أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > سياسة

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 18/08/2009   #37
شب و شيخ الشباب اممي
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ اممي
اممي is offline

نورنا ب:
Jul 2006
المطرح:
اختزلت العالم فيكي...سوريا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : محمد ابراهيم عرض المشاركة
انا صاير هيك

على كل حال مشكور يا غالي عالرد شيئ راقي متلك .
اهلا رفيق
ان من حقك تصير و هيك وهيك
لان القصة كتييييير فايتة ببعضها

اسكر اسكر اسكر...فهذا العالم مملوء بالليل
قديم 18/08/2009   #38
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير

صديقي رغم انو كلامك كتير وافي بس حبيت ضيف كم تعليق لاكمال الصورة بعد اذنك..
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : اممي عرض المشاركة

هلق الفرق بين الشيوعيه والاشتراكيه غير موجود لان الشيوعيه هيه اشتراكيه بس اذا كنت عم تسال عن الفرق بين اليسارين والشيوعين فهالشي تاني تماما
الشيوعية هي اشتراكية بالتاكيد لكن الاشتراكية ليست شيوعية بالضرورة
راح وضحلك القسم الاقتصادي بالفرق بين هالاحزاب رغم ان الي بيروح دوما من البال ان ايدولوجيه هالاحزاب منها بس عباره عن نضريات اقتصاديه بل بتتعداها لكل جوانب الحياة وبتالي هيه شي متلو متل الدين بس بدون تمجيد لله (رغم ان هاي المعضله بينت فيما بعد بالاحزاب الشيوعيه والي حل فيها تمجيد الفرد محل الفكره)
الشيوعية هي نظرية حياتية متكاملة تتدخل في كل أمور حياة الأفراد حتى في حرياتهم الشخصية بينما الاشتراكية منهج اقتصاري بحت

الشيوعيه هيه عباره عن ماركسيه لينينيه تومن بامكان تطبيق المجتمع الاشتراكي البحت الي مابيحوي اي شكل من اشكال البرجوازيه لا الصغيرة ولا الكبيره باعتبارها اعداء للبروليتاريا (الطبقة الكادخه)واداة لاستغلالها واستعبادها
بالدوله الشيوعيه بيكون القطاع العام مالك لكل وسائل الانتاج من صناعة لزراعة والشعب كلو عباره عن موضف عند الدوله(بما فيه الفلاح) من مبدا لكل حسب طاقته وبكل حسب عمله وبالتالي مابتلاقي المترف بالغنى ولا المعدم بالفقر
الكل بيكون عم يعيش بطبقة واحده مع فروقات طفيفة بيمليها اختلاف العمل الي عم يعملو الفرد للمجتمع (مرات هالفروقات بتتمثل برحل ترفيهيه او بطاقات حفلات اوبرا )وبالتالي الشق المادي غير متمايز بالمجتمعات الشيوعيه مع انتفاء تام لكل مشاهد استغلال الانسان للانسان
بيتم تقسيم الدخل للافراد في الشيوعية "لكل حسب حاجته" وليس لكل حسب عمله كما في اغلب الانظمة الاشتراكية ومنشوف بالاتحاد السوفييتي سابقا رواتب العمال بحسب عدد أولادهم ومنشوف فواتير الغاز والكهربا ..الخ أيضا تدفع بحسب عدد أفراد الاسرة..
اما في الفكر اليساري فان اليسارين مابيومنو بحرق المراحل الي كان ماشي فيه لينين وهنن اكثر ميل للماركسيه الي تومن ان المجتمع الاشتراكي الصرف راح تنولد كشكل حتمي لتهاوي وضعف بينه النظام الراسمالي وبالتالي بتشوف اليسارين بيومنو بوجود الراسماليات ولكن بشكل معمولو كونترول كبير من الدوله والي هيه هون مو علي غرار الشيوعيه باعتبار الدوله المالك الوحيد لوسائل الانتاج وكل الشعب موظفين عندها بل باعتبار الراسمالي شريك بعمليه التطوير وبالعاده بالدول الي بيحكمهااليسار بتلاقي في ضرائب بتبكي الحجر علي الراسمالي والي بتتحول لهالشعب المسكين وتنافس بين قطاع الخاص والعام
هي التجارب طبقت متل ما حكيت سابقا بأوروبا.. حتى انو بالفترة الاخيرة كان في آراء بتعتبر انو الليبرالية الاوروبية قدمت لشعوبها أكثر مما قدمت الشيوعية حتى بأفضل حالاتها.. وهاد برأيي بسبب ضغوط الأحزاب اليسارية على الحكومات بأوروبا

