أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > منتديات عامة > الصـــــــــــالون

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 31/07/2009   #19
شب و شيخ الشباب inodessa
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ inodessa
inodessa is offline

نورنا ب:
Apr 2008
المطرح:
حمص .... الامارات

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : bacteria عرض المشاركة
معك حق مو بس هيك كمان لازم يمنع ارتداء الحجاب والصليب أو نجمة داوود أو غيرو من رموز الديانات أثناء الدخول الى المنتدى أو استخدمها كصور أو تواقيع في المنتدى
لا يا عيني.. يا بكتيريا... الاسماء و الصور الرمزية.. لكل واحد الحرية باختيارها.. لانها شغلة شخصية... وكل واحد بحط صورة تعبر عنو متل مو هوي شايف حالو... او بتعبر عن فكر مقتنع فيه او ما شابه..
يبدو لسا ما وصلتك الفكرة..

انا قصدي مثلا ع المشاركة رقم 8 بالصفحة التالية:

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

لا يصح الا الصحيح.
قديم 31/07/2009   #20
شب و شيخ الشباب أإأبو العبد
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ أإأبو العبد
أإأبو العبد is offline

نورنا ب:
Dec 2008
المطرح:
بعيــــــــــــــــد..........

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : inodessa عرض المشاركة
لا يا عيني.. يا بكتيريا... الاسماء و الصور الرمزية.. لكل واحد الحرية باختيارها.. لانها شغلة شخصية... وكل واحد بحط صورة تعبر عنو متل مو هوي شايف حالو... او بتعبر عن فكر مقتنع فيه او ما شابه..

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

وهاد الي عميحكو عنو الشباب انو هيك هي مقتنعة وهيك تربت مافيك تغيرلا فناعاتها بهالبساطة بعدين اذا بتفوت على البروفايل تبع العضوة شمس سوريا بتلاقي
اقتباس:
تاريخ الميلاد:January 1, 1995العمر:14
ويعطيك العافية
قديم 31/07/2009   #21
شب و شيخ الشباب سوا ربينا
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ سوا ربينا
سوا ربينا is offline

نورنا ب:
Oct 2007
المطرح:
انا والاردن بقلب بعضنا

إرسال خطاب MSN إلى سوا ربينا

اقتباس:

يا ابن عمي .. هلأ انت زاعجتك هالمشاركة ومستغرب يعني فعلا نحنا عنا انو الشب يصافح البنت وهني غربا عن بعض هالشي حرام بس للصراحة قليلين ما بيطبقوها ومين بيمشو فيها .. يعني كمثال انا ازا بعرف انو البنت عندها استعدا تصافحني بصافح ابوها كمان ..بس ازا ما بتوقعها تصافح ما بمد ايدي لانو ما بحب احرج حالي .. وبرضو الشي بيرجع لنفسية الشخص سواءا بنت او شب ..ما رح ادخل بتفاصل اكتر لانو عارف ما رح تقتنع لانو كل شي رح قولو بيتعلق بدينا .. فما بفضل فوت بنقاش ديني ..
وبرجع بقول انو نحنا صعب نفصل دينا عن حياتنا ...بس المشكلة هون ازا حدا حكى عن الله او عن اي شي بيخصو بتصير المسخرة بتكتر وكل شخص بيصير بدو يطلع مواهبو المخبيها ويخبص من عندو وطبعا بيحكي هالشي مشان يستفز الناس اللي بتأمن بالله.. وهالشي كتير هون..

إذا كان حبي للاردن عنصرية... فليشهد العالم اني اكبر عنصري

-------------------------------
N 1 H 1>>No One Have One

ماحدا لحدا >>>يا حبيبي (:
قديم 31/07/2009   #22
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف

الصورة الرمزية لـ suryoyo
suryoyo is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة

اقتباس:
الدين = مبادئ حياتنا وثقافتنا واكيد وجهات نظرنا رح تنشأ من خلال هالمعتقد ما بظن انو الانسان عندو فكرين فكر ديني والتاني عقلي يعني مخي هو معتقدي
طيب رح اسئلك سؤال ...

شو رأيك بالاقطاع و بالعبودية و بالاحتكار رأس المال كله لفئة معينة ؟؟

شلون رح يكون ردك اليوم ... و لو كنتي عايئة قبل 100 سنة شلون رح يكون ردك ؟

طبعا للعلم الشغلات الفوق كانت مبررة دينيا ...

