أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 21/03/2008   #1
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ Abu ToNi
Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

افتراضي عندما يدعى الكائن الحي انسانا متحضرا

بطلب من اكل تعبير بالمنبر هد بكامل الحرية عن ىرائهم ونظرتهم بالفكرة

متى يدعى اكائن الحي انسانا متحضرا
بالأول بدي اشوف ش هو مفهوم الانسان بنظرك بشكل عام وشو هو مفهوم الانسان المتحضر بنظرك بشكل خاص

المنبر الكم تفضلوا شاركوا

رايحة تزور
كوخ مسحور
قديم 21/03/2008   #2
شب و شيخ الشباب باشق مجروح
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ باشق مجروح
باشق مجروح is offline

نورنا ب:
Dec 2005

إرسال خطاب MSN إلى باشق مجروح إرسال خطاب Yahoo إلى باشق مجروح

الانسان هو كائن حي متطور بالجسد ومكتسب قدرات بيولوجية خاصة بتمكنه من سيادة الارض ومزود بامكانات عقليه خاصة بتمكنه من ادارة الجسد بطريقة صحيحة. وعلى هالاساس فينا نعتبر اي كائن بيتمتع بهالصفات هو انسان.
أما الانسان المتحضر برأيي هو الانسان المذكور في المفهوم السابق والذي يخضع للنظام الكوني والنظام البشري ويحترم حريات الاخرين بشكل كامل وموضوعي ويعمل ضمن القانون والامكانات المتاحة في تقديم الاعمال لمصلحة البشرية.
الانسان المتحضر غائب الا ما ندر عن مجتمعاتنا للأسف.
شكراً رفيق غابي على طرح الموضوع

صديقي الله .
لا أحسدك على معرفتك مصير كل منا .
لأنك قد تبكي على مصير حزين بينما صاحبه سهران يضحك.
وتعرف الفرح قبل وقوعه فلا ترى مثلنا لذة المفاجأة.
....
قديم 21/03/2008   #3
صبيّة و ست الصبايا black_iris
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ black_iris
black_iris is offline

نورنا ب:
Aug 2007

اقتباس:
متى يدعى الكائن الحي انسانا متحضرا
بعد كمشة علامات تعجب جنب هالسؤال
الانسان بالضروره متحضر
إذا هالكائن الحي مو قرد ولا حمار ولا .... و إنما انسان فهو متحضر
شو ما كانت الظروف يلي عايش فيها الانسان و طريقة عيشو .. فهي بشكل او بآخر ..حضاره
ما بنقدر نقيس مقدار الحضاره لانو نسبي
نحنا بالنسبه للدول المتقدمه " متخلفين .. عكس .. حضاريين "
نحنا بالنسبه لبعض شعوب افريقيا .. متحضرين جدا
لذلك محاولة وضع انسان بخانه "متحضر" او " متخلف " من الاساس غلط

** الشعوب اللي عاشت من مئات السنين عم نحكي عنها حضارات

عجبت لمن شك في الله وهو يرى خلق الله
___
قديم 21/03/2008   #4
صبيّة و ست الصبايا Rena
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ Rena
Rena is offline

نورنا ب:
Jul 2007
المطرح:
اللاذقية العذراء

ممكن من زمن بعيد كان الانسان كتلة مشاعر .... كتلة من الاحاسيس ....ومن هالمنطلق نسبوا له المشاعر الانسانية .... بس هلأ وبهالزمن راح الانسان وبلشنا ندور عالصفات الانسانية ... او حتى نفكر نلبسها متل توب العيرة .... الي منبقى مزعوجين فيه للنهاية .....

الانسان المتحضر ...... كلمة كبيرة .... او المفهوم تبعها مو محدد بالشكل المنطقي والمعقول بالنسبة لأعلى المستويات البشرية .... يعني أكتر انسان متحضر بنظر هالعالم كلو .... ممكن تلاقي فيه جانب متخلف جداً جداً .... الانسان المتحضر .... رح احكي عن الانسان العايش بمجتمع عربي ..... هوّي الانسان الي بعاملك ع اساس انك دم ولحم متلك متلو .... وهوي الي بيتناسى يعاملك ع اساس طائفي ديني مذهبي أو حتى حسب بلدك ....أو منطقتك ..... هوي الانسان الي بيعطي من دون ما يفكر ياخد ..... هوي الانسان الي ممكن تتناقش معو ويسمعك للنهاية ..... وبالنهاية الانسان ما بيعرف يحكي عن الانسان المتحضر غير اذا كان هوي من جوا متحضر .....
وبالنهاية كلنا اذا صلبونا رح نتوجع .....فنحنا بشر ....

