أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  و الله هالموضوع مقفول ترى

قديم 12/02/2008   #37
شب و شيخ الشباب شب الكوبة
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ شب الكوبة
شب الكوبة is offline

نورنا ب:
May 2007
المطرح:
S y r i a n C o a s t

لحظة لحظة شباب انا ملاحظ انو كترانة المواضيع يللي بتحكي عن اكترية سنية بسورية و مع اني ما كنت حابب احكي بهالموضوع بس خلونا نحط النقط ع الحروف

علويين 16%

دروز واسماعيليين 10%

مسيحيين 12% "اذا منحسب بالمغترب بيصيروا 16%"

اكراد حوالي 18%

بيضلو العرب السنة40_ 44%

بس بحب اكد انوكلنا منتمنى نوصل للمرحلة يللي منتعتبر فيها انو100%سنة و 100%علويون و 100%مسيحيين .....

لــــــــــــــــــــــكل انســـــــــــــــــــــان في هذا العالم وطنـــــان وطنه الأم و ســـــــــــــــــــوريا

قديم 12/02/2008   #38
شب و شيخ الشباب was616im
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ was616im
was616im is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
حــــومــــــــــــــــــص ام الدنيـــــــــا

إرسال خطاب MSN إلى was616im إرسال خطاب Yahoo إلى was616im

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : المحارب العتيق عرض المشاركة
أعتقد بعد هذا الأنفتاح الحضاري التكنولوجي وهذه التجارب التي مرينا بها أن أخطاء الماضي لن تتكرر
حتى الأخوان المسلميين ( المثال السيء ) أعلنوا تغيير أستراتيجيتهم
ومشكور على جميع الردود
حبيبي ركز معي شوية
اللي حكاه سوريانا صحيح مية بالمية و اكد عليه مادماكس
و فيك تسال الناس الكبيرة بالعمر و هنن بيقولولك هالحكي صحيح
و لاعطيط مثال صغير تاني:
ليش العلويين كانو عايشين بالجبال؟ليش هنيك مو باي منطقة تانية؟لانو هنيك كان صعب الوصول الهن بعد ما ضلو يهربوا من مكان لمكان من التدبيح و القتل اللي كانو عم يتعرضو الو من وقت ما بلشت الدولة الاموية مرورا بالعباسية ثم الاتراك ولا تقلي انو هالشي موصحيح لاني بهالحالة رح قلك اسف بس انت ما بتعرف تاريخ الحروب الطائفية و المدابح اللي كانت تصير عنا
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : maged-syrian عرض المشاركة
لاأحد ينكر استلام الطائفة العلوية للمناصب الحساسة بالبلد متل المناصب الأمنية ...
واذا فكر اي شخص من الطائفة السنية يقدم على وظيفة بمنصب أمني يرفض طلبه فوراً وشفنا كم حالة صارت بدمشق ! يعني انا اعتبر ذلك اجحاف بحق المسلمين السنة اللي بالبلد اللي بيمثلوا اغلبية الشعب!
وكما قال الاخ محارب 95% اذا ماكانت النسبة اكتر من المسلمين السنة ضد الاعمال الاجرامية للاخوان المسلمين

ماجد...اتمنى عدم التعميم...يعني مثال واحد او مثالين ما بيعبر عن الحالة العامة...و بعدين لا تنسى شغلة الواسطات و الرشاوي و المحسوبيات عنا...اللي بتقرر باغلب الحالات بدل ما الكفاءات هيي اللي تقرر

