أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > منتديات عامة > الصـــــــــــالون

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 23/08/2008   #19
شب و شيخ الشباب قرصان الأدرياتيك
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ قرصان الأدرياتيك
قرصان الأدرياتيك is offline

نورنا ب:
Jan 2008

مساءُ الخير...

أرجو أن تقبلوني بين جمعِ أنوثتكم هذا.

المسألة يا صديقتي مروة ليست مسألة فرديّة أو أسريّة أو حتّى جنسيّة (اختلاف الجنسين) فقط، بل هي ترتبطُ أيضاً بقطبين أساسيّين يتحكّمان بالمجتمع ومن خلالِه بالفرد.

القطبُ الأوّل والأهمّ في مجتمعاتنا الشرقيّة هو الدّين الذي يشير ببيان لا مثيل له إلى السّلطة الذكوريّة وتفضيلها على الأنثويّة بما لا يقبل الجدل، والأمثالُ على هذا كثيرة.

القطبُ الثّاني هو المجتمع المرتبط أساساً بالدّين والثقافة الشرقيّة ورواسبها الفكريّة منذ عصورٍ قديمة. فالشّرق اعتبرَ الرّجلَ أسمى من المرأة وهو الأساسُ في تكوين المجتمعات، منذ أقدم الحضارات.
أمورٌ أخرى تنضمّ إلى هذين وهي قلّة الوعي والجهل السّائد في بلادنا، كلّها تساعد على تشييد حضارة ذكوريّة تدمغ ثقافة اليوم ولغته بها.

إذا نظرنا إلى قضيّة دينيّة اجتماعيّة وهي "الزّنى": يُعرّف اليوم على أنّه إقامة علاقة جنسيّة خارج إطار عقد قانوني معيّن. وإذا عدنا إلى أقدم النّصوص التي تتحدّث عنه في الآراميّة والعبريّة نجد أنَّ الزّنى كانت صفة أنثويّة، إذ لا نعثر على كلمة "زاني" والسبب يعود إلى أصلِ الكلمة الآراميّ الذي يعني "باعَ" وهو عمل "بائعات الهوى"!!!
المجتمع اليوم بسبب كثرة رواسبه يبيح للرّجل (قبل الزّواج) إقامة هذا النّوع من العلاقات، لا بل إنَّ البعض يتمادى ليفتخر بها، بينما يحرّمها على المرأة لأسبابٍ ذكرناها.

وأمور أخرى كثيرة تستمرّ رواسبها حتّى اليوم. فالذكوريّة ليست فقط في السّلطة الأبويّة ضمن الأسرة بل تمتدّ إلى أبعد من ذلك بكثير، حتّى تصل إلى انتقاصٍ رهيب من حقوق المرأة أمام الرّجل.

برأيي للمرأة الدّور الأكبر في التخلّص من هذا النّير، فمهما كانَ عددُ الذكور المناصرين، إلا أنَّ المرأة المثال أفضل بكثير من مئة رجلٍ مناصر.

المسألة تبدأ ضمن الأسرة والمدرسة ومجتمع الأصدقاء، وإن لم تستطع الفتاة في أسرتها التغلّب على هذا العائق (السّلطة الأبويّة المطلقة) فلتنشرَ دعوتها على قدرِ ما تستطيع، ولتتغلّب عليها في مراحلَ أخرى من عمرها بدل الاستكانة إليها والاقتناع بهذا المصير!
هذا ما يُمكننا فعله أمام مجتمع غارق بتحجّر لا مثيل له!

أرجو أن أكونَ قد اشتركتُ معكم بثرثرتي هذه... وآسفُ إن كنتُ أطلتُ أو خرجتُ عن لبّ القضيّة.

مع التحيّة لسوريويو العزيز.

سلام.

