أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  و الله هالموضوع مقفول ترى

قديم 12/02/2008   #1
شب و شيخ الشباب المحارب العتيق
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ المحارب العتيق
المحارب العتيق is offline

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

افتراضي المسلميين = النازيين

المسلميين = النازيين
من سخريات القدر وضياع المفاهيم أن يصبح المسلميين يساوو النازيين
فالمسلم في سوريا أصبح نازي كتاريخ النازيين بسبب حركة الأخوان المسلمون الدموية في بداية الثمانينات وكأن كل مسلمي سوريا أخونجية
هذه الفكرة جائتني بعد مهاجمتي فجأة من قبل صديق . كنا نتناقش معا عن التلفزيون السوري والمحسوبيات فيه واستقباله المتكرر لنفس الوجوه أمثال علي الديك ... وكأن هناك توجه لتكريس وجوه معينة ذات طابع غنائي واحد وهو النمط الساحلي ونمط الوادي . مع تغييب لباقي الوجوه السورية من القدود الحلبية بداية وأنتهاءا" بباقي تراث المحافظات ... يشابه أستضافته لنفس الوجوه في برامجه السياسية التي تكرس فكر وتوجه واحد ...فعاجلني وفاجئني بمقولة (معون حق لما بيقولوا أنكم أذا أستلمتوا السلطة بدكم تحكموا البلد على كيفكم وتحرموا العالم من حققوها ) مع أستغرابي لربط الأمرين ببعض والمثال الذي بنا عليه فكرته
وكانت صديقة أخرى قبل مدة فاجئتني بنفس المقولة عند نقاشنا عن المعارضة وأعلان دمشق مع أن أغلب أعضائه من الليبراليين والعلمانيين
هذه الفكرة سربت للشارع السوري عن طريق النظام لحمايته من التغيير مع فكرة أخرى درجت في السنيين الأخيرة بعد حرب العراق وهي ( بدكم التغيير ماشفتوا شو صار بالعراق بدكم يصير فيكم متل العراق بيكفي أنو عايشيين بأمان )
فأنا كمسلم سني ممنوع عن النقاش وعن التدخل بشؤون البلد لأني مسلم سني وبهذا المفهوم أخونجي دموي قاتل
وهذا جعلني أتذكر مايعاني منه الألمان فهم ممنوعون من أخذ مكانهم بأي موضوع . وممنوعون من أنتقاد أحد لأن تهمتهم جاهزة وهي ببساطة أنتم نازييون . وكأن الشعب الألماني كله هتلر أو شارك بالحرب العالمية الثانية ... مع أنه ربما لم يتبقى سوى عدة أشخاص من الذين عاشوا في تلك الفترة
كيف أنقلبت المفاهيم فأصبح غالبية الشعب مدانيين ومهاجمين وممنوعون من البوح بأفكارهم ومن المشاركة والقرار بأعتبار غالبية الشعب السوري من المسلميين
فأنا مهاجم ووجهة نظري باتت مهاجمة سلفا لأني مسلم سوري يتحدث عن السياسة ... أنت لايحق لك الكلام ولست بحاجة لأحد ليذكرك بتاريخك ( مع العلم بأن 95% من المسلميين السوريين ضد مافعله الأخوان المسلميين )
يبدو أنه في الوقت الذي بات يتهم فيه كل مسلمي العالم بأنهم أرهابيين وقاعدة تميز عنهم مسلمي سورية بأنهم تارة أرهابيين وقاعدة وتارة أخرى أرهابيين وأخونجية وربما قريبا أرهابيين وجند الشام ...
مادام الأتهام جاهزا" ومادام التعميم موجودا"
على الهامش هذا الكلام لايتهم دين معين أو طائفة معينة لكنه يعكس حالة عامة موجودة
ولهذا لم يذكر دين أو طائفة الصديق والصديقة لأن هذا لا يخدم الموضوع وربما يستخدم في غير مكانهأ

الفهيم بيريح

لك تاري الحمار لو شو ماسلموه بيصدق حالو وبدك تناديلو سيد حمار

قديم 12/02/2008   #2
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

موضوع مهم جدا وجميل... على الأغلب راح ينفهم غلط من كتير عالم لذلك ردي راح يكون دعوة لقرائته بتمعن و فهمه جيدا... مشان ما يصير عندي شغل كثير