اخالفك الرأي .. هاد الكلام مجرد فزاعة بيخوفوا فيها الطوائف الاخرى

بيجوز....الله يسمع منكنو ما يكون هالكلام صحيح

الديمقراطية التركية المطبقة حالياً ... ديمقراطية مطبقة على جميع الطوائف بمن فيها الطائفة السنية .. أهلا وسهلا بهكذا ديمقراطيات
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : yass عرض المشاركة
مادام عم تجزم انو الأمر حقيقة... ممكن تحدد مين مستبيح دم و عرض و مال العلوي؟ و مين معتبرو كافر؟
ياسين...بلا مؤاخذة بس انت عايش اغلب عمرك برا فلذلك قد ما كان ما رح تحس بهالشي متل اللي عايشين كل عمرن بالبلد
بعدين في فكرة يا ريت الكل ينتبهولها هون:
القصة مو قصة انو العلوي وين ما راح هو معزز مكرم والو الاولوية...هالكلام غلط و مية غلط
القصة بتعتمد بشكل رئيسي عالرشوة و المحسوبية
يعني: نفرض مثلا انو علوي فقير مالو واسطة...و واحد مثلا سني بيقرب شي لواء بالشرطة او بالجيش....و تنيناتن اتقدمو لشي وظيفة...مين مفكر رح يقبلو؟؟؟؟ العلوي؟.... اي من ط.....
انا علوي و فقير و مالي واسطة بسورية و امورنا كلها اكل خ...ى باكل خ...ى مضروبين بحجرة كبيرة انو الرئيس علوي و انو العلويين هنن ماسكين كل شي باديهن اي لاء سيدي هالحكي مو صحيح
العلوي الفقير ( وهنن قسم كبير من مجموع الطائفة العلوية بسورية ) ملعون ربو بسورية اكتر من كل الناس
هو اللي عم يتخوزق اكتر شي لانو مضروب بحجرة كبيرة عالفاضي
و بعدين بس يتغير الحكي العالم رح تفش خلاقها و منهن قسم منيح رح ينتقم من ممارسات النظام الخاطئة....و مفكر بمين رح يفشو خلقون؟؟بالعلوي اللي معو مصاري ما بتاكلها النيران ع قد ما سرق من الدولة؟؟لا حبيبي ما حزرت رح تروح علينا نحنا الفقرا بس
نحنا اللي رح يلتعن ربنا و ناكل خ..ى بالمعلقة....
اللي بيعرف الوضع مزبوط بيكون فم عليي شو قصدي واللي ما بيعرف مو مشكلة منرجع منشرحلو مرة تانية مع انو كلامي كتير كان بسيط و واضح

((((*(*(*(*(*(*(*عصابة الملوك *)*)*)*)*)*)*) ))))

بلا حب بلا تخريف

بيع القلب واشتري رغيف

ايامنا صارت صعبة

والدنيا منها لعبــــة

قديم 12/02/2008   #39
شب و شيخ الشباب فاوست
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ فاوست
فاوست is offline

نورنا ب:
Jul 2006
المطرح:
في وطني السليب

اقتباس:
علويين 16%

دروز واسماعيليين 10%

مسيحيين 12% "اذا منحسب بالمغترب بيصيروا 16%"

اكراد حوالي 18%

بيضلو العرب السنة40_ 44%
كلامك هون صحيح
يعني نسبة العرب السنة هي حوالي 44 إلى 40 بالمية بالطبع كلنا بيعرف أنو الأكراد في سوريا غاليتهم مو دينيين فغالبيتهم ينتمون إلى تيارات قومية ويسارية علمانية
المهم منرجع لموضوع انو نسبة العرب السنة هي 45% فلماذا الخوف من التغيير إذن!!!؟
تنين هل كل العرب السنة هم طالبانيين في سوريا؟ الا يوجد بعثيين الا يوجد شيوعيين الا يوجد ناصريين وغيرهم الكثير الكثير وأيضاً هل كل السنة الغير علمانيين هم طالبانيين مثلاً الشيخ شحرور هل قرأ أحدكم أفكاره الشيخ جودت سعيد وغيرهم الكثير
فكرة الإسلام الأصولي الوهابي في سوريا ليست حقيقة إنما هي بربوغندا أطلقها النظام لتصويرنا كأقليات بأننا محميين من قبله
يعني المسيحيين في سوريا يعيشون منذعصور وإستلموا أرفع المناصب قبل قدوم الأسد،مثال فارس الخوري وميخائيل اليان(الكتلة الوطنية)
ثانياً سؤال يعني لماذا لم يباد المسيحيين سابقاً مثلاً بكون الظروف كانت مختلفة عن الأن
فعلى سبيل المثال في فترة الحروب الصليبية كان بإمكان السنة إبادة المسيحيين جميعاً وبسهولة وكان بإستطاعتهم إستخدام ردة الفعل من قبل العرب على الصليبين الذين قتلوا تحت راية الصليب،وفي ذلك الوقت لم يكن هناك منظمات حقوق إنسان ومجلس أمن ولا أنترنت وإعلام فكانت الإبادة ستتم بسهولة دون أن يسمع بها

