أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 30/06/2008   #19
صبيّة و ست الصبايا habiba2008
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ habiba2008
habiba2008 is offline

نورنا ب:
Dec 2007

awal chi hamdelah 3asalama
tani chi walah ya sadikna halmechekla ma bihis fiha ghir yali tgharab
bisir ma3ou sadma leanou bibasata byakhoud ma3ou sora labaladou ou bes yerja3 bilaki chi tani ou ya3ni riheltine wahda bizaman ou etanya bilmakan
ou masalat edin hey ba3d inticharha elmahoul bi douwal gharbya fala tet3ajab menha bibouldan 3arabya
bes elmechekla enou byakhdou lekchour ou loub edyana byeterkouh
ama 3an elkafza enaw3ya ektisadyan fa hey ma estafad menha echa3b ktir inama elhoukoumat hya yali 3am techba3 ou tkaber elfajwa in elfakir ou elghani leanou tabaket el3oumal talachat
tahyati

« celui qui ne peut vivre dans l’honneur meurt avec honneur »
l'amour des humain est multiple,souvent comme l'herbe des champs, sans fleurs ni <fruits.
قديم 01/07/2008   #20
شب و شيخ الشباب Abu ToNi
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ Abu ToNi
Abu ToNi is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
العمى ليه هيك ؟

ذكرتني بغنية " عالهوارة "
خصوصا بالمقطع اللي بقول :
" ناس بتمشي لقدام وناس بترجع لورا "

وهور يا بو الهوارة

رايحة تزور
كوخ مسحور
قديم 01/07/2008   #21
شب و شيخ الشباب Barleb
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ Barleb
Barleb is offline

نورنا ب:
Nov 2005

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : phoenixbird عرض المشاركة
بالمنطقة الشرقية هالحكي؟
على طريق حلب و انت جاي من المنبج .. و بحلب كمان .. ملياان

أن خدعونا مرة .. تباً لهم , أن خدعونا مرتين .. تباً لنا

Amarta <3

ܒܪܠܝܒ
قديم 01/07/2008   #22
شب و شيخ الشباب phoenixbird
عضو

الصورة الرمزية لـ phoenixbird
phoenixbird is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
بالاستديو

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Barleb عرض المشاركة
على طريق حلب و انت جاي من المنبج .. و بحلب كمان .. ملياان
المنطقة الشرقية : الحسكة الرقة دير الزور

وحياة سواد عينيك يا حبيبي غيرك ما يحلالي
we ask syrian goverment to stop panding akhawia
نقسم سنبقى لاننا وارضنا والحق اكثرية
قديم 01/07/2008   #23
صبيّة و ست الصبايا DORA_
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ DORA_
DORA_ is offline

نورنا ب:
Feb 2008

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : yass عرض المشاركة
هلأ صار عندي أنا تعالي و سخرية؟ عم تقولي عن شي صاير بالمنطقة الشرقية و رديت عليكي بجملة وحدة فقط انو اشرحيلنا حضرتك شو صاير هنيك, و لا تزتيها ع صاحب الموضوع لأنو مو هو اللي جاب سيرة المنطقة الشرقية انما حضرتك.. وين التعالي والسخرية بجملة "ياريت بالله تحكيلنا عنها حضرتك"؟

أما انو تحتفظي بحق الرد... منطق نقاشي برأيك الواحد يحط فكرة و ما يثبتها انما يطالب من لم يضعها باثباتها؟

