أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > عناوين الأخبار > الشرق الأوسط

إضافة موضوع جديد  و الله هالموضوع مقفول ترى

قديم 21/08/2007   #55
صبيّة و ست الصبايا Nirvana
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Nirvana
Nirvana is offline

نورنا ب:
Jun 2006
المطرح:
حيث لا أدري!

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Nathalie عرض المشاركة
الواحد بيضلوا ساكت ساكت بس بعدين بتفقع مرارته وبيضطر يحكي... كل شي ولا المرارة .. تفضلي احكي
أول شي يا ريت ترجعي تقرأي شو كتبت بتعرفي اني عم احكي عن شو بصير في الأردن مو عن وجهة نظري شخصياً .. تاني شي .. انا جزء مني فلسطيني وما كنت حابة احكي هالشي لأنو ما بخص حدا وما بدي برر .. ولاني عم حاول احكي بتجرد .. أنا ما عندي ولا بشكل من الأشكال عنصرية تجاه الفلسطينيين تحديدا، حتى لو حسيت من قبلهم بعنصرية ان وجدت وقد تنوجد في بعض الحالات ..

عن أي فلسطينيين عم تحكي؟ مين هم الي أثروا سلبا على الأردنيين؟ اللي إجو من ال48 مثلاً؟ بتحبي أحكيلك كيف إجوا على الأردن وشو هو دور الحكومة"النشمية" ولا بتعرفيه؟ أصلا لولا الفلسطينيين ما كان في أردن ولا دولة أردنية! كلها بسبب اتفاقات الخائن الأكبر الملك عبدالله الأول الي تآمر مع الحركة الصهيونية على طرد الفلسطيننين من فلسطين ونقلهم إلى الأردن من أجل أن يكون في عنده شعب ل"دولته الموعودة"!
الملك عبدالله **** شو بدي بربو .. انا ما عم دافع عنو اذا لاحظتي بردودي السابقة .. ولا عم دافع عن الحكومة ال***** الفاسدة اللي متلو .
شو هو التأثير السلبي دخلك؟ إنهم بنوا البلد وعمروها؟ ولا حضرتك بتنظريلهم دخلاء وزوار زي العراقيين الي بعد الحرب على العراق دخولوا للأردن لتبييض أموالهم هناك بالنسبة الي الفلسطينيين والعراقيين والسوريين والمصريين .. كلهم عندي نفس الشي ..ما عندي شي ضد حدا ، بينم استنكرت الحكومة اتدخل هالأكمن فلسطيني المزتوتين على الحدود العراقية والسورية؟!
يعني أوزني الكلام قبل متحكيه، ولا إنتي هيك إيمتا ما بدك بتعتبري الفلسطيني مواطن أردني وإيمتى ما بدك بتعتبري دخيل وزائر عم يسرق خيراتكم؟!
الأردن كموارد ما بتكفي الأردنيين طبعا لما يتضاعف عددها ما رح تقدر تكفيه .. بالمنطق وبغض النظر فلسطينيين او مو فلسطينيين .. اكيد ما رح يكفي.. وانا ما قلت انو في حدا سرق خيرات حدا (شفتي مين اللي عندو عنصريتو ونيتو مو صافية) . . مين جاب سيرة السرقة ... أبدا انا ما بفكر بهالطريقة مشان هيك انتبهي لكلامك

ويلا خلينا نشوف كمان شو عم تحكي:

واضح إنك ضد العنصرية وكلامك عن الفلسطينيين الي عم بيأثروا سلبا على الأردنيين أكبر دليل. شو دخل هالشي بالعنصرية .. انا ما قلت انو لازم الفلسطينيين يطلعو من الأردن .. انا قلت موارد الأردن قليلة حتى عالأردنيين
والأردن بدها ترجح كفة للأردنيين، يا سلام معناته ليش يطالب الفلسطيني بأنه يظهر ولاؤه للأردن والملك دائما(فهميني هالقصة .. كيف يظهر ولاؤه .. يعني ما يعمل انقلاب عالملك .. حتى الأردني مطالب بهالشي .. لانو المعارضة عنا شكلية ومرفوضة)، ما دامه الأردن رح يرجح الكفة للأردنيين؟ طيب لشو هالمعايير المزدوجة هاي. خلص إذا هيك القصة بيحق للفلسطيني يكون عنصري وحاقد كمان، طالما البلد الي بتطالبه بإظهار مواطنته الكاملة، رح اتضل شو ما عمل ترجح كفتها للأردنيين الأصليين. انا قلت كون الاردن اردن .. ما قلت هيك لازم يكون (انتبهي شوي قبل ما تسرعي) .. بدي اعطيكي مثال .. عرب 48 معهم جنسيات اسرائيلية هل يعاملو بنفس المعاملة اللي بيتعامل فيها الاسرائيلي اليهودي أكيد لأ .. وقيسي هالشي على اي بلد .. (انا ما بقول هالشي صح .. بس بقول هاد الواقع) .. انا شخصيا بتمنى يعيش كل العالم ايد وحدة ..
عم بترجح كفتها حاليا للمصاري، هذا كلام صحيح وما عليه غبار،(وهاد رأيي الشخصي .. الكفة الراجحة للي معو، اللي معو بيسوى واللي ما معو ما بيسوى ، وهالشي غلط وضد ما أؤمن به) بس أيام ما كان في مصاري، كانت الكفة تترجح للنشامى فقط وليس للبلجيكيين

