أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 02/07/2008   #37
شب و شيخ الشباب سوا ربينا
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ سوا ربينا
سوا ربينا is offline

نورنا ب:
Oct 2007
المطرح:
انا والاردن بقلب بعضنا

إرسال خطاب MSN إلى سوا ربينا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : VivaSyria عرض المشاركة
باعتبارك شاركت بهالموضوع حابب إفهم منك كم شغلة.. شو مفهومك للدفاع عن الدين؟؟ يعني هالدفاع "يلي هو بالحقيقه هجوم" ضد مين؟؟ و بناءً على أي معتقدات؟؟ مين هاجم على هالدين؟؟ و مين عطاه راية "الدفاع" عن الدين لهالمدافع؟؟ و شوالأساليب يلي ممكن تستخدم" بهالجهاد"؟؟
اول شي اسف عالتاخير على الرد,,,
تاني شي هلأ مفهومي للدفاع عن الدين هو انو ادافع عنو ضد كل مين بيعاديه وكل من بدو ينقص من شأنو وكل من بدو يخلص على هالدين ,,,
والسؤال التاني نفس الجواب للسؤال الاول,,,

وتالت شي المعتقدات الللي انبت عليها برضو الدين تبعي ,,,يعني كل شي مذكور وبالوقت تبعو كمان ,,,والمناسبة تبعتو ,,,

رابع شي اللي هاجم على هالدين كتير ناس طبعا همو اعداؤو للدين ,,,

خامس شي اللي اعطى راية الدفاع ,,برضو الدين يعني هو الدين بيقلونا متى بدك تدافع ومتى لأ,,,

الاخيرة هاي مش كتير فهمت عليك فيها,,,

وبالاخير يعني نحنا طلعنا عن الموضوع يمكن بالكامل بس انو الكل هون بيتفق على انو في ناس بتوكل حالها لحالها ,,وانا معكم من هالنقطة وللاسف همو نفسهم ما بيعرفو اشياء كتيرة بالدين وبيجهلوها وعندهم معتقدات وتفكير كتير غريب وفي نوع من التعقيد ,,,,يعني بيخلوك بدل ما تحب الدين اكتر

وشكرا كتير اخ فيفا سيريا ,,,

إذا كان حبي للاردن عنصرية... فليشهد العالم اني اكبر عنصري

-------------------------------
N 1 H 1>>No One Have One

ماحدا لحدا >>>يا حبيبي (:
قديم 02/07/2008   #38
شب و شيخ الشباب VivaSyria
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ VivaSyria
VivaSyria is offline

نورنا ب:
Jun 2008
المطرح:
في وطن تعب الناس فيه من الدعاء إلى الله

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : سوا ربينا عرض المشاركة
اول شي اسف عالتاخير على الرد,,,
تاني شي هلأ مفهومي للدفاع عن الدين هو انو ادافع عنو ضد كل مين بيعاديه وكل من بدو ينقص من شأنو وكل من بدو يخلص على هالدين ,,,
والسؤال التاني نفس الجواب للسؤال الاول,,,
وتالت شي المعتقدات الللي انبت عليها برضو الدين تبعي ,,,يعني كل شي مذكور وبالوقت تبعو كمان ,,,والمناسبة تبعتو ,,,
رابع شي اللي هاجم على هالدين كتير ناس طبعا همو اعداؤو للدين ,,,
خامس شي اللي اعطى راية الدفاع ,,برضو الدين يعني هو الدين بيقلونا متى بدك تدافع ومتى لأ,,,
الاخيرة هاي مش كتير فهمت عليك فيها,,,
وبالاخير يعني نحنا طلعنا عن الموضوع يمكن بالكامل بس انو الكل هون بيتفق على انو في ناس بتوكل حالها لحالها ,,وانا معكم من هالنقطة وللاسف همو نفسهم ما بيعرفو اشياء كتيرة بالدين وبيجهلوها وعندهم معتقدات وتفكير كتير غريب وفي نوع من التعقيد ,,,,يعني بيخلوك بدل ما تحب الدين اكتر
وشكرا كتير اخ فيفا سيريا ,,,

يبدولي انو اسألتي ما كانت واضحه لدرجة انو ما أخدت منك و لا جواب.. أو انو اجوبتك كتير ذكية لدرجة انو أنا ما استوعبتا.. فرح ارجع عيد الأسئلة بصيغة أوضح على أمل إنو اقدر لاقي أجوبه..