احزاب العمل متساهلين اكثر من اليسار بهالموضوع انن اقرب للوسط وان ياعمي الدوله مالها علاقه بنوب وهيه منها اكثر من جابي ضريبي وبالمعظم بيختفي القطاع العام والخاص بيكون مالك كلشي

بتمنا هالتعليق بيكون كافي لتتبين الفرق بين الاقسام الثلاثه للاحزاب الاشتراكيه
رغم ان لاتتوقع ان شرحي دقيق لان تفرعات هالاحزاب الثلاثه يمكن يوصلها ببعضها او يمكن يقلبها لتلتقي مع احزاب اليمين وتصير طبوقه الها في بعض الاحوال
ويسلمو اممي

طائر واحد يكفي لكي لا تسقط السماء
فرج بيرقدار
قديم 18/08/2009   #39
شب و شيخ الشباب محمد ابراهيم
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ محمد ابراهيم
محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : اممي عرض المشاركة
اهلا رفيق
ان من حقك تصير و هيك وهيك
لان القصة كتييييير فايتة ببعضها
بالعكس اسلوبك بالكتابة كتير حلو ومفهوم ما خلاني حس اني بقرا شيئ عن اليسار ، دوما بحس ان العالم تبعوت اليسار بيحكو حكي كبير صعب علينا نفهمو . بس انا صرت من اسلوبك وشجاعتك بالرد لما قلت انو مافي فرق بين الشيوعية والاشتراكية ، انا بعرف فروق بس مابتلقى قبول من الشيوعيين ، مرة قلت لشيوعي ان الاشتراكية نظام اقتصادي والشيعوية نظام سياسي حسيت انو رح يقتلني ، مع اني هيك بشوف ، انا فيني افهم نظريات الاشتراكية واقيمها واحللها من الناحية الاقتصادية ، وطبعا الاقتصاد احد العلوم الاجتماعية ، المهم نيجي عند الشيوعية والاقي حالي ما متقبلها اقتصاديا ومشكلتي بالنواحي التطبيقية مو بالنظرية ، لذلك بحسها نظريات سياسية مو اقتصادية
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Nay عرض المشاركة
الشيوعية هي اشتراكية بالتاكيد لكن الاشتراكية ليست شيوعية بالضرورة
قريت الك الجملة التالية
فصار عندي تشويق اسالك اذا لم تكن بالضرورة الاشتراكية شيوعية فما هو الاختلاف بينهم ؟ هيك صارو مو شيئ واحد !!
قديم 18/08/2009   #40
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير

اقتباس:
بالعكس اسلوبك بالكتابة كتير حلو ومفهوم ما خلاني حس اني بقرا شيئ عن اليسار ، دوما بحس ان العالم تبعوت اليسار بيحكو حكي كبير صعب علينا نفهمو . بس انا صرت من اسلوبك وشجاعتك بالرد لما قلت انو مافي فرق بين الشيوعية والاشتراكية ، انا بعرف فروق بس مابتلقى قبول من الشيوعيين ، مرة قلت لشيوعي ان الاشتراكية نظام اقتصادي والشيعوية نظام سياسي حسيت انو رح يقتلني ، مع اني هيك بشوف ، انا فيني افهم نظريات الاشتراكية واقيمها واحللها من الناحية الاقتصادية ، وطبعا الاقتصاد احد العلوم الاجتماعية ، المهم نيجي عند الشيوعية والاقي حالي ما متقبلها اقتصاديا ومشكلتي بالنواحي التطبيقية مو بالنظرية ، لذلك بحسها نظريات سياسية مو اقتصادية