وخلينا نشوف كلامك "غير العنصري" كمان مرة يلا خلينا نشوف

دخلك خيتو نظام أردنة الجميع ما دخل برضه؟ محاولات الراحل حسين لإجهاض منظمة التحرير (الي كانت محافظة على الهوية الفلسطينية)، والهيمنة على القرار الفلسطيني ما دخل برضه؟
وبعدين الفلسطيني أبو جنسية ألمانية ما بينطلب منه ينسى أصله، بعكس الفلسطيني أبو جنسية أردنية، الي صار بعد أيلول الأسود ينشل عرضه إذا حكى شو هو أصله!
وانا شو دخلني .. ما جبت سيرة هالموضوع وأساسا انا ضدو !!!!! ولا انا مع الملك وشلتو ولا مع منظمة التحرير ..

روح تفرج على عمان!!!! ايه روحي تفرجي على عمان روحي على الوحدات وشنلر والزرقا والبقعة (برأيك ما لازم اللي عمرو عمان كما سبق وقلتي يعمرو لأخوتهم ) وشوفيهم كيف عايشين بالنعيم (وروحي على القرى الاردنية وشوفي كيف عايشين الأردنيين بنعيم ومتل ما قلتي قصة نسبة وتناسب.. لهيك انتي مو حاسة بالأردنيين المعترين)
الفلسطينيين أكتر من النصف ولذلك بالنسبة والتناسب رح تكون نسبة الأغنياء فيهم كتر وذات الشي نسبة الفقراء، بس هاد ما بيعفي الحكومة من مسؤوليتها لتحسين أوضاع المخيمات. شوفي الحكومة الرشيدة شو عملت لهالمواطن بمخيم البقعة لتعوض على أهله

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

مو حكى الملك حسين "الإنسان أغلى ما نملك"...بس الظاهر في ناس أغلى من ناس...!
الحكومة مقصرة بحق الجميع .. بالنسبة للملك حسين ذلك الكر من هذا الحمار ..
(وهاي رحنا فيها)

وهذا غيض من فيض! ولحتى أكون عادلة وصادقة، بعرف أردنيين فاهمين الوضع السياسي في الأردن مزبوط وما بيضحكوا على حالهم، وآرائهم بحترمها جدا لأنها متزنة، وما بيرموا الحكي رمي، بيكونوا فاهمين عن شو عم يحكوا وآرائهم بخصوص وضع الفلسطينيين في الأردن بحترمها وبقدرها جدا لأنها آراء مو مبينة على عاطفة ولكن على تحليل سياسي عملي، بيحمل كل جهة، الأردنية والفلسطينية على حد سواء، الأخطاء الي ارتكبتها وبيطالب من كل جهة إنها تدرك هذه الأخطاء لحتى وضع البلد يتحسن.
واعتبريني ما بفهم واعتبريني عنصرية .. لانو كلامك كلو مبني على مهاجمتي باي شكل من الأشكال مع انو في مواضيع انا ما طرحتها هون لانو بالطبع انا مو موافقة عليها .. ومو موافقة اساسا عاللي بينطرح هون ..
وكونك مقتنعة اني عم بضحك على حالي ليش عم تناقشيني ...

بس بدي تفهمي ..
انو الملك عبدالله حـ*** وحكومتو أح** ..
وانو الأردنيين وأي شخص يحمل الجنسية الأردنية يجب ان تكون له حقوقه كاملة .. واي تقصير يتحمل مسؤوليته المذكورين اعلاه عبدالله وحكومتو اللي هني من البداية اعطوهم الجنسية ولازم يتحملو المسؤولية ..
وانو ما عندي شي ضد أي انسان ... بدءاً من الفلسطينيين والعراقيين وانتهاءً عند الموريتانيين والصوماليين ..
وانو العنصرية قائمة من الطرفين الفلسطيني والأردني (بس مو عند الكل لانو دائما في استثناءات عالأقل من العالم اللي بعاشرها) .

