أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > فن > أدب > الشعر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 15/03/2005   #37
عاشق من فلسطين
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ عاشق من فلسطين
عاشق من فلسطين is offline

نورنا ب:
Nov 2004
المطرح:
حيث هناك ظلم ... هناك وطني..

إرسال خطاب MSN إلى عاشق من فلسطين إرسال خطاب Yahoo إلى عاشق من فلسطين

اقتباس:
مشكور كتير حلو
ومؤلم حتى الصميم ..

..غنــــي قلــــــيلا يـــا عصـــافير فأنــي... كلمـــا فكــــرت في أمــــــر بكـــيت ..
قديم 10/04/2005   #38
شب و شيخ الشباب zen
مشرف

الصورة الرمزية لـ zen
zen is offline

نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
جريدة الدليل والوسيلة عمدور ع شغل

إرسال خطاب ICQ إلى zen إرسال خطاب AIM إلى zen إرسال خطاب MSN إلى zen إرسال خطاب Yahoo إلى zen بعات رسالي عبر Skype™ ل  zen

ما قريت الموضوع كلو بس عجبيني الشعر الي في
يسلموااااااااااااا

SYRIA

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

"حسام*عاشق من فلسطين*ناطرك"
We Ask The Syrian Government to STOP Banning Akhawia"

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 10/04/2005   #39
عاشق من فلسطين
مشرف متقاعد

نورنا ب:
Nov 2004
المطرح:

اقتباس:
ما قريت الموضوع كلو بس عجبيني الشعر الي في
يسلموااااااااااااا
قديم 26/04/2005   #40
شب و شيخ الشباب minime1967
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ minime1967
minime1967 is offline

نورنا ب:
Mar 2005

افتراضي أحد عشر كوكبا ...... لمن يرغب .. حين تنفع الذكرى ..

محمود درويش

أنا يوسف يا أبي

أَنَا يُوسُفٌ يَا أَبِي.

يَا أَبِي، إِخْوَتِي لاَ يُحِبُّونَنِي،

لاَ يُرِيدُونَنِي بَيْنَهُم يَا أَبِي.

يَعْتَدُونَ عَلَيَّ وَيَرْمُونَنِي بِالحَصَى وَالكَلاَمِ.

يُرِيدُونَنِي أَنْ أَمُوتَ لِكَيْ يَمْدَحُونِي.

وَهُمْ أَوْصَدُوا بَابَ بَيْتِكَ دُونِي.

وَهُمْ طَرَدُونِي مِنَ الحَقْلِ.

هُمْ سَمَّمُوا عِنَبِي يَا أَبِي.

وَهُمْ حَطَّمُوا لُعَبِي يَا أَبِي.

حَينَ مَرَّ النَّسِيمُ وَلاَعَبَ شَعْرِيَ

غَارُوا وَثَارُوا عَلَيَّ وَثَارُوا عَلَيْكَ،

فَمَاذَا صَنَعْتُ لَهُمْ يَا أَبِي?

الفَرَاشَاتُ حَطَّتْ عَلَى كَتِفَيَّ،

وَمَالَتْ عَلَيَّ السَّنَابِلُ،

وَالطَّيْرُ حَطَّتْ على راحتيَّ.

فَمَاذَا فَعَلْتُ أَنَا يَا أَبِي،

وَلِمَاذَا أَنَا?

أَنْتَ سَمَّيْتَنِي يُوسُفًا،

وَهُمُو أَوْقَعُونِيَ فِي الجُبِّ، وَاتَّهَمُوا الذِّئْبَ;

وَالذِّئْبُ أَرْحَمُ مِنْ إِخْوَتِي..

أَبَتِ! هَلْ جَنَيْتُ عَلَى أَحَدٍ عِنْدَمَا قُلْتُ إِنِّي:

رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا، والشَّمْسَ والقَمَرَ، رَأَيْتُهُم لِي سَاجِدِينْ? .

أيها الكلاب الى حينا أنتم وكل كلاب الأرض مدعوون ...

