أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > مجتمع > منبــر أخويـــة الحــــــر

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 01/10/2006   #37
صبيّة و ست الصبايا امرأة من ورق
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ امرأة من ورق
امرأة من ورق is offline

نورنا ب:
Apr 2006
المطرح:
عوراق طيارة ورق

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : tiger عرض المشاركة
ماني عم غير الموضوع بس حدا شاف فيلم :
( Million Dollar baby ) بظن أنو متصل مباشرة بالموضوع ياللي عم نحكي عنه ....
وبيعطي غير رؤية وبعد للموت الرحيم .....
بكل الأحوال برجع بقول كل حالة هي حالة خاصة والحل تبعها ما بينطبق على غيرها ......
بس فعلا بنصح الكل يشوفو الفيلم لأنو فعلا أكتر من رائع .....

للأسف ماشفت الفلم بس راح حاول احصل عليه باقرب فرصة وشوفو...... وشكرا عالفكرة تايغر

واكيد كل حالة هيي حالة خاصة ومابيصير نعمم حكينا على كل الحالات

لاتمشي حيث يأخذك الطريق
بل امشي حيت لاطريق
واترك اثرا

عملك فتلة باللغات ياحبيب
قديم 01/10/2006   #38
مشرف متقاعد

امرأة من ورق is offline

نورنا ب:
Apr 2006
المطرح:
عوراق طيارة ورق

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : Lady in Red عرض المشاركة
أنا مع القتل الرحيم إذا كان المريض في حالة غيبوبة و غير واعٍ أو على طلبه هو

و شكراً على طرح هل فكرة لأنها كتير مهمة
شكرا كتير الك ليدي ان رد
قديم 01/10/2006   #39
صبيّة و ست الصبايا فيروزة
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ فيروزة
فيروزة is offline

نورنا ب:
Jul 2005
المطرح:
قلب العاصمة دمشق

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : امرأة من ورق عرض المشاركة
شو رأيكن بحياة شخص مريض ووصل لدرجة من المرض انو صار عاجز تماما وعم يتألم ليل نهار وعارف انو مستحيل يكون في علاج لمرضه يعني رح يضل طول عمره (اللي صار قصير) عايش بالالم وبدون اي امل بالاضافة للمصاريف اللي يمكن تكسر ضهر عيلتو...... اي احسن انو نتركه يعيش بالالم هالايام اللي بقيانتلو او انو نسمح بالموت الرحيم بهيك حالة وهيك بنخليه يرتاح من الالم؟؟

هلأ بعرف انو الموضوع حساس لكتير منكن وبتمنى انو يكون النقاش بعيد عن الدين..... يعني يكون من النواحي الانسانية او القانونية
إذا كان القتل بدافع الرحمة يعني إنهاء حياة إنسان أو مساعدته على الموت فالأديان بتحرم هاد الشي
الموت هو من حق الله
وبعدين في مئات مئات الحالات من المرضى الميؤوس من شفائهم قد مـنَّ الله عليهم بالشفاء وعاشو سنوات طويلة
بس فالنفرض أنو في أشخاص عندهم حالات مستحيلة الشفاء وعم يتألمو كتير فإن الله أعلم بحالهم
قديم 01/10/2006   #40
شب و شيخ الشباب tiger
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ tiger
tiger is offline

نورنا ب:
Mar 2006
المطرح:
الجنة

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : فيروزة عرض المشاركة
إذا كان القتل بدافع الرحمة يعني إنهاء حياة إنسان أو مساعدته على الموت فالأديان بتحرم هاد الشي
الموت هو من حق الله
وبعدين في مئات مئات الحالات من المرضى الميؤوس من شفائهم قد مـنَّ الله عليهم بالشفاء وعاشو سنوات طويلة
بس فالنفرض أنو في أشخاص عندهم حالات مستحيلة الشفاء وعم يتألمو كتير فإن الله أعلم بحالهم
هلا امرأة من ورق طلبت انو ما نخلط الدين ....!!!!

طيب بقلك هية بطريقة تانية :
الملحد أو المؤمن بدين ما فيو شي اسمو الله .....
بينطبق عليه الحكي تبعك ?? ....