عالهامش: الموضوع هاد بدو مجلد لحالو .. ونحنا عم نحكي عن جزئية بسيطة .. والمشاكل الموجودة أكبر من كبيرة .. وكتيرة .. انا ما عم بنكر هالشي.

كل جنون بينكتب بالدم ..

قديم 21/08/2007   #56
مشرف متقاعد

Nirvana is offline

نورنا ب:
Jun 2006
المطرح:
حيث لا أدري!

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Nirvana عرض المشاركة
أهلا وسهلا بكل شعوب المنطقة ..
هاي ما شفتيها نتالي ..

قديم 21/08/2007   #57
post[field7] Nathalie
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ Nathalie
Nathalie is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:
بغرفة صغيرة وحنوني كنا نلتم...هالأصحاب وجمعنا جمعنا الهم

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Nirvana
كل شي ولا المرارة .. تفضلي احكي
أول شي يا ريت ترجعي تقرأي شو كتبت بتعرفي اني عم احكي عن شو بصير في الأردن مو عن وجهة نظري شخصياً .. تاني شي .. انا جزء مني فلسطيني وما كنت حابة احكي هالشي لأنو ما بخص حدا وما بدي برر .. ولاني عم حاول احكي بتجرد .. أنا ما عندي ولا بشكل من الأشكال عنصرية تجاه الفلسطينيين تحديدا، حتى لو حسيت من قبلهم بعنصرية ان وجدت وقد تنوجد في بعض الحالات ..
ما تخافي عم بحكي، أنا مرارتي غالية علي.
قرأت شو كتبتي قبل هيك وفي منه كلام سليم، ولكن بعض الكلام الي كتبتيه ( اللي علقت عليه ورح أرجع أوضح بردودي) مستفز لأي أردني من أصل فلسطيني، وتعليقي كان على كلامك الي اعتبرته غير منطقي أو متحيز ضد الأردنيين من أصل فلسطيني.

اقتباس:
1) الملك عبدالله **** شو بدي بربو .. انا ما عم دافع عنو اذا لاحظتي بردودي السابقة .. ولا عم دافع عن الحكومة ال***** الفاسدة اللي متلو.
2) بالنسبة الي الفلسطينيين والعراقيين والسوريين والمصريين .. كلهم عندي نفس الشي ..ما عندي شي ضد حدا.
3) الأردن كموارد ما بتكفي الأردنيين طبعا لما يتضاعف عددها ما رح تقدر تكفيه .. بالمنطق وبغض النظر فلسطينيين او مو فلسطينيين .. اكيد ما رح يكفي.. وانا ما قلت انو في حدا سرق خيرات حدا (شفتي مين اللي عندو عنصريتو ونيتو مو صافية) . . مين جاب سيرة السرقة ... أبدا انا ما بفكر بهالطريقة مشان هيك انتبهي لكلامك
1) طيب خلينا نعيد لحتى تفهمي أكتر، إنت قلتي: " بدك تقنعني هلأ انو جية الفلسطينيين عالأردن ما أثرت على الاردنيين سلبيا كمان " وكلامك يوحي إنه الفلسطينيين أثروا سلبا على الأردنيين، ولذلك أنا قلتلك إنه إذا إنت شايفه هيك، فتذكري مين اللي جابهم. هلأ كونك ما بتحبي عبدالله فهاي مو الإشكالية المطروحة، الإشكالية إنه كلامك بيدل الفلسطينيين أثروا سلبا وإنه كلامي بقللك هم ما إجوا غير من ورا راس ملك الأردن.

2) هلأ لما أنا بسألك شو التأثير السلبي للفلسطينيين فيا ريت تجاوبيني، مو تحكيلي الفلسطيني متله متل غيره من العرب، لأنه هاد الكلام بحد ذاته تمييز ضد فلسطينية الأردن. كيف يعني الفلسطيني متل السوري متل المصري؟ ما يكون عندك شي ضد حدا افهمناها، بس هاد ما كان سؤالي أصلا، و هلأ الفلسطيني الي صرله 70 سنة بالأردن ومعه جنسية صار متل المصري الضيف؟! رجاء اشرحيلي هالجملة وبلا لف دوران. فهمت إنك مو عنصرية وفهمت إنك ما بتكرهي حدا، بس فهميني كيف بتساوي بين الفلسطيني (الأردني) والعرب الضيوف من باقي الدول؟