شو معنى الدفاع عن الدين ضد كل شي بيعاديه؟؟ يعني أي حدا بيخالف هالدين أو بيحكي عنو شي هاد صار عدو لإلك؟؟
و بالنسبة للسؤال التاني ياريت تفهمني هالأوقات و المناسبات يلي رح تواجه فيها؟؟
و السؤال الأخير كتير واضح بدي إفهم منك شو الطرق و الأساليب يلي ممكن تستخدمها بهالدفاع عن الدين.. يعني ممكن توصل معك "للجهاد" ابأي نوع من أنواعه؟؟
بعدين سؤال هلأ انت برأيك اذا حدا مو عاجبو دينك و هاجمه هل هاد سبب لتعلن الهجوم عليه..
و ياهلا..

الحرية لكل أسرى الحرية في سوريا...

العربي الذي لايجرأ من الذل والخوف على رفع رأسه لرؤية القمر !!!

كيف سينتصر على غزاة القمر؟؟!!
قديم 02/07/2008   #39
شب و شيخ الشباب سوا ربينا
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ سوا ربينا
سوا ربينا is offline

نورنا ب:
Oct 2007
المطرح:
انا والاردن بقلب بعضنا

إرسال خطاب MSN إلى سوا ربينا

اقتباس:
يبدولي انو اسألتي ما كانت واضحه لدرجة انو ما أخدت منك و لا جواب.. أو انو اجوبتك كتير ذكية لدرجة انو أنا ما استوعبتا.. فرح ارجع عيد الأسئلة بصيغة أوضح على أمل إنو اقدر لاقي أجوبه..

شو معنى الدفاع عن الدين ضد كل شي بيعاديه؟؟ يعني أي حدا بيخالف هالدين أو بيحكي عنو شي هاد صار عدو لإلك؟؟
و بالنسبة للسؤال التاني ياريت تفهمني هالأوقات و المناسبات يلي رح تواجه فيها؟؟
و السؤال الأخير كتير واضح بدي إفهم منك شو الطرق و الأساليب يلي ممكن تستخدمها بهالدفاع عن الدين.. يعني ممكن توصل معك "للجهاد" ابأي نوع من أنواعه؟؟
بعدين سؤال هلأ انت برأيك اذا حدا مو عاجبو دينك و هاجمه هل هاد سبب لتعلن الهجوم عليه..
و ياهلا..
اول شي ,,لا مش كل مين بيخالف هاد الدين هو عدو الو ,,,بس كل مين بيتهجم عليه سواءا بمحاولة انو يبين للناس انو دين غلط ,, او انو يعمل دعايات ضد هاد الدين دعايات مسيئة الو ,,,مافي حدا بيحقلو انو يعمل هيك شي ,,ولا في بني ادم بيحقلو يقول عن الدين الفلاني غلط والا صح,,,

تاني شي رح اعطيك مثال زغير هلأ مثلا مجرد انو حدا اتعرض لبلدي بهجوم ما فانا هون بيحقلي اني هاجمو ,,,اول شي ارضاءا لله وتاني شي حفاظا على كرامتي وعلى ارضي وعلى عرضي ما بعتقد في حدا بيقبل انو يتهجم على ارضو او بيتو وبيضل واقف ,,,

وبالنسبة للسؤال الاخير اذا شخص مو عاجبو ديني اكيد ما بيحقلي هاجمو ولا لأ ي سبب من الاسباب كونو ما اعتدى علي ديني فانا ما الي اي حق بانو احكي معو ,,, بس اذا تهجم علي ديني اكيد بدي هاجمو لانو هاد هون حقي انو دافع عن ديني ,,,وما بعتقد انو في بني ادم عندو دين ومهما كان دينو انو بيقبل انو حدا يتهجم علي دينو ولا بأي شكل من الاشكال,,,
ان شالله تكون فهمت علي ,,,,
قديم 02/07/2008   #40
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اقتباس:
بس اذا تهجم علي ديني اكيد بدي هاجمو لانو هاد هون حقي انو دافع عن ديني
طبعا هون لازم نحدد شو القصد بالتهجم, بمعنى شو الشغلات اللي يمكن اعتبارها تهجم (لأنو تعبير مطاط) و كمان لازم نعرف شو معناة دفاع (لأنو مصطلح آخر مطاط... أيضا)

و شكرا

أبو مـــــــــ1984ـــــــارال
خبز,, سلم,, حرّية

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 03/07/2008   #41
عضو
-- مستشــــــــــار --

VivaSyria is offline

نورنا ب:
Jun 2008
المطرح:

اقتباس:
طبعا هون لازم نحدد شو القصد بالتهجم, بمعنى شو الشغلات اللي يمكن اعتبارها تهجم (لأنو تعبير مطاط) و كمان لازم نعرف شو معناة دفاع (لأنو مصطلح آخر مطاط... أيضا)
صرت سائل نفس السؤال 3 مرات و ماعم لاقي جواب..
قديم 03/07/2008   #42
شب و شيخ الشباب المحارب العتيق
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ المحارب العتيق
المحارب العتيق is offline