بالنسبة للحكي اللي بالأزرق... ماني محتاج حدا يشرحلي.. أنا ابن المنطقة الشرقية.. ومن اكل الهوا اللي عم ينتشر بمواقع عديدة... فما بدو واحد يكون ابن المنطقة الشرقية انما بس يكون عندو شوية معرفة بهالمنطقة لحتى يكتشف انو كل الحكي كذب و افتراء من الدرجة الأولى..
شوف ياعيوني انت وقت استخدمت كلمة "حضرتك" عرفت فورا انا انو الحديث دايئك وبغض النظر اذا كنت سمعان فيه انت او مو سمعان.
يعني صحيح انا مو دارسة لغة عربية بس يعني مو لهلدرجة حتى ما اعرف شو مضمون ردك بعبارتك , كان فيك تسأل بطريقة تانية مثلا: فيكي تخبريني عن الموضوع , ياريت تعطينا تفاصيل اكتر , شو مدى صدق هالمعلومة والخ........
على كل حال انا مافيني قول شو بدك تحكي او ماتحكي انت او غيرك بس انا من حقي اني رد عليك بطريقتي وقت بشوف رد فيه قلة احترام ولاتنسى كلمة "بالله" وخاصة حرب الباء وموقع الكلمة في الجملة .
وبرجع بذكرك انا لو مو مفتوح هيك موضوع انا ماكنت كتبت ولا حطيت هالتساؤل بس وقت شفت هالموضوع وهالظاهرة يلي حكا عنها صاحب الموضوع طلبت منو يحكلينا عن الظاهرة التانية يلي بسوريا منتشرة وخاصة انو صاحب الموضوع على ما اظن له خلفيات من فتح هيك موضوع .
وبما انك ابن المنطقة الشرقية ففعلا مومحتاج حدا يقلك شو عم يصير وانا بكلامي قلت انو هي الظاهرة بكل سوريا وخاصة المنطقة الشرقيةو وبلشت هنيك وانا بكلامي ما عم ذم لا اهل المنطقة الشرقية ولا الجنوبية ولا اي منطقة نحنا كلنا اهل .
فوقت عم تقول اكل هوا يا عزيزي هالشي انا مو جايبتو من بيت ابي وبغض النظر حتى "لو" انا عم افتري عليكن انت ببساطة بحكم اولا عندك معلومات عن الموضوع وثانيا ابن المنطقة الشرقية ان اولى من غيرك ترد على هالشي بكل وضوح وشفافية وتبيلنا الصح من الخطأ , فما كان بدا هالضوجان كلو وتطلعني وكأني انا شي وحدة عم تفتري على الناس , فروق وطول بالك وهدي اعصابك لأنو نحنا بحاجتك
قديم 01/07/2008   #24
صبيّة و ست الصبايا whiterose
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ whiterose
whiterose is offline

نورنا ب:
Aug 2005

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : sezar عرض المشاركة
الموضوع مو عل نقاب و الدقن بقد ماهوي عل الاستيراد المبالغ ..
يعني يلي لابس اللباس الأفغاني و ماشي بالشارع مع دقن طويلة و كزا هاد عندي متلو متل يلي لابس طقم جلد و جنزير و حلق بالمنخير ... كلو مستورد بشكل غير منطقي..
فراغ ما و كبت بجانب آخر يؤدي لمثل هذه الظاواهر .. كتير من الشباب العاطل عن العمل بيتجه للدين .. و كتير من الشباب يلي مصروفو مؤمن بيتجه للأشياء الأخرى .. في غير هل حالتين بكون التوجه واعي أكتر .. و بكون في قضية بالنص ..
هلأ ماهو المستورد و ما هو المحلي و ما هو المنطقي نستوردو و ما هو غير المنطقي هاد برأي نقاش شبه عقيم لأنو القناعات و المجالات واسعة جدا
بتخيل هاد الكلام يلي اقرب للصح مع شوية خطوط صغيرة على كام جملة
قديم 01/07/2008   #25
عضو
-- مستشــــــــــار --

whiterose is offline

نورنا ب:
Aug 2005

اقتباس:
بس هدول؟؟
قديم 01/07/2008   #26
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اقتباس:
شوف ياعيوني انت وقت استخدمت كلمة "حضرتك" عرفت فورا انا انو الحديث دايئك وبغض النظر اذا كنت سمعان فيه انت او مو سمعان.
1) يا ريت هاي "يا عيوني" توفريها لأنو لا في موانة بيني و بينك لحتى تحكي معي بهالطريقة, اذا عاطية حالك الحق بالتقرير اذا عم احكي باستخفاف أو لأ فكمان معناتا الي الحق اعتبر انك عم تحكي معي باستخفاف

2) كلمة "حضرتك" بستخدمها و بكثرة عند حديثي مع ناس ما بعرفهون, صيغة احترام يعني... لذلك التكهنات هاي اللي من عندك بلاها لأنو مانك براسي لحتى تعرفيها و لا يحقلك تتهميني بشي ما عملتو الا بمخيلتك

اقتباس:
يعني صحيح انا مو دارسة لغة عربية بس يعني مو لهلدرجة حتى ما اعرف شو مضمون ردك بعبارتك , كان فيك تسأل بطريقة تانية مثلا: فيكي تخبريني عن الموضوع , ياريت تعطينا تفاصيل اكتر , شو مدى صدق هالمعلومة والخ........
طيب سؤال هلأ بدك تصيغي سؤالي انتي؟ تعي ردي عني فرد مرة و خلص اكتبي براحتك