3) ما رح تلزقي العنصري فيني، لما إنت بتقولي بالحرف الواحد إنه الفلسطينيين أثروا سلبا على الأردنيين، فبدي أعرف كيف أثروا سلبا، وللآن ما جاوبتيني على سؤالي وهو واضح "كيف أثروا سلبا؟" وعن أي أردن بتحكي الي لما يتضاعف عددها؟ مهو الفلسطينيين صرلهم من ال48 في الأردن، وهم أكتر من النصف، يعني ضاعفوا العدد وزيادة كمان بس هاد الحكي أيام زمان، أيام ما الملك كان بده شعب. بصراحة ما عم بفهم عليكي بالمرة بكلامك. هل بتقصدي إنه فلسطينيو الأردن الي صرلهم 70 سنة ما بيقدروا يقتسموا الموارد مع الأردنيين الي أصلهم أردني ولا شو بالزبط؟ رجاء أن توضحي نقطتك أكثر، أو إذا بتحبي أنا رح وضحلك كيف فهمتها:
نفترض إنه الأردن دولة إسلامية مثلا، وفيها أردنيين مسيحيين ومسلمين، فلما الواحد يحكي إنه موارد المسلمين ما رح تكفي للمسيحيين، فهذا بحد ذاته إقصاء للمواطن الأردني المسيحي وإشعاره بأنه دخيل.

هيك أنا فهمت كلامك بخصوص فلسطينية الأردن، ويا ريت تصححيني إذا غلطانة.

اقتباس:
شو دخل هالشي بالعنصرية .. انا ما قلت انو لازم الفلسطينيين يطلعو من الأردن .. انا قلت موارد الأردن قليلة حتى عالأردنيين

استغفر زيوس وأتوب إليه من كل وز عظيم.
طيب شوفي حبوبة، رح أحكيها لحتى تبلعيها، العنصرية هي لما جزء من الشعب ينظر إله على إنه دخيل ويعامل كذلك. إنتي بتحكي بفلسطينيين وأردنيين (مع إنه فعليا أو تقنيا يعني كلهم أردنيين مادامهم مواطنيين بجنسية) وأنا كمان بضطر أستعمل هالمصطلحات، بس إحنا الي عم نحكي عنهم هم الأردنيين بأصل أردني والأردنيين بأصل فلسطيني، ولما تضلك تحكي إنه الموارد حتى للأردنيين ما عم تكفي فأنت كأنك عم بتعطي الأولوية للأردني من أصل أردني. يعني إذا بدي أستخدم مثال بسيط، زي لما بتحكي الطبخة حتى لأهل البيت يا دوبها تكفي، فكيف بدنا نصب للجيران؟ والأردنيين بأصل فلسطيني المفروض إنه من أصحاب البيت مو جيران. يعين إقصائهم كلاميا يعتبر تحييز ضد فئة من الأردنيين بسبب أصلهم. هلأ يمكن إنت مو عنصرية، بس كلامك في تحييز كبير وما بعرف إذا إنت متقصدة هالشي ولا عفوي يعني
موارد الأردن محدودة ويا دوبها تكفي الأردنيين (بكافة أصولهم ومنابتهم) مش يا دوبها تكفي الي أصولهم أردنية. هاد هو قصدي...

اقتباس:
فهميني هالقصة .. كيف يظهر ولاؤه .. يعني ما يعمل انقلاب عالملك .. حتى الأردني مطالب بهالشي .. لانو المعارضة عنا شكلية ومرفوضة

كيف بدي فهمك ياها؟ يعني يتماشى مع التيار العام الي قارف رب البلد بصور الملك، غير عن الخطاب الأردني الوطني الي دايما بذكر المواطنيين بخيرات الملك ووجوب إظهار الولاء للأردن المتجسدة بالملك والحكومة (انتبهي قلت المتجسدة، مو الأردن كأرض) ويغني مع نورمينا والفضائية الأردنية "عبدالله يا الهاشمي!". بشكل مختصر فلسطينية الأردن من وقت أيلول الأسود، وهويتهم الفلسطينية مهددة لأنه الأردن بيطالبهم بإثبات "أردنتهم" التامة ونسيان أصلهم، وبمعظم الوقت هاد الكلام بيكون انتقائي يعني إيمتى ما بدهم بيعتبوهم أردنيين وإيمتى ما بدهم بيذكروهم بأصلهم.
أنا ما عم بحكي إنهم ممنوعين يعارضوا، بس عن تيار كامل بيخون فلسطينية الأردن إذا اعتزوا بأصلهم الفلسطيني أكتر من جنسيتهم الأردنية مثلاً.
(للعلم أنا مع إن الإنسان ينتمي لأكتر من بلد إذا كانت هذه البلدان تكون هويته، وبرأيي هذا شيء صحي، ولكن المعايير الزدوجة الي يعامل فيها الفلسطينيين في الأردن -مثلما أكدتي أنتي في الاقتباس الذي سأردفه- ما بطيقها).

