أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 04/05/2007   #1
شب و شيخ الشباب Joe
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Joe
Joe is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
في قلوب العذارى

Exclamation لحتى تعرف قيمة حياتك يا بخش القلب

نواة الفكرة تبع ما سيلي مستقاة من عالم بريطاني اسمه ريتشارد داكنز. بس الحسابات بتفاصيلها و كل باقي التفاصيل من انتاجي الخاص

الجينوم هو مجموع المادة الوراثية عند الإنسان و بيحتوي على 3 بلايين ثنائي من الرموز
3 billion base pairs

يعني 3000 مليون نقطة مختلفة من المعلومات. و كل نقطة, ممكن تكون وحدة من أربع شغلات مختلفة هني
A, G, C, T
يعني السلسلة تبع الدي ان ايه هيك بيكون شكلها
acgctcgaaactgcgcccggaaatcttagca...... etc
التشابه بين البشر متفق عليه على انه 99 بالمية من الجينوم
يعني 1 بالمية اختلاف... يعني عندنا 30 مليون نقطة بيختلف فيها اي انسان عن التاني
هدول ال30 مليون نقطة غير محصورين بمنطقة معينة او سلسلة معينة من الدي ان ايه. بل ممكن يكونوا بأي جزء. (صح في اجزاء محافظ عليها يمكن لدرجة كاملة بس يمكن بس شي 5% بقى رح نتجاهل الرقم لأنو ما بيأثر على الحساب كتير)

طيب, حسب ما سبق, شو احتمال انو اي تنين من البشر عندهم نفس سلسلة الدي ان اي بالضبط؟

يعني اديش رح يطلع مثلا؟ شلفلك شي رقم اخي الكريم قبل ما تابع

شلفت؟

اوكي

السؤال نفسه ممكن ينصاغ على الشكل التالي: شو احتمال انو الدي ان ايه تبعك اجى على الوجود (و بالتالي انت) على غرار دي ان ايه لشخص تاني مختلف عنك؟

يعني شو احتمال وجودك على كوكب الأرض؟

اذا عندنا كيس فيه 10 طابات كل وحدة بلون مختلف و وحدة منهم حمراء و متشابهين بكل الصفات التانية. شو احتمال انو اذا حبينا نسحب طابة وحدة على العمياني تطلع الحمراء؟ 10 بالمية
بقى انت شو احتمال اذا حبينا نسحبك من بين كل الاحتمالات تبع الجينوم البشري... انو تطلع انت؟ انو يطلع معنا الايوبي او الحجي او سنجوب او مايكل جاكسون؟

لو فرضنا انو البشر بيختلفوا فقط ب 10 نقاط اختلاف بالجينوم... يعني بين أي انسان و انسان في عشر نقاط دائما مختلفة... و كل نقطة احتمالها واحد من أربعة... بيكون احتمال الاختلاف هو
واحد على أربعة... أس عشرة
يعني واحد, على أربعة أس عشرة

هلق أربعة أس تنين = ستطعش
أربعة أس عشرة؟ تقريبا مليون
يعني الاحتمال واحد من مليون

بس الاختلاف مو عشرة!!! الاختلاف 30 مليون يا حبي

بقى احتمالك هو واحد على أربعة أس 30 مليون !!

هلق رقم أربعة أس 30 مليون... يعني أقل ما يقال عليه... أنو رقم ما بعد فضائي. يعني عندك أرقام على قد ما كبيرة يقال عنها أرقام فضائية مدري فلكية
astronomical
اي هادا قاطع الفلكية بمراحل.... شاطح كتير كتير الصبي

4 أس 30 = تقريبا مليون بليون

4 أس 30 مليون = رقم ما رح يطلع معك اساسا على الآلة الحاسبة تبع الويندوز و ولا على اي الة حاسبة اخترعتها البشرية

4 أس مية ألف اساسا ما بتطلع معك
عندك 4 أس عشر تالاف =
3.9e^6020

لحتى نستوعب شوي حجم الرقم. خدوا الفكرة التالية (و هاي هيي الفكرة يلي ذكرها الكاتب الأساسي بس بدون ما يدخل بتفاصيل الارقام او الحسابات)
عمر الكون تقريبا 13 بليون سنة
يعني
13 بليون x 365 x 24 x 3600 = أربعمية مليون بليون ثانية

