أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 18/05/2004   #19
Hasanco
مسجّل
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ Hasanco
Hasanco is offline

نورنا ب:
May 2004
المطرح:
سوريا

افتراضي رد على مسألة الانتفاضة

مرحبا أولأ
بصراحة سمعت عن الموقع والرأي الحر فيه وحبيت شارك معكم الحوار وانا بتأسف اذا كان الرد متأخر بس كان لازم أعطي رأي:
عن موضوع الانتفاضة بحب قول انو الانتفاضة بتحافظ على اسمها بأي مكان وزمان بس مشكلة الأخ جو انو بيسمع وبيدرس عنها وبيسمع الأغاني وبيتأثر متلو متل البقية من شبابنا
وأنا حابب وجهلك سؤال يا جو هل قتل لك أب أو أم برصاصة اسرائيلية أو أحدهم انتهك عرض أحد من أقربائك (طبعا لا سمح الله) لو كان ذلك لكنت عرفت معنى الانتفاضة وعرفت ليش طفل في سن المراهقة يفجر نفسه
العالم دائما كان معنا ولكن بالقول وليس بالفعل يعني حكي فاضي ومعنى الانتفاضة أكبر من رصاصة وحجر وهذا يدل على سطحية مفهومك للفكرة فالانتفاضة شرف وروح وواجب سواء كان دينياً أو أخلاقيا أو اجتماعياً
وكما لا حظت انك تتكلم عن قيادي حماس وآخرين هل تعلم أن جميع القيادين معرضين للاغتيالات بين يوم وليلة ولا ما عم تسمع أخبار على العكس فالقياديين عليهم عبء كبير جدا
وانا كنت معك انو تفجير المدنيين أمر خاطىء لكن هل سألت نفسك السؤال نفسه حيال ما يقوم به الاسرائيليون والأمريكان من مذابح فلسطينية وعراقية وكأنك تنظر للأمر من اتجاه واحد وبالمناسبة لا أنا ولا أنت نستطيع تقدير ان كانت الحركة مشروعة أو لا وبدي اسألك هل من الممكن اذا حدا اعتدى على أهلك تتوجه لعندو وتبوس راسو؟؟
وان رجعنا تاريخيا للنضال الفرنسيون لم يخرجو من الوطن سوريا إلا بالمقاومة والسلاح اسرائيل لم تخرج من الجنوب اللبناني الحبيب إلا بالعمليات الاستشهادية والسلاح
كيف بدك العراقيين يسلموا أسلحتهم وصور المعتقلين والإذلال الممارس عليهم نشر على جميع الفضائيات هل لوكنت انت محلهم بتسكت؟؟؟بدي اترك هدا الجواب الك
وهل برأيك انو العرب ليسوا مع السلام ولا بدك السلام يصير على حسابنا ؟؟
وبالنهاية وعذراً منك أنا بأسف على شبابنا المتمثلين تفكيرهم بتفكيرك والمتأثرين بالغرب بشكل واضح ناسيين الثوابت والجذور بالوطن ونعود للمقارنة بينهم وبين شببابنا بالفلسطين والعراق وخلينا نقارن!! وكل واحد منا يتطلع بالمراية ليعرف نفسو وعلى رأي المثل اللي عم ياكل العصي مو متل اللي عم يعدها

خلقت رغماً عني وسأموت رغماً عني ولكني سأحيا كما أريد
قديم 18/05/2004   #20
شب و شيخ الشباب Hus
القــــــــــــــــــائم

الصورة الرمزية لـ Hus
Hus is offline

نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
ساو باولو

اقتباس:
وبالنهاية وعذراً منك أنا بأسف على شبابنا المتمثلين تفكيرهم بتفكيرك والمتأثرين بالغرب بشكل واضح ناسيين الثوابت والجذور بالوطن ونعود للمقارنة بينهم وبين شببابنا بالفلسطين والعراق وخلينا نقارن!! وكل واحد منا يتطلع بالمراية ليعرف نفسو وعلى رأي المثل اللي عم ياكل العصي مو متل اللي عم يعدها
مان على العكس تماما ,,
لما يكون في عنا شباب بتفكر وبتناقش وبتحلل الموضوع وبتنظر له من جميع الجهات هذا مدعاة للفخر ..
ما حد فينا ما بيحب وطنو .. ولا عندي شك بها الموضوع ولا واحد بالمية