اقتباس:
على كل حال انا مافيني قول شو بدك تحكي او ماتحكي انت او غيرك بس انا من حقي اني رد عليك بطريقتي وقت بشوف رد فيه قلة احترام ولاتنسى كلمة "بالله" وخاصة حرب الباء وموقع الكلمة في الجملة .
بلهجتي.. بلغتي.. بطريقة حكي أهل منطقتي.. بنقول "بالله" بشكل اوتوماتيكي لما نطلب شي من حدا... بمثابة لوسمحت... طبعا حكيي ما يجدي طالما في سبق افتراض بسوء النية

اقتباس:
وبرجع بذكرك انا لو مو مفتوح هيك موضوع انا ماكنت كتبت ولا حطيت هالتساؤل بس وقت شفت هالموضوع وهالظاهرة يلي حكا عنها صاحب الموضوع طلبت منو يحكلينا عن الظاهرة التانية يلي بسوريا منتشرة وخاصة انو صاحب الموضوع على ما اظن له خلفيات من فتح هيك موضوع .
صاحب الموضوع فاتح موضوع عن أمر معين و انتي (كون ما خرج نستعمل حضرتك) جبتي سيرة شي تاني تماما.. و قلنا نستفسر...

اقتباس:
وبما انك ابن المنطقة الشرقية ففعلا مومحتاج حدا يقلك شو عم يصير وانا بكلامي قلت انو هي الظاهرة بكل سوريا وخاصة المنطقة الشرقيةو وبلشت هنيك وانا بكلامي ما عم ذم لا اهل المنطقة الشرقية ولا الجنوبية ولا اي منطقة نحنا كلنا اهل .
فوقت عم تقول اكل هوا يا عزيزي هالشي انا مو جايبتو من بيت ابي وبغض النظر حتى "لو" انا عم افتري عليكن انت ببساطة بحكم اولا عندك معلومات عن الموضوع وثانيا ابن المنطقة الشرقية ان اولى من غيرك ترد على هالشي بكل وضوح وشفافية وتبيلنا الصح من الخطأ
1) لما قلت أكل هوا عم اعني الحكي اللي عم ينحكى بمواقع انترنيتية (و فيكي ترجعي تقري ردي)و ما قصدت كلامك بأي لحظة.

في الي موضوع عن هالشي بالذات.. و هاد رابطو:

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

و في موقع آخر ... تحديدا منتدى مصري لقيتو من فترة .. حاطين فيه موضوع طويل عريض بذم رؤوس التشيّع بمنطقة الجزيرة السورية ( واللي حاط الموضوع يفهم من سياق كلامو انو منتمي للاخوان المسلمين) و من ضمن الاسماء اللي حاطها حاط اسم عمي أخو أبوي.. و السبب بسيط.. عمي خريج تاريخ و عامل دكتوراه بالتاريخ الفارسي و زاير ايران بسبب دراستو و تعاونو مع جامعة طهران بهالمجال من قبل الثورة حتى... عملوه متشيع رغم انو من أقدم أعضاء الحزب الشيوعي السوري بالمحافظة و مازال (يبدو في التباس عند الأخ صاحب الموضوع بين شيعي و شيوعي).

2) يكفي, متل ما قلت سابقا, معرفة نذر يسير من التوزيع الديمغرافي لمنطقة الجزيرة لمعرفة انو أغلب المقالات عبارة عن هراء ... و المضحك انو ماسكينها عالجزيرة بسبب المسجد اللي عملوه الايرانيين بالرقة عند قبر اويس القرني و عمار بن ياسر , هالمسجد بلشو عمل فيه بالاشتراك مع الاسكان العسكري بالـ 85 و مشانو دمرو مقبرة الرقة القديمة و ما حدا ضاج.. أهل البلد قلنا بالكي بكرا يجو سياح و يحركلنا البلد, و هلأ من كتر التخويف و التهويل من حملة التشييع صار الواحد ما يسترجي يمر من قدامو أو يدخلو اذا خايف ع سمعتو يقولو عنو متشيع... مزبوط عملوه الايرانيين بس هالشي لا يعني انو عاملين حملة تشيع.. و المضحك انو عبد الحليم خدام صارع ربنا بقصة حملة التشيع لما كل المشاريع بلشو فيها لما كان هو نائب رئيس سوريا.. وين كان صوتو؟ بعدين بس الايرانيين عم يفتو مصاري ع دور عبادة؟؟؟ هو هالجامع بالرقة عاملينو الايرانيين مقابل فوق العشر جوامع مولوهون ناس من السعودية و جابو عليهون شيوخ سوريين مهاجرين بالسعودية و حطوهون يعلمو الناس المذهب الوهابي و عينك عينك .. ليش الاخوان ما يحكو عن هالشي؟

