أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > علوم > علوم و تكنولوجيا

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 16/11/2007   #1
شب و شيخ الشباب Raw
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Raw
Raw is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
Green Idleb

إرسال خطاب ICQ إلى Raw إرسال خطاب AIM إلى Raw
Lightbulb ® (^_^) Ask Professor Alakhawia (^_^) ®

السلام عليكم

مسا الخير يا جماعة ؛؛

موضوعنا على الشكل التالي..

إذا كان عند أي عضو استفسار ما (علمي) بيجي لهون بيسأل السؤال اللي بيخطرله ؛ و نحنا منجاوبه!

بعض الشروط مشان يطلع الموضوع مرتـّـب ؛؛

كالعادة لا يحقّ لعضو يملك أقلّ من 10 مشاركات في قسم العلوم أن يسأل.

يجب أن يكون السؤال علميـّـاً بحتـاً و أي ردّ خارج نطاق الموضوع سيحذف و ينال صاحبه إنذار (زعلة).

يرجى من العضو الذي يكتب الإجابة أن يكون متمكـّـناً من إجابته لا أن يكون غوغلجيـّـاً.

يرجى وضع الملفّــات اللازمة للموضوع من فيديو و صوت و رسوم بيانية و جداول و رسوم توضيحيّــة كمرفقات إذا لم يكن هناك عائق حرصاً على القيمة العلميـّـة و عدم ضياع شيء.

الحرص على ذكر المصادر و وضع الروابط إن كانت إلكترونيّــة و ذكر ما يمكن ذكره عن المصدر إن كان غير إلكتروني.

**يرجى عدم طرح اي سؤال جديد في حين يتم الاجابة عن السؤال المطروح مسبقا..((يعني بس يتجاوب عالسؤال الموجود..بنطرح سؤال جديد..وسوف لن يتم الاجابة عن اي سؤال جديد وفي واحد قديم عالق..-شكرا لتعاونكم-**

و سيتمّ التنويه إن استجدّ أي شيء.

تحيّــة لـ Reemi على دعمها للموضوع!

دمتم (د:

®

مهندس هذا الكون العظيم قد بدأ يظهر على أنـّـه عالمٌ رياضيّ بحت.
^
^
المبادئ الرياضيـّـة هي الأبجديـّـة التي كتب بها الله هذا العالم وبدونها سوف يكون صعباً علينا أن نفهم كلمةً واحدةً من كتاب الطبيعة.

®

آخر تعديل Reemi يوم 21/11/2007 في 14:25. السبب: ®
قديم 21/11/2007   #2
شب و شيخ الشباب hanny dagher
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ hanny dagher
hanny dagher is offline

نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
وين ما التفتت بتلاقيني

ما هي النظرية النسيبة ؟ وما هيي تطبيقاتها ؟ وما ........ ؟

باختصار كل شيء عن النظرية النسبية اذا ممكن

وشكرا

انا بحبك وانتي بتحبيني وفخار يطبش بعضو
بحموشك انا بحموشك
قديم 21/11/2007   #3
شب و شيخ الشباب Raw
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Raw
Raw is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
Green Idleb

Arrow <<

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : hanny dagher عرض المشاركة
ما هي النظرية النسيبة ؟ وما هيي تطبيقاتها ؟ وما ........ ؟
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : hanny dagher عرض المشاركة

باختصار كل شيء عن النظرية النسبية اذا ممكن

وشكرا

اهلين أبو الهنّ

أخي شوف النسبيـّـة شغلة كبيرة كتير أكبر من الباص

شو رأيك تتابع معي موضوع (دعنا نتعلـّـم النسبيـّـة )

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

و ما تواخذني إذا تأخّــرت لأن الموضوع بدّو روااااء

®
قديم 21/11/2007   #4
صبيّة و ست الصبايا Reemi
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Reemi
Reemi is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
WHATEVER

انا حابي اسال عن الثقوب السودا..مره اخدنا عنهن بالجامعه وحسيت انو فيهن حكي كتير وقتنا ما كان يسمح.. من فترة قريت انو ممكن يصيرو يعرفو ما وراء هذه الثقوب..شو صحة هالحكي؟؟

شو هالعمر اللي مش باقي شي
لولا الوقت الولا خلى شي
خلالي طريقي و رح أمشيه

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 21/11/2007   #5
شب و شيخ الشباب Raw
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Raw
Raw is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
Green Idleb

