أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 30/10/2006   #181
شب و شيخ الشباب ابومزيد
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ ابومزيد
ابومزيد is offline

نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
سوريا - دمشق

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : وائل 76 عرض المشاركة
المتطرفين والمتشددين...................... يعني الانسان
تعدد الزوجات بيذكرك بالجواري ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟..............فاك رة ايام زمان لما كان الرجل بينزل على السوق بيبيع الناقة تبعته وبيشتري بتمنها مجموعة نسوان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هاد الحكي استمر بعد الاسلام من العصر الاموي
طربهم على الصلاة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟............................ك ل القوانين الوضعية فيها عقوبات واحيانا على اشياء تافهة وقد تكون من الحقوق متل عقوبة المراهق رلما يعاكس بنت شو الخطر من معاكسة البنت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ما شاء الله شو تافهة
اكراه الفتاة على الحجاب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بعتقد انو في مجتمعات كتير فقدت معاني العفة والشرف فصارت البنت تجبر على ممارسةالجنس حتى تامن فوت عائلتها واحيانا لتامين جرعةالمخدرات لولدها او زوجها او اخوها
كانك عم تقول انو مجتمعون راضي او ما فيه قوانين بتعاقبون
على الاقل في عندون قانون بيحمي القاصر

انا يلي شو بدي اتذكر لاتذكر

مشششششششششششششششششششششكور ة
وهاي كمان وردة مني لاني احسن منك
ما حدا احسن من حدا بعدين من وين عم تجبلنا هالامثلة يا رجل
شي من العصر الحجري وشي من حثالة المجتمعات اللي ممكن يكونو باي مجتمع

القرية رح تعمر بسواعد الاحرار

انسان بلا حدود
قديم 30/10/2006   #182
شب و شيخ الشباب وائل 76
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ وائل 76
وائل 76 is offline

نورنا ب:
Jul 2006
المطرح:
Gaza Palestine

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ابومزيد عرض المشاركة
ما حدا احسن من حدا بعدين من وين عم تجبلنا هالامثلة يا رجل
شي من العصر الحجري وشي من حثالة المجتمعات اللي ممكن يكونو باي مجتمع

شو ضمانك لانو ما راح نوصل للانحطاط والحثالة يلي عايشينها هلاء معلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بعدين انا ما جايبلك امثلة من العصر الحجري حبيب وما بدي ناقش هون كتير بالامثلة اطلع منيح على الانسان لوين وصل من القوانين يلي شرعت للمراة تبيع حالها مقابل المال واكيد انتا بتعرف هالقوانين لك حتى بامريكا قرات انهم باحدى الولايات اممو الدعارة وصارت الولاية هيا يلي عم تشرف على مهنة الدعارة لانها من اهم عناصر الاقتصاد بهاي الولاية

تحياتي ابو مزيد

إن تراب العالم لا يغمض عيني جمجمة تبحث عن وطن!

19 / 6 / 2007
قديم 30/10/2006   #183
شب و شيخ الشباب ابومزيد
عضو
-- زعيـــــــم --

ابومزيد is offline

نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
سوريا - دمشق

يعني ما بيقدر البني آدم العاقل ياخد من كل بستان وردة
وللا خلص اذا اخدنا شغلة من الغرب لازم ناخد كل شي من عندون

عم تتطلع على الدعارة

قال نحنا بالبلاد العربية ما فيها دعارة ولا قوادة بعدين في كتير زواج ما بيفرق عن الدعارة بشي
وبلا ما نطلع عن الموضوع
قديم 30/10/2006   #184
صبيّة و ست الصبايا The morning
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ The morning
The morning is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
Chicago

سوريا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : جورج الأول عرض المشاركة
اتأخرت بالمشاركة بس ملحوقة .الاخت سيريا انجيل بعتقد الشباب ما قصرو بتوضيح انو العلمانية لا تنفي الدين أو تمنعه بل تضعه في مركزه الحقيقي.
بقراءة سريعة للمشاركات توضحت الأمور انو أصحاب الدين أو بالأحرى المتدينين يرتعدون من كلمة علمانية و حتى لو كانت في صالحهم.
يعني العلمانية هي يلي سمحت لكل مسلم خارج الدول الاسلامية انو يعمر جامع و يعيش بحرية و لو كانت الباباوات تحكم أوروبا لكنا لن نجد أثر للمسلمين في أوروبا .
و بالمقابل فان الدول الاسلامية الغير علمانية متل السعودية متلا تمنع أي مظاهر دينية أو بناء أي دار العبادة أكان هندوسيا أو بوذيا أو مسيحيا.و لا بل هناك هيئة النهي عن المنكر و الأمر بالمعروف التي مثلا تجبر أي انسان موجود في الشارع الذهاب الى المسجد للصلاة حين وقت الصلاة.
سلام.
استنادا لحكيك بيطلع ...
لاولى انو المتدينين هنن بس مسلمين او انت بتقصد انو لما بينحكا عن دين لازم يعني ما يكون غير الاسلام طيب و المسيحيه وين راحت "بغض النظر عن الاديان التانيه طبعا"...... او مافي متدينين مسيحين لا يكون قصدك