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : سوا ربينا عرض المشاركة
يا سيدي رح قلك شغلة .. هلأ نحنا متربين ع دينا .. يعني نحنا كل حياتنا بدينا .. بدنا نفكر بشغلة بيكون دينا مفكر فيها قبلنا فما فينا نفصلو عن حياتنا شو ما كانت شو ما بيخطر ببالك موجود بهالدين لهيك هوي حياتنا يعني ما بنقدر نستغني عنو والايات يلي عم تحكي عنها هي من الاسس يلي نحنا معتمدينها بحياتنا لهيك برضو ما بنقدر نستغني عنها صحيح انو اي شخص تاني ذو معتقد غير معتقدنا ما رح يقتنع فيها بسهولة ويمكن ما يقتنع نهائيا بس نحنا هيك تربينا وهيك اتعلمنا واي شخص فينا بدنا نثبتلو شي بنجيبلو ايه..

ان شالله كون وصلت الفكرة ..
بس انت هون عم تلغي شي اسمو التطور الفكري المجتمعي ...

يعني قبل 100 او 150 سنة يجوز كانوا بعتبروا اللي يلبس قميص و بنطلون (يلبس لبس أفندي) شي مكروه و مثل نوع من التشبه بالعصملية ...

أدعى الناس الى الشفقة ذلك الي يحول أحلامه الى الفضىة و الذهب.. جبران خليل جبران

اذا كان العالم اشتراكيا بالفطرة و رأسماليا بالفطرة و ربما قوميا بالفطرة ... فهل يا ترى كان رجعيا بالفطرة ؟

لن نبق اسرى الماضي ...
قديم 31/07/2009   #23
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف

suryoyo is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : يمان Rooooonaldo عرض المشاركة

يبدو . حبيب ما عم توصلك الفكرة المعينة ..

انت بدك وجهة نظر الناس نفسون .. هلا وقت انت تقلي يا خيو .. تعال نروح نشرب كاس مثلا .. فلنحطا مثال ..

انا بالنسبة الي .. هاد الشي حرام .. انت ما بدك هاد الرد .. بدك ياني روح رد عليك منشان ما كون عم جاوبك من منطلق ديني .. انو مضر بالصحة مثلا ..

يعني .. ما كل هالقد زابطة .. لانو بالاصل الفكرة اللي انا بعرفها .. من الشرب انو حرام لانو مضر بالصحة مثال معين يعني ..

لزلك .. ايا واحد بدو يعطيك رأيو بدون ما يذكرلك ايات واحاديث والخ الخ .. لح يكون مبني على اساس معتقداتو .. واللي بيامن فيه شو ما كان ..

الا اذا كنت عم تطالب كل واحد يحط معتقداتو عجنب .. وكلشي بيامن فيه عجنب .. او كلشي بعتقدو عجنب .. ويفوت يحكي ويرد .. ما حتلاقي ولا اساس معين ما للرد او الفكرة .. لانو تنوع واختلاف الاراء بيجي من اختلاف العقائد والشغلات اللي انت وانا وهوة مامنين فيها ..

خلي نحكي بقضية عامة و تعتمد على رأي الشخص نفسو ...

اثنين اصدقاء ... واحد يرجع ساعة 3 وج الصبح ابوه ما يحكي لو يعطيه كم كلمة و يسد الموضوع !
و الثاني ما مسموح يتأخر بعد التاسعة ليلا

اعتقد الشغلة اكبر من معتقد و حتى تربية الاب ...
قديم 31/07/2009   #24
عضو
-- مستشــــــــــار --

سوا ربينا is offline

نورنا ب:
Oct 2007
المطرح:
انا والاردن بقلب بعضنا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : suryoyo عرض المشاركة

بس انت هون عم تلغي شي اسمو التطور الفكري المجتمعي ...