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : قرصان الأدرياتيك عرض المشاركة

مرحباً بك يا أعتق وأعتى المحاربين...
هذا الكلامُ يا عزيزي إذا افترضتُ صحّته معك في انطباقه على أحزابٍ وعقائد من مختلف الأديان والطوائف، فعلينا أن نميّز بشكلٍ بيّن بين تلك التي تقوم بما تقوم به بناءً على أفكارٍ وآراءٍ خاصّة، وبين تلك التي تستند على نصوصٍ دينيّة ثابتة مدى الدّهر... وهنا مربطُ الفرس!!!
المشكلة ليست في النصوص . المشكلة في تفسير النصوص . والا كيف تفسر المواجهة بين الأحزاب الدينية

في المسيحيّة وأناجيلها تقرأ:
أحبوا أعداءَكم... باركوا لاعنيكم... وصلوا لأجل الذين يضطهدونكم... إلخ.
منرجع هون لتفسير النصوص . أنت أجتزئت من الأسلام يلي بدك ياه وفسرتو متل مابدك . وأجتزئت من المسيحية يلي بدك ياه وفسرتوا متل مابدك .
أنا آسف إذا كان كلامي محصوراً في حقلِه الدينيّ، ولكنّ الموضوع برمّته مستندٌ إلى هذه الأصول.
ولا مفرّ من الكلام عنه.

.
ومشان مايصير النقاش ديني بحت ومقارنة أديان برجع بقلك أنو تفسيرك خاطئ ولو كان متل ماقلت ماكانو سكنوا المسيحيين البلدان العربية . في عز الدولة الأسلامية . عدا عن أنو أنذكر بالأنجيل القتال . ونتوسع بالحروب الصليبية . فتصوريك دين الأسلام على أنه دين قتل وأن دين المسيحي هو دين رحمة خاطئ . لا أؤمن بوجود أي دين بالعالم حتى الأديان الغير سماوية تحض على القتل مثلا
هلا صديقي

الفهيم بيريح

لك تاري الحمار لو شو ماسلموه بيصدق حالو وبدك تناديلو سيد حمار
قديم 03/07/2008   #43
عضو
-- مستشــــــــــار --

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

اقتباس:
يبدو اني ماعم استوعب!!! مو أي حزب بيحمل اسم الدين .. و انت عطيتني اسم عن جماعة مسلحة تحمل اسم جيش المهدي.. و أنا عطيتك اسم جماعتين كمان مسلحين و كمان أسمائهن دينية.. وفي تقاطع كبير بيناتن ما عدا انو الأولى تمثل التطرف الشيعي و الأخرتان تمثلان التطرف السني!!! شو الفرق بين التنين برأيك صديقي؟؟
الظاهر مافهمت قصدي . بدي أشرحلك قصدي بدون مايكون شرحي تقييمي مع أو ضد
يعني مثلا القاعدة أسم غير ديني . فهو لم يستغل أسم شي مقدس لسياسته وأفكاره
أما مثلا جيش الرب . وكأن الرب أختارهم وحدهم ليكونوا جيشه . مما يؤثر على أتباعه ومؤيديه بأنه جيش لا يخطئ . وهذا ماعنيته بأستغلال المفدسات بالأسماء
. الفكرة بأستغلال الأسم . مو بتبني أفكار متدينة
يعني متل جيش الرب وكأنهم هنن وكلاء الرب . تمام على موضوعك
وياهلا
قديم 03/07/2008   #44
عضو
-- مستشــــــــــار --

VivaSyria is offline

نورنا ب:
Jun 2008
المطرح:

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : المحارب العتيق عرض المشاركة
ا
يعني مثلا القاعدة أسم غير ديني . فهو لم يستغل أسم شي مقدس لسياسته وأفكاره
أما مثلا جيش الرب . وكأن الرب أختارهم وحدهم ليكونوا جيشه . مما يؤثر على أتباعه ومؤيديه بأنه جيش لا يخطئ . وهذا ماعنيته بأستغلال المفدسات بالأسماء
. الفكرة بأستغلال الأسم . مو بتبني أفكار متدينة
يعني متل جيش الرب وكأنهم هنن وكلاء الرب . تمام على موضوعك
ا
مافهمت كيف القاعده اسم غير ديني؟؟ لأعطيك بعض الجماعات التابعة للتنظيم بعدة دول : جيش أهل السنة والجماعة.جماعة جند الصحابة. سرايا الجهاد الإسلامي. سرايا فرسان التوحيد. .. طبعاً هي الجماعات كلها تتلقى التمويل الفكري و المادي بشكل مباشر من قيادة القاعدة بأفغانستان...
قديم 03/07/2008   #45
صبيّة و ست الصبايا وشم الجمال
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ وشم الجمال
وشم الجمال is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
جبين الشمس

يعني انا ما بنكر انو في استغلال فظيع لاسم الله بالحركات الدينية...

