أخوية  

أخوية سوريا: تجمع شبابي سوري (ثقافي، فكري، اجتماعي) بإطار حراك مجتمع مدني - ينشط في دعم الحرية المدنية، التعددية الديمقراطية، والتوعية بما نسميه الحد الأدنى من المسؤولية العامة. نحو عقد اجتماعي صحي سليم، به من الأكسجن ما يكف لجميع المواطنين والقاطنين.
أخذ مكانه في 2003 و توقف قسراً نهاية 2009 - النسخة الحالية هنا هي ارشيفية للتصفح فقط
ردني  لورا   أخوية > منتديات عامة > الصـــــــــــالون

إضافة موضوع جديد  إضافة رد

قديم 26/10/2008   #19
صبيّة و ست الصبايا sandra
مشرف

الصورة الرمزية لـ sandra
sandra is offline

نورنا ب:
Dec 2007

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : MadMax عرض المشاركة
أنو يعني لا تدققي ....
ببعض المجتمعات ..... عيب الاخ يضل مع أختو لوحدون بالبيت ....( كان في موضوع هون بالصالون عن هالشي من كم سنة )
اي شوف هون أدي النية الغير سليمة عم تعلب دور ... لأي درجة وصلت هالمجتمعات بالظن السيئ والتربية الغير سليمة لأولادهم
تذكرت لما كنت روح ادرس عند بيت جدي ونكون أنا وخالي بالبيت لوحدنا
مرة ذكرت هالشي عالتلفون ادام رفيقتي ... بوقتا ماما سمعت شو قلت ولمحتلي بعدم وجود داعي لذكر هيك تفاصيل أدام ناس من غير بيئة
بالأول ما فهمت ليش بس لما عرفت ..
أنو معقول في عالم هيك بتفكر

// وأنّ حضورك في دمي مسكُ الختام //
قديم 26/10/2008   #20
شب و شيخ الشباب system in blue
عضو
-- أخ لهلوب --

الصورة الرمزية لـ system in blue
system in blue is offline

نورنا ب:
May 2007
المطرح:
انترادوس

اقتباس:
أنو يعني لا تدققي ....
ببعض المجتمعات ..... عيب الاخ يضل مع أختو لوحدون بالبيت ....( كان في موضوع هون بالصالون عن هالشي من كم سنة )
مو عيب يضل مع اختو بالبيت ممنوع وموجوده ببعض المجتمعات العربيه
كيف ابن مع ابن عمها. عقده

هؤلاء الواقفون على قمة الجبل لم يهبطوا من السماء هناك
قديم 26/10/2008   #21
صبيّة و ست الصبايا Marooshe
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ Marooshe
Marooshe is offline

نورنا ب:
Apr 2008

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : system in blue عرض المشاركة
مو عيب يضل مع اختو بالبيت ممنوع وموجوده ببعض المجتمعات العربيه
كيف ابن مع ابن عمها. عقده
هلأ انا عنجد عنجد اول مره بعمري بسمع فيها... انو بأنو مجتمعات موجوده؟؟؟
بذات المجتمعات لي لسا فيها مدارس البنات والشباب منفصله؟؟؟

بس السؤال لي عم يطرحلي نفسو هون.... كيف لسا هي العالم ما ماتت شك وظنون وفقع!!!
قديم 26/10/2008   #22
شب و شيخ الشباب maged-syrian
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ maged-syrian
maged-syrian is offline

نورنا ب:
May 2007
المطرح:
صرنا بــDamascus

إرسال خطاب Yahoo إلى maged-syrian

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : ABU WILLIAM عرض المشاركة

طيب ممكن توصلي الفكرة انو النظرية يلي انت اتخذتها حتى قلت انو هالموقف هوي عيب
او على شي استندت لتقرر انو هالشي عيب او بأي صفة ..