فتفضلوا ومعكم سكاكينكم وشوككم وأدواتكم

منكم الجبن والفعل ومنا الدم واللحم
قديم 27/04/2005   #41
to live is to die
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ to live is to die
to live is to die is offline

نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
برشلونة اسبانيا

إرسال خطاب MSN إلى to live is to die إرسال خطاب Yahoo إلى to live is to die

ابو الحيس الغالي يا رب الشعر

الحياة سيجارة طبعاً سيجارة
HASHiiIIIIIIIIIIIIIIIIIiiiiiiiSH
مو غلط الواحد يسمع جاد شويري
الحياة سيجارة
ممكن أكتر
يعني تقريباً كروز
أو أكتر.......
يعني تقريباً هيك شي
بس السيجارة هي الأساس
يا أخي الحياة سيجارة
فعلاً......الحياة سيجارة
قديم 28/04/2005   #42
شب و شيخ الشباب حسون
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ حسون
حسون is offline

نورنا ب:
Feb 2005
المطرح:
اليونان تسالونيك

إرسال خطاب MSN إلى حسون إرسال خطاب Yahoo إلى حسون

الله يخليلنا إياك و لا يحرمنا من هالكتابي

ΕΛΕΥΘΕΡΙΑ ΣΤΟΝ ΣΑΒΒΑ ΞΙΡΟ
قديم 28/04/2005   #43
عاشق من فلسطين
مشرف متقاعد

نورنا ب:
Nov 2004
المطرح:

اقتباس:
الله يخليلنا إياك و لا يحرمنا من هالكتابي
الله يخلينا لبعض .. ولا يحرمنا من الوطن ..
قديم 02/05/2005   #44
عاشق من فلسطين
مشرف متقاعد

نورنا ب:
Nov 2004
المطرح:

مشكور كتير يا أختنا العزيزة .. آه من محمود درويش .. سكين تحفر عميقا" في ضميرنا النائم .. وكلمات ترتعش لها الأبدان في غفوة الحلم الأبدية ..
قديم 02/05/2005   #45
صبيّة و ست الصبايا zozo
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ zozo
zozo is offline

نورنا ب:
Jan 2005
المطرح:
حمص العظيمة

إرسال خطاب MSN إلى zozo

الله عليك يا كبير

يسوع ما بقيلي غيرك ...... ما تتركني
قديم 03/05/2005   #46
شب و شيخ الشباب أبو عبسي
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ أبو عبسي
أبو عبسي is offline

نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
ما عندي أي فكرة وين رح أصفى...

قال أحد المفكرين ((العرب ظاهرة صوتية))
ربما بعض الشعراء زعلوا عندما تحرر جنوب لبنان و طالبوا على رأي الماغوط بجنوب جديد محتل ليتغنوا ببطولاته.
أنا لست ضدك و لست ضد أي أحد و لكن أنا برأيي أن علينا نحن العرب أن نجرب الصمت قليلا و لنشوف شو رح يطلع معنا , كفانا شحذ همم و ندب عالأمة المحتلة صرلنا خمسين سنة عم نندب وما لقينا نتيجة ,ما لازم نحاول نجرب طريقة تانية؟
الزعماء العرب ألون عم يصفقوا فينا من عشرات السنين خطابات و نحنا لساتنا نايمين,إذا الواحد ما فاق معك إذا ناديت عليه هزو,إذا ما فاق كب عليه مي وإذا ما فاق فمعناتا هالزلمي ميت.
إذا لا تقلي(( لكن)) الثائر لا يقول لكن فإنها تذكرني بالنواب حين يقول:
لولا
لعنت لولا تملك أسلحة الدنيا و تسأل كيف نحارب.
و إنشالله ما يكون حدا زعل مني لأني عبرت بصراحة.
و سلام..!