أنا لا أنكر أن هناك ردة فعل ضدد العلويين حالياً،لكن الملام الأول في هذا الموضوع هو النظام الذي صور نفسة بأنه نظام طائفي بينما هو نظام عائلي مافيوي
يعني حافظ الأسد نفى أخو أبن أمو وأبو بالمشرمحي حافظ الأسد مو سأل عن أخو يوم الموضوع يتعلق بالسلطة فكيف بدو يسألعن طائفة كاملة

بس يا أصدقائي ساهمت انو العلويين من الفقراء في سورية والفقير عادة يدخل إلى الجيش بسبب سهولة الحصول على العمل في الجيش هذا أدى إلى وجود كبير للطائفة العلوية في الجيش بجانب الدروز والإسماعليين
كانوا الشوام مثلاً يقولوا عن الجيش (عدس)يعني علوي درزي أسماعيلي
يعني المسيحي والسني غالبيتهن من أهالي المدن الميسورين في سوريا لذا لا يوجد عدد كبير من السنة والمسيحيين في الجيش،وهذا من قبل سيطرة الأسد على الحكم

بس العلوي مضروب بحجرين واحد من الشعب والتاني من النظام
من النظام يلي بعطي عقوبة مضاعفة يوم بيعارض(عارف دليلة مثلاً الوحيد الذي وضع في حبس إنفرادي وحكم ب 10 سنوات من معتقلي ربيع دمشق!!!)
منظمة العمل الشيوعي أنتهت كلها في السجن وصفيت بطريقة وحشية(غالبية القيادات من خلفية علوية في المنظمة)مع العلم بأن منظمة العمل كانت من أكثر التنظيمات المعارضة تطرفاً ضدد النظام وكان مطلبها هو إسقاط النظام منذ تشكيلها
بيجي الشعب وبيقلك أنو العلوية مستفدين يأخي تفتحو شوي أي إستفادة هي العلوي ميت من الجوع لك القرداحة فيها بيوت من التبن لحد هلق!!!!!

بس النظام المجرم عم يحاول يصور هادا الشي ليضل مرعب العلوية والإقليات الأخرى من التغيير

بعدين زملائي من الأقليات
أي ميزات هي يلي عم ناخدها في ظل هذا النظام يعني انتوا عم تخدموا النظام وعم تروجوا شي ضدكن بهادا الشي
يعني مثلاً المسيحية على سبيل المثال لا يزالوا في ظل الحكم "العلماني" الأسدي معدودين كمواطنين درجة تانية طالما ما الدستور ينص على ان الرئيس هو مسلم حصراً
بعدين قانون الأحوال الشخصية أيضاً يعني المسلم يستطيع أن يتزوج من المسيحية ام المسيحي لا يستطيع أن يتزوج من المسلمة أعرف بأن هذا القانون هو قانون إسلامي لكنه لا يزال قائم في ظل وجود النظام المسمى علماني والذي يطرح نفسه كحامي للأقليات!!!!!!

المروج للطائفية في هذا البلد هم الأسرة الحاكمة نحن شعب ليس بطائفي وسوريا من المستحيل أن تحكم بالعمامة

الحرية لسوريا من الإحتلال الأسدي

آخر تعديل فاوست يوم 12/02/2008 في 16:23.