يعني قبل 100 او 150 سنة يجوز كانوا بعتبروا اللي يلبس قميص و بنطلون (يلبس لبس أفندي) شي مكروه و مثل نوع من التشبه بالعصملية ...
معلمي .. هلأ انا بعرف انو العالم بتقلك انو اللي بيفكر هالتفكير متلي بيكون رجعي ومتخلف ومدري شو .. هلأ ازا ماحفظتي ع ديني بتخليني رجعي ومتخلف اي ما عندي مانع خليني متخلف بس اساسها بيكون المصدر الرئيسي وهوي ديني ...هلأ يعني الدين بيمنع التطور الفكري ؟؟

قديم 31/07/2009   #25
شب و شيخ الشباب inodessa
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ inodessa
inodessa is offline

نورنا ب:
Apr 2008
المطرح:
حمص .... الامارات

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : أإأبو العبد عرض المشاركة
وهاد الي عميحكو عنو الشباب انو هيك هي مقتنعة وهيك تربت مافيك تغيرلا فناعاتها بهالبساطة بعدين اذا بتفوت على البروفايل تبع العضوة شمس سوريا بتلاقي

ويعطيك العافية
هلق ابو العبد انتي موافق انو مافيني غيّر قناعة شخص بشي معين!!! معناها ليش بدنا نتناقش؟؟؟!!!!
تانيا انا استعرضت هالمثال البسيط مو لاجل المثال نفسو... و انما مشان المبدأ تبعو...
وفي امثلة اهم بكتير... بس بهمني اعطي مجرد مثال لانو في ناس ما عم تفهمني

يعني شو رأيكون نختصر النقاشات للشكل التالي:
شرب الخمر ... مرفوض (حرام بدليل الاية"......")
تعدد الزوجات... مقبول (حلال بدليل الاية"......")
المصافحة... مرفوض (حرام بدليل الاية"......")
الانتقام... مقبول (.....)
الخ..سماع الموسيقى.... الاستنساخ... دفن الموتى.... تصوير الناس... السنما
للجميع

آخر تعديل inodessa يوم 31/07/2009 في 15:37.
قديم 31/07/2009   #26
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف

suryoyo is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة

اقتباس:
معلمي .. هلأ انا بعرف انو العالم بتقلك انو اللي بيفكر هالتفكير متلي بيكون رجعي ومتخلف ومدري شو .. هلأ ازا ماحفظتي ع ديني بتخليني رجعي ومتخلف اي ما عندي مانع خليني متخلف بس اساسها بيكون المصدر الرئيسي وهوي ديني ...هلأ يعني الدين بيمنع التطور الفكري ؟؟

يا حبيب انت ليش تحب القصص الايميلية

اخوي .. ما قلنا انو الدين يمنع التطور

قلنا انو المجتمع يتطور باستمرار ... و يغير قناعاتو باستمرار ....

و حطيت مثل اللبس ... يعني ممكن تحط سبب لتقييد التحول من الدشداشة الى البنطلون و القميص

و ممكن تحط سبب يخلي المجتمع يتقبل الشي الجديد لانو عملي أكثر من الدشداشة

شو علاقة معتقدك الشحصي بالموضوع ؟!
قديم 31/07/2009   #27
صبيّة و ست الصبايا bacteria
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ bacteria
bacteria is offline

نورنا ب:
Oct 2007

اقتباس:
طيب رح اسئلك سؤال ...

شو رأيك بالاقطاع و بالعبودية و بالاحتكار رأس المال كله لفئة معينة ؟؟

شلون رح يكون ردك اليوم ... و لو كنتي عايئة قبل 100 سنة شلون رح يكون ردك ؟

طبعا للعلم الشغلات الفوق كانت مبررة دينيا ...

...
[مين قلك هالشغلات كانت مبررة دينيا شو هالدين يلي عم برر الغلط بدو يكون دين وضعي من صنع البشر أكيد

هالشغلات كانت مبرره سياسيا اقتصاديا اما دينا مستحيل

الدين نزل ليمنع كل هالشغلات يلي العقل ابدا ما بيقبلها يعني الدين كان بدعم افكار العقل ابدا ما كان ضدها لهيك الناس أمنت في

و رأيي قبل 100 سنه كان رح بكون نفس رأيي هلاء طالما ديني كان موجود ومنزل على هالارض

SAY CHEESE
قديم 31/07/2009   #28
صبيّة و ست الصبايا bacteria
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ bacteria
bacteria is offline