الفرح ليس مهنتي....
قديم 03/05/2005   #47
عاشق من فلسطين
مشرف متقاعد

نورنا ب:
Nov 2004
المطرح:

اقتباس:
ربما بعض الشعراء زعلوا عندما تحرر جنوب لبنان و طالبوا على رأي الماغوط بجنوب جديد محتل ليتغنوا ببطولاته.
أنا لست ضدك و لست ضد أي أحد و لكن أنا برأيي أن علينا نحن العرب أن نجرب الصمت قليلا و لنشوف شو رح يطلع معنا , كفانا شحذ همم و ندب عالأمة المحتلة صرلنا خمسين سنة عم نندب وما لقينا نتيجة ,ما لازم نحاول نجرب طريقة تانية؟
الزعماء العرب ألون عم يصفقوا فينا من عشرات السنين خطابات و نحنا لساتنا نايمين,إذا الواحد ما فاق معك إذا ناديت عليه هزو,إذا ما فاق كب عليه مي وإذا ما فاق فمعناتا هالزلمي ميت.
لولا
و سلام..!
مشكور على المداخلة النقدية اللي أول مرة بتحصل هون بالمنتدى .. وأنا سعيد كتير أنو بلش النقد البناء بالمنتدى ..
أول شي معك حق بغالبية كلامك ..
بس أول شي أنا هيي كتبتها من شي سنيتين يعني كان عمري شي 18 سنة . وكانت أول قصيدة الي .. يعني كنت بمهدي الأول الشعري والرمزي في الشعر ..
وتاني شي أنا تقصدت كتابة كلمة لكن بالقصيدة .. حتى أبحث عن قارئ يقول لي لا تقل لكن .. لكي أجد أحدا" يواسيني ويقول لي لا تقل لكن ..
يعني هادا النمط من الشعر هوي نمط بيقوم الشاعر فيه بدور المنهزم (وهو ليس كذلك) لكي يحرض الهمم .. وليقول له أحد أن كلامك مخطىء.. وبذلك يصل الى الهدف ..
بس للأسف ماحدا قلي هالشي غير شاعر متلي ..

واما بالنسبة لقولك
اقتباس:
فهون حابب قلك انو المفكر انسان واقعي عقلاني .. والشاعر زوادته الحلم والرومنسية .. لأنو الشاعر عندما يفقد الحس الرومنسي يتحول الى فيلسوف ..

أنا كتير انبسطت بمداخلتك .. وبتمنى أنو دائما" نتحاور بكتاباتي وكتاباتك ..
قديم 04/05/2005   #48
عضو
-- قبضاي --

minime1967 is offline

نورنا ب:
Mar 2005

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : عاشق من فلسطين
اقتباس:
لولا
و سلام..!
مشكور على المداخلة النقدية اللي أول مرة بتحصل هون بالمنتدى .. وأنا سعيد كتير أنو بلش النقد البناء بالمنتدى ..
أول شي معك حق بغالبية كلامك ..
بس أول شي أنا هيي كتبتها من شي سنيتين يعني كان عمري شي 18 سنة . وكانت أول قصيدة الي .. يعني كنت بمهدي الأول الشعري والرمزي في الشعر ..
وتاني شي أنا تقصدت كتابة كلمة لكن بالقصيدة .. حتى أبحث عن قارئ يقول لي لا تقل لكن .. لكي أجد أحدا" يواسيني ويقول لي لا تقل لكن ..
يعني هادا النمط من الشعر هوي نمط بيقوم الشاعر فيه بدور المنهزم (وهو ليس كذلك) لكي يحرض الهمم .. وليقول له أحد أن كلامك مخطىء.. وبذلك يصل الى الهدف ..

واما بالنسبة لقولك
اقتباس:
فهون حابب قلك انو المفكر انسان واقعي عقلاني .. والشاعر زوادته الحلم والرومنسية .. لأنو الشاعر عندما يفقد الحس الرومنسي يتحول الى فيلسوف ..

أنا كتير انبسطت بمداخلتك .. وبتمنى أنو دائما" نتحاور بكتاباتي وكتاباتك ..