قديم 12/02/2008   #40
شب و شيخ الشباب باشق مجروح
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ باشق مجروح
باشق مجروح is offline

نورنا ب:
Dec 2005

إرسال خطاب MSN إلى باشق مجروح إرسال خطاب Yahoo إلى باشق مجروح

في 3 نقط حابب احكيها:

1- نحن لا نأيد أي تغيير بحيث يستلم البلد وزمام الأمور أي متطرف أو اصولي:
مثال:
واحد بمجلس أنا كنت موجود فيه وقال وعم يسمعني انو لو كان بإيدو الحكم كان أول شي بيعلمو بيهدم مقام السيدة زينب وما بيعطي الأقليات أي حقوق ورح يمنع المطربين ويفرض الحجاب.
طبعاً أنا ما أخدت وعطيت معو لأنو كل الي بيقولو أحلام بعيدة.
لكن بالاخر منخاف من أي مد أصولي داخل البلد أو أي استلام للسلطة يجردنا كأقليات من حق الاعتقاد ويجرد الوطن ككل من حق الحرية والتعبير.

2- أنا شخصياً أؤيد أي تغيير يحصل يوصل العلمانيين أو المعتدلين للحكم ومن أي طائفة ولا أؤيد بتاتاً الحكم الديني في أي بلد يحكمها التنوع الا اذا كان ذلك الخيار الديمقراطي بالانتخابات بحيث يؤمنون حقوق الأقليات و الحقوق المدنية والمساواة والحريات للجميع.

3- أنا لا أنظر للوطن والمواطنين من منطلق طائفي بل الى أبناء وطن واحد
لكن للأسف ليس الجميع ينظرون هكذا.

بالنهاية:
بتمنى يجي يوم فعلاً ما يكون في حاجة نكتب ونناقش فيه بهيك موضوع ونكون حلينا مشاكلنا.
نحنا مو طالبين غير الحرية بالوطن والحماية أو استئصال الجماعات الاصولية والفكر المنحرف الي ما بينتمي لأي طائفة.
وبتمنى ننفتح على بعض أكتر ونحب بعض أكتر ونشيل اللهجة المتعصبة من أحاديثنا.

صديقي الله .
لا أحسدك على معرفتك مصير كل منا .
لأنك قد تبكي على مصير حزين بينما صاحبه سهران يضحك.
وتعرف الفرح قبل وقوعه فلا ترى مثلنا لذة المفاجأة.
....

قديم 12/02/2008   #41
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اقتباس:
تنين هل كل العرب السنة هم طالبانيين في سوريا؟ الا يوجد بعثيين الا يوجد شيوعيين الا يوجد ناصريين وغيرهم الكثير الكثير وأيضاً هل كل السنة الغير علمانيين هم طالبانيين مثلاً الشيخ شحرور هل قرأ أحدكم أفكاره الشيخ جودت سعيد وغيرهم الكثير
صح!! كلام مهم جدا. داخل السنة مثل داخل كل الطوائف في البعثي و الناصري و الشيوعي و اللي مالو علاقة بحدا و ما دخلو بالسياسةبنوب... الخ.. يعني مافي سنّة موالاة؟ في, و اغلبيتهون كمان, ذاتا لو بدي دوس على مبادئي للحظة بسيطة و نقسم البلد الى طوائف و نعمل استبيان حول مين موالاة و مين معارضة, بتلاقي النسب متشابهة في جميع الطوائف

الطائفة بسوريا مانها مرجعية, لا نحنا متل لبنان و لا متل العراق. لا كل العلوية موالين و منتفعين و لا كل السنة حموية اخونجية قلبهون مدمّل من العلوية.. مو صحيح هالحكي بنوب, في من كل شي بكل المحلات و كل الناس خير و بركة

في حكي كتير كان بدي رد عليه بس هالموضوع بالذات ما بدي يصير فيه خروج مشان ما يساء فهمو

تحية

أبو مـــــــــ1984ـــــــارال
خبز,, سلم,, حرّية

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 12/02/2008   #42
شب و شيخ الشباب ابو عمير السوري
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ ابو عمير السوري
ابو عمير السوري is offline

نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
دمشق

إرسال خطاب MSN إلى ابو عمير السوري

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Madmax عرض المشاركة
اي أكيد الامر كان حقيقي قبل الـ 1963
و للأسف هالأمور مستندة على نصوص ( شرعية عند الطائفة السنة و لا سيما افتاءات ابن تيمية )
بتعرف ياصاحبي انني لم أقرأ بحياتي ماتتكلم عنه وابي علمني شغلة انو ابن الساحل وقت بينزل على الشام بيكون انسان صادق وطيب ولكن بعد فترة بيتعلم من أهل المدينة نفاقهم وووووووو

