أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 02/08/2009   #1
شب و شيخ الشباب nawrasdr1982
مسجّل
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ nawrasdr1982
nawrasdr1982 is offline

نورنا ب:
Jul 2009
المطرح:
السعودية

افتراضي الرئيس الاسد ومعارضين الداخل الامل الموعؤد

ياشباب الاهم من طرح المشكلة هو ايجاد الحل في كتير من الشباب شغلتو الشاغلة هو اتهام الحكومة السورية بالفساد والخيانة وتصوير بشار الاسد على ان ديكتاتور القرن الواحد والعشرين تنويه ((انا ما عم العب دور المحامي عن الحكومة او عن السيد الرئيس بشار الاسد انا عم حاول اطرح مشكلة بموضوعية وبتمنى انو نتناقش بدون اي تجريح )) مين البديل عن الحكومة الحالية في كتير خيارات متل: المعارضة السورية (( فريد الغادري : رجل معارض ذهب الى اسرائيل للمفاوضات من اجل السلام ومابعرف مين كلفو يروح او من بيمثل وعلى فكرة السيد فريد بحياتو ماعاش بسوريا ))(( الاخوان المسلمين : حركة سياسية قامت بقتل المواطنين السوريين بالهوية ب 1982 وبعمليات تفجيرية ضد الجيش وقوات الامن ( الجيش وقوات الامن يتالف من كل طوائف ومذاهب واديان الشعب السوري) ))((رفعت الاسد : رجل يبحث عن سلطة تم طرده من سوريا بسبب اتجاه العنصري والعمل على انشاء دولة على مزاجو)) (( عبد الحليم خدام : زلمة لم قحطلو بلش يصيح ويتكلم ويصور حالو على انو سوبر مان طبعا كل هالكلام بعد ماطلع برا سوريا لانو جو بيقلب صوص )) (( مجموعة من الاتحادات الحقوقية والانسانية : صوت بيعلا وبينخفض متل البورصة متعلقة بالدولار)) شو اسع في معارضين الداخل لهم منا كل الحب والاحترام لانن على اقل تقدير اناس صادقين وبيحبو هالبلد .. مع العلم انا ليس مع الحكومة انا مع بشار الاسد ام الحكومة للاسف تحمل الكثير من المفسدين والفاسدين وبالنهاي انا مع معارضين الداخل ومع بشار الاسد
قديم 02/08/2009   #2
شب و شيخ الشباب عطر سوريا
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ عطر سوريا
عطر سوريا is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
صرنا جوا القبر

إرسال خطاب ICQ إلى عطر سوريا إرسال خطاب MSN إلى عطر سوريا

نسيت تحكي عن احزاب موجودة وهي معروفة انها معارضة لطريقة الحكم وللفساد اللي فيها انت زكرت بس الخاينين وسميتهم المعارضة الداخلية مع العلم هدول ما ئلهم اي شرعية والاتحادات الحقوقية الانسانية متل البورصة صح بس مو مرتبطة بالدولار لانها اشرف من اميركا كلها بس مرتبطة بموافقة الحكومة مشااان ما يصير حملة قمع تانية وخاصة بظرف حالة الطوارئ ؟ أيضاً يا صديقي لا تنسى موضوع المادة 8 من الدستور السوري واللي بتقولحزب البعث هو الحزب الحاكم للدولة والمجتمع مع العلم وجود حزب البعث غير دستوري والسبب مافي اي قانون احزاب فكيف المادة 8موجودة ؟؟؟

ما للعروبـةِ تبدو مثلَ أرملةٍ؟ أليسَ في كتبِ التاريخِ أفراحُ؟
قديم 02/08/2009   #3
شب و شيخ الشباب Elephant And Castle
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ Elephant And Castle
Elephant And Castle is offline

نورنا ب:
Feb 2009
المطرح:
The Other Side

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : nawrasdr1982 عرض المشاركة
[font=Arial Black]مع العلم انا ليس مع الحكومة انا مع بشار الاسد ام الحكومة للاسف تحمل الكثير من المفسدين والفاسدين[/color] وبالنهاي انا مع معارضين الداخل ومع بشار الاسد

طيب ...مين عم يجيب الحكومة ..مين عم يعين الوزراء و رؤساء مجلس الوزارة...هو الرئيس طبعا ..كيف بكون الرئيس منيح و باقي افراد السلطة سيئين ...بالأساس ..مين وصلو للحكم ...غير هدون الفاسدين و المنظومة المبنية على الفساد ....

مين عم يسجن المعارضين و اصحاب الرأي ....يعني قصدك انو بشار ما الو علم بالشي يلي عم يصير بالبلد ....

ما بعرف ...بس يا ريت توضحلنا وجهة نظرك اكتر

That is not Dead which Can Eternal Lie And With Strange Aeons even Death may Die

لا ميتاً ما قادراً يتبقى سِِِِِِِِِِر مدى فإذا يجئ الشذاذ الموت قد ينتهي

Who Sacrifices The Social Liberties For The National Security Deserves Neither  
قديم 02/08/2009   #4
عضو
-- قبضاي --

نورنا ب:
Feb 2009
المطرح:
The Other Side

طريقة سلطوية استبدادية معروفة للكل

منسجن كل المعارضين او اصحاب الرأي ..منسجن كل المنتقدين ..منمنع ظهور احزاب ..و منحظر نشاطها ..منفرض قانون طوارئ و احكام عرفية بتسمح بتصفية مين ما بدنا ...منمنع شي اسمو اعلام حر ..........

و بعدين ....