سمعنا من المقالات و سمعنا حكي عالم ... أنا ما شفت شي.. ما شفت هالايرانيين بالشوارع عم يوزعو مصاري عالرايح و الجاي متل ما العالم تحكي.. ذاتا 80% من زوار الأضرحة السابقة الذكر لبنانيين .. و ما بنكر انو بمنطقتنا في ظل النزعة الدينية الوهابية المستوردة من كثرة المهاجرين بالسعودية صار اذا بدك تقضي ع سمعة واحد تقول عنو متشيع و خلصنا.. ما بيهمني ازا عاملين حملة أو ما عاملين حملة.. اللي شايفها حملة بشكل واضح هيي حملة الاخوان ضد حملة التشيع الافتراضية اللي عم تكرّه الناس ببعضها و عم تزرع طائفية شوي شوي... كل يوم نقرا مقالات قال انصرو اخوانكم السنة في ديار الشام و حاربو الرافضة الصفويين و من هالحكي... شو من وراها رح يجي؟ تفجيرات بالست زينب؟ يصير اللي ما فيو يفجر حالو بالعراق يجي ع سوريا؟ الله يستر...

انو مافي شيوخ يدعوون لعقيدتهون؟ بالتلفزيون و عالراديو و بالكتب و محاضرات و كل شي؟؟ يعني حتى لو في شيوخ شيعة شو المشكلة؟ كل واحد يعتقد اللي بدو ياه و كل واحد ع دينو الله يعينو

اقتباس:
, فما كان بدا هالضوجان كلو وتطلعني وكأني انا شي وحدة عم تفتري على الناس , فروق وطول بالك وهدي اعصابك لأنو نحنا بحاجت
و الله انا ما ضجت.. حضرتك يبدو حللتي نفسيتي و قررتي من عندك كيف احكي و كيف لازم احكي ...

و شكرا

أبو مـــــــــ1984ـــــــارال
خبز,, سلم,, حرّية

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

آخر تعديل yass يوم 01/07/2008 في 23:28.
قديم 02/07/2008   #27
شب و شيخ الشباب Government
مشرف

الصورة الرمزية لـ Government
Government is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
وين مابدك ..

إرسال خطاب MSN إلى Government إرسال خطاب Yahoo إلى Government

اقتباس:
قال انصرو اخوانكم السنة في ديار الشام
يموووووووووووو ع النبي .. كل هادا ؟؟

اللــي طــــالع الجحش ع المأدنة .. بنزلـــو

قديم 02/07/2008   #28
عضو

phoenixbird is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
بالاستديو

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : whiterose عرض المشاركة
بس هدول؟؟

اي بس هدول
وبضيف عل اللي قاله ياس انو طق الحنك او اكل ................ وصل لجيران الرقة يعني الحسكة ودير الزور
طلعت اشاعات كتير انو في قرية اسما الحسينية على طريق الرقة قلبت معاهد شيعية وانو شعب الدير عم يقبل عليها بقوة كونه عم يعطو مصاري كتير
قديم 02/07/2008   #29
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Government عرض المشاركة
يموووووووووووو ع النبي .. كل هادا ؟؟

خود مثلا

و هاد

تسالي جدا كمان (قال بسوريا يجيبو الشب من الجامعة و بيعطوه مال و جاه و نساء ليصير "شيعي خميني" )...

و

كمان

آخر تعديل yass يوم 02/07/2008 في 13:08.
قديم 02/07/2008   #30
شب و شيخ الشباب Barleb
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ Barleb
Barleb is offline

نورنا ب:
Nov 2005

اقتباس:
اي بعرف .. أنا قلتلك انو انتقلت للغربية قصدي عـ حلب و اللادقية ..

أما عن المعاهد الشيعية ..