العروس العربية مش عم تمشي بدها حدا , يدفشها دفشة ...
قديم 04/05/2005   #49
شب و شيخ الشباب manawel
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ manawel
manawel is offline

نورنا ب:
Apr 2005

قديم 04/05/2005   #50
شب و شيخ الشباب أبو عبسي
عضو
-- قبضاي --

أبو عبسي is offline

نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:

الشاعلر محمود درويش كام قصيدة كتب عن فلسطين
كام مليون قصيدة سمعنا عن فلسطين؟
كام نشيد حفظنا من صغرنا عن فلسطين؟
كام شعار رددنا و كام مرة شتمنا إسرائيل؟
كام خطاب و كام موقف و كام تنديد و كام و كام
نعم العرب خانوا و العرب ما عملوا اللازم لتحرير فلسطين
نزار قباني قال:
أيا وطني جعلوا منك مسلسل رعب
نتابع أحداثه في المساء
فكيف نراك إذا قطعوا الكهرباء؟
و هاد اللي صار
صار الوطن و صارت فلسطين مجرد دعاية للزعماء العرب
لك أنا طقيت و انفجرت من صغري على قد ماسمعت عن فلسطين أشبعنا حكي
خططنا و خلصنا مين بدو ينفذ بقا تفضلوا لشوف
نحنا ..القاعدين على الأجهزة و الأنترنت صبح و مسا؟
أما بالنسبة لكون الشاعر إنهزامي فأنا للأسف برفض هالحكي لأنو الشعر مانو لعبة بإيدينا حتى نحددلوا غايات و أهداف.. الشعر أهم من هيك و أحلى من هيك.
أنا لما أكتب ما بفكر شو بدي وصل للقارئ و شو بدي خليه فكر, القصيدة هي أداة الوصل بينك و بين الآخر و ما بتعرف هالآخر شو بيفهم و شو بحس.
و على فكرة أنا كمان أول مابلشت أكتب كنت عم بكتب عن فلسطين ولكن اكتشفت أنني لا أعبر عن نفسي بل أقوم فقط بصياغة الأفكار المحشوة في رأسي منذ الصغر و إنني لن أكون سوى واحد من العشرات الذين يكتبون لفلسطين,أنا اللي بعمري ما شايف فلسطين بحياتي و ما عانيت فيها ولا واحد بالمية عيب أنا أكتب عنها لأنني سأكون أكبر كذاب ربما عاشق من فلسطين يكون فعلا من فلسطين ,أهذه أحسن طريقة أوجدها للنضال يا أخي العالم و الناس فاقت كلها و ناطرة مين يبلش , و ما حدا عم يتجرأ, بجوز أنت هالواحد و بجوز غيرك بس أنت شوف كيف الكل رح يكونوا ورا هالشخص بس إذا يدأ ..فكفايتنا شعر و قصايد عن فلسطين لأننا بهالحالة عم نضرها أكتر ما نفيدها.
و على فكرة تانية أنا ما بتابع برامج الجزيرة الرياضية و أفلام كرتون زيادة عليي.
و سلام..!
قديم 04/05/2005   #51
عاشق من فلسطين
مشرف متقاعد

نورنا ب:
Nov 2004
المطرح:

اخ أبو عبسي
أول شي أنا سوري ..
وتاني شي
اقتباس:
على فكرة أنا كمان أول مابلشت أكتب كنت عم بكتب عن فلسطين ولكن اكتشفت أنني لا أعبر عن نفسي بل أقوم فقط بصياغة الأفكار المحشوة في رأسي منذ الصغر و إنني لن أكون سوى واحد من العشرات الذين يكتبون لفلسطين,
تماما" .. وانا كمان هالكتابات هيي ببداياتي ..

اقتباس:
أما بالنسبة لكون الشاعر إنهزامي فأنا للأسف برفض هالحكي لأنو الشعر مانو لعبة بإيدينا حتى نحددلوا غايات و أهداف.. الشعر أهم من هيك و أحلى من هيك.
أنا لم أقل أن الشاعر انهزامي .. الرجاء اعادة قراءة ردي بامعان .. أنا قلت
اقتباس:
هكذا كان ردي ..
وبالنسبة لقيمة الشعر .. فانا معك أنو الشعر أكبر من هيك وأرقى من هيك .. بس في فكرة ..أنت لازم تهيء قارئ يقرأ الشعر اللي هوي أسمى من هيك وأرقى من هيك .. لأنو الشعر هو رسالة للناس وليس ملكا" للشاعر .. فلا يوجد شاعر يكتب لنفسه الا ويصبح شاعرا" فلسفيا" (وأدونيس أكبر مثال على ذلك) ..