برأيي انو حتى لو كانت الحركة ذات طابع ديني واهداف انسانية بالاخر رح تصير الها اهداف انو تصير هيي المسيطر ورح بيصير شعارها ديني بحت ورح كمان تسترسل في التهجم على اي حركة اخرى لانو وكالعادة الكل شايف حالو هوي الصح وهون قاعدة عامة مو عن الجماعات الدينية فحسب

تباً إننا جيل كامل من الانتظار .. متى نفرغ من الصبر .. و من مضغ الهواء ..

اتعرى من الجميع كي أجدني,,,,
فأضيع !!!!

حاولتُ أن أغرق أحزاني في الكحول، لكنها، تلك اللعينة، تعلَّمَت كيف تسبح!
قديم 03/07/2008   #46
عضو
-- مستشــــــــــار --

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

اقتباس:
مافهمت كيف القاعده اسم غير ديني؟؟ لأعطيك بعض الجماعات التابعة للتنظيم بعدة دول : جيش أهل السنة والجماعة.جماعة جند الصحابة. سرايا الجهاد الإسلامي. سرايا فرسان التوحيد. .. طبعاً هي الجماعات كلها تتلقى التمويل الفكري و المادي بشكل مباشر من قيادة القاعدة بأفغانستان...
أنا حكيت عن القاعدة مو عن حركات المرتبطة بها . كل تسمية تحمل مدلولها
قصدي أنو لمابيكون مثلا جيش محمد . بيكون عم بيحمل كل أخطائو لتسمية هو حملها لوحدو بدون ماحدا يكون وكلوا فيها .أو وافق عليها .
أو مثلا لما بتلاقي جماعة مبشري الكنيسة الأنجيلية . هنن بيكونوا لتابعين لتيار واحد ولكنهم حملو تسمية تختصر الكثير . وتظهر من يخالفهم الرأي على أنه ضد الكنيسة
قديم 04/07/2008   #47
شب و شيخ الشباب قرصان الأدرياتيك
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ قرصان الأدرياتيك
قرصان الأدرياتيك is offline

نورنا ب:
Jan 2008

افتراضي نصٌّ أم فتوى؟!!!

السّلامُ على أصحابِ الحقِّ والحقيقة... لا أكثر!

ومشان مايصير النقاش ديني بحت ومقارنة أديان برجع بقلك أنو تفسيرك خاطئ ولو كان متل ماقلت ماكانو سكنوا المسيحيين البلدان العربية . في عز الدولة الأسلامية .
لا علاقة لنا هنا بمقارنة الأديان، فنحن نتحدّث عن النصّ المقدّس ومدى ارتباطه بالدّين ثمَّ تأثيره على أتباعِه. وإن كنتَ قد نعتَّ تفسيري بالخطأ فهذا لا يجعل منه بالضّرورة خطأً، لأنَّ الحكم عليه جاء منك ومن القدر الذي تحمله من الثّقافة والخبرة التي اكتسبتها في الحياة الدّنيا، ولا أظنّك تستطيع أن تثبتَ أنَّ ثقافتك واختبارَك يختزلان كافّة الثقافات والاختبارات، وبالتالي يبقى حكمُك نسبيّاً نسبةً إليك، ولا يتعدّى حدود المحارب العتيق!!!
ثمَّ أنّك اعتمدتَ على واقعِ وجود المسيحيّين في البلدان العربيّة (في عزّ الدّولة الإسلاميّة) لتثبت خطأ كلامي وصحّة كلامك... وللأسف أخبرك أنَّ هذا الواقع هو الدليلُ الأوّل والأخير على صحّة كلماتي، لأنّ إنشاءَ خطّ بيانيّ يُحدّد الثّقافة وحرية الفكر والدين ومدى نموّ الإنسان في ما بين النهرين وسوريّة الكبرى، منذ دخول الإسلام وحتّى اليوم؛ يدلّ ببيانٍ لا مثيل له على أنّك بعيدٌ كلّ البعد عن الحقيقة.
لا بلّ إنَّ انقراض المسيحيّة في شمال أفريقيا لهو برهانٌ على توهّمك يا صاحبي...

ألا تذكر سبب انحطاط اللغة السريانيّة؟ أم تريد من يذكّرك بذلك؟!!!
وكيفَ أمرَ المُعتصم بالله بقطعِ لسانِ كلِّ أمّ تخاطب ولدها بالسريانيّة، لأنَّ قطعَ لسان الأمّ يُميتُ اللغة الأمّ على حدِّ قولِه، قبّحه اللهُ وسخّمَ وجهه الذي صار طعاماً للدود! لا بل سخّمَ وجهَ كلِّ من يقف في وجه هذه الحقائق التاريخيّة الجليّة.