بمحادثة مع صديق من الأخوة المسيحيين, كنا نتحدث عن البلد و أوضاع البلد, فكلامو بصراحة استغربتو لأنو هو شخص نوعا ما حيادي يميل الى المعارضة نوعا ما بآرائه حول عدة قضايا... فكان ردو انو اخي صح فساد و ظلم و استبداد و كل شي تريدو بس أنا كمسيحي ما بقدر غير قول انو الله يديمهون لأنو لو راحو المسيحية راح ينبادو بسوريا.... انو طبعا استغربت و استنكرت جدا جدا... بس بعدين تذكرت مقولة مشهورة باسبانيا بالخمسينات و الستينات باسبانيا عن فرانكو.. كانو الناس يقولو انو الله يلعنو بس الله يخليه.... و السبب انو الجهاز الاعلامي لفرانكو كان يلعب على وتر كاثوليكية الشعب الاسباني و تدينه في تلك الفترة.. فكان مقنع العالم انو اذا مو هو الحاكم راح يجو الحمر "الشيوعيين" و يمنعو الصلاة و يحرقو الكنائس و الكاتدرائيات و يدبحو رجال الدين... فكان هالقول عن فرانكو منتشر انو و الله عالقليلة بفضلو فينا نصلي....

طبعا التاريخ كذّب فرانكو... أقصى ما وصله الشيوعيين بعد وفاة فرانكو و اقامة النظام الديمقراطي كان 15 برلماني من أصل 350, و الآن لا يملكون الا 5 برلمانيين

شكرا عالموضوع

أبو مـــــــــ1984ـــــــارال
خبز,, سلم,, حرّية

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 12/02/2008   #3
شب و شيخ الشباب MadMax
مشرف

الصورة الرمزية لـ MadMax
MadMax is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
Antaradus

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : المحارب العتيق عرض المشاركة
فأنا كمسلم سني ممنوع عن النقاش وعن التدخل بشؤون البلد لأني مسلم سني وبهذا المفهوم أخونجي دموي قاتل
يللي بشوف هالحكي ...
ما بصدق أنو رئيس الحكومة عنا سني .....و رئيس مجلس الشعب كمان سني ..
و الغالبية العظمى من الوزراء سنيين

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 12/02/2008   #4
شب و شيخ الشباب باشق مجروح
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ باشق مجروح
باشق مجروح is offline

نورنا ب:
Dec 2005

إرسال خطاب MSN إلى باشق مجروح إرسال خطاب Yahoo إلى باشق مجروح

اقتباس:
كيف أنقلبت المفاهيم فأصبح غالبية الشعب مدانيين ومهاجمين وممنوعون من البوح بأفكارهم ومن المشاركة والقرار بأعتبار غالبية الشعب السوري من المسلميين
حبيب النظام بسوربا لا يراعي الطائفية وليس هناك فرق حتى بالهوية.
كمان لقلك شي.
الرئيس نفسو بيصلي صلاة السنة على التلفزيون.
ولما قريت الموضوع حسيت بإنو السنة عم يتقتلو بالشوارع بسوريا ومحرومين ومظلومين.
عن أي بلد عم تحكي ؟
المناهج التعليمية تراعي فقط المذهب السني وقوانين الدولة والعطل والمناسبات الاسلامية تراعي المذهب السني. مادة الشريعة في الجامعات تدرس الفقه السني فقط.
الوزراء في الحكومة من السنة . آلاف المساجد في كل مدينة. الشرطة والجيش من السنة .
أما عن المعاناة في التعبير عن الرأي فكل السوريين سواسية فيها السني مع الشيعي مع المسيحي مع الدرزي وباقي الطوائف الغالية علينا.
الظلم الطائفي الي بتحكي عنو وبتشبهو بظلم الالمان على أيام هتلر ضرب من الخيال.
وأيام الاخوان المسلمين ولت وانقرضت والغير مسموحلهون يحكو مو السنة باعتبارهون غالبية الشعب السوري بل التيارات السلفية الموالية لنهج القاعدة والحركات الاصولية.
غالبية الشعب السوري من العرب السنة وهم يتمتعون بنفس الحقوق مع المسيحين وباقي الطوائف.

صديقي الله .
لا أحسدك على معرفتك مصير كل منا .
لأنك قد تبكي على مصير حزين بينما صاحبه سهران يضحك.
وتعرف الفرح قبل وقوعه فلا ترى مثلنا لذة المفاجأة.
....