افتراضي <<

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Reemi عرض المشاركة
انا حابي اسال عن الثقوب السودا..مره اخدنا عنهن بالجامعه وحسيت انو فيهن حكي كتير وقتنا ما كان يسمح.. من فترة قريت انو ممكن يصيرو يعرفو ما وراء هذه الثقوب..شو صحة هالحكي؟؟

سؤال حلو

ان شا الله المسا بكون الجواب موجود يعني بين الأيادي الجواب بس بدّي اسنخ صورة بالسكانر من كتاب و ما عندي سكانر

®
قديم 21/11/2007   #6
شب و شيخ الشباب أبو وش
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ أبو وش
أبو وش is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
(( وراك ))

انا حاب اسأل عن نقطة بموضوع ليو (التزاوج) هو قال انو الافاعي الذكور بيدوروا على اناث اكبر منهم بالحجم مشان يتزاوجوا يا ترى شو السبب شو التفسير العلمي
هاي هي المشاركة :

وهو نفسو قال (ما بعرف ليش) . ومشكور بروف

حصل خير ’ )
قديم 21/11/2007   #7
شب و شيخ الشباب souriana
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ souriana
souriana is offline

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
.........؟؟؟؟؟.........

إرسال خطاب MSN إلى souriana إرسال خطاب Yahoo إلى souriana بعات رسالي عبر Skype™ ل  souriana

والله الاسئلة لا تحصى
بس يصير عندي 10 مشاركات ببقى بسال
قديم 22/11/2007   #8
شب و شيخ الشباب Raw
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Raw
Raw is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
Green Idleb

Exclamation رد الثقب الأسود

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Reemi عرض المشاركة

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Raw عرض المشاركة

سؤال حلو

ان شا الله المسا بكون الجواب موجود يعني بين الأيادي الجواب بس بدّي اسنخ صورة بالسكانر من كتاب و ما عندي سكانر

®

الآن الإجابة على سؤال ريمي (الثقوب السوداء)

في الحقيقة موضوع الثقـوب السـوداء من أكثر المواضيع إثارةً في عالم الفضـاء و قلـّـما يخلـو حديث فضائي من ذكرها ، و لذلك لشدّة غموضها و صعوبة دراستها و سيـطرة النظريـّـات غير المثبتة عليها.
و حتـّـى الدارس لها يجد نفسه غارقاً في الكثير من النظريـّـات و الفرضيـّـات و المشاهدات التي تحمل فيما بينها من المتناقضات ما يكفي لإسقاط معظمها إن ثبتتت إحداها .
و فيما يلي عرض متواضع جدّاً في هذا المجال ، و هو ملخـّـص لمعظم ما اعترضني في هذا المجال ...

ما الذي سيحدث لو أنـّـك سقطت في ثقبٍ أسود ؟!
يتوقـّـف مصيرك على النظريـّـة التي تحكم الثـقب الأسـود ..!!!

فطبقاً للنظريـّـة النسبيـّـة العامـّـة ، ستشعر بانعدام الوزن خلال رحلتك ، حتـّـى عندما تخترق حدود الثقب و تدخله ، كلّ شيء موجود حولك مباشرةً سيسقط داخل الثقب أيضاً ، و من ثمّ لا يوجد سبب يجعلك تشكّ بغرابة أي شيء ، هذا و إنّ القوى التي تجعل من الثـقب الأسـود مكاناً حتميـّـاً للهلاك لن تبدأ عملها بالضرورة قبل وقت متأخـّـر .
و هنا من المستحيل بناء حسـّـاس مستقلّ صغير في جهاز إنذار يمكن أن ينطلق محذراً : " لقد سقطتم للتوّ في ثقبٍ أسود – استعدوا للموت " .

لكن وفق النماذج الجديدة ، لا يوجد شكّ في أنـّـه عند وصولك إلى مدى الحدث ، فإنـّـك ستصطدم بعنف بقشرة أو ستتفكـّـك الجسيمات في جسمك و تتحوّل إلى أشعـّـة غامـّـا .

بعد المقدّمة السابقة نستنتج أنّ هناك رأيان أساسيـّـان في ماهيـّـة الثقب الأسود ، فالنموذج الأوّل [ و هو التصوّر التقليدي المعهود ] و الذي نتج عن النسبيـّـة العامـّـة هو نقطة ذات كثافة لا نهائيـّـة ( نقطة فريدة شاذّة singularity) تسحب نحوها المادّة مثل النجوم ، إضافةً لما يسمـّـى بمدى الحدث و هذا يجعلها نقطة لا عودة منها .
و هو موضـّـح بالصورة ...