عدا عن أنو أنذكر بالأنجيل القتال .
عليك أن تميّز يا صاحبَ السّيفِ والرّمح العتيق بين الإنجيل وبين مجموعة الأسفار التي تُكوّن وحدة العهد القديم والعهد الجديد. ففي الإنجيل لم يأتِ شيءٌ يتعلّق بالقتال والحرب ولا حتّى في كافّة كتب العهد الجديد، ودليلي هو في حادثة اعتقال يسوع، عندما استلَّ بطرس السّيفَ وضربَ به خادمَ رئيس الكهنة فقطع أذنه، وكيف منعه يسوع قائلاً: "ردَّ سيفك إلى غمدِه، فما أُخذ بالسّيفِ، بالسّيفِ يُردُّ".
فأمّا عن قصص العهد القديم فهي محصورة في مكانٍ وزمانٍ معيّنين لا تصحّ اليومَ وهذا ما يُجمع عليه تفسير اليهود والمسيحيّين على السّواء. على عكسِ نصوصِ الدّين الآخر الذي يقول بصحّة الآية في كلّ وقتٍ وحين وهذا بحسب إجماع المفسّرين والمُجتهدين!!!!!

ونتوسع بالحروب الصليبية .
قلتُ لك سابقاً، لكنّك بعيدٌ عنه بما يكفي... أن تفعل شيئاً مستنداً إلى نصٍّ مقدّس شيء، وأن تفعله بناءً على رغبات شخصيّة شيء آخر. الحروب الصليبيّة وكل ما قامت به المؤسّسات الكنسيّة من أخطاء ليس له سندٌ كتابيّ، أعني لا يعود إلى أيّ نصٍّ مقدّس، بل إلى فتاوى خاصّة قامت بها سلطات تلك الكنائس، وإلى قوانين وضعيَّة، وأظنّك تميّز بين الوضعيّ والإلهيّ في معالجة النّصوص المقدّسة!!!!
فالحروب الصليبيّة إذن مرفوضة مُسبقاً من وجهة نظر مسيحيّة تعتمد على العهد الجديد وهو مجموع البشرى المقدّسة وتفسيرها، ولا يمكنك أن تسوقَها كدليل على أقوالك...
على عكسِ الدّين الآخر الذي يُحلّل القتلَ والتكفيرَ والتخوين والتمييز بين البشر وفصلهم إلى طبقات بالاعتماد على مقياسٍ واحدٍ فقط، أعني النصّ الدينيّ الثّابت أزلاً وأبدا...
وبعدَ هذا ثبتُ أنّ مقارنتك ليست في محلّها وهي مردودة على أعقابها!

فتصوريك دين الأسلام على أنه دين قتل وأن دين المسيحي هو دين رحمة خاطئ .
أنا آتيك بالأمثلة والأدلّة والبراهين، وأنت تأتيني بالمشاعر والعواطف والتحيّز غير العقلانيّ، وتقول عن ذلك إنّه خطأ دون أيّ دليل.

لا أؤمن بوجود أي دين بالعالم حتى الأديان الغير سماوية تحض على القتل مثلا
أن تؤمن أو لا تؤمن فهذا لا يُغيّر من واقع هذه الأديان وحقيقتها، وتذكّر أنّ الحقيقة سيفٌ ذو حدَّين.

هلا صديقي
أهلاً بك ألفاً وربوة

Mors ultima ratio
.
www.tuesillevir.blogspot.com
قديم 04/07/2008   #48
عضو
-- مستشــــــــــار --

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

اقتباس:
السّلامُ على أصحابِ الحقِّ والحقيقة... لا أكثر!

ومشان مايصير النقاش ديني بحت ومقارنة أديان برجع بقلك أنو تفسيرك خاطئ ولو كان متل ماقلت ماكانو سكنوا المسيحيين البلدان العربية . في عز الدولة الأسلامية .
لا علاقة لنا هنا بمقارنة الأديان، فنحن نتحدّث عن النصّ المقدّس ومدى ارتباطه بالدّين ثمَّ تأثيره على أتباعِه. وإن كنتَ قد نعتَّ تفسيري بالخطأ فهذا لا يجعل منه بالضّرورة خطأً، لأنَّ الحكم عليه جاء منك ومن القدر الذي تحمله من الثّقافة والخبرة التي اكتسبتها في الحياة الدّنيا، ولا أظنّك تستطيع أن تثبتَ أنَّ ثقافتك واختبارَك يختزلان كافّة الثقافات والاختبارات، وبالتالي يبقى حكمُك نسبيّاً نسبةً إليك، ولا يتعدّى حدود المحارب العتيق!!!
ثمَّ أنّك اعتمدتَ على واقعِ وجود المسيحيّين في البلدان العربيّة (في عزّ الدّولة الإسلاميّة) لتثبت خطأ كلامي وصحّة كلامك... وللأسف أخبرك أنَّ هذا الواقع هو الدليلُ الأوّل والأخير على صحّة كلماتي، لأنّ إنشاءَ خطّ بيانيّ يُحدّد الثّقافة وحرية الفكر والدين ومدى نموّ الإنسان في ما بين النهرين وسوريّة الكبرى، منذ دخول الإسلام وحتّى اليوم؛ يدلّ ببيانٍ لا مثيل له على أنّك بعيدٌ كلّ البعد عن الحقيقة.
لا بلّ إنَّ انقراض المسيحيّة في شمال أفريقيا لهو برهانٌ على توهّمك يا صاحبي...