قديم 12/02/2008   #5
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

دقيقة دقيقة

كلامكون عالعين و عالراس.... بس عندي نقطتين

الحديث عن السنة كأكثرية بالموضوع الأساسي (هلأ انتبهتلو) ماني معو بنوب لأنو اذا بدنا نستعمل الطوائف كقوى مثل لبنان فعلينا السلام

النقطة الثانية, الموضوع الطائفي... سوريا ولو انو في طائفية بس انو وضعنا احسن من غيرنا بكتير... بس يا ترى بهالمنبر كم مرة سمعانين انو لو "انفلت الوضع" انو راح يصير الحكم اسلامي و تتذبّح الطوائف الأخرى, و كم مرة سمعنا انو "ما خرجنا ديمقراطية" لأنو الشعب راح يسمع كلمة رجال الدين؟ و راح نصير متل العراق

ماني مع فكرة الأساس الطائفي للحكم, أنا مجرد انو ضد انو كأنو طوائف هالبلد واقفة على بعضها على تكة و بس "فلت الوضع" راح تبلش المذابح, يعني شعور بعض أبناء الأقليات انو النظام الأمني هو الضمان لوجودهم و من دون هالنظام الأمني راح يتدمرو او على الأقل يتهمشو أعتقد انو ضار... ضار بشكل أساسي للبلد. كلنا أبناء هالبلد و ادخال الطائفة أو الدين بالسياسة (من الناحية الولائية)غلط كبير

قديم 12/02/2008   #6
شب و شيخ الشباب ماغنوم56
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ ماغنوم56
ماغنوم56 is offline

نورنا ب:
Jan 2008
المطرح:
بقلب حبيبتي ..كيفكم اليوم حياتو

بلد كلها رؤساء من وين بدي جبلكم شعب
اه اولولي بالله من وين

قديم 12/02/2008   #7
عضو
-- مستشــــــــــار --

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

أولا قصدت بسني ليس بقصد الطائفية ولكن لاأحد مثلا يحمل المسلم العلوي وزر الأخوان المسلمين من يحمل الوزر هم فقط المسلميين السنة هذا للتذكير ... وهل كنا سنقول دون ذكر الطوائف لو حملت مثلا الطائفة الدرزية وزر فئة صغيرة ذهبت مع التاريخ
هذا للتوضيح وسأعود للرد على كل الأفكار

قديم 12/02/2008   #8
عضو
-- مستشــــــــــار --

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Madmax عرض المشاركة
يللي بشوف هالحكي ...
ما بصدق أنو رئيس الحكومة عنا سني .....و رئيس مجلس الشعب كمان سني ..
و الغالبية العظمى من الوزراء سنيين
صديقي جميع مناصب الدولة العليا غير العسكرية مقسمة حسب الطوائف والمحافظات وأحزاب الجبهة وعددهم ... وهم ليسوا بالنتيجة ممثليين حقيقيين وهذا بعيد عن الفكرة الرئيسية للموضوع