لكن خلي المووضوع بصيغته الموضوعية ...
في كثير من الاحيان العاطفة الوطنية بدون التفكير العقلي المنتطقي الرشيد .. ما بتنفع
ابسط مثال لو الفلسطينيين رضو من الاول بال 48 ما كان وصول ليلي هني فيه اليوم .. اكيد هال الشي

شي تاني .. بعتقد احنا السوريين تحديدا ننظر للسادات على انه خائن .. على انو راح شخصيا الكنيست الاسرائلي وصافح اعضاو وسلم الارض ليهم باتفاقية سلام .. ونحنا منقول انو سابنا وحدنا وقتها ..!!
هلق لو بتنظر للموضوع بعد 30 سنة .. السادات كان الاكثر نباهة والاكثر حنكة بين الروئساء حينها ..
انا اقول هذا الكلام بوجع .. انا شخصيا بكره السادات .. لاني بعتقد لولا اتفاقية السلام الي اجراها كان ممكن كتير اشياء تاريخية تتغير .. وممكن كان الوضع احسن مما هو عليه اليوم ..
بس لو نظرت للنتائح .. هوي شو قدم لشعبو ..
مصر الان في حالة استقرار على جميع الاصعدة بعلاقتها مع اسرائيل بعلاقتها مع امريكا بعلاقتها مع العرب ايضا ..
في حين احنا السوريين .. ما عارفين الخازوق من وين بيجينا .. شي من العرب وشي من العراقيين وشي من الامريكان والغرب الي كان بوقت معنا وفجاة صرنا وحدنا ...
لو الرئيس الاسد .. بزمانو قام بالي قام بيه السادات كان الوضع الان مختلف .. لا ومختلف تماما .. على الاقل على صعيد سوريا داخليا ..

نهاية في معادلة كتير صعبة .. معادلة بين الاخلاق .. القيم والاتزام ..
وبالكفة الاخرى المصلحة الداخلية ..
لو اي رئيس عربي حط بالدرجة الاولي مصلحته الداخلية داعس على كل مصالح الاخرين من العرب .. حنوصل لحالة من التشرزم مالها والي
ولو حط المصلحة القومية قبل مصلحة بلاده ايضا حتفضل بلاده ورااااا .. وحيفضل بمغامرة مع المصلحة القومية

هاي اكبر معادلة لو بتتوزن صح عند العرب ,.. حنكون بالف خير ..
بس يوزنوها صح

العين الي قاومت المخرز امبارح .. وبعدها عم بتقاومو لليوم .. بكرا بدها تقلعو !
قديم 18/05/2004   #21
شب و شيخ الشباب Joe
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Joe
Joe is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
في قلوب العذارى

افتراضي Re: رد على مسألة الانتفاضة

أخي الكريم,
أولا اسمح لي ان أرحب بك عضوا جديدا في موقع أخوية!

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Hasanco
عن موضوع الانتفاضة بحب قول انو الانتفاضة بتحافظ على اسمها بأي مكان وزمان بس مشكلة الأخ جو انو بيسمع وبيدرس عنها وبيسمع الأغاني وبيتأثر متلو متل البقية من شبابنا
أتمنى لو توضح لنا كيف تحافظ الانتفاضة على اسمها بأي مكان أو زمان؟
مكان: هل تقصد تفجير ملهى ليلي مثلا كجزء من الانتفاضة؟
زمان: في عز دين مفاوضات السلام مثلا؟
على فكرة شكرا على تنبيهك الى المشكلة التي أعاني منها مثلي مثل بقية شبابكم.. و لكن أخشى ان الوضع مختلف قليلا هنا... انا سمعت الاغنية أخي الكريم و قد أثرت في نعم... حيث أحببت ان أكتب هذا الموضوع و أوضح وجهة نظري بشكل عام... و لم أفهم اين المشكلة لو سمعنا و درسنا عن الموضوع... ثم تأثرنا بأغنية.. ما دام كلامنا مازال ضمن المعقول... و ليس شعارات واهية (انا سوري أه يا نيالي!)