ألا تذكر سبب انحطاط اللغة السريانيّة؟ أم تريد من يذكّرك بذلك؟!!!
وكيفَ أمرَ المُعتصم بالله بقطعِ لسانِ كلِّ أمّ تخاطب ولدها بالسريانيّة، لأنَّ قطعَ لسان الأمّ يُميتُ اللغة الأمّ على حدِّ قولِه، قبّحه اللهُ وسخّمَ وجهه الذي صار طعاماً للدود! لا بل سخّمَ وجهَ كلِّ من يقف في وجه هذه الحقائق التاريخيّة الجليّة.

عدا عن أنو أنذكر بالأنجيل القتال .
عليك أن تميّز يا صاحبَ السّيفِ والرّمح العتيق بين الإنجيل وبين مجموعة الأسفار التي تُكوّن وحدة العهد القديم والعهد الجديد. ففي الإنجيل لم يأتِ شيءٌ يتعلّق بالقتال والحرب ولا حتّى في كافّة كتب العهد الجديد، ودليلي هو في حادثة اعتقال يسوع، عندما استلَّ بطرس السّيفَ وضربَ به خادمَ رئيس الكهنة فقطع أذنه، وكيف منعه يسوع قائلاً: "ردَّ سيفك إلى غمدِه، فما أُخذ بالسّيفِ، بالسّيفِ يُردُّ".
فأمّا عن قصص العهد القديم فهي محصورة في مكانٍ وزمانٍ معيّنين لا تصحّ اليومَ وهذا ما يُجمع عليه تفسير اليهود والمسيحيّين على السّواء. على عكسِ نصوصِ الدّين الآخر الذي يقول بصحّة الآية في كلّ وقتٍ وحين وهذا بحسب إجماع المفسّرين والمُجتهدين!!!!!

ونتوسع بالحروب الصليبية .
قلتُ لك سابقاً، لكنّك بعيدٌ عنه بما يكفي... أن تفعل شيئاً مستنداً إلى نصٍّ مقدّس شيء، وأن تفعله بناءً على رغبات شخصيّة شيء آخر. الحروب الصليبيّة وكل ما قامت به المؤسّسات الكنسيّة من أخطاء ليس له سندٌ كتابيّ، أعني لا يعود إلى أيّ نصٍّ مقدّس، بل إلى فتاوى خاصّة قامت بها سلطات تلك الكنائس، وإلى قوانين وضعيَّة، وأظنّك تميّز بين الوضعيّ والإلهيّ في معالجة النّصوص المقدّسة!!!!
فالحروب الصليبيّة إذن مرفوضة مُسبقاً من وجهة نظر مسيحيّة تعتمد على العهد الجديد وهو مجموع البشرى المقدّسة وتفسيرها، ولا يمكنك أن تسوقَها كدليل على أقوالك...
على عكسِ الدّين الآخر الذي يُحلّل القتلَ والتكفيرَ والتخوين والتمييز بين البشر وفصلهم إلى طبقات بالاعتماد على مقياسٍ واحدٍ فقط، أعني النصّ الدينيّ الثّابت أزلاً وأبدا...
وبعدَ هذا ثبتُ أنّ مقارنتك ليست في محلّها وهي مردودة على أعقابها!

فتصوريك دين الأسلام على أنه دين قتل وأن دين المسيحي هو دين رحمة خاطئ .
أنا آتيك بالأمثلة والأدلّة والبراهين، وأنت تأتيني بالمشاعر والعواطف والتحيّز غير العقلانيّ، وتقول عن ذلك إنّه خطأ دون أيّ دليل.

لا أؤمن بوجود أي دين بالعالم حتى الأديان الغير سماوية تحض على القتل مثلا
أن تؤمن أو لا تؤمن فهذا لا يُغيّر من واقع هذه الأديان وحقيقتها، وتذكّر أنّ الحقيقة سيفٌ ذو حدَّين.