هذا هو الاقتباس
اقتباس:
انا قلت كون الاردن اردن .. ما قلت هيك لازم يكون (انتبهي شوي قبل ما تسرعي) .. بدي اعطيكي مثال .. عرب 48 معهم جنسيات اسرائيلية هل يعاملو بنفس المعاملة اللي بيتعامل فيها الاسرائيلي اليهودي أكيد لأ .. وقيسي هالشي على اي بلد .. (انا ما بقول هالشي صح .. بس بقول هاد الواقع) .. انا شخصيا بتمنى يعيش كل العالم ايد وحدة ..
يعني واقع الأردن إنه بيفرق ضد الأردنيين من أصل فلسطيني؟ ما بختلف معاك بهذا الشي. لما ذكرتيه بالأول فكرتك عم بتبرري بس اتضح إنك عم تسردي واقع، فبعتذر منك على هالغلط.

اقتباس:
وانا شو دخلني .. ما جبت سيرة هالموضوع وأساسا انا ضدو !!!!! ولا انا مع الملك وشلتو ولا مع منظمة التحرير ..

دخلك إنت حكيتي "اذا الفلسطينيون نسيو بلدهم وانتماءه هاد شي بخصهم .. بس مو الجنسية الأردنية السبب"، وأنا وضحكتلك إنه مو شي بخصهم، بقدر ما هو بخص سياسات الأردن وملكه. هلأ أنا فكرتك من جوقة المطبلين والمزمرين وما طلعتي هيك، بس جملتي لا تزال تحمل الصحة فيها، وما تنظريلها على إنها اتهام إلك، ولكن على إنها مخالفة لكلام إنت قلتي. بكل بساطة إنتي بتعتبري إنه الفلسطينيين نسيوا أصلهم (وكتير منهم للأسف نسيوه) هيك لوحدهم وأنا قلت لأ، النظام الأردني يتحمل اللوم بحزء كبير.

اقتباس:
ايه روحي تفرجي على عمان

رحت بس كتير غالية للناس المعترة الي متل حالتي.

اقتباس:
برأيك ما لازم اللي عمرو عمان كما سبق وقلتي يعمرو لأخوتهم
وروحي على القرى الاردنية وشوفي كيف عايشين الأردنيين بنعيم ومتل ما قلتي قصة نسبة وتناسب.. لهيك انتي مو حاسة بالأردنيين المعترين
برأيك الحكومة (العادلة طبعا مو الحالية) مو لازم تعمر لكل المواطنيين الأردنيين (بغض النظر عن أصلهم؟) هذا أولاً، أما ثانيا فأنا لما حكيت إنه الفلسطينيين عمروا الأردن (مع أشقائهم الأردنيين) كان قصدي أبينلك إنهم مواطنيين متل الأردنيين الأصليين، وتعميرة البلد معروف إنها مو بس ماديا. أما إذا إنت شايفة إنه الأدنيين بأصل فلسطيني لازم يعمروا المخيمات، فهاد بحد ذاته تحييز وإقصاء لفئة من الشعب بسبب أصلها وتبرير للحكومة على تخاذلها، يعني وكأنك بتقولي الأمريكيين السود الأثرياء مسؤولين عن تحسين وضع هارلم والبرونكس، أما الحكومة الأمريكية فما تدخل لأنه في سود وضعهم منيح.

الحكومة مهمتها ما تفرق بين المواطنين، ولذلك مهمتها تحسن الوضع في المخيمات، بغض النظر عما إذا كان في فلسطينيين أثرياء أو لأ.

وبخصوص الأردنيين الي أصولهم أردنية، فأنا عارفة وضعهم في القرى والمناطق النائية وما حكيت شي عنهم لأنه نقاشنا مو عنهم، ولكن عن الأردنيين الي أصولهم فلسطينية ووضعهم في الأردن كمواطنين متساويين.