نورنا ب:
Oct 2007

اقتباس:
هلق ابو العبد انتي موافق انو مافيني غيّر قناعة شخص بشي معين!!! معناها ليش بدنا نتناقش؟؟؟!!!!
تانيا انا استعرضت هالمثال البسيط مو لاجل المثال نفسو... و انما مشان المبدأ تبعو...
وفي امثلة اهم بكتير... بس بهمني اعطي مجرد مثال لانو في ناس ما عم تفهمني

يعني شو رأيكون نختصر النقاشات للشكل التالي:
شرب الخمر ... مرفوض (حرام بدليل الاية"......")
تعدد الزوجات... مقبول (حلال بدليل الاية"......")
المصافحة... مرفوض (حرام بدليل الاية"......")
الانتقام... مقبول (.....)
الخ..سماع الموسيقى.... الاستنساخ... دفن الموتى.... تصوير الناس... السنما
للجميع

فعلا الهدف من النقاش تغيير قناعات الشخص الخاطئه

واختصار النقاش بالشكل يلي انت عارضو اكيد مرفوض عند الكل وما بظن انو شخص بيستخدم هيك اسلوب مع شخص من ديانه مختلفه
اكيد بالاول لازم يقنعك بشكل علمي وبعدين يزكرلك ايه لحتى يبينلك صحة معتقدو يلي بدعم هالافكار العلميه بشكل تام وبالتالي هيك نقاش بيكون بناء وبتقتنع انت برأيو الصواب
قديم 31/07/2009   #29
صبيّة و ست الصبايا Sarita
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Sarita
Sarita is offline

نورنا ب:
Jun 2006
المطرح:
زغرتا/ Genova

انو يا جماعة الخير
كبروها بتكبر وزغروها بتزغر لهيك ما عم نوصل لنتيجة
صاحب الموضوع قصدو انو لازم ع القليلة نفصل الدين عن تفكيرنا مشان نوصل لفكرة معينة
انو نقدر نتواصل مع بعض عن طريق افكارنا بغض النظر عن الدين
مشان نصير نتواصل بالناس اللي معنا بالمجتمع
هلأ مثلا بيجيك واحد ملحد بيقلك عن الاستنساخ وبيحكلك عنو بطريقة علمية
انتبه بطريقة علمية بتجي انت بتقلو انو لاءا يا زلمة هالشي حراام ابدا لا يجوز !!!!
طب معقول؟
ع القليلة جابو بطريقة علمية بعدين قول رايك الشخصي
مثلا انا رح جابو انو : عنجد العلم اتطوّر ووصلنا لهلشغلات اللي لا كانت تخطر بعقول اجدادنا
بس نظرتي من الناحية الدينية للموضوع لا يجوز

بتمنى كون فهمتك اينوديسا

اشتاق الى رائحة تراب وطني..

حنايا الوطن
على
مذكرات من...الجنة
http://diaries-from-heaven.blogspot.com/
قديم 31/07/2009   #30
عضو
-- مستشــــــــــار --

سوا ربينا is offline

نورنا ب:
Oct 2007
المطرح:
انا والاردن بقلب بعضنا

اقتباس:
يا حبيب انت ليش تحب القصص الايميلية

اخوي .. ما قلنا انو الدين يمنع التطور

قلنا انو المجتمع يتطور باستمرار ... و يغير قناعاتو باستمرار ....

و حطيت مثل اللبس ... يعني ممكن تحط سبب لتقييد التحول من الدشداشة الى البنطلون و القميص

و ممكن تحط سبب يخلي المجتمع يتقبل الشي الجديد لانو عملي أكثر من الدشداشة

شو علاقة معتقدك الشحصي بالموضوع ؟!
القصص الايميلة ؟. هلأ انا من الناس اللي بعارض فكرة المواضيع متل تبع القبر ومدري شو .. ع الاقل مشان الاسلوب ..
انو المجتمع بيتطور وبيطور قناعاتو ..هلأ ماشي انا معك بهالنقطة بس بالمقابل انا عم احكي انو تطور التفكير تبعي رح يتطور بناءا على الدين تبعي.. يعني بدون ما خالف الدين .. هلأ ابو سارة بدك تقلي انو نوع من انواع التطور انو تغير اللبس من دشداشة لبنطلون؟؟ ازا هيك قصدك فيا حسرتاه على التطور .. ازا لهون وصل ..