هلا صديقي
أهلاً بك ألفاً وربوة
قلتلي مابدك تقلبو نقاش ديني

أخي أنت كلامك كل الحقيقة . وطلعت شيخ وبتفتي بالأسلام ومالي دريان . أخي ولحنا يلي حرقنا القرأن بالعراق وغيرو وغيرو . بس يرحم جدك أرحمني من هالنقاش الفاضي
هلأ كتبلي (أنك تتهرب ياللهول) . أي سيدي فرقنا كرمال سعدو
قديم 04/07/2008   #49
عضو
-- زعيـــــــم --

نورنا ب:
Jan 2008

افتراضي شكراً!

مساءُ الخير...

قلتلي مابدك تقلبو نقاش ديني
عزيزي المحارب...
الموضوع برمّته قائمٌ على أسسٍ دينيّة، وإذا ما كنتَ استطعتَ استشفافَ ذلك من سيل التعابيرِ والألفاظ، فالذنبُ ليسَ ذنبي!

أخي أنت كلامك كل الحقيقة .
الحقيقة لا بٌدَّ لها من أسس تقوم عليها، ومهما بلغنا في كلامِنا وعقولنا فلن نبلغَ منها المطلق!

وطلعت شيخ وبتفتي بالأسلام ومالي دريان .
أنا لستُ شيخاً ولا أفتي في الأديان...
أنا رجلٌ درسَ العلومَ الإسلاميّة في الجامعات الغربيّة ولستُ بحاجة إلى شهادة من أحد!

أخي ولحنا يلي حرقنا القرأن بالعراق وغيرو وغيرو .
أنتَ تقولُ هذا وهو شأنك وليس شأني!!!

بس يرحم جدك أرحمني من هالنقاش الفاضي
ألفُ رحمةٍ عليه وعلى جدّك الأكرم...
وإن كنتَ ترى أنَّ النقاشَ فارغٌ فكانَ أولى بك ألا تدخله من بابِه العريض، وإلا دللتَ على نفسِك بما دللتَ عليه.
وأنا لا أرى فيه إلا منفعةً لي ولك وللآخرين وهذه هي قيمة المنتديات... في ترك العقل والفكر حرين أمام كلّ شيء.

هلأ كتبلي (أنك تتهرب ياللهول) . أي سيدي فرقنا كرمال سعدو
لا يا عزيزي لن أصفك بالتهرّب فالحوارُ أمرٌ اختياريّ ومبنيّ على الرّغبة في الدخول فيه، ثمَّ الرّغبة في الخروج منه، دون تقليلٍ من شأن أطرافه الأخرى...
سأفارقك كما تريد ولكن بالتي هي أحسن... روح سعدو يباركك!
قديم 04/07/2008   #50
عضو
-- مستشــــــــــار --

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

صديقي مشان وضحلك شغلة نقاش ديني أنا شو قصدت فيها
قصدت بمعنى حوار أديان أو مقارنة أديان متل يلي أنت حابب تعملها. وهاد ممنوع . وأنا فيني جبلك عشرات الأمثلة من ضمن الدين المسيحي ومن الأنجيل ونعمل مقارنات وأنصر وجهة نظري. وهاد يلي مابدي فوت فيه . لأنو مليناه ولأنو ممنوع بأخوية
قديم 04/07/2008   #51
عضو
-- مستشــــــــــار --

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

اقتباس:

أنا رجلٌ درسَ العلومَ الإسلاميّة في الجامعات الغربيّة

ليش شو دخل الأسلام بالغرب . أسلمو ومالي دريان . أذا كتير مهتم فيني أبعتك على معهد أبو النور . هاد من كل الكرة الأرضية بيجو بيدرسوا فيه . لأنو يلي بدو يدرس شغلة بيروح لمنشأها مو العكس
حسيتك متل يلي عم يقول أنا درست الديمقراطية بالبلدان العربية
قديم 04/07/2008   #52
عضو
-- زعيـــــــم --

نورنا ب:
Jan 2008

افتراضي مرحباً!

فيني جبلك عشرات الأمثلة من ضمن الدين المسيحي ومن الأنجيل ونعمل مقارنات وأنصر وجهة نظري
ما زلتَ غير قادرٍ على التمييزِ بين الدّين وبين النصّ المقدّس!!!
وإخضاعُ النصّ لأحكام العقل لا علاقة له بالأديان ومقارنة الأديان.
على كلِّ حال إذا كان هذا ممنوعاً هنا، فعلينا احترام المكانِ الذي نحن فيه، ولهذا فأنا أدعوك إلى مناظرة علنيّة حول هذه القضيّة في منتدىً آخر يبيح مثل هذه المناظرات، فهل تقبل؟!