اعطونا البديل !!
قديم 02/08/2009   #5
شب و شيخ الشباب عطر سوريا
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ عطر سوريا
عطر سوريا is offline

نورنا ب:
Sep 2007
المطرح:
صرنا جوا القبر

إرسال خطاب ICQ إلى عطر سوريا إرسال خطاب MSN إلى عطر سوريا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Elephant And Castle عرض المشاركة
طيب ...مين عم يجيب الحكومة ..مين عم يعين الوزراء و رؤساء مجلس الوزارة...هو الرئيس طبعا ..كيف بكون الرئيس منيح و باقي افراد السلطة سيئين ...بالأساس ..مين وصلو للحكم ...غير هدون الفاسدين و المنظومة المبنية على الفساد ....

مين عم يسجن المعارضين و اصحاب الرأي ....يعني قصدك انو بشار ما الو علم بالشي يلي عم يصير بالبلد ....

ما بعرف ...بس يا ريت توضحلنا وجهة نظرك اكتر
على فكرة يا حبيب جوابك كافي ووافي لا تعليق بعده
قديم 02/08/2009   #6
صبيّة و ست الصبايا jovia
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ jovia
jovia is offline

نورنا ب:
Apr 2009
المطرح:
احلا بلد عربي الامارات

الى الابد الى الابد ... يابشار الاســــد

انـــــا آســــف لأنــــــي ما كنـــش غصـــب عنـــي.... بيـــن الســـحاب ادوب وارحـــــل بين الدروب
...... وعــــن حبــــك اتـــوب.. وانســـى انـــــ كنتـــــي منـــــي .... ماكنـــش غصــب عنـــي مــا كنش غصـــب عني

انـــــــــا آســــــف
قديم 02/08/2009   #7
شب و شيخ الشباب zen
مشرف

الصورة الرمزية لـ zen
zen is offline

نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
جريدة الدليل والوسيلة عمدور ع شغل

إرسال خطاب ICQ إلى zen إرسال خطاب AIM إلى zen إرسال خطاب MSN إلى zen إرسال خطاب Yahoo إلى zen بعات رسالي عبر Skype™ ل  zen

انو ليش مفكرين انو لك واحد قال الحكومة فيها فساد لازم يكون بدو واحد متل فريد الغادري او عبد الحليم خدام انو يعني عبد الحليم خدام من وين طلع

SYRIA

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

"حسام*عاشق من فلسطين*ناطرك"
We Ask The Syrian Government to STOP Banning Akhawia"

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 02/08/2009   #8
شب و شيخ الشباب ayhamm26
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ ayhamm26
ayhamm26 is offline

نورنا ب:
Oct 2007

اقتباس:
ياشباب الاهم من طرح المشكلة هو ايجاد الحل في كتير من الشباب شغلتو الشاغلة هو اتهام الحكومة السورية بالفساد والخيانة وتصوير بشار الاسد على ان ديكتاتور القرن الواحد والعشرين
شلون ممكن تلاقي الحل اذا بالاول ما حددت المشكلة وين؟؟
بعدين شلون يعني اتهام الحكومة بالفساد والخيانة؟؟ يعني برايك مافي فساد مافي خيانة؟؟
برأيك بشار الاسد مو ديكتاتور, طيب هات لشوف اقنعني انو مو ديكتاتور, بس أرجوك مو بطريقة " عطيني بلد واحد بالعالم رئيسو مو ديكتاتور".

اقتباس:
تنويه ((انا ما عم العب دور المحامي عن الحكومة او عن السيد الرئيس بشار الاسد انا عم حاول اطرح مشكلة بموضوعية وبتمنى انو نتناقش بدون اي تجريح ))
مافي موضوعية حبيب, من الواضح انك منحاز لطرف.

اقتباس:
مين البديل عن الحكومة الحالية في كتير خيارات متل: المعارضة السورية (( فريد الغادري : رجل معارض ذهب الى اسرائيل للمفاوضات من اجل السلام ومابعرف مين كلفو يروح او من بيمثل وعلى فكرة السيد فريد بحياتو ماعاش بسوريا ))(( الاخوان المسلمين : حركة سياسية قامت بقتل المواطنين السوريين بالهوية ب 1982 وبعمليات تفجيرية ضد الجيش وقوات الامن ( الجيش وقوات الامن يتالف من كل طوائف ومذاهب واديان الشعب السوري) ))((رفعت الاسد : رجل يبحث عن سلطة تم طرده من سوريا بسبب اتجاه العنصري والعمل على انشاء دولة على مزاجو)) (( عبد الحليم خدام : زلمة لم قحطلو بلش يصيح ويتكلم ويصور حالو على انو سوبر مان طبعا كل هالكلام بعد ماطلع برا سوريا لانو جو بيقلب صوص )) (( مجموعة من الاتحادات الحقوقية والانسانية : صوت بيعلا وبينخفض متل البورصة متعلقة بالدولار))
طيب كل هالحكي صح, هات لشوف خلينا ندور على البديل من جوا, وين الاحزاب؟ وين الطبقة السياسية بسوريا؟ وين الاعلام الحر؟ وين الانسان بسوريا؟

اقتباس:
شو اسع في معارضين الداخل لهم منا كل الحب والاحترام لانن على اقل تقدير اناس صادقين وبيحبو هالبلد .
معلش تعرفلي مين هني معارض الداخل وتعطيني مثال واحد منن؟
برأيك في شي معارض بالداخل مو بالسجن او مو طالع تازة من السجن؟؟

اقتباس:
وبالنهاي انا مع معارضين الداخل ومع بشار الاسد
شلون ظبطت معك هي؟؟
قديم 03/08/2009   #9
شب و شيخ الشباب Joe
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Joe
Joe is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
في قلوب العذارى

اقتباس:
طريقة سلطوية استبدادية معروفة للكل

منسجن كل المعارضين او اصحاب الرأي ..منسجن كل المنتقدين ..منمنع ظهور احزاب ..و منحظر نشاطها ..منفرض قانون طوارئ و احكام عرفية بتسمح بتصفية مين ما بدنا ...منمنع شي اسمو اعلام حر ..........

و بعدين ....