يعني هلق كل واحد مو مسلم ملحد
و كل واحد مسلم مو علماني
أنا ما كان بدي رد مشان ما ينقلب حوار اديان بس هاد كان تعليق صغير بتمنى ما كتير ينحكا في
سلام

من يومها صار القمر أكبر :)

______

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 30/10/2006   #185
صبيّة و ست الصبايا The morning
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ The morning
The morning is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
Chicago

سوريا

اقتباس:
و

هي ورده من الالحاد
و هي وحده من الاسلام
و هي وحده من المسيحيه
و هي من باقي الاديان " لاني ما بقدر عد كل الاديان بس اللي معنا اليوم بكفي "
اما هي فهي للاختراع اللي سمو شو ما بدكون بس اجمعون و رتبون و عملو منون باقه بحب و تفاهم و ما رح قول ايمان مشان ما حدا بزعل
الالحاد ................. اي و الالحاد كمان
لانو كل ملحد معنا خلق ع دين معين " و عقوله شخص بحترمو كتير "
الالحاد هو مرحله" سماها اسم تاني بس انا بحب استخدم مرحله اكتر" .... و حتى لو قلتولي لا و بقوه .. فما مشكله ..
اذا اليوم ما تفاهمنا فلازم يجي يوم و نتفاهم ...............
مع احترامي للجميع
قديم 30/10/2006   #186
صبيّة و ست الصبايا Syrian__Angel
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Syrian__Angel
Syrian__Angel is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
U.A.E

اقتباس:
الاخت سيريا انجيل بعتقد الشباب ما قصرو بتوضيح انو العلمانية لا تنفي الدين أو تمنعه بل تضعه في مركزه الحقيقي.
هلا ...
مشان الجزء الاول ... فبعتقد اني رجعت وضّحت شو بقصد بمفهوم العلمانية ..
هلأ الشغلة اللي لفتت انتباهي هيي جملة " تضعه في مركزه الحقيقي ".... يعني الدين مركزه الحقيقي عالرف ؟!
ما بظن ... لانه الدين - شئنا ام أبينا - موجود بهالكون وما بيأثر عالانسان بشكل سلبي ... بس بئا نسبة التديّن " او نسبة التمسّك بالدين وتطبيق ما جاء فيه بحذافيره لدرجة قد تصل بالبعض للتشدد " هيي اللي بتختلف من شخص لآخر .. ومن مجتمع لآخر .. وتصرفاتهم هيي السبب بالفكرة المغلوطة هي ...
وشغلة تانية .. الدين ما بيهمّش العقل - شيل المتشددين ع جنب .. هدول حالة خاصة - ، وما بعرف من وين طلعتو بهالجملة اصلا واقنعتو حالكم فيها !!
في كتير عالم متدينة وبنفس الوقت بتطبّق العلمانية بأفكارها الى حد ما ... مو شرط تمسكها حنبلية بالدين او بالعلمانية .. يعني مو اذا كنت متديّن تتطلع عالعلمانيين انو يييه ليك هدول كيف .. الله يعينهم ع هالعقلية ... ويجي العلماني يتطلع عالمتديّن انو يخرب بيتو لهلأ بهالعقل المصدّي وما راضي يشغلو ....
الفكرة اللي بدّي وصلها ، انو برأيي الانسان بينخلق وعندو الشغلتين ( بقصد الدين والعقل ) .. ودرجة ابتعاده عن وحدة منهم واقترابه من التانية هيي اللي بتحدد " ماهيّـة " الشخص .. ولذلك خطأ كبير انّـو توصف كل متدين بالرجعية وكل علماني بالتقدّمية ..