اقتباس:
وأنا حابب وجهلك سؤال يا جو هل قتل لك أب أو أم برصاصة اسرائيلية أو أحدهم انتهك عرض أحد من أقربائك (طبعا لا سمح الله) لو كان ذلك لكنت عرفت معنى الانتفاضة وعرفت ليش طفل في سن المراهقة يفجر نفسه
لحسن الحظ لم يحصل هذا بعد. هل حصل لك هذا الشيء!!؟ أعتقد ان جوابك هو كلا... اذا لا داعي لان تطرح علي سؤالا لست قادرا على الاجابة عليه! فإن قلت لك ان هذا ليس كافيا ان اذهب و افجر نفسي... هل ستقدر ان تثبت لي عكس هذا؟ لا أعتقد... يعني انت بتعرف معنى الانتافضة و الموت حتى عم تسألني هيك سؤال؟؟

اقتباس:
العالم دائما كان معنا ولكن بالقول وليس بالفعل يعني حكي فاضي ومعنى الانتفاضة أكبر من رصاصة وحجر وهذا يدل على سطحية مفهومك للفكرة فالانتفاضة شرف وروح وواجب سواء كان دينياً أو أخلاقيا أو اجتماعياً
وكما لا حظت انك تتكلم عن قيادي حماس وآخرين هل تعلم أن جميع القيادين معرضين للاغتيالات بين يوم وليلة ولا ما عم تسمع أخبار على العكس فالقياديين عليهم عبء كبير جدا
يا أخي العالم معنا و حتى اليوم مازال معنا و بالفعل و ليس بالقول... أم من أين يعيش الشعب الفلسطيني برأيك؟ هناك جمعيات أوروبية ترسل الغذاء و المال للشعب الفلسطيني... ألم تتساءل يوما من أين لهم سيارات الاسعاف و المشافي و الطرق!؟ هذا كل ما يستطيعون فعله في الوقت الحالي... و السبب هو تصعيد العنف
أريد ان أفهم.. ماذا سيغير مقتل قيادي حماس من الوضع؟ يعني كيف سيكون موتهم داعما لقضيتك او للانتفاضة... ماتوا و خلص... ثم شو أي اعباء... بالله ماذا يفعلون هم؟؟ و كيف سيغر وجودهم او عدمه من الوضع؟ لا تعطيني شعارات و مبادئ... أريد حقائق و كلام موضوعي و رؤية للمستقبل

اقتباس:
وانا كنت معك انو تفجير المدنيين أمر خاطىء لكن هل سألت نفسك السؤال نفسه حيال ما يقوم به الاسرائيليون والأمريكان من مذابح فلسطينية وعراقية وكأنك تنظر للأمر من اتجاه واحد وبالمناسبة لا أنا ولا أنت نستطيع تقدير ان كانت الحركة مشروعة أو لا وبدي اسألك هل من الممكن اذا حدا اعتدى على أهلك تتوجه لعندو وتبوس راسو؟؟
اولا لا تصح المقارنة بين الاسرائيليين في اسرائيل و بين الامريكيين في العراق. فالاسرائيليون يؤمنون حق الايمان انها ارضهم ورثوها عن جدهم.. و لديهم ما يثبت ذلك. و لن نستطيع ان نناقشهم حول تلك النقاط و كل اسرائيلي مستعد للقتال حتى الموت للدفاع عن حقه في ارض فلسطين و اسرائيل.
بينما اميركا في العراق وضع اخر

أعود و أؤكد... لو أردنا مناقشة الموضوع من مبدأ... من يقتلني علي قتله... و يلي بيقتل ابي ما معقول بوس راسو... يعني كلام سليم طبعا و هذه الغريزة البشرية الحيوانية في الدفاع عن النفس. و لو اردنا الحديث ضمن هذا المنطق فأنا معك.
لكن انا أتكلم من وجهة نظر خارجية... وجهة نظر تريد السلام... و تنظر أبعد من مجرد فكرة ان من يحتلني علي قتله... فانا اذا قتلته... سيأتي اخوه ليقتلني.. و و و... انا كما تقول... أفكر على موجة مختلفة نهائيا... لذلك كلامك عن شروعية المقاومة و البادئ اظلم... هذه ليست على هذه الموجة... تلك قضايا مختلفة تماما... و لم تجدي اي نتيجة حتى الان. الفتى فجر نفسه... قتل جندي و جرح 3...و بعد؟؟؟ هنا السؤال.. و بعد... الى متى نستمر؟