Mors ultima ratio
.
www.tuesillevir.blogspot.com
قديم 23/08/2008   #20
صبيّة و ست الصبايا whiterose
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ whiterose
whiterose is offline

نورنا ب:
Aug 2005

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : marwa hanna عرض المشاركة
ما رأيكم بالاسره الابويه التقليدية؟ بالكبت والتربيه الصارمه؟

ما رأيكم بسيطره الاب واستخدامة ل"سلطة الاب المطلقة" والتي تخوّل لة ان يمتلك اطفاله وزوجته كما يمتلك ملابسة الداخليه؟

وهذا النوع الاسري... الى متى؟ والى اين؟
بتخيل هاد النوع من الأُسَر راح
السبب التطور السريع وازدياد نسبة الثقافة والوعي الأجتماعي
ممكن نلاقيه انه هو لسه موجود
لكن ببيئات معينة ومحددة
كالحارات القديمة
وكمان الدرجة المادية لها دور بتحديد ها الشي

لكن بتخيل الأب صار يعرف انه ابنته انسانه مثل ابنه الذكر

لاننكر اننا في وسط مجتمع شرقي
لكن مفهوم الذكورية بدأ يتراجع وبقوة
قديم 23/08/2008   #21
صبيّة و ست الصبايا black_iris
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ black_iris
black_iris is offline

نورنا ب:
Aug 2007

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : marwa hanna عرض المشاركة
طيب وازا قلتلك انو الاحصائيات يلي عم تصير بتلغي حكيك تماما...
ازا الشي ما عم يتبلغ عنو والاعلام ماعم يغطية ليظهرو ويحد من انتشارو مو معناة انو هشي مانو موجود وكتير كمان...
للاسف الشديد يلي ما بيعيش بهيك وضع ومع هيك نوع اسري ما بيعرف انو هشي موجود.... بالزبط متل ما ولد من عائلة مانها عنيفة بيشوف قدامو عائلة عنيفة... بينصدم وما بيعود يعرف كيف وليش....
بصراحة ما بتتصوري اديش في عائلات بتعاني من هشي....
ما اطلعت صراحه على احصائيات و ما كنت بعرف انو في احصائيات بهاد الشأن ..
لكن انا ملاحظتي كانت من واقع عايشيتو .. بالمناسبه ( انا مُدرسّه ) وهاد بخليني احتك بشريحه كبيره ممكن اعتبارها عينه عن المجتمع ( مدرسه حكوميه طبعا وهاد يعني انو فيها من كل الشرائح )
وهاد الكلام عن أسر بهالشكل ( وبالأخص ) بهالانتشار .. شايفيتو غريب جدا .. بعيد عن واقعنا الحالي
وانا ما بنفي وجود هالنوع من الاسر .. لكن انا متأكده انو حالات محدوده و غير منتشره
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : suryoyo عرض المشاركة
مرحبا عليكم !!!!
في المدن الصغيرة نشوف هذي الحالات اكثر ... لان متمسكين بالتراث اكثر ...
و هذي الحالة موجودة بين العائلات المحافظة ايضا في المدن الكبرى ...
و بالمدن الكبرى ... نشوف بعض الاطفال بالشغل ...
يجوز هي حالات شغل الابناء قليلة ... لكنها موجودة
و تقول انه اباء هؤلاء اجبروهم على الشغل ....
انا عشت بمدينه و عشت بقريه ...
هنا يوجد فقط "حالات" .. موجوده ما حدا بيقدر ينكرها
وهالنوع من الفكر للأسف ما زال موجود وهاد النوع من السلطه المطلقه ما زال يمارس
لكن .. هل فعلا هي ظاهره منتشره .. هل اغلبية الاسر هيك .. كلام غير واقعي بنظري

عجبت لمن شك في الله وهو يرى خلق الله
___
قديم 23/08/2008   #22
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف

الصورة الرمزية لـ suryoyo
suryoyo is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : black_iris عرض المشاركة
ما اطلعت صراحه على احصائيات و ما كنت بعرف انو في احصائيات بهاد الشأن ..
لكن انا ملاحظتي كانت من واقع عايشيتو .. بالمناسبه ( انا مُدرسّه ) وهاد بخليني احتك بشريحه كبيره ممكن اعتبارها عينه عن المجتمع ( مدرسه حكوميه طبعا وهاد يعني انو فيها من كل الشرائح )
وهاد الكلام عن أسر بهالشكل ( وبالأخص ) بهالانتشار .. شايفيتو غريب جدا .. بعيد عن واقعنا الحالي
وانا ما بنفي وجود هالنوع من الاسر .. لكن انا متأكده انو حالات محدوده و غير منتشره