في البدء لم يكن اول افعال الله انتشارا نحو الخارج , , بل طي , انقباض .....

في البدء لا بد ان الله انسحب , انطوى , ميسرا بذلك ولادة العالم .....

في البدء كان الكلمة .....

مملكتي ليست من هذا العالم .....
قديم 01/10/2006   #41
مشرف متقاعد

امرأة من ورق is offline

نورنا ب:
Apr 2006
المطرح:
عوراق طيارة ورق

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : فيروزة عرض المشاركة
الموت هو من حق الله
للمرة يمكن الرابعة بالموضوع رح اطلب انو مانحكي الرأي الديني بالموضوع وهاد مو تقليل من احترام او اهمية الرأي الديني بس لسببين الاول انو رأي الدين معروف وبالتالي طرحو كمان مرة مارح يكون زاد شي جديد عالموضوع والسبب التاني انو مجرد مادخلنا بالحكي عن الدين رح تبلش المشاكل بالموضوع ورح تبلش المسبات و البهادل متل ماتعودنا بكل المواضيع اللي تحولت لدينية هون بالاخوية وهاد شي رح يضر بالحوار بالموضوع
بتمنى تكون وصلت الفكرة

بكل الاحوال شكرا فيروزة عالمرور
قديم 01/10/2006   #42
مشرف متقاعد

امرأة من ورق is offline

نورنا ب:
Apr 2006
المطرح:
عوراق طيارة ورق

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : tiger عرض المشاركة
هلا امرأة من ورق طلبت انو ما نخلط الدين ....!!!!

طيب بقلك هية بطريقة تانية :
الملحد أو المؤمن بدين ما فيو شي اسمو الله .....
بينطبق عليه الحكي تبعك ?? ....
رجاء تايغر نوقف نحكي بالدين

بس بلشنا بالحكي من هي النقطة رح يبلش الخبيط ورح نضطر نسكر الموضوع وانا حابة نكمل فيه لسه اذا في مجال
قديم 01/10/2006   #43
صبيّة و ست الصبايا blue rose
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ blue rose
blue rose is offline

نورنا ب:
Sep 2006

انا ضد القتل الرحيم بجميع اشكاله لانو اذا بموافقة المريض فهو انتحار واذا بعدم موافقته فهو قتل

هلأ اذا قلنا انو كل واحد بدو يحس بوجع بروح ماخد حياتو اصبح كل الناس بتمنوا هيك وشو يقولو يللي مرضانين بالسرطان بيحسو باوجاع رهيبة وانا شايفة الشغلة عن قريب مو بحكي بس ...

وتا قلك شغلة صايرة مع واحدة قريبتي مرضت مرضة عادية يعني رشح وكحة وهيك وانتقلت تا صار عندها مشاكل بالرئات وبالقلب وقعدت شي شهر بالمستشفى وهي مرة بتصحى عن حالها ومرة لا واكيد كانت تحس باوجاع مانا طبيعية واقترحوا علينا ناس نعمل هالشي مع انو ممنوع قانونيا عنا حتى انو في يوم وقف القلب عندها وضلوا يحيوا فيها لمدة نص ساعة تا عاشت كمان مرة .....

هلأ انا جبت هالشغلة تا قلك انو ما في شي مستحيل صحيح انو في معقول وغير معقول بس ممكن بالمرة اللي بيقرروا فيها يموتوا المريض يكون في عندو فرصة بس بالاخير انا بامن انو كل انسان بعيش حياتو يعني لو انو اجت الدقيقة يللي بدو يموت رايح يموت ....

بقا بالاخر انا ما بامن بالقتل الرحيم وتسلمي على الموضوع المثير

حبيتك بالصيف ......... حبيتك بالشتي

يعني مرة هيك ...... ومرة هيك ......
قديم 01/10/2006   #44
شب و شيخ الشباب إنسان وبس
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ إنسان وبس
إنسان وبس is offline

نورنا ب:
Jul 2006
المطرح:
في قلب كل محب

انا ضد القتل بكافة اشكاله رحيم ورجيم

؟؟
قديم 01/10/2006   #45
مشرف متقاعد

امرأة من ورق is offline

نورنا ب:
Apr 2006
المطرح:
عوراق طيارة ورق

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : blue rose عرض المشاركة
انا ضد القتل الرحيم بجميع اشكاله لانو اذا بموافقة المريض فهو انتحار واذا بعدم موافقته فهو قتل

هلأ اذا قلنا انو كل واحد بدو يحس بوجع بروح ماخد حياتو اصبح كل الناس بتمنوا هيك وشو يقولو يللي مرضانين بالسرطان بيحسو باوجاع رهيبة وانا شايفة الشغلة عن قريب مو بحكي بس ...