بعرف حالي حكيت كتير .. بس لسه بقي شغلة ...
انا بتّفق مع فلاش باك انـو ذكرك مثال السعودية كدليل ع أثر الدين وسببه بتخلّف هالعالم .. غلط ، لسبب بسيط انّو يا اخي غير الله ما بيفهم عليهم كيف عم يطبقو الدين !!
يعني لو كانو عنجد فهمانين بدينهم وحابّــين يطبقوه صح .. كانو عرفو انو مافي شي اجباري وبيصير بالقوة ( لا اكراه في الدين ) .. هلأ كمثال جماعة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر اللي بتشحط الواحد شحط وقت الصلاة .. طبعا هدول غلطانين كتير .. ولو كانو فهمانين كانو عرفو انو ضررهم اكتر من نفعهم ... لانو اللي حابب يصلّي ما رح يستنى حدا ليذكرو .. واللي مو حابب ما بحاجة لتجبرو ... وبالاخير كل واحد حر بحالو ...
آخر شغلة بدي قولها ... انو يا جماعة لا تخلّوا الدين شمّاعة بتعلقو عليها كل اخطاء البشرية ... العيب مو بالدين .. العيب باللي عم ما عم يفهمو مزبوط ...

~*¤ô§ô¤*~ No Pain ... No Gain ~*¤ô§ô¤*~

المقاومة مخاطبة الحكّام العرب : لعن الله أناس مثلكم ، فقد أردت لكم الحياة فأردتم لي الموت ...

نسيَ الطينُ ساعةً أنــّه طينُُ ُ حقيــرُ ُ ... فـصالَ تيهاً وعربـــَد ...
قديم 30/10/2006   #187
صبيّة و ست الصبايا ليندا
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ ليندا
ليندا is offline

نورنا ب:
Sep 2006

اقتباس:
وللا خلص اذا اخدنا شغلة من الغرب لازم ناخد كل شي من عندون

عم تتطلع على الدعارة

قال نحنا بالبلاد العربية ما فيها دعارة ولا قوادة بعدين في كتير زواج ما بيفرق عن الدعارة بشي
وبلا ما نطلع عن الموضوع
اولا بحب هلي فيك اخي ......

اسمحلي قلك يابو مزيد انا نحن العرب مابنقدر ناخد من كل بستان وردة ......
لان وقت تفوت على هيك بستان كل وردة عم بتقول انا .......... وبتغريك بقطفا خاصة هيك بساتين....
واحب ان اقول ان العرب ليس لهم ثقة بانفسهم لذلك نراهم دوما ينظرون الى ماعند الغرب ....مع ان الله كرمهم وانزل لهم نظام سماوي لو حكموا به لصلح امرهم ولكن .......
واذكر للجميع الان مقوله عن مؤرخ بريطاني....يقولما عرف التاريخ فاتحًا أرحم ولا أعدل من العرب..
لماذا؟؟ لانهم يحتكمون الى شريعة كامله لا ينقصها شئ...ولكن العرب اليوم في غفلة من امرهم ..
واليك هذه المقولة من الشيخ الطنطاوي رحمه الله((يقول.......................
كثيراً ما كنت أناقش أناساً من المجددين فأذكر لهم كلمة خالدة لأحد عظماء الشرق فيقلبون شفاههم ويجعدون جباههم ويعرضون عنها ازدراءً لها "فأذكر لهم الكلمة" مثلها وفي معناها العام "الإفرنجي" فيسمعون ويخضعون ويهزون رؤوسهم إكباراً لها وإعجاباً بها ! وأنقل القاعدة الشرعية عن فقيه من فقهائنا فيأبونها، فإن نقلت هذه القاعدة عن فقيه إفرنجي قبلوها، ويحقرون العادة من عاداتنا، فإن علموا أن شعباً من شعوب أوروبا الراقية أو أمريكا قد اعتادها " عظّموها " كان الخير لا يكون خيراً لذاته إلا "بالماركة الإفرنجية"، والشر لا يكون شراً لذاته بل بالطابع الشرقي عليه).

خلاصة الكلام انه نحن كعرب سنكون احسن حالا من الغرب طالما اننا لم نحكم بمثل مايحكمون
وطالما انكم تكلمتم عن الدعارة .........فان وجدت في العالم العربي فهي لم تصل الى المستوى الصريح كما هي عند الغرب ................

احترامي للجميع

لا تحلموا بعالم جديد
فخلف كل قيصر يموت
قيصر اخر جديد
وخلف كل ثائر يموت
احزان بلا جدوى
ودمعة سدى

،،أمــل دنقل
:
((We ask the Syrian government to stop banning Akhawia ))
قديم 30/10/2006   #188
شب و شيخ الشباب كهربجي
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ كهربجي
كهربجي is offline

نورنا ب:
Feb 2006
المطرح:
in the dark room

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : فلاش باك عرض المشاركة
انا مع انو لازم يصير دور عبادة لأي ديانة سماوية فقط سماوية بأي مكان بالعالم
و ليش بقى بس سماويّة حبيب؟؟

