أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > منتديات عامة > الصـــــــــــالون

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 09/11/2006   #1
صبيّة و ست الصبايا butterfly
مشرف

الصورة الرمزية لـ butterfly
butterfly is offline

نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
قلب الله

افتراضي بشو غلطو أهالينا ؟!

بعيدا عن الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق وعن كل فتاة بأبيها معجبة وطب الجرة عتما ... ولنهاية كل الجمل وكل القدسية اللي محيطة بأهالينا فينا للحظة نوقف مع حالنا إذا مو مع العلن
ونقول .. أهلي أنتو غلطتو .. .أي تخيلو غلطو غلطتو بتربايتي ب ( واحد وتنين وتلاتة ... ) وما نحس بالذنب ما نحس أنو نحنا عم نكسر صنم خلقوه جواتنا أسمو أهالينا علمونا .. بأنو الأهل ما بيعملو الا المنيح لولادن ... لك يمكن يكونو فعلا ما بيريدولنا ألا المنيح بس ما بيلغي عنون صفة البشرية والأخطاء ( يمكن حبون للتملك .. رغبتون الزائدة أنو نكون الأفضل .. أحلامون اللي كبرت فينا ... رغبتون أنو نشبهون ... ما بعرف الاحتمالات كتيرة )
فينا نوقف ونقول .. أنتو قلتولي هيك بس انا رح قول لولادي غير هيك
أنا أبدا ماعم أنكر انو أنا اليوم مرسيل على بواب مرحلة كبيرة بحياتي أني صناعة أبويي منتج من بين أيديون بس هالمنتج عندو عقل وعندو تميز ومو بالضرورة يشابه الأصل وفيو يدرك أنو ربما في بعض الضعف اللي فيو هوي من تربايتو
أنا فيني قول مثلا ً .. وبكل وضوح وبكل محبة واحترام لأهلي : أنتو دللتوني زيادة .. انا اليوم بنت بعيدة قليلا عن الواقعية وعايشة شوي بورديتي لأنو أنتو صورتولي العالم يمتد بين بيتنا والكنيسة وكلاهما ما بيشكلو عينة عن العالم الحقيقي
في مقطع من كتاب أنا كتير بحبو أسمو حدثني عن الحب لميشال كواست
(( كان والداي قد قالا لي : لقد أدينا واجبنا وأعطيناك الحياة مثلما أعطيناها وبسخائهما وحسن نواياهما أعطاني أيضاً قاعدة سلوك بالية الأسلوب شبه ممحية الحروف كنت أتهاجأها بصعوبة كانت طريقة الاستعمال تقول يجب فعل هذا ولا يجب فعل ذاك وعندما أستوضح السبب كان والداي يجيبان أن هذا حسن ولأن ذاك سيء ولكنني لم ادرك لم هو حسن ولم هو سيء وكان والداي أيضا يجهلان ذلك
ولم ألبث أن تبينت أن أمي وأبي لم يكونا يعيشان دائما وفق ما يقولان وكذلك كان البالغون من حولي أما رفاقي فكثيرون منهم كانو يعلنون ساخرين أن قاعدة سلوكي المندثرة منذ زمن طويل لم تعد قابلة للتطبيق منذ زمن لكنهم لم يعرفو قواعد سواها ))
برجع بكرر مشان ما تفهموني غلط .. مالهدف أبدا تقليل قيمة الجهد اللي بذلو وماني بصدد أذكرلون أعذار من كونو في فرق أجيال انتهاءً لتسارع وتيرة الحياة .. والضغوط ... وتطول القائمة
كل اللي بدي نقولو هني غلطو هيك ... نحنا وقت رح نربي ولادنا أكيد رح نغلط بس مو الغلط نفسو لأنو وعينا أنو هني غلطوه

وناطرة ردودكون

انك " فقير إلى الآخر " كما هو فقير إليك " وأنك محتاج إلى الآخر ، كما هو محتاج إليك
الأب جورج

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 09/11/2006   #2
صبيّة و ست الصبايا نيرفانا
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ نيرفانا
نيرفانا is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
دمشق