اعطونا البديل !!
كلام على العين و الراس بس بالنهاية مجرد عذر لفشلنا كشعب انو نسعى نحو حريتنا

معقول نحنا ما منستاهل؟ يمكن

انا يلي بعرفو انو اذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر (صح هالبيت احيانا بينتسب زورا للشاعر أبو القاسم الشابي)

بس نحنا مو عبارة عن شعب واحد.. نحنا عبارة عن قبائل و عائلات و مدن.. مقسمة على بعضها عرقيا و دينيا و طائفيا و لغويا
هيك هوشة من البشر بعمرها ما رح تقدر تنهض كرجل واحد.. نحنا مفرقين كتير للاسف

ممكن نلوم الحكومة لأخطائها.. بس انا برفض بشدة انو نلومها كمان على فشلنا بتحقيق حريتنا

شعوب باقي العالم احسن منا بشو؟ الايرانيين انقلبوا على نظام الشاه و على شوي كانوا رجعوا انقلبوا على النظام الاسلامي
كتير شعوب قدرت تنهض و تغير مصيرها

بس نحنا عنا امراض اجتماعية مستفحلة جدا و تخلف و غباء شديد.. هالشي الحكومة ما إلها علاقة فيه

شلون الفرنسيين الرعاع بيثوروا على نظام ملكي متوحش و متمكن و نحنا متل الخواريف؟ ليش؟ معقول نحنا لهل درجة جبناء و منحب الحياة (على المدى القصير)؟
كيف الايرلنديين قدروا يتحرروا و يحصلوا على دولة من انكلترا؟ انكلترا يا اخوان.. من اقوى دول العالم مخابراتيا

الشي البيخوفني انو لما ترجع لتاريخ سوريا كله.. ما بتلاقي ولا دولة سورية مستقلة. كل عمرنا جزء من دولة تانية او دويلات صغيرة.. و الشعب ما إلو إرادة. كيف ممكن مثلا مجموعة من القبائل العربية تقدر تحتل كل بلاد الشام؟ السريان سمحوا للعرب المسلمين بدخول سوريا و عطوهم مفاتيح دمشق و نصبوهم قادة.. و العرب بعدين عطوا مفاتيح دمشق للمغول.. و الاتراك صاروا خلافة اسلامية ل400 سنة... بقى هل ممكن شي يوم نقبل بفكرة انو نحنا مجرد شعب كسول مادي و خانع؟ و الله الشعب يلي عندو مثل "مين ما بياخد أمي بقلو عمي".. ما بستبعد عنو هيك فكرة

انا شخصيا برفض هالفكرة المتشائمة الكريهة بس ما عندي جواب تاني شافي كافي... و بنفس الوقت برفض اني حط الحق على مجرد كون الحكومة السورية مانعة الاحزاب و حاطة قانون الطوارئ لانو واضح انو في كتير شعوب قدرت تتحرر من ظروف اتعس من هيك بمليون مرة

يعني الحكومة الحالية بكل سيئاتها و عدم كفاءتها .. صارت داخلة بنسيج المجتمع بشكل قوي و متل ما قلت بمشاركة سابقة إلي.. ما عادت جسم غريب فيك تفرق بينو و بين الشعب.. التداخل قوي جدا و يلي بينكر هالشي بيكون عايش بالوهم

اذا بدي اشطح شوي بخيالي و فكر بالحل.. فالحل الوحيد هو عن طريق الثقافة و التعليم و ترك العادات الدينية العرقية البالية.. يعني انو فجأة نفيق شي يوم نلاقي السوري صار سوري فقط.. و مو سوري سني او علوي او كردي او مسيحي.. ما بقى في ابن ضيعة و ابن مدينة و شامي اصلي من جوات السور و شامي تقليد من برات السور.. الكل متساوي و الكل شايف نفس الهدف.. وقتها هه.. في أمل

هالشي بيتطلب صحوة داخلية و مواجهة لنقاط ضعفنا الحقيقية.. بتطلب انو المثقف السوري اول شي يعرف المشكلة الحقيقية و يبطل يحط الحق على الحكومة و "النظام".. هالشبح الشفاف الغير موجود.. بس نعرف المشكلة و نقدر نكتب عنها و نقدر نوعي الشب.. يمكن شي يوم نشم ريحة جمهورية سورية مستقلة و برلمان حقيقي و ديمقراطية

و بالنهاية بحب قول لعنصر المخابرات يلي عم يتابع النص انو منحــــبك و انا مجرد ناقل لرأي صديقي يلي قاعد جنبي و اسمو الثلاثي جاك عدنان حوراني تولد السويداء 1982 حنطي البشرة بني الشعر.. انا مااااااا دخلني
قديم 03/08/2009   #10
عضو
-- قبضاي --

نورنا ب:
Feb 2009
المطرح:
The Other Side

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Joe عرض المشاركة
كلام على العين و الراس بس بالنهاية مجرد عذر لفشلنا كشعب انو نسعى نحو حريتنا

معقول نحنا ما منستاهل؟ يمكن

انا يلي بعرفو انو اذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر (صح هالبيت احيانا بينتسب زورا للشاعر أبو القاسم الشابي)

بس نحنا مو عبارة عن شعب واحد.. نحنا عبارة عن قبائل و عائلات و مدن.. مقسمة على بعضها عرقيا و دينيا و طائفيا و لغويا
هيك هوشة من البشر بعمرها ما رح تقدر تنهض كرجل واحد.. نحنا مفرقين كتير للاسف

ممكن نلوم الحكومة لأخطائها.. بس انا برفض بشدة انو نلومها كمان على فشلنا بتحقيق حريتنا

شعوب باقي العالم احسن منا بشو؟ الايرانيين انقلبوا على نظام الشاه و على شوي كانوا رجعوا انقلبوا على النظام الاسلامي
كتير شعوب قدرت تنهض و تغير مصيرها