معتقدي انا اتأسست افكاري بناءا عليه هلأ متل ما ذكر يمان انو انا ازا حدا قلي تعى نشرب خمر بقلو لا .. لانو انا بعرف انو حرام ولانو فيه مضرة على صحتي .. طيب ازا انا ما قلت لهالشخص لانو حرام وقلتلو بس لانو بيضر بصحتي شو رح يكون ردو؟
قديم 31/07/2009   #31
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Sarita
Sarita is offline

نورنا ب:
Jun 2006
المطرح:
زغرتا/ Genova

اقتباس:
القصص الايميلة ؟. هلأ انا من الناس اللي بعارض فكرة المواضيع متل تبع القبر ومدري شو .. ع الاقل مشان الاسلوب ..
ابعث هالجملة ل 10 أشخاص
بتكسب 10 ملايين حسنة
وازا دشّرتا الله بيلعنك
وبتحسب سعدو ما باركك
قديم 31/07/2009   #32
شب و شيخ الشباب أإأبو العبد
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ أإأبو العبد
أإأبو العبد is offline

نورنا ب:
Dec 2008
المطرح:
بعيــــــــــــــــد..........

اقتباس:
بحياة ربك جبلي موضوع قدرت طرف يقنع الطرف التاني باي شي مارح احكيك على مستوى ديني خود مثلا السياسة او ياسيدي لو على مستوى الفن اوحتى الشر***
فمادخل هي بهي لانو اغلب النقاشات بتكون لمجرد النقاش مش اكتر ومابيكون الهدف منها اقناع الطرف التاني (بمعنى اصح انو على مبدا انا فهمان وبعرف احكي) مو اكتر
قديم 31/07/2009   #33
عضو
-- مستشــــــــــار --

سوا ربينا is offline

نورنا ب:
Oct 2007
المطرح:
انا والاردن بقلب بعضنا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : أإأبو العبد عرض المشاركة
بحياة ربك جبلي موضوع قدرت طرف يقنع الطرف التاني باي شي مارح احكيك على مستوى ديني خود مثلا السياسة او ياسيدي لو على مستوى الفن اوحتى الشر***
فمادخل هي بهي لانو اغلب النقاشات بتكون لمجرد النقاش مش اكتر ومابيكون الهدف منها اقناع الطرف التاني (بمعنى اصح انو على مبدا انا فهمان وبعرف احكي) مو اكتر
وانا مع ابو العبد بهالكلام .. لانو ومن سنة ال2007 اي وقت ما دخلت انا ما شفت حدا يقدر يقنع حدا تاني بشي .. كل واحد بدو يثبت انو كلامو الصح ومبدأو الصح .. وممكن واحد منهن يقتنع لو شوي بس ومع ذلك ما رح يبين هالشي للي عم يتناقش معو ...
وعراسي ابو العبد يا زلمة كلامك درر مدردره
قديم 31/07/2009   #34
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف

suryoyo is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة

اقتباس:
[مين قلك هالشغلات كانت مبررة دينيا شو هالدين يلي عم برر الغلط بدو يكون دين وضعي من صنع البشر أكيد

هالشغلات كانت مبرره سياسيا اقتصاديا اما دينا مستحيل

ما اريد ينخذ كلامي بشكل ثاني ...

اجت فترة انو رجال الدين كانوا حبايب مع الاقطاعيين ... مو بس بالشرق الاوسط

و ثاني شي على علمي انو بعض الاديان مو بس حللت امتلاك العبيد و الجواري و انما نظمتها ...

انا ما عم انقد الدين بس الظاهرة كانت موجودة

و لولا انتهاء حكم العثمانيين و قيام الجمهوريات بالعام العربي ... كان شفتيها موجودة اليوم

اقتباس:

الدين نزل ليمنع كل هالشغلات يلي العقل ابدا ما بيقبلها يعني الدين كان بدعم افكار العقل ابدا ما كان ضدها لهيك الناس أمنت في

و رأيي قبل 100 سنه كان رح بكون نفس رأيي هلاء طالما ديني كان موجود ومنزل على هالارض
بس هذا ما يمنع انو الناس تتطور فكريا ... و لازم تتقولب مع الفكر الجديد بشكل ما يتعارض مع مبادئها العريضة
قديم 31/07/2009   #35
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Sarita
Sarita is offline