قريت الك الجملة التالية
فصار عندي تشويق اسالك اذا لم تكن بالضرورة الاشتراكية شيوعية فما هو الاختلاف بينهم ؟ هيك صارو مو شيئ واحد !!
ببساطة لأنو الشيوعية أكتر شمولا متل ما قلت قبل..
الشيوعية بتشمل الاشتراكية .. والاشتراكية ممكن نقول "مجازا" جزء من الشيوعية اللي هيي نظام متكامل بيتدخل بكل تفاصيل حياه الانسان.. بيتدخل بنمط حياتو وحريتو وحتى بإيمانو بالله.. مو بس بنظام الدولة الاقتصادي كما هوي الحال عند الاشتراكية..
قديم 18/08/2009   #41
عضو
-- مستشــــــــــار --

محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

اقتباس:
ببساطة لأنو الشيوعية أكتر شمولا متل ما قلت قبل..
الشيوعية بتشمل الاشتراكية .. والاشتراكية ممكن نقول "مجازا" جزء من الشيوعية اللي هيي نظام متكامل بيتدخل بكل تفاصيل حياه الانسان.. بيتدخل بنمط حياتو وحريتو وحتى بإيمانو بالله.. مو بس بنظام الدولة الاقتصادي كما هوي الحال عند الاشتراكية..
انا قريت بالادبيات ما معناه ان الاشتراكية المرحلة الرابعة لتطور المجتمعات البشرية والشيوعية المرحلة الخامسة والنهائية . هل هاد الحكي بتوافقي عليه ؟ او بتشوفي فيه عدم دقة ؟

في فكرة قريتها عن الفروق بين الشيوعية والاشتراكية معناها كالتالي

في الاشتراكية يحصل العامل على قدر مجهوده
في الشيوعية يحصل العامل على قدر مايحتاجه
هل هاد صحيح ؟
فينا نعتبرو فرق ؟
وسؤال اخير ، من وجهة نظرك مين من الدول طبقت الشيوعية (المرحلة الاخيرة اللي اعطت العامل على قدر مايحتاجه ) ؟
قديم 19/08/2009   #42
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير

اقتباس:
انا قريت بالادبيات ما معناه ان الاشتراكية المرحلة الرابعة لتطور المجتمعات البشرية والشيوعية المرحلة الخامسة والنهائية . هل هاد الحكي بتوافقي عليه ؟ او بتشوفي فيه عدم دقة ؟
اول شي وجب التوضيح انو انا مو شيوعية اطلاقاً.. واذا بتلاحظ انا ولا مرة حطيت رأيي انا دايما بحط معلوماتي...
وما بعرف اذا بيتغير سؤالك لما بتعرف انو انا مو شيوعية.. انا وحدة معجبة وبشدة بالليبرالية الاوروبية..
وما بعتبر انو في مرحلة أخيرة او نهائية للتطور البشري وما بحكم ولا على تجربة انسانية بالفشل .. كل التجارب عم تخلي الانسانية تستفيد وتتقدم برأيي..

في فكرة قريتها عن الفروق بين الشيوعية والاشتراكية معناها كالتالي

في الاشتراكية يحصل العامل على قدر مجهوده
في الشيوعية يحصل العامل على قدر مايحتاجه

هل هاد صحيح ؟
فينا نعتبرو فرق ؟
حكيت هيك شي بردي السابق على اممي .. وحكيت أمثلة عليه فيك تشوفا.. بتعتب الشيوعية انو حصول العامل على قدر ما يحتاجه أكثر انسانية وبيشكل اكتفاء أكثر عدالة بالنسبة الو
وسؤال اخير ، من وجهة نظرك مين من الدول طبقت الشيوعية (المرحلة الاخيرة اللي اعطت العامل على قدر مايحتاجه ) ؟
الاتحاد السوفييتي طبق المقولة السابقة .. بعرف كتير اشخاص عاشو بالاتحاد السوفييتي والكل بيقول انو ابدا ما كان عند الناس مشاكل معيشية او صحية او دراسية هي الامور كانت محلولة تماما ابتداءا من التدفئة وانتهاءا بعلبة الوان ابنك.. المشكلة برأيي اعقد من هيك بكتير..