ليش شو دخل الأسلام بالغرب . أسلمو ومالي دريان .
الإسلامُ كلمةٌ عربيّة تُكتبُ فيها الهمزةُ على الألف مكسورةً، وواو الجماعة في "أسلموا" تلحقُها ألفُ الإطلاق... واعجبي فيك! تُدافعُ عن نصٍّ لا تعرفُ عن لغته إلا قشورها.
وإن كنتَ تقرأ بشكلٍ جيّد فأنا كتبتُ "الجامعات الغربيّة" والفرقُ بَيّن بين الجامعة حيث دراسة العلوم والمعارف وبين الغرب كمجتمع قائم على أسس معيّنة وكدول تخضع لقوانين ونُظم.

أذا كتير مهتم فيني أبعتك على معهد أبو النور . هاد من كل الكرة الأرضية بيجو بيدرسوا فيه . لأنو يلي بدو يدرس شغلة بيروح لمنشأها مو العكس
حسيتك متل يلي عم يقول أنا درست الديمقراطية بالبلدان العربية
يؤسفني أن أخبرَك يا صاحبي أنّك لا تعرفُ الفرقَ بين الدراسة الجامعيّة (الأكّاديميّة) والثّقافة العامّة، وبين المنهجيّة العلميّة والكتابة العشوائيّة... إلخ.
ومعهدُ النّورِ وآلاف من معاهد الشّرقِ لن تبلغَ في موادّها وقدرتها العلميّة ما تبلغه جامعة واحدة من جامعات الغرب. لأنّ الغربَ يدرسَ العلوم دراسة عقليّة تجريديّة، فأمّا معاهد الشّرق فدراستها لا تتعدّى المشاعرَ والخرافات والنّزعات الفرديّة والجماعيّة والسياسيّة...
إن كنتَ لا تعلمُ فاعلم يا محارباً بغير سلاح أنَّ العلوم والمعارف الحديثة العلميّة والأدبيّة تطوّرت بفضل الغرب وليسَ للعربِ والإسلامِ فضلٌ في ذلك!
حتّى العلوم الإسلاميّة بما فيها دراسة القرآن والحديث والكلام والفقه والمذاهب المختلفة أخذت صيغتها الحاليّة من الأبحاث الغربيّة والجهد الذي بذلته جامعات الغرب في الكشفِ عن هذه العلوم بإخضاعها للنقد والبحث المجرَّد.
واللغة العربيّة التي نشأت عندنا تُدرسُ في الغرب بمنهجٍ وأسلوبٍ أفضل بكثير مما نراه في بلاد المنشأ.

الجهلُ الذي يسودُ الشّرق هو صاحبُ مثل هذه الأحكام وأنت يا عزيزي مُحاربَ الطّواحين برهانٌ عليه!
سامحني: قَولُ الحَقيقةِ لا يخلو مِنَ الأَلَمِ.
قديم 04/07/2008   #53
عضو
-- مستشــــــــــار --

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

اقتباس:
.

الجهلُ الذي يسودُ الشّرق هو صاحبُ مثل هذه الأحكام وأنت يا عزيزي مُحاربَ الطّواحين برهانٌ عليه!
وصدقني مالك فهمان الخمسة من الطمسة . وبتروح وبتجي وبتميع الموضوع وبتضوعو بمتاهات سكنت عقلك وحدك . وبأحكام مسبقة تناسب ضيق صدرك
للأسف قرصنة العقول على الطريقة الغربية للسيطرة عليها بشكل سفسطائي . أنت أبعد أن تقنعني بها . وانت خير الأمثلة عن هذا الشباب العربي المسكين . الفاقد للهوية الفكرية
وبتمنى ماترد تفقد السيطرة على كلماتك لأن عظماء المفكرين عادة أمثالك لا ينزعجون ممايقوله العوام أمثالي
على فكرة في غلط بهمزة تانية لاقيها وأعربها

آخر تعديل المحارب العتيق يوم 04/07/2008 في 19:47.
قديم 04/07/2008   #54
شب و شيخ الشباب adoorable
مسجّل
-- اخ طازة --

الصورة الرمزية لـ adoorable
adoorable is offline

نورنا ب:
Jun 2008

Thumbs up

والله يا جماعة الموضوع اروع موضوع واجمل نص اقرأه في حياتي واتمنى ان يفهمه الجميع يا جماعة انا لاول مرة ما بقدر رد على نص بس كل يلي بدي احكيه انو الله يحيي اصلو لصاحب النص ( ماعندي رد ) وانا ببصملو بالعشرة ومعاه في كل كلمة لان افعالم زادت عن المعقول كفروا الجميع ولا يوجد من الكفرة مثلهم والسلام على كل من قال نعم لهذا النص

نعيب زماننا والعيب فينا ...... وما لزماننا عيب ســـوانا
إضافة موضوع جديد  إضافة رد