I am you and what I see is me

اللي عم يشتغل مو فاضي يحكي كتير
قديم 30/10/2006   #189
صبيّة و ست الصبايا xena
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ xena
xena is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
Europe.. awwal laffi 3a 2eedak el yasar

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Syrian__Angel عرض المشاركة
هلا ...
مشان الجزء الاول ... فبعتقد اني رجعت وضّحت شو بقصد بمفهوم العلمانية ..
هلأ الشغلة اللي لفتت انتباهي هيي جملة " تضعه في مركزه الحقيقي ".... يعني الدين مركزه الحقيقي عالرف ؟!
ما بظن ... لانه الدين - شئنا ام أبينا - موجود بهالكون وما بيأثر عالانسان بشكل سلبي ... بس بئا نسبة التديّن " او نسبة التمسّك بالدين وتطبيق ما جاء فيه بحذافيره لدرجة قد تصل بالبعض للتشدد " هيي اللي بتختلف من شخص لآخر .. ومن مجتمع لآخر .. وتصرفاتهم هيي السبب بالفكرة المغلوطة هي ...
وشغلة تانية .. الدين ما بيهمّش العقل - شيل المتشددين ع جنب .. هدول حالة خاصة - ، وما بعرف من وين طلعتو بهالجملة اصلا واقنعتو حالكم فيها !!
في كتير عالم متدينة وبنفس الوقت بتطبّق العلمانية بأفكارها الى حد ما ... مو شرط تمسكها حنبلية بالدين او بالعلمانية .. يعني مو اذا كنت متديّن تتطلع عالعلمانيين انو يييه ليك هدول كيف .. الله يعينهم ع هالعقلية ... ويجي العلماني يتطلع عالمتديّن انو يخرب بيتو لهلأ بهالعقل المصدّي وما راضي يشغلو ....
الفكرة اللي بدّي وصلها ، انو برأيي الانسان بينخلق وعندو الشغلتين ( بقصد الدين والعقل ) .. ودرجة ابتعاده عن وحدة منهم واقترابه من التانية هيي اللي بتحدد " ماهيّـة " الشخص .. ولذلك خطأ كبير انّـو توصف كل متدين بالرجعية وكل علماني بالتقدّمية ..

بعرف حالي حكيت كتير .. بس لسه بقي شغلة ...
انا بتّفق مع فلاش باك انـو ذكرك مثال السعودية كدليل ع أثر الدين وسببه بتخلّف هالعالم .. غلط ، لسبب بسيط انّو يا اخي غير الله ما بيفهم عليهم كيف عم يطبقو الدين !!
يعني لو كانو عنجد فهمانين بدينهم وحابّــين يطبقوه صح .. كانو عرفو انو مافي شي اجباري وبيصير بالقوة ( لا اكراه في الدين ) .. هلأ كمثال جماعة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر اللي بتشحط الواحد شحط وقت الصلاة .. طبعا هدول غلطانين كتير .. ولو كانو فهمانين كانو عرفو انو ضررهم اكتر من نفعهم ... لانو اللي حابب يصلّي ما رح يستنى حدا ليذكرو .. واللي مو حابب ما بحاجة لتجبرو ... وبالاخير كل واحد حر بحالو ...
آخر شغلة بدي قولها ... انو يا جماعة لا تخلّوا الدين شمّاعة بتعلقو عليها كل اخطاء البشرية ... العيب مو بالدين .. العيب باللي عم ما عم يفهمو مزبوط ...
بصراحة ردك عجبني كتير و أنا بأيدو
بس بهالفترة يللي نحنا عايشينا هلأ ما رح ينفع غير النظام العلماني , يعني خدي مثلا العراق , فيا كردي و سني و مسيحي و شيعي و كل القوميات و الطوائف... هدول ما ممكن يتعايشوا غير بالنظام العلماني !
بعدين نحنا هلأ بفترة عم نفتقر فيا للأنظمة الدينية المعتدلة , بما أنو قلت دينية فرح قول الإسلامية لأنو المسلمين بيشكلوا الغالبية العظمى بأغلب الدول العربية , فلو صار في نظام اسلامي حاكم متل الأخوان المسلمين كان صار في مذابح ( مع أحترامي لهالحزب و أفكارو) يعني معظم الأنظمة الاسلامية اللي صايرة هلأ هيي أنظمة تكفيرية متعصبة بتفتقر للإعتدال
فمشان هيك للفترة الحالية بعتقد أنو النظام العلماني هوي الأنسب , و الأنظمة العلمانية بالأخير ما بتحارب الأديان...
بس بالأخير أنا شخصيا بتمنى أنو يحكمنا نظام إسلامي معتدل بس بهالفترة هي بظن أنو هالشي يعتبر من المثاليات يللي مستحيل تتحقق و تنجح بالوضع الراهن...
بحييكي
قديم 31/10/2006   #190
شب و شيخ الشباب جورج الأول
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ جورج الأول
جورج الأول is offline