قديم 12/02/2008   #43
عضو
-- زعيـــــــم --

نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
دمشق

الانتهازي هو انتهازي ان ايا كانت طائفته والطائفة لاينسب اليها الفساد بمعنى أن الاصابع باليد الواحدة مختلفة
نحن السنة اللذين تقولون عنهم 40% من عدد السكان مشردون معظمهم اختار الهجرة في شتى أصقاع الدنيا وبعضهم لم يرى سوريا من عشرات السنين من تاريخ اللحظة التي أمم فيها جمال عبد الناصر معظم ممتلكاتهم
ولاأعتقد أنه سيأتي يوم نختلف مع اي طائفة وأحياء دمشق القديمة المتعانقة تختصر مأود قوله

قديم 12/02/2008   #44
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اقتباس:
اي أكيد الامر كان حقيقي قبل الـ 1963
و للأسف هالأمور مستندة على نصوص ( شرعية عند الطائفة السنة و لا سيما افتاءات ابن تيمية )
طيب لو الأمر حقيقي كيف حافظ الأسد وصل الى ما وصل عليه؟

هلأ انو شرعية عند الطائفة السنية من بعد افتاءات ابن تيمية و الله ماني مع هالشي... يعني كمان ابن تيمية كفّر الشيخ محي الدين بن عربي, و للا لأ؟ و ليكو محي الدين بن عربي قديه كان محترم و ما زال بدمشق

أنا ابن عائلة سنية و ابن منطقة سنية, و الله وكيلك 80 أو 90 % من أهل سوريا "السنة" لا بيعرفو مين ابن تيمية ولا قريانيلو شي و لا يفوتو هالفوتات... يعني "الملتزم" منهم يصلي و يصوم و لا بيعرف شو الفرق بين السني و الشيعي, و عندو كل المسيحية أرمن و ما بيعرف عن العلوية غير انو بيقولو "قرد".... هيك السواد الأعظم

متل ما قلت من قبل....ما بدي اطلع كتير بهالموضوع بس انو شرعيا ما بعرف مدى تأثير فتاوي ابن تيمية خارج الوهابية... انو يعني مانو مرجعية سنية,

بالنسبة لوضع سوريا قبل الثورة و وضع العلويين... يعني أعتقد انو بهديك الفترة كان الصراع هو صراع مدينة-ريف و ليس صراع طوائف. و كتاب باتريك سيل فيو شرح جيد للأمر.. انو صح كان العلوي طريقو أصعب, بس لأنو ريفي مو لأنو علوي, و كان بنفس الخانة مع أهل ريف دمشق رغم أغلبيتهم السنية, و الاسماعيلية ... الخ يعني حتى ضحكني انو باتريك سيل كان يحكي انو أبناء العائلات الدمشقية كان بيقولو عن كل شي غير دمشقي انو "حوراني".... و أنا سمعات مقارنة بزماناتي من شخص من عائلة دمشقية مرموقة عم يقارن حرب الـ48 بحرب الـ67, فيقول انو بحرب الـ67 انهزمنا لأنو الضباط كانو "فلاليح" بينما بحرب الـ48 كانو الضباط أبناء مدينة و عائلات, فصحيح انو بحرب الـ48 انهزمنا بس كان سبب الهزيمة هو ضعف الامكانات فقط لأنو الضابط ابن العيلة كان يقاتل الى النهاية لأنو كان يعتبر انو مو حلوة بحق سمعة عيلتو انو ابن العيلة الفلانية هرب.... تخيّل يعني على هالمنطق

يعني مثل حاليا المنطقة الشرقية... مهمشة جدا الى الآن و أهلها حتى بنظر الحكم دون الملكية الفكريةالكافية لحتى يستلمو ادارة بمحافظاتهم ... نفس وضع المنطقة الشرقية حاليا كان وضع مناطق ريف الساحل... مو قضية طائفية