أنا معك إنو الأهل بأثرو فينا وبيشتغلو على توجيه سلوكنا على أساس الصورة يللي رسموها إلنا حتى من قبل ما نخلق وأنا ممكن برر هاد الشي للأهل لأنو عادة بكون نابع عن حب ورغبة منهن لحتى يشوفنا بأحسن صورة
لكن بتصور إنك حمّلتي الأهل مسؤولية الوضع يللي إنت فيه بالرغم إنك أكيد على يقين إنو البيئة المحيطة بالشخص إلها دور كبير بتوجيه سلوكو و اكتسابو عادات غير يللي اكتسبها من بيتو وأهلو.............كما إنو في شي إسمو طبع والطبع ما بيتغير مهما كانت المؤثرات الخارجية يعني ممكن إنو الشي يللي إنت فيه إلو علاقة بطبعك وما يكون في شخص تاني إلو يد فيه.

مشكورة

_المحبة كلمة من نور..كتبتها يد من نور..على صحيفة من نور.
_الصداقة مسؤولية لذيذة أبداً وليست الصداقة فرصة للنفعيين.

لــــــــــــــ جبران خليل جبران
قديم 09/11/2006   #3
مشرف

butterfly is offline

نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
قلب الله

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : نيرفانا عرض المشاركة
أنا معك إنو الأهل بأثرو فينا وبيشتغلو على توجيه سلوكنا على أساس الصورة يللي رسموها إلنا حتى من قبل ما نخلق وأنا ممكن برر هاد الشي للأهل لأنو عادة بكون نابع عن حب ورغبة منهن لحتى يشوفنا بأحسن صورة
لكن بتصور إنك حمّلتي الأهل مسؤولية الوضع يللي إنت فيه بالرغم إنك أكيد على يقين إنو البيئة المحيطة بالشخص إلها دور كبير بتوجيه سلوكو و اكتسابو عادات غير يللي اكتسبها من بيتو وأهلو.............كما إنو في شي إسمو طبع والطبع ما بيتغير مهما كانت المؤثرات الخارجية يعني ممكن إنو الشي يللي إنت فيه إلو علاقة بطبعك وما يكون في شخص تاني إلو يد فيه.

مشكورة
الوضع اللي أنا فيو ؟ وطبعي وبيئتي ومحيطي ؟
دقيقة دقيقة دقيقة ما تاخديني بالزحمة وبأني بحب اللون الموف اللي عم تكتبي فيو
أنا ما كنت عم قول أنو انا ناقمة على أهلي انا قلت التالي :
أهلي بيحبوني
أهلي محبتون بشرية
البشر بيغلطو
أهلي بيغلطو
أهلي ربوني بمثالية ولا واقعية
أنا رح حاول ربي ولادي بواقعية أكتر
( بتمنى تكون وصلت الفكرة من دون تحليل لنفسيتي وبتمنى كل شخص يكتب تجربتو هوي مع أهلو وليس أسقاطاتو عليي ويسلمو )
قديم 09/11/2006   #4
صبيّة و ست الصبايا نيرفانا
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ نيرفانا
نيرفانا is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
دمشق

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : butterfly عرض المشاركة
الوضع اللي أنا فيو ؟ وطبعي وبيئتي ومحيطي ؟
دقيقة دقيقة دقيقة ما تاخديني بالزحمة وبأني بحب اللون الموف اللي عم تكتبي فيو
أنا ما كنت عم قول أنو انا ناقمة على أهلي انا قلت التالي :
أهلي بيحبوني
أهلي محبتون بشرية
البشر بيغلطو
أهلي بيغلطو
أهلي ربوني بمثالية ولا واقعية
أنا رح حاول ربي ولادي بواقعية أكتر
( بتمنى تكون وصلت الفكرة من دون تحليل لنفسيتي وبتمنى كل شخص يكتب تجربتو هوي مع أهلو وليس أسقاطاتو عليي ويسلمو )
أنا ما قصدت يللي إلتي أنا حكيت ع الحالة على إنها متل أي حالة تانية وبحب إلك إنو انا كمان تربيت على نفس الأساس هاد بس حاولت بل سعيت إني إطلع من هالشرنقة..........أنا بشوفها شرنقة ............ومعك إنو فرط حب الأهل ممكن يودي فينا لملاقاة صعوبة بمواجهة واقعنا............سوري لو أنا ما كان كلامي واضح أو بين على إنو تحليل لنفسيتك أنا ما قصدت هالشي أبداً...........وبالنسبة للأولاد وأسلوبي بتربيتهن بالمستقبل فهاد أمر صعب إني أعطي رأيي فيه لأن ببساطة وارد كتير إني إغلط غلط أهلي وتكون محبتي إلهن مفرطة وتوئعني بنفس المطب وكرر المسلسل ذاتو.....مشكورة
قديم 09/11/2006   #5
شب و شيخ الشباب Spector
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Spector
Spector is offline