بس نحنا عنا امراض اجتماعية مستفحلة جدا و تخلف و غباء شديد.. هالشي الحكومة ما إلها علاقة فيه

شلون الفرنسيين الرعاع بيثوروا على نظام ملكي متوحش و متمكن و نحنا متل الخواريف؟ ليش؟ معقول نحنا لهل درجة جبناء و منحب الحياة (على المدى القصير)؟
كيف الايرلنديين قدروا يتحرروا و يحصلوا على دولة من انكلترا؟ انكلترا يا اخوان.. من اقوى دول العالم مخابراتيا

الشي البيخوفني انو لما ترجع لتاريخ سوريا كله.. ما بتلاقي ولا دولة سورية مستقلة. كل عمرنا جزء من دولة تانية او دويلات صغيرة.. و الشعب ما إلو إرادة. كيف ممكن مثلا مجموعة من القبائل العربية تقدر تحتل كل بلاد الشام؟ السريان سمحوا للعرب المسلمين بدخول سوريا و عطوهم مفاتيح دمشق و نصبوهم قادة.. و العرب بعدين عطوا مفاتيح دمشق للمغول.. و الاتراك صاروا خلافة اسلامية ل400 سنة... بقى هل ممكن شي يوم نقبل بفكرة انو نحنا مجرد شعب كسول مادي و خانع؟ و الله الشعب يلي عندو مثل "مين ما بياخد أمي بقلو عمي".. ما بستبعد عنو هيك فكرة

انا شخصيا برفض هالفكرة المتشائمة الكريهة بس ما عندي جواب تاني شافي كافي... و بنفس الوقت برفض اني حط الحق على مجرد كون الحكومة السورية مانعة الاحزاب و حاطة قانون الطوارئ لانو واضح انو في كتير شعوب قدرت تتحرر من ظروف اتعس من هيك بمليون مرة

يعني الحكومة الحالية بكل سيئاتها و عدم كفاءتها .. صارت داخلة بنسيج المجتمع بشكل قوي و متل ما قلت بمشاركة سابقة إلي.. ما عادت جسم غريب فيك تفرق بينو و بين الشعب.. التداخل قوي جدا و يلي بينكر هالشي بيكون عايش بالوهم

اذا بدي اشطح شوي بخيالي و فكر بالحل.. فالحل الوحيد هو عن طريق الثقافة و التعليم و ترك العادات الدينية العرقية البالية.. يعني انو فجأة نفيق شي يوم نلاقي السوري صار سوري فقط.. و مو سوري سني او علوي او كردي او مسيحي.. ما بقى في ابن ضيعة و ابن مدينة و شامي اصلي من جوات السور و شامي تقليد من برات السور.. الكل متساوي و الكل شايف نفس الهدف.. وقتها هه.. في أمل

هالشي بيتطلب صحوة داخلية و مواجهة لنقاط ضعفنا الحقيقية.. بتطلب انو المثقف السوري اول شي يعرف المشكلة الحقيقية و يبطل يحط الحق على الحكومة و "النظام".. هالشبح الشفاف الغير موجود.. بس نعرف المشكلة و نقدر نكتب عنها و نقدر نوعي الشب.. يمكن شي يوم نشم ريحة جمهورية سورية مستقلة و برلمان حقيقي و ديمقراطية

و بالنهاية بحب قول لعنصر المخابرات يلي عم يتابع النص انو منحــــبك و انا مجرد ناقل لرأي صديقي يلي قاعد جنبي و اسمو الثلاثي جاك عدنان حوراني تولد السويداء 1982 حنطي البشرة بني الشعر.. انا مااااااا دخلني
معك حق ....كل الظواهر هي معروفة ...يعني من لكنتو للشخص منعرف من اي مدينة و من لبسو منعرف من اي حارة و من تدويرة راسو منعرف شو دينو ....الكلام هاد ما في خلاف عليه ...

بس انو السلطة بسوريا غير مسؤولة عن ترسيخ الطائفية و القبائلية ...هون بدي اختلف مع صديقك حوراني ...

اهم ورقة بأيد الديكتاتور ..هي الأنقسامات الداخلية و زيادة الحساسيات بين الطوائف ....يعني متل مو ابليس هو افضل صديق ل الله لأنو مشالو شغلو طول السنيين الماضية ....كمان الطائفية و الأنقسام افضل صديق للديكتاتور ..تخويف الشعب من بعضو ..و من المستقبل كان همو الأول و الأخير للأستمرار عالكرسي ...

و في نقطة كمان ...

من مية سنة لهلئ ...الأنظمة اديكتاتورية اتصفّت بكافة الطرق ..و ما تبقى منها لهلئ ..هو اخبثا على الأطلاق ..مو لأنو الشعب مريض و بس ...لأ ..لأنو صار عندو مقاومة رهيبة للتغيير ..
قديم 03/08/2009   #11
شب و شيخ الشباب LiOnHeArT.3LA2
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ LiOnHeArT.3LA2
LiOnHeArT.3LA2 is offline

نورنا ب:
Oct 2007
المطرح:
مشغل سيكارة .. وقاعدلك

طيب انا عنجد هادا السؤال ببالي من زمن ..

وما حبيت افتح موضوع مشانو لأني ما عرفت شو بدي احكي ..

هلأ سؤال .. شو عندك بديل ..

من هالبدلاء الموجودة ..

اللي حابب وصّل فكرتو .. انو عندك معارضين .. ما عندك معارضة ..

يعني اخي على عيني وراسي .. في شباب معارضة بيحكو حكي موزون .. وبينسمع ..

بس كمان عندك احزاب معارضة .. مالا علاقة بالله اللي خلق المعارضة ..