في عدة نقاط يستند عليها لتقرير هذا الشيء ..
1- العادات والتقاليد اللي تربينا عليها بالمجتمع السوري ايضاً والتي تفصل التجمعات بين الجنسين
2- المرأة بالنسبة الي عنصر ثمين يجب الحفاظ عليه مو كل مين هب ودب يطق حنك معها ويولف عليها
3- في حال اعلنت استقلاليتها وتوظفت او انفصلت وعاشت مع زوجها فهي حرة بأفعالها وأقوالها .. مابحب يجي يوم اسمع فيه ((اختو لماجد عم تطق حنك مع غربتلية ياعيب الشوم)) ,, الله اعلم المجتمعات بسوريا تختلف عن بعضها البعض .. أهل دمشق اغلبهم محافظين من هاي الناحية عكس اهل الساحل وفي امثلة حية على هاد الحكي ... ونحن بشكل عام بنساير الوضع .. عيب بحقي ان اقلل من قيمة أمرأة طباعها منفتح وتتحدث مع الجميع بشكل حر ... بنفس الوقت عيب بحقي أن اتطفل على أمرأة محافظة لنقاشها او التحدث معها

مارح اشخصن الموضوع

اقتباس:

طيب ازا جلست معو لابن عمها بس ماطقو حنك... بيضل عيب بنظرك؟
يعني مثلا ازا هيك حبت تشاركو بشي او تحكيلو شي موضوع بلا طقطقات حناك كمان عيب؟

*انو حابه افهم ازا العيب بطق الحنك ولا بالقعده مع ذكر ((حتى لو كان ابن عمها))

هو العيب عند بعض الناس بأن هاي أمرأة بالغة عيب تقعد تطق حنك مع ذكور سواء غريب او قريب ...
لازم يكون اصدقائها حصراً من نفس جنسها تاخد وتعطي معهم وتطق حنك معهم ..
هيك مفهومنا بالمجتمع اللي أنا عايش فيه وباعتبار انك بمجتمع منفتح وحر فأنا احترم مفهومكم
وبالنهاية كل شخص حر بمفاهيمه وبتحديده لمعنى العيب ..

اقتباس:

أنو يعني لا تدققي ....

مو لهالدرجة انت التاني ... يعني ياطجو ياكسير مخو ؟!

اقتباس:

اي شوف هون أدي النية الغير سليمة عم تعلب دور ... لأي درجة وصلت هالمجتمعات بالظن السيئ والتربية الغير سليمة لأولادهم
تذكرت لما كنت روح ادرس عند بيت جدي ونكون أنا وخالي بالبيت لوحدنا

مرة ذكرت هالشي عالتلفون ادام رفيقتي ... بوقتا ماما سمعت شو قلت ولمحتلي بعدم وجود داعي لذكر هيك تفاصيل أدام ناس من غير بيئة
بالأول ما فهمت ليش بس لما عرفت ..
أنو معقول في عالم هيك بتفكر
ماهاد سبب واحد من الاسباب اللي تجعلني التزم لأبعد الحدود بهيك مواضيع ...
والدتك تعرف الوضع تمام

اقتباس:
هلأ انا عنجد عنجد اول مره بعمري بسمع فيها
هاد لأن بيئتك غير عربية ... بيئتك اقرب الى البيئة الاوروبية وباعتباركم مندمجين بالمجتمع الاسرائيلي فلا غرابة بالموضوع ... بالنهاية (كل شخص عقلو براسو بيعرف خلاصو) انا هيك عاجبني واتربيت على هاد الشيء ومجتمعي اللي تربيت فيه وعشت فيه بيشجع على هاي المفاهيم ... ومارح يطلع بايدي اغير ولو جزء بسيط من مفهوم مجتمعات باكملها

وتحية

يا ايها الرجلُ المعلمُ غيرهِ..............هلا لنفسكَ كانَ ذا التعليمُ
قديم 26/10/2008   #23
شب و شيخ الشباب MadMax
مشرف

الصورة الرمزية لـ MadMax
MadMax is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
Antaradus

اقتباس:
1- العادات والتقاليد اللي تربينا عليها بالمجتمع السوري ايضاً والتي تفصل التجمعات بين الجنسين
2- المرأة بالنسبة الي عنصر ثمين يجب الحفاظ عليه مو كل مين هب ودب يطق حنك معها ويولف عليها

ما بتقدر تختزل المجتمع السوري ... ببعض أحياء دمشق ..
بقى يا ريت ما تحكي عن المجتمع السوري ككل