نورنا ب:
Jul 2006
المطرح:
انا ب زمن العجايب

اول شي شكرا عالموضوع يلي قريتو بجهد كبير و يعني قريتو وحياة الغوالي
  • الموضوع عم يفتح جانب كبير من جوانب الحياة يلي عم يوقع فيا كتير من الأبناء ( و عم حدد ابناء ) الأبناء هم المتضضرون الاساسيون من هي الظاهرة وهي يلي رح سمي دلال ( مع العلم انو هاي حالة شخصية و ليست عامة )
  • الدلال للابناء : ينتج هذا الدلال عن نفسية احد الأقارب اما الب او الم او تنيناتون سوا لأسباب مختلفة ببعض الاحيان اسباب ايجابية و احيانا اسباب سلبية ... ممكن مثلا يكون الولد معوق و اهلو عم يدللوه .. ممكن يكون الولد شاطر بالمدرسة ....
  • انعكاسه على البناء : يكون احيانا انعكاس الدلال على البناء باوجه مختلفة و اكترها سيءا متل الانحراف و الدخان و الحشي شو الخ .... فلم اجد من خلال خبرتي اي انعكاس للغناج ايجابي للأسف !
  • لماذا يا اهلي ؟ : يعني سؤال بيطرح نفسو هاد ؟ اذا اهلنا دللونا منقلون لماذا و اذا زبلونا منقلن لماذا! هلق بمفهوم الحضارة الغربية هوي عسكرية دبر راسك يعني كل واحد مسؤون عن خطئو الأب و الام و الاولاد محدا لحدا هاي حضارة ؟! المجتمع الغربي نوعين : تقبر قلبي يا طوني , الله ياخدك يا طوني ...
اخيرا انا برأيي انو اهلنا بيغلطو بشغلة وحدة بس وقت بيعملو الشغلة فالتي كتير يعني فري عالطريقة السويسرية انا بعتقد انو الأهل لازم يكونو متشددين شوي و متحررين شوي يعني مو تقبشني يا طوني و لا نشالله اقبرك يا طوني .. احسن شي ماما طوني حبيبي دبر شغل بقا .......

تحياتي

I'm right, right.. and you're right, left

قديم 09/11/2006   #6
صبيّة و ست الصبايا امرأة من ورق
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ امرأة من ورق
امرأة من ورق is offline

نورنا ب:
Apr 2006
المطرح:
عوراق طيارة ورق

كالعادة ميمو ضربتي عالوتر الحساس
تربية اهلي خلقت عندي اكتر من مشكلة ..... وطبعا ماعم لوم اهلي لانو كلشي عملوه معي عملوه عن حب لامتناهي واهتمام كمان لامتناهي...... هني حاولو وفعلا كانو الاهل المثاليين (ضمن حدود الامكانيات البشرية) او خلونا نقول الاقرب للمثالية

هلأ اول شي علموني حب الانسانية بكل اشكالها وبكل عقائدها وماالى هنالك وانو كل الناس رح تحبني طالما انا انسانة كويسة وانو انا لازم حبون كمان..... بس لما طلعت عالحياة الفعلية شفت انو الحب مو بسيط لهلدرجة وانو في كتير ناس رح يوقف حبون الي لمجرد الاختلاف عنون بفكر او دين او اي شي..... وفي ناس عندون الحب مصلحة وبس وفي ناس.... وفي ناس.....
المهم انو هي كانت صدمة هائلة بحياتي لانو الحياة والحب اللي فيها بعيد كتير عن المثالية اللي ربوني اهلي عليها