انا عشت بمدينه و عشت بقريه ...
هنا يوجد فقط "حالات" .. موجوده ما حدا بيقدر ينكرها
وهالنوع من الفكر للأسف ما زال موجود وهاد النوع من السلطه المطلقه ما زال يمارس
لكن .. هل فعلا هي ظاهره منتشره .. هل اغلبية الاسر هيك .. كلام غير واقعي بنظري

اوكي انا معك ...

يمكن صار الحكي على الحالة المطلقة اللي صورها نجيب محفوظ بشخصية سي السيد .. !

بس في كثير احيان ... الاب يمارس سلطاته التنفيذية ... تجاه قضايا معينة و ممكن تكون مصيرية .. و يسامح بقضايا اخرى !

اغلب الاحيان الطالب ما يختار التخصص الجامعي ...

يعني اللي اريد اصل اليه .. انو سي السيد يجوز اختفى بشكل كبير ... لكن ظهر انواع جديدة منه متكيفة مع اوضع اللي وصل اليه مجتمعنا ...
قديم 23/08/2008   #23
صبيّة و ست الصبايا black_iris
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ black_iris
black_iris is offline

نورنا ب:
Aug 2007

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : suryoyo عرض المشاركة
اوكي انا معك ...

يمكن صار الحكي على الحالة المطلقة اللي صورها نجيب محفوظ بشخصية سي السيد .. !

بس في كثير احيان ... الاب يمارس سلطاته التنفيذية ... تجاه قضايا معينة و ممكن تكون مصيرية .. و يسامح بقضايا اخرى !

اغلب الاحيان الطالب ما يختار التخصص الجامعي ...

يعني اللي اريد اصل اليه .. انو سي السيد يجوز اختفى بشكل كبير ... لكن ظهر انواع جديدة منه متكيفة مع اوضع اللي وصل اليه مجتمعنا ...
ممكن .. اتفق معك هون
بس كمان ما لازم ننكر انو هالصيغ الجديده للسلطه الأبويه ليست بالسوء أو الطغيان او البشاعه او السوء يلي تم تصويرو بأصل الموضوع

يعني اكيد فرق كبير بين انو الاب يتدخل بإختيار التخصص الجامعي .. وبين ما نقول انو الابناء والزوجه متل "الملابس الداخليه " لرب الاسره
فبنرجع للنقطه الاساسيه .. نوع الاسر المذكور بالموضوع لم يعد موجود ( إلا ما ندر )
الاسر في مجتمعنا الحالي مهما كانت فيها سلطة الاب
ليست بهذا السوء أو التسلط .. ولم تعد موجوده بالشكل يلي سبق وصفه
قديم 23/08/2008   #24
صبيّة و ست الصبايا Marooshe
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Marooshe
Marooshe is offline

نورنا ب:
Apr 2008

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : قرصان الأدرياتيك عرض المشاركة
والأهمّ في مجتمعاتنا الشرقيّة هو الدّين الذي يشير ببيان لا مثيل له إلى السّلطة الذكوريّة وتفضيلها على الأنثويّة بما لا يقبل الجدل، والأمثالُ على هذا كثيرة.