اقتباس:
وان رجعنا تاريخيا للنضال الفرنسيون لم يخرجو من الوطن سوريا إلا بالمقاومة والسلاح اسرائيل لم تخرج من الجنوب اللبناني الحبيب إلا بالعمليات الاستشهادية والسلاح
كيف بدك العراقيين يسلموا أسلحتهم وصور المعتقلين والإذلال الممارس عليهم نشر على جميع الفضائيات هل لوكنت انت محلهم بتسكت؟؟؟بدي اترك هدا الجواب الك
وهل برأيك انو العرب ليسوا مع السلام ولا بدك السلام يصير على حسابنا ؟؟
الفرنسيون ايضا حالة مختلفة... فهو انتداب... و مدركون تمام الادراك انها ليست ارضهم. و الاستقلال لم يكن نتيجة الثورة فقط.... بل ازمة اقتصادية فرنسية و معارضة داخلية
و اسرائيل لم تخرج من الجنوب الحبيب بسبب حزبو لله! كان قرار داخلي اسرائيلي... ان المنطقة بحد ذاتها ليست ضرورية و وجع راس عل فاضي.. و يكفيهم المشاكل في الضفة و غزة
اما مشان العراقيين... يا اخي طيب منرجع لنفس النقطة... و بعدييين.. شو بتريد يصير؟ مين بدك يصير رئيس العراق؟ هل سيعم السلام بالعرق لو خرج الامريكان و لم يسلم اهل الفلوجة السلاح... يعني ارجوك فكر شوي لقدام... لا نريد اعتماد على "السبحانية"... انو اي بس يطلعوا الاميركان هلق و بعدين الله بيفرجها!! لانو لاء الله ما رح يفرجها.... بدك تفكر من هلق شو عواقب كل خطوة

اقتباس:
طبعا انا احترم رأيك و المقارنات التي تجريها.. و لكني احبذ لو تظل هذا الصفحات خالية من التعليقات الشخصية.. فلست هنا لاصلاح فكرك و لا لنقد طريقة تفكيرك... نحنا هنا لنقاش الافكار .. كأفكار فقط... و لنقاش الحقائق فقط. و انا التزم من الان فصاعدا عدم اعطاء اي تعليقات جانبية حول شخصية الانسان الذي اتحاور معه او نوعية افكاره او مصدرها! حتى لا يتحول المنبر الحر الى حلبة مصارعة حرة

سلام

ذكرى مرور عام على وفاة الأديب العالمي سيبيري ماسكوليه 1932 - 2008
قديم 19/05/2004   #22
Hasanco
مسجّل
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ Hasanco
Hasanco is offline

نورنا ب:
May 2004
المطرح:
سوريا

افتراضي رد بسيط للتوضيح

مرحبا أخي جو
مين قال انو النتفاضة هي تفجير المدنيين اذا فهمتها هيك فمشكلتك انك محدود(عفوا منك) ولا ما قرأت رأيي حول التفجيرات بالمدنيين؟؟؟؟؟
ومن وجهة نظري عفوا منك انت ما زلت سطحي انا سوري تعني لي الكثير وليس شعار كما تدعي
وانا بعرف معنى الانتفاضة والموت يا جو لي أقرباء من فلسطين يا عزيزي
وبالنسبة لمقتل القيادين أكبر مثال هو سماحة الشيخ حسن نصر الله عندما بعث ابنه للموت ولا ما اسمعت فيها؟
بالنسبة للحقائق حول القيادين يجب لكل جماعة أن يكون لها قائد يوجههم أو بدون هيك بدوا يكون الوضع طشاش وهذا للأسف مالا تراه انت
وما زلت للأسف ترى أن الدفاع عن النفس هو غريزة حيوانية !!!!!
وما زلت مصر انو الاسرائيلين لم يخرجوا بسبب حزب الله مع انك ذكرت كلمة( وجع راس على الفاضي ويكفيهم مشاكل) وهذا أكبر دليل على وجود مشاكل بسببهم وانت تناقض نفسك
بالنسبة للمسألة العراقية ليس الأميركان السؤولين عن تقرير مصير الشعب العراقي بل الشعب نفسه أو لم تقرأ قانون حقوق الانسان المتمثل بحق الشعب بتقرير مصيره؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وانا هنا أيضا اشرح وجهة نظر متجردة ولست لاصلاح فكر أي أحد ولا أحاول أن أعرض العضلات لكن عذرا منك هذه طريقتي في المخاطبة
مع فائق احترامي
قديم 21/05/2004   #23
rashaqa
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ rashaqa
rashaqa is offline