اقتباس:
الحكومة مقصرة بحق الجميع .. بالنسبة للملك حسين ذلك الكر من هذا الحمار ..
(وهاي رحنا فيها)

طيب عين العقل معناته كلامي فوق بنتفق في، بس المهم لو وجدت حكومة عادلة ما لازم تفرق بين الأردنيين بسبب أصولهم ولا تطنش على المخيمات لأنه في فلسطينيين أثرياء.
وهي مني كمان لحتى ما تروحي فيها لوحدك، الملك عبدالله عميل صهيوني

اقتباس:
واعتبريني ما بفهم واعتبريني عنصرية .. لانو كلامك كلو مبني على مهاجمتي باي شكل من الأشكال مع انو في مواضيع انا ما طرحتها هون لانو بالطبع انا مو موافقة عليها .. ومو موافقة اساسا عاللي بينطرح هون ..
وكونك مقتنعة اني عم بضحك على حالي ليش عم تناقشيني ...

إنت مو بحاجة لاعتباراتي، كل إنسان بيعرف حاله والمفروض إنه رأيي ما يهمك طالما عارفة حالك. أنا ما بعتبرك عنصرية، أو على الأقل إنت مو مبينة عنصرية، ولكن في كلام كتبتي استشعرت منه نبرة تحيز ضد الأردنيين ذوي الأصول الفلسطينية.
وبعدين أنا ما حكيت إنك بتضحكي على حالك كلامي كان بشكل عام. غير هيك ما فهمت عليكي شو قصدك عن المواضيع الي ما طرحتيها ومو موافقة عليها، حاسة حالي ضايعة

اقتباس:
بس بدي تفهمي ..
انو الملك عبدالله حـ*** وحكومتو أح** ..
وانو الأردنيين وأي شخص يحمل الجنسية الأردنية يجب ان تكون له حقوقه كاملة .. واي تقصير يتحمل مسؤوليته المذكورين اعلاه عبدالله وحكومتو اللي هني من البداية اعطوهم الجنسية ولازم يتحملو المسؤولية ..
وانو ما عندي شي ضد أي انسان ... بدءاً من الفلسطينيين والعراقيين وانتهاءً عند الموريتانيين والصوماليين ..
وانو العنصرية قائمة من الطرفين الفلسطيني والأردني (بس مو عند الكل لانو دائما في استثناءات عالأقل من العالم اللي بعاشرها) .

عالهامش: الموضوع هاد بدو مجلد لحالو .. ونحنا عم نحكي عن جزئية بسيطة .. والمشاكل الموجودة أكبر من كبيرة .. وكتيرة .. انا ما عم بنكر هالشي.

الكلام الي حكيتي كله صح، وأنا الفكرة الي بدي أوصلها بالأول إنه من المفترض ما يكون فيه أي نوع من أنواع التفريق أو التحيز بين الأردنيين من أصل أردني والأردنيين من أصل فلسطيني.

العنصرية قائمة لأنه ما في شفافية في البلد، وسياسيا ما حدا بيقدر يعبر عن حاله (وإنت أكبر العارفين) وكما قلتي الموضوع بده مجلد لحاله.

المهم شكلي شليت عرضه لهلموضوع وبعتذر لصاحب الموضوع الأصلي

الحرية لمعتقلي غوانتانامو باي

الحربة لمعتقلي فاتح ماي في المغرب

الحرية لكريم عامر وكل من اغتصب منه حقه في المعارضة

...وتذكروا أن الحرية اللتي تعيش في داخلكم أقوى من السجون التي تعيشون في داخلها

قديم 21/08/2007   #58
post[field7] Nathalie
عضو
-- أخ لهلوب --

Nathalie is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:

اقتباس:
هاي ما شفتيها نتالي ..
شفتها شفتها بس راجعي النقطة الثانية من ردي على اقتباسك الثاني لحتى تفهمي قصدي أو يعني عالسريع، "أهلا وسهلا" بتنقال للضيوف مو لأصحاب البيت، والأردنيين بأصل فلسطيني حسب مفهومي هم من أصحاب البيت.

قديم 21/08/2007   #59
شب و شيخ الشباب •• LEO ••
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ •• LEO ••
•• LEO •• is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
ورا الشمس ..

