أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 18/02/2005   #1
عاشق من فلسطين
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ عاشق من فلسطين
عاشق من فلسطين is offline

نورنا ب:
Nov 2004
المطرح:
حيث هناك ظلم ... هناك وطني..

إرسال خطاب MSN إلى عاشق من فلسطين إرسال خطاب Yahoo إلى عاشق من فلسطين
افتراضي الفقيد الحريري وسوريا والراعي الكذاب

الفقيد الحريري وسوريا والراعي الكذاب

الجمعة 18 شباط 2005

بقلم أمير أوغلو

لنبدأ أولا بقصة الراعي الكذاب التي قد لا يعرفها كل القراء والتي كانت أمهاتنا يروينها لنا عن الراعي الذي أحب أن يمزح مع أهل قريته فصرخ بهم أن الذئب يهاجم قطعان أغنامهم فخرجوا جميعا لمهاجمة الذئب والدفاع عن القطيع فوجدوا الراعي يضحك منهم ويهزأ بهم ويكذب عليهم , بعد مدة كرر الراعي هذه القصة وخرج الناس مرة أخرى ووجدوا الراعي يهزأ بهم مرة أخرى, في المرة الثالثة لم يخرج الناس لأنهم كانوا متأكدين من أن الراعي يعبث بهم ولكن الذئب كان هذه المرة فعلا هناك وهاجم الراعي وافترسه. وكان هذا هو جزاء الراعي الكذاب كما تروي القصة.
سوريا في لبنان لها قصة مشابهة , فهي منذ دخولها لبنان ومنذ بداية الحرب الأهلية هناك لعبت دورا أقل ما يمكن أن يقال عنه أنه دور قذر, وليسامحني الذين لا يعرفون القصة من بدايتها والذين لم يتفرجوا سوى على الفصول الأخيرة مما بعد الطائف فهؤلاء لا يعرفون شيئا, لقد ساهمت سوريا بشدة في إشعال الحرب الطائفية في لبنان ثم دخلت قواتها لبنان وحاربت ضد جميع الفرق تقريبا وأضعفت الجميع ونهبت وسرقت وأشعلت النيران الطائفية هنا وهناك وفي النهاية وبعد الطائف لعبت دور المنقذ الشريف الذي يريد الخير للبنان وهي لا تريد سوى مصلحتها ومصلحة حزبها القائد وسلطتها القمعية الديكتاتورية.

لتنفيذ هذه الأهداف وفي خلال الصراع الدامي في لبنان ولإحكام سيطرتها على لبنان وقمع كل المعارضين لوجودها هناك قامت سوريا الثورة بالعديد من الإغتيالات والتصفيات الفردية بالإضافة إلى الإعتقالات وعمليات الخطف والتهريب إلى السجون السورية وأنشأت نظاما استخباراتيا رهيبا في لبنان مشابها لأنظمة الإستخبارات المتعددة القائمة في سوريا.

كل المتابعين للشأن اللبناني يعرفون من اغتال كمال جنبلاط, وسليم اللوزي, ورياض طه, وسعد صايل, ومن اغتال داني شمعون, ورشيد كرامي, ورينيه معوض, وبشير جميل, والمفتي حسن خالد والشيخ صبحي الصالح, واللائحة التي لا تنتهي. المهم أنه في كل مرة كانت سوريا تنفي تورطها أو تلصق التهمة بأحد آخر وكانت الحقيقة تظهر بعد أشهر أو سنوات. في هذه المرة وبعد اغتيال الحريري بدأت سوريا تطلق الإتهامات باتجاه إسرائيل ولكن المشكلة أنها كالراعي الكذاب الذي لم يعد يصدقه أحد. حقيقة الفاعل هذه المرة لن تظهر لأنه قادر على إخفائها, فقد يلقى القبض على أفراد وحتى تنظيمات ولكن المخطط الحقيقي لن يظهر للوجود بل في أحسن الأحوال سيتم الإمساك بالأداة التي نفذت الجريمة وسيبقى المجرم الحقيقي مجهولامما سيزيد الصعوبات أمام سوريا في إثبات برائتها.

الإدعاء بأن سوريا هي المتضرر الأكبر لن ينفي عنها التهمة , فهي الآن تقف وظهرها إلى الجدار وقد يكون هذا العمل من نوع علي وعلى أعدائي, وقد يكون محاولة لتفجير الوضع كله لعل الإضطراب الحاصل يجعلها تفلت من الشبكة التي تنسج حولها بإحكام منذ غزو العراق وحتى الآن وقد كتبنا في مقالات سابقة أنها لم يعد لديها من التنازلات ما تقدمه فهل هي مستعدة لأن تفجر نفسها مع المنطقة كلها بدل الإستسلام؟ الاحتمال الآخر أن يكون المتورط أحد الأجنحة في الحكم المخابراتي وليس بالضرورة جناح السلطة الظاهرة الممثلة ببشار الأسد فكثير من الأمور تدل وبعد ما يزيد على أربع سنوات في الحكم أن بشار الأسد لم يستطع الإمساك بكل الخيوط وأن هناك أجنحة داخلية متمردة وقوية لا توافقه على كل شيء مما يزيد من مشكلاته وربما كانت عملية الإغتيال وسيلة للمزيد من الضغط عليه أو بداية استبداله بجناح آخر ينهي مسرحية الصمود والتصدي ويقبل بكل ما تمليه أمريكا وإسرائيل مما لا يقبل به الأسد الآن لاعتبارات تاريخية وقومية وشخصية. كما أن هذه القوى قد تكون متحالفة أصلا مع اسرائيل نتيجة تقاطع المصالح أو مع الولايات المتحدة نفسها والتي ستستفيد كثيرا من حادثة الإغتيال (والتحالف هنا مرحلي ولا يشترط أن يكون استراتيجيا).

قد تكون سوريا فعلا صادقة هذه المرة فهي ستتضرر من هذا الإغتيال كثيرا ولكن من سيصدقها بعد كل جرائمها السابقة في لبنان وغير لبنان؟

أمير أوغلو
كاتب لبناني يقيم في الدانمارك

بدون تعليق ...

..غنــــي قلــــــيلا يـــا عصـــافير فأنــي... كلمـــا فكــــرت في أمــــــر بكـــيت ..
قديم 18/02/2005   #2
شب و شيخ الشباب Fares
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Fares
Fares is offline

نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
ألمانيا

إرسال خطاب MSN إلى Fares

عاشق من فلسطين أنت لم تخبرنا برأيك في هذه المقالة.......

أما أنا فلا اجد ما يبرر لهذه اللهجة الآن بالتحديد... يعني أنا ماني شايف لا من قريب ولا من بعيد اي شك بان تكون سوريا وراء العملية...
يعني من غير المعقول أن تقوم سوريا باغتيال الحريري وهي تعرف سلغف انها المتضرر الأكبر (أكثر من الضرر الذي لحق بلبنان نفسه)
هذا من ناحية.. ومن ناحية اخرى أعود إلى قصة الراعي الكاذب.. وما اود قوله هنا ان هذه القصة لا تنطبق لا من قريب ولا من بعيد على الوضع السوري في لبنان...
لا احد ينكر ان الجيش السوري لم يكن ذلك الملاك في لبنان.. ولكن لا احد ايضاً يستطيع أن ينكر ان سوريا لم تتدخل من تلقاء نفسها، بل من دعوة لبنانية (مسيحية بالتحديد).. وما من أحد يستطيع ان ينكر ان جامعة الدول العربية وسطت سوريا لحل النزاع في لبنان بدون ان تعوضها عن المصاريف الهائلة التي تكبدتها في لبنان (انا اتحدث عن المبدا)...

وأعود لأذكر ان الرئيس بشار الأسد قد عبر مراراً ان الوجود السوري في لبنان هو وجود مؤقت وقد اتخذ فعلاص خطوات جريئة باتجاه الانسحاب من لبنان.. فلماذا كل هذه الهيصة وهذا الحكي!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
قديم 18/02/2005   #3
عاشق من فلسطين
مشرف متقاعد

نورنا ب:
Nov 2004
المطرح:

أنا رأيي بالمقال أنو فيه شوية حكي مقبول وأغلبو كلام غير منطقي .. يعني أنا نقلي للمقال لا يعني تبنيه .. بس أنا حبيت أنو تقرأوه لتشوف العرب لوين وصلو .. يعني شي بيرفع الراس والله .. وأنا حابب وصل فكرة أنو هاد المقال بغض النظر عن منطقيتو أو لا ..هوي رأيي غالبية اللبنانيين .. وهل الشي مصيبة .. يعني الوضع متدهور ..ومتأزم واذا المفكرين اللبنانيين عم يفكرو بهالطريقة .. بقى كيف الشعب.. يعني بغض النظر سوريا أخطأت بلبنا ولا لا .. هلا مو وقت العتاب .. لأنو الوضع مو متحمل ..
بتمنى تكون فهمتني..
وفي فكرة أخيرة.. حابب كرر أنو نقلي لمقال لا يعني تبنيه.. وعندما أتبناه أبدي رأيي مباشرة تحته ..يعني أنا كتبت بدون تعليق تحت المقال .. لأنو حاليا" مو وقت التعليقات والتحليلات السياسية لموقف سوريا من لبنان أو أخطاء سوريا بلبنان..المهم أنو نتلاحم تجاه هالمصيبة الكبيرة ..وبعدين منشوف مين كان مخطأ ومين كان صح ..
قديم 19/02/2005   #4
keko
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ keko
keko is offline

نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
سوريا

كتير مقنع جواب الأخ عاشق من فلسطين

عرين العروبة بيت حرام ..... وعرش الشموس حمىً لا يضام

هادا بلدي سوريا
قديم 19/02/2005   #5
شب و شيخ الشباب Joe
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Joe
Joe is offline

نورنا ب:
Apr 2004
المطرح:
في قلوب العذارى

انا رأيي انو الواحد مانو بموقف يجزم او ينفي العملية عن أي طرف بما أنو ما في أي دليل
يعني مثلا لو كان في دليل انو سوريا مشترية اجهزة تشويش من اسبوعين... او اسرائيل... يعني منقول في شي نبني عليه

بينما مجرد انو "لاء ما بتعملها"... ما بتنفع

يعني ما تفهموني اني عم قول انو سوريا هي يلي اغتالت... لاني هلق قلت انو ما عنا دليل كافي
بس بما انو الأغلبية من السوريين مقتنعين تماما انو سوريا ما هي يلي اغتالت... انا بس حابب الفت النظر لكم نقطة

-الواحد ممكن يرتكب جريمة بحيث يبدو انو هوي اكتر واحد متضرر مشان العالم تقول مستحيل هوي يكون عملها. يعني أحيانا لما الشي بيكون واضح كتير امامك بتصير بتشك فيه

-الحكومة السورية عندها تاريخ طويل عريض بالعنف اللامحدود و الاغتيالات

-الحريري وضع كل ثقله السياسي و قدراه المالية في المعارضة و هوي معارض كبير لإيميل لحود و بالتالي لسوريا

-سوريا هي طرف قادر على انه يسرح و يمرح بلبنان و يفوت شغلات و يطلع شغلات بدون ما حدا يسأله. بيقدر يراقب كلشي برياحة ...يعني كونون حكومة بلبنان بيعطيهم سهولة بالتحرك

-كل العالم مقتنع انو سوريا و نحن سوريين .. و طبيعي... بجميع الحالات... ندافع

هاي بعض النقاط يلي بنظري لازم تتاخد بالحسبان قبل ما ننفي بشدة و نتحمس.... يعني كلشي وارد... فخلينا ننتظر الادلة

ذكرى مرور عام على وفاة الأديب العالمي سيبيري ماسكوليه 1932 - 2008
قديم 19/02/2005   #6
شب و شيخ الشباب Hus
القــــــــــــــــــائم

الصورة الرمزية لـ Hus
Hus is offline

نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
ساو باولو

انا رأيي غير هيك ..
انا ما بعتقد باي حال من الأحوال انو لسوريا اي يد بالموضوع حاليا وبظل الحكومة الجديدة وخلافو ...

بس بنقطة الإغتيالات وتاريخ سوريا في التصفيات فانا صراحة القول مع سوريا بهال التوجه بشكل كامل ..
هلق لو بتاخد الموضوع على محمل شخصي بشري بحت ..
اكيد الموضوع غير مقبلو ولا يتوافق والقوانين والأعراف الدولية باي حال ولا مع اي شريعة ..

لكن هذا الواقع الحقيقي ..
يعني امريكا بتتبع اسلوب الإغتيالات بالتصفيات , بريطانيا فرنسا موسكو ..
كل الدول من الصغير للكبير بتتبع هذا الإسلوب ..

وهذا مو غلط برأيي ابدا ..
يعني واحد متل جنبلاط مثلا ..
هذا هلق لحالو وشوية الولاد الي معو رح يعملو بلبلة طويلة عريضة بلبنان الها اول مالها اخر ..
وممكن يفضي الأمر بحرب طائفية اهلية جديدة بلبنان وهذا ليس كلام نظري هذا واقع فعلي ممكن يحصل ..
طب بالله العظيم هيك واحد
بالحكي ما بيفهم..
بشد الإدن ما بيفهم ..
شو منتركو يوصل لبنان لحرب اهلية ..
يعني هل من المعقول نترك بلد كاملة توصل لحرب اهلية منشان واحد عاطفي مندفع بدون تفكير ..