قديم 12/02/2008   #9
عضو
-- مستشــــــــــار --

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : باشق مجروح عرض المشاركة
حبيب النظام بسوربا لا يراعي الطائفية وليس هناك فرق حتى بالهوية.
كمان لقلك شي.
الرئيس نفسو بيصلي صلاة السنة على التلفزيون.
ولما قريت الموضوع حسيت بإنو السنة عم يتقتلو بالشوارع بسوريا ومحرومين ومظلومين.
هاد يلي فهمتو من الموضوع
عن أي بلد عم تحكي ؟
سوريا
المناهج التعليمية تراعي فقط المذهب السني
تراعي اسلامي مسيحي مابعرف كيف بدا تراعي شيعي مثلا أذا بأغلب المدارس حينوجد بالصف طالب واحد أو لا فكيف بدون يعملولو درس لوحدو
وقوانين الدولة والعطل والمناسبات الاسلامية تراعي المذهب السني.
كمان اسلامي مسيحي عيد الفطر والأضحى والمولد النبوي ومثلها لدى المسيحيين شو العيد يلي بس سني ياريت تذكرو
مادة الشريعة في الجامعات تدرس الفقه السني فقط.
ماعندي فكرة بصراحة بس بعتقد أغلب الأصول مشتركة وأنها تتبع ايضا لقضية العدد وأنا مع تعديلها أن كان الواقع على الأرض غير ذلك
الوزراء في الحكومة من السنة .
من وين جبتها هي حتى الشيوعيين بيمثلهم وزير
آلاف المساجد في كل مدينة
.كل مدينة ألها جوامعها أو كنائسها حسب غالبيتها السكانية
وبالسيدة زينب والشيخ محي الدين جوامع شيعية
الشرطة والجيش من السنة .
هون فرطتني ضحك
أما عن المعاناة في التعبير عن الرأي فكل السوريين سواسية فيها السني مع الشيعي مع المسيحي مع الدرزي وباقي الطوائف الغالية علينا.
هذا ماأريد الوصول أليه
الظلم الطائفي الي بتحكي عنو وبتشبهو بظلم الالمان على أيام هتلر ضرب من الخيال.
بالنسة ألك والصديق ياس حكى عن مثال صار معو والقصة حسب ماتفهم الموضوع
وأيام الاخوان المسلمين ولت وانقرضت والغير مسموحلهون يحكو مو السنة باعتبارهون غالبية الشعب السوري بل التيارات السلفية الموالية لنهج القاعدة والحركات الاصولية.
هي كلنا ضدها ولكن قصدي تغييب أي فكر أو تيار تحت هذا الأتهام
غالبية الشعب السوري من العرب السنة وهم يتمتعون بنفس الحقوق مع المسيحين وباقي الطوائف.

انا ماحبيت أذكر دين أو مذهب الصديقيين حتى لا يضيع الموضوع عن هدفو
قمتوا لحقتوا مذهبي وهاد واقع لأنو الأخوان المسلميين والقاعدة وغيرهم سنة

قديم 12/02/2008   #10
عضو
-- مستشــــــــــار --

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : yass عرض المشاركة
موضوع مهم جدا وجميل... على الأغلب راح ينفهم غلط من كتير عالم لذلك ردي راح يكون دعوة لقرائته بتمعن و فهمه جيدا... مشان ما يصير عندي شغل كثير

بمحادثة مع صديق من الأخوة المسيحيين, كنا نتحدث عن البلد و أوضاع البلد, فكلامو بصراحة استغربتو لأنو هو شخص نوعا ما حيادي يميل الى المعارضة نوعا ما بآرائه حول عدة قضايا... فكان ردو انو اخي صح فساد و ظلم و استبداد و كل شي تريدو بس أنا كمسيحي ما بقدر غير قول انو الله يديمهون لأنو لو راحو المسيحية راح ينبادو بسوريا.... انو طبعا استغربت و استنكرت جدا جدا... بس بعدين تذكرت مقولة مشهورة باسبانيا بالخمسينات و الستينات باسبانيا عن فرانكو.. كانو الناس يقولو انو الله يلعنو بس الله يخليه.... و السبب انو الجهاز الاعلامي لفرانكو كان يلعب على وتر كاثوليكية الشعب الاسباني و تدينه في تلك الفترة.. فكان مقنع العالم انو اذا مو هو الحاكم راح يجو الحمر "الشيوعيين" و يمنعو الصلاة و يحرقو الكنائس و الكاتدرائيات و يدبحو رجال الدين... فكان هالقول عن فرانكو منتشر انو و الله عالقليلة بفضلو فينا نصلي....

طبعا التاريخ كذّب فرانكو... أقصى ما وصله الشيوعيين بعد وفاة فرانكو و اقامة النظام الديمقراطي كان 15 برلماني من أصل 350, و الآن لا يملكون الا 5 برلمانيين

شكرا عالموضوع
هذا تماما ماقصدته مشكور ياس
من المؤكد أنك تستحق لقب مفكر أخوية
ومتل ماقلت في كتير عالم ماحتاخد الموضوع بتجرد وتحولوا لطائفي

قديم 12/02/2008   #11
عضو
-- مستشــــــــــار --

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ماغنوم56 عرض المشاركة
بلد كلها رؤساء من وين بدي جبلكم شعب
اه اولولي بالله من وين