بحب ضيف أخيرا.. انو بالوقت الحالي ما عاد في تقسيم اقتصادي متل التقسيمات الاكاديمية التقليدية اللي درسناها بكتاب القومية.. حاليا فيك تشوف دول رأسمالية بتميل نحو الاشتراكية كما في اوروبة
ودول بتميل الى الرأسمالية أكتر رغم وجود ادوات انتاج بأيدي الدولة متل امريكا
ودول كانت شيوعية ودخلت عليها الرأسمالية واقتصاد السوق كما في الصين..
يعني صديقي صار التقسيم مستحيل والدنية دخلت ببعضها.. وصار كل حكينا مجرد تنظير ما عاد الو وجود على ارض الواقع
قديم 19/08/2009   #43
عضو
-- مستشــــــــــار --

محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

اقتباس:
اول شي وجب التوضيح انو انا مو شيوعية اطلاقاً.. واذا بتلاحظ انا ولا مرة حطيت رأيي انا دايما بحط معلوماتي...
وما بعرف اذا بيتغير سؤالك لما بتعرف انو انا مو شيوعية.. انا وحدة معجبة وبشدة بالليبرالية الاوروبية..
وما بعتبر انو في مرحلة أخيرة او نهائية للتطور البشري وما بحكم ولا على تجربة انسانية بالفشل .. كل التجارب عم تخلي الانسانية تستفيد وتتقدم برأيي..
واضح انك لماحة وبتفهمي الغير مكتوب ، انا كنت معتقد انك شيوعية او اشتراكية
بس على كل حال خلي نقاشنا اللي فات نقاش عالافكار بغض النظر عن مواقفنا الايديولوجية ، لاني انا من المعجبين بالليبرالية الاقتصادية ومقتنع فيها بس بنفس الوقت بعرف حجم الاثر الايجابي اللي قدمتو الاشتراكية للبشرية اقتصاديا .
موضوع المرحلة الاخيرة هاد بيرجع لكارل ماركس لما قسم تطور المراحل البشرية ل5 مراحل واعتقد انو قال مش شرط كل الدول تمر بال5 مراحل صارلي سنين ماقريت هالجزء وما متذكرو منيح
هو درس التاريخ الاوربي وطلع بتقسيم التاريخ الى 5 مراحل
مرحلة الشيوعية البدائية ومرحلة الاستعباد (جاي من العبيد وهيك ) ومرحلة الاقطاع ومرحلة الرأسمالية ومرحلة الاشتراكية ، وعلى ما اعتقد انو اتنبأ بنهاية سلم الترقي عند الشيوعية اللي هي النتاج الطبيعي لتطور الاشتراكية .
ممكن ارجع اقرا هالجزء واجي الخصو هون .
اما عن التجارب البشرية ، فكل تجربة الها سلبيات وايجابيات ، مش شرط انو تكون الايجابيات اكتر من السلبيات
يعني ممكن تلاقي تجربة سلبياتها كتير جدا وكان من الافضل عدم خوضها ، وهذا لاينطبق على الفكر " الفكر شيئ عظيم " الفكر الانساني من اكتر الاشياء القيمة اللي بينتجها الانسان بغض النظر عن اتفاقنا واختلافنا مع هالفكر . انما القصد ان تحويل الفكر لتجربته واختباره "هاد هو المحك" ونقيم التجربة ونشوف ايجايبياتها وسلبياتها .
اقتباس:
الاتحاد السوفييتي طبق المقولة السابقة .. بعرف كتير اشخاص عاشو بالاتحاد السوفييتي والكل بيقول انو ابدا ما كان عند الناس مشاكل معيشية او صحية او دراسية هي الامور كانت محلولة تماما ابتداءا من التدفئة وانتهاءا بعلبة الوان ابنك.. المشكلة برأيي اعقد من هيك بكتير..

بحب ضيف أخيرا.. انو بالوقت الحالي ما عاد في تقسيم اقتصادي متل التقسيمات الاكاديمية التقليدية اللي درسناها بكتاب القومية.. حاليا فيك تشوف دول رأسمالية بتميل نحو الاشتراكية كما في اوروبة
ودول بتميل الى الرأسمالية أكتر رغم وجود ادوات انتاج بأيدي الدولة متل امريكا
ودول كانت شيوعية ودخلت عليها الرأسمالية واقتصاد السوق كما في الصين..
يعني صديقي صار التقسيم مستحيل والدنية دخلت ببعضها.. وصار كل حكينا مجرد تنظير ما عاد الو وجود على ارض الواقع
هالمواطنين ماحلمو بيوم يركبو سيارة !! يكون عندون بيت اوسع او ياكلو اكل غالي ولو مرة بالاسبوع ! يسافرو سياحة بالبلد او ببلدان مجاورة ، يدخنو سجائر اغلى .