هلأ المشكلة التانية باهلي والاخطر انو البابا كان همو اني كون انسانة صاحبة شخصية مستقلة وقوية بغض النظر عن رأي الناس بهالشي وبالأنثى القوية...... اما الماما كان همها متل كل ام تقريبا انو يرضى عني المجتمع اكتر من رضايي انا عن نفسي..... وهاد خلق عندي تناقض كبير بشخصيتي ويمكن حالة ضياع

وبالنهاية مع انو اهلي غلطو بس كان فيون شغلة رائعة انو قدرو يتقبلوني لما طلعت مختلفة لحد كبير عنون حتى لو بقلبون ماكانو راضيين كتير عن اختلافي عنون وعن كتير ناس بالمجتمع وهاد شي كتير اهل عاجزين يتقبلوه باولادون

هاد هلأ اللي خطر ببالي ويمكن الي رجعة عالموضوع اذا خطر ببالي شي تاني
وشكرا ميمو عالموضوع

لاتمشي حيث يأخذك الطريق
بل امشي حيت لاطريق
واترك اثرا

عملك فتلة باللغات ياحبيب
قديم 09/11/2006   #7
صبيّة و ست الصبايا .. Yaso
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ .. Yaso
.. Yaso is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
مافي محل تاني ...بالكويت

Smile موضوع رااائع جداا

شكرا لألك بيوتي فيري .. عنجد موضوع قيّم ويحتاج القرآءة .. والله انا كنت رح ابكي بعد شوي لأن انا بس شوف هيك مواضيع بصير لازم ابكي أو احسّ فيها ..

وشكرا جزيلا لكي ..

والسلااام ....

HATE U
قديم 09/11/2006   #8
شب و شيخ الشباب TheLight
مشرف

الصورة الرمزية لـ TheLight
TheLight is offline

نورنا ب:
May 2006
المطرح:
عند ساركوزي اللعين..

ميرسي مرسيل ع فكرة الموضوع
هلق انا عم اتعذب لاكتب بالعربي بس راح حاول اعطي بعض النقاط يللي بحب انو احكي فيها بدون ما استفيض بالحكي عن اخطاء اهلي...بس بيهمني نحكي عن كم نقطة...
ـاختلاف اسلوب التربية باختلاف جنس الطفل..الاهل دايما بيعززو النزعة الذكورية عند الذكر وبالمقابل بيخنقوا الحس الانثوي عند الانثى وحتى الانساني عندها..واحيانا بشغلات كتير بسيطة مو مقصودة.يعني بتطالع الام الصبي من الحمام من هون وبيبلش الدلال من هون عقولة..دخيل هالزيزي ما احلاها ومن هالحكي..ـطبعا عفوا عالاسلوب
ـ التربية باستخدام العنف الجسدي ولو بأبسط اشكالو يلي بيشوه مفهوم الثواب والعقاب عند الطفل وبيزرع بلاوعيه فكرة الاقناع بالاكراه...ومع الايام بيصير مصدر لاضطرابات نفسية واجتماعية كبيرة..
في حكي لسى بس صارت الساعة 9 ولازم بلش شغل..

I am quitting...
قديم 09/11/2006   #9
صبيّة و ست الصبايا Lotus
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ Lotus
Lotus is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
Utopia... يعني وين التّلة اللي آعد عليها أفلاطون... تماااام...هييييي هيّة

بالفعل ... ترباية الأهل كتير بتصنع جوانب بحياة الإنسان...

بين بابا العملي وماما العاطفية.. طلعت أنا خليط ضايع بنئطة معينة!!!
كتير بكره هالشغلة فيني... إزا حدا كتير بيعز مين ما كان عليي جرحني... ممكن إزعل منه... ممكن بطل حاكيه... للأبد.. إزا كانت هالشغلة كبيرة كتير... بس جواتي حبه ما بيسكن ولا بيفتر وبضل حس فيه وبيضل معي حتى لو شو ماكان عامل معي... بنسى شو عمل وبتزكر بس إنو بيعنيلي... بعيش بإحساسات رهيبة تتنازعني... بين إنه لازم إنسى وإرجع لإني بحبه... وبين إني لازم كون عملية وإنسى وأطلع لمستئبلي وإنسى الماضي...
نفسي أخلص من هالشي... كون عملية وتضرب المشاعر ويوما... وبحس إنه هالشي يلي ورته من ترباية أهلي... كتير متعبني!!!
بس من النواحي التانية... طلعت استقلالية... بحب الحرية.. بعرف لوين رايحة... وبعرف شو بدي.. يعني نحنا كمان لازم نفكر كيف رح يطلعو ولادنا يلي رح نربيون!! يمكن ما يطلع معنا شي كتير مثالي وأحسن من يلي تربينا عليه!!!!