صديقي القصة قصة فكر وتوجه مو مناصب
مشكور

قديم 12/02/2008   #12
صبيّة و ست الصبايا butterfly
مشرف

الصورة الرمزية لـ butterfly
butterfly is offline

نورنا ب:
Jan 2006
المطرح:
قلب الله

لك ليش عم نطلع عن الموضوع ؟

اي .. انا من هالأقليات اللي ربيت .. ورددت ولا تزال لكتير اوقات بتردد .. القول الشهير
" الله يديم البعثية .. إذا البديل هو حكم الأغلبية " ..
هادا شي انشغل عليه كتير كتير .. .انشغل عليه بإعطاء الاقليات امتيازات ( من التجمع للمدارس .. لل إلخ ) .. بالتلويح بأحداث حماه والأخوان
لك عمي ببساطة هيك .. ليش عناصر الأمن موجودة بطقوس صلواتنا وقت الأعياد " ليش هيك بيوقف وبيسدلك الطريق " لتعدي نهار الجمعة العظيمة ..
مو ليحسسك أنو أنا إذا ما كنت موجود أنت بخطر ؟

لأي درجة هالخطر موجود وحقيقي ؟ ما بعرف .. اي للصراحة ما بعرف كتيراوقات بحس انو شيء بتفكيرنا اعمق مني أني اقدر انزعو بسهولة .. او انظرلو بحيادية
نعم في فكري انو رح تتم إبادتنا في حال وصل السني للحكم .. في فكري انو رح نفقد مدارسنا وكنائسنا ..
نعم في فكري انو نحنا كأقلية اليوم ننعم بامتيازات ناتجة عن الحكم البعثي .. وما بعرف إذا بقدر ضحي فيها
نعم في فكري أنو التغيير بحاجة لدم .. ونعم انا استسلامية لدرجة أنو ما بدي الدم يكون دم طائفتي
نعم في فكري انن عم يحموني من الذوبان .. في الأغلبية .. ونعم اخاف من التلويح بالتجربة العراقية والتجربة اللبنانية ... او حتى بالتلويح بمشاكل الأقباط بمصر

بس هالبعد العاطفي .. " الحقيقي أو الوهمي " انشغل عليه كتير وبذكاء وحرفية عالية
لهيك هالأقليات اليوم .. - غالبا ً مشان ما عمم - مؤيدين للحكم .. وعندن خوف من الأغلبية ..

بس ...

انك " فقير إلى الآخر " كما هو فقير إليك " وأنك محتاج إلى الآخر ، كما هو محتاج إليك
الأب جورج

قديم 12/02/2008   #13
عضو
-- مستشــــــــــار --

باشق مجروح is offline

نورنا ب:
Dec 2005

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : المحارب العتيق عرض المشاركة
ومتل ماقلت في كتير عالم ماحتاخد الموضوع بتجرد وتحولوا لطائفي
ولك انت ما فهمتنا المقصود من الموضوع بوضوح.
وبلشتو بشكل انو السنة مظلومين بهالبلد وبيلزقو فيهون تهم الارهاب.
على كلِ انا بشوف انو لا مظلومين ولا شي ووضعهون متل هالبشر بهالبلد.
مثال ياس كتير عجبني وحبيتو.
وأنا من الناس الي ما بئول الله يخلي النظام لأنو حاميلنا معتقدنا.
بل نحنا بدنا نظام ديمقراطي يحمي معتقدات الجميع ويحافط على وحدة الوطن.
بالنهاية أمام الوطنية وحب الوطن ما في دين ولا معتقد.

قديم 12/02/2008   #14
شب و شيخ الشباب souriana
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ souriana
souriana is offline

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
.........؟؟؟؟؟.........

إرسال خطاب MSN إلى souriana إرسال خطاب Yahoo إلى souriana بعات رسالي عبر Skype™ ل  souriana

الشغلة يا جماعة مو شغلة سني و لا علوي و لا بوذي بالنهاية كلنا سوريين

ما بعرف ليش أخي محارب عندو هالشعور

بغض النظر عن الطائفة او الدين لازم النظرة تكون على كفاءة الشخص هل هو كفؤ لتحمل مسؤولية ما أم لا

عندما يكون الشخص قادر على تحمل مسؤولية و العمل الجاد في مصلحة البلد فلم لا بغض النظر عن طائفته

ما بظن انو في نظرة طائفية ببلدنا

الإصلاح يبدأ و ينطلق من حاجاتنا الداخلية فقط و
نرفض أي إصلاح يفرض من الخارج تحت أي عنوان أو مبرر وإن لم نكن ندعي المثالية و الكمال