بقى لو بلشت من اول عمر الكون, حملت ورقة و قلم بلشت تكتب صفر على يمين رقم واحد, و تكتب صفر كل ثانية او حتى كل واحد على عشرة من الثانية اذا كانت ايدك سريعة متل افلام الخيال العلمي... ما بتلحق تكتب عدد الصفار الموجودين بالرقم 4 أس 30 مليون

يعني احتمالك يساوي واحد على هداك الرقم

ملاحظ اديش حظك فظيع انك موجود على الكرة الأرضية؟

أديش في بلايين بلايين بلايين بلايين بلايين من الناس يلي ما رح يصحلها ابدا تعيش على الأرض... تجرب تتنفس... تجرب تاكل شاورما من الشام... تجرب تحب... تجرب تشرب مي... تجرب مجرد انو تستلقي على الأرض و تصفن بالسما و النجوم و الغسيلات تبع جارتكم

اديش حظك حلو؟

و اديش الحياة قصيرة

مستاهلة يا ترى انك تضيع حياتك عم تحارب غيرك... ما حرام الشرف يلي انمنح إلك بإنك تعيش على كوكب الأرض, إنك تضيعو بالكره و القتل و التعصب

نظرة الملحد للحياة هي نظرة إنسان مدرك تماما لأديش هوي إنسان محظوظ لمجرد انه انفسحلو المجال ليعيش و يجرب الحياة... بالتالي الموت ما عاد شي مرعب... بس تعرف اديش احتمال انك انوجدت هو احتمال ضئيل كافية لتخليك تسعى بإيديك و رجليك لتخلي الكرة الأرضية حواليك مكان كويس... إلك... و لغيرك... و للناس يلي رح يكون حظهم رائع لدرجة انو ينفسحلهم المجال ليعيشوا

تخيلوا بضعة ملايين من الأشخاص يلي بيشبهوك بشكل رهيب مصفوفين على يمينك و يسارك بدون اي حركة متل الأموات... ما بيختلفوا عنك إلا بإختلافات طفيفة جدا يمكن احيانا ما تكون ظاهرة ... هدول كلهم بعمرهم ما رح ينفسحلهم المجال يعيشوا

بس انت غير... ليكك هون يا افندي قاعد عم تقرا شو انا عم خبص
و يمكن عم تنق انو دايق خلاقك و كرهان الحياة... اي رو حل عنا يا... جد يعني

يمكن مشان هيك حتى الملحدين يلي ما صار و فكروا بهادا الرقم بتلاقيهم ما بيخافوا كتير من الموت. لانو بالنسبة إلنا الحياة أغلى و أهم من انو الواحد يقضيها خيفان من الموت. شو كان شعورك بال13 بليون سنة قبل ما تخلق؟؟؟ ايه... شعورك بس تموت رح يكون نفس شعورك قبل... انعدام وجود... متلك متل باقي البشر يلي ما صحلهم يعيشوا... كل الفرق انو انت يا بخش القلب نزلت عملت شوطة تحت على الكرة الأرضية بعدين رجعت قعدت معهم

بقى عيش حياتك بحيث لما تموت... الناس يتذكروك بشكل كويس و لائق
و انت لحالك عطي معنى لحياتك... بدون ما تنتظر حدا ليقلك شو المعنى او الله ليعطيك معنى و قيمة

لأنو متل ما ملاحظ... احتمال انك انت بالذات يلي جيت على الوجود... احتمال صغير لدرجة رهيبة... بقى ماتنزعها

ذكرى مرور عام على وفاة الأديب العالمي سيبيري ماسكوليه 1932 - 2008
قديم 04/05/2007   #2
صبيّة و ست الصبايا layla
أميـــــــــ

الصورة الرمزية لـ layla
layla is offline

نورنا ب:
Apr 2005
المطرح:
USA

Great topic.
Nothing can be said
thank you

ادعـــي علـــي بالموت.. ولا سمني
بس لا تفارقني دخيــل الله و تغيب
طاري السفر يا بعد عمري همني
شلون اودع في المطار اغلـــى حبيب :cry:
تعال قبل تروح عني ضمني
اقرب من انفاسي ترى حالي صعيب
ابنتثر قدام عينك لمني
وابسألك هل نلتقي عما قريب
نسيت حتي اسمي دخيلك سمني
باللى تسمينى البيلك واجيب
مجنون عاقل ما علي من لامني
انا مع نفسي واحس اني غريب

قديم 04/05/2007   #3
شب و شيخ الشباب SABE
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ SABE
SABE is offline

نورنا ب:
May 2004
المطرح:
حمصي عمبدرس بألمانيا

حلو حلو حلو كتير ..