نورنا ب:
May 2005
المطرح:
شام

إرسال خطاب AIM إلى جورج الأول

اقتباس:
ما بعرف كتير عربي بس يلي بعرفو انو مركزه الحقيقي لا تعني الرف يمكن بمعجمك هيك بتعني.وانت أعلم .أما بالنسبة للمعنى العام و المعروف فمركز الدين هو مكان ممارسة هذا الدين (جامع - كنيسة- معبد..قلب..عقل..روح..).
بس الدين يدخل بالأكل و الشرب و اللبس و التصرفات ؟؟ يعني مثلا قرأت من عدة أيام خبر بموقع maktob.com أنه فتوى تمنع دخول النساء على الأنترنت الا مع محرم. و فتوى أخرى نوقشت في موقع الأخوية و عملت مشاكل
بتمنع الزوج والزوجة من خلع الملابس كاملة عند المعاشرة؟؟.اذا هدا هو محلو للدين فأنت محقة والك
اقتباس:
الفكرة اللي بدّي وصلها ، انو برأيي الانسان بينخلق وعندو الشغلتين ( بقصد الدين والعقل ) .. ودرجة ابتعاده عن وحدة منهم واقترابه من التانية هيي اللي بتحدد " ماهيّـة " الشخص
من وين جايبه هالحكي ؟؟؟يعني يلي بقرب كتير عالعقل بكون بلا دين و يلي بقرب عالدين بكون بلا عقل .عجبتني و ملعوبة.
اقتباس:
شيل المتشددين ع جنب .. هدول حالة خاصة
شلون بدنا نشيلهم ع جنب .مو هنن االظاهرين مو هنن يلي عم يساوو ارهاب و بقية العالم عم تتأثر بأفعالهم و بأرائهم.يعني ابن لادن لمل فجر بنائي الtwins بأميركا .بفلسطين صارو يوزعو شوكولا من الفرحة.
لولا التشدد الديني يلي صاير شي طبيعي أو محبذ بمجتمعاتنا لما تكلمنا عن العلمانية أو فكرنا بها.فالغرب عانا كثيرا من التشدد الديني و سيطرة الدين على الدولة ولمئات السنين , و كنتيجة لهذا الوضع ظهرت العلمانية لتحرر
الشعب من سيطرة الدين و رجال الدين و ليس من عبادة الله كما أسهب الأخوة في الشرح .
اقتباس:
لاولى انو المتدينين هنن بس مسلمين او انت بتقصد انو لما بينحكا عن دين لازم يعني ما يكون غير الاسلام طيب و المسيحيه وين راحت
الفكر المسيحي هو الذي أتى بالعلمانية و الفكر الاسلامي (و ليس في كل الدول الاسلامية) هو الذي يحاربها.
وهذا لا يعني أنه ليس من متشددين مسيحيين و ولكنهم قلائل و ليس لديهم دور و أعمال على الساحة الدولية .
و أما عن التحرر الجنسي و ليس الدعارة كما ذكروا الأخوة لأن هناك فرق كبير . فالتحرر الجنسي هو سمة لمجتمع
معين و هذه السمة تختلف من مجتمع علماني الى مجتمع علماني أخر كما تختلف طريقة اللباس في المجتمات
المحافظة من بلد الى أخر.
و من المسيئ الأخذ بالتحرر الجنسي ذريعة لمحاربة العلمانية و ترك كل الفوائد الأخرى .
فيشغلة ما حدا حكى فيها و هي القومية. شو هو ترتيبها بالمجتمع العلماني.
مع احترامي لكل الأخوة و الأخوات.
سلام.
قديم 01/11/2006   #191
شب و شيخ الشباب ابومزيد
عضو
-- زعيـــــــم --

ابومزيد is offline

نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
سوريا - دمشق

يعني حكيت درر بس ليش نزعتها بالاخير
هللأ الفكر المسيحي طالع العلمانية
لك العلمانية طلعت باوروبا بعد العصر الاسود الي اللي عاشتو على ايام الكنيسة البابوية
انو ارهاب انو مجازر انو ابادات انو حروب صارت باسم الكنيسة هللأ صارت الكنيسة بريئة بعد ما كسرتها العلمانية وقلعت شوكتها
قديم 01/11/2006   #192
شب و شيخ الشباب krimbow
أميـــــــــ