اقتباس:
نزار قباني قال:
نتابع أحداثه في المساء
و هاد اللي صار
صار الوطن و صارت فلسطين مجرد دعاية للزعماء العرب
أنا معك .. بس كمان الحل مو أنو ننسى فلسطين ... ولا أنو نطالب فيها هلا .. أنا كنت أكتب أول شي عن فلسطين لأنو اسمها من الصغر محفور عميقا" بداخلي .. من المسلسلات .. والأغاني الوطنية .. والشعراء .. وكنت مندفع كتير بالكتابة عنها أول شي .. بعدين اكتشفت أنو .. مو هاد الحل .. الحل هوي انو نحاول نحرر الانسان الحبيس بداخل الشعب .. ومن ثم نطرح عليه فلسطين .. وبهالطريقة رح يحس فيها ..

اقتباس:
أهذه أحسن طريقة أوجدها للنضال يا أخي العالم و الناس فاقت كلها و ناطرة مين يبلش , و ما حدا عم يتجرأ, بجوز أنت هالواحد و بجوز غيرك بس أنت شوف كيف الكل رح يكونوا ورا هالشخص بس إذا يدأ ..فكفايتنا شعر و قصايد عن فلسطين لأننا بهالحالة عم نضرها أكتر ما نفيدها.
كلام مظبوط .. الناس فاقت بس بعيونها بس .. أما بداخلها فالانسان نايم فيها .. لذلك .. لازم يكون الشعر بهالمرحلة لتحرير الانسان اللي بالداخل .. ومن ثم طرح أي قضية نضالية ..

وانا برجع بقلك هي القصيدة قديمة .. ومن أول ما كتبت .. ورغم كل رومنسيتها وخروجها عن التفعيلة في كتير من المواضع ... بس انا الها مكانة خاصة بقلبي .. يعني متل القبلة الأولى ..

على فكرة أنا بتمنى تقرأ قصائدي القديمة اللي كاتبها بمنتدى الشعر .. وتنقدني ونتناقش فيها لأنو حاسس أنو هالشي مفيد لألي ولألك ..
يعني أخيرا" اجا حدا على المنتدى يملك الجرأة أنو ينقد ..
قديم 04/05/2005   #52
عضو
-- قبضاي --

minime1967 is offline

نورنا ب:
Mar 2005

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : أبو عبسي
الشاعلر محمود درويش كام قصيدة كتب عن فلسطين
كام مليون قصيدة سمعنا عن فلسطين؟
كام نشيد حفظنا من صغرنا عن فلسطين؟
كام شعار رددنا و كام مرة شتمنا إسرائيل؟
كام خطاب و كام موقف و كام تنديد و كام و كام
نعم العرب خانوا و العرب ما عملوا اللازم لتحرير فلسطين
نزار قباني قال:
نتابع أحداثه في المساء
و هاد اللي صار
صار الوطن و صارت فلسطين مجرد دعاية للزعماء العرب " مثلا من الزعماء العرب العاشق من فاسطين "

لك أنا طقيت و انفجرت من صغري " نبوغ مبكر " على قد ماسمعت عن فلسطين أشبعنا حكي
خططنا و خلصنا مين بدو ينفذ بقا تفضلوا لشوف
نحنا ..القاعدين على الأجهزة و الأنترنت صبح و مسا؟

ما حدا عندو مانع .... بس اللي مو طالع بأيدو غير الحكي , شو نعمل فيه ؟ نحطو بغوانتانامو ؟؟؟

أنا لما أكتب ما بفكر شو بدي وصل للقارئ و شو بدي خليه فكر, القصيدة هي أداة الوصل بينك و بين الآخر و ما بتعرف هالآخر شو بيفهم و شو بحس.
و على فكرة أنا كمان أول مابلشت أكتب كنت عم بكتب عن فلسطين ولكن اكتشفت أنني لا أعبر عن نفسي بل أقوم فقط بصياغة الأفكار المحشوة في رأسي منذ الصغر و إنني لن أكون سوى واحد من العشرات الذين يكتبون لفلسطين,أنا اللي بعمري ما شايف فلسطين بحياتي و ما عانيت فيها ولا واحد بالمية عيب أنا أكتب عنها لأنني سأكون أكبر كذاب ربما عاشق من فلسطين يكون فعلا من فلسطين ,أهذه أحسن طريقة أوجدها للنضال يا أخي العالم و الناس فاقت كلها و ناطرة مين يبلش , و ما حدا عم يتجرأ, بجوز أنت هالواحد و بجوز غيرك بس أنت شوف كيف الكل رح يكونوا ورا هالشخص بس إذا يدأ ..فكفايتنا شعر و قصايد عن فلسطين لأننا بهالحالة عم نضرها أكتر ما نفيدها.