قديم 12/02/2008   #45
شب و شيخ الشباب MadMax
مشرف

الصورة الرمزية لـ MadMax
MadMax is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
Antaradus

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ابو عمير السوري عرض المشاركة
بتعرف ياصاحبي انني لم أقرأ بحياتي ماتتكلم عنه وابي علمني شغلة انو ابن الساحل وقت بينزل على الشام بيكون انسان صادق وطيب ولكن بعد فترة بيتعلم من أهل المدينة نفاقهم وووووووو
أنا ما قلت أنو هي حال كل الطائفة السنية
بس كمان هاد ما بيعني أنو هالأشيا ما كانت تصير

و على فكرة ... حزب الاخوان المسلمين أشار لهالشغلة بآخر مؤتمر الو ....و قال انو رح يتخلى عن هالفتاوى
بس السؤال .. قديش في ناس ممكن تصدق أو توثق بهيك كلام

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 12/02/2008   #46
شب و شيخ الشباب was616im
عضو
-- مستشــــــــــار --

was616im is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : was616im عرض المشاركة
حبيبي ركز معي شوية
اللي حكاه سوريانا صحيح مية بالمية و اكد عليه مادماكس
و فيك تسال الناس الكبيرة بالعمر و هنن بيقولولك هالحكي صحيح
و لاعطيط مثال صغير تاني:
ليش العلويين كانو عايشين بالجبال؟ليش هنيك مو باي منطقة تانية؟لانو هنيك كان صعب الوصول الهن بعد ما ضلو يهربوا من مكان لمكان من التدبيح و القتل اللي كانو عم يتعرضو الو من وقت ما بلشت الدولة الاموية مرورا بالعباسية ثم الاتراك ولا تقلي انو هالشي موصحيح لاني بهالحالة رح قلك اسف بس انت ما بتعرف تاريخ الحروب الطائفية و المدابح اللي كانت تصير عنا

ياسين...بلا مؤاخذة بس انت عايش اغلب عمرك برا فلذلك قد ما كان ما رح تحس بهالشي متل اللي عايشين كل عمرن بالبلد
بعدين في فكرة يا ريت الكل ينتبهولها هون:
القصة مو قصة انو العلوي وين ما راح هو معزز مكرم والو الاولوية...هالكلام غلط و مية غلط
القصة بتعتمد بشكل رئيسي عالرشوة و المحسوبية
يعني: نفرض مثلا انو علوي فقير مالو واسطة...و واحد مثلا سني بيقرب شي لواء بالشرطة او بالجيش....و تنيناتن اتقدمو لشي وظيفة...مين مفكر رح يقبلو؟؟؟؟ العلوي؟.... اي من ط.....
انا علوي و فقير و مالي واسطة بسورية و امورنا كلها اكل خ...ى باكل خ...ى مضروبين بحجرة كبيرة انو الرئيس علوي و انو العلويين هنن ماسكين كل شي باديهن اي لاء سيدي هالحكي مو صحيح
العلوي الفقير ( وهنن قسم كبير من مجموع الطائفة العلوية بسورية ) ملعون ربو بسورية اكتر من كل الناس
هو اللي عم يتخوزق اكتر شي لانو مضروب بحجرة كبيرة عالفاضي
و بعدين بس يتغير الحكي العالم رح تفش خلاقها و منهن قسم منيح رح ينتقم من ممارسات النظام الخاطئة....و مفكر بمين رح يفشو خلقون؟؟بالعلوي اللي معو مصاري ما بتاكلها النيران ع قد ما سرق من الدولة؟؟لا حبيبي ما حزرت رح تروح علينا نحنا الفقرا بس
نحنا اللي رح يلتعن ربنا و ناكل خ..ى بالمعلقة....
اللي بيعرف الوضع مزبوط بيكون فم عليي شو قصدي واللي ما بيعرف مو مشكلة منرجع منشرحلو مرة تانية مع انو كلامي كتير كان بسيط و واضح

عفوا بس نسيت نوه انو هالكلام موجه فقط للي بيتعاملو على اساس طائفي و اللي بيميزوا طائفيا و هنن نسبة مو كتير كبيرة بسورية فلذلك كلامي موجه لفئة ليست بكبيرة ولكن ليست بصغيرة كمان

