أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر > حصاد المواقع

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 10/08/2005   #1
شب و شيخ الشباب Tarek007
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ Tarek007
Tarek007 is offline

نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
Damascus

افتراضي من اجل حفنة من الدراهم .. وداعا سوريا

من اجل حفنة من الدراهم .. وداعا سوريا

سيسافر وليد ويترك طفلته وهي لم تكمل عامها الاول بعد .. لن يحضرها تطفئ شمعتها الاولى ، وسيفوته مشاهدة خطواتها المتعثرة .. لن يبقَ له الا صورتها تبتسم في هاتفه الجوال. يسعى جاهدا في ايام الوداع الاخيرة ان يبقى مبتسما ،

ولكنه لم ينجح في اخفاء الدمعة التي يحبسها في عينيه كلما رأى طفلته تحبو على الارض وتتوقف كل بضع خطوات لتبتسم له ابتسامة واسعة .. لا تقدر بثمن .. سيهجرها ، سيفتقدها .. يهجر حارات الشام بكل الفوضى والحياة التي تحتويها ليستقر في مدينة صناعية تشبه كثيرا نتاج البيوت البلاستيكية ..

سيودع زوجته الجميلة بعد اقل من ثلاث سنوات على زواجهما ويتركها وحيدة .. كان طوال الوقت يمزح ويضحك سعيدا بإجازة حظي بها من حياته الزوجية .. سعيدا بالعزوبية .. وفي لحظة تلتقي عيناه بعينيهاي .. يصمتان .. يتألمان .. يبتلعان المرارة ويتابعان الحديث ..

في بلدي 5000 درهم تجعل الانسان يتخلى عن طفلته .. يضمُ جسدها الغض عندما يعود الى المنزل في كل مساء ، 5000 درهم تجعل الانسان يهجر زوجته التي احبها ليعيش بعيدا عنها يخطف من الساعات الطويلة في كل يوم او يومين دقائق ليتحدث اليها لانه ببساطة يريد ان يدخر دراهم اكثر تقرب عودته الى الوطن.

5000 درهم يبيع وجبة دافئة يتناولها على مائدة العائلة بين اهله ويرقب طفلته " مهموكة " وهي تمضغ اول طعام لها على مائدة وتبتسم وتضحك وتلعب .. لا تعرف انها في اليوم التالي سيكون هناك كرسي خال على مائدتها ..

ولا زالوا يتحدثون عن الاصلاح ، ولا زالوا يتباهون بالمنجزات ، وما زالوا يقفون على المنابر بوقاحة ويقدمون لنا الوعود ويفسرون صمتنا بالقبول ..

لقد ابتلعنا من الكلمات ما يكفي لسد حناجرنا لقرون قادمة، تسكننا الغصة ويلبسنا اليأس ، اليأس الذي زرعتموه في نفوسنا فاصبحنا ننقله لاولادنا بالوراثة ونعرف ونؤمن ونعتقد ونقسم بالله العظيم باننا لن نأخذ منكم الا الكلام ..

مازال اطفالنا يبتسمون ، جائعون نعم ولكنهم كلما يروننا يضحكون ويرفرفون ويلقون باجسادهم الطرية علينا وينامون في حضن يجدون فيه الامان وليس هو بآمن ..

ولكننا كيف سنقول لهم ذلك .. في النهاية سنسعى الى الدراهم وختم على جواز السفر وندير ظهورنا ونحبس دموعنا ونبتلع الكلمات ونهرب من الوداع مسرعين الى المستقبل الذي هجر اوطاننا ..

ويستمر هؤلاء يتكلمون الى ان يشيخوا .. يموتوا وهم يقطعون الوعود وينثرون الاحلام ويخبرونا قصصا للاطفال .. وقد كبرنا ، ونأتي نحن في اليوم الاخير قبل ان نسافر ونروي القصص الجميلة التي حفظناها ( قسرا ) لاطفالنا قبل ان نودعهم ولا نعرف متى نلقاهم مرة اخرى ..

كان يا مكان في قديم الزمان بلد مليء بالدفء والحنان حاكم صالح ومسؤولين ليس فيهم الطالح حليب ومدارس وحذاء جديد وسنوات هنيئة وعمر مديد ، تكبرون فيه يا أولادي الله يرعاكم ويجعل اسماءكم مختارة في قرعة السكن الشبابي ، احمدوا واشكروا على نعمه وارفعوا الدعاء لمسؤولي بلدي من بهلول حتى شهابي ، وجعل الله السيارة تدخل الحارة على ايديكم ويتفرج عليها الجيران صفوف صفوف من عند ابو محمد الكندرجي لعند مطانيوس السمان ، والوظيفة مؤمنة ومصاري كتار ، شرطي ، موظف جمارك ، قاضي ، رئيس بلدية . .. مسؤول اوعى تنسى انك سمسار .. بس يا ابني لا تنسى تمشي على التسعيرة وتعمل تخفيض للدراويش .. بس اوعى تشتغل ببلاش بتموت كديش .. ايه كديش ..؟؟ وبعمرك ما رح تاكل حشيش ..

يعانق وليد طفلته وينام ، يحمل حقيبته في الصباح الباكر ويستقل سيارة الاجرة في طريقه الى المطار .. وفي نشرة الاخبار الصباحية يستمع " وقد اكد نائب رئيس مجلس الوزراء بان الخطة الخمسية العاشرة ( ليذكرنا بانه مضى خمسون عاما ) ستنعكس بالخير والرفاه على مواطنينا الصامدين وســـا نسعى لتحسين مستوى المعيشة .. ســا تنخفض اسعار السيارات .. و ســـا نبني 5000 وحدة سكنية .."

ويشرد وليد في وجه طفلته النائمة .. يبتسم .. يضحك .. يصمت .. تخونه دمعة .. يبكي بحرقة .. يسكت المذياع .. يسافر وليد .. ويبقى المسؤول يتكلم ويستمع اليه الآلاف .. الملايين .. ينظرون الى اطفالهم .. يحسدون وليد على حفنة الدراهم .. لانها السبيل الوحيد لانقاذ مستقبل اطفالهم من كذب المسؤولين ..