و بعبارة أخرى هناك مجال ما يمتدّ هذا المجال حول نقطة ما ، تتميـّـز هذه النقطة بجاذبيـّـتها اللانهائيـّـة حيث لا يستطيع التخلـّـص من جاذبيـّـتها أي شيء يمرّ داخل هذا المجال بما فيها الضوء .

و النموذج الثاني [ الحديث ] و قد ظهر بعد ظهور فرضيـّـة وجود الطاقة المعتمة ، حيث يستبعد كلـّـيـّـاً مفهوم مدى الحدث ، حيث اعتبر الثقب الأسود كرة من الطاقة المعتمة ( نجم أساسي gravastar ) و المادة التي تسقط عليه نتيجة سحبه لها تتفكـّـك في قشرته الكثيفة و تتحوّل لأشعـّـة غامـّـا .
فهنا تحلّ القشرة محلّ مدى الحدث و هو موضـّـح بالصورة أيضاً ...

و من هنا إلى أن يتمّ كشف لغز الثقوب السوداء ستكون مثل هذه النظريـّـات و غيرها شيئاً آخر في هذا الكون يمزّقه الثقب الأسود أرباً ...!
لكن من المؤكـّـد أنّ الثقب الأسود هو أحد أطوار حياة النجم لكن ليس أي نجم فالنجم كما نعلم يمرّ بفترات متعدّدة بحياته و حين يموت فإنـّـه يموت بأحد الأشكال : عملاق أحمر أو قزم أبيض أو ثقب أسود و لكلّ من هذه الحالات شروطه حيث يتطلـّـب الثقب الأسود كتلة كبيرة جدّاً .

و بعد هذا أيضاً من المؤكـّـد أنّ الثقوب السوداء تبتلع النجوم و أي شيء يعترضها عموماً و تغذّي الانفجارات ذات الإشعاعات العالية الطاقة و تمزّق نسيج الزمكان ، إضافةً لأنـّـها تفسـّـر العديد من الظواهر الكونيـّـة بشكلٍ لا يجارى ..!!

و بكلّ حال مازال السجال قائماً بين أنصار كلّ من النموذجين حيث كان النموذج الأوّل مسيطراً و هو الأكثر إقناعاً و أنا شخصيـّـاً يروق لي أكثر لأنـّـه متوافق مع النسبيـّـة العامـّـة و عدم صحـّـته يعني ضربة للنسبيـّـة و هو ما لا أتمنـّـاه ، أمـّـا النموذج الحديث فهو أيضاً مغرٍ و جذّاب خصوصاً لمن يبحث عن سرّ تسارع التمدّد الكوني cosmic expansion و هو اللغز الأكثر حيرةً حاليـّـاً ، حيث تقدّم المادة التي سميـّـت ( الطاقة العاتمة dark energy ) حلاً معقولاً لهذا اللغز أو بالأحرى تساعد في حلـّـه و إذا توصـّـلنا لهذا الحلّ نكون قد حللنا بطريقنا المسألة التي عمل بها أينشتاين الثلاثين عاماً الأخيرة من حياته و يعمل عليها الآن كثير من العلماء أمثال ستيفن هاوكينغ و هي توحيد القوى الأربعة بنظريـّـة واحدة أي توحيد النسبيـّـة العامـّـة مع الميكانيك الكومومي .

إذا في أي استفسار تاني يا ريت ئبل ما ننتقل للسؤال التالي؛؛

®

الصور المرفقة
نوع الملف : bmp ثقب أسود 1.bmp‏ (596.6 كيلو بايت, 1 قراءة)
نوع الملف : bmp ثقب أسود 2.bmp‏ (537.7 كيلو بايت, 0 قراءة)
نوع الملف : jpg ثقب أسود 1.JPG‏ (22.1 كيلو بايت, 4 قراءة)
نوع الملف : jpg ثقب أسود 2.JPG‏ (28.1 كيلو بايت, 4 قراءة)

آخر تعديل Reemi يوم 23/11/2007 في 01:42.
قديم 22/11/2007   #9
شب و شيخ الشباب محمد ابراهيم
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ محمد ابراهيم
محمد ابراهيم is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
في بيتنا

عظيم ,,, واذا بدك بحط رد تاني ابكرا
قديم 22/11/2007   #10
شب و شيخ الشباب Raw
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Raw
Raw is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
Green Idleb

Arrow تعقيب

نسيت اذكر المصدر ؛؛

الصور من مجلـّـة ساينتفيك أمريكان النسخة العربية تصدر في دولة الكويت مؤسسة التقدم العلمي أو هيك شي يعني ما بتذكر و الكلام مشكل من نفس المجلة و من غيرها.