انا على يقين ان الشيوعية رح يتم تطبيقها بالجنة ان شاء الله (عبارة مزحية )
من ناحية العدالة بالتوزيع الشيوعية شيئ عظيم ، بس اجزم انها ما حققت للعامل ما يحتاجه (الا اذا افترضنا ان الحكومات الشيوعية هي من تقرر ماذا يحتاج العامل . هل معقول ان العامل ما احتاج سيارة ما احتاج بيت اوسع ما احتاج يدخن سيجار اغلى ما احتاج كتير اشياء !!

علمونا بالاقتصاد شغلة هامة هي كالتالي
حاجات الانسان متعددة وغير متناهية والموارد محدودة وهذا مايعرف بالمشكلة الاقتصادية "اول درس بالاقتصاد"

- انا بحترم كل مفكر اقتصادي سواء كان يساري او يميني او ما الو اي جهة للتصنيف ، كل اللي قدمو كان فكر يهدف الى نفع البشر .
اقتباس:
حكيت هيك شي بردي السابق على اممي .. وحكيت أمثلة عليه فيك تشوفا.. بتعتب الشيوعية انو حصول العامل على قدر ما يحتاجه أكثر انسانية وبيشكل اكتفاء أكثر عدالة بالنسبة الو
هاد رديت عليه فوق ايضا
قديم 19/08/2009   #44
صبيّة و ست الصبايا Nay
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Nay
Nay is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
هون مو بعيد كتير

اقتباس:
واضح انك لماحة وبتفهمي الغير مكتوب ، انا كنت معتقد انك شيوعية او اشتراكية
بس على كل حال خلي نقاشنا اللي فات نقاش عالافكار بغض النظر عن مواقفنا الايديولوجية ، لاني انا من المعجبين بالليبرالية الاقتصادية ومقتنع فيها بس بنفس الوقت بعرف حجم الاثر الايجابي اللي قدمتو الاشتراكية للبشرية اقتصاديا .
موضوع المرحلة الاخيرة هاد بيرجع لكارل ماركس لما قسم تطور المراحل البشرية ل5 مراحل واعتقد انو قال مش شرط كل الدول تمر بال5 مراحل صارلي سنين ماقريت هالجزء وما متذكرو منيح
هو درس التاريخ الاوربي وطلع بتقسيم التاريخ الى 5 مراحل
مرحلة الشيوعية البدائية ومرحلة الاستعباد (جاي من العبيد وهيك ) ومرحلة الاقطاع ومرحلة الرأسمالية ومرحلة الاشتراكية ، وعلى ما اعتقد انو اتنبأ بنهاية سلم الترقي عند الشيوعية اللي هي النتاج الطبيعي لتطور الاشتراكية .
ممكن ارجع اقرا هالجزء واجي الخصو هون .
اما عن التجارب البشرية ، فكل تجربة الها سلبيات وايجابيات ، مش شرط انو تكون الايجابيات اكتر من السلبيات
يعني ممكن تلاقي تجربة سلبياتها كتير جدا وكان من الافضل عدم خوضها ، وهذا لاينطبق على الفكر " الفكر شيئ عظيم " الفكر الانساني من اكتر الاشياء القيمة اللي بينتجها الانسان بغض النظر عن اتفاقنا واختلافنا مع هالفكر . انما القصد ان تحويل الفكر لتجربته واختباره "هاد هو المحك" ونقيم التجربة ونشوف ايجايبياتها وسلبياتها .
انا هون مو معك برأيي كل التجارب الانسانية كا ن الها اهميتها حتى أكثرها كارثية.. الحروب الأهلية الي صارت بأوروبا كمثال كلها واللي كان نتيجتها ذبح وقتل وهمجية هيي اللي خلت الاوروبيين يتفقو لاحقا ويصيرو من اكتر الامم رقيا بتاريخ البشرية.. رغم انو هي التجارب ممكن تزعجنا او تآلمنا الا أنو ما بعتقد انو كان العالم رح يكون نفسو بدون هي التجارب "حسب اينشتاين"

هالمواطنين ماحلمو بيوم يركبو سيارة !! يكون عندون بيت اوسع او ياكلو اكل غالي ولو مرة بالاسبوع ! يسافرو سياحة بالبلد او ببلدان مجاورة ، يدخنو سجائر اغلى .