ما قريت غير هاد الرد وما بدي أقرا بعدو ولا بدي ارجع احكي بهالموضوع بعد هيك

اقتباس:
بس بدك تقنعني هلأ انو جية الفلسطينيين عالأردن ما أثرت على الاردنيين سلبيا
ليه ما انتي تقنيعيني انو جية الفلسطينيين ع الأردن أثرت سلبا بما انك انتي الي طرحتي هالشغلة وبلشتي تحكي بمواضيع تانية

و انتي رح تخليني اخرج عن انتمائي واقول ببساطة انو ازا في شي عمران بهالبلد بكون من ورا الفلسطينيين
الأردن كانت عبارة عن خيمتين وبدو زمان بعدين أجى الخليليين والنابلسيين وغيرهم برؤوس أموال وعملو بهالبلد شوية حضارة (يمكن هاي هي السلبية)

اقتباس:
أهلا وسهلا بكل شعوب المنطقة .. بس ما تقنعني انو نحنا مبسوطين بعيشتنا كأردنيين وتاركين الفلسطينيين يتعذبو ..
ما حدا حكى هيك وهاد الاسلوب عبارة عن لف ودوران وأنا لست بصدد مناقشة 1000 موضوع بموضوع واحد

سلام وما الي رجعة ع الموضوع

قديم 21/08/2007   #60
مشرف متقاعد

Nirvana is offline

نورنا ب:
Jun 2006
المطرح:
حيث لا أدري!

أخت نتالي :

بدي جاوبك باختصار عن كم نقطة .. لانو توضحت الصورة بعتقد ...

1) تأثرت الأردن سلباً مو بسبب الفلسطينين لانهم فلسطينيين .. بل بسبب الكثرة على بلد لا يحتمل حتى لو نحنا بنحكي عن قبل 60 او 70 سنة (يعني انا مع تحديد النسل حتى بالنسبة للأردنيين الأردنيين ) .. (وهاي وجهة نظر تحتمل الخطأ).
2) الفلسطينيين بيعنولي متل اي شعب شقيق هاد اللي قصدته بمساواتي بينهم وبين باقي الشعوب .. بل هم أقرب بسبب اختلاطنا .
3) وبرجع اقول يجي على كل حامل جنسية أردنية مهما كان أصله ان ياخذ حقوقه ويقوم بواجباته وان يتساوى جميع المواطنين مهما كان أصلهم في ذلك.
4) لحتى فترة كتير قريبة لصرت اعرف انو هاد اردني اردني وهاد اردني فلسطيني (للاسف بسبب بعض الاشخاص الفلسطينيين والأردنيين فيما بعد) .. ولا صدقيني بهاد الموضوع كنت متل الأطرش بالزفة .. ولهلا ما بعير هالشي انتباه .
5) انا فعلا كنت عم أسرد واقع معاش أو بالأحرى بعض الوقائع .. وهذا لا يعبر عن رأيي الشخصي.
6) لأنا برجع اكدلك على انو الحكومة مسؤولة عن الأردنيين من كافة الأصول . .
7) يجب على الفلسطيني ان يرى نفسه اردني وعلى الأردني أن يرى الفلسطيني الأردني .. (مع الاعتزاز والاحتفاظ بالأصل) ومولاة الفلسطيني لا تعني ان يهلل للملك وجماعته لانو حتى بعض الأردنيين امثالي لا يفعلون هذا..

أعتقد انو صار واضح رأيي الشخصي لكن الأردن كأرض والأردنيون كشعب يجب ان لا يحمّلو عبأ الحكومة أو الملك .. أما الحكومة ورئيسها وملكها فاخطاءهم لا تعد ولا تحصى ..

قديم 21/08/2007   #61
شب و شيخ الشباب BL@CK
مشرف

الصورة الرمزية لـ BL@CK
BL@CK is offline

نورنا ب:
Apr 2007
المطرح:
Aleppo-Syria

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : نـــســـيـــم عرض المشاركة
مو لمّا يكون في بالأول
و مع ذلك بصفا أشرف من النسل المذكور ..

ويحَ زمَنٍ أصبَحَ فيهِ عاشِقُ الوطَنِ يُهان ..

ويُشطَبُ مِن ذاكرةِ عشقِهِ ..

ومِن قائِمَةِ بني الإنسان !!

.

قديم 21/08/2007   #62
مشرف متقاعد

Nirvana is offline

نورنا ب:
Jun 2006
المطرح:
حيث لا أدري!