تنويه:
يمكن يصير عند البعض مشكلة بالصور ؛؛ الخطأ مو من عندي ؛؛ السبب بكون من حجب بعض النطاقات لذلك إذا ما ظهرت الصور استعرضوا المرفقات بنافذة جديدة.

®
قديم 22/11/2007   #11
شب و شيخ الشباب Abu Guzef
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ Abu Guzef
Abu Guzef is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
Between Hell And Heaven

اقتباس:
إذا كان عند أي عضو استفسار ما (علمي) بيجي لهون بيسأل السؤال اللي بيخطرله ؛ و نحنا منجاوبه!
تمام الحكي كانت الفكرة براسي انو you ask we anser بس سبقتني لذلك رح تابع معك بالموضوع وساعدك

The Best Or no Thing
======================

Its Hard To Defeat A King
======================

Feeling Doesn't Die
======================

Trust No One
======================
زبطولنا السيرفر ولو ... :)
قديم 24/11/2007   #12
شب و شيخ الشباب amir 2006
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ amir 2006
amir 2006 is offline

نورنا ب:
Apr 2006
المطرح:
الموكامبو

إرسال خطاب MSN إلى amir 2006 إرسال خطاب Yahoo إلى amir 2006 بعات رسالي عبر Skype™ ل  amir 2006

مرحبا أخوية كيفكم كيفكمم يا شباب
عندي سؤال أو متل ما بيقولوا استفسار عن مثلث برمودا يعني اللي عنده فكره شو بيحوي وشو سبب تشكله وليه بعد كل تطورات التكنولوجيا اللي صايرة ما حدا قدر يفوت أو يطلع منه؟؟؟؟؟؟؟

أتمنى الرد منكم

دمتم و دامت أخوية

NIGHT PRINCE
قديم 28/11/2007   #13
شب و شيخ الشباب Raw
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Raw
Raw is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
Green Idleb

Arrow إجازة ساعيـّـة

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : amir 2006 عرض المشاركة
مرحبا أخوية كيفكم كيفكمم يا شباب
اقتباس:
كاتب النص الأصلي : amir 2006 عرض المشاركة
عندي سؤال أو متل ما بيقولوا استفسار عن مثلث برمودا يعني اللي عنده فكره شو بيحوي وشو سبب تشكله وليه بعد كل تطورات التكنولوجيا اللي صايرة ما حدا قدر يفوت أو يطلع منه؟؟؟؟؟؟؟
أتمنى الرد منكم
دمتم و دامت أخوية

طيب عزيزي أمير مثلـّـث برمودا مثلـّـث برمودا ؛؛؛

لعيونك

بس دخيل عينك لا تواخذني إذا تأخـّـرت عليك بالردّ لأنّــي شوي مشغول هاليومين ؛؛ بس خلص لا تاكل همّ الجواب قيد التحضير !

®
قديم 02/12/2007   #14
شب و شيخ الشباب hanny dagher
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ hanny dagher
hanny dagher is offline

نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
وين ما التفتت بتلاقيني

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : أبو وش عرض المشاركة
انا حاب اسأل عن نقطة بموضوع ليو (التزاوج) هو قال انو الافاعي الذكور بيدوروا على اناث اكبر منهم بالحجم مشان يتزاوجوا يا ترى شو السبب شو التفسير العلمي
هاي هي المشاركة :

بعتقد اني لقيت الجواب مو اكيد اسا هيي المقالة بالانكليزي بدها وقت للترجمة لانو مليانة مصطلحات علمية
فبهاليومين انشالله بنزل النص الانكليزي الاصلي والنص المترجم عن كل شي بيتعلق بالتزاوج بين الافاعي اضافة لكيف بتميز الذكر عن الانثى وهالقصص
قديم 08/12/2007   #15
شب و شيخ الشباب Raw
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Raw
Raw is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
Green Idleb

Arrow جواب لماذا يتزوّج الثعبان بأنثى أكبر منه حجماً؟

اقتباس:
اقتباس:
هاي هي المشاركة :