ميرسي كتير على الموضوع الحلو...

Let the rain come down and wash away my tears
Let it fill my soul and drown my fears
Let it shatter the walls for a new sun
قديم 09/11/2006   #10
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف

الصورة الرمزية لـ suryoyo
suryoyo is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة

الاهل بعالمنا بالذات دائما عندهم شعور انهم دائما على حق و دائمل يفهمون مصالحنا اكثر منا!!!!

المشكلة الثانية اهلنا ما يريدونا نعاني من اي مشكلة و لذلك نحن نتربى على شي معين و هو بعيد عن الواقعية

لان العالم الخارجي مليئ بكل انواع الناس و فيه الخير و الشر و المنيح و المو منيح !

و اهلنا دائما يصدون الشغلات اللي مو منيحة عنا بدل ما يعلمونا كيف نواجه المشاكل و بذلك يمنعونا من التجربة و قدرة التفكير على الحل

و انا اظن الخطا في النظرة

هم ببالهم انو يحمونا بس المفروض مو يتصرفوا بدالنا و لا احنا روبوتات

المفروض يوجهونا نحو الصح و حتى لو بقليل من القوة

بس اهم شي ما يسلبون الارادة !!!!!!!

بس الشاب او البنت بعد ما يصطدم شوي شوي بالعالم الخارجي هو رح يصقل حاله بحاله !!! و رح يرجع يعيد نفس الدورة على ولاده !!!!!!!!

موضوعك اكثر من رائع

أدعى الناس الى الشفقة ذلك الي يحول أحلامه الى الفضىة و الذهب.. جبران خليل جبران

اذا كان العالم اشتراكيا بالفطرة و رأسماليا بالفطرة و ربما قوميا بالفطرة ... فهل يا ترى كان رجعيا بالفطرة ؟

لن نبق اسرى الماضي ...
قديم 09/11/2006   #11
مشرف

butterfly is offline

نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
قلب الله

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : GMC عرض المشاركة
اول شي شكرا عالموضوع يلي قريتو بجهد كبير و يعني قريتو وحياة الغوالي
  • الدلال للابناء :اخيرا انا برأيي انو اهلنا بيغلطو بشغلة وحدة بس وقت بيعملو الشغلة فالتي كتير يعني فري عالطريقة السويسرية انا بعتقد انو الأهل لازم يكونو متشددين شوي و متحررين شوي يعني مو تقبشني يا طوني و لا نشالله اقبرك يا طوني .. احسن شي ماما طوني حبيبي دبر شغل بقا .......
تحياتي
تحياتي ألك ..وأكيد قريتو ما سبيتني ؟
الدلال ... فعلا ... اليوم هي من الأغلاط اللي بخاف أعملا مع ولادي
قديم 09/11/2006   #12
مشرف

butterfly is offline

نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
قلب الله

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : امرأة من ورق عرض المشاركة
كالعادة ميمو ضربتي عالوتر الحساس
تربية اهلي خلقت عندي اكتر من مشكلة ..... وطبعا ماعم لوم اهلي لانو كلشي عملوه معي عملوه عن حب لامتناهي واهتمام كمان لامتناهي...... هني حاولو وفعلا كانو الاهل المثاليين (ضمن حدود الامكانيات البشرية) او خلونا نقول الاقرب للمثالية

هلأ اول شي علموني حب الانسانية بكل اشكالها وبكل عقائدها وماالى هنالك وانو كل الناس رح تحبني طالما انا انسانة كويسة وانو انا لازم حبون كمان..... بس لما طلعت عالحياة الفعلية شفت انو الحب مو بسيط لهلدرجة وانو في كتير ناس رح يوقف حبون الي لمجرد الاختلاف عنون بفكر او دين او اي شي..... وفي ناس عندون الحب مصلحة وبس وفي ناس.... وفي ناس.....
المهم انو هي كانت صدمة هائلة بحياتي لانو الحياة والحب اللي فيها بعيد كتير عن المثالية اللي ربوني اهلي عليها
من قليلة توأم روحي
المثالية والأنسانية والمبادئ اللي نادرا ما تسمعيا برات البيت ...
وتفكري أنو أنا الغلط ولا مين ؟

اقتباس:
هلأ المشكلة التانية باهلي والاخطر انو البابا كان همو اني كون انسانة صاحبة شخصية مستقلة وقوية بغض النظر عن رأي الناس بهالشي وبالأنثى القوية...... اما الماما كان همها متل كل ام تقريبا انو يرضى عني المجتمع اكتر من رضايي انا عن نفسي..... وهاد خلق عندي تناقض كبير بشخصيتي ويمكن حالة ضياع
وكمان وكمان
وناطرة الرجعة
قديم 10/11/2006   #13
صبيّة و ست الصبايا ري مي
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ ري مي
ري مي is offline

نورنا ب:
Jan 2006

أنو ........أي
يعني أنا بهاللحظات قصدي قبل ما طل عالنت بشوي كانت مولعة معي من هالموضوع بقا جيت بوقتك

بيضلو أهالينا يزرعو فينا بهالمثاليات لحتى نطلع ونستقل بالسكن عنن و وقتا ........ يا سلام شو بيصير
فيه شغلتين اسمن الأنانية والتطنيش يعني بس لو كنت بمتلك نسبة صغيرة منن يمكن كنت وفرت ع حالي كتير صدمات ومواقف ووقت
عنجد والله الانانية شغلة مو بشعة ولكن اذا استخدمها الشخص بالوقت والظرف المناسب وكمان التطنيش
وأبشع شي أنك تكون الصغير بالبيت بالرغم من كل المكاسب اللي بتحصل عليها ولكن بتضل صغير ولو صار عمرك 100 سنة أنا هيك ولك لسا صار عمري 24 وبيعاملوني كأنو عمري 14 بعدين شي بيفقع ولو....
والانكى انو الصغير بيصير الكل بدو يتدخل بتربايتو وكل واحد بدو يطبق عليه نظرياتو
بس لااااااااء وين النهفة
النهفة اذا انا اجيت لاتدخل باولادن ولك ما بيخلوني ومو بس هيك غير أنن بيزعلو
خلص
بيكفي هيك
باي

أمام المواقف غير المتوقعة التي تضعنا فيها الحياة.
أحب أن يتبع المرء مزاجه السري,ويستسلم لأول فكرة تخطر بذهنه دون مفاضلتها أو مقارنتها بأخرى.
فالفكرة الأولى دائما على حق مهما كانت شاذة وغريبة لأنها وحدها تشبهنا.
.......
خلي حبنا يمشي ع المي وما يغرق
قديم 10/11/2006   #14
مشرف

butterfly is offline

نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
قلب الله

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Yasmina عرض المشاركة
شكرا لألك بيوتي فيري .. عنجد موضوع قيّم ويحتاج القرآءة .. والله انا كنت رح ابكي بعد شوي لأن انا بس شوف هيك مواضيع بصير لازم ابكي أو احسّ فيها ..
وشكرا جزيلا لكي ..
والسلااام ....
لأ سلامتك القصة ما بدا ....
وناطرين رأيك ...
قديم 10/11/2006   #15
شب و شيخ الشباب ابومزيد
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ ابومزيد
ابومزيد is offline

نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
سوريا - دمشق

بشو غلطو اهالينا ؟ سؤال برأيي ولا حدا يزعل مني انو اناني كتير اذا كان المقصود منو هو حط اللوم على الاهل,
نحنا بدنا اهالينا يفكروا بطريقتنا بدنا ياهون يعملو متل ما بدنا ,يعاملونا متل كأنو مالون شغلة وعملة غيرنا,
البابا ما عندو شغل طول النهار ليأمن لي حياة كريمة وامي مانها منقوعة بشغل البيت طول النهار!.
الاولاد دائما انانيون ما بيفكروا غير بحالون ودائما بينسبو اسباب فشلون الكلي او الجزئي للظروف وللأهل وترباية الأهل ,
وكأنو الاهل عاملين دورة تربية حديثة او انو بس اجى الواحد فينا اجى معو كتيب شرح الاستخدام!
لي ما بنتطللع على جدودنا شو قدموا لأهالينا وبعدين بنحكم.
لي ما بنتطللع على اهالينا كيف بيفكروا ونسألون بشو غلطو اهلون معون