و الكل طبعا بيتمنى انو نتجاوز هالتفكير هاد و نتعامل مع بعض على اساس انساني واحد و على بغض النظر عن المرجعية الدينية للشخص لانو بالنهاية الدين لله و الوطن للجميع

قديم 12/02/2008   #47
شب و شيخ الشباب MadMax
مشرف

الصورة الرمزية لـ MadMax
MadMax is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
Antaradus

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : yass عرض المشاركة
طيب لو الأمر حقيقي كيف حافظ الأسد وصل الى ما وصل عليه؟

هلأ انو شرعية عند الطائفة السنية من بعد افتاءات ابن تيمية و الله ماني مع هالشي... يعني كمان ابن تيمية كفّر الشيخ محي الدين بن عربي, و للا لأ؟ و ليكو محي الدين بن عربي قديه كان محترم و ما زال بدمشق
أنا ما عم قول أنو كل السنة هيك ( متل ما ذكرت قبل ) بس كمان هيك افتاءات استُغلت بشكل كبير من قبل بعض الاحزاب الطائفية لهيك بستغرب لما البعض بطالبوا بتمثيل أكبر للقوى يللي ايديلوجيتها طائفية

اقتباس:
بالنسبة لوضع سوريا قبل الثورة و وضع العلويين... يعني أعتقد انو بهديك الفترة كان الصراع هو صراع مدينة-ريف و ليس صراع طوائف.
لا .... كان طائفي بامتياز .....
و كونو صراع غير متكافئ القوى نتجت عنو مجازر كتيرة ....
يمكن كونك انت عشت بمنطقة بعيدة عن مناطق الاحتكاك الطائفي
و كون هيك أمور ما بتتوثق .. لأنها شي ما بيرفع الراس ...... ما بظنك تكون تعرف كتير عنها

اقتباس:
يعني مثل حاليا المنطقة الشرقية... مهمشة جدا الى الآن و أهلها حتى بنظر الحكم دون الملكية الفكريةالكافية لحتى يستلمو ادارة بمحافظاتهم ... نفس وضع المنطقة الشرقية حاليا كان وضع مناطق ريف الساحل... مو قضية طائفية
أنا ما عم احكي عن استلام ادارة و مناصب و هالأمور يللي عم يحكوا عنها هلأ

أنا عم احكي عن الاعتراف بأنهون بني آدمين .....و أحيان كتير اعتراف بحقون بالحياة

عموماً مو كتير بحب احكي بهالقصص ... بس انو سيرة و انفتحت

خلونا بسؤال الموضوع الاساسي ... هل برأيكون الطائفة السنية حالياً ...مهمّشة بسورية ..؟؟

قديم 12/02/2008   #48
عضو
-- زعيـــــــم --

نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
دمشق

اقتباس:

خلونا بسؤال الموضوع الاساسي ... هل برأيكون الطائفة السنية حالياً ...مهمّشة بسورية ..؟؟
كأي طائفة أخرى الأنتهازي عايش تمام ومبسوط اما المواطن الصالح فهو على الهامش ويعارك من أجل قوته اليومي

قديم 12/02/2008   #49
شب و شيخ الشباب MadMax
مشرف

الصورة الرمزية لـ MadMax
MadMax is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
Antaradus

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ابو عمير السوري عرض المشاركة
كأي طائفة أخرى الأنتهازي عايش تمام ومبسوط اما المواطن الصالح فهو على الهامش ويعارك من أجل قوته اليومي
معناها ... مشكلة النظام عنا ........ مو الطائفية
في مشاكل كتيرة بتستحق النقاش أكتر من شغلة الطائفية

قديم 12/02/2008   #50
عضو
-- زعيـــــــم --

نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
دمشق

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : butterfly عرض المشاركة
لك ليش عم نطلع عن الموضوع ؟