انا على يقين ان الشيوعية رح يتم تطبيقها بالجنة ان شاء الله (عبارة مزحية )
من ناحية العدالة بالتوزيع الشيوعية شيئ عظيم ، بس اجزم انها ما حققت للعامل ما يحتاجه (الا اذا افترضنا ان الحكومات الشيوعية هي من تقرر ماذا يحتاج العامل . هل معقول ان العامل ما احتاج سيارة ما احتاج بيت اوسع ما احتاج يدخن سيجار اغلى ما احتاج كتير اشياء !!
هون ما كنت حابة ندخل بنقد التطبيق العملي للشيوعية بالاتحاد السوفييتي..
في قصص كتي متل اللي حكيتون انت وغيرها كتير واهمها تطبيق العلمانية "بالصرماية" مع الاعتذار عن المصطلح..
بس انا جاوبت على سؤالك حول الفرق بين الشيوعية والاشتراكية واذا كان فعلا تم تطبيق شعار لكل حسب حاجته

علمونا بالاقتصاد شغلة هامة هي كالتالي
حاجات الانسان متعددة وغير متناهية والموارد محدودة وهذا مايعرف بالمشكلة الاقتصادية "اول درس بالاقتصاد"

- انا بحترم كل مفكر اقتصادي سواء كان يساري او يميني او ما الو اي جهة للتصنيف ، كل اللي قدمو كان فكر يهدف الى نفع البشر .
هاد رديت عليه فوق ايضا
هلا محمد
قديم 19/08/2009   #45
شب و شيخ الشباب رجل من ورق
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ رجل من ورق
رجل من ورق is offline

نورنا ب:
Aug 2008
المطرح:
ببحر بعيد

إرسال خطاب MSN إلى رجل من ورق

لناي زيدو ومولانا واممي

قم واضرب المستحيل بقبضتك اليسرى
انت تستطيع ذلك
http://themanofpapers.wordpress.com
قديم 30/08/2009   #46
شب و شيخ الشباب i m syrian
مسجّل
-- اخ طازة --

الصورة الرمزية لـ i m syrian
i m syrian is offline

نورنا ب:
Aug 2009

افتراضي .........

انا بحب انو الناس تفصل بين الشيوعية و اليسارية
اليسارية هيي يلي حاربت ضد اسرائيل بفلسطين و لبنان
يمكن يلي بيخلي الناس تخربط بين اليسارية و الشيوعية هوي انو الاتحاد السوفييتي كان يدعم الحركات اليسارية
بمطلق الأحوال ما فينا نقول لكمال جنبلاط انت شيوعي
و ما فينا نقول للبعث انك شيوعي
حتى الصين انحرفت عن الشيوعية
اليسارية بتؤمن بوجود الأديان و هاد خلاف جوهري مع الشيوعية
مع أنو بيتفئو من حيث النظرة للمال و طريقة إدارة البلدان و مكافحة الدول الاستعمارية أو يلي بيحبو يقلولها امبريالية

شكرررر لصاحب الموضوع

ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــوري بامتيـــــــــــــــــــــــــــــاز
قديم 31/08/2009   #47
شب و شيخ الشباب vietavie
مسجّل
لسا يا دوب

الصورة الرمزية لـ vietavie
vietavie is offline

نورنا ب:
Aug 2009

اليسار اليوم مطالب أن يراجع كل حساباته ...!
علي اليسار أن يجيب على أسئلة المثقفين الذين ينتمون إلى فلسفتهم..! فلسفة الانحياز لصالح الطبقات الفقيرة بكل الوضوح والشفافية.

إضافة موضوع جديد  إضافة رد