فالذكوريّة ليست فقط في السّلطة الأبويّة ضمن الأسرة بل تمتدّ إلى أبعد من ذلك بكثير، حتّى تصل إلى انتقاصٍ رهيب من حقوق المرأة أمام الرّجل.
انتقاص المرأة وحقوقها امام الرجل هي التي تولد الذكورية والمجتمع الذكوري الذي تكون احد ابعادة هي الاسرة الابوية...
واما عما ذكرتة بخصوص الدين فأنا اوافقك الرأي تماما... والدلائل تشير الى هذا، وهنا يطرح السؤال... الدين في خدمة من؟!!
قديم 23/08/2008   #25
عضو
-- زعيـــــــم --

Marooshe is offline

نورنا ب:
Apr 2008

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : black_iris عرض المشاركة
ممكن .. اتفق معك هون
بس كمان ما لازم ننكر انو هالصيغ الجديده للسلطه الأبويه ليست بالسوء أو الطغيان او البشاعه او السوء يلي تم تصويرو بأصل الموضوع

يعني اكيد فرق كبير بين انو الاب يتدخل بإختيار التخصص الجامعي .. وبين ما نقول انو الابناء والزوجه متل "الملابس الداخليه " لرب الاسره
فبنرجع للنقطه الاساسيه .. نوع الاسر المذكور بالموضوع لم يعد موجود ( إلا ما ندر )
الاسر في مجتمعنا الحالي مهما كانت فيها سلطة الاب
ليست بهذا السوء أو التسلط .. ولم تعد موجوده بالشكل يلي سبق وصفه
عفوا منك... بس شو بدي قلك غير انو نيالك لانو ما عم تشوفي الاشيا البشعة يلي كتار عم يشوفوها... وبالمناسبة ازا انت مدرسة وما عم تشوفي هلأشيا...
معناها واحد من تنين...
يا اما مدرستكون حالة كتير استثنائية
يا اما المجتمع يلي انت عايشة فية كتير متمدن ومتحضر وراقي ويا ريت لو فيو ينقل هلعدوى لغير مجتمعات...
وعلى فكرة الحالات يلي انا طرحتها حالات متفشية وموجودة ويلي انا كتبتو مانو بتطرف
لاني عم اطرح قضية عم شوفها وعم عالج ناس عم يعانو منها... بقى مافي شي من خيالي الواسع... وعدا عن ذلك التوجهات المجهولة الهوية للمراكز المسؤولة عن هشي خير دليل على كمية وتفشي هلظاهرة
وبرجع بقلك
انو ازا ما سمعنا عن شي او ازا ما لاحظناة مو معناة انو مانو موجود...
قديم 23/08/2008   #26
صبيّة و ست الصبايا اسبيرانزا
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ اسبيرانزا
اسبيرانزا is offline

نورنا ب:
Jun 2007
المطرح:
مصر ام الدنيا

إرسال خطاب MSN إلى اسبيرانزا

بالاول بشكرك مروة على ايدك التى فكت قيد انوثة وفكت قمقم مشاكل كتير بيهربوا الناس من مناقشتها بحياد

ما رأيكم بالاسره الابويه التقليدية؟ بالكبت والتربيه الصارمه؟

الاسرة الابوية التقليدية هى نتاج مجتمعى اعتمد على تقاليد انسان الغابة والكهف اللى مشهود له بلشجاعة والقدرة على الاعالة وبالتالى القدرة على السيطرة يعنى ها السيطرة منحت للرجل بمراحل معينة من التطور الاجتماعى بحكم انو العائل والاقوى
لكن فى العصر الحديث و بعد ما انسحبت نصف السجادة من تحت قدم الرجل لتقف المراة عليها بحكم انها شاركت فى العمل والاعالة والتعليم وابداء راى لم تأخذ نصف السلطة بالجدارة بسبب استمساك الرجل بالسلطة و لتهاون المراة فى ان يكون لها حكم بالنصف على حياتها ووووووو وبشجع الاحتمال الثانى

الكبت والتربية الصارمة ما راح تولد الا انسان مهزور معرض للتحكم من الاخرون لا يملك سلطة على نفسه ولكن يملك سلطة على اولاده واخواته وزوجته باعتبار هذا هو الدرس الوحيد الذى تعلمه من التربية الصارمة
صُرمت ...فاصرم

ما رأيكم بسيطره الاب واستخدامة ل"سلطة الاب المطلقة" والتي تخوّل لة ان يمتلك اطفاله وزوجته كما يمتلك ملابسة الداخليه؟

