أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > علوم > فلسفة و علم نفس

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 04/11/2008   #1
صبيّة و ست الصبايا lolo510
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ lolo510
lolo510 is offline

نورنا ب:
Dec 2006
المطرح:
مع حبيبي ...

إرسال خطاب MSN إلى lolo510 بعات رسالي عبر Skype™ ل  lolo510
افتراضي انا افكر اذا" انا موجود

ديكارت قال عبارته المشهورة هذه عندما شكّ في كل شيء ولم يجد سوى الفكر ليثبت فيه وجوده , وكان يعتقد بأن الحواس تخدع الإنسان وكذلك الغرائز . وأن العقل وحده يحتوي على عدة بديهيات يمكن من خلالها العبور إلى جوهر الحقيقة , لأن العقل في تصور ديكارت منفصل عن جوهر الجسد , أي أن الوجود يحوي ثنائية Duality ترتبط فيما بينها داخل الإنسان عبر الغدة الصنوبرية التي ظنَّ ديكارت بأنها تربط الجسد بالفكر , كمّا وضّح ذلك في كتابي " مبادئ الفلسفة " و " العالم ".
لاحظْ ديكارت أنه شكّ في كل شيءٍ إلا في عقله باعتباره أداة لممارسة الشك .
ويقول:
إنني شككتُ في كل شيءٍ , ولكنني لا أستطيع أن أشكّ في أنني أشك !

لأن الشك في الشك = شك !!

والشك نشاط فكري , وهو مرحلة من مراحل التفكير . وبما أنّ ( فعل ) الشك يفترض وجود ( فاعل ) يقوم به فإنني موجود .

لا أستطيع أن أشك في وجودي لأنني أنا الذي يمارس الشك , ومن هنا ظهر مبدأ ديكارت ( أنا أشك إذن أنا موجود )

وبما أن الشك تفكير أصبحت صياغة المبدأ كالتالي ( أنا أفكر إذن أنا موجود ) .
ما مفهوم هذه المقولة لديك وما تأثيرها على حياتك ؟
قديم 05/11/2008   #2
صبيّة و ست الصبايا sandra
مشرف

الصورة الرمزية لـ sandra
sandra is offline

نورنا ب:
Dec 2007

لما بتنقال هالمقولة أنا أشك إذا أنا موجود
بتذكر قول تاني... أنا أشك إذا أنا دبوس

هلا بالنسبة لمقولة أنا أفكر إذا أنا موجود فهو قول صحيح .. التفكير بالمعنى الواسع هو عبارة عن نشاط عقلي، ابسط العمليات يلي بيقوم فيها الأنسان بتقودا عمليات التفكير ومهاراته وأداواته

لكن عبارة أنا أشك إذا أنا موجود ... ما بعرف ما كتير بحسها قابلة للتعميم متل الأولى المتعلقة بالتفكير
بفهم هالقول عالشكل التالي، طالما الأنسان عم يشكك بشيء فهو عم يفكر ويتأمل ويبحث عن علاقات جديدة وأشيا جديدة ويبدع تفاسير جديدة وبتظهر أشكال جديدة للمعارف والمعلومات والمعتطيات وبالتالي عم يحقق شي خاص فيه هو وخاص بوجودو
لكن من جهة تانية ، ما بعرف بالضبط إذا كل عملية من عمليات التفكير ممكن يدخل الشك فيها

حدا فهم شو قلت

// وأنّ حضورك في دمي مسكُ الختام //

آخر تعديل sandra يوم 05/11/2008 في 18:32.
قديم 05/11/2008   #3
صبيّة و ست الصبايا غيديون
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ غيديون
غيديون is offline

نورنا ب:
Jul 2008
المطرح:
فوق الارض...وتحت السماء

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : sandra عرض المشاركة
لما بتنقال هالمقولة أنا أشك إذا أنا موجود
بتذكر قول تاني... أنا أشك إذا أنا دبوس

هلا بالنسبة لمقولة أنا أفكر إذا أنا موجود فهو قول صحيح .. التفكير بالمعتى الواسع هو عبارة عن نشاط عقلي، ابسط العمليات يلي بيقوم فيها الأنسان بتقودا عمليات التفكير ومهاراته وأداواته

لكن عبارة أنا أشك إذا أنا موجود ... ما بعرف ما كتير بحسها قابلة للتعميم متل الأولى المتعلقة بالتفكير
بفهم هالقول عالشكل التالي، طالما الأنسان عم يشكك بشيء فهو عم يفكر ويتأمل ويبحث عن علاقات جديدة وأشيا جديدة ويبدع تفاسير جديدة وبتظهر أشكال جديدة للمعارف والمعلومات والمعتطيات وبالتالي عم يحقق شي خاص فيه هو وخاص بوجودو
لكن من جهة تانية ، ما بعرف بالضبط إذا كل عملية من عمليات التفكير ممكن يدخل الشك فيها

حدا فهم شو قلت

انا فهمتك..
ومعك تماما..
وسؤالك خطر لي ايضا...
ولكن انا لا اعتقد ان كل عملية تفكير تقتضي الشك....
إضافة موضوع جديد  إضافة رد