ما بظن أنو اهل البلد هي يلي فتحوها .. بس أنفتحت بهل منطقة لأنو ظاهرياً المنطقة مبينة أكتر تقبلاً لهيك أمور من المنطقة الغربية و الجنوبية
قديم 02/07/2008   #31
عضو

phoenixbird is offline

نورنا ب:
Sep 2006
المطرح:
بالاستديو

عم قلك اشاعات هي المعاهد
قديم 02/07/2008   #32
شب و شيخ الشباب باشق مجروح
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ باشق مجروح
باشق مجروح is offline

نورنا ب:
Dec 2005

إرسال خطاب MSN إلى باشق مجروح إرسال خطاب Yahoo إلى باشق مجروح

نتيجة لظروف استثنائية انا ما قدرت كون كتير اون لاين لتابع سير هالموضوع او بأخوية على كل ممكن انفهم الموضوع غلط.
انا مع حرية الاعتقاد وحرية الفرد بالاعتقاد بل بسعى لحماية هالحق ولكن كل شي بحدودو.
يعني الظاهرة الي انا حكيت عنها تيارات متطرفة تهدد الاحساس الوطني تتحدث عن حكم اسلامي بطريقة رد فعل قمعية لكل ما يسمونه (( فساد )) وعلى (( جند ابليس )) ويقصدرون بهم الفنانين والمطربين و مقيمي الحفلات وكل من اراد الحياة باسلوب عصري اختاره هو.
هنا اصبحت تهديد لا مجال معه للمجاملة والقول انه حرية شخصية وظاهرة لا تتعدى كونها ردة فعل طبيعية على شئ محدد وليست زهد ولا ما شابه.
خطورتها تكمن في فصل نسيج الشعب الواحد وتقسيم المجتمع الى مؤمن وكافر .. و فاسق و صالح . وهذه الافكار تنتشر وهذا الانتشار الغريب عن طبيعة الشعب السوري المعتدلة هو ما يدعو للتساؤل . ففي سرافيس المدينة تسمع محاضرات دينية تدعو الى كره وبغض اصحاب الديانات الاخرى وعدم اتخاذهم اخلاء واصدقاء وفي المطاعم تجد رجال الدين واللحى هم اصحاب الكلمة وفي كل المجالس تصبح افكار السلفيين هي محور كل نقاش ومحط كل اهتمام.

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Government عرض المشاركة
يازلمة .. هلأ ازا طلع شوية تشدد صارت ظاهرة خطيرة هي ..
ولو لك اب صطيف طول بالك .. مو هيك الشغلة
اخي الشغلة حرية شخصية .. ان الزلمة طول دقنو .. وصار متدين هي حريتو
ولا ازا لبست النقاب .. كام صارت ظاهرة غلط ع حد تعبيرك .. ولو يازلمة خلين يلبسو ويعملو شو مابدن ويدينو متل مابدن .. هي حرية شخصية بتخص الفرد .. بتوقع ماحدا الو دخل بطريقة عيش حدا .. يعني انو الشغلة عادية ولو

طبعا ازا كان هالتدين نابع من القلب ومو منظرة .. واكبد هي اولا واخيرا حرية شخصية .. اكيد مو متل ماصنفتا انت ظاهرة .. وكل واحد عليه من حالو اللي بتلبس نقاب عليها من حالا .. واللي بتلبس التنورة لفوق الركبة كمان هي حرية شخصية وعليها من حالا بس ..

وهادا من وجهة نظري ..
وبعدين الظاهرة اللي حكيت عنا (ع حد قولك انت صنفتا ظاهرة التدين) يعني هي موجودة من زمان .. حسستني من حكيك انو طالعة موضة وماصلا سنة .. ولا كم شهر .. يازلمة هي صلا يعني من الاصل .. مو شي جديد ابدا

وتحياتي صافو والحمدلله ع سلامتك اخوي
بتمنى كون جاوبتك والمسألة بتتعدى كونها حرية شخصية ومانها نقاب ولبس افغاني بس.

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : DORA_ عرض المشاركة
كل حق يراد به باطل
بما انو لمست هالشي ياريت تحكيلنا عن الحركات والمد وسياسة تغيير المذهب يلي عم تصير بسوريا وخاصة بالمنطقة الشرقية
كل استفساراتك ردو عليها الشباب بشكل ارضاني.
بس كيف كل حق يراد به باطل ما فهمتها هي ؟!!
وعن هالتيارات الي حكيت عنها بيكفي تغيبي عن البلد فترة وترجعي لتلاحظي المد السرطاني للأفكار السلفية ببلدنا.

واسف ع التأخير.

صديقي الله .
لا أحسدك على معرفتك مصير كل منا .
لأنك قد تبكي على مصير حزين بينما صاحبه سهران يضحك.
وتعرف الفرح قبل وقوعه فلا ترى مثلنا لذة المفاجأة.
....
قديم 03/07/2008   #33
عضو
-- مستشــــــــــار --

whiterose is offline

نورنا ب:
Aug 2005

اقتباس:
خود مثلا

و هاد

تسالي جدا كمان (قال بسوريا يجيبو الشب من الجامعة و بيعطوه مال و جاه و نساء ليصير "شيعي خميني" )...