يعني بدال حزب البعث .. مين بدّك ؟

* بتمنى انو ما حدا ياخد ردّي كأنو تهكّم .. لأنو انا شوي معلوماتي ضعيفة سياسيا ..
وبتمنى انو الشباب يشرحولي وجهة نظرن بشكل جدّي .. " يعني انا ماني مع طرف معيّن .. انا مع سوريا .. يعني متابع .. بس حابب يتنوّر .. لا اكتر ولا اقل "

,, Abu Mustafa ,,

الخيار لك...والرغبة منك...والحل بيدك...لنكون كلنا معا في سبيل مستقبل أخوية...
..
عقلنا .. ليس وظيفته التفكير .. لكن لرفع مستوى الادرينالين عندما نفعل شيئا منافيا له ..
..
احتجاج دماغي .
قديم 03/08/2009   #12
عضو
-- قبضاي --

نورنا ب:
Feb 2009
المطرح:
The Other Side

اول شي ....خلينا نتفق انو لما منقول ما في بديل ,,فهدا يعني انو سوريا ما فيها شعب !

و خلينا كمان نتفق على نقطة تانية ....كمان ....اذا البديل القوي غير متواجد حاليا ..فهدا ما بيعني انو عملية التغيير غير ضرورية .

....

هلئ و من وجهة نظري

لما ما بلاقي في بديل بالمشهد السياسي بسوريا ...هاد الشي ما بيجعلني اقتنع بصوابية النظام و شرعية بقاؤو ..

كمان ...قناعاتي و مبادئي ...هي الشي الوحيد يلي ما الها بديل ..لهيك اذا ما انوجد مين ماشي على قناعاتي ( اعلاميا ..) ما يعني انو لازم بيعها ...

قناعتي ....انو كل لحظة عم تمر بسوريا بظل النظام هاد ,,,بلدنا عم تمرض بزيادة ..و عندي ايمان كبير انو معظم الشباب السوري بيأمن بالشي هاد كمان ..لهيك ما بشوف انو في خوف بموضوع البديل ...

المشكلة الوحيدة ..هي الألية يلي رح يظهر من خلالها البديل ...و يلي النظام عم يكرس كل قوتو ليعطلها ......للأبد

على اي حال ..بدون سجالات . بمجرد اذا منتفق على اول امرين يلي زكرتون ببداية الرد ...منكون ...قطعنا شوط كبير ,,,جدا ...بعملية خلق البديل
قديم 03/08/2009   #13
شب و شيخ الشباب Joe
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Joe
Joe is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
في قلوب العذارى

اقتباس:
معك حق ....كل الظواهر هي معروفة ...يعني من لكنتو للشخص منعرف من اي مدينة و من لبسو منعرف من اي حارة و من تدويرة راسو منعرف شو دينو ....الكلام هاد ما في خلاف عليه ...

بس انو السلطة بسوريا غير مسؤولة عن ترسيخ الطائفية و القبائلية ...هون بدي اختلف مع صديقك حوراني ...

اهم ورقة بأيد الديكتاتور ..هي الأنقسامات الداخلية و زيادة الحساسيات بين الطوائف ....يعني متل مو ابليس هو افضل صديق ل الله لأنو مشالو شغلو طول السنيين الماضية ....كمان الطائفية و الأنقسام افضل صديق للديكتاتور ..تخويف الشعب من بعضو ..و من المستقبل كان همو الأول و الأخير للأستمرار عالكرسي ...

و في نقطة كمان ...

من مية سنة لهلئ ...الأنظمة اديكتاتورية اتصفّت بكافة الطرق ..و ما تبقى منها لهلئ ..هو اخبثا على الأطلاق ..مو لأنو الشعب مريض و بس ...لأ ..لأنو صار عندو مقاومة رهيبة للتغيير ..
يعني مثلا سوريا و اسرائيل و مصر و الفلسطينيين و غيرهم هني سبب الحرب الاهلية اللبنانية و سبب استمرار التفرقة و الطائفية بلبنان؟

يا عزيزي.. نحنا عنا القابلية للطائفية و القبلية و المناطقية.. الانظمة العربية و الجهات الاجنبية عليها بس تنفخ شوي و تحركش.. الباقي علينا

بيضل بالنهاية الحق علينا لاننا منعطي المجال لأي كائن كان انهم يستغلونا و يعملوا تفرقة

و انا بقلك.. حتى لو كان يا سيدي 100 بالمية الحق على جهات خارجية. يعني الشعب بريء.. بس الحكومة هيي يلي عم تخلق و تغذي الطائفية.. انا بشوف انو ضروري نحنا نحط حالنا تحت الأمر الواقع و نتعامل مع هي المشاكل اول.. و على انها جزء مننا.. بدل ما نطمر راسنا بالتراب و نقول هي الانظمة الديكتاتورية

يعني انا ما بظن انو هالظواهر معروفة ابدا, تعقيبا على اول جملة بردك, لانو لو هيك فالمفروض شعبنا يترك هالاساليب و الاتجاهات.. بس كل واحد شايف جماعتو هني الصح و شايف سوريا بوجهة نظر مختلفة

انا رأيي انو قبل ما نطمح لنغير الوضع السياسي (يلي على الاقل هلق راكز و مستقر) ... اننا نحاول ننهض بالانسان السوري و نشفي حالنا من الامراض و العقد الاجتماعية و الدينية

انا فعلا رأيي انو نغير اسلوبنا 180 درجة و نبتعد عن كل الطرح يلي بيتعاطى مع الحكومة و النظام و مشاكلهم و فسادهم. لانو الفساد موجود بكل الهرم من القاعدة لقمة الرأس.. بقى مافي أمل بالحكي و الحكي بس رح يملل و ينفر العالم... بينما الحقيقة انو اسئلة متل شو يعني سوريا و سوري و شو عدد و تمثيل الطوائف بسوريا و مين انظلم و مين ظلم و مين لازم يتصالح مع مين إلخ إلخ.. كل هالاسئلة هي هيي الاسئلة السورية الصعبة يلي نحنا عم نحاول نطنشها و نهرب منها