سيطرة الاب شئ طبيعى بحكم انو المربى والمتحمل اعباء سنين من اعالة وتربية لكن السيطرة المطلقة على اى حال مفسدة مطلقة يعنى اذا وصلت هذه السلطة الى حدود ان يمتلك اطفاله وزوجته هذه ليست سلطة انما انقياد اعمى وراء الديكتاتورية الدفينة فى نفس كل انسان

وهذا النوع الاسري... الى متى؟ والى اين؟

الى ان يعلم الابناء ان الاب صورة مصغرة من الحياة نفسها فيها الوجه الحانى البناء والوجه القاسى البناء ايضا والجانب القاتل اذا استسلموا لسلطانه الكامل
يعنى مثل ما الانسان بيواجه مع الحياة مصاعب قد تفتك بانسانيته اذا استسلم لها ,,,فهكذا ايضا العلاقة مع اى علاقة فرعية فى هذه الحياة ومنها الاب
الذكاء ان نتعلم ان نكسب ود الاخر بالحوار دون ان نسقط مبدأ ...سهوا او عمدا

*** مشكلة شرقنا العزيز انو امين جدا فى ان يخلق للامور جانبين سلبى وايجابى بمساواة تامة
يعنى احنا عنا ميزة كتير رائعة انو علاقة الاب بابنو او العلاقة الاسرية عموما مشهود لها بقوة الفولاذ فى اصالتها وترابطها لكن بسرعة نخلق جانب سلبى فى الموضوع كى نفسد الهناء ....الشحيح جدا
فهل فى مشكلة قياسية ان نزحزح الايجابية بضعة سنتيمترات لتكون مميزات العلاقات الشرقية اكتر من سلبياتها
.....محتاجين زوج ماتيمتستيان واب ماتيمتستيان وابن ماتيمتستيان

شُذَّ، شُذَّ بكل قواك عن القاعدة
لا تضع نجمتين على لفظة واحدة
وضع الهامشيّ إلى جانب الجوهريّ
لتكتمل النشوة الصاعدة
قديم 23/08/2008   #27
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ Abu ToNi
Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

خلينا شوي نتأمل بجملة ( عقدة نقص )
وبالأصح بكلمة ( عقدة )
برايكم لو سهلة بتنحل بسهولة كانت سمّيت ( عقدة ) .

رايحة تزور
كوخ مسحور
قديم 23/08/2008   #28
شب و شيخ الشباب Government
مشرف

الصورة الرمزية لـ Government
Government is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
وين مابدك ..

إرسال خطاب MSN إلى Government إرسال خطاب Yahoo إلى Government

والله بصراحة انا ضد هالشي .. وكتير بصراحة بكره الاباء اللي متل هيك واللي بحاول يفرض شخصيتو ويمشي رأيو بالروز ويفرض كلمة بالغصب ..
وانا بصراحة هالشي كتير احيانا بسبب مشاكل بيني وبين ابوي لانو مادائما برد ع هالسلطة او مابتماشى معا وضدا كتير انا .. وبالعكس بحاول كون عكسا
وخاصة هون عنا مجتمع فيو الاب تحت الله بدرجة .. وكأنو نبي منزل مابيغلط

اللــي طــــالع الجحش ع المأدنة .. بنزلـــو

قديم 23/08/2008   #29
شب و شيخ الشباب i m sam
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ i m sam
i m sam is offline

نورنا ب:
Jul 2008

لو سمحتولو بالتدخل
كلنا متفقين انو في سلطة على الاسرة ان كان من الاب غالبا..او الم... او الاتنين
لكن الفكرة يلي لازم نناقشها انو كيف نربي ابنائنا
يعني نحنا راحت علينا ومشي حالنا ..ان كان عشنا بهيك اسرة او لا
يعني السؤال مو انو في او مافي هيك شي...او متى لازم يتلاشى
السؤال برأيي كيف لازم نتفاداه مع ابنائنا او اسرنا يلي بدنا نكونها.؟ هل يجب ان يكون هناك نوع من السلطة ام لا ؟الى اي حد يجب ان تكون ؟ او لا تكون ابدا؟
آسف للاطالة لكن هذه نظرتي للموضوع