وتا قلك شغلة صايرة مع واحدة قريبتي مرضت مرضة عادية يعني رشح وكحة وهيك وانتقلت تا صار عندها مشاكل بالرئات وبالقلب وقعدت شي شهر بالمستشفى وهي مرة بتصحى عن حالها ومرة لا واكيد كانت تحس باوجاع مانا طبيعية واقترحوا علينا ناس نعمل هالشي مع انو ممنوع قانونيا عنا حتى انو في يوم وقف القلب عندها وضلوا يحيوا فيها لمدة نص ساعة تا عاشت كمان مرة .....

هلأ انا جبت هالشغلة تا قلك انو ما في شي مستحيل صحيح انو في معقول وغير معقول بس ممكن بالمرة اللي بيقرروا فيها يموتوا المريض يكون في عندو فرصة بس بالاخير انا بامن انو كل انسان بعيش حياتو يعني لو انو اجت الدقيقة يللي بدو يموت رايح يموت ....

بقا بالاخر انا ما بامن بالقتل الرحيم وتسلمي على الموضوع المثير
شكرا كتير الك blue rose

وهي اكيد لما بنحكي عن الموت الرحيم بنكون عم نحكي عن اشخاص معون سرطان او مرض من هالنوع التقيل هاد وبحالة كتير متأخرة من المرض يعني لما بيبطل يكون في امل
قديم 01/10/2006   #46
شب و شيخ الشباب 50cent
شبه عضو

الصورة الرمزية لـ 50cent
50cent is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
في الشارع

انا مع القتل الرحيم بجميع انواعه
ولماذا سموه قتل رحيم؟
هذا السؤال موجهه للي ضد الفكره
قديم 01/10/2006   #47
مشرف متقاعد

امرأة من ورق is offline

نورنا ب:
Apr 2006
المطرح:
عوراق طيارة ورق

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : إنسان وبس عرض المشاركة
انا ضد القتل بكافة اشكاله رحيم ورجيم
شكرا كتير انسان وبس على رأيك
قديم 01/10/2006   #48
مشرف متقاعد

امرأة من ورق is offline

نورنا ب:
Apr 2006
المطرح:
عوراق طيارة ورق

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : 50cent عرض المشاركة
انا مع القتل الرحيم بجميع انواعه
ولماذا سموه قتل رحيم؟
هذا السؤال موجهه للي ضد الفكره
سؤال ذكي وحلو وانا بانتظار انو حدا من معارضين الفكرة يجاوب عليه
شكرا الك
قديم 01/10/2006   #49
شب و شيخ الشباب إنسان وبس
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ إنسان وبس
إنسان وبس is offline

نورنا ب:
Jul 2006
المطرح:
في قلب كل محب

اقتباس:
شكرا كتير انسان وبس على رأيك
لا شكر على الواجب
يا صديقتي لو نظرنا للجملة رح نشوف انو عبارة القتل الرحيم فيها الكثير من التناقض
القتل يعني العدم وهالشي قبيح
والرحيم ما بدها تعريف
اما عن سبب بروز هالظاهرة في البلدان الغربية ومتل ما سعمت قانون هولندا بيسمح بالقتل الرحيم السبب هو باعتقادي الحكومة مصاريف العلاج وتكاليفو الباهظة بترهق خزانة الدولة
اما لو قلنا انو المريض هو عم يوافق على قتل نفسه طبعا بعد يئس الاطباء من شفائه فهاد اسمه انتحار لكن بطريقة واسلوب مغلف بشوية انسانية على اساس
القتل الرحيم في مهنة الطب ما في ولا يوجد وخلينا نراجع قسم الاطباء لما بيتخرجوا
قديم 01/10/2006   #50
مشرف متقاعد