بهيك حالة مثلا انا مع الإغتيالات كحل اخير ...
لانك باغتيال شخص بتنقذ بلد من مجازر كاملة ..

معلشي خلينا واقعيين وبلا شوية الانفعالات الي بتاخدنا وبتجيبنا وشوية المبادئ النظرية الي ما بتنفع على ارض الواقع الي متل ما بيصير قتل الأشخاص وهال الحكي الي منحكيه بدون ما ننظر ابعد من مدى صوتنا .. الرؤية المنطقية غير هيك ..

بالمناسبة الإغتيالات وسياسة حرب العصابات سياسة متبعة عالميا بين الحكومات وغيرها وعلى كل الأصعدة ..

-----------
اما رأي باغتيال الحريير بشكل مباشر
فبقد قلك ما نو سوريا لعدد اسباب..
طبعا سوريا متضرر ومستفيد باطنيا ..
بس القصة غير ..
لو كان سوريا بدها موت الحريري كان فيها اتنفزه بطريقة غير هال الطريقة ..
يعني قصدي لو بدها سوريا يموت الحريري لانو عم يشكل عقبة لها ..
اي فيها تسممه فيها تغتاله بطريقة اقل دموية من هاي بكثيييييير

لكن طريقة الإغتيال هاي ارى بها هدفين
الأول احداث ضجة على اعلى المستويات وببلبلة على اعلى المستويات .. والي هي هال الإنفجار الكبير
وثانية تصفية الحريري بشكل شخصي ..

اما لو سوريا حبت تغتال الحريري
كان الأنسب لها موت الحريري بدون ضجة .. وبدون تفجيرات
يعني على الساكت .. سواء كان تسميم او اختطاف او او ..

العين الي قاومت المخرز امبارح .. وبعدها عم بتقاومو لليوم .. بكرا بدها تقلعو !
قديم 19/02/2005   #7
keko
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ keko
keko is offline

نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
سوريا

على ما يبدو انفهمت خطأ
أن قصدي انو أبدا مانو مقنع
يمكن أكلت كم حرف يالغلط لانو كنت جوعان
قديم 19/02/2005   #8
keko
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ keko
keko is offline

نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
سوريا

بالنسبة للنقاط اللي أثرتها أخ جو ....
اقتباس:
-الواحد ممكن يرتكب جريمة بحيث يبدو انو هوي اكتر واحد متضرر مشان العالم تقول مستحيل هوي يكون عملها. يعني أحيانا لما الشي بيكون واضح كتير امامك بتصير بتشك فيه
ممكن هيك وممكن غير هيك كمان
اقتباس:
الحكومة السورية عندها تاريخ طويل عريض بالعنف اللامحدود و الاغتيالات
كل الحكومات المعادية من اسرائيل لامريكا لغيرهن عندن تاريخ أكبر وأوسع بالعنف والارهاب الدولي ...
اقتباس:
-الحريري وضع كل ثقله السياسي و قدراه المالية في المعارضة و هوي معارض كبير لإيميل لحود و بالتالي لسوريا
الحريري رجل وسط رجل معتدل حتى لو كان بيريد يرحل الجيش السوري من لبنان فهو معتدل في رأيو ومعارضتو هيي معارضة للحكومة لانو ببساطة ما عادو بالحكومة ولا تنسى انو صرلو سنين بالحكومة ما كان في علاقة سيئة بينو وبين الحكومة السورية
اقتباس:
-سوريا هي طرف قادر على انه يسرح و يمرح بلبنان و يفوت شغلات و يطلع شغلات بدون ما حدا يسأله. بيقدر يراقب كلشي برياحة ...يعني كونون حكومة بلبنان بيعطيهم سهولة بالتحرك
يا سيدي كل الأطراف وغير الأطراف قادرين على أن يسرحوا ويمرحو في لبنان ....