لتكون المرأة عنصر ثمين ...لازم تكون محترمة و محل ثقة
لما بتعزلها عن الجنس الآخر تماماً .. بما في ذلك أقربائها .... بتكون لغيت الثقة عنها تماماً
و صورتها بصورة الناطرة الفرصة لتغلط

اقتباس:
مو لهالدرجة انت التاني ... يعني ياطجو ياكسير مخو ؟!
أنا عم احكي عن موضوع انطرح هون بالصالون من زمان ..
يعني الفكرة مو فكرتي

اقتباس:

هاد لأن بيئتك غير عربية ... بيئتك اقرب الى البيئة الاوروبية وباعتباركم مندمجين بالمجتمع الاسرائيلي فلا غرابة بالموضوع ... بالنهاية
على فكرة ..
جزء كبير من المجتمع السوري .. بيستهجن هالأفكار يللي عم تحكي عنها
يعني الشغلة مو مقتصرة عالمجتمع الاسرائيلي ..
يمكن أنتو يللي عندكون تشدد زايد .. من ورا موروثات اجتماعية ..و بعض العادات و التقاليد

- ابو شريك هاي الروابط الي بيحطوها الأعضاء ما بتظهر ترى غير للأعضاء، فيعني اذا ما كنت مسجل و كان بدك اتشوف الرابط (مصرّ ) ففيك اتسجل بإنك تتكى على كلمة سوريا -

قديم 27/10/2008   #24
عضو
-- زعيـــــــم --

maged-syrian is offline

نورنا ب:
May 2007
المطرح:
صرنا بــDamascus

اقتباس:
ما بتقدر تختزل المجتمع السوري ... ببعض أحياء دمشق ..
بقى يا ريت ما تحكي عن المجتمع السوري ككل
يامعلم في عدة اسباب استندت فيها أنا لهاد الحكي
السبب الاول ديني باعتبار أن 85% من سكان سوريا ديانتهم الاسلام فلايوجد مسلم يرضى أنو كل من هب ودب يطق حنك مع اخته ويولف عليها ... هاد معتقد ديني
السبب التاني سبب اجتماعي محافظ .. اغلب العوائل تمنع ذلك تخوفاً وليس خوفاً من المساس حتى ولو بجزء بسيط من سمعتها .. أنت تتهمني أني اختزل المجتمع السوري ببعض احياء دمشق .. وهذا ليس صحيح .. عدا اهل الساحل فهم الاكثر انفتاحاً بسوريا من هذه الناحية وبيعتبروها امر طبيعي ... عندك المنطقة الشرقية اغلب اهلها محافظين الشمالية ممثلة بحلب الجنوبية ممثلة بدمشق وحوران أما الشرقية فالوضع يختلف تماماً وباعتبار من سكان تلك المنطقة فانت اختزلت المجتمع السوري بتلك المنطقة

اقتباس:
لتكون المرأة عنصر ثمين ...لازم تكون محترمة و محل ثقة
لما بتعزلها عن الجنس الآخر تماماً .. بما في ذلك أقربائها .... بتكون لغيت الثقة عنها تماماً
و صورتها بصورة الناطرة الفرصة لتغلط
لم اعزلها ولن اعزلها ... كل مافي الأمر أن هنالك أولويات ومباديء ... بدها تسلم على ابن عمها ويسلم عليها اهلاً وسهلا .. بس مايتعدى الامر أنها تتخذ هاذا الموضوع عادة وتطق حنك عالرايحة والجاية بسبب ولا بدون سبب هاي مو حلوة بحقها هيي كأمرأة ناضجة ... تترك الحديث مع صديقاتها وتروح تتحدث مع شباب حتى ولو كان ابن عمها ... لو العلاقة علاقة زملاء دراسة أو زملاء بالعمل ساعتها بيكون في مبرر ... أرجو ان تكون نقطتي وصلت ..

