أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > علوم > تاريخ

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 25/07/2009   #1
صبيّة و ست الصبايا أرواد الجولان
مسجّل
-- اخ طازة --

الصورة الرمزية لـ أرواد الجولان
أرواد الجولان is offline

نورنا ب:
Jul 2009
المطرح:
سواح

افتراضي الجولان الذي صار تاريخًا في الذاكرة

مرحبًا.. هذه مشاركتي الأولى في المنتدى. أحببت أن أشارككم بتقرير كتبه وصوره أناس من بلدي. يحكي التقرير عن تل الفخار. أتعرفون أين يقع هذا المكان؟ يقع في شمال الجولان، الذي أحتلّ منذ 42 عامًا. المكان الرائع الذي تتزاحم فيه الفصول على رسمه بالسحر شتاءً وصيفًا خريفًا وربيعًا.. المكان الرائع الذي حدثت فيه أسمى الملاحم البطولية.. خسارة كبيرة أنكم لن تستطيعوا زيارته ولا وضع الزهور بين خنادقه.. لأجل أرواحهم، أولئك الذين ينحني التاريخ احترامًا لهم.. لذلك ووفاءً لهم، يجب نقل التاريخ بكل الطرق وفي كل الأزمنة.. التاريخ الصحيح وليس التاريخ المشوّه والذي تريده بعض النفوس الميّته.. التاريخ الصحيح الذي يجمعنا ليقول أن وطننا ما زال محتلاً.. أن سورية، سوريانا، مازالت محتلة.. فالجولان ليس سكانه فحسب.. الجولان أنتم.. كما تربيت منذ طفولتي.. فأينكم منه؟

"أين أنتم؟" ليست سؤال عتب..وإنما قلب عاشق يبكي في وحدته وغربته
"ولو أنّا، على حجر ذبحنا لن نقول نعم، نحن الواقفين على خطوط النار، نعلن ما يلي: لن نترك الخندق حتى يمرّ الليل.."

لينك التقرير:

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

محبتي..
قديم 25/07/2009   #2
شب و شيخ الشباب ..Jimy
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ ..Jimy
..Jimy is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
بمدينة الياسمين..بس حياتي بالوادي

بداية عزيزتي ارواد..
انتي حاليا بالجولان فعلا؟؟

At the end everything will be OK..
If it's not OK..
So...it's not the end.

"Sa'do I Trust In U"
It's Kind Of Revolution
A m a r t a
قديم 25/07/2009   #3
شب و شيخ الشباب Dndoshy
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ Dndoshy
Dndoshy is offline

نورنا ب:
Jul 2008
المطرح:
بالبار..

الجولان بقلبنا..والا ما يجي يوم مهما طوّل ونزور أرضنا..

merry christmas

لا تجحّش..محسوبك أجحش

"من كان منكم بخطيئة .. فليرمنا ببطحة فودكا":Marooshe

Sa'do I Trust In U
قديم 25/07/2009   #4
شب و شيخ الشباب ayhamm26
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ ayhamm26
ayhamm26 is offline

نورنا ب:
Oct 2007

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : أرواد الجولان عرض المشاركة
مرحبًا.. هذه مشاركتي الأولى في المنتدى. أحببت أن أشارككم بتقرير كتبه وصوره أناس من بلدي. يحكي التقرير عن تل الفخار. أتعرفون أين يقع هذا المكان؟ يقع في شمال الجولان، الذي أحتلّ منذ 42 عامًا. المكان الرائع الذي تتزاحم فيه الفصول على رسمه بالسحر شتاءً وصيفًا خريفًا وربيعًا.. المكان الرائع الذي حدثت فيه أسمى الملاحم البطولية.. خسارة كبيرة أنكم لن تستطيعوا زيارته ولا وضع الزهور بين خنادقه.. لأجل أرواحهم، أولئك الذين ينحني التاريخ احترامًا لهم.. لذلك ووفاءً لهم، يجب نقل التاريخ بكل الطرق وفي كل الأزمنة.. التاريخ الصحيح وليس التاريخ المشوّه والذي تريده بعض النفوس الميّته.. التاريخ الصحيح الذي يجمعنا ليقول أن وطننا ما زال محتلاً.. أن سورية، سوريانا، مازالت محتلة.. فالجولان ليس سكانه فحسب.. الجولان أنتم.. كما تربيت منذ طفولتي.. فأينكم منه؟

"أين أنتم؟" ليست سؤال عتب..وإنما قلب عاشق يبكي في وحدته وغربته
"ولو أنّا، على حجر ذبحنا لن نقول نعم، نحن الواقفين على خطوط النار، نعلن ما يلي: لن نترك الخندق حتى يمرّ الليل.."

لينك التقرير:

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

محبتي..
أول شي شكرا كتير الك على هالمعلومات.

سؤالك "أين أنتم؟" يثير في النفس مشاعر متضاربة, حزن , غضب, سخط ......

نحني بتفصلنا عن الجولان مسافات و مسافات , بيفصلنا عنو سجون ومعتقلات و قوانين طوارئ و عصابات مسلحة يحميها القانون. بيفصلنا عنو يمكن هالشوية كرامة اللي عم ندور عليها كل يوم.

بتعرفي يا عزيزتي, قضية الجولان بتختصر مآسينا طوال هالاربعين سنة الماضية , هالماسي هي اللي خلت شعب أنجب يوسف العظمة يصير همو الوحيد هو زيادة الراتب.

بدي رح اقتبس من اللينك اللي حطيتي

"ها هنا أصرّ ثلة من الأبطال، ترأّسهم الملازم أول أسعد بدران والنقيب نورس طه، أن يقاتلوا الغزاة حتى الرمق الأخير، غير آبهين بأوامرِ الانسحابِ الكيفي، فسقط منهم ستون شهيدا، وجُرحَ أسعد بدران. ولكن ليس قبل أن يوقعوا بالعدوِ ستين قتيلاً من ضبّاطٍ وجنودٍ."

و لساتنا لهلق بعد 42 سنة عم نمارس الانسحاب الكيفي.
قديم 25/07/2009   #5
مسجّل
-- اخ طازة --

أرواد الجولان is offline

نورنا ب:
Jul 2009
المطرح:
سواح

أشكركم على الرد..
Jimy - أجل أنا حاليًا فعلاً في الجولان !
Dndoshy - شكرًا لقلبك الطيب
Ayhamm26 - إن أخطر ما يحدث في الحقيقة هو انسحابنا الكيفي من ذواتنا..

هل لي بسؤال؟
أنا أعرف أنني رومانسية أحيانًا بشكل مفرط! أحاول أن أوازن نفسي، ولكن عندما يتعلق الأمر باسمي المرتبط باسم الجزيرة الوحيدة الصغيرة، فقد أشارف أحيانًا على البكاء..
منذ تعلمت كتابة اسمي، أحلم برؤية الجزيرة ولو للحظات.. أبحث دائمًا عن صور في الانترنت ولكنها قليلة.
أريد أن أعرف هل هي جميلة وساحرة في وسط الماء؟ هل تذهبون هناك كثيرًا؟ كيف تقضون أيامكم هناك؟
قد أبدو تافهة للبعض الآن، ولكن شيئًا فيي لا يكفّ عن تخليق القصص والخيالات كلما فكرت بتلك البلاد البعيدة، الخضراء أكثر من روحي

قديم 25/07/2009   #6
شب و شيخ الشباب ..Jimy
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ ..Jimy
..Jimy is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:

انا بتمنى تضلي معنا لأن عندي كوشة اسئلة..

بخصوص الجزيرة فيهي عم تمر بوقت عصيب هالسنتين بس قلة الامطار وتغيير المناخ..لكن لا تزال عصب الحياة بسوريا ومصدر جميع خيراتها الطبيعية..

وفي عنا من هون شباب من الجزيرة منهن المشرف الادراري عالمنتدى Yass لكن عم يطول بغيباتو هالايام..

انا من حمص ما بعرف إذا لسا الكبار عندكن بيحكولكن نكت عن الحماصني..
كمان انو من فترة بلاحظ انو الجولانيين ما بيستخدموا الانترنيت كتير..وما كنت اعرف ليش؟؟..

من فترة شفت بحلئة من "اهل الغرام" (مسلسل سوري) انو بعض الجولانين فيهن يجو عالشام ليدرسوا..
بس ما عرفت شو الشروط..يعني انو انتي اذا بدك تدرسي فيكي تجي عالشام؟؟

تحاتي إلك
قديم 25/07/2009   #7
شب و شيخ الشباب Dndoshy
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ Dndoshy
Dndoshy is offline

نورنا ب:
Jul 2008
المطرح:
بالبار..

Jimy..الجزيرة يلي ارواد متحكي عنها هي جزيرة "ارواد" يلي عند طرطوس مو البادية

اي أرواد بليز ضلي عنا بأخوية لأنو أنا شفت أعضاء من لبنان والعراق وفلسطين..
بس ولا مرّة شفت حدا من الجولان
..وما كنت بعرف ليش
وهاي أحلى وردة حمصية الك

قديم 26/07/2009   #8
مسجّل
-- اخ طازة --

أرواد الجولان is offline

نورنا ب:
Jul 2009
المطرح:
سواح

Jimy و Dndoshy اي راح ظل هون من زمان بحب المنتدى وبفوت بقرأ فيه بس لأسا لحتى تشجعت واشتركت

Jimy اي انا قصدت جزيرة أرواد اللي بقلب البحر واللي فيها قلعة أرواد .. يعني اللي انسجنوا فيها الثوار من ايام الفرنسيين.. (حاسي تأثير هالقسم -التاريخ- ساري مفعولة بشدة عليي!!)
بس اسألني شو في عندك اسألة وانا حاضرة
اي ولحد اسا الكبار وكمان الصغار بيحكو نكت عن الحماصنة انتو عنجد خفاف دم كثير
عنا بيستخدمو الانترنت -عادي-وزيادي! في عنا مواقع محلية يعني هيك شوية اخبار عن البلد شوية محاولات ثقافية .. ما فش عنا منتديات حوار بس بلكي مع الايام بيصير.. في موقع تابع لمؤسسة اسمها "فاتح المدرس" على اسم الفنان السوري, مؤسسة تعنى بشؤون الثقافة والفن وهي النبض اللي بيحرك البلد, كل شي فيها تبرع والناس اللي أسسوها أحلا ناس بالعالم, على طول فيها نشاطات وفعاليات بمجالات السينما والرسم والنحت والموسيقى والادب.. وبتنظم مهرجانات مع مؤسسات من رام الله، بيجو لعنا بصعوبة ومنروح لعندون بصعوبة (تأشيرات دخول ووراق وموافقات) وهذا موقع المؤسسة :

وفي هذول قسم من المواقع اللي فيهون اخبار وهيك اشياء عن البلد اذا بتحب تلقي نظرة:

وبخصوص الدراسة، هاي منحة من زمان الرئيس حافظ الأسد الله يرحمو أعطاها للطلاب الجولانيين..يعني خلو الصليب الاحمر هو اللي ينسق الامور بين الطرفين، واسرائيل وافقت بوقتها ولحد اسا في طلاب بيروحوا.. المنحة ساعدت كثير ناس وعائلات, لأنو أول شي هون باسرائيل من المستحيل يعني شيء تعجيزي انو تفوت تتعلم طب او هندسة مثلا, بس المنحة وظروف الحياة اللي هونيك واللي هي اهون من هون خلت عنا يصير في عدد كبير من الاكاديميين. (عالهامش: انا ما حبيت الحلقة "اهل الغرام-خبز امي" بالمرة ضحكتني كثير.. فيها سذاجة كثير واللي مثّل وساوى الفكرة واحد من عنا, ما علينا..)

انا سجلت وكنت بدي اتعلم بدمشق بس ما اجا اسمي من هون وما خلوني روح ما بعرف ليش .. هذا الحكي زمان.. انا تعلمت هون ومشي الحال وكمان شوي راح ابدا باللقب الثاني .. ومع هذا كل ما صحابي او قرايبي بيفتحو قدامي سيرة التعليم بدمشق بعصّب جد وبسكر الحديث وبزعل.. كان كثير نفسي روح وما بقدر انسى.. يعني غصة بالقلب

Dndoshy شكرًا عالوردة والذوق ..

يا ريت فيي روح وشم ريحة الورد اللي عندكن...
قديم 28/07/2009   #9
شب و شيخ الشباب ..Jimy
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ ..Jimy
..Jimy is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:

جزيرة أرواد آخر مرة زرتها من سنتين.. بس ولا مرة اعدت فيها..

مشان المواقع..معظمهن آخدين طابع اخباري صحفي .. انا بدي حاكيكن انتو ..
اقتباس:
(عالهامش: انا ما حبيت الحلقة "اهل الغرام-خبز امي" بالمرة ضحكتني كثير.. فيها سذاجة كثير واللي مثّل وساوى الفكرة واحد من عنا, ما علينا..)
ليش ماعلينا .. الحلقة.. كقصة كانت متوقعة الاحداث شوي..لكن بمشهد عيد الأم وبس بلشت غينة مارسيل "احن الى خبز امي" ما بعرف شو صرلي..

حكيلي عأرض الواقع كيف؟..

قديم 03/08/2009   #10
شب و شيخ الشباب DARKNESS
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ DARKNESS
DARKNESS is offline

نورنا ب:
Jul 2006
المطرح:
In ThE DaRk

وضوعك حلو جدا و بتمنى تضلي معنى من شان نشوف من ارض الواقع كيف حالكن بالجولان

انا ما كتير بدقق عالقصص الوطنية بس الواحد بحب يستكشف

سلام و هاي احلى وردة لأحلى ارواد

نحن ننتظر الضياء و لكننا نرى الظلام

---------------------------------------------------------------

ذو العينين البراقتين ......... الذي يقرر المصائر .............

DaRkNeSs LoRd

Lord Of DarkneSs

Lord Of The Sweet Sadness
قديم 03/08/2009   #11
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير

أرواد.. انا بحس انو على الاقل وضعكون أحسن من وضع الناس اللي نزحت وتركت ضيعها بالجولان..
على الاقل انتي بضيعتك وارضك.. مشان هيك لا تزعلي..
نازحين الجولان اللي عاشو بدمشق وبكل المدن السورية خسرو ماديا ومعنويا كتير كتير.. اكتر من اللي خسرتو انتو بما لا يقاس..
ونشاء الله منشوفك عن قريب

طائر واحد يكفي لكي لا تسقط السماء
فرج بيرقدار
إضافة موضوع جديد  إضافة رد