والله هاي المواضيع اللي بتنعشلي قلبي ..

أنا أفكر ... إذا الفكر موجود
أنا أتألم .. إذا الحزن موجود
أنا أضحك .. إذا فالسعادة موجودة

أما (( أنا )) فهي حقيقة قائمة بذاتها بدون إثباتات , و لولاها لما كان كل من الفكر و السعادة و الحزن موجود ....

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 04/05/2007   #4
صبيّة و ست الصبايا Nirvana
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Nirvana
Nirvana is offline

نورنا ب:
Jun 2006
المطرح:
حيث لا أدري!

Thumbs up

اقشعر بدني ...

حلو كتير وتمام كتير كمان.

كل جنون بينكتب بالدم ..
قديم 04/05/2007   #5
شب و شيخ الشباب handsome
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ handsome
handsome is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
بحومص الحبيبي

إرسال خطاب MSN إلى handsome

حكي كتير حلو .. وبخلي الواحد يتفائل بهاليوم الجاي بعد ما الواحد يقراه الصبح مع كاسة القهوة الصباحية ..

هلق هيك نحنا عرفنا انو كل واحد مننا مميز كتير وكان احتمال جيتو واحد على 4 قوة 30 مليون..
بس السؤال الي بيطرح نفسو انو ليش انا .. شو هني الشغلات الي صارت بهال 13 بليون سنة الماضية لحتى خلتني اجي انا شخصيا وبهالوقت بالزات . يعني ليش او بالاصح كيف تقرر انو هاي الشيفرة تبعيتي اجت هلق ما بعد 15 سنة ؟

انا لست على هذا العالم كي اكون كما يردني الغير ان اكون

العلم يخبرني انه لابد من وجود الله
عقلي يخبرني اني لن استطيع فهم هذا الالله
وقلبي يخبرني انه لا داعي لكي افهمه

We ask the Syrian government to stop banning Akhawia
قديم 04/05/2007   #6
شب و شيخ الشباب Varon
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ Varon
Varon is offline

نورنا ب:
May 2005
المطرح:
in ur mind

إرسال خطاب MSN إلى Varon إرسال خطاب Yahoo إلى Varon

يعطيك العافة جد حكي برد الروح

one day love asked friendship ..why r u in this life if am in it?friendship answered:to put laugh again instead of tears u have caused ....
jesus i trust u...
قديم 04/05/2007   #7
صبيّة و ست الصبايا Reemi
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Reemi
Reemi is offline

نورنا ب:
Dec 2005
المطرح:
WHATEVER

مره الوالد قلي انو مستحيل يكون في الله...ورحيم ومدري شو..لانو لو في الله رحيم متل ما بيحكوا كان بيعطينا فرصه لنعيش مره تانيه....!!

وقال سبب من الاسباب انو هوي ملحد...لاننو ما عندو فرصه يعيش مره تانيه ..... وقتها ما فهمت عليه ..وهاد ربع الحكي الي قالو... يعني الي علق بذهني..... لانو بصراحه فوتني بالحيط...بس هلق فهمت قصدو ع المزبوط.....\\

اقتباس:
و انت لحالك عطي معنى لحياتك... بدون ما تنتظر حدا ليقلك شو المعنى او الله ليعطيك معنى و قيمة

شو هالعمر اللي مش باقي شي
لولا الوقت الولا خلى شي
خلالي طريقي و رح أمشيه

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 04/05/2007   #8
شب و شيخ الشباب Joe
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Joe
Joe is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
في قلوب العذارى

شكرا على المشاركة شباب/صبايا

"عقلكم" يجعل ايامكم حلوة و كلها تفاؤل
قديم 04/05/2007   #9
شب و شيخ الشباب krimbow
أميـــــــــ

الصورة الرمزية لـ krimbow
krimbow is offline

نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
damscus-syria

عمي جو سأتكلم معك صادقا امينا كما عهدتني دائما

الموضوع كتير جميل و احتمالاتك اروع
و لكن كيف نقلت هالاحتمالات لتتحدث عن الالحاد ... هي ما زبطت معي

يعني يللي ما زبط معي، انو ببساطة اي شخص ممكن ياخد الجزء الاول من مقالتك الحلوة بتاعة الاحتمالات، و يلزق الله بالدق و يعمل موضوع ما في احلى منو للتبشير بالايمان بالله و عظمة الخالق و ما بعرف شو، و بالتالي يدعو للتقوى و الهدي و السير على شي صراط مستقيم من هالصراطات المتوفرة بالاسواق