اقتباس:
على فكرة ..
جزء كبير من المجتمع السوري .. بيستهجن هالأفكار يللي عم تحكي عنها
مابعرف هل حضرتك المتحدث الرسمي باسم الشعب السوري لتقول أن جزء كبير من الشعب السوري بيستهجن افكاري؟ ووين الغلط الحقيقي بافكاري اللي عم تتهمها حضرتك بانها مستهجنة ؟

..
اقتباس:
يمكن أنتو يللي عندكون تشدد زايد ..
هاي الديباجة تبع الاتهام بالتشدد الزايد حفظناها بصم ... أنا شخص بحب البسط وبحب ابسط حالي وبروح عحفلات وباركل وبسمع اغاني وبتفرج عفيديو كليبات وافلام والي رفقات اشكال الوان على اختلاف اديانهم و و و و
الخ... منين عملتني متشدد بس لأن عندي مباديء بمشي عليها بحياتي الخاصة ومتربي على عادات وتقاليد ابآئنا واجدادنا وملتزم باساسيات ديني صرت متشدد؟؟؟
قديم 27/10/2008   #25
صبيّة و ست الصبايا مايا *
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ مايا *
مايا * is offline

نورنا ب:
Oct 2006

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : maged-syrian عرض المشاركة

هاي الديباجة تبع الاتهام بالتشدد الزايد حفظناها بصم ... أنا شخص بحب البسط وبحب ابسط حالي وبروح عحفلات وباركل وبسمع اغاني وبتفرج عفيديو كليبات وافلام والي رفقات اشكال الوان على اختلاف اديانهم و و و و
الخ...
معلش .. كتـــير ظريف يكون الواحد صاحب مبدء ..
بس سؤالي : بتخلي أختك تحضر حفلات و تأركل و تسمعـ أغاني و يكون لها صحاب أشكال و ألوان على إختلاف دياناتهون .. ؟

الناس بتتغير و بتنسى ؛ تخبر بعضها ؛

أنــــــا ّ > °° متل كلـ يلي مرواا ؛ °°
قديم 27/10/2008   #26
شب و شيخ الشباب ِAbu Alzooz
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ ِAbu Alzooz
ِAbu Alzooz is offline

نورنا ب:
Jul 2005
المطرح:
السما السابعة

اقتباس:
عملتني متشدد بس لأن عندي مباديء بمشي عليها بحياتي الخاصة ومتربي على عادات وتقاليد ابآئنا واجدادنا وملتزم باساسيات ديني صرت متشدد؟؟؟
بس ممكن سؤال

باعتبار انو انت يمكن تكون اب لصبية بيوم من الايام

و لقيت بنتك طالع من المدرسة مع شب او لا

ليش لتبعد لبعيد عما تحكي بالمسنجر مع شي شب شو بتعمل ؟؟
حسب العادات و التقاليد

*** لنصير مزبلة و بدون تاريخ ***

"محمد الماغوط "

حطم سيفك , تناول فأسك , و اتبعني و ازرع السلام و المحبة في كبد الأرض

"رسالة الرب بعل إلى شعبه السوري "

عالوعد يا كمون

أخوية ... أبو وليام على طول الدرب
قديم 27/10/2008   #27
شب و شيخ الشباب MadMax
مشرف

الصورة الرمزية لـ MadMax
MadMax is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
Antaradus

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : مايا * عرض المشاركة
بس سؤالي : بتخلي أختك تحضر حفلات و تأركل و تسمعـ أغاني و يكون لها صحاب أشكال و ألوان على إختلاف دياناتهون .. ؟

اقتباس:
بس ممكن سؤال

حسب العادات و التقاليد
اي تماماً
ما لازم يكون عنا ازدواجية بتقييم الامور
كونك بتبيح لنفسك بعض الامور ... هاد ما بيعني إنك منفتح
الانفتاح انك تمنح الآخر .. نفس الحقوق يللي عم تمنحا لنفسك
قديم 27/10/2008   #28
صبيّة و ست الصبايا fernanda bachchan kfoury
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ fernanda bachchan kfoury
fernanda bachchan kfoury is offline

نورنا ب:
Jun 2006
المطرح:
بقلب القاموس

اقتباس:
عيب = شيء مستهجن ضمن العادات و التقاليد
و طالما هالعادات عم تتغير مع الزمن .. أكيد هالعيب رح يتغير معها
و من ناحية تانية طالما العادات نسبية و مختلفة من مجتمع لآخر ..... رح يكون العيب نسبي كمان
يا هيك المعنى يا بلا
رايي من راي اب سمرا