لطالما بحثنا في أعماقني عن إلحاد يحررنا من ظل وضعتنا فيه القبيلة ....!!
قديم 21/03/2008   #5
صبيّة و ست الصبايا Rena
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ Rena
Rena is offline

نورنا ب:
Jul 2007
المطرح:
اللاذقية العذراء

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : black_iris عرض المشاركة
الانسان بالضروره متحضر
شو ما كانت الظروف يلي عايش فيها الانسان و طريقة عيشو .. فهي بشكل او بآخر ..حضاره

وحياتك في حمير بيفهموا اكتر من الحمير او القرود .... عالقليلة الحمار ....بتدليه عالطريق الصح بيمشي .... بس الانسان بتقليلو هيدا الطريق كلو شوك بصير تبادل ادوار مع الحمار .... وبصير هالبشري اكبر حمار ..... وبيمشي ع هالطريق....

شي عجيب كيف ماشي ....
قديم 22/03/2008   #6
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : black_iris عرض المشاركة
الانسان بالضروره متحضر

قي عدة نقط ذكرتيها فرض مرة وبدها رواق شوي شوي كل وحدة بدها موضوع :
انا معك 100% انه الحضارة شيء نسبي بمعنى آخر مثالك صحيح وانا مقتنع فيه انه نحن قد نكون بالنسبة لافريقيا متحضرين وبالنسبة لأوروبا متخلفين .
لكن اذا حبينا نصنف حالنا بالسلم العام لشو نحن اقرب , مع العلم انك عبتحكي على شي كتير معمم ومانه دقيق فلازم تراعي النقطة هي .
لكن الشي اللي بختلف معك هو اللي بديتي فيه الرد
اقتباس:
الانسان بالضروره متحضر
الانسان لقب دعي به الجنس البشري وهاد لا من عندي ولا منقدر نناقشه وما لازم اصلا نختلف فيه ، لكن كون الكائن الحي بمجرد انتمائخ إلى الجنس البشري فهو صار حضاري ومتحضر انا هون في إلي نظرة تانية وبعتقد كان الشي هاد واضح .
بالرياضيات في شي اسمه المجموعات انا بشوف البشرية هي المجموعة المقابلة للمجموعة الشاملة والبشري المتحضرة هية مجموعة جزئية من المجموعة انتماء الانسان اليها بشكل اوتوماتيكي هو كائن حي منتمي للجنس البشري لكن العكس ليس صحيح فكون الانسان منتمي للمجموعة الشاملة لا يعني بالضرورة كونه فرد او جزء من المجموعات الجزئية .

ملاحظة جانبية : تقصدت عدم التعليق على كلام باشف مجروح بالوقت اللي فيه كان كلامه مبدئيا جوهر الموضوع اوالنتيجة اللي بحب الكل يطلع من الموضوع مقتنع فيها .
قديم 22/03/2008   #7
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

اقتباس:
ممكن من زمن بعيد كان الانسان كتلة مشاعر .... كتلة من الاحاسيس ....ومن هالمنطلق نسبوا له المشاعر الانسانية .... بس هلأ وبهالزمن راح الانسان وبلشنا ندور عالصفات الانسانية ... او حتى نفكر نلبسها متل توب العيرة .... الي منبقى مزعوجين فيه للنهاية .....
طيب حلينا اقول لك انا اللي فهمته من حكيك
الكائن الحي اللي بيمتلك مشاعر معينى سمّيت " مشاعر انسانية " وهي اللي بتميز الانسان عن بقية الكائنات الحية لكن بالوقت هاد مع غياب المشاعر والاحاسيس صار لازم نبحث عن معايير ومقاييس حتى نعوض الضائع او النقص بالمشاعر
انا هاد اللي فهمته بتمنى توضيح اكتر يعني هاج قصدك ؟

اقتباس:
الانسان المتحضر ...... كلمة كبيرة .... او المفهوم تبعها مو محدد بالشكل المنطقي والمعقول بالنسبة لأعلى المستويات البشرية .... يعني أكتر انسان متحضر بنظر هالعالم كلو .... ممكن تلاقي فيه جانب متخلف جداً جداً .... الانسان المتحضر ...
بمعنى آخر لا يوجد انسان متحضر بالمطلق شي حلو وجميل
على المقياس نفسه هل من الممكن قول لا يوجد انسان متخلف بالمطلق
مجرد تساؤل .