قبل ما نتصالح مع انفسنا كشعب و نغطي كل النقاط بتاريخنا يلي مخباية و مدفونة بالتراب.. ما رح نقدر نمشي خطوة لقدام

و انا عم احكي بشكل اساسي عن تاريخ الصراعات الدينية يلي هيي اساس للديمغرافية السورية الحالية.. اضطهاد العلويين.. اضطهاد مسيحيي المدن و سريان الجزيرة و المجازر يلي صارت.. في كتير شغلات.. القوانين الغير صالحة و متكافئة.. يعني في نقاط بالتاريخ لازم نمرق عليها بشكل واعي و نبلش من جديد لحتى نقدر نعمل دولة... غير هيك كل طرف رح يضل حامل بقلبو و ما رح نقدر نتصالح مع انفسنا و نكوّن شعب واحد و فكر واحد
قديم 03/08/2009   #14
شب و شيخ الشباب LiOnHeArT.3LA2
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ LiOnHeArT.3LA2
LiOnHeArT.3LA2 is offline

نورنا ب:
Oct 2007
المطرح:
مشغل سيكارة .. وقاعدلك

اقتباس:
اول شي ....خلينا نتفق انو لما منقول ما في بديل ,,فهدا يعني انو سوريا ما فيها شعب !
اوكي .. بس هادا النظام من الشعب السوري .. ما جاي من فنزويلا مثلا ..
انا معك .. في بديل .. وهادا الشي بينقلنا للنقطة التانية

اقتباس:
خلينا كمان نتفق على نقطة تانية ....كمان ....اذا البديل القوي غير متواجد حاليا ..فهدا ما بيعني انو عملية التغيير غير ضرورية
طيب هون انا معك .. مية بالمية يا سيدنا ..

اقتباس:
لما ما بلاقي في بديل بالمشهد السياسي بسوريا ...هاد الشي ما بيجعلني اقتنع بصوابية النظام و شرعية بقاؤو ..
من وجهة نظر معارضة .. هادا الحكي صح .. ونفس النقطة الاولى ..

اقتباس:
المشكلة الوحيدة ..هي الألية يلي رح يظهر من خلالها البديل ...و يلي النظام عم يكرس كل قوتو ليعطلها ......للأبد
اوكي .. مشيت معك ..
وبرأيك انو ما شي طبيعي .. اي " نظام " عمرو 40 سنة .. ما يكون رسّخ حالو .. ان ما كان بالمبادىء وبتحسين وضع البلد .. فا عسكريا وترهيبيا ..
طيب هلأ .. شو الاليات .. هات لنشوف ؟
هالاليات .. بتضمن انو ما يستغلا اطراف كتيرة .. ممكن تعيشنا بفترة ابشع من فترة " النظام الحالي "

انا طبعا ما عم بشتغل على المبدأ الدارج .. انو . يلا احسن الموجود ..

اقتباس:
لهيك ما بشوف انو في خوف بموضوع البديل ...

في خوف .. وخوف كبير .. كمان
قديم 03/08/2009   #15
عضو
-- قبضاي --

نورنا ب:
Feb 2009
المطرح:
The Other Side

اقتباس:
Joe
اقتباس:
انا رأيي انو قبل ما نطمح لنغير الوضع السياسي (يلي على الاقل هلق راكز و مستقر) ... اننا نحاول ننهض بالانسان السوري

طيب ...ولما بكون العمل على مستوى القاعدة من المحرمات بسوريا ..شو فيني انا غيّر بالقاعدة اذا الراس عم يراقب من فوق ليتأكد انو ما في تغيير بالقاعدة ..
الكلام هاد بيذكرني بتشبيه ..بالفعل انو نحنا عم نعيشو تماما ...مريض لوكيميا بالمرحلة الرابعة قاعد على سريرو بالمشفى ..و كل العلاج محصور على تخفيف الأثار الناتجة عن المرض ...المريض بيخف احساسو بالألم .و حالتو بتستقر فترة ..بس الشي هاد ما بيمنع انو يموت ..لأنو ما قدرو يعالجو الخلايا السرطانية بالأساس ...يعني ..المطلوب مننا بسوريا معالجة الأثار السلبية للنظام السوري على مجتمعنا من دون المساس بالنظام نفسو !...لأ ,,,النظام السرطاني هاد رح يتمكن بالأخير و يقتل البلد و يقتل حالو بالنهاية ...( جيرانا ببلاد الرافدين كانت عندن تجربة ملفتة )

الطائفية بتزيد وقت منشوف انو مؤسّساتنا و جيشنا و اجهزة الأمن كلها فيها عدم توازن طائفي ..لهيك ,,المستفيد و المتضرر بدو يفكر بطائفية .

Joe انا متلك تماما ...او حتى متطرف اكتر منك بالنقطة هي ..لأنو من منطلق تاريخي************************************** ******************بس خلص شو بدنا نعمل ,,صارت واقع ,,,فخلينا نعمل منها دولة حقيقية و ننسى دويلات الماضي و خلافات الماضي ...و يا عمي ..الماضي القريب قبل البعيد ...و حاجتنا مصطلحات متل شعب ميت ..او شعب جحش ...او شعب مدعوس على راسو ..او شعب طائفي ..

بعرف انو كلامي لهلئ نظري ..بس فكرة اخيرة اذا بيوسعلها صدرك

يا سيدي ولو كان كلامك صحيح مية بالمية ..و انو المشكلة من الشعب ما من النظام ..بس انا بدي ابقى مقتنع انو المشكلة من النظم بتعرف ليش ..لأنو لما بفكر انو المشكلة من النظام ,,بشوف انو في امل سوريا تصير دولة بعد ما يروح النظم هاد ,,,,,بس لما بتكون المشكلة من الشعب ....بشو بدك تصلّح برب الشعب حتى تصلّح ,,يعني هيك بكون ما في امل ابدا ..ابدا

قديم 03/08/2009   #16
عضو
-- قبضاي --

نورنا ب:
Feb 2009
المطرح:
The Other Side

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : LiOnHeArT.3LA2 عرض المشاركة
اوكي .. بس هادا النظام من الشعب السوري .. ما جاي من فنزويلا مثلا ..
انا معك .. في بديل .. وهادا الشي بينقلنا للنقطة التانية

طيب هون انا معك .. مية بالمية يا سيدنا ..