لا تحمل هم الغد فقد لا يأتي الغَدُ**فتكون قد ضيّعت سرور اليوم
**ToDaY Is A NeW DaY **☠♥

believe in your dreams so they believe in you too
قديم 27/10/2008   #29
صبيّة و ست الصبايا بنوتة حلب
عضو
-- زعيـــــــم --

الصورة الرمزية لـ بنوتة حلب
بنوتة حلب is offline

نورنا ب:
Oct 2006
المطرح:
... بقلب حبيبي ...

لك لاعاد في عيب ولا مو عيب
ولاعاد في حلال ولاعاد في حرام

كل واحد يعمل الي بيريحو وبيقتنع فيه
وخلص

يعني از الاخت ماراحت مع اخوها مع مين تروح
مع تخو رفيقتا ولا رفيقا ولا مين

العما اللع وكيلكون التخلف بشغلات وشغلات

:لَسْتُ مُجْبَره..!

أَن ْأُفْهِمْ اْلآخَرِيْنَ مَنْ "أَنَاْ" ..

وَلَــَـ,ـَ,ـَـ,ــــَكِنْ..!

مَنْ َيمتَلِكْ مُؤَهِلَاْتِ [اْلعَقْلِ" وَالْرُوْحْ"..]"

!سَأَكُوْنُ أَمَاْمَهُ كَكِتَاْبٍ[مِفْتُوحْ"...]"!
قديم 28/10/2008   #30
شب و شيخ الشباب homam85
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ homam85
homam85 is offline

نورنا ب:
Oct 2008
المطرح:
و.......ط........ن

إرسال خطاب MSN إلى homam85

ههههههههههههههههههههههههه
حلوة هي تبعيت جمال سليمان...
بس درلي بالك على مونيكا الله يخليك..

لا تجادل الأحمق ......................... فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما .
قديم 28/10/2008   #31
شب و شيخ الشباب Donald Duck
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ Donald Duck
Donald Duck is offline

نورنا ب:
Jan 2008

العيب والحرام بختلف من مجتمع لمجتمع من عائلة لعائلة .. ومن شخص لشخص ..
قديم 28/10/2008   #32
عضو
-- زعيـــــــم --

maged-syrian is offline

نورنا ب:
May 2007
المطرح:
صرنا بــDamascus

اقتباس:
بس ممكن سؤال

حسب العادات و التقاليد
خيو صار عندي فضول شديد اقلك على قصة حقيقية صارت مع احد اصحابنا السوريين اللي بيشتغلوا بالسعودية ... هاد الشخص اتعرف على وحدة بنت عيلة .. وتزوجها وهي بتشتغل كوافيرة .. جاب منها بنت وولد وقعد معها 4 سنين وعطاها الحرية التامة .. حتى انها بتكشف عن وجهها بمجتمع الحرمة فيه بتغطي وجها بشكل دائم ... يوم من الايام بدا الشك يتسرب الىه خصوصا لمن شاف عن طريق الصدفة رسالة فيها حكي من تحت الزنار ونازل بجوال زوجتو ... وسالها مين باعتلك هالكلام البذيء هاد برسالة قالتلو رفيقتي! قالها رفيقتك مستواها واطي ومنحلة ولاعاد تحكي معها.. بدا يشك بكل شاردة وواردة لدرجة انو اخد اجازة من عملو ليراقب تصرفات زوجتو .. بطريقة ما سجل محادثات مرتو مع شخص عالهاتف فيها كلام العشاق وسكت.. وراح تاني يوم سأل عنها بالمشغل محل مابتشتغل قالولها مو انت فصلتلها بدلة رقص وهي راحت تجيبها؟؟ لك طار عقلو الزلمة ؟ وينك يامرتي بيتفاجأ ان جارتو اجت لعندو وقالتلو ان يضب مرتو لأن مرتو طلبت من جارتها أنها تستقبل صديقها عندها لكن جارتها طردتها وقطعت علاقتها معها ... هون راح صاحبنا لعند بيت حماه والاب كان بالشغل استقبلته الام قالها ياحماتي هيك وهيك صار معي .. ردت عليه قالتلو انت الحق عليك مابتتنازل تعطيها بوسة وتلبي حاجاتها العاطفية ؟! الرجل طلع دينو وضرب الحماية .. واتصل على مرتو خبرها أنها ماتدوس بيتو وانها طالق ... ابو البنت ياغافل الك الله فكر ان الحق على الزوج خصوصاً ان البنت منهارة والحماية لعبت بعقل الاب راح الاب علق مع صاحبنا ووصلت للشيطان الرجيم فهم الاب الغلط اللي ارتكبته بنته بالنهاية والبنت انهارت نفسياً واخدوها عالمشفى .. وحلف الاب مليون يمين البنت ماتطلع برات البيت هاد من عدا ان البنت رح تنحرم من ولادها ورح تتطلق وانخرب بيتها ..... والسبب انها اتعرفت على شاب سعودي بدوي يكيفها وخانت العشرة وخانت كل شيء لأجله وهاد الشاب اتخلى عنها بعد أن وعدها وعود زائفة ووو الخ .. تصدق بالله ان مبارح عرفنا القصة كاملة ولهلق البنت بالمستشفى ..