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Rena عرض المشاركة
. رح احكي عن الانسان العايش بمجتمع عربي ..... هوّي الانسان الي بعاملك ع اساس انك دم ولحم متلك متلو .... وهوي الي بيتناسى يعاملك ع اساس طائفي ديني مذهبي أو حتى حسب بلدك ....أو منطقتك ..... هوي الانسان الي بيعطي من دون ما يفكر ياخد ..... هوي الانسان الي ممكن تتناقش معو ويسمعك للنهاية ..... وبالنهاية الانسان ما بيعرف يحكي عن الانسان المتحضر غير اذا كان هوي من جوا متحضر .....
وبالنهاية كلنا اذا صلبونا رح نتوجع .....فنحنا بشر ....
ما بعرف ليش حددت بالمجتمع العربي بعتقد مانه صعب تعمم لأنه الصفات اللي اطلقتها بتنطبق على كافة المجتمعات " طبعا اذا في الك رأي آهر مغاير لرأي "
فبحسب تعريفك الانسان المتحضر :
انسان موضوعي بعاملك على اساس انسانيتك وبيتناسى الجانب الطائفي او العرقي , ما منختلف وهاد شي بيستاهل
بس غريب العطاء من دون مقابل ؟! بدها تروي قبل ما نعتبر الانسان المتحضر هو الانسان المعطاء انا بشوف بالعكس مثلا الانسان المتحضر هو الانسان اللي بيعرف فين يخدم امكانياته ويتعامل بمنطقية " رأي شخصي "
منرجع للرد
الانسان المصغي وبالأخير هو المتحضر من جوا كمان بدها توضيح اكتر شوي .
قديم 22/03/2008   #8
صبيّة و ست الصبايا Rena
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ Rena
Rena is offline

نورنا ب:
Jul 2007
المطرح:
اللاذقية العذراء

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : gabriel عرض المشاركة
الانسان لقب دعي به الجنس البشري وهاد لا من عندي ولا منقدر نناقشه وما لازم اصلا نختلف فيه ، لكن كون الكائن الحي بمجرد انتمائخ إلى الجنس البشري فهو صار حضاري ومتحضر انا هون في إلي نظرة تانية وبعتقد كان الشي هاد واضح .
بالرياضيات في شي اسمه المجموعات انا بشوف البشرية هي المجموعة المقابلة للمجموعة الشاملة والبشري المتحضرة هية مجموعة جزئية من المجموعة انتماء الانسان اليها بشكل اوتوماتيكي هو كائن حي منتمي للجنس البشري لكن العكس ليس صحيح فكون الانسان منتمي للمجموعة الشاملة لا يعني بالضرورة كونه فرد او جزء من المجموعات الجزئية .

ملاحظة جانبية : تقصدت عدم التعليق على كلام باشف مجروح بالوقت اللي فيه كان كلامه مبدئيا جوهر الموضوع اوالنتيجة اللي بحب الكل يطلع من الموضوع مقتنع فيها .
أنا معك ....لحد هون ....
قديم 22/03/2008   #9
صبيّة و ست الصبايا Rena
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ Rena
Rena is offline

نورنا ب:
Jul 2007
المطرح:
اللاذقية العذراء

اقتباس:
طيب حلينا اقول لك انا اللي فهمته من حكيك
الكائن الحي اللي بيمتلك مشاعر معينى سمّيت " مشاعر انسانية " وهي اللي بتميز الانسان عن بقية الكائنات الحية لكن بالوقت هاد مع غياب المشاعر والاحاسيس صار لازم نبحث عن معايير ومقاييس حتى نعوض الضائع او النقص بالمشاعر
انا هاد اللي فهمته بتمنى توضيح اكتر يعني هاج قصدك ؟

بمعنى آخر لا يوجد انسان متحضر بالمطلق شي حلو وجميل
على المقياس نفسه هل من الممكن قول لا يوجد انسان متخلف بالمطلق
مجرد تساؤل .

ما بعرف ليش حددت بالمجتمع العربي بعتقد مانه صعب تعمم لأنه الصفات اللي اطلقتها بتنطبق على كافة المجتمعات " طبعا اذا في الك رأي آهر مغاير لرأي "
فبحسب تعريفك الانسان المتحضر :
انسان موضوعي بعاملك على اساس انسانيتك وبيتناسى الجانب الطائفي او العرقي , ما منختلف وهاد شي بيستاهل
بس غريب العطاء من دون مقابل ؟! بدها تروي قبل ما نعتبر الانسان المتحضر هو الانسان المعطاء انا بشوف بالعكس مثلا الانسان المتحضر هو الانسان اللي بيعرف فين يخدم امكانياته ويتعامل بمنطقية " رأي شخصي "
منرجع للرد
الانسان المصغي وبالأخير هو المتحضر من جوا كمان بدها توضيح اكتر شوي .
شو هيدا يا زلمة ....!!
عم تفصفصلي مشاركاتي كانك عم تاكل بزر ....
قديم 22/03/2008   #10
شب و شيخ الشباب Government
مشرف

الصورة الرمزية لـ Government
Government is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
وين مابدك ..