و

كمان
عم تمزح ولا جد
قديم 03/07/2008   #34
شب و شيخ الشباب المحارب العتيق
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ المحارب العتيق
المحارب العتيق is offline

نورنا ب:
Nov 2007
المطرح:
جرح الياسمين

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : باشق مجروح عرض المشاركة
نتيجة لظروف استثنائية انا ما قدرت كون كتير اون لاين لتابع سير هالموضوع او بأخوية على كل ممكن انفهم الموضوع غلط.
انا مع حرية الاعتقاد وحرية الفرد بالاعتقاد بل بسعى لحماية هالحق ولكن كل شي بحدودو.
يعني الظاهرة الي انا حكيت عنها تيارات متطرفة تهدد الاحساس الوطني تتحدث عن حكم اسلامي بطريقة رد فعل قمعية لكل ما يسمونه (( فساد )) وعلى (( جند ابليس )) ويقصدرون بهم الفنانين والمطربين و مقيمي الحفلات وكل من اراد الحياة باسلوب عصري اختاره هو.
هنا اصبحت تهديد لا مجال معه للمجاملة والقول انه حرية شخصية وظاهرة لا تتعدى كونها ردة فعل طبيعية على شئ محدد وليست زهد ولا ما شابه.
خطورتها تكمن في فصل نسيج الشعب الواحد وتقسيم المجتمع الى مؤمن وكافر .. و فاسق و صالح . وهذه الافكار تنتشر وهذا الانتشار الغريب عن طبيعة الشعب السوري المعتدلة هو ما يدعو للتساؤل . ففي سرافيس المدينة تسمع محاضرات دينية تدعو الى كره وبغض اصحاب الديانات الاخرى وعدم اتخاذهم اخلاء واصدقاء وفي المطاعم تجد رجال الدين واللحى هم اصحاب الكلمة وفي كل المجالس تصبح افكار السلفيين هي محور كل نقاش ومحط كل اهتمام.

كل هاد؟؟
هيك قالولك وهنن ماشيين بالطريق ؟؟؟؟
شو البلد أو الشام يلي عايش فيها غير الشام يلي لحنا عايشين فيها

الفهيم بيريح

لك تاري الحمار لو شو ماسلموه بيصدق حالو وبدك تناديلو سيد حمار
قديم 03/07/2008   #35
صبيّة و ست الصبايا DORA_
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ DORA_
DORA_ is offline

نورنا ب:
Feb 2008

اقتباس:
1) يا ريت هاي "يا عيوني" توفريها لأنو لا في موانة بيني و بينك لحتى تحكي معي بهالطريقة, اذا عاطية حالك الحق بالتقرير اذا عم احكي باستخفاف أو لأ فكمان معناتا الي الحق اعتبر انك عم تحكي معي باستخفاف

اسفة على التأخير اولا
مين يلي قلك انو انا معتبرة او بدي يصير في موانة معك او مع غيرك ؟ انا جديدة هون هي اولا وتانيا انا بعامل الناس يلي مابعرفهم على الرسمي والرسمي كتير كمان

اقتباس:
) كلمة "حضرتك" بستخدمها و بكثرة عند حديثي مع ناس ما بعرفهون, صيغة احترام يعني... لذلك التكهنات هاي اللي من عندك بلاها لأنو مانك براسي لحتى تعرفيها و لا يحقلك تتهميني بشي ما عملتو الا بمخيلتك
اوكي كلامك صح انت فيك تقول يلي بدك ياه بس مافيك تحاسبني ,فيك تبرر انو ماكان اصدك هيك, بس يا "ياس" (هي من اي كلمة سبقتا عم ناديلك باسمك حاف ) رح اعطيك مثال صغير كلنا منستخدمو ببيلنا شو معنات حضرتك بهيك ظرف , وقت اي شخص قريب او غريب بيعمل معنا فصل ناقص ومثلا بدنا نشوفو وهو تأخر عن موعدو شو منقول وقتا ؟ منقول : ما اجى حضرتو , ما وصل سيادتو , ماوصل جنابو , يعني حضرتو وسيادتو وجنابو هن فاعل شي سلبي(يعني منظووووم ) , وانت وقت قلتلي حضرتك كنت متدايق من الموضوع وهالشي ظهر بالمشاركات يلي تبعت ردي .
اقتباس:
طيب سؤال هلأ بدك تصيغي سؤالي انتي؟ تعي ردي عني فرد مرة و خلص اكتبي براحتك
خود راحتك وكتر وبرجع بقلك وجاوبتك انا لا بعلم حدا كيف بدو يحكي ولا حدا بعلمني كيف احكي بس بذكرك انا وقت بلمس انو في سخرية بلاها هي سخرية خلينا على على كلمة امتعاض , امتعاض بجوابك فمن حقي اني مارد وجاوبك انت او غيرك بيلي جاوبتو .
اقتباس:
بلهجتي.. بلغتي.. بطريقة حكي أهل منطقتي.. بنقول "بالله" بشكل اوتوماتيكي لما نطلب شي من حدا... بمثابة لوسمحت... طبعا حكيي ما يجدي طالما في سبق افتراض بسوء النية
والنعم منك ومن منطقتك ولهجتك