امرأة من ورق is offline

نورنا ب:
Apr 2006
المطرح:
عوراق طيارة ورق

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : إنسان وبس عرض المشاركة
لا شكر على الواجب
يا صديقتي لو نظرنا للجملة رح نشوف انو عبارة القتل الرحيم فيها الكثير من التناقض
القتل يعني العدم وهالشي قبيح
والرحيم ما بدها تعريف
اما عن سبب بروز هالظاهرة في البلدان الغربية ومتل ما سعمت قانون هولندا بيسمح بالقتل الرحيم السبب هو باعتقادي الحكومة مصاريف العلاج وتكاليفو الباهظة بترهق خزانة الدولة
اما لو قلنا انو المريض هو عم يوافق على قتل نفسه طبعا بعد يئس الاطباء من شفائه فهاد اسمه انتحار لكن بطريقة واسلوب مغلف بشوية انسانية على اساس
القتل الرحيم في مهنة الطب ما في ولا يوجد وخلينا نراجع قسم الاطباء لما بيتخرجوا
هلأ اكيد العبارة للوهلة الاولى رح تحس فيها تناقض بين القتل وبين الرحمة
بس لما بتفكر بالموضوع بشكل اكتر وبحالة المريض اللي رح يطلب هيك شي رح تشوف انو حالتو واصلة لدرجة الموت بالحياة يعني انسان بالغالب وصل لدرجة العجز المطلق او شبه المطلق وماعاد قادر ينتج اي شئ او يعمل اي شي حتى ابسط الامور متل انو ياكل او يشرب بدون مساعدة حدا وضيف عليها الآلام الجسدية الفظيعة اللي عم يحس فيها بتشوف انو هيك شخص وصل لحالة اسوء من العدم وهي الألم وبس الألم
يعني بظن انو بس تفكر فيها هيك مارح تشوف الموت هون انو عدم...... بالعكس هوي رياحة

بكل الاحوال انا هاد رأيي الشخصي ومرحبا فيك وبرأيك
قديم 01/10/2006   #51
شب و شيخ الشباب أسير التشرد
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ أسير التشرد
أسير التشرد is offline

نورنا ب:
Apr 2006
المطرح:
ع سطح القمر (كندا)

بالبداية انا رأيي مو مع القتل الرحيم...
ثانياً ... لما بنقول انو المريض وصل لحالة ميؤسة يعني ما عم يقدر ياكل ولا يشرب ولا عم يقدر يقضي حاجتو بنفسو وهو عبارة عن كتلة من بقايا لحم ع عظم وكل شي عم يتم عن طريق الاجهزة المساعدة للحياة ... هل يا ترا الموت ارحم الو ؟؟؟
طبعاً لا ...
ليش لا ؟؟؟ لانو ما حدا عرف طعم الموت لحتى يرجع يخبرنا ويقول كان كان نزع الروح من الجسد وآلام هالنزع ؟؟؟ هاي شغلة ...
طبعاً من جهة الدين ... الاديان السماوية ما بتسمح لهيك قتل ... لانو جوهر الحياة مقدسة
هلأ مطالعتي للموضوع لقيت انو اصل الكلمة هي Euthanasia وترجمت هالكلمة للعربية بالموت الرحيم مو القتل الرحيم والمعنى بالانكليزي:
Euthanasia: painless killing of a person or animal who is terminally ill, mercy killing
واذا رجعنا لليسانيات رح نشوف انو هالكلمة معناها الموت الجيد او الموت دون آلم..
وبتنصف Euthanasia(اليوثانيجيا) إلى كم حالة:
اليوثانيجيا الاختيارية ( Voluntary Euthanasia )
اليوثانيجا الغير اختيارية(Non Voluntary Euthanasia)
اليوثانيجيا الإلزامي (Involuntary Euthanasia)
وما يسمّى القتل الشفوق أو القتل الخلاصي Compassionate Homicide
وما يسمّى مساعدة الانتحار (Assisted Suicide)
هلأ القتل الرحيم او Killing Mercy متل ما قال انسان وبس انو القتل شي قبيح ودايماً بكون للمجرم والشرير اما كلمة الرحيم فبتكون للمحب ولله عملية مزج هالكلمتين بيمزج عند الانسان احساس داخلية بتخلي الشر خير يبدو والخير شر، طبعاً بالنتيجة هي قتل وتعدي على الحياة...
مثال في هولندا الدولة المعروفة بهالقانون متل ما الكل بيعرف انو في اكتر من طبيب اعترف انو مارس هالموت الرحيم ع المرضى وكذبوا بشهادات الوفاة بشأن الموت...
وصارت حادثة في امريكا انو طبيب قتل ما يقارب عن 130 مريض طبعاً تحت بند الانتحار بمساعدة الطبيب وهو حالياً بالسجن ... القانون بامريكا ضد الموت الرحيم وكمان هون بكندا القانون ضد الموت الرحيم ... وتعتبر جريمة ويعاقب الفاعل...
انا بأيد فكرة انو فكرة الموت الرحيم ظهرت لما فشل الطب وزاد التكاليف ع اهل المريض ... ظهرت هالفكرة للخلاص ...
برأيي ما حدا عندو صلاحية ليتخذ قرار بانو يقول هذه مثل هذه الحياة ليس جديرة بان تعيش ...
وتحياتي لكِ امرأة من ورق ع طرحك للموضوع

