أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > المنتديات الروحية > حوار الاديان

عرض نتيجة التصويت: هل تؤمن بالله والكنيسة وذاتك
نعم ..اومن 16 69.57%
لا ... ولكن أرغب بذلك. 2 8.70%
حيادي ... الرؤية غير واضحة 5 21.74%
المشاركون بالتصويت: 23. لا .. مافيك اتصوت بهال الإستفتاء

قديم 12/06/2004   #1
fr.samir
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ fr.samir
fr.samir is offline

نورنا ب:
Nov 2003
المطرح:
استراليا

إرسال خطاب MSN إلى fr.samir
افتراضي هل تؤمن بالله

بماذا تؤمن ؟... لماذا الايمان؟؟ ... من هو الله بالنسبة لك ؟؟؟... هل تؤمن بالله وكيف تغذي ايمانك؟؟؟؟
هل تعتقد ان هناك فرق بين ايمانك ومعتقدات الكنيسة؟؟؟؟؟
ارجو ممن يرغب أن بالمشاركة وبكل صراحة اطلب من الجميع أن نفسح المجال للتعبير عما بداخلنا ونحترم كل فكرة عن الايمان ؟ وكل شخص يضع هنا ما هو ايمانه ومعتقداته أولاً وثانياً نضع تعليق على ما كتب .

الموضوع ليس للمحاكمة بل للمشاركة بجزء الحقيقة التي نملك ؟

لا تنسى التصويت

قديم 12/06/2004   #2
شب و شيخ الشباب Joe
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Joe
Joe is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
في قلوب العذارى

نعم أؤمن و لكن أخشى أن إيماني يغذيه الوعي القومي بهوية سورية مسيحية أكثر منه ايمانا روحيا.. الاسباب غير واضحة و لربما هي ردة فعل على تسييس الاسلام.. أو المناهج الدراسية العربية التي تعمل على تثبيت الشعور العربي الاسلامي عند جميع الطلاب مسيحيين كانوا ام مسلمين على حساب اعطاء كل فرد في المجتمع السوري الشديد التنوع حقه التاريخي.. مع الحفاظ على القالب السوري الذي يجمعنا جميعا... و لكن هذا غير موجود
و لربما هو أيضا نتيجة ضعف الكنائس العربية و تشتتها و عدم قدرتها على التنسيق و الحفاظ على رعاياها.. فأصبح كل واحد يعمل لوحده... ؟؟
لذلك أرى ان مسيحي + سوري أقوى عندي من مسيحي + روحانية

لقد استطاعت الكنيسة الشرقية الصمود طيلة 1400 عام من الحكم الاسلامي الذي اتصف بالتقلب و كذلك المغول و الصليبيين و الممالييك و العثمانيين... لكن عندي شعور ان الفترة الحالية هي أحرج فترة في تاريخ المسيحية العربية/السورية... بحيث أصبحت العلمانية و الالحاد عند متناول الجميع و لا داعي للتكلم عن الهجرة الي الخارج!... فأرى ان هناك مسؤولية كبيرة تقع على عاتق رجال الكنيسة العربية لتنمية الشعور المسيحي الروحاني و كذلك الشعوري المسيحي القومي و جعلهما متساويين و عدم طغيان أحدهما على الاخر بشكل كبير و إلا قد نودع الوجود المسيحي في المشرق بظرف نصف قرن..؟؟

سلامي

ذكرى مرور عام على وفاة الأديب العالمي سيبيري ماسكوليه 1932 - 2008

قديم 12/06/2004   #3
شب و شيخ الشباب Joe
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Joe
Joe is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
في قلوب العذارى

عفوا أعتقد اني خرجت كثيرا عن الموضوع!!

قديم 12/06/2004   #4
شب و شيخ الشباب HashtNasht
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ HashtNasht
HashtNasht is offline

نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
قدامك ...مانك شايفني !

عفواً بس سؤال التصويت ملغوم يعني لو كان هل تؤمن بالله والكنيسة . بكون في احتمالات واقعية بس أنك تربط بين الإيمان بالله والكنيسة و ذاتك بنفس السؤال بتصير الإجابة واضحة.
على كل حال أنا ما رح صوت أنا بجاوب هون
أنا لا اؤمن بالله و الكنيسة اؤمن بذاتي و باشياء أخرى

J.S: Death is the solution to all problems. No man = No problem.