اعتذر عن التأخير بس كنت نسيان هالسؤال ؛؛؛
و تذكرت من يومين إنو في هيك سؤال لما كنت بالباص ؛؛
المهم يا سيدي ؛؛

منجي للجواب ؛؛
الشغلة فيها شوية التباس فقط لا أكتر ؛؛
يعني الذكر ما بروح بدوّر على أنثى أكبر منه ليتزوجها ؛ هوّ بكلّ الأحوال رح يتزوّج بوحدة حجمها أكبر منه !!
كيف يعني ؟
لأن الأنثى بشكل عام حجمها أكبر من حجم الذكر ؛ و في العديد من الحيوانات اللي بكون الأنثى حجمها أكبر من الذكر و بكون غالباً الحجم هو اللي بخلينا نميّز بين الذكر و الأنثى (حتـّـى البشر بتلائي الأنثى ببلادنا حجمها ضعف حجم الذكر)
و هلأ في ببالي مثال عن هيك مخلوق و هو سمك (أبو الشصّ) هاد حجم الأنثى أكبر بكتير من حجم الذكر و حتـّـى فترة غير بعيدة كان العلماء بصنّفوا الذكر نوع و الأنثى نوع تاني لأن الفروقات بيناتهن كتير كبيرة و اللي خلاّنا نعرف إنو هدول نوع واحد التزاوج و هاد تزاوجهن لوحدو نهفة و أكتر طريئة تزاوج ضحـّـكتني حتـّـى الآن ؛؛ إحكيلكن ياها؟!

®

قديم 15/12/2007   #16
شب و شيخ الشباب Joe
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Joe
Joe is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
في قلوب العذارى

الفكرة حلوة و ممكن تنجح بس الأسئلة المفروض تنسأل بعد ما الشخص يكون عندو فكرة واضحة عن الموضوع و حابب توضيح نقطة معينة... مو أسئلة متل حكيلنا عن النظرية النسبية و نظرية التطور هاي اسئلة بدها كتب و كل راس مالها شوية بحبشة على الغوغل... الاسئلة المطروحة لازم ما يكون جوابها عيارو نظرة سريعة بالغوغل... و المفروض الشخص يلي عم يجاوب يقدر يجاوب بكم جملة او مقطع صغير من كلامه الخاص شقت حالها... اكتر من هيك السائل اشرفلو يروح يشتري شي كتاب

ذكرى مرور عام على وفاة الأديب العالمي سيبيري ماسكوليه 1932 - 2008
قديم 27/02/2008   #17
شب و شيخ الشباب ِAbu Alzooz
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ ِAbu Alzooz
ِAbu Alzooz is offline

نورنا ب:
Jul 2005
المطرح:
السما السابعة

مرحبا هلق حبيبنا Raw
مرا بذكر انو شفت على الجزيرة الوثائقية برنامج عن انو ممكن يكون في بالعالم عدة
عوالم بتوازي بعضها البعض انو العالم يلي عايشين فيه هوي ليس ببعد واحد بل عدة ابعاد متساوية

هلق لهون انا فهمت عليهون بس بعدين يا هني صارو يخبصوا يا انا كنت مطفي

بقا ياريت لو بتبسطلنا الفكرة لأنو ما فاتت لراصي

*** لنصير مزبلة و بدون تاريخ ***

"محمد الماغوط "

حطم سيفك , تناول فأسك , و اتبعني و ازرع السلام و المحبة في كبد الأرض

"رسالة الرب بعل إلى شعبه السوري "

عالوعد يا كمون

أخوية ... أبو وليام على طول الدرب
قديم 07/08/2008   #18
شب و شيخ الشباب Raw
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Raw
Raw is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
Green Idleb

عدنا

بالنسبة لآخر سؤال

يا عزيزي هالموضوع كتير معقّد يعني معقّد لدرجة أكبر ممّا بتتصوّر و يمكن إذا منضلّ يوين تلاتة عم نحكي فيه ما رح نوصل لنتيجة لأن القصّة كلا على بعضا افتراضات و بناءً على نظريّات ما زالت حتّى اللحظة شي مبرهن و شي مو مبرهن
و فكرة العوالم المتوازيّة بالأصل نشأت كإحدى نتائج نظريّة الكمّ اللي طلعت على إيدين نيلز بور و جماعته و قريباً رح نحكي بموضوع علماء عن نيلز بور و بعد فترة رح نفتح موضوع خاصّ عن نظريّة الكمّ و يمكن نلائي إجابات أعمق

®
إضافة موضوع جديد  إضافة رد