انا بحط الحق على رفيقنا خصوصاً بهيك مجتمع مكبوت مو متل المجتمع السوري المنفتح اجتماعياً ..
بحط الحق عليه لأنه راع وكل راع مسؤل عن رعيته مانصح زوجته من البداية وعرفها عالاغلاط البسيطة اللي كانت ترتكبها .. وثانياُ ان المجتمع السعودي مكبوت منغلق منعزل غير اجتماعي انا شخصياً بسميهم الاحياء الأموات كان لازم يلبي رغبات زوجته العاطفية ويدير بالو عليها !!
لأن بالنهاية المرأة انسان حساس تستخدم مشاعرها قبل ان تستخدم عقلها وبهيك مجتمع الكبت يولد الانفجار الهائل

بنسبة لسؤالك اللي سئلتني اياه اعلاه ..
أولاً شرعاً لايجوز بنت صبية تطلع من المدرسة مع شب وتطق حنك معو ... الا في حال كانت أمرأة موظفة أو أمرأة عندها مسؤوليات بالمجتمع ساعتها مابيطلعلنا نحكي بنوب ... أو طالبة جامعة لديها زملاء شباب ومضطرة انها تحكي معهم بالامور الدراسية ..
ثانياً : التربية بتلعب دور بالثقة أنا بعرف اختي منيح انها متربية احسن تربية وبنت عيله ومابتوالف على كل من هب ودب من الشباب ... هون انا مابتدخل بخصوصياتها او بقحم حالي بأمورها الخاصة سواء كان جوال أو ماسنجر أو غيرو لأني مرتاح من ناحيتها ...
الجميع بيعرف أن الذكر بمركز سلطة ومافي رجل كامل القوى والعقلية يرضى مثلاً أن تعمل أخته أو والدته وتصرف عليه !! ساعتها لايكون رجل بالمعنى المتعارف عليه لهاد السبب من حق الرجل أن يتابع أمور حاشيته وعيلته النفسية والاجتماعية لهاد السبب هو بموقف السلطة ... خصوصاً بالمجتمع الذكوري الشرقي واللي مو عاجبها تطلع تعيش باوروبا وامريكا هنيك البنت بتفوت البوي فرند عبيت اهلها غصب عنهم ومابيسترجوا يتحلفظوا بكلمة وحدة لأن بيعتبروها كمان عادات وتقاليد ... وللمعلومية صاحبنا اللي اتعرض للمشكلة اللي انا ذكرتها اعلاه رضي ان مرتوا تشتغل بدون ماياخد منها فرنك واحد بس في سبيل انها انثى تريد اثبات وجودها واراضاء ذاتها بالعمل والله يشهد أن راتبها كانت تصرفوا عالكوافيرات والاتصالات وطق الحنك ريال واحد ماكانت تساهم بالبيت

اسف طولت بالمشاركة
قديم 28/10/2008   #33
عضو
-- زعيـــــــم --

maged-syrian is offline

نورنا ب:
May 2007
المطرح:
صرنا بــDamascus

اقتباس:
كاتب النص الأصلي : مايا * عرض المشاركة
تحضر حفلات اعراس نسائية وتحضر حفلات نسائية وين المشكلة ؟! وتسمع اغاني كمان هاي حرية شخصية نفس الشيء بالنسبة للفيديو كليب والافم العربية والاجنبية ... واذا بدها تلتزم بفرائضها الدينية أو ماتلتزم تصطفل منها لربها انا مارح احاسبها وكل اللي علي النصيحة الشفهية بس... ويكون الها صحاب اشكال والوان لكن من نفس جنسها .. نفس الشي بالنسبة الي الي رفقة اشكال والوان على اختلاف ديانتهم بس حصراً شباب لأن معلش متل مابتعرفي في حكي حريم وفي حكي شباب وحكيي هاد بعيد كل البعد عن علاقة الزمالة بالدراسة او العمل ... حتى الشباب بيفصلوا بين بعضهم علاقة الصداقة والرفقة عن علاقة العمل !

أما بالنسبة لموضوع الأركيلة فهي من العيوب بالنسبة ألي ... فأنا لاارضى لأختي المتربية أحسن تربية أنو تأركل قدام أخوها الكبير أو قدام ابوها هاي اكبر عيب ودليل على قلة الأدب بنظر البعض ومن ضمنهم انا ...
لك حتى انا الشاب بستحى اركل قدام أبي !
طبعاً هاد الموضوع بيختلف من بيئة لبيئة ومن مجتمع لمجتمع ... أنا شفت ولد تركي بيضيف أبوه سيكارة وبيدخن قدام ابوه وابوه ماحكى شي!
متل مااسلفنا الذكر بيختلف مفهوم العيب من مجتمع لمجتمع

وتحية
قديم 28/10/2008   #34
صبيّة و ست الصبايا حيفاويه
عضو
-- مستشــــــــــار --

الصورة الرمزية لـ حيفاويه
حيفاويه is offline

نورنا ب:
Apr 2005

هلا ابو اللول انا صعب وصلك الفكرة لانو كتير حاولت اني اتناقش معك بس ما كان يمشي الحال