بشو غلطو اهالينا؟ اهالينا عملوا اللي شايفينو صح ضمن امكاناتون الفكرية و ثقافتون وتأثرهون بالمجتمع,
واذا حدا غلطان فهو نحنا , لانو ما عم نقدر نصحح الغلط او اللي شايفينو غلط.

على فكرة انا التقيت بكتير ناس كانو يشكو من اهليهم وبعد ما اجاهون اولاد اتعاملوا معون بنفس الاسلوب

كلمة اخيرة والحق يقال انو الموضوع حلو ولازم والواحد يفكر فيه كمان وكمان شكرا على الموضوع والي رجعة

القرية رح تعمر بسواعد الاحرار

انسان بلا حدود
قديم 10/11/2006   #16
شب و شيخ الشباب tiger
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ tiger
tiger is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
الجنة

موضوع حساس كتير و اكيد فيو المئات اذا مو الالاف من التجارب الشخصية و الخاصة ......
لأنو كل انسان تجربتو مع اهلو شكل و ما بتنطبق على غيرو لاختلاف الظروف و الخلفية و و و و ....... الخ

هاللا لكل ياللي عم يعترض على ترباية الاهل انا عندي رأي مخالف شوي ( مع الاحترام لكل الآراء ) .....
طبعا عم احكي عن النموذج الجيد من الترباية مو ترباية اهل بدهم ابنهم يطلع حرامي ( مثلا ) ......

الاغلب انتقد بشكل او بآخر الجو ياللي عاشه بالبيت و بعدين انصدامه بالواقع بحياته العملية , و بأنو اهله لم ينتبهوا لهال أمر , و ان حياتنا بالبيت كانت حلم وردي و بعدين صدمة هائلة بالحياة العملية ( أنا نفسي عانيت من هالامر ).....

طيب انا بدي اسأل سؤال هون .....
هل والدينا بينتموا لنفس جيلنا ؟؟!!!!!
اكيد لأ ......

شباب .... اهالينا عاشو بجيل مختلف تماما عن جيلنا .....
جيل الحب , جيل الرومانسية , جيل كان ينطر ام كلثوم تطل كل ليلة خميس ( على الراديو ) بلكي تفرغله العواطف الموجودة بصدره , جيل المشاعر الوطنية و الثورات ( شوفو كم حزب عظيم تأسس ) , جيل كان افتخار الانسان باخلاقه و علمه ......
مافي كومبيوتر , مافي موبيل , مافي بطر , مافي و مافي و مافي ........
حياة بسيطة , فقيرة , حلوة , ممتعة , واهم شي صافية و نظيفة .....
القيم و الاخلاق كانت شغلة كبيرة ......
اما على ايامنا ......
السرقة صارت بأيامنا شطارة , الرشوة حربقة , النصب لا بد منه , حلال على الشاطر ......الخ
أنا ما بقصد انه جيلون ملائكة و جيلنا شياطين , أكيد لأ .......
لكن بظن انو المعطيات اختلفت كتير .....
من وقتها لهاللا ......

أنا بيكفيني اعرف ان والدي حرق نفسه بالشغل من اجل تأمين حاجاتي الاساسية من طعام و شراب و دراسة و غيره .....
بيكفيني اتذكر كيف والدتي سهرت الليالي جنبي ايام دراستي بالبكلوريا , حرقت نفسها الف مرة من اجل انو اوصل .....
انا بالنسبة الي هذا شي كتير كتير كبير ( ممكن انا نفسي ما اعملو مع اولادي ) , بيمحي كل شي ممكن يكون صار غلط بتربايتي ......

على اي حال انا حابب راهن الموجودين .......
انو اولادنا رح يعترضوا على تربايتنا لهم , و رح يشتكوا بأنها لم تكن واقعية و و و .......