عكلن أنا بعتقد انو اذا سوريا عنها عدو فهوي جنبلاط واذا كان بدها تغتال حدا كان بتغتالو
والكل طبعا بيعرف تاريخو وتاريخ ابوه المشرف ..
أحيانا بتمنى لو كان عندي حكيو على سوريا مسجل من تلات أو أربع سنين لهلق كيف كان يمسح جوخ وكيف صار هلق عم يعوي ....
قديم 19/02/2005   #9
عاشق من فلسطين
مشرف متقاعد

نورنا ب:
Nov 2004
المطرح:

اقتباس:
على ما يبدو انفهمت خطأ
أن قصدي انو أبدا مانو مقنع
يمكن أكلت كم حرف يالغلط لانو كنت جوعان
على فكرة أخ كيكو شو ما كان قصدك أنا ردود الشباب بتكفيني .. ..
وتاني شي
اقتباس:
الواحد ممكن يرتكب جريمة بحيث يبدو انو هوي اكتر واحد متضرر مشان العالم تقول مستحيل هوي يكون عملها. يعني أحيانا لما الشي بيكون واضح كتير امامك بتصير بتشك فيه

-الحكومة السورية عندها تاريخ طويل عريض بالعنف اللامحدود و الاغتيالات

مشكور كتير أخ joe ..
بس متل ماقلت أنت
اقتباس:
-كل العالم مقتنع انو سوريا و نحن سوريين .. و طبيعي... بجميع الحالات... ندافع
كلام حلو كتير بس مؤلم ..
اقتباس:
أحيانا بتمنى لو كان عندي حكيو على سوريا مسجل من تلات أو أربع سنين لهلق كيف كان يمسح جوخ وكيف صار هلق عم يعوي ....
الله يسلم هالتم أخ كيكو يعني فعلا " أنا بحتقر جنبلاط لدرجة لا توصف لأنو قاذورة بكل ما تعنيه الكلمة .. وعلى فكرة بتمنى انو نقاشاتنا السياسية ما تأثر على علاقتنا كأخوات في الموقع والوطن
قديم 20/02/2005   #10
شب و شيخ الشباب Fares
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ Fares
Fares is offline

نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
ألمانيا

إرسال خطاب MSN إلى Fares

ما دام فتحتو سيرة جنبلاط،
يا حزركون مين هيك المستفيد الأكبر من اغتيال الحريري؟؟؟
ومين عم يحاول يعمل حالو بطل كل لبنان وأنو أمنو مهدد بكل لحظة نتيجة مواقفو؟؟؟؟
قديم 20/02/2005   #11
شب و شيخ الشباب Hus
القــــــــــــــــــائم

الصورة الرمزية لـ Hus
Hus is offline

نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
ساو باولو

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : fares
ما دام فتحتو سيرة جنبلاط،
يا حزركون مين هيك المستفيد الأكبر من اغتيال الحريري؟؟؟
ومين عم يحاول يعمل حالو بطل كل لبنان وأنو أمنو مهدد بكل لحظة نتيجة مواقفو؟؟؟؟
هلق لو ما كان خرنتي كنت بقلك انو هوي ممكن يكون الو ايد بالي صار ..
بس المشكلة انو خرنتي ما بيطلع بايديو ...

هذول متل كلاب الضيع المجاورة ما بتنفع غير بالتعاوي ..(كلاب ضيعتنا اكابر )
بيضلو بيعوو بيعوو بيعوو بيعوو .. بس ترفع الشحاطة ولو على بعد كيو متر بتلاقيهم بيهربو ..
قديم 20/02/2005   #12
keko
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ keko
keko is offline

نورنا ب:
Oct 2003
المطرح:
سوريا

اقتباس:
الله يسلم هالتم أخ كيكو يعني فعلا " أنا بحتقر جنبلاط لدرجة لا توصف لأنو قاذورة بكل ما تعنيه الكلمة .. وعلى فكرة بتمنى انو نقاشاتنا السياسية ما تأثر على علاقتنا كأخوات في الموقع والوطن
يا سيدي أكيد مانا مأثرة والنتائج العملية بالموقع بتثبتلك هالشي بيجوز صار في توتر يمكن لهجة الحوار الناشف بالمنتدى لانو بيكون كتابي مو مواجهة فبتوصل الكلمة ناشفة
قديم 20/02/2005   #13
عاشق من فلسطين
مشرف متقاعد

نورنا ب:
Nov 2004
المطرح:

والله سؤال حلو كتير أبو الفوارس بس الجواب مانو سهل لأنو الجريمة معقدة .. يعني ممكن يكون جنبلاط وراها..
قديم 20/02/2005   #14
عاشق من فلسطين
مشرف متقاعد

نورنا ب:
Nov 2004
المطرح:

اقتباس:
يا سيدي أكيد مانا مأثرة والنتائج العملية بالموقع بتثبتلك هالشي بيجوز صار في توتر يمكن لهجة الحوار الناشف بالمنتدى لانو بيكون كتابي مو مواجهة فبتوصل الكلمة ناشفة
إضافة موضوع جديد  إضافة رد