بس انو بدي وقف على شغلة صاحبك يلي استغرب من انك طلع مع اختك

هالشي عنجد كتير بيقهرني

انو ليش الوحده عيب تطلع مع اخوها

ليش اخوها ما بيرضى يطلعها معو ؟؟

انو ليش يطلع مع صاحبتو اي بس مع اختو لا ؟؟

فهموني

اما مشان شو هو العيب ف متل ما حكولك

على حسب الشخص وتربابيتو

يمكن انا شوف الشي عيب بس انت ما تشوفو عيب عادي

أنا فتاة الكلمات البسيطة

وشهيدة الخريطة

أنا حيفا النرجسية

فأيها القابضون على طرف المستحيل

من البدء حتى الجليل

أعيدو إلي اسمي

أعيدو إلي الهوية

كي أبقى فلسطينية
قديم 28/10/2008   #35
شب و شيخ الشباب MadMax
مشرف

الصورة الرمزية لـ MadMax
MadMax is offline

نورنا ب:
Aug 2006
المطرح:
Antaradus

اقتباس:
خيو صار عندي فضول شديد اقلك على قصة حقيقية صارت مع احد اصحابنا السوريين اللي بيشتغلوا بالسعودية ... هاد الشخص اتعرف على وحدة بنت عيلة .. وتزوجها وهي بتشتغل كوافيرة .. جاب منها بنت وولد وقعد معها 4 سنين وعطاها الحرية التامة .. حتى انها بتكشف عن وجهها بمجتمع الحرمة فيه بتغطي وجها بشكل دائم ... يوم من الايام بدا الشك يتسرب الىه خصوصا لمن شاف عن طريق الصدفة رسالة فيها حكي من تحت الزنار ونازل بجوال زوجتو ... وسالها مين باعتلك هالكلام البذيء هاد برسالة قالتلو رفيقتي! قالها رفيقتك مستواها واطي ومنحلة ولاعاد تحكي معها.. بدا يشك بكل شاردة وواردة لدرجة انو اخد اجازة من عملو ليراقب تصرفات زوجتو .. بطريقة ما سجل محادثات مرتو مع شخص عالهاتف فيها كلام العشاق وسكت.. وراح تاني يوم سأل عنها بالمشغل محل مابتشتغل قالولها مو انت فصلتلها بدلة رقص وهي راحت تجيبها؟؟ لك طار عقلو الزلمة ؟ وينك يامرتي بيتفاجأ ان جارتو اجت لعندو وقالتلو ان يضب مرتو لأن مرتو طلبت من جارتها أنها تستقبل صديقها عندها لكن جارتها طردتها وقطعت علاقتها معها ... هون راح صاحبنا لعند بيت حماه والاب كان بالشغل استقبلته الام قالها ياحماتي هيك وهيك صار معي .. ردت عليه قالتلو انت الحق عليك مابتتنازل تعطيها بوسة وتلبي حاجاتها العاطفية ؟! الرجل طلع دينو وضرب الحماية .. واتصل على مرتو خبرها أنها ماتدوس بيتو وانها طالق ... ابو البنت ياغافل الك الله فكر ان الحق على الزوج خصوصاً ان البنت منهارة والحماية لعبت بعقل الاب راح الاب علق مع صاحبنا ووصلت للشيطان الرجيم فهم الاب الغلط اللي ارتكبته بنته بالنهاية والبنت انهارت نفسياً واخدوها عالمشفى .. وحلف الاب مليون يمين البنت ماتطلع برات البيت هاد من عدا ان البنت رح تنحرم من ولادها ورح تتطلق وانخرب بيتها ..... والسبب انها اتعرفت على شاب سعودي بدوي يكيفها وخانت العشرة وخانت كل شيء لأجله وهاد الشاب اتخلى عنها بعد أن وعدها وعود زائفة ووو الخ .. تصدق بالله ان مبارح عرفنا القصة كاملة ولهلق البنت بالمستشفى ..
فظيعة هالقصة ....بس أنو شو خصها بموضوعنا ..؟؟
يعني برأيك ... لو ما عطاها شوية حرية ( إذا بتسمي الكشف عن الوجه حرية ) ... كانت ضللت ماشي عالسراط المستقيم
و هادا بقودنا لسؤال تاني
أنو انت برأيك .. اي واحد بيعطي شوية حرية لزوجتو ( من نوع حرية الكشف عن الوجه ) رح تصير زوجتو متل المرأة يللي بمثالك ..؟؟
قديم 28/10/2008   #36
صبيّة و ست الصبايا مايا *
عضو
-- قبضاي --

الصورة الرمزية لـ مايا *
مايا * is offline

نورنا ب:
Oct 2006

اقتباس:
تحضر حفلات اعراس نسائية وتحضر حفلات نسائية وين المشكلة ؟!
بستنبط من جوابك أنو الحفلات الي بتحضرها أنت هيي محصورة بالجو الزكوري فقط .. !
و بالمعية يا ريت تعطيني لمحة صغيرة عنها ..

ـــــ

هلا قصتك ظريفة بس ما بعرف ليش كمان زكرتني بقصة شفتها علـ التلفزيون بمسلسل من المسلسلات ..
انو اخ حمش ما رضي تتزوج أختو من ممثل لأنو عيب و بيجبرها تفكر بأسلوب منحرف كيف تهرب من البيت لترتبط من الشخص الي بتحبو و أنو منعها تحضر معارض رسم لأنو شرحو عيب ..
و بالأخير بيطلع متزوج من عاهرة من عواهر المقاصف و مصاريه مروحها على السكر و العربدة ..

هلا المثال لا تاخدو بشكل شخصي .. بس متل ما جبت قصة في مقابيلها مية قصة ..
الحياة مانها قصص و لانها عبر مناخدنا من ناس تاني ظروفها ما بتشبه ظروفنا ..
العبر منتعلمها من حياتنا لحنا .. و من تجارنا الخاصة ..
إضافة موضوع جديد  إضافة رد