نورنا ب:
Jun 2006
المطرح:
زغرتا/ Genova

اقتباس:

بس هذا ما يمنع انو الناس تتطور فكريا ... و لازم تتقولب مع الفكر الجديد بشكل ما يتعارض مع مبادئها العريضة
[/right]

حبيب ألبي زيد
الدين بعمرو ما كان عائق للتطور الفكري او حرية التفكير والتعبير وغيرون
بالعكس قبل كلشي الدين معاملة وأخلاق وغير هيك فزلكة
بس للاسف في عالم طلعولي كم شعرة عن ذقنون وصارو يتفهمو ع العالم

لانو أساس الدين الاخلاق والمعاملة
فكيف فينا نتزمت برأينا قدام العالم كيف فينا نقنعون بأنو دينا غير هيك
وأكيد بهالعقلية وعدم قبول الراي الاخر واكتساب الشي المنيح من الحضارات رح يخلينا بالاخير
وما رح نوصل لمكان بيليف مي

قديم 31/07/2009   #36
شب و شيخ الشباب suryoyo
مشرف

suryoyo is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
اطلال المدينة الفاضلة

اقتباس:

انو المجتمع بيتطور وبيطور قناعاتو ..هلأ ماشي انا معك بهالنقطة بس بالمقابل انا عم احكي انو تطور التفكير تبعي رح يتطور بناءا على الدين تبعي..
اي ما قلنا شي .. تغيير التفكير شي مهم

يعني بدك تفكر مثل ما ناس عاشوا قبل 100 سنة او قبل 500 سنة

و لعلمك ببداية القرن الماضي ... كان هناك تيار ضد الطب الحديث و ناس تحدت التيارات و صارت اطباء و عالجت المرضى بالطرق العلمية ...
بعدين اصحاب التيار الرافض ... من عرفوا اهمية الطب بطلوا يقاوموه و صاروا يراجعوا اطباء

حتى كان اتجاه ضد السيارات مو بس عنا ... بالغرب ايضا اول ما طلعت السيارة اثارت تحفظات الناس

طبعا اغلب التحفظات مو الا تكون على تحظفات دينية - او قومية ... انما تمسك بالتقاليد اللي تربوا عليها لا اكثر و لا اقل

من القضايا المعاضرة المهمة ,,, هو قضايا "ما يسمى" غسل الشرف و رح يجي يوم و تنتهي ... و لكن بعد فترة صراع طويلة مع التيارات الحديثة

اعرف الرأي الديني بالموضوع .. بس اذا تلاحظ اللي متمسكين بالموضوع هو المحافظين الاصوليين بغض النظر عن ارائهم و تبريراتهم اللي قد تكون دينيا غلط ..

بس هذا واقع حال

و يمكن جدي و جدك كانوا من مؤيديها ... ما حدا يعرف

اقتباس:
يعني بدون ما خالف الدين .. هلأ ابو سارة بدك تقلي انو نوع من انواع التطور انو تغير اللبس من دشداشة لبنطلون؟؟ ازا هيك قصدك فيا حسرتاه على التطور .. ازا لهون وصل ..
العالم في تغيير مستمر ... عجبنا أو ما عجبنا

ستايل الحياة تغير ... بعد ما كان المواطن اما مزارع او حرفي .. صارت الاشغال اكثر بكثير

و الدشداشة اليوم غير عملية بالشغل الجديد .. لان الحياة تغيرت و صار الواحد يروح يشتغل على مكاتب او بمعامل و يروح نوادي ومقاهي و مطاعم ...... و كل شي الو لبسو الخاص و ستايل خاص

و الصفة العامة بكل العالم .. انو اللي يحبوا الاشياء التقليدية و متمسكين فيها .. يعارضوة كثير شغلات جديدة

يعني العيب مو بالدشداشة ... كنوع لبس

اذا تلاحظ كل العالم حول الى اللبس الجديد لانو عملي اكثر
و بعد 100 او 200 سنة يجوز تظهر انواع ملابس جديدة و ستايل جديد للحياة ... كلشي جائز

اقتباس:
انا قصدي في ناس كل ما نحكي كلمتين ... تقلك ما دام التمسك بالدين تعتبروه رجعية انا اكبر رجعي

طيب اوكي خولنا نتفاهم ...
إضافة موضوع جديد  إضافة رد