نضال معلوف

2005-08-07

عـــــــــــــــــــــــــــــبـــــــــــــــايــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

زورو موقع الدومري :
http://aldomari.blogspot.com
قديم 10/08/2005   #2
شب و شيخ الشباب Tarek007
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ Tarek007
Tarek007 is offline

نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
Damascus

التعليقات

الله يسامحن
عن جد قلبي وجعني لأنو بيمثل كل الشباب السوري الله يلعن هل البلد و الله الةاحد يصير هندي أحسلو
سنيور –

لمن تتركو البلد ؟ للحرامية
لازم ما حدا يهاجر ويجب ان نتمسك بارضنا فهي ملك لنا وليس للذين باعو البلد ويمارسون سياسة التطفيش مو هيك يا طفشان لان بدهم البلد لحالهم بس انا ما رح هاجر ورح كون شوكة في حلوقهم ورح نشوف من رح يطفش اول انا ولا هم
زهقان - بلد الفقير

اقسم بالله منحبك يا سوريا
اقسم بالله اقسم بالله اقسم بالله منحبك يا بلدي ومنعطيكي كلشي عنا دمنا وروحنا بس عطينا الاستقراااااار انا ابكي وان اقرئ المقال والله هادا وضعنا سوريا يا حبيبتي اووووووووووووووف
عمار الفحل - السعودية

5000 منيحة و لو ما بتكفي
محظوظ بـ5000 درهم إذا حسبنا اجار غرفة بمنتفعاتها بدبي و بمنطقة تعبانة جدا بـ30000 بالسنة ولسى لا أكل ولا شرب و التكسي لمشوار 300متر بعشر دراهم، وأغلب الموجودين بالخليج بسبب الجيش و معظمهم عم ينتظر البدل الداخلي ليرجع للبلد.. وبعرف أمل ابليس بالجنة
بشار - UAE

السنفور اللي بيتعامل مع شرشبيل اطردوه
خلقنا رجالا للتجلد والأسى 000 وتلك الغواني للبكى والمآتم. فيا سنافري الأعزاء القناعة كنز لا يفنى ولا يغرنكم سنفور فيلسوف قد يثير فيكم دمعة ويهيج لكم عاطفة ولكن مالكم إلا هذه القرية السنفورية حافظوا عليها وانتبهوا إذا فقدتموهاشرشبيل ناطركم ولساتو جوعان
بابا سنفور - قرية السنافر

عزيزي نايف- بلاد الحرمين
أنسيت في بلادناتأشيرة الخروج في الهجرةالجوازات والموافقةالأمنيةوموافقةشع بةالتجنيد.واخراجالقيد.ورسو م المالية.أنسيت كم عانينا ونحن نخرج جوازسفر(قارن بين الحواجز الأمنية أوجوازات المطار أوالحدود بين وطننا وبلد الحرمين وساعات الانتظارعلى حدودنا)
منتوف - مهجرللأبــــد

لن اترك الشام 2
لن اذهب لبلاد ستعاملني على انني نكرة درجة عاشرة ففي الشام اجد نفسي ما زلت في حضن امي بل في رحمها ورغم انني لم احظى منها ولا حتى بخمسين مترا للسكن ولكني اجد نفسي املكها من جبل الشيخ الى التنايا كلها داري واكثر فهي من تركيا للاردن ومن العراق للبنان هذه شامي
هيثم - سوريا الشام الباقية ونحن سنزول

ان اترك الشام 1
لن اترك اطهر بقاع الارض رغم الفساد وبيوت الدعارة ولن اترك انظف ديار الله رغم التلوث وشحة المياه والضمائر والاخلاق ولن اترك اغنى البلاد رغم انني اكمل عشاي بلحس طططططط الشام مهبط المسيح المنتظر والمحشر وحيث امرنا الرسول بالتجاء للشام في اخر الزمان لن اترك
هيثم - سوريا الشام الباقية ونحن سنزول

الحل
قرأت المقال،،، وقرأت التعاليق كلها،،،، أصبحت بركانا يغلي ولم أعرف ماذا سأفعل. أريد أن أضرب، ولا أعرف من.. أريد أن أشتم ولا أعرف لمن.. ثم تذكرت الحل الذي تعلمناه في المدرسة: وأذكر به كل من لم يجد حلا بعد... عليك بالصمت والخلود إلى النوم....
مفزلك - BAH

تعليق متعلق بالموضوع
صحيح هالتعليقات كلها حكي ما بجيب نتيجة بس حكومتنا بده فورمات من كبيرها لصغيرها ولازم تغيير جزري.........
walid - syria

Dear Mr.Nedal
dear Mr.Nedal.your talent become better and better every day, and i think you have very sharp brain that worth a lot,keep on writing, and we need people like you to help our country.
zahi - kasaghesan

شبعنا وعود
تركت سوريا متل الاخ نضال وعندي طفلين لاسافر الى بلاد ال سعود بكيت وانا اودع اطفالي الصغار جدا بكيت عندما ودعت ابي وامي ولكني اختنقت قبلها من ذل السؤال عن عمل علما انني مهندس ميكانيك الهم خلصنا من هذه الطغمة الفاسدة التي حرمتنا وطننا و احبتنا يا رب
مرمطة بكرامة - سوريا

proud
I am so proud with my president and his wife front of all the world, if there is many hidden people try to stop there effort let us be there eyes and hands to fix what we face, if we just stop talking and start working,we will rise our country
MaxMag - syria

أين وزيرة المغتربين ؟؟؟
ألاحظ أن هذا الموضوع أكثر المواضيع الذي أثار ردود فعل لأن كاتبه حط ايده على الجرح وكل التعليقات كانت واقعية وغير مبالغ فيها وكل المشاعر صادقة ، ومتل ما قال الأخ أحمد بيروح حرامي وبيجي غيره، وشكلها عوجحة يا شباب ، والمغترب يجيب أهله لعنده .
أحمد هاشم - بلد المحبة

too bad!!
What do you expect form a nation to give its youths when its resources are stolen .when this nation became their own farm and its people are like their slaves.want a solution? DEMOCRACY IS THE STARTING POINT .(PERIOD)
syrian - UAE

كفى نقدا
لماذا ننقد دائماو لم نحاول مرة طرح مشكلة و اقتراح حل لها حب البلد ليس في تعريته دومابل في تقديم أية دفعة قد تقوده خطوة إلى الأمام
Dr.Mazen - syria

أتجردنا من آخر ما نملك
لم تضف شيئاً يا بطيخ يا مبسمر ، شو مشكلة العاطفة ولا انت ما عندك قلب ؟ شو مفكر العالم آلات بجهاز تحكم يا بطيخ ؟!!
غير مهم - syria

رح يجي يوم تفضى البلد
إذا بدك تعيش بهالبلد بدك تكون يا مخالف يامخلوف
unknown - saudi

الى الاخ ابو عبدالله
أحشفا وسوء كيله،تعلق مستشهدا بآيات من القرآن الكريم ولا تعرف كيف تكتب ،حرام عليك يا رجل، ألا يكفي انك لم تفهم صلب المقال والعبرة فيه.
أدهم - سورية

Hiroshima
Just we need to have a look of what Hiroshima disaster did to Japan, in the same time what our Hiroshima government does to us
MaxMag - syria