من وجهة نظر معارضة .. هادا الحكي صح .. ونفس النقطة الاولى ..

اوكي .. مشيت معك ..
وبرأيك انو ما شي طبيعي .. اي " نظام " عمرو 40 سنة .. ما يكون رسّخ حالو .. ان ما كان بالمبادىء وبتحسين وضع البلد .. فا عسكريا وترهيبيا ..
طيب هلأ .. شو الاليات .. هات لنشوف ؟
هالاليات .. بتضمن انو ما يستغلا اطراف كتيرة .. ممكن تعيشنا بفترة ابشع من فترة " النظام الحالي "

انا طبعا ما عم بشتغل على المبدأ الدارج .. انو . يلا احسن الموجود ..

في خوف .. وخوف كبير .. كمان
حلو كتير لأنو ما في اختلاف مبدئي ...

مشان الأليات هي بدها نقاش طويل كتيير ...بس بدي اذكر قصة صغيرة و بكرا برجع بكفي لأني ما بقى قادر شوف بعيوني من النعس ...

ببلغاريا من كام عقد لما كانت الدولة هنيك غارقة بحكم ديكتاتوري و الديكتاتور كان بمثابة اله كانت الناس تخاف لمجرد شوفتو عالتلفزيون ...يعني متلو متل الحكام الديكتاتوريين بغير دول ....المهم بلا طول سيرة ,,,,خطرت على بال شباب جامعيين انو يحاولو يغيرو من نظرة الناس للديكتاتور " الأله " هاد ....فكل شي ساوه انو بلشو يرسمو صور كاريكاتورية للديكتاتور و يوزعوها لمعارفون يلي هني كمان بدورون بيوزعوها لمعارفون ...هيك ..هيك ...حتى انتشرت الصور بالعاصمة كلها ...و صارت موضوع نكتة يومي لأهل العاصمة هنيك ....حتى بالأخير اتجرؤا انو يقومو بوجه الديكتاتور ...و قدرو انو يأسقطوه بأيدون من دون تدخل خارجي ,,,الكلفة كانت انو في كتير طلاب و صحفيين و حقوقيين و غيرون فقدو حياتون ...بس النتيجة ...انو بلغاريا بأيامنا هي صارت من دول الأتحاد الأوروبي يلي بينحسبلها حساب ,,,و صارت تعطي دروس بالديمقراطية ....

و الفكرة من الأساس بسيطة جدا جدا ....

و الي رجعة
قديم 03/08/2009   #17
شب و شيخ الشباب Joe
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Joe
Joe is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
في قلوب العذارى

اقتباس:
طيب ...ولما بكون العمل على مستوى القاعدة من المحرمات بسوريا ..شو فيني انا غيّر بالقاعدة اذا الراس عم يراقب من فوق ليتأكد انو ما في تغيير بالقاعدة ..

اذا بدك الصراحة.. فتقريبا الفرصة الوحيدة يلي كانت متاحة للتغيير هي كان بزمن وجود الايديولوجيات السياسية و الدينية النشيطة. على الرغم من رفضي لهيك اسلوب بإدارة الحياة السياسية.. يعني انا برفض الشيوعية و القومية و الدينية و كل هالقصص و بشوف انو الدولة لازم تنبنى على اسس مدنية انسانية اقتصادية.. بس الواقع انو الايديولوجيات السياسية و الدينية هيي الوحيدة يلي قادرة تعمل تغيير.. لانو الناس يلي بيتبعولها هني الوحيدين يلي مستعدين يموتوا مشان افكارهم.. الشيوعيين او القوميين او الاسلاميين مثلا..

بس هدول الافكار كلها صارت مرفوضة هلق من معظم الناس. يعني معظم الناس كبر عقلها و ما بقى تشوف بهالحركات اي اجوبة او حلول.. (بقيان الشق الديني.. يا فرحتي)

و ضيف على هالشي الانفتاح الاقتصادي الحالي. بوجود الانفتاح الاقتصادي الناس بلشت تشتغل و تعرف طعم الحياة و تفوت و تطلع.. الكل عندو موبايل و بيقدر يروح على الانترنت و يروح على مطاعم حلوة.. قارنلي هالظروف بظروف قبل عشرة او عشرين سنة لما كان الانسان لسا لاحق الشيوعية و الاخوان و ما عندو شي يخسرو؟

بقى اذا بتشوفها من هادا المنطلق.. فالوضع الحالي لسا اصعب لإحداث اي تغيير.. صار عندك مصالح و مصاري. و متى صار في مصاري صار في حسابات تانية كتير... ما بقى الواحد مستعد يموت او يخاطر بالاستقرار

الموضوع سيكولوجي عميق جدا و بيستحق الدراسة... مو على العبث بتشوف شعوب اميركا و كندا شعوب باردة جدا و شبه سليبة الارادة.. ما بيعرفوا شي بيلي عم يصير و ما حدا مستعد يعمل اي شيء لصالح نفسو.. لانهم شعوب عم تشتغل 40 ساعة بالاسبوع و منها شي 3 ساعات متوسطيا باليوم ركض على التسوق و التنقل من البيت للشغل و نقل الاولاد... الحياة السريعة دبحتهم
يا رجل صار اضراب لنظام الباصات عندنا بالعاصمة الكندية و استمر حوالي الشهرين بعز موسم الامتحانات و الثلج.. و ما حدا تحرك مع انو العاصمة انشلت.. و ليكو المحافظ ابن الكلب لساته بالمنصب و المسؤولين تبع شركة الباصات بنفس المنصب و كلشي رجع طبيعي... لو هالشي يا شريك صاير بأوروبا (محل ما في بطالة!!) كنت شفت الموضوع محلول خلال اول اسبوع او المحافظ مستقيل لانو مو قدران يحل الازمة

