أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 25/04/2005   #1
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

افتراضي لا للبعث....و بالفم الملآن

ماجد رشيد العويد

الإصلاح في سورية لم يعد مطلباً شعبياً فحسب، وإنما يجب أن يصبح مطلباً للسلطة أيضاً حتى لا يطاح بها وتنتهي إلى ما انتهى إليه النظام البائد في العراق.

يحملني على هذا الكلام بعثيون يشيرون إليّ وإلى كل من كتب عن "حزب البعث"؛ بإصبع الاتهام، وأننا ظلمنا هذا الحزب وظلمنا المنتسبين إليه، فهو لا يحكم، وإنما هو واجهة تمتص عفن جهات أخرى. هذا الكلام غير صحيح إطلاقاً، فـ "حزب البعث" والمنتسبون إليه يتحملون كامل المسؤولية عما آلت إليه الأوضاع في بلدنا سورية. فالحكم فيها باسمه، والحاكمون بعثيون ينتمون إليه، وليس هذا فحسب، بل إنهم فتحوا للبعثيين والشبيبيين الجامعات وجعلوها لتلقي المبادئ العفلقية ونسفوا العلم وأودعوه المتاحف، ليصبح بهذا الشعب السوري من الشعوب المتخلفة، ويجاور في تخلّفه أفريقيا جنوب الصحراء والصومال وما إلى هذه الدول من دول. ولا تملك أن تصبح مديراً لدائرة إن لم تكن بعثياً، ويُستحسن أن يكون بعثياً مخبراً ليكتمل الرضى وتقرّ عين ولي الأمر ويهنأ باله. وليت أن الأمر توقف عند هذه الحدود، بل إنهم ذهبوا في إفكهم إلى أبعد حدّ، فصار استخدام العاطلين عن العمل في الأعمال الوضيعة يحتاج انتساباً إلى "حزب البعث"، وكأن هذا الأخير مستودع نفايات، ولا بأس بإلصاق ما هو عفن ورثّ به. فكيف لا يكون "البعث" مسؤولاً عما انتهى إليه الحال؟ وإن لم يكن مسؤولاً ويشعر البعثيون بالحرج، فلم لا نراهم يحتجون مجرد احتجاج على ما يُرتكب باسم حزبهم "العتيد"؟ ولماذا لا يسارعون إلى نفض ما علق به من أوساخ وما ركبه من أدران؟ ولماذا لا يدركون لمرة واحدة أن الناس ضاقت ذرعاً بقيادتهم للدولة والمجتمع إلى الجحيم لا إلى سواه؟ ولمَ لا ينظرون إلى الحال الذي انتهت إليه الدولة من فساد عميم خرّب البشر قبل الحجر؟ ولماذا لا يصدقون أنهم كاذبون في إطلاقهم الشعارات المميتة؟ ولماذا لا يثقون أنهم أول المختبئين في الجحور إذا ما تعرّض البلد، لا قدر الله، إلى هزة أو هجمة من عدو مدجج بحاملات الطائرات والصواريخ عابرة القارات؟ وهل تراهم بشعاراتهم النارية سيحمون البلد من الاعتداء عليه، أم تراهم بالاعتداء المنفذ بحساب على الذين اعتصموا أمام القصر العدلي سيقودون البلد إلى النصر وإلى تحرير الأرض، وإلى بناء اقتصاد يقاوم الهزّات ويبنون الإنسان الحر؟ عليهم ولمرة واحدة وإلى الأبد أن يعلموا أنهم خرّبوا البلد ودمروه، وعليهم أن يدركوا أن الوقت محدود فليسعوا إلى المصالحة مع شعبهم المسحوق لا مع رافعي الشعارات الذين يوم سقطت بغداد نهبوا متاحفها ومصارفها.