و من يعيش يرى .......

تحياتي butterfly .......

في البدء لم يكن اول افعال الله انتشارا نحو الخارج , , بل طي , انقباض .....

في البدء لا بد ان الله انسحب , انطوى , ميسرا بذلك ولادة العالم .....

في البدء كان الكلمة .....

مملكتي ليست من هذا العالم .....
قديم 10/11/2006   #17
صبيّة و ست الصبايا امرأة من ورق
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ امرأة من ورق
امرأة من ورق is offline

نورنا ب:
Apr 2006
المطرح:
عوراق طيارة ورق

بس عندي تعليق صغير على اللي حكاه ابو مزيد والى حد ما تايغر

نحنا لما بنحكي عن اخطاء اهلنا ماعم نجرمون باي شكل بالعكس انا بحترم اهلي لدرجة رح توصل للتقديس شوي تانية ومقدرة اللي عملوه الي لاقصى الدرجات وعارفة تماما انو اي شي عملوه معي عملوه لقناعتون انو هالشي لمصلحتي (ومن ملاحظاتي لميمو مثلا انها نفس الشي ) بس مع ذلك وقعو باخطاء بالتقدير هاد
والقصد من الموضوع لفت الانتباه الى حد ما لهي الاخطاء عسى انو فينا نتلافاها مع ولادنا ونطلعون احسن منا وانو من خلال نقدنا للاهل نحاول نفهم حالنا اكتر بركي فينا نتلافى هالاخطاء ونصحح ناتجها بشخصيتنا

وبالنهاية انا بعتبر انو اهلي نجحو بتربيتي لحد كتير كبير...... يعني اكيد ماني الانسانة المثالية (واللي مستحيل تنوجد بالكون كلو) بس انسانة كتير مقبولة وناجحة بنظري وبنظر المجتمع كمان

اما لما بتحكو شباب عن انو اهلنا حرقو حالون كرمالنا.... هلأ هالحكي حلو وصحيح بالنسبة لكل الاهل الطبيعين وانتو عم تعتبروه شي ايجابي وانا معكن انو ايجابي بس احيانا المبالغة بهالشي ولما بنحسس الابن او الابنة فيه رح يعطي نتائج سلبية عالولد يعني لما الولد بيحس انو هوي كلشي بالنسبة لاهلو رح يحس انو هوي مركز الكون ورح يتوقع انو كل الناس من المدرس لزملاء المدرسة والعمل لمدير العمل والكل لازم يعاملوه على هاد الاساس..... يعني حتى الشي الايجابي بالتربية اذا زاد بيصير سلبي
مابعرف اذا توضح الموضوع واهدافه
قديم 10/11/2006   #18
شب و شيخ الشباب ابومزيد
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ ابومزيد
ابومزيد is offline

نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
سوريا - دمشق

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : امرأة من ورق عرض المشاركة
بس عندي تعليق صغير على اللي حكاه ابو مزيد والى حد ما تايغر
مابعرف اذا توضح الموضوع واهدافه
الموضوع واضح بل واضح جدا
وهدفوا على ما اظن كمان واضح انو كيف نربي ولادنا بدون ما نحاول انو يكونو فوتوكوبي عنا
كيف يكونو مستقلين وغير مختلفين كيف يتعاملوا مع المجتمع بواقعية بالرغم من مثالية الافكار اللي عم نعطيها
مو ؟ اي مو
بس كمان نحنا عم نعيش حياة معهون يعني مافي وقت للدرس ابني عم يشوفني باستمرار شو عم ساوي
وردود افعالي وكيف عم اتصرف
معناها انا بدي ربي حالي منيح وعيد ترابايتي على ايدي من اول وجديد بعدين جيب ولد مشان ما يتأثر بأللي انا اتأثرت فيه من اهلي واللي شايفو انا سلبي
وهاد الشي صعب كتيييييييييييير او فيني قللك انو مستحيل شوي
بيكفي انا امنلو حياة كريمة لبين ما يكبر وديرس ويتثقف وهوي بينقي طريقوا طبعا بارشادات على الخطوط العريضة مني وهاد الشي على حسب ثقافتي ومستوى تفكيري
إضافة موضوع جديد  إضافة رد