اي .. انا من هالأقليات اللي ربيت .. ورددت ولا تزال لكتير اوقات بتردد .. القول الشهير
" الله يديم البعثية .. إذا البديل هو حكم الأغلبية " ..
هادا شي انشغل عليه كتير كتير .. .انشغل عليه بإعطاء الاقليات امتيازات ( من التجمع للمدارس .. لل إلخ ) .. بالتلويح بأحداث حماه والأخوان
لك عمي ببساطة هيك .. ليش عناصر الأمن موجودة بطقوس صلواتنا وقت الأعياد " ليش هيك بيوقف وبيسدلك الطريق " لتعدي نهار الجمعة العظيمة ..
مو ليحسسك أنو أنا إذا ما كنت موجود أنت بخطر ؟

لأي درجة هالخطر موجود وحقيقي ؟ ما بعرف .. اي للصراحة ما بعرف كتيراوقات بحس انو شيء بتفكيرنا اعمق مني أني اقدر انزعو بسهولة .. او انظرلو بحيادية
نعم في فكري انو رح تتم إبادتنا في حال وصل السني للحكم .. في فكري انو رح نفقد مدارسنا وكنائسنا ..
نعم في فكري انو نحنا كأقلية اليوم ننعم بامتيازات ناتجة عن الحكم البعثي .. وما بعرف إذا بقدر ضحي فيها
نعم في فكري أنو التغيير بحاجة لدم .. ونعم انا استسلامية لدرجة أنو ما بدي الدم يكون دم طائفتي
نعم في فكري انن عم يحموني من الذوبان .. في الأغلبية .. ونعم اخاف من التلويح بالتجربة العراقية والتجربة اللبنانية ... او حتى بالتلويح بمشاكل الأقباط بمصر

بس هالبعد العاطفي .. " الحقيقي أو الوهمي " انشغل عليه كتير وبذكاء وحرفية عالية
لهيك هالأقليات اليوم .. - غالبا ً مشان ما عمم - مؤيدين للحكم .. وعندن خوف من الأغلبية ..

بس ...
انا بتمنى عليك زيارة حارات دمشق العتيقة وتاخدي معك احد العارفين بها وتشوفي شلون متداخلة مع بعضها
حتى ان بينها حارة كاملة لليهود طبعا رحلوا ولكن كانوا فيها يعيشون بجوار الجميع
دخلك هدول شلون كانوا عايشين بسبات ونبات
اطمني نحن ننظر نظرة احترام للأخريين والذنب ذبنكم لأنو بتخلوا أبوابكم مقفلة وما تندمجوا مع الأخريين طبعا لاأعمم في استثناءات

قديم 12/02/2008   #51
عضو
-- زعيـــــــم --

نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
دمشق

اقتباس:
معناها ... مشكلة النظام عنا ........ مو الطائفية
هي أكبر من النظام هي ثقافة مجتمع في شغلات النظام مالو علاقة بها بل المجتمع ككل

قديم 12/02/2008   #52
عضو
-- زعيـــــــم --

نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
دمشق

اقتباس:
نعم في أشياء كتير بدها نحط يد بيد ونبلش
مثلا جمعية حماية المستهلك هي بتحل مشاكل كتير للشعب لو عرف مقدار الفائدة التي سيجنيها لو دعمها
ولكن على مبدأ مادخلني وما عندي وقت وبلا وجع راس ........الى أخره

قديم 12/02/2008   #53
شب و شيخ الشباب was616im
عضو
-- مستشــــــــــار --

was616im is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:

اقتباس:
المسلميين = النازيين
وكأنو بفهم من كلامك انو باقي الطوائف غير السنية مانن مسلمين يعني ولا شلون؟؟
كونك عم تحكي بس عن الطائفة السنية....

قديم 12/02/2008   #54
شب و شيخ الشباب TheLight
مشرف

الصورة الرمزية لـ TheLight
TheLight is offline

نورنا ب:
May 2006
المطرح:
عند ساركوزي اللعين..

مثل المتحاوريين بهالموضوع كمثل من ينفخ في قربة جوفاء...

وغلب الطبع على التطبع...

للأسف...

وبالتوفيق..

I am quitting...

إضافة موضوع جديد  و الله هالموضوع مقفول ترى