اقتباس:
صاحب الموضوع فاتح موضوع عن أمر معين و انتي (كون ما خرج نستعمل حضرتك) جبتي سيرة شي تاني تماما.. و قلنا نستفسر...
هادا الحكي صحيح وقت بكون الشخص عم يسأل بشكل عادي بس مو متل ماكنت محتد وانت بتعرف بالموضوع سلفا وانت على اطلاع كامل عليه .وحقك تستفسر وانا استفسر وغيرنا مشان اذا كان في كذب بالموضوع نعرف الحقيقة .

اقتباس:
) لما قلت أكل هوا عم اعني الحكي اللي عم ينحكى بمواقع انترنيتية (و فيكي ترجعي تقري ردي)و ما قصدت كلامك بأي لحظة.

في الي موضوع عن هالشي بالذات.. و هاد رابطو:

و في موقع آخر ... تحديدا منتدى مصري لقيتو من فترة .. حاطين فيه موضوع طويل عريض بذم رؤوس التشيّع بمنطقة الجزيرة السورية ( واللي حاط الموضوع يفهم من سياق كلامو انو منتمي للاخوان المسلمين) و من ضمن الاسماء اللي حاطها حاط اسم عمي أخو أبوي.. و السبب بسيط.. عمي خريج تاريخ و عامل دكتوراه بالتاريخ الفارسي و زاير ايران بسبب دراستو و تعاونو مع جامعة طهران بهالمجال من قبل الثورة حتى... عملوه متشيع رغم انو من أقدم أعضاء الحزب الشيوعي السوري بالمحافظة و مازال (يبدو في التباس عند الأخ صاحب الموضوع بين شيعي و شيوعي).

2) يكفي, متل ما قلت سابقا, معرفة نذر يسير من التوزيع الديمغرافي لمنطقة الجزيرة لمعرفة انو أغلب المقالات عبارة عن هراء ... و المضحك انو ماسكينها عالجزيرة بسبب المسجد اللي عملوه الايرانيين بالرقة عند قبر اويس القرني و عمار بن ياسر , هالمسجد بلشو عمل فيه بالاشتراك مع الاسكان العسكري بالـ 85 و مشانو دمرو مقبرة الرقة القديمة و ما حدا ضاج.. أهل البلد قلنا بالكي بكرا يجو سياح و يحركلنا البلد, و هلأ من كتر التخويف و التهويل من حملة التشييع صار الواحد ما يسترجي يمر من قدامو أو يدخلو اذا خايف ع سمعتو يقولو عنو متشيع... مزبوط عملوه الايرانيين بس هالشي لا يعني انو عاملين حملة تشيع.. و المضحك انو عبد الحليم خدام صارع ربنا بقصة حملة التشيع لما كل المشاريع بلشو فيها لما كان هو نائب رئيس سوريا.. وين كان صوتو؟ بعدين بس الايرانيين عم يفتو مصاري ع دور عبادة؟؟؟ هو هالجامع بالرقة عاملينو الايرانيين مقابل فوق العشر جوامع مولوهون ناس من السعودية و جابو عليهون شيوخ سوريين مهاجرين بالسعودية و حطوهون يعلمو الناس المذهب الوهابي و عينك عينك .. ليش الاخوان ما يحكو عن هالشي؟