الصورة الرمزية لـ krimbow
krimbow is offline

نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
damscus-syria

اقتباس:
لك العلمانية طلعت باوروبا بعد العصر الاسود الي اللي عاشتو على ايام الكنيسة البابوية
انو ارهاب انو مجازر انو ابادات انو حروب صارت باسم الكنيسة هللأ صارت الكنيسة بريئة بعد ما كسرتها العلمانية وقلعت شوكتها
كلام سليم

و نعدكم (نحن العلمانيون) ان اوروبا ليست سوى باكورة انتصارات العلمانية
و القادم اعظم

يحيا العقل
يحيا الشرع الاعلى للانسان

عندما تتأجج نار التحششيش .. تنأى الحشائش بالحشيش الحشحشش ..
وحشيشة التحشيش .. عمر أحشش ..
حش الحشائش في حشيش محشش ..
حشاش يا أخا الحشيش ..
حشش على تحشيش محششنا القديم ..
سوريا الله حاميا
jesus i trust in you
قديم 01/11/2006   #193
شب و شيخ الشباب علماني
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ علماني
علماني is offline

نورنا ب:
Oct 2006

افتراضي العلمانية

مرحبا لجميع المشاركين في هذا الموضوع أكان رأيهم يوافقني ام لا
أعزائي لكي ندخل في نقاش جدّي وبّناء علينا أن نوافق على بعض الأمور الضرورية وبتجرد وهذه الأمور هي
1 ان التاريخ كتب وسجل دائمآ لمصلحة الطرف الذي كتبه أو سجله ......
2 أي انسان منا جميعآ لم يختر دينه أكان يهوديآ أم مسيحيآ أم مسلمآ اذ ورثه عن أهله..........
3 كل ديانة من الديانات الموجدة في العالم أجمع وجدت لمرحلة تاريخية معينة.............
4 جميع المشاركين لديهم عقول ليفكروا بها يستطيعون التمييز بين الصواب وبين الخطأ ويعرفون البديهيات........
5 جميع الأشخاص ( الأنبياء) لايعرفون القراءة أو الكتابة.............
6 الكتب الدينية جميعها كتبت بواسطة بشر فهذا يعني أنها قابلة للخطأ ومردودة على كاتبها...........
7 جميع الأشخاص (الأنبياء) أذكياء جدآ ودرجة الذكاء عندهم مرتفعة جدآ عن بقية أفراد مجتمعهم في ذلك العصر ........
8 علينا الايمان بوجود قدرة غير طبيعية حتى هذه اللحظة مسؤلة عن خلق هذا الكون كل شعب في العالم يطلق
عليها اسمآ معينآ كل حسب لغته وكل شعب أو ديانة تعبد هذه القدرة كل حسب طريقته..........
أعزائي عندما نوافق على هذه النقاط نستطيع أن ندخل في نقاش بنّاء جدآ بعيدآ عن التعصب والحساسية

ودمتم
قديم 01/11/2006   #194
شب و شيخ الشباب جورج الأول
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ جورج الأول
جورج الأول is offline

نورنا ب:
May 2005
المطرح:
شام

إرسال خطاب AIM إلى جورج الأول

اقتباس:

هلا بالأخ أبو مزيد
يمكن ما دققت بالحكي مظبوط بس العلمانية نتاج أفكار أشخاص مسيحيين عايشين باوروبا مو نتاج أفكار
الحكم البابوي أو الكنسي.لأنو اذا ما كانو مسيحيين فيعني هنن ملحدين حسب تعبيرك المبطن .
و لو كانو فعلا ملحدين لكانت أوروبا و أمريكا ملحدتين بعد تطبيق الفكر العلماني المزعوم الحاديا لمدة 400 سنة.
العلماني برأي انسان له دين مؤمن به و يؤمن بحرية أخوه الانسان مهما كان اعتقاده و توجهه.
الملحدين ليس بالضرورة علمانيين.هي الفكرة يلي بخاف منها الفكر الاسلامي و الحق معهم؟؟
يعني اذا كنت علماني يجب ألا يكون لك دين ؟؟و هذا خطأ.و الا فالعلمانية دين و يمنع أصحابه أن يكون لهم انتماءات متعددة .؟؟ وهذا عكس الفكر العلماني.
سلام.
قديم 01/11/2006   #195
شب و شيخ الشباب krimbow
أميـــــــــ

الصورة الرمزية لـ krimbow
krimbow is offline

نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
damscus-syria

علماني:

انا كشخص علماني ارفض الشرطين التاليين:
اقتباس:
كل ديانة من الديانات الموجدة في العالم أجمع وجدت لمرحلة تاريخية معينة.............