على فكرة الاعلام اللي مسيطر على عقولنا المنغولية هو ورا كل حكينا , أنا أو أنت ,,, حضرتك ممثلا للتوجهات الغربية اللي بتخلينا نفكر حالنا "زدناها" و نحنا بالحقيقة "نسيناها" يعني اللي عندو موضوع متل فلسطين , كان يعمال أكتر بكتير من اللي عملناه وعم نعملو وكان لازم ما يعمل كتير شغلات من اللي عملناها ...

أما أنا فحكيي نوع من البنج الضروري والمدفوع بغريزة البقاء الحيوانية ...

و على فكرة تانية أنا ما بتابع برامج الجزيرة الرياضية و أفلام كرتون زيادة عليي.
و سلام..!
قديم 04/05/2005   #53
شب و شيخ الشباب أبو عبسي
عضو
-- قبضاي --

أبو عبسي is offline

نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:

إلى الأخ ( minime1967)
ما بعرف يمكن في عندك مشكلة بالتعبير وبتحب دايما أن تشوه ردود وآراء الآخرين,بس بطلب منك أنو لا تحكم بهالسرعة و تصدر أحكام كل واحد لوين بينتمي و شو بيمثل-و على فكرة أنا متابع لعاشق من فلسطين قصائدو و أنا ما حكمت عليه بل على نوع شعرو_
و أنا لا يؤثر الإعلام فيي لأنني فعلا قليل المتابعة للأخبار و لا أعتقد أني أتأثر بهذه السهولة لأنني من جماعة الراس اليابس و ليس المنغولي كما أشرت أنت سابقا وهذا الرأي الذي قرأته لي هو لي حقا و لم يؤثر بي أحد.
و نعم أنا عندي نبوغ مبكر كتير كتير
و كذلك كتير اطمنت لما عرفت أنك ما عندك مانع بأنو فلسطين تتحرر.
و إن شاء الله أنو ما تفصفص هالرد و تصفقني شي رد يقشعر البدن.
أما بالنسبة للعاشق فأقول له نلتقي بقصائد أخرى.
و سلام..!
قديم 05/05/2005   #54
عضو
-- قبضاي --

minime1967 is offline

نورنا ب:
Mar 2005

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : أبو عبسي
إلى الأخ ( minime1967)
ما بعرف يمكن في عندك مشكلة بالتعبير وبتحب دايما أن تشوه ردود وآراء الآخرين,بس بطلب منك أنو لا تحكم بهالسرعة و تصدر أحكام كل واحد لوين بينتمي و شو بيمثل-و على فكرة أنا متابع لعاشق من فلسطين قصائدو و أنا ما حكمت عليه بل على نوع شعرو_ " ليش شو منعرف عن العاشق غير شعرو ؟؟ """

و أنا لا يؤثر الإعلام فيي لأنني فعلا قليل المتابعة للأخبار و لا أعتقد أني أتأثر بهذه السهولة لأنني من جماعة الراس اليابس و ليس المنغولي كما أشرت أنت سابقا وهذا الرأي الذي قرأته لي هو لي حقا و لم يؤثر بي أحد.
و نعم أنا عندي نبوغ مبكر كتير كتير
و كذلك كتير اطمنت لما عرفت أنك ما عندك مانع بأنو فلسطين تتحرر.
و إن شاء الله أنو ما تفصفص هالرد و تصفقني شي رد يقشعر البدن.
أما بالنسبة للعاشق فأقول له نلتقي بقصائد أخرى.
و سلام..!
لا يقشعر بدنك ولا شي ... رأيك أنت حر فيه .. أنا بشعر بواجب أنو لما بشعر بتسرب خطر أعلامي على الصحة العامة , أنو وضح وجهة نظري الشيطانية .. أسلوبي التهكمي السيء مالازم يعمي عيونك عن المغزى الحقيقي لردي عليك .. عم حاول خفف التهكم الغير ناتج عن كره أو حقد, بس الطبع غلب التطبع ...