إرسال خطاب MSN إلى Government إرسال خطاب Yahoo إلى Government

الانسان انسان لو كان مالو شايف شي من مظاهر الحضارة بحياتو ولا شامم شي اسمو حضارة
ولو كان عايش بارض منقطعة بين الدواب والحيوانات ..
بضل فيو شي من الانسانية الا ماتطلع
لانو انسانيتو بالفطرة موجودة فيه .. وحتى لو كان عايش مع مجتمع الحيوانات بس بضل عندو شعور الانسانية
ومافي حدا ينكر منو هالشي بالمرة ..
شو ماكان هالكائن البشري يكون .. وين ماكان عايش يكون

اللــي طــــالع الجحش ع المأدنة .. بنزلـــو

قديم 22/03/2008   #11
شب و شيخ الشباب ابو عمير السوري
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ ابو عمير السوري
ابو عمير السوري is offline

نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
دمشق

إرسال خطاب MSN إلى ابو عمير السوري

اقتباس:
بطلب من اكل تعبير بالمنبر هد بكامل الحرية عن ىرائهم ونظرتهم بالفكرة

متى يدعى اكائن الحي انسانا متحضرا
بالأول بدي اشوف ش هو مفهوم الانسان بنظرك بشكل عام وشو هو مفهوم الانسان المتحضر بنظرك بشكل خاص

المنبر الكم تفضلوا شاركوا
الانسان المتحضر يلي مابيحاول يحط من قدر الأخر ويتدخل بمعتقداته وبجلافة
المتحضر له أسلوب حضاري في الحوار لايقول للأعمى أعمى بعينك
المتحضر يلي بيكون واقعي ومابيثير عليه العواصف
والكلام يطول
قديم 22/03/2008   #12
صبيّة و ست الصبايا Rena
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ Rena
Rena is offline

نورنا ب:
Jul 2007
المطرح:
اللاذقية العذراء

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : GOVERMENT عرض المشاركة
الانسان انسان لو كان مالو شايف شي من مظاهر الحضارة بحياتو ولا شامم شي اسمو حضارة
ولو كان عايش بارض منقطعة بين الدواب والحيوانات ..
بضل فيو شي من الانسانية الا ماتطلع
لانو انسانيتو بالفطرة موجودة فيه .. وحتى لو كان عايش مع مجتمع الحيوانات بس بضل عندو شعور الانسانية
ومافي حدا ينكر منو هالشي بالمرة ..
شو ماكان هالكائن البشري يكون .. وين ماكان عايش يكون
ممكن .... بس الله وكيلك في ناس لا تمت للإنسانية بصلة حتى لو كانت عايشة بمجتمعات بشرية متحضرة ...
قديم 22/03/2008   #13
صبيّة و ست الصبايا Rena
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ Rena
Rena is offline

نورنا ب:
Jul 2007
المطرح:
اللاذقية العذراء

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ابو عمير السوري عرض المشاركة
الانسان المتحضر يلي مابيحاول يحط من قدر الأخر ويتدخل بمعتقداته وبجلافة
المتحضر له أسلوب حضاري في الحوار لايقول للأعمى أعمى بعينك
المتحضر يلي بيكون واقعي ومابيثير عليه العواصف
والكلام يطول
بدي قلك شي .... انا عندي قناعة انو ببلدنا او بأي بلد عربي ... اذا بتلاقي انسان ما عندو تصغير وتحجيم ل معتقداتك وما بهمو يعرف بمين بتحلف بين اهلك .... هيدا بقمة التحضر ... وما فينا نعممها .... لان التركيبة العربية تركيبة فايتة بالحيط ....
قديم 22/03/2008   #14
عضو
-- زعيـــــــم --

نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
دمشق

اقتباس:
بدي قلك شي .... انا عندي قناعة انو ببلدنا او بأي بلد عربي ... اذا بتلاقي انسان ما عندو تصغير وتحجيم ل معتقداتك وما بهمو يعرف بمين بتحلف بين اهلك .... هيدا بقمة التحضر ... وما فينا نعممها .... لان التركيبة العربية تركيبة فايتة بالحيط ....
تماما........وبعتقد انو الو علاقة بضيق أفقنا وقلة وعينا....علينا فهم الماضي وادراك الحاضر حتى نصل ليس للقمر انما لمستوى مقبول من العلاقات الاجتماعية والتعايش
قديم 22/03/2008   #15
صبيّة و ست الصبايا Rena
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ Rena
Rena is offline

نورنا ب:
Jul 2007
المطرح:
اللاذقية العذراء

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ابو عمير السوري عرض المشاركة
تماما........وبعتقد انو الو علاقة بضيق أفقنا وقلة وعينا....علينا فهم الماضي وادراك الحاضر حتى نصل ليس للقمر انما لمستوى مقبول من العلاقات الاجتماعية والتعايش
مظبوط .... وأكبر دليل انو في عندك ناس بتقلك انا كتير عندي تسامح ديني و اجتماعي واذا بدك طبقي كمان .... بس بتجي جرب تعيش معها .... بوسطها .... بتكتشف انو نحنا كتير منحب عملية التقنيع .....
مثلاً انا بسال كتير عن الدين والطوائف ... في ناس بتقلي انو انتي عندك عدوى لبنانية ..... ويلي بيعرفني منيح بيعرف انو عندي رفقاتي من كل الطوائف والاديان .... بس نحنا ليش ما منقعد مع بعض ع طاولة وحدة ومنتناقش وبكل روح رياضية .... انو انت شو الي مو عاجبك بالطائفة هي او هي ....او حتى بهالصفة او غيرا بهالانسان ليش منحكي بضهر بعض ..... ليش بالوجه مراي وبالقفا صرماي ....!!
نحنا مشكلتنا منخاف نعبر ... أو بالاحرى ما منعرف نعبر .... أو يمكن راسنا يابس ما عنا القدرة ع اننا نستوعب بعض ....ونخاف ع بعض .... ونحترم بعض.... وبالنهاية كون على ثقة اي انسان ما بيحترم معتقدات الغير ما بيحترم معتقداته ....
انا عم احكي بالموضوع من مبدأ انو الانسان المتحضر هوي الي بيلغي كل الحواجز البشرية الصنع بينك وبينه ....

بعتذر بس يمكن الموضوع تشعب اكتر من اللازم ... بس الموضوع لازم ينحكى فيه من كل الجوانب ...

غابرييل ..... شكراً عالموضوع .... جد ممكن نتوسع فيه ونتحاور بطريقة كتير محترمة ومتحضرة ..... ونضل نحب بعض .... بدون ما حساسيات شخصية بحسها بتصير بأي موضوع ....

سلامات ....
قديم 22/03/2008   #16
عضو
-- زعيـــــــم --

نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
دمشق

انا عندي تصور أن نقبل الأخر كما هو ....لأنو اذا فتحنا مجال للمناقشة ماحانصل لنتيجة....وايضا عندي قناعة أن التنوع جميل وضروري لبقاء الانسان مثل ضرورة الحفاظ على تنوع البيئة حتى تستمر دورة الحياة
وكمان بتصوري مالو علاقة تغير المعتقد حتى نحكي على الأخر لأنو بطبعنا أن نحكي على ابن عمنا متل مانحكي على الأخر
الأمر الو علاقة بمستوى الثقافة تفتح المخ وسعة أفقه ويجب أن ندرك هذه الحقيقة في أننا نحب اللت والعجن حتى على اخوتنا مو بس على غير طائفتنا أو ديننا
قديم 22/03/2008   #17
شب و شيخ الشباب Government
مشرف

الصورة الرمزية لـ Government
Government is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
وين مابدك ..

إرسال خطاب MSN إلى Government إرسال خطاب Yahoo إلى Government

اقتباس:
ممكن .... بس الله وكيلك في ناس لا تمت للإنسانية بصلة حتى لو كانت عايشة بمجتمعات بشرية متحضرة ...

هلأ اخلاق الانسان غير
وانسانيتو شي تاني تماما
انتي عبتخلطي بين التنين
قديم 22/03/2008   #18
صبيّة و ست الصبايا Rena
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ Rena
Rena is offline

نورنا ب:
Jul 2007
المطرح:
اللاذقية العذراء

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : GOVERMENT عرض المشاركة
هلأ اخلاق الانسان غير
وانسانيتو شي تاني تماما
انتي عبتخلطي بين التنين
مظبوط .... بس يمكن ما عم اعرف وصّل الفكرة....
إضافة موضوع جديد  إضافة رد