علينا الايمان بوجود قدرة غير طبيعية حتى هذه اللحظة مسؤلة عن خلق هذا الكون كل شعب في العالم يطلق
عليها اسمآ معينآ كل حسب لغته وكل شعب أو ديانة تعبد هذه القدرة كل حسب طريقته..........
فالعلمانية تفرض عدم التدخل بالايمان مهما كانت درجته
قديم 01/11/2006   #196
صبيّة و ست الصبايا انجلينا
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ انجلينا
انجلينا is offline

نورنا ب:
Oct 2006

انا بحترم كل اللي علقوا على الموضوع بس العلمانية مش هيك معناها مش معناها انو الانسان ينفصل عن ربو بالعكس يصوم ويصلي ويقرأ قرآن ويقدم زكاة امواله وفطرة العيد يعني بالمختصر العبادات مقتصرة على الفرد وعلاقتو مع ربو اما جانب الدولة بيعتمد على القوانين الوضعية يعني اللي وضعوها البشر متل القانون المدني والدستور اللي اصلاً مستمد من الشريعة
يعني بالنتيجة العلمانية مش شي عاطل بالعكس فصل الدين عن المؤامرات والمزايدات اللي بتصر على ايدين السياسيين والاجزاب السياسية اللي بتنشأ باسم الدين بتجيّر الدين لصالح اهدافها الشخصية يعني في اساءة للدين بحد ذاته وبالتالي من الافضل انو يكون الدين بعيد عن هيك مزايدات والعالم العربي مليء بالامثلة اللي اساءت للاسلام والمسلمين

اعذروني ما في حزب سياسي قائم على اساس الدين الاّ وكان دمار على الدين لانو بدو يرفض الآخر ويعتبرو كافر او خارج عن الافكار اللي بيعبرها هي الصحيحة واللي لازم تكون ( بعبارة اخرى بدو يحاول ينشر افكاره على الناس احيانا بالقوة متل جماعة اخوان مسلمين في كل مكان في العالم العربي )
وبعدين العلمانية في البلد بتمنع الانسان يتعامل مع غيره على اساس الدين متل ما هو حاصل بالعالم العربي كل الموجودين بالدولة مواطنين فيها وبيتمتعوا بنفس الحقوق والواجبات

انا فلسطينية وافتخر
.......................................................
قديم 01/11/2006   #197
صبيّة و ست الصبايا Syrian__Angel
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Syrian__Angel
Syrian__Angel is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
U.A.E

اقتباس:
ما بعرف كتير عربي بس يلي بعرفو انو مركزه الحقيقي لا تعني الرف يمكن بمعجمك هيك بتعني.وانت أعلم .أما بالنسبة للمعنى العام و المعروف فمركز الدين هو مكان ممارسة هذا الدين (جامع - كنيسة- معبد..قلب..عقل..روح..).
هئ ...
بمعجمي لا تعني الرف .. ووقت اللي قلت هالكلمة كانت بناءً على جملتك اللي ما عرفت توضّــحها صح اول مرة .. وهلأ - عُــرف السبب - .. بئا بسيطة ما صار شي ..
هي مشان اولاً
تانياً ..
اقتباس:
بس الدين يدخل بالأكل و الشرب و اللبس و التصرفات ؟؟
انت شو برأيك !؟ بيدخل ولا ما بيدخل ؟!
اخي شيل الاكل والشرب ... ويا سيدي كمان اللبس ... بس شو مشان التصرفات !؟؟ يعني الدين مالو اي اثر ع تصرفات الانسان ؟؟
هلأ يمكن تقللي في ناس اخلاقها وتصرفاتها اسوأ ما يكون وهي هيي " متدينة " .. يعني مرحبا دين!! ..
معك حق .. بس بقلك انو هالشي بيصير مع مين / وين ما كان .. وفيك تتطلع ع اوروبا واميركا كـمثال .. على فرض انو هنيك الكل - دون استثناء - علمانيين ... ليش في عالم منيحة وعالم لاء ؟؟ عالم متفتحة و وعيانة وعالم لاء ؟ ليش في خروقات للقانون بتصير من جانب بعض الاشخاص بهي الدول ؟؟ مو الكل عندو عقل ؟؟ ما عم يفكرو صح؟؟ مو اعتمادهم الاول والاخير ع الاخلاق والضمير والعقل ؟؟ هل الغلط صار بالعلمانية ؟؟؟ اكيد لاء ... طيب بالدين ؟ كمان لاء ... فإذن ... وين مكمن الغلط ؟!