سمعنا من المقالات و سمعنا حكي عالم ... أنا ما شفت شي.. ما شفت هالايرانيين بالشوارع عم يوزعو مصاري عالرايح و الجاي متل ما العالم تحكي.. ذاتا 80% من زوار الأضرحة السابقة الذكر لبنانيين .. و ما بنكر انو بمنطقتنا في ظل النزعة الدينية الوهابية المستوردة من كثرة المهاجرين بالسعودية صار اذا بدك تقضي ع سمعة واحد تقول عنو متشيع و خلصنا.. ما بيهمني ازا عاملين حملة أو ما عاملين حملة.. اللي شايفها حملة بشكل واضح هيي حملة الاخوان ضد حملة التشيع الافتراضية اللي عم تكرّه الناس ببعضها و عم تزرع طائفية شوي شوي... كل يوم نقرا مقالات قال انصرو اخوانكم السنة في ديار الشام و حاربو الرافضة الصفويين و من هالحكي... شو من وراها رح يجي؟ تفجيرات بالست زينب؟ يصير اللي ما فيو يفجر حالو بالعراق يجي ع سوريا؟ الله يستر...

انو مافي شيوخ يدعوون لعقيدتهون؟ بالتلفزيون و عالراديو و بالكتب و محاضرات و كل شي؟؟ يعني حتى لو في شيوخ شيعة شو المشكلة؟ كل واحد يعتقد اللي بدو ياه و كل واحد ع دينو الله يعينو
بالنسبة للينك رح شوفو بس اخلص من الموضوع
اما بالنسبة لكلامك الباقي فيعني كلام منطقي بدل على شخص عايش الوضوع تمام وشرحتو بشكل مببسط جدا ومشكور عليه وخاصة انو احد اعمامك على صلة بالموضوع انو اتهموه بهالشي يعني انت بداخل المعمعة .

هلئ انا صار لازم برر ليش سألت سؤالي لصاحب الموضوع
بطريق الصدفة عرفت عن الاخ صاحب الموضوع انو يتبع المذهب الفلاني وهو كان قد صرح بهالشي علانية باحد المواضيع وفعلا كان شجاع على جرأته وانا بهنيه عليها , بس وكلمة بس بحط تحتا خطين حمر انو يجي صاحب الموضوع وينتقد المذهب الاخر فهالشي انا مابسمح فيه ابدا (اهل مكة ادرى بشعابها ) وان كان لابد من انو ينتقد او يحط ملاحظة فكان من الافضل انو يحكي عن كل الظواهر يلي عم تمر فيها البلد .
للتوضيح مثال بسيط لكل الاعضاء
اذا انا كنت منتسبة لحزب يساري وشخص أخر منتسب لحزب ليبرالي بقوم بيجي اللليبرالي بنتقد حزبي فهالشي مرفوض الا في حال جلسنا وحطينا كلشي سلبي عن الحزب اليساري وحزب الليبرالي وقتها ممكن نسعى للتطور

علما انا مابخفي الظاهرة يلي حكى عنها صاحب الموضوع

اقتباس:
و الله انا ما ضجت.. حضرتك يبدو حللتي نفسيتي و قررتي من عندك كيف احكي و كيف لازم احكي ...
كنت بتمنى ادرس علم نفس بس مازبطت معي

اقتباس:
و شكرا
عفوا
وشكرا الك كمان

على الهامش
انا احترم كل المذاهب والطوائف والاديان وردودي بهذا الموضوع ليست طائفية بل هي من اجل الحرية وحرية التعبير والنقد الذاتي
علما ربما اكون لست من ذلك المذهب او ذاك وربما اكون من دين آخر
قديم 03/07/2008   #36
صبيّة و ست الصبايا DORA_
شبه عضو
-- اخ حرٍك --

الصورة الرمزية لـ DORA_
DORA_ is offline

نورنا ب:
Feb 2008

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : باشق مجروح عرض المشاركة

كل استفساراتك ردو عليها الشباب بشكل ارضاني.
بس كيف كل حق يراد به باطل ما فهمتها هي ؟!!
وعن هالتيارات الي حكيت عنها بيكفي تغيبي عن البلد فترة وترجعي لتلاحظي المد السرطاني للأفكار السلفية ببلدنا.

واسف ع التأخير.

عفوا بس للتوضيح الجملة كانت ( كلام حق يراد به ............)
يا باشق انت كنت صريح وانا كنت صريحة كمان بالمشاركة يلي قبل هي بتمنى تفهم كلامي بشكل كامل وانا مافي شي لا ضدك ولا ضد غيرك
بس صدقني ماشفت من يلي شفتو انت

اقتباس:
كل هاد؟؟
هيك قالولك وهنن ماشيين بالطريق ؟؟؟؟

شو البلد أو الشام يلي عايش فيها غير الشام يلي لحنا عايشين فيها
هيك كأنو
اهلين بالمحارب العتيق والشامي الاصيل
إضافة موضوع جديد  إضافة رد