بقى نحنا هلق بلشنا نروح تجاه هي الحالة من الركض و الركض للشغل.. + ضيف عليها انو ما عندنا الوعي السياسي و الانساني و الثقافي تبع الانسان الاوروبي

يعني عنا كل سلبيات العالم الغربي و لا وحدة من ايجابياتو... الايجابيات الوحيدة يلي عنا ياها بمجتمعنا هي الروابط الاسرية و هي بهيك وضع ما بتساعد بل على العكس بتعيق لانها بتغذي الطائفية و المناطقية

بقى هل رح تنحل؟ ماني شايف ديناميكية معقولة الا بتدخل خارجي .. و انا برفض هالشي اول واحد

بقى لحين ما يصير الشعب قدها و ينهض بحالو ما رح يكون في حل (و هالشي مانو مستحيل.. يلي حابب يتعلم و يثقف بيقدر. شوف ايام العثمانيين و كل التتريك و ضلت اللغة العربية صامدة بفعل ارادة الناس.. وين راحت هالارادة هلق؟).. و فعلا من الاحسن اننا نوفر على انفسنا كلام عن الديكتاتورية و الفساد و إلخ إلخ إلخ لانو ما رح ياخدنا لمحل إلا لعند بيت خالتنا

سلامات
قديم 03/08/2009   #18
عضو
-- قبضاي --

نورنا ب:
Feb 2009
المطرح:
The Other Side

حلو كتيير ..

اول شي خليني ذكّر بالأنتخابات الديمقراطية الأربعة يلي صارت بسوريا من بعد الأستقلال حتى وقت المملكة البعثية 1947 - 1950-1954-1962

بجميعها ..شاركت فيها الشيوعيين و الأسلاميين ..و التاريخ بيذكر انو بجميعها ما تمكنو من انو يحصلو على نتائج مرضية ,,و الطرفين اتقبل النتائج بأريحية و ما انذكر خلال السنيين هي كلها انو الطرفين هدون قاموا بشي لعرقلة الحياة الديمقراطية بهداك الوقت ...
اما شيطنة الأخوان و الشيوعيين فكان نتاج عمل بعثي مضني لأزاحة جميع اللاعبيين السياسيين بسوريا خصوصا بعد ما البعثيين صفّو نفسون بنفسون ,,, مع اني غير مسلم ..و ابعد ما يكون عن الشيوعية ..بس كلمة حق تُقال عن الطرفين انو تاريخون بممارسة الديمقراطية ...اشرف بمية مرة من تاريخ البعث ...يلي ما بيعترف غير انو هو القائد للدولة و المجتمع بأي طريقة ....من النقطة هي ..انا ما بشوف اي مشكلة بعودة الشيوعيين او الأخوان لممارسة الحياة السياسية بسوريا و يكونو جزء من البديل المرتقب لحزب البعث الديكتاتوري ....لأنو متأكد ,,,و لو كنت ملحد ...الأخوان ما رح يظلموني متل البعث ...و لو كنت ليبرالي متأثر بفكر الغرب لدرجة كبيرة ,,الشيوعيين ما رح يظلموني كمان متل البعث ...ولو انو متل ما قلت انو الشيوعيين انحسرو ...معلش خلينا نعتبر اليساريين هني جزء من الشيوعية ..و انو كمان قادرين يلعبو دور ايجابي بسوريا ...بمرحلة بعد البعث خصوصا انا بأمن انو سطوع نجمون بعد زوال البعث ( رح يكون مؤقت جدا لوقت ما بتتبلور عقلية سورية حديثة بتجيب افكار جديدة ).

اما في ما يخص تغير نمط الحياة بسوريا و سرعة الحياة يلي كل مالها عم تزيد و عم تجعل الشخص مشغول اكتر و اكتر و مربط اكتر ..

الكلام هاد صحيح بأمريكا و أوروبا والدول الرأسمالية او الصناعية الكبيرة ..بس بسوريا ,,,,بشك بالشي هاد ...معظم الشباب عاطل عن العمل ...او موظف بروح بوقع حضور و بيرجع ...!! فأي نمط حياة سريع بتقصد ! ...اليوم في تقرير قرأتو بقول انو سوريا و مصر هني اقل الدول ترتيب على مستوى الدخل الفردي ... بظن انو يمكن بتقصد بدولة متل سوريا الموا طنيين فيها مشغوليين بتأمين لقمة الخبز يلي المسؤول عم يشيلها من تمّون و ياكلها ,,بس ليبقى شعب جوعان ...و ما قادر يفكر غير بشو بدو ياكل بكرا !..

.اما موضوع الأنفتاح عن طريق الموبايل و الأنترنت و غير ..بشوفها فرصة ايجابية جدا ...و الدليل ,,,انو انا و انت هلئ عم نحكي بمواضيع بأيام التمانينات ما كانو حتى اقرب الأصدقاء يسترجو انو يتكلمو مع بعض فيها...مع العلم انو انا بدولة و انت بدولة ......

Joe للمرة التالتة بقلك انو كلامك صح و ما عليه خلاف ...بس النقطة الوحيدة ...هي انو نظامنا شيطن الكل ...و افسد كل شي ,,,و بدل ما يعالج الأمراض زادها اكتر و اكتر ...فمن باب اولى ...انو نشوف على الأقل وسيلة ل لجم النظام اذا ما قدرنا نزيلو ....
إضافة موضوع جديد  إضافة رد