الدكتور بشار الأسد

لك رووووووووووووووووووووووووووح القلب داعيلك

تفووووووووو على الطائفية . يحيا الانتماء الوطني

قديم 12/02/2008   #15
عضو
-- مستشــــــــــار --

باشق مجروح is offline

نورنا ب:
Dec 2005

اقتباس:
لهيك هالأقليات اليوم .. - غالبا ً مشان ما عمم - مؤيدين للحكم .. وعندن خوف من الأغلبية ..
أصبتي كبد الحقيقة
نحنا بدنا نظام يحمينا من الاغلبية بس مو بالقمع بل بالديمقراطية
نحنا حاسين انو نحنا محميين بهالنظام وأكيد متل ما حكيت أنا قبل انو أحسن من اي نظام أصولي أو اسلامي متعصب.
يعني برفض حكومات على اساس ديني ولو كان هادا البديل لأ الله يخلي حكم البعث.
اما لو كان البديل الديمقراطية على شاكلة تركيا أهلاً وسهلاً بالتغيير.

قديم 12/02/2008   #16
عضو
-- مستشــــــــــار --

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : yass عرض المشاركة

الحديث عن السنة كأكثرية بالموضوع الأساسي (هلأ انتبهتلو)
لا ياس أنا فصلت لما ذكرت السنة ولما ذكرت المسلميين كأكثرية مع أنو هاد الواقع
وهدف الفكرة موطائفي أنما فكر مرتبط بطائفة

النقطة الثانية, الموضوع الطائفي... سوريا ولو انو في طائفية بس انو وضعنا احسن من غيرنا بكتير... بس يا ترى بهالمنبر كم مرة سمعانين انو لو "انفلت الوضع" انو راح يصير الحكم اسلامي و تتذبّح الطوائف الأخرى, و كم مرة سمعنا انو "ما خرجنا ديمقراطية" لأنو الشعب راح يسمع كلمة رجال الدين؟ و راح نصير متل العراق
هذا تماما بيت القصيد

ماني مع فكرة الأساس الطائفي للحكم, أنا مجرد انو ضد انو كأنو طوائف هالبلد واقفة على بعضها على تكة و بس "فلت الوضع" راح تبلش المذابح, يعني شعور بعض أبناء الأقليات انو النظام الأمني هو الضمان لوجودهم و من دون هالنظام الأمني راح يتدمرو او على الأقل يتهمشو أعتقد انو ضار... ضار بشكل أساسي للبلد. كلنا أبناء هالبلد و ادخال الطائفة أو الدين بالسياسة (من الناحية الولائية)غلط كبير
لكن للأسف هذا الواقع

قديم 12/02/2008   #17
شب و شيخ الشباب souriana
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ souriana
souriana is offline

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
.........؟؟؟؟؟.........

إرسال خطاب MSN إلى souriana إرسال خطاب Yahoo إلى souriana بعات رسالي عبر Skype™ ل  souriana

بس بتمنى ماحدا يخرج عن الموضوع حتى ما يتعرض موضوع أخي المحارب للحذف

خلونا نتناقش بأخلاقية و بتفاهم و بحضارة و وعي

قديم 12/02/2008   #18
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اقتباس:
على كلِ انا بشوف انو لا مظلومين ولا شي ووضعهون متل هالبشر بهالبلد.
بحمد الله عنا بسوريا طائفيتنا اجتماعية و غير سياسية... يعني انو نحنا ما بنجوز بناتنا من طوائف اخرى بس متل بعضها انو مديرنا بالشغل من غير طائفة... بس هاد جزء من تراثنا و من حياتنا... و مو نتيجة نظام امني عم يأمن هالشي

شوف رد مرسيل فوق... هاد قصدي. في شعور عند نسبة كبيرة من أبناء الأقليات انو خيو هالنظام هو اللي مأمننا, و من دونو راح نروح بشربة مي, و اجت مشكلة العراق زوّدت هالشعور. أخي مو صحيح هالكلام. و سمعانو من مرسيل قبل...
هالشعور بيخوّفهون من التغيير... لأنو أمانهون (نظريا) في خطر بهالتغيير

و ما فيني غير قول انو فارس بيك الخوري قعد سنة و 8 شهور و من ضمن صلاحياتو وزارة الأوقاف و ما حدا قال شي....

بس انو هاد شعور متجذر... واقعي و ما فينا ننكرو...

تحية

إضافة موضوع جديد  و الله هالموضوع مقفول ترى