قديم 12/06/2004   #5
شب و شيخ الشباب mhmary
عضو

الصورة الرمزية لـ mhmary
mhmary is offline

نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
U.S.A

إرسال خطاب AIM إلى mhmary إرسال خطاب MSN إلى mhmary إرسال خطاب Yahoo إلى mhmary

أنا بؤمن بالله بس بطريقة علمانية يعني الأصح أول أني بؤمن بلأنجيل لأني بعتبرو أنو أكبر كتاب فلسفة بالعالم وبعتبر أنو الأنجيل أدر يوافق كل الأزمنة خلال 2000 سنة وبؤمن بكل كلمة وتعليمة بقولها السيد المسيح بس بشرط كون فهمانا ما متل بعض الناس الهوايش ألي بيقرو من دون مايفهمو شيء وبعدين بقولو أنا مستحيلة التحقيق وهاده لأننون عم يقرو و يفهمو الجزء السطحي و ما عم يحاولو يدخلو عل العمق لأنو نحنا بهمنا المعنا والي بضل ثابت ما بيهمنا طريقة التعبير عنها والي أنكتبت قبل 2000 سنة

أبو عضل

قديم 13/06/2004   #6
شب و شيخ الشباب majd88
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ majd88
majd88 is offline

نورنا ب:
Mar 2004
المطرح:
Homs-Syria

إرسال خطاب MSN إلى majd88

أنا لا أؤمن بالعهد القديم لأنني أعتبره تطور لأساطير قديمة نتج عن حاجة الإنسان إلى سنة وقانون.
لكنني أؤمن بفلسفة العهد الجديد مبادئه وما يدعو إليه من قيم أخلاقية حياتية، فالتقييد والإيمان به ليس حرفي.

بلادي وإن جارت علي عزيزة
وأهلي وإن جاروا علي كرام

قديم 13/06/2004   #7
rashaqa
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ rashaqa
rashaqa is offline

نورنا ب:
Apr 2004

انا بأمن بالله وباالنجيل بس ما بعرف كتير شغلات عنون
بس بحس انو المسيح كان كتير منيح وبحبو كتير منغير ما يكون ابن الله حتى لو كان واحد عادي وما كان الو دور بالمسيحية وهيك بحس انو كان رح يكون كتير شخصية مميزة
باي

قديم 14/06/2004   #8
fr.samir
مشرف متقاعد

fr.samir is offline

نورنا ب:
Nov 2003
المطرح:
استراليا

افتراضي لماذا ...سؤال يعم التاريخ

لماذا الايمان سؤال يطرحه كل انسان في حياته الروحية مع الله ؟ بمن يجب ان اومن ؟ بالله فقط ؟ بالكنيسة ؟ بذاتي فقط؟
من اين ابدأ ؟؟ من يرشدني لاكمل ؟ من المسؤول عن نجاح علاقتي مع الله او فشلها؟
لماذا الايمان سؤال صعب يطرح نفسه في هذه الايام على الساحة " شو بيجيني من اني كون مؤمن او شو بينقصني اذا مو مؤمن" سؤال يطرحه الغير المؤمنين على المؤمنين.ومن يعيش حقيقة واقعية قريبة وممكن نستوعبها يتفضل؟

إن تاهَ وجهي عنكَ ربـي فاهدِني ،واجعل خُطايَ تَهيمُ فـي دُنيا خُطاك ، لاشيء فـي دنيـايَ عَنْكَ يصدُّنـي أحيا هنا شـوقَ الوصولِ إلى حِمَاكْ / في حرِّ شمسٍ، فـي ليالٍ، في خطرْ في هولِ دربٍ فـي جبالٍ في وهاد
أمشي ووجُهك في مـدى ليلي قمر كُرمال عينكَ طابَ في عيني الجهاد
في الأرضِ لا أبغي سواكَ وليس لي إلا رضاكَ / إليـكَ إيمـــاني التجـــــأ في كلّ وجهٍ سـرُّ وجهكَ ينـجلي
أفديكَ ربـي أنـتَ كـلُّ المُرتـجى
إن تاهَ وجهي عنكَ ربـي فاهدِني ،واجعل خُطايَ تَهيمُ فـي دُنيا خُطاك ، لاشيء فـي دنيـايَ عَنْكَ يصدُّنـي

قديم 15/06/2004   #9
شب و شيخ الشباب الكبير
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ الكبير
الكبير is offline

نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
حمص

مرحبا
نعم ولكن:
اقتباس:
من يرشدني لاكمل ؟

قديم 29/06/2004   #10
صبيّة و ست الصبايا ranran
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ ranran
ranran is offline

نورنا ب:
Oct 2003

الله محبة هي إيماني وهالإيمان بحسسنس أني انخلقت ثمرة محبة الله و هدا بيطلقني للحياة, بقدر الإنسان يقول أنا ع بعيش الإنسانية و يلغي فكرة الإيمان بس أظن أو رح يفقد انطلاقتو و رجاءه
بس الس}ال أنو إيماني اكتسبتو من الكشاف ما هو دور الكنيسة بالموضوع؟؟
صعب أكتسب إيماني من الكنيسة لأنو بحسا ما بتهتم بالشبيبة و يمكن حتى الكاهن اللي بحرك الشبيبة بهاجر؟؟؟
شو رأيك أبونا شو بنقص الكنيسة لتكون جذابة للشبيبة؟

قديم 25/07/2004   #11
شب و شيخ الشباب dimozi
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ dimozi
dimozi is offline

نورنا ب:
Dec 2003
المطرح:
somewhere

إرسال خطاب Yahoo إلى dimozi

اقتباس:

عفواً بس سؤال التصويت ملغوم يعني لو كان هل تؤمن بالله والكنيسة . بكون في احتمالات واقعية بس أنك تربط بين الإيمان بالله والكنيسة و ذاتك بنفس السؤال بتصير الإجابة واضحة.
على كل حال أنا ما رح صوت أنا بجاوب هون
أنا لا اؤمن بالله و الكنيسة اؤمن بذاتي و باشياء أخرى
أنا معك مية المية اخ هشت نشت

لا اؤمن بالله ولا بالكنيسة ولكن اؤمن بذاتي

غالبية الاستفتاءات عم تكون فيها الاحتمالات المتوفرة غير كافية يا جماعة

بزمانك ابونا سمير قلت (( حتى لو كان الله مجرد فكرة , و كانت ها الفكرة عم تساعدني لكون احسن , لكون انسان صالح اكتر , فليش ما الحقها ))

بقلك ابونا انو انا ما محتاج فكرة لكون منيح , ما محتاج الله لكون منيح
انا منيح مني لحالي , لانو انا بفكر بتجرد و موضوعية

و احيانا كتير بكون اكثر كمالا من الله نفسو

او من النسخة المسيحية من ذاتي

و اسلموا

قديم 25/07/2004   #12
fr.samir
مشرف متقاعد

fr.samir is offline

نورنا ب:
Nov 2003
المطرح:
استراليا

افتراضي ما فهمت الفكرة

[quote="dimozi"]
اقتباس:

و احيانا كتير بكون اكثر كمالا من الله نفسو

او من النسخة المسيحية من ذاتي

و اسلموا

قديم 26/07/2004   #13
شب و شيخ الشباب SABE
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ SABE
SABE is offline

نورنا ب:
May 2004
المطرح:
حمصي عمبدرس بألمانيا

يا جماعة ... أنا اليوم كتبت فكرة في مضوع نظرية القرود الخمسة ... اذا بتحبوا اطلعوا عليها لأنو لها علاقة شديدة بالموضوع هاد ..

أنا أفكر ... إذا الفكر موجود
أنا أتألم .. إذا الحزن موجود
أنا أضحك .. إذا فالسعادة موجودة

أما (( أنا )) فهي حقيقة قائمة بذاتها بدون إثباتات , و لولاها لما كان كل من الفكر و السعادة و الحزن موجود ....

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 26/07/2004   #14
شب و شيخ الشباب SABE
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ SABE
SABE is offline

نورنا ب:
May 2004
المطرح:
حمصي عمبدرس بألمانيا

اوكي لا تروحو على نظرية القرود الخمسة ... جبتلكون تعليقي لهون ....

أخ diamozi ...
بجوز معك حق انو بعض الشغلات يللي هلأ بيخافو منا البشر بدون سبب منطقي صحيحة ... بس بعتقد انو البشر وصلوا لمرحلة ترقوا فيها و ماعاد آمنوا بالشغلة لحتى يشوفوا ... لهذا السبب بتلاقي نسبة كتير كتير كبيرة من الناس بالمجتمعات الأوروبية و الأميركية ما بتآمن بالله ... و أنا حابب احكي عن هالشغلة بالذات لأنو سؤال كتير بيخطر ببالي ...
معقول يكون كل هالأيمان الموجود عند الناس يلي بتآمن بالله كلو بشكل أو بآخر متل نظرية القرود الخمسة ...
أنا متل باقي الناس و أيام بيدخل الشك لقلبي و بلش بدي دور على اثبات .. يعني على شي ملموس .... بس بالعكس لما بيدخل الشك على قلبي بحس بشي من الفراغ في داخلي .... و الواحد بيصير حاسس حالو ضايع نوعاً ما ...
بعتقد انو بتركيبة عقل الأنسان في فراغ من المستحيل أن يمتلئ اللا بالايمان بشئ ... و الايمان به بشكل أعمى ... دون الحاجة للبحث عن اثباتات ... يعني شيء الواحد يقدر يعتمد عليه ... يسند ضهرو عليه متل الأهل لكن شيء داخلي بين الشخص و ذاته ...
هاي هي الشغلة يلي قنعت حالي فيها و حسيت بالراحة معها ... و اذا حدا عندو أفكار أخرى يا ريت ينورنا ...
تحياتي للجميع ...

قديم 29/07/2004   #15
شب و شيخ الشباب dimozi
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ dimozi
dimozi is offline

نورنا ب:
Dec 2003
المطرح:
somewhere

إرسال خطاب Yahoo إلى dimozi

قصدي ابونا انو انا مقتنع هيك بتصرفاتي اكتر ..... مندون ما حطها باطار ديني .... او بدون ما اوجدلها مبررات دينية ....... يعني ما بيهمني هل ها التصرفات موافقة للدين او لا بغض النظر عن طبيعة ها التصرفات ....... يعني برات مبدا الثواب و العقاب ........ الثواب تحديدا......على العموم الفكرة سخيفة بحد ذاتها انو يكون في ورا كل عمل نتيجة سلبية او ايجابية بالنسبة للانسان اللي عم يعمل ها العمل ...........

قديم 29/07/2004   #16
شب و شيخ الشباب Hus
القــــــــــــــــــائم

الصورة الرمزية لـ Hus
Hus is offline

نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
ساو باولو

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : dimozi
قصدي ابونا انو انا مقتنع هيك بتصرفاتي اكتر ..... مندون ما حطها باطار ديني .... او بدون ما اوجدلها مبررات دينية ....... يعني ما بيهمني هل ها التصرفات موافقة للدين او لا بغض النظر عن طبيعة ها التصرفات ....... يعني برات مبدا الثواب و العقاب ........ الثواب تحديدا......على العموم الفكرة سخيفة بحد ذاتها انو يكون في ورا كل عمل نتيجة سلبية او ايجابية بالنسبة للانسان اللي عم يعمل ها العمل ...........
ME 2

العين الي قاومت المخرز امبارح .. وبعدها عم بتقاومو لليوم .. بكرا بدها تقلعو !

قديم 31/08/2004   #17
شب و شيخ الشباب majd88
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ majd88
majd88 is offline

نورنا ب:
Mar 2004
المطرح:
Homs-Syria

إرسال خطاب MSN إلى majd88

يا جماعة، أنا السنة انخرطت بالكنيسة والشبيبة المسيحية بشكل كبير، وبعد كل هالشي وصلت للقناعة التالية:
1- ما فينا نجزم بصحة الإيمان أو بخطأه، بمصداقيته أو كذبه لأنو فعلاً إذا فكرنا بشكل جيد وتعمقنا رح نوصل لقناعة أنو ما في شي مؤكد.
2- إذا نفينا قطعاً اقتناعنا بجزء من معطيات الإيمان (تعليمة- نص - كتاب- سفر) هالشي ما لازم يدفعنا للإلحاد بكل شي.
3- إذا فعلاً يهمك تحديد هويتك مؤمن أو غير مؤمن تعمق قليلاً في الإيمان لعلك تجد الجواب.
4- إذا كنا علمانيين (العلمانية برأيي هي منطقية العصر) خلينا نكون صالحين مع أنفسنا ومع الآخرين لأنو الإيمان هو ضوابط أخلاقية بالدرجة الأولى وإذا حققنا هالشي بالعلمانية منكون قادرين عالحياة الأرضية من غير الحاجة للإيمان (أما الحياة الثانية -إذا كانت موجودة- فلكل حادث حديث)

قديم 31/08/2004   #18
شب و شيخ الشباب SABE
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ SABE
SABE is offline

نورنا ب:
May 2004
المطرح:
حمصي عمبدرس بألمانيا

هاد الحكي الصح مجد... أنا معك 100% و هاي 100