتنسى شو وعدت الحبيبة هه
بتروح فيها بعدين

SYRIA

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

"حسام*عاشق من فلسطين*ناطرك"
We Ask The Syrian Government to STOP Banning Akhawia"

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 26/01/2006   #8
post[field7] Majood
____

الصورة الرمزية لـ Majood
Majood is offline

نورنا ب:
Mar 2005

شكرا الك ....

انا عايشة بتركيا و كل سنة الي روحة على انطاكيا...
هلأ انا و انت و الكل بيعرف انو اللواء لسوريا...
بس نجي للمنطق السكان هنيك صار الهون عمر بتركيا... تعودو على البلد و مبسوطين كتير .. و على فكرة بيحكو عربي كلهون ...
و خلال فترة الناس هنيك رح يصيرو اوربيين .. يعني اصلا لو تركيا قررت انو تتخلى عن هاتاي الشعب هنيك ما رح يرضى ...

بالنسبة للاقتصاد اكيد رجوع اللواء رح ينعش الاقتصاد بسوريا من عدة نواحي .. زراعيا و سياحيا...
بس يا هل ترى لو انو اللواء كان تابع لسوريا هلأ كان رح يكون متل ما هو هلأ ....

ما بظن ...
السياحة بهديك المنطقة وصلت لمستوى رفيع جدا... و قسم كبير من اقتصاد تركيا متوقف على السياحة ...

و العلاقات السورية التركية كتير ظريفة هالايام و من مصلحة سوريا انو تكون منيحة بهيك فترة حرجة ...
و حتى من فترة قريبة لما الرئيس بشار اسد اجى على تركيا بظن صار في محادثات بشأن هالقصة .. و موقف الرئيس كان ايجابي لمصلحة تركيا...
بظن بقاء اللواء مع تركيا افضل للشعب و للارض ...
قديم 26/01/2006   #9
شب و شيخ الشباب zen
مشرف

الصورة الرمزية لـ zen
zen is offline

نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
جريدة الدليل والوسيلة عمدور ع شغل

إرسال خطاب ICQ إلى zen إرسال خطاب AIM إلى zen إرسال خطاب MSN إلى zen إرسال خطاب Yahoo إلى zen بعات رسالي عبر Skype™ ل  zen

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : majood76
شكرا الك ....

انا عايشة بتركيا و كل سنة الي روحة على انطاكيا...
هلأ انا و انت و الكل بيعرف انو اللواء لسوريا...
بس نجي للمنطق السكان هنيك صار الهون عمر بتركيا... تعودو على البلد و مبسوطين كتير .. و على فكرة بيحكو عربي كلهون ...
و خلال فترة الناس هنيك رح يصيرو اوربيين .. يعني اصلا لو تركيا قررت انو تتخلى عن هاتاي الشعب هنيك ما رح يرضى ...

بالنسبة للاقتصاد اكيد رجوع اللواء رح ينعش الاقتصاد بسوريا من عدة نواحي .. زراعيا و سياحيا...
بس يا هل ترى لو انو اللواء كان تابع لسوريا هلأ كان رح يكون متل ما هو هلأ ....

ما بظن ...
السياحة بهديك المنطقة وصلت لمستوى رفيع جدا... و قسم كبير من اقتصاد تركيا متوقف على السياحة ...

و العلاقات السورية التركية كتير ظريفة هالايام و من مصلحة سوريا انو تكون منيحة بهيك فترة حرجة ...
و حتى من فترة قريبة لما الرئيس بشار اسد اجى على تركيا بظن صار في محادثات بشأن هالقصة .. و موقف الرئيس كان ايجابي لمصلحة تركيا...
بظن بقاء اللواء مع تركيا افضل للشعب و للارض ...

معقووووووووول
والله مابعرف شو بدي قول دمعو عيوني وانا عم اقرا كلامك يا مجووود
بتعرفي
انا كمان سمعت هالحكي من اهل الجولان
يعني انو هني كمان مبسوطين وعين الله عليون
لك اااااااااااااخ ماعاد اعرف شو انضرب قول
قديم 26/01/2006   #10
صبيّة و ست الصبايا لاوديسا
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ لاوديسا
لاوديسا is offline

نورنا ب:
Jan 2006

WHITESNAKE
انا ما بنكر انو يمكن عايشين هونيك مرتاحين بس صدقني مو مبسوطين من جوا وراح يجي اليوم اللي يرجع الابن لامو مهما طال الزمن
ابو النسيم
اعذرني انا مو معك بهالكلام بنوب والدليل انو لهلأ ما بيحكوا غير عربي و مو عربي تقيل وكمان ما بيصدقو يجي عيد او اي مناسبة حتى يجو ع سوريا وعلى فكرة دموعهن من الشوق بتسبقهن صدقني كمان انا عم احكي من تجربة مو عم ارمي كلام كيف ما كان
ME2
شكرا الك
زين
انا وعدتك بهيك موضوع بس لسى ما اكتمل وهي رؤؤس اقلام مو اكتر
شكرا لانك نورت الموضوع
بس كنت بدي اسال الرابط اللي محطوط بيخص الموضوع ولا شو لانو ما فتح معي للاسف
مجود
انا معك بس مو بكل الكلام وصدقيني ما بيقدرو انو يكونو اتراك لانو بالتهاية الاصل هو اللي بيغلب
وهنن سوريين وبتعرفي السوري قديش بيتمتع بحس وطني انا عم احكي ع السوريين الشعب وصدقيني الدم السوري اللي عم يمشي بعروقن راح ينتفض وقت اللزوم
صحيح انو الظروف الحالية صعبة و مو من مصلحتنا نفتح الملف هاد بس هيدا ما بيعني انو نسينا او ننسى انا كتير اتضايقت من هالتعبير وحسيتو متل كانو دعوة لننسى وهيدا من المستحيلات هالوضع مؤقت انا باكدلك
على فكرة صدقوني كلامي هاد مو كلام وطني او مجرد كلام لا ابدا هيدا كلام 154.800 نسمة اللي هنن عدد سكان الاسكندرونة بتقديرات عام 1990
بعدين دموعهن ولهفتهن وشوقهن وقت بيجو ع سوريا مو مشان الاهل لا منشان الام الوطن منشان سوريا وهيدا مو كلام نظري ابدا
--------------------------------
نورتو الموضوع وتحياتي للكل
إضافة موضوع جديد  إضافة رد