نورنا ب:
Apr 2004

ليش عم تتقاتلو يا جماعة الموضوع ما حرزان
ليش انتو شو فارقة معكون
قديم 30/05/2004   #24
شب و شيخ الشباب سامر خالد
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ سامر خالد
سامر خالد is offline

نورنا ب:
May 2004
المطرح:
UK

اقتباس:
قال الشيخ أسامة بن لادن ـ رضي الله عنه ـ
((( في أي ملة قتلاكم أبرياء وقتلانا هباء، وفي أي مذهب دماؤكم دماء ودماؤنا ماء. فمن العدل المعاملة بالمثل والبادئ أظلم )))
درهوس مرحبا
ممكن اعرف لماذا كتبت _رضي الله عنه_فهذه العبارة تقال لاصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
وذكرها بعد اسم اسامة بن لادن لا يجوز ويعتبر استهزاء بالعبارة وبالدين الذي يذكر هذه العبارة
بن لادن له اخطاء قالها علماء دين كثيرون ولكن له اقوال عادلة فعلا
قديم 30/05/2004   #25
عضو
-- أخ لهلوب --

سامر خالد is offline

نورنا ب:
May 2004
المطرح:
UK

اقتباس:
مرحبا أخي جو
مين قال انو النتفاضة هي تفجير المدنيين اذا فهمتها هيك فمشكلتك انك محدود(عفوا منك) ولا ما قرأت رأيي حول التفجيرات بالمدنيين؟؟؟؟؟
ومن وجهة نظري عفوا منك انت ما زلت سطحي انا سوري تعني لي الكثير وليس شعار كما تدعي
وانا بعرف معنى الانتفاضة والموت يا جو لي أقرباء من فلسطين يا عزيزي
وبالنسبة لمقتل القيادين أكبر مثال هو سماحة الشيخ حسن نصر الله عندما بعث ابنه للموت ولا ما اسمعت فيها؟
بالنسبة للحقائق حول القيادين يجب لكل جماعة أن يكون لها قائد يوجههم أو بدون هيك بدوا يكون الوضع طشاش وهذا للأسف مالا تراه انت
وما زلت للأسف ترى أن الدفاع عن النفس هو غريزة حيوانية !!!!!
للاسف بعض الناس اذا عاشوا بالخارج بصيروا يتفلسفوا علينا
المستر جوو بدو الفلسطيني يضرب بالحجر والاسرائيلي يرد بالرصاص وهيك قال بكون العالم معنا
يا حبيبي العالم مع القوي واذا ما ورجيتهم العين الحمرة بياكلوك وما حدا بقول وينك
ويا مستر جوو قصة الولد الذي قيل ان رايح يفجر نفسه كلها كذب بكذبالفتها اسرائيل حتى تثير النقمة على المنظمات الفلسطينية وحتى يزعموا انهم يحمون الاطفال
ولو كانت حقيقية كانوا قتلوا الطفل عن بعد
قديم 30/05/2004   #26
شب و شيخ الشباب Hus
القــــــــــــــــــائم

الصورة الرمزية لـ Hus
Hus is offline

نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
ساو باولو

انا اصلا ما بعرف بشو بتستخدم ولا لمين بتستخدموها ولا لمين لا تجوز .. وما مستعد كل ما بدي اتفوه بكلمة اقعد فكر دهر هل يجوز قول هذي الكلمة او لا..
انا هذه العبارة
اقتباس:
قال الشيخ أسامة بن لادن ـ رضي الله عنه ـ
((( في أي ملة قتلاكم أبرياء وقتلانا هباء، وفي أي مذهب دماؤكم دماء ودماؤنا ماء. فمن العدل المعاملة بالمثل والبادئ أظلم )))
ناقلها من نقل متل ما وجدتنا بالحرف الواحد .. بالصدفة لقيتها بتوقيع احد الاشخاص في موقع تاني ونسختها عندي
وبزهني والله لما قلت رضي الله عنه انو يعني عامل منيحة بحق الشيخ .. متل لما اتقلي الماما الله يرضي عليك
بقا هاي هيي يا حبيب ..
قديم 30/05/2004   #27
عضو
-- أخ لهلوب --

سامر خالد is offline

نورنا ب:
May 2004
المطرح:
UK

اهلين درهوس ولا يهمك حبيب