بالنسبة للفصفصة هي شغلة لابد منها .. أنا اسف سلفا ...

يعني بالهدوء : اذا برأيك العرب طبلو وزمرو أكتر ما يمكن منشان فلسطين , واذا نحنا خسرنا كتير من حقوقنا و كرامتنا بسسبب كتر التطبيل و التزمير لفلسطين , واذا كان ما طلع معون شي بعد كل هالتطبيل ؟ شو ممكن نعمل لكن ؟ نتراجع ؟ ننسى و نسلفهون البينسة ؟؟؟ أو شو رأيك نغير التكنيك و الطريقة لأنو الأمور بالنوعية و ليست فقط بحجم التطبيل و التزمير ... شو رأيك ؟؟؟

قرأت شغلة مقبولة لقاعدة نقاش و حوار غير تهكمي ... بالله عليك تقراها ..

ميشيل كيلو

ما إن قال أحد أصدقائي في السيارة: إن فلسطين خدمت النظام القمعي العربي، حتى استشاط الفلسطيني الجالس في المقعد الخلفي غضباً، وأعلن رغبته في إنهاء حديث عن فلسطين كان قد بدأه مع سائقها. حاولت التدخل وتهدئة الأمور، إلا أن محاولتي باءت بالفشل، لأن حديثهما كان قد وصل إلى نقطة جعلت الأول يتهم الفلسطينيين بالعداء للديمقراطية، والثاني يتهم الديمقراطيين بالعمالة لأمريكا.

لم تكن العلاقة بين فلسطين من جهة، وبين ما درجنا على تسميته “القضية الفلسطينية” إيجابية في تاريخ العرب الحديث، فقد درجت أطراف عربية مختلفة على استغلال القضية الفلسطينية لأغراض داخلية، وفعلت ذلك بطريقة تعارضت أشد التعارض مع مصالح فلسطين، حتى صار التمييز بين فلسطين وبين “القضية الفلسطينية” أمراً لا بد منه، يفرضه الخروج من متاهات السياسات العربية، التي بدأت قبل ضياع فلسطين عام ،1948 واستمرت وتصاعدت منذ ذلك الحين، إلى أن بلغت مرحلة التجارة السياسية، التي استخدمت فلسطين خلالها من أجل إقامة وتوطيد أوضاع معينة، والانضواء في سياسات وعلاقات دولية، تتعارض مع الصالح العربي عموماً والفلسطيني خصوصاً، تتصل جميعها بالسلطة واستمرارها، ولا تتصل بأي رابط وطني أو قومي مع فلسطين ونضالها وتضحياتها.

وقد تجسدت التجارة، التي حولت فلسطين إلى قضية في سوق نخاسة مفتوح، في تلك المقولة، التي صدقناها لكثرة ما سمعناها، وهي أن فلسطين قضية العرب المركزية أو الأولى والمقدسة، مع أن الحقيقة والخبرة تؤكدان أنها لم تكن يوماً قضية مركزية في السياسات العربية، ما دامت مركزية قضية ما تحتم رؤية كل شيء بدلالتها، وانطلاقاً منها، وإخضاع كل سلوك وكل مصلحة لما تتطلبه وتقتضيه. وهذا لم يحدث في ماضينا أو حاضرنا، ولم يسبق لدولة أن قامت به، وإن اقترب بعضها منه في فترات متقطعة ولأمد محدود، قبل أن يرجع إلى التلاعب بالقضية. لم تكن فلسطين في أي يوم المسألة التي ينتج العرب سياساتهم في ضوئها وبما يخدم شعبها، والتي يخضعون لها مسائلهم وقضاياهم الأخرى، ويعرّفون مصالحهم وعلاقاتهم بطريقة تجعل منها أولوية مطلقة. بالمقابل، راجت تجارة متزايدة ومزايدة بالقضية، التي تغربت عن ذاتها، عن فلسطين الواقع والتاريخ، وتحولت إلى جزء من واقع العرب الرسمي وما عرفه من صراعات وخلافات واقتتال وحروب وانفجارات وانقلابات كانت فلسطين أولى ضحاياها، والفلسطينيون أول من بطشت بهم، مثلما بطشت بشعب عربي كان وما زال ينظر بذهول إلى الطريقة التي تحولت بها فلسطين، التي تعيش في روحه ووجدانه، إلى قضية سياسية يتلاعب بها نظام مقيت، يتذرع بها كي يحرمه من حقه في دعم فلسطين والاستشهاد في سبيلها، ومشاركة أهلها تضحياتهم وآلامهم.