مقال عاطفي وتعليقات عاطفية بلا تفكير؟!
العرب:شرقيين,عاطفيين,منفعل ن,ارتجاليين,متقلبين,غضوبين ,مترددين,هوائيين,شكوكيين,فق راء عقل وفكر وتخطيط ,ودراسةوتدبير,ووووووو,يريد ن كل شيءولايملكون شيء,قاتل الله العاطفة السخيفة,أليست هي من جعلت العرب آخر الشعوب,(آسف لهذه القسوة)ولكننا كذلك.
بطيخ مبسمر - بعيد عنكن كثير

الحقيقة الكاملة
لا أدري لماذا نتجاهل الحقيقة الكاملة, حقيقة التجار السوريون الذين يحكمون قبضتهم على الإقتصاد و الموارد بل حتى على مجلس الشعب, فمعظم النواب هم التجار و معظم التشريعات هي لمصلحهم, والغريب أننا لانجد أي مقالات عنم, وأحد الشواه أسعار السيارات و تحكمهم بها.
amh - syria

في سوريا كنت اشعر انني عاجز
وعندما اتيت الى هنا رأيت اناس اقل كفائة مني ولكن لديهم امل ولا يشعرون بتهديد كرامتهم في كل لحظة لذلك كانو يتقدمون ويبدعون وبعد ان انخرط في جو الدراسة والعمل هنا اكتشفت مقدرتي واكتشفت انني قادر على فعل شيء ولست صفر على الشمال
زكريا - المانيا

يظهر ما حدا شايف حاله على المرايه
الم يقل النبي صلى الله عليه وسلم كما تكون يولا عليكم الم يقل لن يغر الله بقوم حتى يغيرو با حوالهم عندي حكي كتير ولكن الفهمان يفسر كلام النبي بيفهم لحاله
ابو عبد الله - سوريا

لعنهم الله وأنتقم منهم
لعن الله كل مسؤول سوري مسترزق يجتر أرباحه ويزيد أصدته على حساب الشباب السوري
أنس – UAE

اه
اه والله الغربة قسمت ظهري والمشكل كتيرة الله يخلصنا من حكومة ****السورية
مصطفى - k
-s-a

اقتراح
اقترح على القنصل السوري في دبي توظيف هنود وفلبينين لانهم والله ارقى من السوريين..وبذلك بيضرب عصفورين بحجر بوفر بالرواتب وبتتحسن السمعة
هربان هربانيان - كاسيت فاضي

الله يكون بعوننا
عن جد الله يكون بعون الشباب ما عما نعرف كيف بدنا نبني مستقبلنا و نكون اسرة و بعدين ما بنعرف كيف بدنا نعيش مع هال الأسرة اللي اللي رح تطلع عيوننا لحتى تصير حقيقة و بعدين بيجوز نترك كل الحلم اللي ياما حلمنا فيه مشان شوية مصاري لحتى نحسن دخلنا
ماجد –

كلها حجج لسرقتنا
أذلونا عقودا ، بحجة فلسطين، اسرائيل، لبنان، امريكا، قضية الشرق الاوسط...ومعظم الشعب يشقى مع سياسات التقشف وهم يسرقون، فلتذهبوا وتذهب فلسطين وكل الدول إلى الجحيم نهبتونايالصوص المغارة..
رائد - نشح لاند

;gdm hgyvfm
لقد أخرجوا أصحاب الشهادات الجامعية و الكفاءات من البلاد لأنهم ليسوا بحاجة لهم يا أ خوتي أنا طبيب وحاليا أكثر من 75% من دفعتي في الغربة والباقي يحلم بالغربة لقد أسميت هذه الكلية كلية الغربة لأن أذل مهنة في بلدنا هي مهنة الطب
sam - great syria

كنت مثلكم
كنت أظن أني أتغرب لأن في سوريا مسؤولين لصوص، ولكن اليوم أتغرب لأني أريد أن أحيا بكرامة فقدتها في بلدي، ولم أعد أفكر بهؤلاء اللصوص، لأنه كما أشاهد وأقرأ أن في سوريا يذهب لص ليأتي بعده آخر
أحمد - الوطن العربي الكبير

إلى السيد أحمد هاشم المحترم
ثم أني أعرف العديد من الشباب السوري الطموح، والذين بدأوا برواتب صغيرة، وهم اليوم رواتبهم عشرة آلاف وحتى عشرين ألف، فالشاب السوري عندما يكون أمامه طريق الحلال واضح لن يتأخر بالنبوغ، والأمثلة كثيرة

إلى السيد أحمد هاشم المحترم
إن 1800 درهم يأخذها الشاب السوري بالحلال، أفضل من أن يمد يده، أو أن يعمل مع شي عصابة أو يعمل عند مسؤول لمسح السيارات أو لجلب الخضرة أو حتى تدريس الأولاد

great
this is what we got from our leadrs and what we are going to get is more and more, just promises and words but nothing is going to be done. i can say one thing what apety syria
perfect - syria

UAE -DUBAI
I am not asking anyone to be following to any political party or political thoughts NO FOR ALL THIS SHIT Syrians who love there country….. give for free, ALL OF WOULD NOT TAKE THESE WORDS SREIOUS …. They heard so many times well this time it should be a o
Mazen Al Rifai - SYRIANE

مالي علاقه
سيد نضال يلي عم يصير انا مالي علاقه فيه
شاب –

أبكيتني والله و عيوني صارت من زجاج
واقعة مؤثرة جدا ومثلها كثير...صياغةأدبية واقعية رائعة...أنا شخصيامتزوج منذ خمسة سنوات وموضوع انجاب الأولادأفكر به خارج وطني اعتمادا على أن شهادتي تؤمن لي دخلا مضاعفاوهنا بالكاديكفيني قوت شهري والفواتير...بارك الله فيك أخي نضال وقواك وزادك خيرا...
مجهول من الوطن - syria 2005AD

UAE -DUBAI
Please stop running after the old mistakes ………… lets start from scratch ……… we have a brave president who’s dreaming to see his country changing big time. Help him to do that. We have to pay for our salvation let be on us not on our kids please…………. WAKE
Mazen Al Rifai - SYRIANE

uae, Dubai
Wallah for what it holds the word a meaning to any one. The article have touched and explained every feeling, though about our home land………. Syria was the path of civilizations, the path for knowledge the path the greatest human beans ever…. Probably yo
Mazen Al Rifai - SYRIANE

حطيت ايدك عالجرح
يؤلمني وأنا مغترب مثل السيد وليد أن السبب الوحيد لغربتي هو المال ولكن لماذا ؟ سوريا أعنى من كل هذه الدول و أفقر مسؤول عندنا ثروته تقدر بملايين الدولارات ، اذا نحن مغتربين فقط من أجل بعض اللصوص الذين سرقوا البلد
أحمد هاشم - سوريا الجريحة