اقتباس:
يعني مثلا قرأت من عدة أيام خبر بموقع maktob.com أنه فتوى تمنع دخول النساء على الأنترنت الا مع محرم. و فتوى أخرى نوقشت في موقع الأخوية و عملت مشاكل
بتمنع الزوج والزوجة من خلع الملابس كاملة عند المعاشرة؟؟.اذا هدا هو محلو للدين فأنت محقة والك
ظريف هالخبر هه
هيك فتاوي ما بتطلع الاّ من السعودية ..وبشك اذا حدا بيسمعها .. طبعاً الاّ اللي عجبتو الشغلة بقوم ما بيصدق اللي لقاها ..
وللمرة التانية برجع بقلّك.. لا تاخد السعودية كمـــثال .. وسبق وشرحت ليش ..

اقتباس:
من وين جايبه هالحكي ؟؟؟يعني يلي بقرب كتير عالعقل بكون بلا دين و يلي بقرب عالدين بكون بلا عقل .عجبتني و ملعوبة.
من عقلي
بس الهيئة كمان ما وصل المعنى المقصود الك ... ..
انا قلت انّــو بتحدد " ماهيّة الشخص " .. يعني هالشخص ( كيف هو ؟؟ بمعنى هل هو - كمنهج بالتفكير - بيعتمد اكتر على عقلو ولا على المسلّمات متل ما اجت بالدين ولا بياخد من هون شوي ومن هون شوي ؟؟ ) ..
هاد المقصود من الحكي ... ومو متل ما تفضّلت وقلت ...

اقتباس:
شلون بدنا نشيلهم ع جنب .مو هنن االظاهرين مو هنن يلي عم يساوو ارهاب و بقية العالم عم تتأثر بأفعالهم و بأرائهم
اي معلوم هنن الظاهرين... ليش الاعلام صار يشوف شي بالدنيا غيرهم ؟! صار عندو مهمة غير نكش مواضيعون ؟
ما بدّي افتح مووضوع جديد واطلع عن الاساسي .. بس شغلة صغيرة بدي قولها ..
وقت اللي بيصير شي عمل " تطرّفي " .. وكل العيون تصير على هالشخص او الجماعة .. ليش وقت اللي بيجوا بالاخير بدهم يتّــهموه .. بيقومو بيعممو التهمة على كل شخص من ملتو ( ديانتو ) ؟!؟
سبق وصار تفجيرات بالtwins ..باول التسعينات - على ما اذكر - .. وكان مرتكبها اميركي.. ليش ما وجّهولو التهمة بالارهاب هو وكل اميركا بصفتها " بلد مصدّر للارهاب " بما انو ظهر شخص من عندها توجّهاتو الفكرية هيك ؟!؟

ملاحظة : قلت تطرّفي .. لحتى اكّــد انّو سلوك شخص ومواقفه تجاه جهة معيّنة .. غلط تتعمم على بقية جماعتو من ملتو ...

صحي ... حقكم علينا طلعنا عن الموضوع .. بس كان طلوع اضطراري اقتضاه الموقف

سلام ...
قديم 02/11/2006   #198
شب و شيخ الشباب Willi
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Willi
Willi is offline

نورنا ب:
Sep 2005
المطرح:
المريخ- USA

اقتباس:
انت شو برأيك !؟ بيدخل ولا ما بيدخل ؟!
اخي شيل الاكل والشرب ... ويا سيدي كمان اللبس ... بس شو مشان التصرفات !؟؟ يعني الدين مالو اي اثر ع تصرفات الانسان ؟؟
هلأ يمكن تقللي في ناس اخلاقها وتصرفاتها اسوأ ما يكون وهي هيي " متدينة " .. يعني مرحبا دين!! ..
معك حق .. بس بقلك انو هالشي بيصير مع مين / وين ما كان .. وفيك تتطلع ع اوروبا واميركا كـمثال .. على فرض انو هنيك الكل - دون استثناء - علمانيين ... ليش في عالم منيحة وعالم لاء ؟؟ عالم متفتحة و وعيانة وعالم لاء ؟ ليش في خروقات للقانون بتصير من جانب بعض الاشخاص بهي الدول ؟؟ مو الكل عندو عقل ؟؟ ما عم يفكرو صح؟؟ مو اعتمادهم الاول والاخير ع الاخلاق والضمير والعقل ؟؟ هل الغلط صار بالعلمانية ؟؟؟ اكيد لاء ... طيب بالدين ؟ كمان لاء ... فإذن ... وين مكمن الغلط ؟!
ديما هاد دليل واضح انو دين الشخص, ما الو علاقة بأخلاقو.

مافي امل

يلعن ابو التخلف

ضاع الهدف

ابرة ليساعد هلق لصلاح وعدتو
بقى رئيدة زدير, اسيرا فهيم رايح
إضافة موضوع جديد  إضافة رد