[COLOR=darkorchid]أقبح الأشياء أن يصبح كل شئ في الحياة جميل!![/COLOR]
[COLOR=darkgreen]~+++~[/COLOR]
[COLOR=darkorchid]لا تحدثني عن الحب دعني أجربه بنفسي[/COLOR]
[COLOR=darkgreen]~+++~[/COLOR]
[COLOR=darkorchid]ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي..الشخصية[/COLOR]
[COLOR=darkorchid]هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري..!![/COLOR]
[COLOR=darkgreen]~+++~
[COLOR=Blue][COLOR=DarkRed]Akhawi[/COLOR]@[/COLOR][COLOR=DarkRed]Group[/COLOR]
[/COLOR][B][COLOR=red]*♥أنا أسير قلب حبيبتي ومتشرد في هواها♥*[/COLOR][/B]
قديم 02/10/2006   #52
شب و شيخ الشباب hanny dagher
مشرف متقاعد

الصورة الرمزية لـ hanny dagher
hanny dagher is offline

نورنا ب:
Aug 2005
المطرح:
وين ما التفتت بتلاقيني

اقتباس:
اسفة هاني بس مافيي عم اقتنع بكلامك الاخير
يعني حدا معو مرض مستعصي اكيد رح يكون متابع كل اخبار علاج هيك مرض ورح يكون عم يحاول انو يشوف الاطباء اللي معنيين بعلاج هيك مرض ومتابعين كمان اخر الاخبار...... واكيد اول اختراع دوا مارح يبلشو الاطباء باستعمالو بشريا بين يوم والتاني يعني بين ماتطلع اول فكرة لهيك علاج وبين مايتجرب وتنعمل عليه الدراسات ويبدأ استعمالو بشريا اكيد مارح تصير خلال اسبوع او شهر او شهرين....... وبالتالي لما بيكون الشخص مثلا باقيلو شهر او شهرين بالحياة وطلعت فكرة علاج رح يكون عطانا عمرو بين مابلش تطبيق العلاج

خيتو برجع بقلك ما في دكتور وما في حدا بيقدر يحدد للمريض وقت محدد للموت يعني ما بيقدر يقلو بتاريخ كزا رح تموت بيقلو معك شهرين بس مو اكيد يعني ممكن يقلو خيو معك شهرين بس يطلع المريض من العيادة يطب يموت وممكن يقلو معك شهرين تسحب معو سنة
يعني ما فيكي تقولي والله معو شهرين اذا بهالشهرين ما كان في دوا نازل على السوق رح نموتو موت رحيم هاي شغلات ما فيكي تحدديا

يعني انا ما عم اعرف ليش ما بتعطو المريض فرصتو للاخير

انا بحبك وانتي بتحبيني وفخار يطبش بعضو
بحموشك انا بحموشك
قديم 02/10/2006   #53
شب و شيخ الشباب oliver68
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ oliver68
oliver68 is offline