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : نـــســـيـــم عرض المشاركة
ما قريت غير هاد الرد وما بدي أقرا بعدو ولا بدي ارجع احكي بهالموضوع بعد هيك

ليه ما انتي تقنيعيني انو جية الفلسطينيين ع الأردن أثرت سلبا بما انك انتي الي طرحتي هالشغلة وبلشتي تحكي بمواضيع تانية

و انتي رح تخليني اخرج عن انتمائي واقول ببساطة انو ازا في شي عمران بهالبلد بكون من ورا الفلسطينيين
الأردن كانت عبارة عن خيمتين وبدو زمان بعدين أجى الخليليين والنابلسيين وغيرهم برؤوس أموال وعملو بهالبلد شوية حضارة (يمكن هاي هي السلبية)

ما حدا حكى هيك وهاد الاسلوب عبارة عن لف ودوران وأنا لست بصدد مناقشة 1000 موضوع بموضوع واحد

سلام وما الي رجعة ع الموضوع
انا ما عم لف ودور .. اذا ما عم اعرف اوضح وجهة نظري فهاد يمكن نقص في قدرتي على التعبير .. بس انا ما عم لف ودور ..

وانا ما بنكر ابدا العمران اللي عملو الفلسطينيين وبعرف كتير منيح انهم من الاعمدة الاقتصادية في البلد .. أنا حكيت عن شي واحد وضحتو فيما بعد

انت اللي عم بتقول انو هني عملو شوية حضارة بالبلد (شوف مين العنصري ) .. عفكرا مو قصة كبيرة لو كنا بخيم او بدو أو فلاحين .. هاي مو عيبة ..

دربك خضرا ..

قديم 21/08/2007   #63
شب و شيخ الشباب •• LEO ••
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ •• LEO ••
•• LEO •• is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
ورا الشمس ..

يعني لازم الواحد يكسر كلمتو ويرجع يحكي بالموضوع ؟

اقتباس:
عفكرا مو قصة كبيرة لو كنا بخيم او بدو أو فلاحين .. هاي مو عيبة ..
مين قاااااااااال انها عيبة يا بنت الناس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لما احكي "بدو" يعني ناس بتنقصهم متطلبات الحضارة والتحضر ..

قديم 21/08/2007   #64
post[field7] Nathalie
عضو
-- أخ لهلوب --

Nathalie is offline

نورنا ب:
Aug 2007
المطرح:

اقتباس:
أخت نتالي :

بدي جاوبك باختصار عن كم نقطة .. لانو توضحت الصورة بعتقد ...

1) تأثرت الأردن سلباً مو بسبب الفلسطينين لانهم فلسطينيين .. بل بسبب الكثرة على بلد لا يحتمل حتى لو نحنا بنحكي عن قبل 60 او 70 سنة (يعني انا مع تحديد النسل حتى بالنسبة للأردنيين الأردنيين ) .. (وهاي وجهة نظر تحتمل الخطأ).
2) الفلسطينيين بيعنولي متل اي شعب شقيق هاد اللي قصدته بمساواتي بينهم وبين باقي الشعوب .. بل هم أقرب بسبب اختلاطنا .
3) وبرجع اقول يجي على كل حامل جنسية أردنية مهما كان أصله ان ياخذ حقوقه ويقوم بواجباته وان يتساوى جميع المواطنين مهما كان أصلهم في ذلك.
4) لحتى فترة كتير قريبة لصرت اعرف انو هاد اردني اردني وهاد اردني فلسطيني (للاسف بسبب بعض الاشخاص الفلسطينيين والأردنيين فيما بعد) .. ولا صدقيني بهاد الموضوع كنت متل الأطرش بالزفة .. ولهلا ما بعير هالشي انتباه .
5) انا فعلا كنت عم أسرد واقع معاش أو بالأحرى بعض الوقائع .. وهذا لا يعبر عن رأيي الشخصي.
6) لأنا برجع اكدلك على انو الحكومة مسؤولة عن الأردنيين من كافة الأصول . .
7) يجب على الفلسطيني ان يرى نفسه اردني وعلى الأردني أن يرى الفلسطيني الأردني .. (مع الاعتزاز والاحتفاظ بالأصل) ومولاة الفلسطيني لا تعني ان يهلل للملك وجماعته لانو حتى بعض الأردنيين امثالي لا يفعلون هذا..

أعتقد انو صار واضح رأيي الشخصي لكن الأردن كأرض والأردنيون كشعب يجب ان لا يحمّلو عبأ الحكومة أو الملك .. أما الحكومة ورئيسها وملكها فاخطاءهم لا تعد ولا تحصى ..
طيب وصلنا لأرضية مشتركة وبتفق معاكي بتقريبا كل شي، ما عدا النقطة الأولى. هادي النقطة على العموم بحاجة لنقاش طويل ما إلي خلق أفوت فيه هلأ خلص بنبقى بنتناقش عن الأردن ونشأتها ووجود الفلسطينيين فيها بعدين بموضوع تاني، ولكن هلأ رايحة أنا لأني تعبت

إضافة موضوع جديد  و الله هالموضوع مقفول ترى