بمرور الوقت، نشأت عند بعض المواطنين العرب فكرة خاطئة تساوي بين فلسطين وبين طريقة استغلالها عربياً، وأخذ هؤلاء يحمّلون الفلسطينيين المسؤولية عن بعض ما آلت إليه أحوالهم. وزاد الطين بلة تلك المنظمات التي أسستها أو رعتها نظم عربية معينة في الساحة الفلسطينية، من أجل تعزيز قدرتها على التدخل في الشأن الفلسطيني والتأثير في استقلالية قرار القيادة الفلسطينية، وكانت استطالات لها دعمت دون تحفظ سياساتها الداخلية أيضاً، وخاصة منها تلك الموجهة ضد شعبها، فكان من المفهوم أن يحمّل بعض العرب “فلسطين” المسؤولية عن بعض ما يقع لهم، وهي منه براء، وأن تغيب الحقيقة ويصدق بعض الناس أن جوعهم سببته التضحيات التي قدمتها حكوماتهم في سبيل فلسطين، ويظن بعضهم الآخر أن الفلسطينيين يريدون نظماً عربية مستبدة، لاعتقادهم أنها أكثر استعداداً للصراع مع العدو وخدمة لقضيتهم من النظم الديمقراطية. من غير المعقول، طبعاً، قبول هذه المزاعم، فالذين جاعوا سقطوا ضحية حكومات سرقتهم، والاستبداد لا يقوي الدول بل يضعفها، بدلالة الهزائم المتكررة التي سببتها نظمه خلال العقود الأربعة الماضية، ومع ذلك، فإن هذه المزاعم تجد حتى في أيامنا من يصدقها.

هناك خلط يجب التخلص منه بين فلسطين وبين التجارة فيها. فلسطين مقدسة والتجارة فيها نجسة. ثمة أيضاً تماه بين هذه التجارة وبين الأوضاع العربية الداخلية، التي تنسب إلى ضرورات فرضها العمل من أجلها، والحقيقة أنه لم يكن لها في أي يوم موقع مركزي في سياسات العرب السائدة، مع أنه لطالما تحدثوا عنها واستغلوها طيلة نيف وخمسين عاماً. وإذا كان بعض العرب يصدقون ما يقوله خطاب يتاجر بفلسطين، وبعضهم الآخر يعتبر فلسطين نفسها مسؤولة عمّا حل به وبوطنه من مآسٍ ومصائب، فإن هذا بحد ذاته يعتبر تكذيباً صريحاً ومقنعاً لسياسات تزعم أن فلسطين قضية العرب المركزية والأولى، وأن هؤلاء يكرسون لها مواردهم ويضعون في خدمتها جيوشهم وعلاقاتهم الدولية، وأنهم لا يكادون يعرفون للنوم طعماً، لشدة قلقهم على مصيرها، وخوفهم من أن يفرط شعبها وقياداته.

لن تتوقف التجارة بالقضية الفلسطينية، ولن تبدأ نظمنا بالتعامل مع فلسطين كقضية مركزية وأولى، قبل أن يوضع حد للسياسات التي دأبت على الإضرار بدولنا ومجتمعاتنا. بغير ذلك، ستبقى فلسطين مجرد قضية بين قضايا كثيرة تقتلها تجارة مستهترة تغذيها أكاذيب قاتلة...

آخر تعديل chefadi يوم 25/11/2006 في 18:21.
إضافة موضوع جديد  إضافة رد