مع الأسف الشديد هذا هو الراهن .. حاضر مريض يئن تحت وطأة الشدائد، وأما المستقبل فليس له في الأجندة البعثية وجود. انظر مثلاً إلى قطاع الصحة، تجد الدولة قد عززت مشافيها بأجهزة "الطبقي محوري" على سبيل المثال، لتقوم هذه الأجهزة بتصوير أصحاب الحاجات الذين لا يقدرون على كلفة الصورة في القطاع الخاص. أجل، جهزت الدولة مشافيها بهذه الأجهزة، ولكن ليخرّبها القائمون عليها لصالح الأطباء الذين يملكون هذه الأجهزة لقاء أجر معلوم. ولعل الغريب أن ينتمي قطاع الصحة إلى البعثيين، وكأنه مدرسة سياسية أو قطاع تربية وتعليم، تخشى الدولة من خلاله أن يتعلم الطالب فيها ما يخالف العقيدة البعثية، وكأن هذه العقيدة دين منزّه منزل من السماء. إن الناس تضيق في أزماتها حتى بالديانات فليعلم البعثيون هذا الأمر، وليعلموا أنهم غرقوا وأغرقوا البلد في إفكهم.

كيف لنا أن نصدق مثلاً أن الكاتب على الشبكة العالمية يهدد الدولة ويوهن من عزيمة الناس؟ وكيف لنا أن نصدق أن جمهوراً لا يتجاوز بعدده الخمسمائة يعتصم أمام القصر العدلي لأجل مطالب استحقت للناس على الدولة يملك أن يهدد هذه الأخيرة التي تملك الدبابة والطائرة والمدفع؟ وكيف لنا أن نؤمن ببقاء قانون الطوارئ ونحن دولة خارج الحرب؟ وكيف لنا أن نقتنع بحبس من له رأي مخالف للعبث البعثي؟ وكيف لنا أن نحمي بلدنا ونحن مصادرون في أحلامنا وعيشنا؟ نصدق هذا فقط عندما تُفرض علينا كلمات أبي جعفر المنصور: "أيها الناس، إنما أنا سلطان الله في أرضه: أسوسكم بتوفيقه وتسديده، وأنا خازنه على فيئه، أعمل بمشيئته، وأقسمه بإرادته وأعطيه بإذنه. قد جعلني الله قفلاً، إذا شاء أن يفتحني لأعطياتكم وقسم فيئكم وأرزاقكم فتحني، وإذا شاء أن يقفلني قفلني". ومع ذلك فهذا الداهية البخيل، أسس ملك بني العباس الذي استمر فيما بعد لمئات السنين.

وعلى الهامش، فإنه حضرتني هذه الكلمات يوم أُعلن عن إعادة انتخاب صدام حسين رئيساً للعراق بنسبة مائة في المائة، وحضرتني يوم قال صدام حسين للعراقيين إنه "أطعمهم من بعد جوع وكساهم من بعد عري"، وتذكرتها يوم خطب أحد المنافقين في الرقة يوم اكتمل بناء سد الفرات قائلاً: إنه لا ظلام بعد اليوم. وتحضرني دائماً عند كل عملية انتخاب عربية من المحيط إلى الخليج، ومن عجب أنها لم تحضرني يوم جرت الانتخابات العراقية الأخيرة، ولا يوم أسقط اللبنانيون حكومتهم. فهل بدأ عهد السلاطين بالتلاشي؟

لماذا يجب علينا أن ننتظر مؤتمر "حزب البعث" وكأنه المخلص لما نحن فيه من مشاكل، وكأن "حزب البعث" هنا بمثابة الدين المنزل من لدن إله رأى الخلاص لعباده فيه؟ إن أسّ المشكلة يكمن في "حزب البعث" وفي ريادته وقيادته، فكيف يكون الخلاص على يدي صانع الهمّ وباني أهرام الفساد في ديار عرفت قبل ولادته بعضاً من الحرية وبنت، نسبياً، إنساناً حرّاً؟ يجب أن تكون الدعوة إلى مؤتمر عام كما دعا إلى هذا كل غيور على الوطن. مؤتمر عام يراعي رغبة السوري في ممارسة حقه الانتخابي، وحقه في التعبير عن حريته بعيداً عن الخوف المصنوع عبر العقود الأربعة الأخيرة. وهذا انطلاقاً من أن "البعث" لا يعبر عن الطيف السوري بتنوعه. نتمنى على رئيسنا الشاب أن يعي هذا الأمر ويعمل به.