عندما تتأجج نار التحششيش .. تنأى الحشائش بالحشيش الحشحشش ..
وحشيشة التحشيش .. عمر أحشش ..
حش الحشائش في حشيش محشش ..
حشاش يا أخا الحشيش ..
حشش على تحشيش محششنا القديم ..
سوريا الله حاميا
jesus i trust in you
قديم 04/05/2007   #10
شب و شيخ الشباب وائل 76
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ وائل 76
وائل 76 is offline

نورنا ب:
Jul 2006
المطرح:
Gaza Palestine

و الله يا عم جو قرأته مرتين و نص ما كتير استوعبت الفكرة .. لكن تكرم علي و خدني على قد عقلي بكام نقطة بدي اطرحهم ..

هلاء يا سيدنا العزيز انتا عم تنطلق من فكرة معينة مفادها أنو الانسان وُجد على كوكب الارض و هوي بذلك بنعمة و سعادة ما الها مثيل لانو غيره من الكائنات ما لاحت إله هاي الفرصة العظيمة !! هيك أنا فهمت بداية الموضوع ، هلاء أنتا بنيت على هاي الفكرة فكرة أخرى مفادها أنو يا إنسان يلي معك فرصة اكتر من رائعة يجب أنو تستغل حياتك في المحبة و الخير و ليس الحروب و الانتقام ، تمام لهون أنا فاهم صح ؟؟

طيب هلاء أستاذي جو طبعاً أنتا بتعرف الإختلافات يلي بينا نحن البشر من ناحية الرغبات و النزعات الشعورية و الاشعورية .. يعني أنتا مثلاً رغباتك بتتجه نحو الخير و المحبة و وقت تعمل خير و محبة و الناس تذكرك بالخير بتكون وصلت لأسمى مرحلة ممكنة من اشباع هاي الرغبات , لكن !! أنا قد أكون بعكسك تماماً و قد تكون تركيبتي السيكولوجية و تربيتي و إدراكي و كل شي بيتحكم بسلوكي سواء كان شعوري او لا شعوري بيتجه نحو الدمار و الهلاك . يعني وقت انا بشوف الدمار حولي بيكون ذلك إشباع للرغبات الكامنة داخلي .

إذن الفرصة يلي أنتا تحدثت عنها على انها تمثل واحد على مابعرف كام مليون ما بتوصلنا الى انو كلنا نحب الخير . مع إتفاقنا المبدئي انا الفرصة هاي شي كتير رائع بالنسبة إلنا جميعاً و لكن اتفاقنا هذا لا يعني مطلقاً أنو نتفق بالنزعات و الرغبات !!!

هلاء نقطة تانية لو بتسمحلي اخي جو ، أنو الحياة حلوة بس نفهمها ، صح مليار بالمية و متفق لكن !! هلاء أنا بدي خطط حياتي بشكل يحقق الي الإشباع الكامل حتى أستغل الفرصة الذهبية التي لاحت لي و لم توهب لغيري يلي هما بالملايين ، طيب هل أنا بضمن أنو هلاء و أنا رايح أشتري سجاير من السوبر ماركت ما تضربني سيارة و أموت ، إذن الفرصة الذهبية طلعت بالأخر مقلب كبيررررررر كتيرررررر و بحسابات المنطق و العقل كان من الأفضل أنو هالفرصة ما تيجي لانو ما عملت شي غير الحلم بتحقيق و اشباع كامل للرغبات . اضف طبعاً ما يتسبب به موتي من عذاب لأشخاص مرتبطين فيا !!

نفس الحكم بدنا نطبقه على الجماعة يلي ماكلين خرى بالحياة ، يعني هلاء أخونا يلي عايش بالصومال ما ملاقي ياكل و لا في بيت يآويه كيف بيقدر يعمل إشباع و يستغل هالفرصة !!!
بعتقد أنو بحساباتك هاي بيكون أجدى لهاد الإنسان يلي ماكل زفت انو لو ما إجت هاي الفرصة الذهبية إله كان افضل بكتيررررر اله لانو انوجد فقط كي يرى الآخرين و هم يستمتعون و يشبعون رغباتهم و هو لا يملك حول ولا قوة ..

أسف جو للإطالة بس حبيت ناقش بكذا فكرة . .

في نقطة صغيرة ما بعرف لو إلها علاقة بالموضوع ولا لاء .. أنو من كذا يوم قرأت خبر حول أنو تم رصد كوكب في مجرة مجاورة لدرب التبانة و هالكوكب مشابه كتيرر لكوكب الأرض يحتوي على بحار و محيطات و درجة حرارته متوسطها 40 درجة مئوية و يعتقد العلماء أنو الحياة متوفرة في هذا الكوكب . طبعاً تم رصده من خلال تلسكوب في قاعدة بألمانيا و راح حاول أبحث عن الخبر و ارفقه هون لو بتريد ..

تحياتي جو و أرجو أن يتسع صدرك لمشاركتي

إن تراب العالم لا يغمض عيني جمجمة تبحث عن وطن!

19 / 6 / 2007
قديم 04/05/2007   #11
شب و شيخ الشباب abosleman
مشرف

الصورة الرمزية لـ abosleman
abosleman is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
السقيفة...

اناوصلت لهون ورح اسكت او اخرس عالخالص

محدا يسألني ليش او بالاساس محدا رح يكون معبرني ليسالني ليش

لانو محدا بيسال بحدا انو هي الفكرة كتير حلوة وفلسفية

بس ما بالضرورة تعني انو لازم او خلص مو لازم لاني قررت اسكت

عمو جو تحياتي إلك

كان اسمه.. .
لا تذكروا اسمه!
خلوه في قلوبنا...
لا تدعوا الكلمة
تضيع في الهواء، كالرماد...

"We ask the Syrian government to stop banning Akhawia"
قديم 05/05/2007   #12
صبيّة و ست الصبايا سرسورة
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ سرسورة
سرسورة is offline

نورنا ب:
Nov 2005
المطرح:
syria-homs-damascus

الفكرة ما خرطتت مشطي...
اي و اذا يعني انا مافي مني غير نسخة وحدة؟يعني شو هالامتياز اللي انا عندي ياه.؟؟ انا ماشفت بهالامتياز اي شي بيدفعني اني عيش حياتي بالطول وبالعرض.....

ان الحياة كلها وقفة عز فقط.......

شآم ما المجد....أنت المجد لم يغب...
jesus loves me...
قديم 05/05/2007   #13
صبيّة و ست الصبايا whiterose
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ whiterose
whiterose is offline

نورنا ب:
Aug 2005

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Reemi عرض المشاركة
مره الوالد قلي انو مستحيل يكون في الله...ورحيم ومدري شو..لانو لو في الله رحيم متل ما بيحكوا كان بيعطينا فرصه لنعيش مره تانيه....!!

وقال سبب من الاسباب انو هوي ملحد...لاننو ما عندو فرصه يعيش مره تانيه ..... وقتها ما فهمت عليه ..وهاد ربع الحكي الي قالو... يعني الي علق بذهني..... لانو بصراحه فوتني بالحيط...بس هلق فهمت قصدو ع المزبوط.....\\

تحية
مع احترامي الكبير لحضرتك ولحضرة الوالد بس
كلمة صغيرة حتى ما ننزع الموضوع مع أنو ماكتير هيك خرط مشطي

البعث بعد الموت موجود بكل الأديان السماوية والحمدلله حتى ما نختلف ونقول عم نعمل حوار أديان

تاني شي

في ناس بالحياة بياخدوا أكتر من فرصة ليجددوا حياتهم وبضلوا مكانك راوح وفي ناس مابيصحلهم ولا فرصة
وبتلاقي حياتهم دائما في تطور

رب العالمين بيعطي أكتر من فرصة للعيش بالحياة
مثال مين منا مو متعرض لشيء بحياتو كان رح يروح فيها أو على القليل رح ينأذى فيها
رسالات الرب لألنا نحنا البشر كتيرة بس بدك مين يفهمها
ومو شرط يفهمها الأنسان المؤمن لاء ابدا ممكن انسان مطبل مزمر يفهم رسالة من ها الرسالات

ومفهوم الألحاد بحد ذاتو مفهوم كبير
وكتير كمان لأنو يلي بدو يلحد لازم تكون الحجج كبيرة وسريعة المفعول يعني بتقنع القلب و العقل سوى
لهيك النسبة قليلة كتير

سهل تلاقي ناس ما ألهم علاقة بالدين(أيا دين)
بس لما بصير معهم شي بلا شعور بتلاقيه عم يقول يارب

ويارب ما كون زعلتك

لا تـــحــــزن لأن الحزن يزعجك من الماضي
ويخوفك من المستقبل ويذهب عليك يومك
لا تحزن لان الحزن يقبض له القلب
ويعبس له الوجه وتنطفي منه الروح
ويتلاشى معه الأمل لان الحزن يسرُّ العدو
ويغيظ الصديق ويُشمت بك الحاسد
ويغيِّر عليك الحقائق
سعود الشريم
قديم 05/05/2007   #14
صبيّة و ست الصبايا whiterose
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ whiterose
whiterose is offline

نورنا ب:
Aug 2005

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : سرسورة عرض المشاركة
الفكرة ما خرطتت مشطي...
اي و اذا يعني انا مافي مني غير نسخة وحدة؟يعني شو هالامتياز اللي انا عندي ياه.؟؟ انا ماشفت بهالامتياز اي شي بيدفعني اني عيش حياتي بالطول وبالعرض.....
وانا شرحو
يعني تخيلي في مني اتنين
انا هيك ومو مخلصة

يعني انا بعتبر هي احد معجزات الخالق
قديم 05/05/2007   #15
post[field7] اية الرحمان
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ اية الرحمان
اية الرحمان is offline

نورنا ب:
Dec 2006
المطرح:
فوق برج عالي

اقتباس:
شو كان شعورك بال13 بليون سنة قبل ما تخلق؟؟؟
: shock:
ياريت تفهمني ياها هاي

اعددت للشعراء سما ناقعا*********فسقيت اولهم بكاس الاخر
بعشق سوريا واهلها تكريما لها لانها القلب النابض لجسد ممتد من المحيط الى الخليج
فعاشت حرة مستقلة ودامت لندوم نحن العرب
قديم 05/05/2007   #16
شب و شيخ الشباب abosleman
مشرف

الصورة الرمزية لـ abosleman
abosleman is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
السقيفة...

بس سؤال لحتى اقدر فوت بالموضوع

شو هو مفهوم الإلحاد يلي شايفينو ؟؟؟
قديم 05/05/2007   #17
شب و شيخ الشباب Joe
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Joe
Joe is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
في قلوب العذارى

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : krimbow عرض المشاركة
عمي جو سأتكلم معك صادقا امينا كما عهدتني دائما

الموضوع كتير جميل و احتمالاتك اروع
و لكن كيف نقلت هالاحتمالات لتتحدث عن الالحاد ... هي ما زبطت معي
مرحبا مان
لاء كلامك نظامي مية بالمية... الموضوع مالو علاقة بالضبط بالإلحاد و ما بيقلك شي عن الله. يمكن انا غلطت اني دحشت الالحاد بدون ما اشرح الموضوع اكتر

انا بس حطيت شو وجهة نظري كملحد للموضوع.

بس من ناحية تانية... فيك تشوف الموضوع انه بينفد شوي بشكل جزيء على موضوع وجود الله. او على الأقل, على موضوع وجود جنة
ممكن المؤمن يقول انو الجنة مساحتها كمان ما بعد فلكية ... بس لو افترضنا انو الله موجود... معناتا انا بفترض انو هدول الأشخاص (الأربعة اس تلاتين مليون) لازم يكونوا موجودين بمكان معين ناطرين دورهم... و يلي بيموت مننا بيرجع بيقعد معهم. بس بسبب ضخامة العدد, صرت بتحس انو "احتمال" وجود مكان ليحويهم يعني ضئيل لدرجة رهيبة... بينما لو كان الرقم ما كتير كبير... وقتها بتقول انو احتمال وجود مكان يحويهم صار أعلى

بينما هالإشكالية غير موجودة من منظور شخص ملحد, لان انعدام وجودنا على كوكب الأرض ما يعني اننا موجودين بمكان معين

بس مجددا... المؤمن بيقدر يقلك انو الجنة بتساعهم اكيد لانو هيك تعريف الجنة.. او انو اي مكان ناطرين فيه اجباري انو يساعهم لأنو الله على كل شيء قدير إلخ... بس الفكرة فكرة "احتمالات".. يعني مع ازدياد العدد, بيقل احتمال وجودهم الفعلي بمكان ما
قديم 05/05/2007   #18
صبيّة و ست الصبايا vanina
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ vanina
vanina is offline

نورنا ب:
Nov 2006
المطرح:
софия ...

وااو
حكي حلو كتير ..