الله يسامحك
سيد نضال،الله يسامحك.فيقتنامن النوم العميق وقطعت حلمناالجميل.الحلم يللي عم نستنى تحقيقه،حلم الإصلاح والعيش الكريم.وبنفس الوقت،الله يسلم قلمك يللي عم يعبرعن حسراتنايللي بقلوبنا.
سوري وطني حر - Syria

حاولت أن انتزع سوريا مني ولكني فشلت
سيد نضال، موقعكم نقمة وليس نعمة. أنا في أوروباأستعد للعودة إلى زوجتي وطفلين بعد أن أحضرت الـ 5000 يورو التي ذهب وليد ليبحث عنها. كل صباح أشرب فنجان القهوة الوهمي من موقعكم ـ رغم أني أقسمت مرات أن لا أفعل ـ وكل مرة يزداد الطعم مرارة. شوية سكر منشان الله
إبراهيم - سوريا رغم أنفي

حطيت ايدك عالجرح
ومين قال ان الرواتب 5000 درهم ؟ الرواتب صارت 2000 و 1800 و الفطحل بياخد تلاتة ، ومسكين وليد لأنه اذا ببلده هيك فكيف بس يسافر ويشوف المشاكل في الغربة ؟
أحمد هاشم - سوريا الجريحة

ليش نحط المسؤولية على الدولة
ليش دائما بنحط الحق على الدولة بامكان كل شخص منا يلاقي شي بناسبه من الشغل ببلدنا أنا كصاحب عمل ما بلاقي حدى يشتغل معي لأنه ما عنا كوادر كل واحد يعتمد على نفسه و يطور نفسه بتنحل مشكلته مو يقعد يشرب أركيلة و بعدين يقول الدولة ما عم تأمن شغل
anas - syria

مبروك
مبروك علينا الخطة الخمسية(( العاشرة))و مبروك علينا كل الخطط السابقة و اللاحقة و مبروك علينا ديمقراطية الصرف الصحي في بلد النهبو البذخ غيرالصحي و مبروك علينا أن نبكي دماً في بلدنا و نبكي ذلاًً في بلاد التشرد،و عقبال الجنسية البنغالية
الغريب - بلاد الدرهم و الريال

انتو غلطانين
كلكن غلطانين لأنو عندنا هيئة تخطيط غير شكل و خلال كم مليون سنة اكيد حيتحسن الوضع على ايديهن.يعني شو بتتوقعو من هيك هيئة تخطيط.الله يجيرنا من الأيام القادمة
مدرك – دردريستان

ليس الجميع...و لكن بالتأكيد الكل....
عندما يسافر ...السوري...بأخذ معه في وجدانه وطنه ...و يترك في بلده قلبه... و يعد الايام ليزور جيرانه و يتمنى كل يوم الرفعة و المنعة لدولته و حفنة من الناس الشرفاء. و عندما يعود , تدب الحياة في عروق روحه و يهب الحياة لناسه و أهله.
Royal Damascian - Saudi Arabia

أنا مش كافر بس ....!!
جعلتني كلماتك أكفر وبكل اللغات الحية والغير حيةو المكتوبة والمقروءة والمحفورة والمطمورة والمندثرة والآبدة و جعلتني أكفر بالديمقراطية والإنسانية والعروبية والقومية التي أوصلتنا إلى هذه الحال , وبقولوا انواأصعب 90سنة من حياة البني آدم هني أول 150سنةوبتهون
مؤمن بقضاء الله - الواق واق

لماذا يا نضال ؟؟؟
لماذا لا تجيب يا استاذ نضال ؟؟؟ العشرات بكوا و سالوا ما الحل ؟؟؟؟ اجب ام ان الغصة اكلت كلماتك انت ايضا...............
هيثم الشامي - UAE

سامحك الله
سامحك الله يانضال عدمتني من البكاء نطالبة بخروج القوات السورية من سيريلانكا
جاسم - سيريلانكا

أوف أوف أوف أوف أوف
طق طق طق طق طقتيني طقطقتي وما سقيتيني الليلة بدي خلي الكاس يفز يبوس القنينةمين حطَّلَِك ها لوسواس إنتو ناس ونحنَ ناس هيدي كاس وهيدي كاس لكن بيضل المقياس شو ماركة القنينة. حبيتك كنا جيران تهجرنا وصرنا عدوان وحياتك مني زعلانوحياتك مني زعلان لي مزعلني نك
الليلة بدي خلي الكاس - USA

وجعني قلبي
مدري شكراً نضال!!! مدري الله يسامحك على هالمقالة !!!
ديما عزالدين - syria

اريد ان ابيع
كل ما عندي اريد بيعه ضمير اخلاق مبادئ قيم وكل ما يشبه ذلك هذه البضاعة غير مرغوب بها في السوق السورية لانها خاسرة هكذاعلمونامن يحكمونا لانهم باعوا بضاعتهم من زمان زززززززمان من يشترى
mahdi - syr

رسالة الى منتوف
منتوف صحيح كلامك نوجه الشكر لمن ذكرت لكن بتعرف وبنعرف ان جزء كبير من الكلام غير صحيح وانا وانت بنعاني من مشاكل لا تعد ولا تحصى من الكفيل والجوازات ومكتب العمل وفي الشارع ووين مارحت انت اجنبي ان شئت ام ابيت ومثل مثل الهندي اللي تو ختم جوازه بالمطار صحيح؟
ناتف - بلاد الحرمين

بلدنا..... من سيء لأسوأ
لذلك يا شباب ليس لكم إلا الهجرة، وصدقوني أنكم لن تعرفوا قصدي إلا بعد أن تعيشوا الواقع.. ولا تستمعوا للخطة الخمسية والخطة السبعية، فكلها رياء، والهدف منها سرقة المال العام، أي ببساطة سرقة أموالكم

هذه رسالة لكل الشباب العربي السوري
بحسب تجربتي خارج سوريا، اقول لكل الشباب العربي السوري أنه جاء الوقت كي يتركوا بلدهم ويخرجوا ليروا أرض الله الواسعة، يتعلموا، يشتغلوا، يكسبوا أموال حلال، ثم يأتون بأهلهم وأصدقائهم وأخوتهم، دعونا نترك لهؤلاء المسؤولين الجمل بما حمل

الى وائل العبد الله
أرجع لمقالة: «20» مليار ليرة بذخ ومبالغات في النفقات الحكومية السورية؟ ومين قلك أنه نبني بأرخص الأسعارمعدل رواتب حملة الشهاادات الجامعيةالعليامن الـ15000الة الـ25000ريال. شهادات الهندسةمن الـ4000الى الــ20000ريال والبقية من الـ2000الى 4000ريال
طافش - طفشستان

هناك تتمة للقصة
فالعائلة تجتمع في النهاية، ولكنها تجتمع خارج سوريا، والنهاية أنهم يعيشون بسبات ونبات، فأنا أعرف العديد من الأسر السورية التي لا تفكر حتى بالعودة لأنهم يعرفون الحقيقة، ويعيشون حياة رائعة ضمن مجتمع سوري أسري راقي
أحمد - الو

الحمدلله ياربي
لحمدلله أني مالي مجوز بس عندي بدل يعني لازم أستنى 4سنوات كمان لحتى أرجع للخطط الخمسية ولك عطوني خطط مئوية بس شربوني من نبع الفيجة نبع الحياة مع العلم أني مرفه كتيير بدبي بس يلي بيترك الشام بكون ***
محمد غسان المنلا - الإمارات-دبي

خايف والله
قالو لي ان سيريا نيوز مشان واحد بنفس عن حالو شوي بس انا عندي مشكلة بخاف اني انفس وتطلع ريحتي وبتعرفو اذا طلعت ريحتي مشكلة ممكن روح بيت خالتي وبتعرفو اذا رحت بيت خالتي ما حدا رح يعرف اراضيي ويمكن ما ارجع مشان هيك قررت اقول شكرا للحكومة وانارضيان
طالعة ريحتو - بلد الريحان والعنبر

Hopeless
This story i'm sure each syrian have the same, but the proplem not in his immigration, the proplem if he lose his wife and his daughter beacuse of his immigration, I have the same story as well as everybody, and now my wife refuse to comeback to Saudi Ara
Syrian in KSA - Saudi Arabia

نعــــاهـــدك ونـــبايـــــعك
رحمك الله يا خادم الحرميين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز ونبايعك ونعاهدك ياخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيزعلى السمع والطاعةوالولاء يامن فتحم لنابلدناالثاني وقلوبكم لناوعدلتم بينناوبين مواطنيكم وأولوتموناالثقةلنبني معابلدالتوحيدوالبناء
منتوف - مهجرللأبــــد

الخطة الخمسينية العاشرة
فليكن الشعب السوري متفائلاً، إن السنوات الأخيرة أثبتت أن مسيرة التطوير الاقتصادي تسير بخطى واثقة. وإن شاء الله خلال الخمسين سنة القادمة سيشهد البلد تطوراً غير مسبوق.
Sami - Syria

آآخ
لك آآآآآآخ بس آآخ
واحد تعبااااااان - syria

لاحول و لا قوة إلا بالله
يا أخي والله حرام عليك كنا نسيانين و قاعدين. لايمكن لأي شخص ان يشعر شعور وليد إلا الذ ي ذاقه مثلي لم أحضر أول شمعة لم أراها تمشي لم أسمعها تقول بابا كله مشان الجيش .... يارب فرج همي و هم كل الشباب السوري لأنو تعبنا خلص يارب يارب فرجك يالله
wesoo - ع.س

إريد حلا أو حلين وكيس
يا جماعة أنا مقيم بالإمارت وطلب صديقي مني مساعدة وفد هيئة تخطيط الدولة في توفير حجز فندقي لهم. الله لا يريكم على هيك وفد. إذا تخطيط الدولة بأيدي هيك عالم فعلى الدنيا السلام. يعني بدنا شي 30 مليون سنة ضوئية لنصير بشر. كلهم جايين منشان بدل وتعويضات السفر.
متشائل - UAE

ان اكلوا لحمي وفرتوا لحومهم
عن جد يا عيب الشوم كلكم نزلت دموعكم على المقال شو هيدي الدموع بس واحد يحكي على البلد ما اشطر منكم باخذ الطابور الخامس
نائـــل - syria

أبكيتني
أبكيتني يانضال سامحك الله ، فأنامسافر قريباولدي طفلة عمرهاسنة وشهر ومتزوج منذ سنتين ونصف ، رأيت طفلتي وهي تمشي والحمد لله ، لن أسامح احداً وسأقاضي كل من تسبب في غربتي امام الله ، لأن كل الدنيا لا تساوي في نظري فردة حذائها
مسافر - U.A.E

اني احسد وليد
والله اني لأحسد وليد لأنني سأفعل الشيء نفسه مقابل 3000 درهم فقط ... سامحك الله يا نضال
أبو عبدو الحلبي - سوريا

خرجت عندما علمت انني مواطن سوري
لقد زرت اكثر من عشرين دولة لم يعاملني احد بأسوأ مما عاملتني حكومتي وكثير ما سمعت كلمة اهلا بك في بلدنا لذلك قررت تغيير جنسيتي وقررت ان لا اعود واقول للحكومة مبروك عليكم البلد ان شاء الله رح نلتقي لكن عند ملك الملوك عندما اقاضيكم واقول يارب ظلموني
مهاجر في عالم رحب حر - في بلاد الواق الواق

سلامي لك يا أرض الشعب المحتل
في الحقيقة لا أدري الى متى سيبقى هذا الشعب محتلاً و الى متى سيبقى / أمشي الحيط و قول يا ربي السترة / شعار المواطن السوري و لا أدري الى متى سيبقى المسؤولين في بلدي يتبحجون بالخطط الخمسية و ضريبة الرفاهية و حقوق المواطن في الصرف الصحي
ابن البلد - KSA

رحلت نعم
رحلت نعم يار فاقي رحلت اجر خطاي اجوب البراري رحلت بعيدا بقلب جريح كنسر ابي نجا من اساري سأصبح غصنا جني الثمار بقلب رعاك بكل اصطباري
مهاجر رغما عنه - الصحراء الكبرى

وشو الحل
وهلأ شو بدك أستاذ نضال؟؟ بدك يانا نرجع؟؟ بدك يانا نثور على الوضع؟؟ شو الحل؟؟ ولا بس كنت بدك تجرب إذا بتقدر تخلينا نبكي؟؟ أنا عن نفسي بكيت.. بس هل هذا هو الهدف من مقالتك؟؟ لاقيلنا حل!!! يا أما اسكت.. وخليها بالقلب تجرح
التعبان - DUBAI - SYRIA
سوري للأبد

عمبتحكي مزبوط يا أخي المغترب . بس بظن لو في شب اسمو بدل المقيم ماكنت انت سافرت . وقريبا نحن منلحقك .
جعفر - syria

لو كنت مكانك
تعرف يا وليد انت معقد الامور كتير وزعلتني كتير مع انه الحل بسيط وهو انه بعد ما تركز امورك جيب زوجتك وبنتك لعندك طبعا بالنهاية مارح توفر شي بس اسمك الراتب بكفيك بدون ماتقترض من الناس او من المصرف العقاري او المصرف التجاري واول ما تقصر عن السداد بخربوا بيتك
بسام الحيران - سوري مغترب

لن انسى دمعه امي وحبيتي
لقد ذكرتني يا اخ نضال عندما كنت اتناول الفطور مع اهلي قبل سفري ولم استطع ان ابتلع اللقمه ذهبت الى الحمام واغلقت الباب واخذت ابكي بصوت خافت كي لا تسمع امي وكان صوت بكائها يصل اذني قادما من المطبخ.. حرمنا من الام والاب ومحبوبتي نسرين حرمنا من الضحكه...
فراس-كندا - Canada

سنتين أقامة يكفي لدفع البدل قريبا
بدل المقيم هو للخدمات الثابتة ( ) بس هدول اساسا خدمتهم بالمكاتب. بينما الاصحاء خدمتهون ميداني .متى سينصف المغتربون و تصبح سنوات الخدمة بالخليج 2 أو 3 .مع نفس المبلغ .مو حرام نرمي أولادنا للغربة و الذل في الخليج .
مغترب - سوري مقيم في السعودية

الله يسلم فمك لأنك طرقت على الوتد الحساس في حياتنا
الله يعلم كم من علماء ومبدعين تعتمد عليهم بلاد العالم المتطورة وهم سوريون تركوا بلدهم ليجدوا كرامتهم ويستطيعوا العيش كالبشر وليس همهم الوحيد متى سيزيد لي رب العمل راتبي هل أموت قبل أن يكون لي منزل لي هل سأملك سيارة في يوم من الأيام هل هل هل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
محمد حسان بيازيد - سوريا العربية

عبرة
تغربت عن وطني وطالت غربتي. فيا أسفي على الدنبا أموت غريب. إريد أن يكون حفار قبري والدي وشيال نعشي رفاقي لا غريب. إريد أن تكون خياطة كفني والدتي. أماه لا تبكي فدمع عينك مؤلم. أبتاه كفف دمعك فالصبر عند النائبات يثيب. ....... ولا حول ولا قوة إلا بالله.
الحاقد على الوضع - KSA

سوري بالخليج
أووووووف الله لا يسامح اللي كان السبب , العمر انقبر الصحة راحت , الهم أكلني , بس الحمدالله المحافظ عبيركب أحدث سيارات
سوري - SAUDIA

تصيحيح جوهري
5000 ريال مبلغ خيالي . يعني بهاالمبلغ بجيب مرتي وولادي وأمي وأبي وبنعيش كلنا برفاهية بالغربة . بس للأسف القبضاي يلي بحصل 2000 أو 2500 على أعلى تقدير. تغربت عن وطني وطالت غربتي فيا أسفي على الدنيا أموت بغربتي وحيدا. إريد أن يكون حمال نعشي رفاقي لا غريب .
الحاقد على الوضع - KSA

ط
يا شباب كل ما بقعد اتذكر المسؤولين ببلادنا والمسؤولين ببلاد اوربا بقول الله يا هالوطن شقد عما ينهبوك ,قصة الغربة اليوم موجودة بكل بيت سوري وبكل حارة وحلم الشباب السفر بس الغربة بتضيع الاصول
حب الوطن سوســــــــــــي - الدنمرك

حتى هون بالغربة مو تاركينا بحالنا
والله يا أستاذ نضال حطيت إيدك على الوجع وخليت كل يلي قرأو المقال يبكوا على حالهم. بحب ضيف لمعلموماتك أنو حتى هون ما بتركوك بحالك. يعني الحمد لله السفارة عم تقوم بالواجب وما عم تنسينا الذل يلي شفناه بسوريا. والله أتمنى أن أحصل على الجنسية البنغالية.
الحاقد على الوضع - UAE

بكتب اسمك يا بلادي
عزة أنفسنا مرضنا العضال,وتشريد شعب آمن مسألة فيها سؤال؟؟؟؟لكل يوم شمسه وغدا سيرجع الأبطال....شكرا مغموسة بدمعي للأخ نضال
أبو عمر - عربي سوري من السعودية

ثالوث الهجرة السوري
إن هذا الثالوث هو الطاعون الذي فتك بسورية,أولاً:العسكرية والهروب من الذئاب البشرية التي لا تعرف معنى الانسانية,ثانياً:الفقر الذي أباد الطبقى الوسطى و أصبحت غالبية السورويين تحلم بالبيت و السيارة,ثالثاً:الاحتكار ***
أوس - سوريا

والله دمعت عيني
انشالله يجي اليوم يلي ما بيطر فيو سوري يهرب من بلدو على صحرا فاضية او .....مشان اللقمة
سوري متشائل - حلبي طافش عالامارات

هذه قصتي
احسنت القول حبيب. انت تروي قصتي وأنا قرأتها. ولكن: هل قرأؤوها؟؟؟
سوري مغترب - syria

السلطان نضال
لهؤلاء المسئولين تامين احدث السيارات والسبورات والديسكوات لأبنائهم وبناتهم على حساب نظرات الحزن والأسى والحرمان في عيون ملايين الأطفال في سورية
lolo - lolya

السلطان نضال
ملك الأقلام وملك الكتابات والأفكار بل يجب أن أنعتك بسلطان الطبقة الفقيرة التي باتت تشمل حوالي 90% من الشعب السوري الذين لا يستطيعون حتى التفكير همهم الوحيد هو تأمين رغيف خبز بشكل يومي لإطعام أولادهم المحرومين, طبعا مجبرين على هذا حتى يتسنى لهؤلاء
lolo - lolya

تحية إلى الصابوني والناشف
أريد أن أذهب إلى الخليج لأحصل على الخبرة الحقيقية، فأنا أعمل في مجال الكمبيوتر بالشام وراتبي ممتاز الحمد لله، ولكن المستوى العلمي والمهني متواضع جداً، فالحصار الأمريكي للتكنولوجيا من جهة، وحصار فكر المسؤولين المتخلف من جهة أخرى، ما رح أطول.. شغلة عشر سنين
محمد - فلسطيني مقيم بسوريا

ياترى في حدا عم يسمع؟
لقد اصبح حلم الشاب السوري الذي يملك حد ادنى من الطموح هو فرصة عمل في الخارج يهرب إليها من خدمة العلم حتى لو كان ما سيجنيه قليل فإنه خير له من خطوات للوراء أثناء خدمة العلم (حيث يتراجع ما اكتسبه خلال فترة دراسته ويكون عالة على اهله) والكلام كتير...
ما عم افهم شلون عم تنحسب! - وادي الاحلام .. منحدر القلابات

see
How many times we should migrate, to where, how long, to which dream. And if you return one day, o which camp you will return.
MAHMUD DARWISH - USA

الله يعين
أستاذ نضال, الأسوء من الغربة في الخارج شعور الغربة في الداخل, و أنا أقرأ مقالك تذكرت أغنية داليدا " كلمة حلوة و كلمتين حلوة يا بلدي" لكن وأسفاه.
رامي الأشقر - Syria

هادا نحنا كلنا
يسلم إيديك على هل المقال, وفتئتولنا جروحاتنا, الله يصلح الحال أحسن شي
عبد الله الفقير - بلاد الدراهم

غربة في الداخل
والله أبكيتني يا استاذ نضال، حب بلدي قتلني ولكني اريد ان اتخلص من عسكريتي الهدامة واحاول تأمين مستقبلي والله مسؤوليناسرقوا ضحكتناوحطموا ابداعنا أما هنا فالوضع مهما ساء يظل أفضل من هناك وداعا سوريتي واعدك بأن أتغنى بك حتى الموت
ضايع - UAE

كرامة بالايد أحسن من خطة خمسية عالشجرة
يا جماعة أنا موجود بأبو ظبي و صدقوني هون القانون فوق العالم كلها و هم الشيخ بهالبلد هون راحة و رفاهية مواطنيه و بعدين الوافدين بس قسما بالله الشعور بأنك انسان هون بخليك تشحد و تضل عايش هون .هون ما حدا بشوفك بالشارع و بقلك يا حيوان و و ما حدا بتسلبط عليك
سوري للأبد - سوريا-uae

1000 درهم وحياتك
أبكيتني ياأستاذ نضال وصدقني 5000 درهم مبلغ كبير. الكثير يجبر على ذلك مقابل 1500 /2000 درهم ومن أصحاب الشهادات؟؟؟؟
ماجد - UAE

تحيه
تحية حب وتقدير الى قلمك الواعد والى فكرك الغني ويا استاذ نضال لا تجعل المسافه طويله بين المقاله والاخرى اذكرك بالخدمات والطرقات ولك حبّي واحترامي.
اسعد - syria

من برزة البلد احيي الجماهير الكادحة
احيي الجماهير الكادحة واقول لها لك بلدنا رح يبقى مثل ما هوي لا تصدقو اي شي لك نحني صرنا ورا البشر ويمكن بعدين ما رح نحصل ورا كمان انا اقترح انو الحكومة تهاجر لانو مشكلة نخلي كل الشعب يهاجر وبعدين مين رح تحكم الحكومة مشكلة والله الا اذا استوردت شعب تاني
برزاوي - برزة الصمود والتصدي

والدي...
أول مرة رأيت والدي يبكي كانت عندما كنت أستهل الركوب بالسرفيس في طريقي إلى مطار دمشق، وبعد سفري ببضعة اشهر توفي والدي... فمتى ***تتوقف قوافل الغربة؟
سامي - الإمارات

يلعن ابو الغربة
والله ابيع نص عمري بس اقدر ارجع بلدي والابشع من هيك انو سافرت وكفيلي ما بخرجلي بيتحكم فيني وانا مشنطط من القنصلية لمكتب العمل الخ لا فائدة الجواز والاوراق معو وصرلي 3 سنيين مشتاق لاهلي ولاخي الصغير يلي ما بعرفو غير ر
عمار الفحل - السعودية

الغربة بالوطن
لعل هذه المقالة لامست الكثير ممن يعيش بالغربة و لكن الغربة الحقيقية هي غربتنا في بلدنا. أبكيتني يا أخ نضال والله أبكيتني فضريبة الغربة كبيرة فأنا لم أرى أخي المغترب منذ أربع سنوات هو في بلد و أنا بأخر لماذا!!!!!!
مجبور عالغربة - ايا بلد !!!

كأنك معي
صدقني ما كتبته يعكس واقع نسبة كبيرة جداًمن المغتربين والذين تركوا أسرهم وغادروا بلدهم والمشكلة أنهم رزقوا بطفل آخر وربما آخر وماذا تغير لاشئ وعود ووعود فقط أسرعوا بالله عليكم لكي تحافظوا على ترابط الأسر بين بعضها
مغترب محروق –

لمن نترك البلد
نحن خرجنا من سوريا بعد ان طحننا الذل والاضطهاد وقد وجدت كرامتي كانسان خارج الحدود لكن اقول لمن نترك هذا البلد يجب ان نعود ونقول ليس هناك مكان للمجرمين والساديين في بلدي والظلم لا يمكن ان يبقى فان دولة الظلم ساعة ودولة الحق الى قيام الساعة
طفشان ابن ام طفشان - بلد الطفشانين

لم يكن المبلغ سببهجرتي من بلدي
صحيح ان الانسان يمكن ان يهاجر بحثا عن الرزق لكن هذا لم يكن سببا بالنسبة لي فقد خرجت قبل خمسة وعشرين عاما لاجد فيها كرامتي كانسان وغنيت يومها سوريا يا حبيبتي اخذت مني كرامتي اخذت مني هويتي قولو لي بربكم اليست هذه انجازات تسجل للنظام سيذكرها التاريخ
مهاجر - دولة الظلم

بدون
فالج لا تعالج و على الدنيا السلام والسلام
معذب في الارض - طولستان

ضايع عمره 1
الأستاذ نضال تركت ابنتي بعمر السنة ونصف وزوجتي حامل في شهرها السادس وسافرت الى الامارات..بكيت دما يوم تركتهم وبكيت دما يوم ولدت ابنتي الثانية وانا في الغربةوالتي لم ارها الى الآن الا بالصورويضيع عمري في الغربة وانا اجمع دراهم سرقها ناس في بلادي ليتبرعوا
انا سوري اه يا نيالي - UAE

قسماً بالله هادا أنا -2-
ولكني فكرت أنني سأحرم من مشاهدة أول أيام لابني أول فرحة في عمري. أنا وزوجتي وابني أم أنا لوحدي؟؟؟ سؤال أطرحه مئة مليون مرة على نفسي, والجواب دائما أنا وزوجتي وابني .. حتى ولو استجديت الناس على أبواب الجوامع.. ولتذهب الخطط الخمسية إلى جحيم أبي لهب
وليد - غريب الدار

قسماً بالله هادا أنا -1-
استاذ نضال ,,, أبكيتني وأنا أتأمل أيامي بين حروف كلماتك. الفرق الوحيد بيني وبين بطل مقالتك أنني مسافر ومعي زوجتي, والحمدلله وننتظر مولودنا/تنا بعد أشهر أربع وغلاء الحياة في "المنفى" جعلني أفكر بإرجاع زوجتي إلى سورياوتحمل سنة أو سنتين في "المنفى" الآخر,,,
وليد - غريب الدار

Still Shaam Shareef.
No matter what's happen,Syria still the blessed land.It is Shaam shareef as our turks and Balkans brothers call it.I've been 20 years out,and every year I make plans to come back for good.
Ghias - USA

hip hip heeeesh
who made syria like that? isn't it the group who cares for their interests only? surpirisingly, Like the real owner of this website? stop fooling people...we will see where we will end?...
donkey - Iraq

منغولي
فقط للتصحيح ليس الا يذهب كثير من امثال اباء هذه الطفله الى دول الخليج لكن ليس لهذا المبلغ ولكن لمبلغ لا يتجاوز 2000 الفين درهم يبدو ان الكاتب لم يزور الامارات ليعرف قيمه الرواتب والاجور هناك ومع ذلك الرايح اكتر من الراجع هاد اذا كان في راجع
منغولي - سوريا

سوريا بلد الرفاهية
سوريا البلد الوحيد في العالم الذي فيه ( كيا ريو) سيارة رفاهية ..... المواطن السوري معزوز بس مو بي بلده .... *****
قرفان - france

من يشتري غربتي
من يشتري غربة الحياة فيها رمادية بلا الوان لافيها فرح ولا احزان لاتسمع فيها زغرودة و شجار الجيران وصراخ الاطفال وزمامير السيارات والشتائم. لاتهاجروا يابناء وطني فالغربة قاتلة لمن عاش على الضحك والبكاء.
أبو فادي - فرنسا

Why ya Nidal
You made me live that sad moment again with all the tears...good job
syrian000111 - usa

سأفعل ذات الشي
سأقول وداعاً لسورية وإلى الأبد مالم ولن تتنفذ الوعود وسأشتري كرامتي من البلاد التي تحترم الإنسان ولو اضطررت لترك جميع أحبابي..... good bye syria for ever
BA - UK

touchdown
Nidal That is a powerful piece of Work. Brought tears to my eyes. It touches deep.
touchdown - Moghtareb

الـــى وائل العبد الله
أطال الله عمرســــموالأمير وسعادة الشيخ لأن الأناس عندهم سواسية(لافرق بين مواطن ومقيم) والعدل أساس الملك والبناءفي بلادهم يكفي أنهم يعطوا كل ذي حق حقه. ولكل مجتهدنصيب. (بعيدين عن الانتماءات القبلية والفئوية والعصبية والحزبيةوبذلك البعد نبني معهم)
طافش - طفشستان

من أجــــــــــــــــــل
من أجل حفنة من الدراهموالله دراهم الأرض جمعا لا تحول بيني وبين وطني من أجل حفنة من حرية من أجل حفنة من المواطنةمن أجل حفنة من العيش (كالرفاق التقدميين) (ولــــــــك من أجل حفنة من كرامة)
طافش - طفشستان

ترجمة الى اللغة العربية
آه تقول خمسة آلاف درهم !!! العديدون جاهزون للعمل بألفين أو أقل . آآآآآآآآآآآآآه و آآآآآآآآآه التوقيع - وليد - الامارات العربية المتحدة
المحامية ركنية الشحادة - Damascus - Syria

ترجمة الى العربية
أووووووف أكاد أجهش في البكاء !!! لأن كل هذا صحيح، وأنا شخص عشت بعيداً عن أهلي منذ أكثر من 14 عاماً حتى الآن ! وأنا، نعم، لا أزال أنتظر كالغبي اليوم الذي سنعيش فيه كمخلوقات بشرية في سورية. سوري – فرنسا.

ترجمة الى العربية
(( انها قصتي الحقيقية. وداعاً ياحبيبتي سورية، - لاتبكي - SAE

تقديراً مني للأستاذ نضال معلوف
تقديراً مني لكاتب هذه المقالة الرائعة، أود أن أنقل الى اللغة العربية التعليقات الواردة بشأنها باللغة الانكليزية: أبكي في الليل. لاشيء يعادل وطني 000 أنا هنا في الولايات المتحدة الأميركية منذ حوالي العامين 000 أنا هنا للدراسة 000 ولا أزال 000 وسأستمر في

يسافر أشرف له
إذا بقي هنا سيتعذب وهو يشاهد طفلته جائعة وهو لا يستطيع شراء الحليب لها وسيراها تكبر من دون بامبرز ولن يستطيع أخذها إلى الطبيب كثيرا بل سيأخذها إلى المسلخ البلدي في مشفى المجتهد أو إلى مشفى الأطفال حيث يمنع دخول الأبوين مع طفلهم ويتم طردهما من على الباب
أحمد الببيلي - دمشق الشام

ah
what you say five thousand derham now many ready for tow thousand or less ahhhhhhhhhhhhhhhhhand ahhhhhhhhh
walid - UAE

من قال وداعا لسوريا وباعها بالدولار واليورو
من قال وداعا لسوريا من اجل حفنة من الدولارات ابدا ليس امثال وليد , من باع سوريا ليس وليد , وليد اشترى كرامته ومستقبل عائلته ولكن من باعو سوريا وباعونا نعرفهم تماما وتعرفونهم و تاريخ سوريا وشعبها لم ولن يسامحهم دموع امثال وليد وما اكثرها
HAZ - UAE

uffffffff
i'm almost crying !! coz its all true and i'm one who lived far from my parents for more than 14 years till now ! and yes i'm still waiting like an idiot the day when we can live as humain being in syria..
syrien - france

This is my real story
Good bye my Beloved Syria,
No Cry - SAE

crying in the night
nothing ever is equal to my country....I have been in USA almost 2 years.....I am here for studying.....I am still...and will keep on carrying my standards..nothing ever is equal to my country...it is just a matter of time.things will be ok.will be back
Hani - USA

تعليق بسيط
والله بكيتني سلمت يداك عزيزي نضال
مؤيد اسكيف - قطر

الله يفتقلك مواجعك
يا ريت يا سيد نضال ما تفتحلنا جروحاتنا وتذكرنا انو عم نهدر شبابنا عند الامير والشيخ طال عمرك ونبني بلادهم بارخص الاسعار وتعمر بلادهم وتخرب بلادنا...........لك ********
وائل العبد الله - homs

طبق اليوم
اقترح عليكم ان تخصصوا لنا زاوية اسمها طبق اليوم تكون فيها الوجبات من قرارات التى تصدرها الحكومة يوميا وبعدها تاتى الحلوى وهى من تدابير التى اتخذتها فى الخطة الخمسية لعلى الشعب يسد جوعوا قليلا لانها متوفرة فى السوق وبسعر رمزي ويستطيع كل مواطن منتوف شرائها
ميت - syria

بالخلاص الجماعي لكل السوريين
الاغلبية يانضال اصبحت تؤمن بالخلاص الفردي والحل الفردي وهنا الطامة الكبرى..الايمان بأن تنقذ نفسك أولا وعائلتك ثانيا وربما أخوتك ثالثا..الشريف بالهجرة..وابن الحرام بالسرقة والرشوة والألاعيب والزعبرة الكلامية...الاقلية حافظت على مبادئها بالخلاص الجماعي

dr.bassam al-khoury - germany
إضافة موضوع جديد  إضافة رد