* أديب سوري - الرقة
-------------------------------------------------------------------------------------
أخبار الشرق -

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

أبو مـــــــــ1984ـــــــارال
خبز,, سلم,, حرّية

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 25/04/2005   #2
عاشق من فلسطين
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ عاشق من فلسطين
عاشق من فلسطين is offline

نورنا ب:
Nov 2004
المطرح:
حيث هناك ظلم ... هناك وطني..

إرسال خطاب MSN إلى عاشق من فلسطين إرسال خطاب Yahoo إلى عاشق من فلسطين

مشكور كتير على هالمقال يا أبو مارل .. يعني كلمات من ذهب ..
بس انا شايف أنو لا حياة لمن تنادي ..

..غنــــي قلــــــيلا يـــا عصـــافير فأنــي... كلمـــا فكــــرت في أمــــــر بكـــيت ..
قديم 25/04/2005   #3
شب و شيخ الشباب minime1967
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ minime1967
minime1967 is offline

نورنا ب:
Mar 2005

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : عاشق من فلسطين
مشكور كتير على هالمقال يا أبو مارل .. يعني كلمات من ذهب ..
بس انا شايف أنو لا حياة لمن تنادي ..
لا تنادي لمن حياة .........ز
قديم 25/04/2005   #4
شب و شيخ الشباب حسون
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ حسون
حسون is offline

نورنا ب:
Feb 2005
المطرح:
اليونان تسالونيك

إرسال خطاب MSN إلى حسون إرسال خطاب Yahoo إلى حسون

مشكور عالمقال و معك حق ميي بالميي

ΕΛΕΥΘΕΡΙΑ ΣΤΟΝ ΣΑΒΒΑ ΞΙΡΟ
قديم 28/04/2005   #5
شب و شيخ الشباب agha
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ agha
agha is offline

نورنا ب:
Apr 2005

أولا مشكور على هالمقال
بس يا أخي كأنو في شوية مبالغة بالموضوع وبطريقة عرضه
أنا معك بأنو الحزب لازم يحارب هالشي يلي عمبيصير
بس لازم ننظر للواقع نظرة موضوعية أكتر يعني أذا بتلاحظ يا أخي أنو الحزب ما عاد يلعب دور كبير في القرار في سورية
على سبيل المثال رامي مخلوف هو لاعب أساسي في القرارت السياسية و الأقتصادية أكتر من عبد الله الأحمر مع العلم أنو رامي مانو بعثي
و أذا بتلاحظ أيضا في السنوات الأخيرة بدأ يهمش دور الحزب في الكثير من الأمور على الساحة الداخلية والخارجية
أنا ماعمبحكي هيك لأنو عمبدافع عن الحزب بالعكس أنا مع الأصلاح و مع أصلاح الحزب نفسو مع العلم أنو أنا بعثي
و أنا مع أحداث أصلاحات كبيرة في صفوف الحزب والدولة و لا تفكر يعني أنو البعثي ما بيعاني من الفساد القائم في السلطة و ما بيعاني من قانون الطوارئ المفروض أو من أحتكار القلة للقطاع الأقتصادي السوري وووووووألخ.
وشكرا للمرور.
قديم 28/04/2005   #6
شب و شيخ الشباب yass
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ yass
yass is offline