اذا لم نعش جميعا متآخين كشعب واحد ....
فان كل واحد منا سيموت وحيدا

بجيب الريح تتلعب معك

www.3tbatt.blogspot.com
قديم 23/08/2008   #30
عضو
-- زعيـــــــم --

Marooshe is offline

نورنا ب:
Apr 2008

اسبيرانزا... اكتر شي لفتلي نظري هلكام سطر يلي كتبتيهن بنهاية المشاركة:
اقتباس:
مشكلة شرقنا العزيز انو امين جدا فى ان يخلق للامور جانبين سلبى وايجابى بمساواة تامة
يعنى احنا عنا ميزة كتير رائعة انو علاقة الاب بابنو او العلاقة الاسرية عموما مشهود لها بقوة الفولاذ فى اصالتها وترابطها لكن بسرعة نخلق جانب سلبى فى الموضوع كى نفسد الهناء ....الشحيح جدا
فهل فى مشكلة قياسية ان نزحزح الايجابية بضعة سنتيمترات لتكون مميزات العلاقات الشرقية اكتر من سلبياتها
ازا كان في ايجابيات للمجتمع الشرقي فهاد الشي ما بيمنع انو نشوف سلبياتو... هي اول شي
وتاني شي في فرق كتير كبير بين علاقة اب وابن وقوية وبين موضوع اخر تماما ويلي هو التحكم والتسلط والاستبداد يلي موجود في بضع الاسر...
وتالت شي طرح قضية مزعجة جدا متل هي ما بتعني افساد الهناء على المجتمع الشرقي... يمكن افساد الهناء على حضرة "سي السيّد"...
ورابع شي ما فينا نزيح اي شي بضع سنتيمترات ازا بيبقى في تحتو جورة... يعني بيكفينا تعتيم وتجميل وووو....

ايمان...
قديم 23/08/2008   #31
شب و شيخ الشباب فسحة أمل
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ فسحة أمل
فسحة أمل is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
فسحة أمل

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : قرصان الأدرياتيك عرض المشاركة
القطبُ الثّاني هو المجتمع المرتبط أساساً بالدّين والثقافة الشرقيّة ورواسبها الفكريّة منذ عصورٍ قديمة. فالشّرق اعتبرَ الرّجلَ أسمى من المرأة وهو الأساسُ في تكوين المجتمعات، منذ أقدم الحضارات.
أمورٌ أخرى تنضمّ إلى هذين وهي قلّة الوعي والجهل السّائد في بلادنا،

سلام.
بالنسبة لهي النقطة بالتحديد الحضارات القديمة كان المجتمع امومي وليس مجتمع ابوي...
كانت النثى محور الحضارات القديمة حتى فترة السبي البابلي...
يعني الأنثى في المجتمعات الأولى وخصوصاً المجتمعات الزراعية كانت هي الأساس .....حتى الآلهة الأنثى كانت هيي السائدة والها ادوار البطولة بالأساطير الرافدية والشرقية القديمة .....
فقط للتوضيح

سلاماً ... سلاماً يا وطن الخمر والعواهر والاسنان المسوسة ......
قديم 23/08/2008   #32
عضو
-- زعيـــــــم --

Marooshe is offline

نورنا ب:
Apr 2008

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : فسحة أمل عرض المشاركة
بالنسبة لهي النقطة بالتحديد الحضارات القديمة كان المجتمع امومي وليس مجتمع ابوي...
كانت النثى محور الحضارات القديمة حتى فترة السبي البابلي...
يعني الأنثى في المجتمعات الأولى وخصوصاً المجتمعات الزراعية كانت هي الأساس .....حتى الآلهة الأنثى كانت هيي السائدة والها ادوار البطولة بالأساطير الرافدية والشرقية القديمة .....
فقط للتوضيح
هلحكي صحيح ودقيق ميه بالميه... وبعد هلفترات بلشت شوي شوي تنقلب هي المعايير نحو الذكورة واكتر شي رسخ هلفكر بالمجتمعات هو الاديان...
قديم 23/08/2008   #33
شب و شيخ الشباب x52
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ x52
x52 is offline

نورنا ب:
Nov 2006
المطرح:
قلبي في فلسطين ...والبقية هنا

إرسال خطاب MSN إلى x52 إرسال خطاب Yahoo إلى x52

والله هالموضوع مو محتاج لنقاش لولا انو الاب بيكون صارم باوقات كان العيلة صارت منحرفة وما عندها مباديء ,طيب انتو فكرو بالعقل ازا الام كنت حنونة وما عندها شدة والاب كان نفس الشي شو النتيجة

لست اعرف ما الذي يجبر الاعمى على الاستيقاظ رغم انه يرى في المنام
..................... هذه هي حالي

ولا مثلي صبري صبر في محنته انسان ولا مثلي ناح وبكى في محبسه الكروان

احرام على بلابل الدوح حلال للطير من كل جنس
قديم 23/08/2008   #34
شب و شيخ الشباب فسحة أمل
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ فسحة أمل
فسحة أمل is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
فسحة أمل

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : x52 عرض المشاركة
والله هالموضوع مو محتاج لنقاش لولا انو الاب بيكون صارم باوقات كان العيلة صارت منحرفة وما عندها مباديء ,طيب انتو فكرو بالعقل ازا الام كنت حنونة وما عندها شدة والاب كان نفس الشي شو النتيجة
كمان الشد الزايد بيرخي ....
الأب لازم يكون صارم ببعض الأحيان معك أنا بس كمان الشي الزايد ممكن يأدي للأنحراف.....
بعدين أبداً ما لازم يكون الأب ياخد جانب الحزم بشكل كامل والم تاخد جانب الحنان بشكل كامل ... لازم يكون في تساوي بينهم لحتى تطلع عيلة سوية
قديم 23/08/2008   #35
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف

suryoyo is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : i m sam عرض المشاركة
لو سمحتولو بالتدخل
كلنا متفقين انو في سلطة على الاسرة ان كان من الاب غالبا..او الم... او الاتنين
لكن الفكرة يلي لازم نناقشها انو كيف نربي ابنائنا
يعني نحنا راحت علينا ومشي حالنا ..ان كان عشنا بهيك اسرة او لا
يعني السؤال مو انو في او مافي هيك شي...او متى لازم يتلاشى
السؤال برأيي كيف لازم نتفاداه مع ابنائنا او اسرنا يلي بدنا نكونها.؟ هل يجب ان يكون هناك نوع من السلطة ام لا ؟الى اي حد يجب ان تكون ؟ او لا تكون ابدا؟
آسف للاطالة لكن هذه نظرتي للموضوع
يعني ما تتوقع شخص عاش بظروف غير طبيعية و تسلط الاب عليه ما رح يصير عنده ردة فعل و قد تكون عنيفة تجاه هذا الشي ..

انا برأيي .. لازم تصير توعية كبيرة حتى ما تتكرر هكذا حالات بالمستقبل ...

لازم يكون سلطة ... و لكن بحدود و تكون من الاب و الام ... و باتفاق مستمر بينهم

ثاني شي لازم يقل تدخل الاجداد و الاعمام في شؤون الابناء ...

و القائمة تطول ....
قديم 23/08/2008   #36
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف

suryoyo is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : x52 عرض المشاركة

فرق كبير بين سلطة مطلقة ... و وجود سلطة ابوية محترمة !

يعني الاباء يوجهوا الابناء للطريق الصحيح و يقدموا النصائح ... و يعوّدوهم على اتخاذ القرار ... بشكل تدريجي ...

تخيل لو والدك منعك من دخول أخوية ؟؟ او مواقع أخرى ؟؟ بحجج واهية مربوطة بالعشائريات و الدين
إضافة موضوع جديد  إضافة رد