نورنا ب:
Jun 2006
المطرح:
كللللوا واحد، ما فارئة، بدكن ياني هون... هون، بدك ياني ه

إرسال خطاب MSN إلى oliver68 إرسال خطاب Yahoo إلى oliver68

تسلمي سيدتي الرائعة عالموضوع الحلو، و الظاهر إنك مع الموت الرحيم، أما موقفي الشخصي سيدتي الغالية هوي متل موقف هاني داغر تماما، لأن الطب عميطور كل يوم، و كل يوم عميطلع ألف دوا و دوا، فما بعيد نموت شخص و بعد فترة نلاقي إنو مرضو اخترعولوا دوا، تاني شي في شغلة بالإنسان إنو متسرع، يعني ما دائما بيحسبها صح بالذات لما بيتعلق الأمر بالصحة و إرضاء الذات، بتلاقي الإنسان دائما بدور عراحتو حتى لو إنها ضد مصلحتو، فمن نقطة هالضعف هي إجت فكرة الموت الرحيم. أنا من زمان كنت مآمن بهالفكرة و مآمن بنفعها، بس لما سمعت و شفت قصص كتيييييييييييييييير من هالنوع بصراحة اقتنعت و غيرت رأيي، و القصة اللي قلبت الموازين(القشة التي قسمت ظهر البعير) صارت مع صديق للعيلة، كتير عزيز علينا، إمو عمرها شي 75 سنة، دخلت بغيوية، و ضلت على هالحالة شي سنة إلا شوي تقريبا، و ولادها و عيلتها خلص، نهوا الموضوع و قرروا ينهوا حياتها و يريحوها من هالعزاب( الأهل بهيك حالات بيتعزبوا أكتر من المريض) و بالفعل الجماعة جهزوا التابوت و جهزوا مراسم الجنازة و حتى نفسيا تهيؤوا للموضوع، و بيوم من الأيام بتفيق الإم و بتتحسن و بيضطروا يلغوا كلشي عملوه و ما خبروها باللي صار، و ماشاء الله، عاشت بعدها قريب العشرين سنة، و عدت التسعين و بالأخير ماتت موتة عادية.
و صدقيني هي قصة وحدة من بين ألف قصة، و في فلم اسمو (the dead zone) عملوه مسلسل بيحكي عن نفس الفكرة، واحد بفوت بغيبوبة لمدة ست سنين و بيوم واحد و فجأة بيرجع حتى أحسن منما كان، فدائما العجلة و الضعف ما لازم نستسلملهن، لازم نقاوم و نحارب لحتى آخر نقطة و مهما كانت النتائج.

عفوا فيروز أقاطعك.. أجراس العودة لن تقرع
خازوق دق بأسفلنا ..
من شرم الشيخ إلى سعسع
من أين العودة والعودة تحتاج المدفع
و المدفع يلزمه كف و الكف يحتاج لإصبع
و الإصبع ملتذ لاهٍ .. في دبر الشعب له مرتع....
قديم 02/10/2006   #54
مشرف متقاعد

امرأة من ورق is offline

نورنا ب:
Apr 2006
المطرح:
عوراق طيارة ورق

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : أسير التشرد عرض المشاركة
بالبداية انا رأيي مو مع القتل الرحيم...
ثانياً ... لما بنقول انو المريض وصل لحالة ميؤسة يعني ما عم يقدر ياكل ولا يشرب ولا عم يقدر يقضي حاجتو بنفسو وهو عبارة عن كتلة من بقايا لحم ع عظم وكل شي عم يتم عن طريق الاجهزة المساعدة للحياة ... هل يا ترا الموت ارحم الو ؟؟؟
طبعاً لا ...
ليش لا ؟؟؟ لانو ما حدا عرف طعم الموت لحتى يرجع يخبرنا ويقول كان كان نزع الروح من الجسد وآلام هالنزع ؟؟؟ هاي شغلة ...
طبعاً من جهة الدين ... الاديان السماوية ما بتسمح لهيك قتل ... لانو جوهر الحياة مقدسة
هلأ مطالعتي للموضوع لقيت انو اصل الكلمة هي Euthanasia وترجمت هالكلمة للعربية بالموت الرحيم مو القتل الرحيم والمعنى بالانكليزي:
Euthanasia: painless killing of a person or animal who is terminally ill, mercy killing
واذا رجعنا لليسانيات رح نشوف انو هالكلمة معناها الموت الجيد او الموت دون آلم..
وبتنصف Euthanasia(اليوثانيجيا) إلى كم حالة:
اليوثانيجيا الاختيارية ( Voluntary Euthanasia )
اليوثانيجا الغير اختيارية(Non Voluntary Euthanasia)
اليوثانيجيا الإلزامي (Involuntary Euthanasia)
وما يسمّى القتل الشفوق أو القتل الخلاصي Compassionate Homicide
وما يسمّى مساعدة الانتحار (Assisted Suicide)
هلأ القتل الرحيم او Killing Mercy متل ما قال انسان وبس انو القتل شي قبيح ودايماً بكون للمجرم والشرير اما كلمة الرحيم فبتكون للمحب ولله عملية مزج هالكلمتين بيمزج عند الانسان احساس داخلية بتخلي الشر خير يبدو والخير شر، طبعاً بالنتيجة هي قتل وتعدي على الحياة...
مثال في هولندا الدولة المعروفة بهالقانون متل ما الكل بيعرف انو في اكتر من طبيب اعترف انو مارس هالموت الرحيم ع المرضى وكذبوا بشهادات الوفاة بشأن الموت...
وصارت حادثة في امريكا انو طبيب قتل ما يقارب عن 130 مريض طبعاً تحت بند الانتحار بمساعدة الطبيب وهو حالياً بالسجن ... القانون بامريكا ضد الموت الرحيم وكمان هون بكندا القانون ضد الموت الرحيم ... وتعتبر جريمة ويعاقب الفاعل...
انا بأيد فكرة انو فكرة الموت الرحيم ظهرت لما فشل الطب وزاد التكاليف ع اهل المريض ... ظهرت هالفكرة للخلاص ...
برأيي ما حدا عندو صلاحية ليتخذ قرار بانو يقول هذه مثل هذه الحياة ليس جديرة بان تعيش ...
وتحياتي لكِ امرأة من ورق ع طرحك للموضوع
بعد ماكتبت رد مفصل فصلت الانترنت وراح الرد كلو بس رح ارجع اكتب الرد مختصر شوي

هاد ياسيدي بدي علق اول شي على فكرة انو ماحدا جرب احساس الموت ولهي يمكن اصعب من ألم المرض....... بس بدي قلك انو هالمريض متل اي انسان رح يمر بتجربة الموت اولا واخرا يعني الموت الرحيم ماهوي المسؤول عن مرور المريض بهي التجربة هوي بس تقريب الها

ومنشان انو مصطلح الموت الرحيم بيخلي الخير يبين شر والشر يبين خير بحب قلك انو بالحياة مافي شي اسمو خير مطلق او شر مطلق ومافينا بالاصل نقول انو هالشي شو ماكان هوي خير بالمطلق او شر بالمطلق يعني مافينا نقول انو الحياة بكل الظروف هيي خير والموت دايما شر
يعني مثلا بالعمليات الاستشهادية متل اللي قام فيها مالك وهبة وسناء محيدلي تحول الموت برأيي عالاقل لبطولة ودفاع عن الوطن واللي هني خير
يعني خلينا نعطي حق للمريض هوي يقرر انو اي فيه خير اكتر حياتو او موتو

واخر شي انو لما قلت انو ظهرت هالفكرة للخلاص وخليتها تبين انو خلاص لفشل الطب وللمسؤولية المادية للاهل وبس اما هيي وبكتير حالات عم تكون خلاص للمريض من حياة صارت مو مستاهلة برأيو هوي بالدرجة الاولى...... يعني خلاص للمريض اكتر ماهيي خلاص للطب وللاهل

وشكرا كتير اسيرو على رأيك وعلى المعلومات اللي عطيتها
إضافة موضوع جديد  إضافة رد