نورنا ب:
Jul 2004
المطرح:
الآن... هنا

اقتباس:
أولا مشكور على هالمقال

أهلا و سهلا فيك أخي الكريم , و أهنيك على طريقة عرض أفكارك الراقية

اقتباس:
بس يا أخي كأنو في شوية مبالغة بالموضوع وبطريقة عرضه
أنا معك بأنو الحزب لازم يحارب هالشي يلي عمبيصير
كاتب المقال من الرقة - مثلي- ...... شخصيا لا أعرفه , لكنني أسمع عنه و عن أفكاره في مدينتنا الصغيرة, عانى كثيرا من الضغط الأمني , و عرقلت مسيرته الوظيفية و ترفيعاته و ما شابه.... لذلك قد أوافقك على أن الموضوع قد يأخذ طابع الشخصية, لكنني أوافقه على أفكاره.... قد تكون واقعية بلهجة مؤلمة , لكنه الواقع

اقتباس:
بس لازم ننظر للواقع نظرة موضوعية أكتر يعني أذا بتلاحظ يا أخي أنو الحزب ما عاد يلعب دور كبير في القرار في سورية
على سبيل المثال رامي مخلوف هو لاعب أساسي في القرارت السياسية و الأقتصادية أكتر من عبد الله الأحمر مع العلم أنو رامي مانو بعثي

الحزب ليس صانع القرار في سوريا, عمليا لا , لكن نظريا و دستوريا هو "قائد الدولة و المجتمع".....
كون البعث ليس صانع القرار في سوريا هو نقطة ضد البعثيين ( كوادر و قيادة) و ليس في صالحهم , و أشكرك على مثالك عن عبد الله الأحمر و رامي مخلوف.....لو كان لعبد الله الأحمر كرامة , و غيرة على ما يفترض أنه عقيدته ( البعث) لما قبل بهذا الواقع...ولاستقال...هذا رأيي !!

اقتباس:
و أذا بتلاحظ أيضا في السنوات الأخيرة بدأ يهمش دور الحزب في الكثير من الأمور على الساحة الداخلية والخارجية
كلامك صحيح ... لكن في سوريا و للأسف حتى الولاء للحزب لم يأخذ بعين الاعتبار .... هذا الأمر منذ استلم البعث الحكم...هناك ولاءات أخرى قبلها.

اقتباس:
أنا ماعمبحكي هيك لأنو عمبدافع عن الحزب بالعكس أنا مع الأصلاح و مع أصلاح الحزب نفسو مع العلم أنو أنا بعثي
هذا رأيك و أنت حر به , و علي و على الجميع احترامه

اقتباس:
و أنا مع أحداث أصلاحات كبيرة في صفوف الحزب والدولة و لا تفكر يعني أنو البعثي ما بيعاني من الفساد القائم في السلطة و ما بيعاني من قانون الطوارئ المفروض أو من أحتكار القلة للقطاع الأقتصادي السوري وووووووألخ.
وشكرا للمرور.
كلامك صحيح, يوجد بعثيين يعانون من الوضع, لكن عندي ملاحظة, و سأسردها بمثال , و أرجو أن تصلك الفكرة :
عندما بدأت بوادر و تحضيرات الغزو الأمريكي للعراق , أعلن حزب الشعب الاسباني ( الحاكم وقتها) دعمه للغزو , رغم أن الشعب لم يكن موافقا...استطاع الحزب تمرير القرار بفضل أغلبيته البرلمانية التي حصل عليها بفضل المعجزات الاقتصادية التي حققها ....
خرج الشعب الاسباني الى الشوارع , اعتصامات , مظاهرات , اضرابات طلابية و عمالية....في هذه الفترة , لفت انتباهي أن الشعار الرئيسي في كل المظاهرات كان ( لا للحرب ...لا باسمي) ....
هذا القرار كلف حزب الشعب السلطة بعد عام.

أتمنى أن تكون الفكرة قد وصلتك

تحياتي
قديم 28/04/2005   #7
شب و شيخ الشباب sezar
مختار

الصورة الرمزية لـ sezar
sezar is offline

نورنا ب:
Mar 2005
المطرح:
QTR

اقتباس: